تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 32 من 36 الأولىالأولى ... 222324252627282930313233343536 الأخيرةالأخيرة
النتائج 621 إلى 640 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #621
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وطريق بهز بن حكيم . . .
    . . .
    مسند أحمد:
    19652 حدثنا يزيد ، حدثنا بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: قلت: يا رسول الله من أبر؟ قال: أمك. قلت: ثم من؟ قال: ثم أمك. قال: قلت: يا رسول الله، ثم من؟ قال: أمك. قال: قلت: ثم من؟ قال: ثم أباك، ثم الأقرب فالأقرب.
    .
    19670 حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا بهز، حدثني أبي، عن جدي، قال: قلت: يا رسول الله، من أبر؟ قال: أمك، قال: قلت: ثم من؟ قال: أمك، قال: قلت: ثم من؟ قال: أمك، ثم أباك، ثم الأقرب فالأقرب.
    .
    .
    بهز بن حكيم ممن جمعت حديثه . . والقطان أدرى به وبحاله ممن تحدث عنه بعد ذلك بعقود . .
    ..

  2. #622
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    يحيى بن قزعة رحمه الله
    من شيوخ البخاري دون الستة
    وأيضاً قد نصفه أنه جسر سماع لمالك وإبراهيم بن سعد . . كل حديثه ال 26 عنده عنهما . .
    .
    (صحيح البخاري - 6623)حدثنا يحيى بن قزعة، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة.
    .
    (صحيح البخاري - 6579)حدثنا يحيى بن قزعة، حدثنا مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري، عن خنساء بنت خذام الأنصارية: أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها.
    .
    .
    وفي صحيح البخاري في طبقة صغار التابعين رجل آخر بنفس الاسم مقلوباً . . قزعة بن يحيى مولى زياد بن أبيه . . له عند البخاري حديث واحد مكرر . .

  3. #623
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهناك أبو قزعة سويد بن حجير الباهلي!
    وبعض حديثه غير مريح . . كأنه كان موظفاً في "وزارة التعبئة والتحشيد" . .
    . .

  4. #624
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من أعلام السلف
    آدم بن أبي إياس العسقلاني
    رحمه الله . .
    شيخ مباشر للبخاري . . روى عنه فوق 190 حديث في الصحيح وفي الأدب المفرد نحو 35 حديث . . .وله أحاديث قليلة جدا بواسطة عند ابن ماجة والترمذي والنسائي لاتتجاوز بمجموعها 10 أحاديث . .. وإذا عرف السبب بطل العجب . . علو الإنساد . . فأي شيخ مباشر للبخاري ومات مبكرا قبل بلوغ ورحلة مسلم والآخرين قلما تجد له ذكرا عندهم وبواسطة . .
    . .

  5. #625
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قال أبو بكر الأعين: أتيت آدم العسقلاني فقلت له: عبد الله بن صالح، كاتب الليث، يقرئك السلام. فقال: لا تقرئه مني السلام. فقلت له: لم؟ قال: لأنه قال: القرآن مخلوق. قال: فأخبرته بعذره، وأنه أظهر الندامة وأخبر الناس بالرجوع.
    قال: فأقرئه السلام.
    فقلت له بعد: إني أريد أن أخرج إلى بغداد، فلك حاجة؟ قال: نعم، إذا أتيت بغداد فأئت أحمد بن حنبل، فأقرئه مني السلام وقل له: يا هذا، اتق الله، وتقرب إلى الله بما أنت فيه، ولا يستفزنك أحد، فإنك إن شاء الله، مشرف على الجنة. وقل له: حدثنا الليث بن سعد، عن محمد بن عجلان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: من أرداكم على معصية الله فلا تطيعوه.
    فأتيت أحمد بن حنبل، في السجن، فدخلت عليه، فسلمت عليه، وأقرأته السلام، وقلت له هذا الكلام والحديث، فأطرق أحمد إطراقة، ثم رفع رأسه. فقال: رحمه الله حيا وميتا، فلقد أحسن النصيحة.
    .
    .

  6. #626
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأكثر حديثه عنده عن شعبة . .فقد كان مكينا عند شعبة . . ثم عن ابن أبي ذئب ..
    . .
    (صحيح البخاري - 5894)حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثنا سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته، وأما التثاؤب: فإنما هو من الشيطان، فليرده ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان.
    .
    (صحيح البخاري - 5896)حدثنا آدم بن أبي إياس، حدثنا شعبة، حدثنا سليمان التيمي، قال: سمعت أنسا رضي الله عنه، يقول: عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر، فقال الرجل: يا رسول الله، شمت هذا ولم تشمتني، قال: إن هذا حمد الله، ولم تحمد الله.
    .

  7. #627
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وإذا أردت أن تعرف تأثير العلماء على العلماء التي يستقرون بها . . انظر لمن يروي عن آدم بن أبي إياس من أهل عسقلان في مستخرج أبي عوانه مثلاً . .
    ولا تستبعد أنها البذور الأولى لنبتة الحافظ ابن حجر العسقلاني بعد ذلك بقرون . .
    . .
    . . .

  8. #628
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تقدم في هذا الموضوع فرحي بأحد الأحاديث من معجم الطبراني كونه أقوى من أسانيد بعض أحاديث الصحيحين مع شواهده عن زائدة رحمه الله . .
    . . .
    أحاديث عمرو بن عامر الأنصاري الكوفي . .
    . . .
    قليلة جداً في كتب أهل العلم . . له عند البخاري 4 أحاديث (ثلاثة دون تكرار) وعند أحمد في المسند 12 حديثاً (4 دون تكرار) شاملة كل الأحاديث عند البخاري . .
    وحديث واحد عند كل من مسلم و ابن ماجة و الترمذي وثلاثة عند النسائي
    .. .
    سنطرح أحاديثه الأربعة . .. نضع أولاً الإسناد الأقوى . . .ثم بقية الأحاديث المكررة من المسند وصحيح البخاري . . وغالباً الأقوى من المسند لأقدميته ولعلو أحمد على البخاري وغالباً علو شيخه على شيخ البخاري . . رغم أن قوتها جميعاً متقاربة . .

    (الحديث الأول) مرتبة حسب قوة الإسناد . .
    (مسند أحمد - 12621)حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عمرو بن عامر، قال: سمعت أنسا يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم ، ولم يكن يظلم أحدا أجره.
    (مسند أحمد - 12021)حدثنا وكيع، عن مسعر، عن عمرو بن عامر قال: سمعت أنسا يقول: احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان لا يظلم أحدا أجرا.
    (مسند أحمد - 13536)حدثنا أبو نعيم، حدثنا مسعر، عن عمرو بن عامر ، قال: سمعت أنسا بن مالك، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم ، ولم يكن يظلم أحدا أجره.
    (صحيح البخاري - 2187 )حدثنا أبو نعيم، حدثنا مسعر، عن عمرو بن عامر ، قال: سمعت أنسا رضي الله عنه، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم ولم يكن يظلم أحدا أجره.
    (مسند أحمد - 13055)حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا مسعر، عن عمرو بن عامر الأنصاري ، قال: سمعت أنسا بن مالك يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ، ولا يظلم أحدا أجره.
    .
    .

  9. #629
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    أحاديث عمرو بن عامر الأنصاري الكوفي . .
    (الحديث الثاني) مرتبة أيضاً حسب الأقوى صحة . .
    تكرر عند احمد اربع مرات وعند البخاري مرة . .
    .
    (مسند أحمد - 12156)
    حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا سفيان ، عن عمرو بن عامر قال : سمعت أنسا يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة قال : قلت : وأنتم كيف كنتم تصنعون ؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد ما لم نحدث.
    (صحيح البخاري - 210)حدثنا محمد بن يوسف ، قال : حدثنا سفيان ، عن عمرو بن عامر ، قال : سمعت أنس بن مالك ، قال : ح وحدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال : حدثني عمرو بن عامر ، عن أنس بن مالك ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة قلت : كيف كنتم تصنعون ؟ قال : يجزئ أحدنا الوضوء ما لم يحدث.
    (مسند أحمد - 12821)حدثنا حجاج ، حدثنا شعبة ، عن عمرو بن عامر الأنصاري ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من ماء فتوضأ ، قال : فقلت لأنس : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة ؟ قال : نعم ، قال : قلت : فأنتم ؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد قال : ثم سألته بعد ذلك ، فقال : ما لم نحدث.
    (مسند أحمد - 13519)حدثنا أسود بن عامر ، وحجاج ، قالا : حدثنا شعبة ، حدثني عمرو بن عامر الأنصاري ، قال : سمعت أنس بن مالك ، يقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بقدح من ماء فتوضأ ، قال عمرو : قلت لأنس : أكان يتوضأ عند كل صلاة ؟ قال : نعم ، قلت : فأنتم ؟ قال : كنا نصلي الصلوات بوضوء واحد ، ثم سألته بعد ، فقال : ما لم يحدث.
    (مسند أحمد - 12369)حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا شريك ، عن عمرو بن عامر الأنصاري ، عن أنس بن مالك قال : سألناه عن الوضوء عند كل صلاة ، فقال : أما النبي صلى الله عليه وسلم فكان يتوضأ عند كل صلاة ، وأما نحن فكنا نصلي الصلوات بطهور واحد.
    .
    كما يظهر اتفق عليه الشيخان الحقيقيان القطان وابن مهدي . . وقبلهما شيوخ الشيوخ الثوري وشعبة
    ..

  10. #630
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (الحديث الثالث) مرتبة أيضاً حسب الأقوى صحة . .
    .
    (مسند أحمد - 13756)حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة ، قال: سمعت عمرو بن عامر الأنصاري، عن أنس بن مالك، قال: كان المؤذن إذا أذن، قام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري، حتى يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم كذلك - يعني الركعتين قبل المغرب - ولم يكن بين الأذان، والإقامة إلا قريب.
    .
    (صحيح البخاري - 490)حدثنا قبيصة، قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن عامر، عن أنس بن مالك، قال: لقد رأيت كبار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري عند المغرب، وزاد شعبة، عن عمرو ، عن أنس، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم.
    .
    (صحيح البخاري - 607)حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا غندر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت عمرو بن عامر الأنصاري، عن أنس بن مالك، قال: كان المؤذن إذا أذن قام ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم كذلك، يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء، قال عثمان بن جبلة ، وأبو داود: عن شعبة، لم يكن بينهما إلا قليل.
    .
    .

  11. #631
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    فهذا كل ماله عند البخاري وتبقى الحديث الرابع عند أحمد وهي كل ماله عنده:
    .
    (الحديث الرابع) ولايخفى لماذا لم يخرجه البخاري من هذا الطريق . .
    .
    (مسند أحمد - 13281)حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني يحيى بن الحارث الجابر، عن عبد الوارث، مولى أنس بن مالك، وعمرو بن عامر، عن أنس بن مالك، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور، وعن لحوم الأضاحي بعد ثلاث، وعن النبيذ في الدباء، والنقير، والحنتم، والمزفت، قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك: ألا إني قد كنت نهيتكم عن ثلاث، ثم بدا لي فيهن: نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لي أنها ترق القلب، وتدمع العين، وتذكر الآخرة، فزوروها ولا تقولوا هجرا، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها فوق ثلاث ليال، ثم بدا لي أن الناس يتحفون ضيفهم، ويخبئون لغائبهم، فأمسكوا ما شئتم، ونهيتكم عن النبيذ في هذه الأوعية، فاشربوا بما شئتم، ولا تشربوا مسكرا، من شاء أوكى سقاءه على إثم.
    .
    (مسند أحمد - 13406)حدثنا عفان، حدثنا أبو الأحوص، حدثنا يحيى بن الحارث التيمي، عن عمرو بن عامر، عن أنس بن مالك قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثلاث: عن زيارة القبور، وعن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، وعن هذه الأنبذة في الأوعية، قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك: ألا إني كنت نهيتكم عن ثلاث: نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لي أنها ترق القلوب، وتدمع العين، فزوروها، ولا تقولوا هجرا، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، ثم بدا لي أن الناس يبتغون أدمهم، ويتحفون ضيفهم، ويرفعون لغائبهم ، فكلوا وأمسكوا ما شئتم ، ونهيتكم عن هذه الأوعية، فاشربوا فيما شئتم من شاء، أوكى سقاءه على إثم.
    .
    .
    انتهت كل أحاديث عمرو بن عامر عند أحمد والبخاري . .
    ..

  12. #632
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث الدعاميص والعصافير (جميعها أسفل من مسند الإمام أحمد)
    . .
    أولاً: دعاميص الجنة ..
    . .
    10160 حدثنا إسماعيل، عن الجريري، عن خالد بن غلاق العيشي، قال: نزلت على أبي هريرة، قال: ومات ابن لي فوجدت عليه ، فقلت : هل سمعت من خليلك شيئا يطيب بأنفسنا عن موتانا؟ قال : نعم سمعته صلى الله عليه وسلم قال : صغارهم دعاميص الجنة.
    .
    10165 حدثنا محمد بن أبي عدي، عن سليمان، عن أبي السليل، عن أبي حسان، قال: توفي ابنان لي، فقلت لأبي هريرة: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا تحدثناه يطيب بأنفسنا عن موتانا؟ قال: نعم، صغارهم دعاميص الجنة، يلقى أحدهم أباه - أو قال : أبويه - فيأخذ بناحية ثوبه - أو يده - كما آخذ بصنفة ثوبك هذا ، فلا يفارقه حتى يدخله الله وأباه الجنة.
    .
    10440 حدثنا ابن أبي عدي ، عن سليمان التيمي ، عن أبي السليل ، عن أبي حسان ، قال : توفي ابنان فقلت لأبي هريرة سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا تحدثناه يطيب بأنفسنا عن موتانا قال : نعم صغارهم دعاميص الجنة ، يلقى أحدهم أباه - أو أبويه - ، فيأخذ بناحية ثوبه أو يده - كما آخذ بصنفة ثوبك هذا ، فلا يفارقه حتى يدخله وإياه الجنة.
    .
    ثانيا: عصافير الجنة . .
    . .
    23586 حدثنا سفيان، حدثنا طلحة بن يحيى، عن عائشة بنت طلحة، عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، إن صبيا للأنصار لم يبلغ السن عصفور من عصافير الجنة؟ قال: أو غير ذلك يا عائشة، خلق الله الجنة، وخلق لها أهلا، وخلق النار، وخلق لها أهلا، وهم في أصلاب آبائهم.
    .
    25180 حدثنا وكيع، قال: حدثني طلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله، عن عمته عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين قالت: دعي النبي صلى الله عليه وسلم إلى جنازة غلام من الأنصار، فقل : يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة، لم يدرك الشر، ولم يعمله، قال: أو غير ذلك يا عائشة إن الله عز وجل خلق للجنة أهلا، خلقها لهم، وهم في أصلاب آبائهم، وخلق للنار أهلا، خلقها لهم، وهم في أصلاب آبائهم.
    .
    .
    الحديث الثاني عند مسلم في صحيحه بطريقين عن عائشة بنت طلحة . . بما فيها طريق وكيع هنا . . وجزء " إن الله عز وجل خلق للجنة أهلا، خلقها لهم، وهم في أصلاب آبائهم، وخلق للنار أهلا، خلقها لهم، وهم في أصلاب آبائهم" من الأصول . . . وأيضاً الحديث الأول عنده في الصحيح . .
    . .
    أبو حسان . .لعله من يروي عنه قتادة وكان يقول عنه "كان خارجياً" . . صاحب الأحاديث التي فيها "لقد تفشغ في الناس". . و "أبو السليل عن أبي حسان" ليست من أسانيد الاحتجاج . .اعتبارية . .
    . .

  13. #633
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قال الإمام أحمد في مسنده: أبو السليل هو ضريب بن نقير . .
    الجريري اعلاه روى الأثر عن رجل يسمى خالد بن علاق العيشي(والذي في نفسي أنه نفسه أبو حسان) . .وأيضاً هو يروي عن أبي السليل . .
    .
    (مسند أحمد - 16307)حدثنا حجاج، قال: أخبرنا شعبة، عن سعيد الجريري، عن أبي السليل، عن عجوز من بني نمير، أنها رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالأبطح تجاه البيت قبل الهجرة، قال: فسمعته يقول: اللهم اغفر لي ذنبي، خطئي وجهلي.
    .
    حديث غريب من عدة وجوه . . وأغربها "فسمعته يقول" . . .هل كانت جالسة بجانبه أو كان رافعا بها صوته . .

  14. #634
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأيضاً من غرائب ما يرويه الجريري عن أبي السليل وهو عموماً يروي عن العجائز:
    . .
    (مسند أحمد - 19918)حدثنا إسماعيل ، حدثنا الجريري، عن أبي السليل ، قال: حدثتني مجيبة عجوز من باهلة ، عن أبيها ، أو عن عمها ، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة مرة،
    فقال: من أنت؟
    قال: أو ما تعرفني؟
    قال: ومن أنت؟
    قال: أنا الباهلي الذي أتيتك عام أول،
    قال: فإنك أتيتني وجسمك ولونك وهيئتك حسنة ، فما بلغ بك ما أرى؟
    فقال: إني والله ما أفطرت بعدك إلا ليلا،
    قال: من أمرك أن تعذب نفسك؟ ثلاث مرات، صم شهر الصبر رمضان،
    قلت: إني أجد قوة، وإني أحب أن تزيدني،
    قال: فصم يوما من الشهر،
    قلت: إني أجد قوة، وإني أحب أن تزيدني،
    قال: فيومين من الشهر،
    قلت: إني أجد قوة، وإني أحب أن تزيدني،

    قال: وما تبغي عن شهر الصبر، ويومين في الشهر،
    قال: قلت : إني أجد قوة، وإني أحب أن تزيدني،
    قال: فثلاثة أيام من الشهر،
    قال: وألحم عند الثالثة، فما كاد قلت: إني أجد قوة، وإني أحب أن تزيدني، قال: فمن الحرم، وأفطر.
    .
    .
    كأنه حديث عبد الله بن عمرو بتصرف . . وهذه كانت من طباع البعض آنذاك . . ويحيل الى اسماء لا تعرف ترويجا لنفسه بين الناس. .
    . .

  15. #635
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأيضا من غرائب ما يرويه الجريري عن أبي السليل: (وأيضاً إحالة على مجهول كما جرت العادة) . . حديث المفلح المزهد وقد تقدم . .
    . .
    (مسند أحمد - 19951)حدثنا يزيد، حدثنا الجريري، عن أبي السليل، قال: وقف علينا رجل في مجلسنا بالبقيع، فقال: حدثني أبي، أو عمي، أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم بالبقيع وهو يقول: من يتصدق بصدقة أشهد له بها يوم القيامة، قال: فحللت من عمامتي لوثا أو لوثين، وأنا أريد أن أتصدق بهما، فأدركني ما يدرك بني آدم، فعقدت علي عمامتي، فجاء رجل ولم أر بالبقيع رجلا أشد سوادا أصغر منه، ولا أدم بعين بناقة لم أر بالبقيع ناقة أحسن منها، فقال: يا رسول الله أصدقة؟ قال: نعم، قال: دونك هذه الناقة، قال: فلمزه رجل، فقال: هذا يتصدق بهذه ، فوالله لهي خير منه، قال: فسمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كذبت بل هو خير منك ، ومنها ثلاث مرار ، ثم قال : ويل لأصحاب المئين من الإبل ثلاثا ، قالوا : إلا من يا رسول الله؟ قال: إلا من قال بالمال هكذا وهكذا، وجمع بين كفيه عن يمينه، وعن شماله، ثم قال: قد أفلح المزهد المجهد، ثلاثا، المزهد في العيش، المجهد في العبادة.
    .
    .
    ومثل هذه القصة لو حدثت فلاشك أن الطرف الآخر ليس رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
    .

  16. #636
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأيضاً من غرائب ما يرويه الجريري عن أبي السليل:
    . .
    (مسند أحمد - 20882)حدثنا إسماعيل ، عن الجريري ، عن أبي السليل ، عن نعيم بن قعنب الرياحي ، قال : أتيت أبا ذر ، فلم أجده ، ورأيت المرأة فسألتها ، فقالت : هو ذاك في ضيعة له . فجاء يقود أو يسوق بعيرين قاطرا أحدهما في عجز صاحبه ، في عنق كل واحد منهما قربة ، فوضع القربتين ، قلت : يا أبا ذر ، ما كان من الناس أحد أحب إلي أن ألقاه منك ، ولا أبغض أن ألقاه منك قال : لله أبوك ، وما يجمع هذا؟ قال:
    قلت: إني كنت وأدت في الجاهلية ، وكنت أرجو في لقائك أن تخبرني أن لي توبة ومخرجا ، وكنت أخشى في لقائك أن تخبرني أنه لا توبة لي.
    فقال: أفي الجاهلية ؟
    قلت: نعم.
    فقال : عفا الله عما سلف.
    ثم عاج برأسه إلى المرأة فأمر لي بطعام فالتوت عليه ، ثم أمرها فالتوت عليه ، حتى ارتفعت أصواتهما ، قال : إيها دعينا عنك . فإنكن لن تعدون ما قال لنا فيكن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    قلت: وما قال لكم فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    قال : المرأة ضلع ، فإن تذهب تقومها تكسرها ، وإن تدعها ففيها أود وبلغة.
    فولت فجاءت بثريدة كأنها قطاة ، فقال : كل ولا أهولنك ، إني صائم . ثم قام يصلي ، فجعل يهذب الركوع ويخففه ، ورأيته يتحرى أن أشبع أو أقارب ، ثم جاء فوضع يده معي ،
    فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون
    فقال: ما لك؟
    فقلت: من كنت أخشى من الناس أن يكذبني ، فما كنت أخشى أن تكذبني
    قال: لله أبوك إن كذبتك كذبة منذ لقيتني.
    فقال: ألم تخبرني أنك صائم، ثم أراك تأك؟
    قال: بلى ، إني صمت ثلاثة أيام من هذا الشهر، فوجب لي أجره، وحل لي الطعام معك.
    .
    .
    وكما ترى وكأن أبي السليل هذا من القصاص .. وهذا يبين لك حال حديث دعاميص الجنة . .
    والحديث الأخير قصة جميلة . . ولكن نصبر النفس عنها . . ونعلم أن سوالف السمر لها لذة . .
    . .

  17. #637
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن غرائب أبي السليل هذا:
    . .
    (مسند أحمد - 21090)حدثنا يزيد، حدثنا كهمس بن الحسن، حدثنا أبو السليل، عن أبي ذر، قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو علي هذه الآية: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا} حتى فرغ من الآية، ثم قال: يا أبا ذر لو أن الناس كلهم أخذوا بها لكفتهم قال فجعل يتلوها، ويرددها علي حتى نعست،
    ثم قا : يا أبا ذر، كيف تصنع إن أخرجت من المدينة؟
    قال: قلت: إلى السعة والدعة، أنطلق حتى أكون حمامة من حمام مكة.
    قال: كيف تصنع إن أخرجت من مكة؟
    قال: قلت: إلى السعة والدعة، إلى الشام والأرض المقدسة.
    قال: كيف تصنع إن أخرجت من الشام؟
    قال : قلت: إذن والذي بعثك بالحق أضع سيفي على عاتقي.
    قال: أو خير من ذلك؟
    قال: قلت : أوخير من ذلك؟
    قال: تسمع وتطيع وإن كان عبدا حبشيا..
    .
    آخره متن صحيح ولكن ساقه القاص "بشوية بهارات وحلى" "تبهير الحديث" . . وقد تقدم في الحديث أعلاه أنه لم يلحق زمن أبي ذر . .
    . .
    .

  18. #638
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الجريري اعلاه روى الأثر عن رجل يسمى خالد بن غلاق العيشي(والذي في نفسي أنه نفسه أبو حسان) . .وأيضاً هو يروي عن أبي السليل . .
    بعبارة أوضح . .
    أرى أن بين الجريري وبين خالد بن غلاق . . . ينبغي أن يكون أبي السليل . . ولا أعلم هل إسماعيل دلسه أم سقط . .
    . .
    10160 حدثنا إسماعيل، عن الجريري، عن خالد بن غلاق العيشي، قال: نزلت على أبي هريرة، قال: ومات ابن لي فوجدت عليه ، فقلت : هل سمعت من خليلك شيئا يطيب بأنفسنا عن موتانا؟ قال : نعم سمعته صلى الله عليه وسلم قال : صغارهم دعاميص الجنة.
    . .

  19. #639
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من أعلام السلف
    . .
    يزيد بن زريع العيشي رحمه الله . . .البصرة . . . . . 101-182 هـ
    . .
    (من صُنَّاع القيمة . . وقد تقدم بيان معناها) ولاشك أنه من الشخصيات التي لها محل كبير في القلب . . من أكبر الكبار على زمن الكبار . .
    . .
    يأتي: (مرتبة حسب جلالتهم)
    طرق أحمد إليه . .
    طرق الدارمي إليه . .
    طرق البخاري إليه . .
    طرق مسلم إليه . .
    طرق الآخرين إليه . .
    . . .

  20. #640
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    طرق أحمد إليه . . غالباً عن عفان بن مسلم الصفار . .
    . .
    طرق الدارمي إليه . . غالباً محمد بن عبد الله الرقاشي . . وتجد ايضا محمد بن المنهال ومسدد وأبو النعمان وزكريا بن عدي . .
    . .
    طرق البخاري إليه . .وله عنده حوالي 75 حديث . . غالبا مسدد و عبدالأعلى بن حماد و أمية بن بسطام ثم آخرين كقتيبة ومحمد بن منهال الخ
    . .
    طرق مسلم إليه . . غالباً ريحانة نيسابور يحيى بن يحيى ثم أمية بن بسطام و محمد بن منهال وآخرين . . له عنده فوق 80 حديث . .
    . .
    طرق الآخرين إليه . .
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •