تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 28 من 36 الأولىالأولى ... 18192021222324252627282930313233343536 الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #541
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهي كلها في "إمام الكتب" . .
    . .
    (مسند أحمد - 12679)حدثنا يحيى ، عن حميد ، عن أنس ، قال : لما رجعنا من غزوة تبوك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن بالمدينة أقواما ما قطعتم واديا ، ولا سرتم مسيرا ، إلا شركوكم فيه قالوا: وهم بالمدينة قال : حبسهم العذر. (أصح كل طرق هذا الحديث . . ويقصد شركوكم في الأجر)
    .
    (مسند أحمد - 13981)حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد خلفتم بالمدينة رجالا ، ما قطعتم واديا ، ولا سلكتم طريقا ، إلا شركوكم في الأجر ، حبسهم المرض.
    .
    (مسند أحمد - 11829)حدثنا ابن أبي عدي ، حدثنا حميد ، عن أنس قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك فدنا من المدينة قال: إن بالمدينة لقوما ما سرتم مسيرا ، ولا قطعتم واديا ، إلا كانوا معكم فيه قالوا : يا رسول الله ، وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة حبسهم العذر.
    .
    (مسند أحمد - 14448)حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا أبو الزبير ، عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في غزوة تبوك بعد أن رجعنا: إن بالمدينة لأقواما ما سرتم مسيرا ، ولا هبطتم واديا ، إلا وهم معكم ، حبسهم المرض. (من صحيح حديث ابن لهيعة إن شاء الله)
    .

  2. #542
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وقال ابن سعد: أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم الصنعاني ، حدثني إبراهيم بن عقيل بن معقل ، عن أبيه ، عن وهب بن منبه ، قال : سألت جابر بن عبد الله كم كانوا يوم الحديبية ؟ قال : كنا أربع عشرة مائة فبايعناه تحت الشجرة وهي سمرة ، وعمر آخذ بيده غير جد بن قيس اختبأ تحت إبط بعيره وسألته كيف بايعوه قال : بايعناه على أن لا نفر ولم نبايعه على الموت ، وسألته : هل بايع النبي صلى الله عليه وسلم بذي الحليفة فقال : لا ، ولكن صلى بها ولم يبايع عند الشجرة إلا الشجرة التي بالحديبية ودعا النبي صلى الله عليه وسلم على بئر الحديبية وأنهم نحروا سبعين بدنة بين كل سبعة منهم بدنة

  3. #543
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن مستدرك الحاكم:
    4014 وفي كتاب إسماعيل بن عبد الكريم ، عن عبد الصمد بن مغفل قال : سمعت وهب بن منبه يقول: خرج إبراهيم بامرأته سارة ومعها أخوها لوط إلى أرض الشام.
    .

  4. #544
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ووما يروى عن عبد الصمد عن عمه وهب بن منبه: (قصة حسنة)
    .
    الخرائطي: حدثنا إبراهيم بن الجنيد، ثنا أبو ظفر، ثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن عبد الصمد بن معقل بن منبه، عن عمه وهب بن منبه قال: كان عابد من بني إسرائيل يعبد الله دهرا في صومعته، فعف وزهد، حتى شكته الشياطين إلى إبليس، فقالوا: فلان قد أعيانا، لا نصيب منه شيئا.
    قال: فانتدب له إبليس بنفسه، فأتاه فضرب ديره، فقال: من هذا؟
    قال : أنا ابن سبيل، افتح لي حتى آوي الليلة في ديرك. قال له العابد: هذه قرى منك غير بعيد، صل إلى بعضها فأو فيها. قال: اتق الله، وافتح لي، فإني أخاف اللصوص، وأخاف السباع. قال: ما أنا بالذي أفتح لك. فسكت إبليس، ثم ضرب ديره، فقال: افتح لي. قال: من هذا؟
    قال: أنا المسيح. قال: إن تكن المسيح ، فليس لي إليك حاجة . قال : قد بلغت رسالات ربك ، فموعدك الآخرة . فسكت إبليس ، ثم ضرب ديره ، فقال : افتح . فقال : من أنت؟
    قال: أنا إبليس. قال: ما أنا بالذي أفتح لك. قال إبليس: لك الله ولك ولك. وجعل يعاهده لا أعمل لك في مضرة أبدا، افتح. قال: فنزل، ففتح له الباب، فصعد إبليس فجلس بين يديه، فقال: سلني عما شئت أخبرك. قال: ما لي إليك حاجة. قال: فقام إبليس فولى.
    قال: فناداه: أقبل، قد بدا لي أن أسألك. قال: أي شيء أعون لكم في هلكة بني آدم؟
    قال: السكر، فإنه إذا سكر ابن آدم لم يمتنع منا من شيء نريده، ثم لعبنا به كما يلعب الصبيان بالكرة. قال: وماذا؟
    قال: الحِدَّة، لو أن ابن آدم بلغ من عبادته ما يحيي الموتى بإذن الله، ما يئسنا أن نصيبه في بعض غضبه. قال: وماذا؟
    قال: البخل. قال: فنأتي ابن آدم ، فنقلل نعمة الله عنده، ونكثر ما في أيدي الناس عنده ، حتى يبخل بحق الله في ماله فيهلك.
    .

  5. #545
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وَإِذۡ بَوَّأۡنَا لِإِبۡرَٰهِيمَ مَكَانَ ٱلۡبَيۡتِ
    . .
    قالوا أن البيت قد جعله الله تعالى متعبداً لآدم عليه السلام، ثم درس بالطوفان، وغيره فلما جاءت مدة إبراهيم أمره الله تعالى ببنائه، فجاء إلى موضعه وجعل يطلب أثراً، فبعث الله ريحاً فكشف له عن أساس آدم، فرفع قواعده عليه‏ . وقالوا أرسل غمامة . .
    .
    وكأن بوأنا هنا بمعنى "بينا أو كشفنا" . .
    هناك أقوال أخرى ولكن يبدو لي أن هذا أوجهها . . أقوال أخرى فيها تعسف لغوي!!
    . .

  6. #546
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث شامي . . دائما أقصد بحديث شامي . . أنه حديث موضوع مداره مجاهيلهم . . وربما محذوف من الإسناد رجل أو رجلين أو حتى ثلاثة . .
    . .
    (مسند أحمد - 21576)حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان، حدثني أبو زياد يحيى بن عبيد الغساني، عن يزيد بن قطيب، عن معاذ أنه كان يقول: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقال: لعلك أن تمر بقبري ومسجدي وقد بعثتك إلى قوم رقيقة قلوبهم يقاتلون على الحق مرتين، فقاتل بمن أطاعك منهم من عصاك، ثم يعود إلى الإسلام حتى تبادر المرأة زوجها، والولد والده، والأخ أخاه، فانزل بين الحيين السكون والسكاسك.
    .
    .

  7. #547
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث "لا ترفع عصاك عن أهلك"
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 21595)حدثنا أبو اليمان ، أخبرنا إسماعيل بن عياش ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي ، عن معاذ قال: أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال:
    لا تشرك بالله شيئا وإن قتلت وحرقت،
    ولا تعقن والديك،
    وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك،
    ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله،
    ولا تشربن خمرا فإنه رأس كل فاحشة،
    وإياك والمعصية فإن بالمعصية حل سخط الله عز وجل،
    وإياك والفرار من الزحف وإن هلك الناس،
    وإذا أصاب الناس موتان وأنت فيهم فاثبت،
    وأنفق على عيالك من طولك،
    ولا ترفع عنهم عصاك أدبا وأخفهم في الله.

    .
    .
    منقطع وضعبف جدا لو كان متصلاً . . حديث شامي مركب. .
    . .

  8. #548
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مقارنة بين ابي المغيرة وبين ابو اليمان الحكم بن نافع . . . . الحكم يدلس؟؟
    . .
    (مسند أحمد - 26863)حدثنا أبو المغيرة، قال: حدثنا صفوان، قال: حدثني بعض المشيخة ، عن أبي إدريس السكوني، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء، قال: أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن لشيء: أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر، وسبحة الضحى في الحضر، والسفر.
    .
    (مسند أحمد - 26925)حدثنا الحكم بن نافع أبو اليمان، حدثنا صفوان بن عمرو، عن أبي إدريس السكوني، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء، قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لا أدعهن لشيء أوصاني بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وأن لا أنام إلا على وتر وسبحة الضحى في الحضر، والسفر.
    .

  9. #549
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    أثبت الناس في أبي هريرة المكثرين عنه . .
    . . .
    سعيد بن المسيب(زوج بنته) . . أبو سلمة . . الأعرج . . ابن سيرين. . أبو صالح السمان . .
    أبو رافع . . سعيد المقبري . . أبو زرعة بن جرير . . محمد بن زياد . . همام بن منبه . .
    عبد الرحمن بن يعقوب . .
    . .

  10. #550
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهناك المقلين ومنهم:
    حميد بن عبد الرحمن بن عوف . .
    عراك بن مالك . .
    . .

  11. #551
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وهناك الرتبة الوسط في عدد الروايات:
    الأغر
    أبو الغيث
    داود بن فراهيج
    .
    .
    وهناك من يرسل عنه كثيرا كالحسن البصري . .
    . .

  12. #552
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    كلها من مسند أحمد . . هل اخطأ معمر في اسم التابعي؟
    . . .
    7074 حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا مالك ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.
    .
    7485 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، وعبد الأعلى ، عن معمر ، عن الزهري ، عن حميد بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الشديد بالصرعة قالوا : فمن الشديد يا رسول الله ؟ قال : الذي يملك نفسه عند الغضب.
    .
    10514 حدثنا روح ، حدثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.
    .

  13. #553
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    س: كم عدد المتون في مسند أحمد دون تكرار؟
    ج: لا أعلم . . ولكن هناك بعض الأحاديث تكررت فوق 30 مرة . . مثل حديث نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال . . عن ابن عمر وأبي هريرة وأنس وعائشة وغيرهم . . أظن تكرر 37 مرة . .
    وحديثي أمرني أو أوصاني خليلي بثلاث عن أبي هريرة وعن ابي ذر وعن ابي الدرداء . . يتكرر كثيراً في المسند . .
    . .
    . .

  14. #554
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وحديث "أوصاني خليلي بثلاث" المروي عن أبي هريرة . . أحد أغرب الأحاديث الي يروونها عن أبي هريرة رضي الله عنه . . بل إنه شديد الغرابة . . رواه العدد المعتبر عن أبي هريرة . . ولايوجد بينها طريق عن أثبت الناس فيه المكثرين عنه . .
    .
    . . ولو تجاوزنا نكارة "خليلي" للحديث الشهير "لو كنت متخذا خليلاً" فسبحة الضحى فيها خلاف(مثلا بالنسبة لابن عمر: بدعة . . وبالنسبة لعائشة: لم يسبحها رسول الله الا أن يأتي من مغيبه . . وبالنسبة لعبد الرحمن بن أبي ليلى فأورد قصة أم هانئ)
    . . ويزيد الشك أن متنه يكاد يتطابق مع المتون الشامية المروية عن أبي ذر وعن أبي الدرداء . .
    . .
    هناك طريق الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة . . ولكن الراوي عن الأوزاعي لا تقوم به الحجة!!
    . .
    . . للمراجعة . .
    . .

  15. #555
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من الأحاديث العظيمة . . حديث عثمان . .
    . .
    (صحيح البخاري - 674)وقال لنا محمد بن يوسف، حدثنا الأوزاعي، حدثنا الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن عبيد الله بن عدي بن خيار، أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عن، وهو محصور فقال: إنك إمام عامة، ونزل بك ما نرى، ويصلي لنا إمام فتنة، ونتحرج؟ فقال: الصلاة أحسن ما يعمل الناس، فإذا أحسن الناس، فأحسن معهم، وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم.
    وقال الزبيدي ، قال : الزهري : لا نرى أن يصلى خلف المخنث إلا من ضرورة لا بد منها.


    .
    (جامع الترمذي - 2014)حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد قال: حدثنا محمد بن فضيل، عن الوليد بن عبد الله بن جميع، عن أبي الطفيل، عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنو، وإن أساءوا فلا تظلموا. هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
    .
    (مسند البزار - 2434)حدثنا أبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي قال: أخبرنا محمد بن فضيل، قال: أخبرنا الوليد بن جميع، عن أبي الطفيل، عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تكونوا إمعة، تقولون: إن أحسن الناس أحسنا، وإن أساءوا أسأنا، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسنوا أن تحسنوا، وإن أساءوا ألا تظلموا. وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد ، ولم نسمعه إلا من أبي هشام.
    .
    (المعجم الكبير للطبراني - 8679)حدثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي، ثنا المسعودي، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله: لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول: إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس أن لا يكفر.
    .

  16. #556
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث الصلاة في مسجد العشار في قرية الأبلة . . . (أظن حول البصرة . . لأنها وضعها تحت باب في ذكر البصرة) وجميع الأحاديث الثلاثة عند أبي داود تحت هذا الباب موضوعة يقيناً دون شك . .
    . .
    سنن أبي داود: 3814 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ صَالِحِ بْنِ دِرْهَمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: انْطَلَقْنَا حَاجِّينَ، فَإِذَا رَجُلٌ، فَقَالَ لَنَا: إِلَى جَنْبِكُمْ قَرْيَةٌ يُقَالُ لَهَا: الْأُبُلَّةُ؟ قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: مَنْ يَضْمَنُ لِي مِنْكُمْ أَنْ يُصَلِّيَ لِي فِي مَسْجِدِ الْعَشَّارِ رَكْعَتَيْنِ، أَوْ أَرْبَعًا، وَيَقُولَ هَذِهِ لِأَبِي هُرَيْرَةَ: سَمِعْتُ خَلِيلِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مِنْ مَسْجِدِ الْعَشَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُهَدَاءَ، لَا يَقُومُ مَعَ شُهَدَاءِ بَدْرٍ غَيْرُهُمْ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ: هَذَا الْمَسْجِدُ مِمَّا يَلِي النَّهْرَ.
    .
    .
    يشبه حديث ابن حراث . .أول رد في الموضوع . . أبو داود إذا أتى بالغرائب يأتي بأشد الطوام . . وصالح بن درهم ذُكر عن ابن المديني أنه يرى رأى الإباضية . . فلعل الأبلة كانت أحد "مرابضهم" . .
    .

  17. #557
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    عطاء العطار . .
    1786 - عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار.
    • قال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أَباه) عن عطاء العطار، فقال: روى عنه حماد بن سلمة، وهشام بن حسان، فقلت: كيف حديثه؟ فقال: كم روى؟ شيئا يسيرًا. «العلل» (786)
    • وقال ابن هانىء: وسألته (يعني أبا عبد الله) عن عطاء بن العجلاني؟ فقال: لا يكتب حديثه، أو قال: ليس بشيء. «سؤالاته» (2269)
    .
    .
    (مسند أحمد - 2147)حدثنا يونس ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء العطار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يتصدق بدينار ، فإن لم يجد فنصف دينار - يعني : الذي يغشى امرأته حائضا.
    .
    (مسند أحمد - 2717)حدثنا سريج ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن عطاء العطار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يتصدق بدينار ، فإن لم يجد دينارا ، فنصف دينار.
    .
    (مسند أحمد - 3335)حدثنا أبو كامل ، حدثنا حماد ، حدثنا عطاء العطار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يأتي امرأته وهي حائض قال : يتصدق بدينار ، فإن لم يجد فنصف دينار.
    .

  18. #558
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وقد تقدم أن أثبتنا أن مسند الإمام أحمد الأصلي لا نعرف عنه شيئاً . . ولكن نحاول استقراء ما ليس منه . . بعزل أحاديث "المعرفة" . . ومنها الحديث أعلاه . .
    . . المسند الأصلي جزء من المسند الموجود . .
    .
    (مسند أحمد - 20495)حدثنا عبد الله ، حدثنا علي بن ثابت الجزري ، عن ناصح أبي عبد الله ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأن يؤدب الرجل ولده ، أو أحدكم ولده ، خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع ، قال عبد الله : وهذا الحديث لم يخرجه أبي في مسنده من أجل ناصح لأنه ضعيف في الحديث ، وأملاه علي في النوادر
    .

    (مسند أحمد - 20565)حدثنا عبد الله حدثنا أبي حدثنا علي بن ثابت ، عن ناصح أبي عبد الله ، عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لأن يؤدب الرجل ولده ، خير له من أن يتصدق كل يوم بنصف صاع ، قال أبو عبد الرحمن : ما حدث أبي عن ناصح أبي عبد الله غير هذا الحديث
    ..

  19. #559
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    الراوي عنه هشيم . . كان سنه 16 سنة على الأكثر عند سماعه من يعلى بن عطاء . .
    . . .
    وقال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل، يقول: يعلى بن عطاء لشعبة: لا تأخذ عني، عن أبي، وقد أدرك فلانًا وفلانًا. فقيل لأحمد: فحدث عن أبيه أحد غيره من أصحابه؟ قال: لا،
    سمعت أحمد. قال: يعلى بن عطاء شيخ حلو ثقة، هو مولى لعبد الله بن عمرو. «سؤالاته» (242)
    وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: يعلى بن عطاء، وأثنى عليه خيرًا. «الجرح والتعديل» 9/ (1302)
    وقال الفضل بن زياد، عن أحمد بن حنبل: قال هشيم: فارقنا يعلى بن عطاء سنة عشرين، يعني ومئة. قال هشيم: ابن ست عشرة سنة. «تهذيب الكمال» 32/ (7116)
    .
    .
    المؤكد أن من أسلم من صالحي يهود اليمن انشغلوا بالتفسير . . كأن هناك باعث داخل نفوسهم للبحث عما في صحة أيديهم من خلال التنقيب في القرآن . .
    . .
    مثلاً تأمل تفسيرهم لـ "وما تلك بيمينك يا موسى" . . وتفسير غيرهم ممن أسلم .
    عندهم: كأن الكلام على العصا . . أي أننا يا موسى نرى العصى وليست يمينك . . بعدما سقط موسى من هول المشهد حول النار . . (التي آنسها) فسقطت عصاه أمامه . .
    وعند غيرهم: بمعنى "ماهذه التي في يمينك يا موسى" لتنبيه موسى للعصا ليتوثق أنها عصاه قبل ان تنقلب الى حية تسعى . .
    فلا تستبعد خصوصا لكثرة تداخلهم مع علماء الحجاز . . في موسم الحج . . أنها من مصادر يعلى بن عطاء . .
    من حديثه كان في عماء مافوقه هواء وما تحته هواء . . . الحديث . .
    . .
    اقتباس من موضوع آخر للحديث عن عصا موسى . . حسب ماورد في كتاب الله عز وجل . .
    . . .
    فهذه العصا .. انقلبت حول نار الطور حية تسعى . .
    وهذه العصا أتت على سحرة فرعون
    وهذه العصا فلق بها موسى البحر
    وهذه العصا ضرب بها موسى الصخرة فانفجرت منه اثنتا عشر عيناً . .
    . .

  20. #560
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    فموسى عندما قال أنه يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه وله فيها مآرب أخرى . . لم يدر بمخيلته أن من ضمن أغراضها ما أراده الله له ولها . .
    . . قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى. (طه-18)
    فهذه العصا .. انقلبت حول نار الطور حية تسعى . .
    فألقاها فإذا هي حية تسعى. (طه-20)
    وألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون. (النمل- 10)
    وأن ألق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى أقبل ولا تخف إنك من الآمنين. (‏القصص-31)
    وهذه العصا أتت على سحرة فرعون
    فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون. (الشعراء-45)
    وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون. (الأعراف-117)
    فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين. (الأعراف-107)
    فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين. (الشعراء-32)
    وهذه العصا فلق بها موسى البحر
    فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم. (الشعراء-63)
    وهذه العصا ضرب بها موسى الصخرة فانفجرت منه اثنتا عشر عيناً . .
    وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين. (البقرة-60)
    وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون. (الأعراف-160)
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •