تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 30 من 36 الأولىالأولى ... 2021222324252627282930313233343536 الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #581
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    و أحاديثه العشرة أعلاه كلها بواطيل ودون استثناء . . إما موضوعة أو أسانيدها مركبة . . وسنتطرق لأحدها . . حديث التثويب . .
    . . .
    23369 حدثنا حسن بن الربيع ، وأبو أحمد ، قالا : حدثنا أبو إسرائيل ، حدثنا الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن بلال ، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا أثوب في شيء من الصلاة إلا في صلاة الفجر، وقال أبو أحمد في حديثه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أذنت فلا تثوب.
    قال الإمام أحمد في مسنده:23371 حدثنا أبو قطن ، قال : ذكر رجل ، لشعبة : الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، عن بلال: فأمرني أن أثوب في الفجر ونهاني عن العشاء فقال شعبة :والله ما ذكر ابن أبي ليلى ، ولا ذكر إلا إسنادا ضعيفا ، قال : أظن شعبة قال : كنت أراه رواه عن عمران بن مسلم.
    .
    وبالمجمل من يشتم عثمان رضي الله عنه ويحكم أنه من أهل النار فهذا مغفل يُرمى وتُرمى معه رواياته في الحش . . والله يغفر للإمام أحمد . .
    ..

  2. #582
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث تقدم الكلام عنه باختصار في أحد المواضيع وكان مختصره من موضوعات أهل الكوفة ضد بني أمية . . وهو من الأحاديث التي تتبين بطلانها من القراءة الأولى . . اولئك المغفلون يرونه أصدق لهجة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أبي بكر ومن عمر ومن عثمان . . ودرجته إسنادا ومتنا توازي درجة الحديث الموضوع الآخر "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص" الذي تطرقنا له . . وكأن من لحقهم عمرو بن الاص أيام كفره في الحبشة أسلموا ولم يؤمنوا . .
    فأحاديثهم تتشابه مهما اختلفت بلدانهم واهواءهم . . فهذه الأحاديث صححها بعض جهلة أهل العلم والمتطفلين عليه . . .
    . .
    مسند أحمد:
    6470 حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن الأعمش، حدثنا عثمان، عن أبي حرب الديلي، سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء من رجل أصدق لهجة من أبي ذر.
    .
    6932 حدثنا يحيى بن حماد، أخبرنا أبو عوانة، عن الأعمش، حدثنا عثمان بن قيس، عن أبي حرب الديلي، سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أظلت الخضراء، ولا أقلت الغبراء، من رجل أصدق لهجة من أبي ذر.
    .
    6360 حدثنا ابن نمير، حدثنا الأعمش، عن عثمان بن عمير أبي اليقظان ، عن أبي حرب بن أبي الأسود، قال: سمعت عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما أقلت الغبراء، ولا أظلت الخضراء، من رجل أصدق من أبي ذر.
    .
    .
    حديث موضوع يقينا دون شك . . وطرقه الأخرى أردى وأضل سبيلا ..
    . .قالوا عن عثمان بن عمير بن قيس أبو اليقظان . . رديء المذهب، غال في التشيع، يؤمن بالرجعة. .
    . . ومن حاله هكذا لا تشترى مروياته ببصلة . .
    . .

  3. #583
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن منكراته الأخرى . .حديث أمكما في النار . . وأمي مع أمكما . . ورد في حديث طويل لا تخفى أثار الصنعة عليه . . خصوصا مقاطعات المنافق فيه ..
    . . .
    . .
    مسند أحمد: 3687 حدثنا عارم بن الفضل ، حدثنا سعيد بن زيد ، حدثنا علي بن الحكم البناني ، عن عثمان ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، والأسود ، عن ابن مسعود ، قال: جاء ابنا مليكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالا: إن أمنا كانت تكرم الزوج ، وتعطف على الولد ، - قال : وذكر الضيف - غير أنها كانت وأدت في الجاهلية . قال: أمكما في النار ، فأدبرا ، والشر يرى في وجوههما ، فأمر بهما، فردا، فرجعا والسرور يرى في وجوههما، رجيا أن يكون قد حدث شيء، فقال: أمي مع أمكما،
    فقال رجل من المنافقين: وما يغني هذا عن أمه شيئا ، ونحن نطأ عقبيه ،
    فقال رجل من الأنصار ولم أر رجلا قط أكثر سؤالا منه: يا رسول الله ، هل وعدك ربك فيها، أو فيهما؟ قال: فظن أنه من شيء قد سمعه،
    فقال: ما سألته ربي ، وما أطمعني فيه ، وإني لأقوم المقام المحمود يوم القيامة ،
    فقال الأنصاري : وما ذاك المقام المحمود ؟
    قال: ذاك إذا جيء بكم عراة حفاة غرلا ، فيكون أول من يكسى إبراهيم يقول : اكسوا خليلي ، فيؤتى بريطتين بيضاوين ، فليلبسهما ، ثم يقعد فيستقبل العرش ، ثم أوتى بكسوتي ، فألبسها ، فأقوم عن يمينه مقاما لا يقومه أحد غيري ، يغبطني به الأولون والآخرون . قال : ويفتح نهر من الكوثر إلى الحوض ،
    فقال المنافقون : فإنه ما جرى ماء قط إلا على حال ، أو رضراض .
    قال: يا رسول الله ، على حال أو رضراض؟
    قال: حاله المسك ، ورضراضه التوم،
    قال المنافق: لم أسمع كاليوم ، قلما جرى ماء قط على حال أو رضراض، إلا كان له نبت،
    فقال الأنصاري: يا رسول الله، هل له نبت؟
    قال: نعم، قضبان الذهب،
    قال المنافق: لم أسمع كاليوم ، فإنه قلما نبت قضيب إلا أورق ، وإلا كان له ثمر.
    قال الأنصاري: يا رسول الله، هل من ثمر؟
    قال: نعم، ألوان الجوهر، وماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، إن من شرب منه مشربا ، لم يظمأ بعده ، وإن حرمه لم يرو بعده.
    .
    .
    ويكفي ما علمت من حال إسناده . .
    ..

  4. #584
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مسند أحمد: 3687 حدثنا عارم بن الفضل ، حدثنا سعيد بن زيد ، حدثنا علي بن الحكم البناني ، عن عثمان ، عن إبراهيم ، عن
    وسعيد بن زيد هنا . . أخو حماد بن زيد . . يوافق ويخالف . . له مفاريد غرائب . .
    . .
    اختلفوا فيه . . ولكن من يجمع حديثه يكتفي بما أخرجه البخاري عنه في المتابعات وبما حديث أو حديثين آخرين. . (له عند البخاري حديثان) . . متابعات فرعية . . في أحدها بيان اختلاف اللفظ ..
    ومن منكراته فضلاً عن الحديث أعلاه حديث لا يصحبني شيء ملعون . . (وبالمجمل مثل هذه المتون التي لا يرويها كبار العلماء آنذاك لا تندفع خلفها)
    . .
    .
    مسند أحمد:
    23888 حدثنا عارم ، حدثنا سعيد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن عائشة ، أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فلعنت بعيرا لها ، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يرد، وقال: لا يصحبني شيء ملعون.
    .
    25655 حدثنا عارم بن الفضل ، قال: حدثنا سعيد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن عائشة ، أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فلعنت بعيرا لها ، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم أن يرد ، وقال: لا يصحبني شيء ملعون.
    .
    .
    وفيه أبي الجوزاء مجمع على ضعفه الشديد . . يعني متروك . .ومثل هذا المتن أمره سهل عند من علم ووعى وعقل . .
    . .

  5. #585
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مسند احمد: من علل أحاديث الأعمش . .
    22447 حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال أبو معاوية : ولا أراه سمعه منه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيي سبعين شيطانا.
    .

  6. #586
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومنها . . علل بعض من يروي عنه . .
    26748 حدثنا ابن نمير، قال: حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان قال: سمعت جابرا قال: حدثتني أم مبشر امرأة زيد بن حارثة، قالت: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط فقال: لك هذا؟ فقلت: نعم ، فقال: من غرسه؟ مسلم أو كافر؟ قلت: مسلم، قال: ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طائر، أو إنسان، أو سبع، أو شيء إلا كان له صدقة، قال: عبد الله قال أبي: ولم يكن في النسخة، سمعت جابرا ، فقال ابن نمير : سمعت جابرا .

    .
    .

  7. #587
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    كل طرقه كوفية بالغة الضعف . . وهاني بن هانئ من شيعة المختار . . وعلي بن عثام خلط المتنين! وبالنسبة لي كلها موضوعة . .
    ..
    .
    (مسند أحمد- - 768)
    حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان قال : أبو إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء عمار ، فاستأذن فقال: ائذنوا له ، مرحبا بالطيب المطيب.
    .
    (مسند أحمد - 981)حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدثني أبو إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي: أن عمارا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الطيب المطيب.
    .
    (مسند أحمد - 1011)حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال: جاء عمار يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: ائذنوا له ، مرحبا بالطيب المطيب.
    .
    (مسند أحمد - 1055)حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه عمار فاستأذن ، فقال: ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب.
    .
    (مسند أحمد - 1135)حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي: أن عمارا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: الطيب المطيب ائذن له.
    .

    (جامع الترمذي - 3893)حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال: جاء عمار يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ائذنوا له ، مرحبا بالطيب المطيب. هذا حديث حسن صحيح.
    .
    (سنن ابن ماجة - 146)حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، وعلي بن محمد ، قالا : حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي بن أبي طالب ، قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم : فاستأذن عمار بن ياسر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ائذنوا له ، مرحبا بالطيب المطيب.
    .
    (سنن ابن ماجة - 147)حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا عثام بن علي ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، قال : دخل عمار على علي ، فقال: مرحبا بالطيب المطيب ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه.
    .
    (سنن ابن ماجة - 147)حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال : حدثنا عثام بن علي ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، قال: دخل عمار على علي ، فقال: مرحبا بالطيب المطيب ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه.
    .

    (سنن النسائي - 4967)أخبرنا إسحق بن منصور ، وعمرو بن علي ، عن عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي عمار ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه.
    .
    .

  8. #588
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قول الإمام عبد الرحمن بن مهدي "دعه دعه" (في صحيح البخاري) في حديث تقدمت له الإشارة اليوم في موضوع آخر أمس . .
    . .
    .

  9. #589
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (صحيح البخاري - 6458)حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، قال: حدثني منصور، وسليمان، عن أبي وائل، عن أبي ميسرة، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ، أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت: ثم أي؟ قال: أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك قلت: ثم أي؟ قال: أن تزاني حليلة جارك قال يحيى: وحدثنا سفيان، حدثني واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله ، قلت: يا رسول الله، مثله. قال عمرو: فذكرته لعبد الرحمن، وكان حدثنا عن سفيان، عن الأعمش، ومنصور، وواصل عن أبي وائل، عن أبي ميسرة قال: دعه دعه.
    .
    .
    بالنسبة لي يقصد دعك من إسناد يحيى عن سفيان عن واصل . . .لأنه نقص رجلاً ولأن عبد الرحمن ضبط طريق واصل . . وكأن يحيى أخذ طريق شعبة . .
    .
    (مسند أحمد - 4012)حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن منصور ، والأعمش ، وواصل ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله ، قال : قلت : يا رسول الله ، أي الذنب أعظم عند الله عز وجل ؟ قال : أن تجعل لله عز وجل ندا ، وهو خلقك ، قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل من طعامك - وقال عبد الرحمن مرة : أن يطعم معك - ، قال : ثم قلت : ثم ماذا ؟ قال : أن تزاني بحليلة جارك حدثنا بهز بن أسد ، حدثنا شعبة ، حدثنا واصل الأحدب ، قال : سمعت أبا وائل ، يقول : قال عبد الله : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم ؟ فذكره ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره ، حدثنا علي بن حفص ، حدثنا ورقاء ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله ، قال : قلت : يا رسول الله ، أي الذنب أعظم ؟ فذكره ، ثم قرأ : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر } - إلى - { مهانا }
    .. . . ..
    .

  10. #590
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأرى أن صاحب فتح الباري . . .فهمها بالمقلوب . . أي أن عبد الرحمن بن مهدي يقصد "دعك إذن من حديثي أنا عن واصل"
    . .
    قال الإمام أبو حاتم الرازي: عبد الرحمن بن مهدي أثبت أصحاب حماد بن زيد، وهو إمام ثقة، أثبت من يحيى بن سعيد، وأتقن من وكيع، وكان عرض حديثه على سفيان الثوري.
    .
    وهو من دهاة العلم:
    حدثنا عبد الرحمن نا أبو زرعة قال سمعت نوح بن حبيب يقول: حضرنا عبد الرحمن بن مهدي فحدثنا عن سفيان عن منصور عن أبي الضحى في قوله عزوجل (انما انت منطر ولكل قوم هاد) فقال له رجل حضر معنا يا أبا سعيد حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن أبيه عن أبي الضحى، قال فسكت عبد الرحمن
    وقال له آخر يا أبا سعيد حدثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن أبي الضحى، قال فسكت وقال: حافظان، ثم قال دعوه،
    قال نوح ثم أتوا يحيى بن سعيد فأخبروه أن عبد الرحمن ابن مهدي حدث بهذا الحديث عن الثوري عن منصور عن أبي الضحى فأخبر أنك تخالفه ويخالفه وكيع فأمسك عنه وقال: حافظان،
    قال فدخل يحيى بن سعيد ففتش كتبه فخرج وقال: هو كما قال عبد الرحمن عن سفيان عن منصور،
    قال نوح فأخبر وكيع بقصة عبد الرحمن والحديث وقوله حافظان فقال وكيع عافى الله أبا سعيد، لا ينبغي أن يقبل الكذب علينا، قال ثم نظر وكيع فقال: هو كما قال عبد الرحمن اجعلوه عن منصور.
    .

  11. #591
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن سنان قال كان عبد الرحمن بن مهدي لا يتحدث في مجلسه ولا يبري قلم ولا يتبسم ولا يقوم أحد قائما كأن على رؤوسهم الطير أو كأنهم في صلاة فإن رأى أحدا منهم تبسم أو تحدث أو يضحك أو يبري قملا لبس نعله وخرج.
    .
    .
    من أحاديث أحمد بن سنان عن عبد الرحمن بن مهدي . . رحمها الله . ..
    . .
    (سنن ابن ماجة - 2075)حدثنا أحمد بن سنان قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، أن رجلا لاعن امرأته وانتفى من ولدها، ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وألحق الولد بالمرأة.
    ..
    (صحيح ابن حبان - 6413)أخبرنا عبد الكبير بن عمر الخطابي ، بالبصرة ، وعمر بن محمد الهمداني بالصغد ، قالا : حدثنا أحمد بن سنان القطان ، قال : سألت عبد الرحمن بن مهدي ، فقلت : يا أبا سعيد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ؟ قال : نعم ، عن مثل هذا فاسأل ، عن مثل هذا فاسأل حدثنا شعبة ، عن قتادة ، قال : سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدث ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه.
    .
    .
    وللفائدة ابنه جعفر بن أحمد بن سنان من شيوخ ان حبان . .
    . .

  12. #592
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والحديث الأخير أيضا رواه البخاري عن الإمام عبد الرحمن ابن مهدي . .
    .. .
    (صحيح البخاري - 3401)حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن عبد الله بن أبي عتبة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها حدثني محمد بن بشار ، حدثنا يحيى ، وابن مهدي ، قالا : حدثنا شعبة مثله ، وإذا كره شيئا عرف في وجهه.
    .
    .
    .
    (صحيح البخاري - 5790)حدثنا
    علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة ، عن قتادة ، عن مولى أنس - قال أبو عبد الله : اسمه عبد الله بن أبي عتبة - سمعت أبا سعيد ، يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها.
    (صحيح البخاري - 5773)حدثنا عبدان ، أخبرنا
    عبد الله(ابن المبارك) ، أخبرنا شعبة ، عن قتادة ، سمعت عبد الله هو ابن أبي عتبة مولى أنس ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه.
    .
    .

  13. #593
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تقدم ذكر حديث أبي ميسرة الهمداني واسمه عمرو بن شرحبيل ونعني حديث أي الذنب أعظم أو أكبر . . له في الصحيحين هذا الحديث الواحد . . كرره البخاري سبع مرات و مسلم مرتين . . وهو أصح حديث يروى عنه . . وإذا كان الراوي عنه شقيق الأسدي من المخضرمين فما عساه أن يكون عمرو بن شرحبيل .. وكلاهما شهد صفين مع علي . .
    .
    عند أحمد في مسنده له دون تكرار 4 أحاديث . . وهي: (مع بيان مختصر لما يظهر لي عللها)

  14. #594
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما. (الفرقان-68)
    .
    (الحديث الأول)
    .
    ( مسند أحمد - 4012)حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن منصور ، والأعمش ، وواصل ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله ، قال : قلت : يا رسول الله ، أي الذنب أعظم عند الله عز وجل ؟ قال : أن تجعل لله عز وجل ندا ، وهو خلقك ، قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل من طعامك - وقال عبد الرحمن مرة : أن يطعم معك - ، قال : ثم قلت : ثم ماذا ؟ قال : أن تزاني بحليلة جارك حدثنا بهز بن أسد ، حدثنا شعبة ، حدثنا واصل الأحدب ، قال : سمعت أبا وائل ، يقول : قال عبد الله : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم ؟ فذكره ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن واصل ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره ، حدثنا علي بن حفص ، حدثنا ورقاء ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن عبد الله ، قال : قلت : يا رسول الله ، أي الذنب أعظم ؟ فذكره ، ثم قرأ : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر } - إلى - { مهانا }
    .
    (مسند أحمد - 4287)حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن واصل الأحدب ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم ؟ ، قال : أن تجعل لله ندا ، وهو خلقك ، وأن تزاني بحليلة جارك ، وأن تقتل ولدك أجل أن يأكل معك ، أو يأكل طعامك.
    .

    (مسند أحمد - 3983)حدثنا وكيع ، وأبومعاوية ، المعنى ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أي الذنب أكبر ؟ قال : أن تجعل لله ندا ، وهو خلقك ، قال : ثم أي ؟ قال : ثم أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك ، قال : ثم أي ؟ قال : ثم أن تزاني بحليلة جارك ، قال : فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر } إلى قوله { ومن يفعل ذلك يلق أثاما }
    .

    (مسند أحمد - 3515)حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أكبر ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك ، قال : ثم أي ؟ قال : أن تقتل ولدك أن يطعم معك ، قال : ثم أي ؟ قال : أن تزاني حليلة جارك قال : قال عبد الله : فأنزل الله تصديق ذلك : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا يزنون ، ومن يفعل ذلك يلق أثاما }

    .

  15. #595
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (الحديث الثاني) حديث عظيم . . صحيح
    .
    (مسند أحمد - 23694)حدثنا يحيى، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة ، عن عائشة، ذبحوا شاة، قلت: يا رسول الله، ما بقي إلا كتفها؟ قال: كلها قد بقي إلا كتفها.
    .
    ,
    لايكن في نفسك أدنى ذرة شك أنه أصح من بعض أحاديث الصحيحين . . .
    . .
    (جامع الترمذي - 2506)حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة، أنهم ذبحوا شاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها ؟ قالت: ما بقي منها إلا كتفها. قال: بقي كلها غير كتفها. هذا حديث صحيح ، وأبو ميسرة هو الهمداني اسمه: عمرو بن شرحبيل.
    .
    .

  16. #596
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (الحديث الثالث) صحيح
    .
    (مسند أحمد - 24281)حدثنا أبو أحمد، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض، ويدخل معي في لحافي وأنا حائض ، ولكنه كان أملككم لإربه.
    .
    (مسند أحمد - 24722)حدثنا يحيى بن زكريا، قال: حدثني أبي، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة أم المؤمنين، قالت: كنت إذا طمثت شددت علي إزارا، ثم أدخل مع النبي صلى الله عليه وسلم شعاره، ولكنه كان أملككم لإربه.
    .
    (مسند أحمد - 25123)حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض، كان أملككم لأربه.
    .

    (مسند أحمد - 25152)حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشرني وأنا حائض، وكان أملككم لأربه.
    .
    (مسند أحمد - 24856)حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل ، عن أم المؤمنين ، أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كانت إحدانا حائضا أن تتزر ، ثم تدخل معه في لحافه.
    .
    (مسند أحمد - 24930)حدثنا يزيد ، قال : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، قال : قالت أم المؤمنين : إن كنت لأتزر ، ثم أدخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في لحافه وأنا حائض.
    ..
    (جامع الترمذي - 715)حدثنا ابن أبي عمر قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشرني وهو صائم، وكان أملككم لإربه.
    .


  17. #597
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (الحديث الرابع) فيه شيء من النكارة . . للمراجعة . . تفرد به اسرائيل . . (حديث حسن)
    .
    (مسند أحمد - 377)حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي ميسرة، عن عمر بن الخطاب، قال: لما نزل تحريم الخمر،
    قال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا ، فنزلت هذه الآية التي في سورة البقرة: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير} قال:
    فدعي عمر فقرئت عليه،
    فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء، فنزلت الآية التي في سورة النساء: {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران
    فدعي عمر فقرئت عليه،
    فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء ، فنزلت الآية التي في المائدة ،
    فدعي عمر فقرئت عليه، فلما بلغ {فهل أنتم منتهون} قال: فقال عمر انتهينا انتهينا.
    .
    .
    (سنن أبي داوود - 3239)حدثنا عباد بن موسى الختلي ، أخبرنا إسماعيل يعني ابن جعفر ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ، عن عمر بن الخطاب ، قال : لما نزل تحريم الخمر قال عمر : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء ، فنزلت الآية التي في البقرة { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير } الآية ، قال : فدعي عمر فقرئت عليه ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء ، فنزلت الآية التي في النساء { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى } فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة ينادي : ألا لا يقربن الصلاة سكران ، فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء ، فنزلت هذه الآية { فهل أنتم منتهون } قال عمر : انتهينا.
    .

    (جامع الترمذي - 3122)حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال : أخبرنا محمد بن يوسف قال : أخبرنا إسرائيل قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن عمرو بن شرحبيل أبي ميسرة ، عن عمر بن الخطاب ، أنه قال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت التي في البقرة : { يسألونك عن الخمر والميسر } ، فدعي عمر فقرئت عليه فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت التي في النساء : { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى } ، فدعي عمر فقرئت عليه ، ثم قال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء ، فنزلت التي في المائدة : { إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر } - إلى قوله - { فهل أنتم منتهون } فدعي عمر فقرئت عليه فقال : انتهينا انتهينا : وقد روي عن إسرائيل هذا الحديث مرسلا حدثنا محمد بن العلاء قال : حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة عمرو بن شرحبيل ، أن عمر بن الخطاب ، قال : اللهم بين لنا في الخمر بيان شفاء فذكر نحوه وهذا أصح من حديث محمد بن يوسف.
    .

  18. #598
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون. (العنكبوت-8)
    .
    وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون. (لقمان-15)
    . .
    قيل أنها نزلت في سعد بن أبي وقاص . .
    . .
    ماذا يعني الله جل جلاله بقوله "ما ليس لك به علم" ؟ وماهي صلتها بـ "إلى مرجعكم فأنبئكم"

  19. #599
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ما أكثر منكرات أهل العراق عن مجاهد عن ابن عباس وغيره . . وقد تقدم الحديث عنه مختصراً في موضوع "الواهيات في مسند الإمام أحمد"
    . .
    والأثر التالي وضعوه ضد زيد بن ثابت وعثمان ضي الله عنهم . . ويفضحهم أن ابن مسعود ليس عنده من القرآن الا سبعين سورة . . واستغل حمالة الحطب أمر توحيد المصاحف للنفخ في رماد الفتنة حتى قتل عثمان شهيداً محموداً تسبقه بشارة أنه من أهل الجنة . . تأمل اسماءهم أسفل ثم تخيل وجوههم!!
    وزيد بن ثابت خيار رسول الله ثم هو خيار أبي بكر وعمر!! هل هناك من يشهد له أبو بكر وعمر ثم يتقدمه غيره . .
    .. وشعيب الارناؤوط وغيره ممن صححه . . بسبب ركن العالم الثالث الذي يفتقدونه وهو الوعي بتاريخ تلك افترة وأحوال أهلها . . فأقصى مايفعلونه الاعتماد على "تقريب التهذيب" وتصحيح الحديث في 7 دقائق . . فأفسدوا من حيث أرادوا الإصلاح . . بتصديهم لأمر ليسوا من أهله وليسوا أهلاً له . . وكأنهم يجهلون على من اعتمد أبو بكر وعمر . . أو كأن هذه الأثار تتحدث عن أممم مختلفة لا رابط بينها . . في بلادة ذهنية قَلَّ أن تراها . . وواقعنا الآن يعكس واقع علمائنا . .
    . .
    (مسند أحمد - 2423)حدثنا محمد بن سابق، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: أي القراءتين كانت أخيرا: قراءة عبد الله، أو قراءة زيد؟ قال: قلنا: قراءة زيد، قال: لا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعرض القرآن على جبريل كل عام مرة، فلما كان في العام الذي قبض فيه عرضه عليه مرتين، وكانت آخر القراءة قراءة عبد الله.
    .
    (مسند أحمد - 2913)حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن مهاجر، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على جبريل في كل سنة مرة ، فلما كانت السنة التي قبض فيها، عرضه عليه مرتين، فكانت قراءة عبد الله آخر القراءة.
    .
    (مسند أحمد - 3329)حدثنا يعلى، ومحمد المعنى، قالا: حدثنا الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، قال: أي القراءتين تعدون أول؟ قالوا: قراءة عبد الله، قال: لا، بل هي الآخرة، كان يعرض القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل عام مرة، فلما كان العام الذي قبض فيه، عرض عليه مرتين، فشهده عبد الله ، فعلم ما نسخ منه وما بدل.
    .
    .
    فهؤلاء البلاء العظيم صححوا حديثا طرقه واهية وأصله كان الإزراء بزيد ومصحف زيد الذي يسميه العوام في كتبهم "المصحف العثماني" . .
    ولو أراد أحدهم التنبيه . . .فقد نشأ مطبات جديدة ومتاريس يعسر تجاوزها . . فكل من تعرض لكتب الحديث وطبع اسمه على غلافها أصبح دونه الاف الخطوط الحمراء وهالات تقديس لا يمكن كسرها . . الشيخ الإمام!! . .
    . . . ومع تراكم الاسماء وتعاقبها عبر القرون أصبح بيننا وبين الحقائق ألف حجاب . . فرأي فلان وفلان . . اسماء تعدها على يديك . . هو رأي الأمة . . .ثم هو الإجماع . . ومن خالف الإجماع كافر أو ليس منا! أو هو دسيسة . . ثم يتحدثون عن نهضة الأمة بعقولهم هذه . . عقول الـ iq المتدني! . .الأمة التي تحتاج نفوساً ذات جبروت إيماني لا يتزحزح يهز الجبال والدول وعقولاً تلقف عقول الآخرين وتجندلها . .
    . ..
    إلى أين أنت ذاهب يا عبد الله؟
    أنا ذاهب الى المسجد . . . وأنت الى اين ذاهب؟
    لا والله أنا ذاهب إلى المسجد!!!!
    ..
    تشفير: تجمعت صُوَر النجوم في عينيها!! فانتشر الضوء في شوارع المدينة!!
    !
    جنون وربي جنون التعرض ل 27000 حديث في المسند وتصحيحها في شهور قليلة!! وعلى يد واحد أو اثنين!!
    !!

  20. #600
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد - 8658)حدثنا يحيى بن إسحاق، أخبرنا البراء، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال: حدثني خليلي الصادق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: يكون في هذه الأمة بعث إلى السند والهند، فإن أنا أدركته فاستشهدت فذاك، وإن أنا فذكر كلمة رجعت وأنا أبو هريرة المحرر قد أعتقني من النار.
    .
    .
    لو أحسنا الظن بالبراء وهو على كل حال شيخ ضعيف . .
    فالحسن البصري كان يجاهد في تلك البعوث . . ولأنه من ثوابت أهل العلم النقاد القدماء أنه لم يسمع من أبي هريرة شيئاً . . فهذا الحديث سمعه من أحدهم في البصرة (موظف في وزارة التعبئة الحربية-القسم الإعلامي) فصدقه وكانت سجية فيه تصديق أي أحد . . فأثر هذا الحديث عليه وكان في تلك البعوث . .
    . .
    ودائما في حالة الحسن البصري ابحث عن أسانيد أهل العراق ذات المتون نفسها . .تفتيشا عن أصل الحديث أو من سمع الحسن منه . . هل سمعه من المجهول جداً جبر بن عبيدة؟ !!
    . .
    مسند أحمد: 6983 حدثنا هشيم، عن سيار، عن جبر بن عبيدة، عن أبي هريرة، قال: وعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة الهند، فإن استشهدت كنت من خير الشهداء، وإن رجعت، فأنا أبو هريرة المحرر.
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •