تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 24 من 36 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #461
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد - 6982)حدثنا هشيم ، أخبرنا أبو الجهيم الواسطي ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار.
    .
    .

  2. #462
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وواه أيضا يحيى بن معين عن هشيم . .
    . .
    والحديث كأنه موضوع . . وأبو الجهيم هذا لايكاد يعرف الا بهذا وحديث آخر أطم منه إن كان هو صبيحاً وهو "أن رسول الله قال لعلي وفاطمة وحسن والحسين أنا سلم لمن سالمتم ، وحرب لمن حاربتم" وهو عند أحمد بطريق رافضي آخر . .
    .
    ولا أحسب أن هناك لواء للشعراء يوم القيامة . .
    . .

  3. #463
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ممن جمعته أحاديثه: عمرو بن شعيب . .
    . . .
    يروي عنه الحجاج بن أرطأة . . سليمان بن موسى . . حسين المعلم . . حبيب المعلم . . يحيى بن سعيد . . المثنى بن الصباح . . داود بن أبي هند . . أسامة بن زيد . . الأوزاعي . . ابن عجلان . . قتادة . . ابن لهيعة . . ابن جريج . . محمد بن إسحاق . . موسى بن أبي عائشة . . عامر الأحول (وأظن عاصم الأحول) . . عبيد الله بن عمر . . عبيد الله بن الأخنس . . هشام بن الغار . . عباس الجزري . . دويد الخراساني . . عبد الرحمن بن الحارث . . محمد بن أبي حميد . . الخ

  4. #464
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومنها الحديث التالي . .
    عبيد الله هنا . . هل هو عبيد الله بن عمر أم عبيد الله بن الأخنس؟
    .
    (مسند أحمد - 6516)حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله ، حدثني عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أسكر كثيره فقليله حرام.
    .
    .

  5. #465
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مسند أحمد:
    6399 حدثنا أبو كامل ، حدثنا عبيد الله بن عمر العمري ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أسكر كثيره، فقليله حرام
    6516 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله ، حدثني عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أسكر كثيره فقليله حرام
    6520 حدثنا يحيى ، حدثنا عبيد الله بن الأخنس ، حدثني عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : أتى أعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: إن أبي يريد أن يجتاح مالي؟ قال: أنت ومالك لوالدك ، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم ، وإن أموال أولادكم من كسبكم ، فكلوه هنيئا.
    .
    فائدة: يحيى القطان لخصوصية عبيد الله بن عمر يختصر اسمه . . (ليست مقدسة وإنما على الظن الراجح) . .
    . .

  6. #466
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومن الأحاديث التي قد يجد البعض فيها بعض الصعوبة . .
    . .
    (مسند أحمد - 5063)حدثنا يحيى، عن عبيد الله، أخبرني نافع، عن ابن عمر قال: كان يوم عاشوراء يوما يصومه أهل الجاهلية، فلما نزل رمضان، سئل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: هو يوم من أيام الله تعالى، من شاء صامه ومن شاء تركه حدثنا روح، أخبرنا عبيد الله بن الأخنس، أخبرني نافع، عن عبد الله بن عمر، فذكر مثله.
    . .
    فالعمري وابن الأخنس كلاهما يروي عن نافع . . . ويحيى يروي عن الاثنين . . وأيضاً روح يروي عن الاثنين . .
    يعني حاول أن لا تندفع خلف "عبيد الله عن نافع" أنها "عبيد الله بن عمر عن نافع" . . حتى تتبين . .
    . .

  7. #467
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هذا مثال لرواية روح عن عبيد الله بن عمر: (تقدم روايته عن أبي مالك ابن الأخنس)
    .
    أحمد: 4698 حدثنا روح، حدثنا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر: أن العباس استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في أن يبيت تلك الليلة بمكة من أجل السقاية فأذن له.
    .

  8. #468
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الظن واليقين:
    اليقين:
    ---1) ثبوت رواية يحيى القطان عن عبيد الله بن عمر وعن عبيد الله بن الأخنس
    ---2) ثبوت رواية روح بن عبادة عن عبيد الله بن عمر وعن عبيد الله بن الأخنس
    ---3) ثبوت رواية كل من عبيد الله بن عمر و عبيد الله بن الأخنس عن نافع
    . .
    الظن:
    --- تحديد الاسم المبهم وعلى الأرجح أنه عبيد الله بن عمر . .
    . .

  9. #469
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الحجاج بن عمرو رضي الله عنه . . صحابي . . وفي أقل الأحوال من قدماء التابعين . .
    . .
    له عندهم(أي السبعة) حديث واحد . .

    طبقات ابن سعد: 5281 قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَسَدِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ أَنَّ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ حَدَّثَهُ , أَنَّ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو حَدَّثَهُ , أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرَجَ فَقَدْ حَلَّ ، وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى قَالَ: فَأَخْبَرْتُ بِذَلِكُ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ , فَقَالَا: صَدَقَ.
    .
    (مسند أحمد - 15493)حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا حجاج يعني الصواف ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، عن الحجاج بن عمرو الأنصاري ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول: وإسماعيل قال : أخبرني الحجاج بن أبي عثمان ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، أن عكرمة مولى ابن عباس حدثه ، قال : حدثني الحجاج بن عمرو الأنصاري ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من كسر أو عرج فقد حل ، وعليه حجة أخرى قال: فذكرت ذلك لابن عباس ، وأبي هريرة فقالا: صدق، قال إسماعيل: فحدثت بذاك ابن عباس ، وأبا هريرة فقالا: صدق.
    .
    إسماعيل آخر رواية أحمد أحسبه ابن علية شيخ ابن سعد أعلاه ..
    . .
    هذا الحديث فيه علة(قاله الإمام البخاي) رغم أن الحجاج بن أبي عثمان الصواف ثقة ثبت . . ومتنه صحيح إن شاء الله ..
    . .
    علل الترمذي: 145 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ أَخْبَرَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ الصَّوَّافُ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو , قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عُرِجَ فَقَدْ حَلَّ , وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى قَالَ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِابْنِ عَبَّاسٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَا: صَدَقَ. سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: رَوَى مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ , عَنْ حَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو مِثْلَ مَا رَوَى مَعْمَرٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ, وَكَأَنَّهُ رَأَى أَنَّ هَذَا أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ, وَحَجَّاجُ الصَّوَّافُ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ.
    .
    نقول: لا بد أن يكون أصح لأنها "ما تركب المخ" رواية عكرمة المباشرة عن الحجاج بن عمرو . .
    .

  10. #470
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وطرقه عند من رواه من الستة وقد تقدمت رواية مسند أحمد:
    .
    أبو داود: حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيَّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ . قَالَ عِكْرِمَةُ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَا : صَدَقَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ الْعَسْقَلَانِي ُّ ، وَسَلَمَةُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرِجَ أَوْ مَرِضَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، قَالَ : سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ.
    .
    الترمذي: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ الصَّوَّافُ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَا : صَدَقَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنِ الحَجَّاجِ مِثْلَهُ . قَالَ : وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ هَكَذَا رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ الحَجَّاجِ الصَّوَّافِ نَحْوَ هَذَا الحَدِيثِ . وَرَوَى مَعْمَرٌ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَّامٍ هَذَا الحَدِيثَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ الحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الحَدِيثَ . وَحَجَّاجٌ الصَّوَّافُ لَمْ يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَافِعٍ ، وَحَجَّاجٌ ثِقَةٌ حَافِظٌ عِنْدَ أَهْلِ الحَدِيثِ . وَسَمِعْتُ مُحَمَّدًا يَقُولُ : رِوَايَةُ مَعْمَرٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ سَلَّامٍ أَصَحُّ . حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ الحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.
    .
    النسائي: أَخْبَرَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ وَهُوَ ابْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ عَرِجَ أَوْ كُسِرَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، عَنْ ذَلِكَ فَقَالَا : صَدَقَ.
    .
    النسائي: أَخْبَرَنَا شُعَيْبُ بْنُ يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ الصَّوَّافِ ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرِجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى وَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، فَقَالَا: صَدَقَ ، وَقَالَ شُعَيْبٌ، فِي حَدِيثِهِ: وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ.
    .
    ابن ماجه: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كُسِرَ ، أَوْ عَرَجَ ، فَقَدْ حَلَّ ، وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَا: صَدَقَ.
    .
    ابن ماجه: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ قَالَ: سَأَلْتُ الْحَجَّاجَ بْنَ عَمْرٍو ، عَنْ حَبْسِ الْمُحْرِمِ فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كُسِرَ أَوْ مَرِضَ أَوْ عَرَجَ، فَقَدْ حَلَّ، وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ قَالَ عِكْرِمَةُ: فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ عَبَّاسٍ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَا: صَدَقَ. قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : فَوَجَدْتُهُ فِي جُزْءِ هِشَامٍ صَاحِبِ الدَّسْتُوَائِي ِّ ، فَأَتَيْتُ بِهِ مَعْمَرًا ، فَقَرَأَ عَلَيَّ أَوْ قَرَأْتُ عَلَيْهِ.
    .

  11. #471
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تأمل كلام عبد الرزاق في آخر حديث من سنن ابن ماجه . . وقد تكرر معنا يوم أمس قصة شبيهة بين عبد الرزاق ومعمر . . فدون مثل هذه الأمور لكي لا تنساها . .
    . .
    وهو أصحها . .
    . .
    والحجاج رجل أقدم من زمن عكرمة . . وكان على زمن زيد بن ثابت رضي الله عنهم . .
    . .
    موطأ مالك: وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَازِنِيِّ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ، أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا عِنْدَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ فَجَاءَهُ ابْنُ قَهْدٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَقَالَ يَا أَبَا سَعِيدٍ إِنَّ عِنْدِي جَوَارِيَ لِي، لَيْسَ نِسَائِي اللَّاتِي أُكِنُّ بِأَعْجَبَ إِلَيَّ مِنْهُنَّ، وَلَيْسَ كُلُّهُنَّ يُعْجِبُنِي، أَنْ تَحْمِلَ مِنِّي أَفَأَعْزِلُ، فَقَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ: أَفْتِهِ يَا حَجَّاجُ، قَالَ فَقُلْتُ: يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، إِنَّمَا نَجْلِسُ عِنْدَكَ لِنَتَعَلَّمَ مِنْكَ، قَالَ: أَفْتِهِ، قَالَ فَقُلْتُ: هُوَ حَرْثُكَ إِنْ شِئْتَ سَقَيْتَهُ، وَإِنْ شِئْتَ أَعْطَشْتَهُ، قَالَ: وَكُنْتُ أَسْمَعُ ذَلِكَ مِنْ زَيْدٍ ، فَقَالَ زَيْدٌ: صَدَقَ.
    .
    .
    وكلمته: يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، إِنَّمَا نَجْلِسُ عِنْدَكَ لِنَتَعَلَّمَ مِنْكَ . . . . تبين قيمته الكبيرة . . هذه كلمات الكبار . .
    . .

  12. #472
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والأثر الأخير قد رواه سفيان(ابن عيينة!!! ) ويبدو أنه نسي اسم الرجل . . (من المحال أن تكون تدليساً)
    . .
    (سنن سعيد بن منصور - 2059)أخبرنا سعيد، نا سفيان، عن ضمرة بن سعيد، عن رجل، أن زيد بن ثابت سئل عن العزل، فقال: قل يا حجاج قال: حرثك إن شئت سقيته وإن شئت عطشته.
    .
    .
    وأحاديث ضمرة على قلتها تستحق الجمع . . أرجو صحتها جميعاً . . إذا كانت من روايات الكبار عنه . . وهو من رجال مسلم . . (حسب وصف المتأخرين) . .
    ..

  13. #473
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هل اخطأ عفان في الحديث الأول مرة . . أم أنها دلالة على اتساع علمه ؟ ؟ ؟ خصوصا أن مثل هذا يروى عن الشريد "أحق بسقبه"
    . . .
    مسند أحمد:
    19114 حدثنا عفان ، حدثنا همام ، أخبرنا قتادة ، عن عمرو بن شعيب ، عن الشريد بن سويد الثقفي ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : جار الدار ، أحق بالدار من غيره.
    .
    19708 حدثنا بهز ، وعفان ، قالا : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جار الدار أحق بالدار من غيره
    19750 حدثنا عبد الوهاب الخفاف ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جار الدار أحق بالدار
    19769 حدثنا إسماعيل ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : جار الدار أحق بالدار
    19812 حدثنا عفان ، حدثنا همام ، أخبرنا قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : جار الدار أحق بالدار من غيره
    19815 حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا شعبة ، وأبو داود ، أخبرنا هشام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : جار الدار أحق بالدار.
    .
    .

  14. #474
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    في نفسي أنه اخطأ ؟ لأن لفظ حسين المعلم عن عمرو بن شعيب "أحق بسقبه"
    وترجيحي للخطأ: لتطابق متن حديثه مع ما وراه الآخرون عن قتادة عن الحسن عن سمرة.

    والله أجل واعلم . .
    وقتادة اعرف له عدة أحاديث عن عمرو بن شعيب . .
    ..

  15. #475
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هل اخطأ أبو غسان هنا؟ (أيضا من أحاديث تنسب لـ عمرو بن شعيب) . . تطابق المتون التام!!
    . .
    مسند أحمد:
    6902 حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا محمد بن مطرف ، عن أبي حازم ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : يأتي على الناس زمان يغربلون فيه غربلة ، يبقى منهم حثالة ، قد مرجت عهودهم ، وأماناتهم ، واختلفوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه ، قالوا : يا رسول الله ، فما المخرج من ذلك ؟ قال : تأخذون ما تعرفون ، وتدعون ما تنكرون ، وتقبلون على أمر خاصتكم ، وتدعون أمر عامتكم.
    .
    6916 حدثنا سعيد بن منصور ، حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن ، عن أبي حازم ، عن عمارة بن عمرو بن حزم ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوشك أن يغربل الناس غربلة ، وتبقى حثالة من الناس ، قد مرجت عهودهم ، وأماناتهم ، وكانوا هكذا ، وشبك بين أصابعه ، قالوا : فكيف نصنع يا رسول الله إذا كان ذلك ؟ قال : تأخذون ما تعرفون ، وتذرون ما تنكرون ، وتقبلون على خاصتكم ، وتدعون عامتكم حدثناه قتيبة بن سعيد ، بإسناده ومعناه ، إلا أنه قال : وتبقى حثالة من الناس ، وتدعون أمر عامتكم.
    . .

  16. #476
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والحديث أعلاه . . ورد ولكن بمتن فيه ضعف وإسناد فيه ضعف في صحيح البخاري . . من ضِعاف الصحيح . . كما يقال "يلف ويدور حول الصحيح" ولكن يثبت القصة أعلاه . .
    . .
    .
    صحيح البخاري: 468
    حدثنا حامد بن عمر ، عن بشر ، حدثنا عاصم ، حدثنا واقد ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، أو ابن عمرو : شبك النبي صلى الله عليه وسلم أصابعه وقال عاصم بن علي ، حدثنا عاصم بن محمد ، سمعت هذا الحديث من أبي ، فلم أحفظه ، فقومه لي واقد ، عن أبيه ، قال : سمعت أبي وهو يقول : قال عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله بن عمرو كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس بهذا. .
    . .
    ولم يورده في الصحيح بتمام متنه . . وتستطيع أن تعتب على الإمام البخاري وأنت محق في هذا . . لأن قتيبة عن يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم إسناد دائر في الصحيح
    . . ولا أظن حفيد الصحابة والأخيار عمارة بن حزم أقل شأنا من المولى المنهال بن عمرو صاحب الطنبور!! فما بالك والحديث له طرق عن عبد الله بن عمرو . .
    . .

  17. #477
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    هل اخطأ أبو غسان هنا؟ (أيضا من أحاديث تنسب لـ عمرو بن شعيب) . . تطابق المتون التام!!
    للبحث والمراجعة . .
    . .

  18. #478
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مسند أحمد:


    12246 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا يونس بن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يسأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا ، إلا قالت الجنة : اللهم أدخله . ولا استجار رجل مسلم الله من النار ثلاثا ، إلا قالت النار : اللهم أجره.
    13540 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا يونس ، قال : حدثني بريد بن أبي مريم قال : قال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما سأل رجل مسلم الجنة ثلاث مرات قط إلا قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ولا استجار من النار إلا قالت النار اللهم أجره.

    12388 حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا يونس يعني ابن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا ، إلا قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة . ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات ، إلا قالت النار : اللهم أجره من النار.
    12972 حدثنا حجين بن المثنى ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سأل الله الجنة ثلاثا ، قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ، ومن استعاذ بالله من النار ثلاثا ، قالت النار : اللهم أعذه من النار.
    . .
    ما علل هذا الحديث؟
    . .

  19. #479
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ثلاثة أحاديث من مسند أحمد: هل يوجد خطأ في أحد الأسانيد؟ ومن المخطئ؟ (تمرين)
    . .
    أحمد: حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن فروة بن نوفل الأشجعي ، عن أبيه ، قال : دفع إلي النبي صلى الله عليه وسلم ابنة أم سلمة ، وقال : إنما أنت ظئري قال : فمكث ما شاء الله ، ثم أتيته ، فقال : ما فعلت الجارية ، أو الجويرية ، ؟ قال : قلت : عند أمها ، قال : فمجيء ما جئت ؟ ، قال : قلت : تعلمني ما أقول عند منامي ، فقال : اقرأ عند منامك قل يا أيها الكافرون قال : ثم نم على خاتمتها ، فإنها براءة من الشرك.
    .
    أحمد: حدثنا حجاج ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن فروة بن نوفل ، عن الحارث بن جبلة ، قال : قلت : يا رسول الله ، علمني شيئا أقوله عند منامي . قال : إذا أخذت مضجعك من الليل ، فأقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فإنها براءة من الشرك . وحدثناه أسود ، حدثنا شريك ، قال : جبلة ولم يشك . وقال علي يعني ابن المديني : جبلة بن الحارث الكلبي. قال علي : سمعته من ابن أبي الوزير . قال عبد الله بن أحمد : حدثناه أبي : عن علي قبل أن يمتحن بالقرآن.
    .
    أحمد: حدثنا أبو أحمد ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن فروة بن نوفل ، عن أبيه ، وكان ظئرا لأم سلمة ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : مجيء ما جئت ؟ قال : جئت لتعلمني شيئا أقوله عند منامي . قال : اقرأ قل يا أيها الكافرون عند منامك ، فإنها براءة من الشرك.
    .
    .

  20. #480
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث دويد عن أبي إسحاق . .
    كأنه موضوع و المعنى قد يكون حسناً ولا نجزم بهذا (خشية مخالفة معاني بعض الأدلة الصحيحة) . . والأفضل عدم مجاوزة زرعة ووقفه عليه . .
    ..
    (مسند أحمد - 23874)حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا دويد، عن أبي إسحاق، عن زرعة، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له.
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •