تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 21 من 36 الأولىالأولى ... 111213141516171819202122232425262728293031 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #401
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    قال الترمذي في سننه:
    . . . ..وَأَبُو عُثْمَانَ الَّذِي رَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ لَا يُعْرَفُ اسْمُهُ ، وَيُقَالَ : هُوَ وَالِدُ مُوسَى بْنِ أَبِي عُثْمَانَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو الزِّنَادِ وَقَدْ رَوَى أَبُو الزِّنَادِ ، عَنْ
    مُوسَى بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ حَدِيثٍ . .
    له في الصحيحين متابعة "فرعية" واحدة عند البخاري . . . "أبو الزناد عن موسى عن أبيه" . .

    . .


  2. #402
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    . . من أحاديثه . . أسفل كلها من مسند أحمد:
    .
    . . 1 . .
    9824 حدثنا عبد الله بن الوليد ، ومؤمل ، قالا : حدثنا سفيان ، قال : حدثني أبو الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل يسوق بدنة ، فقال : اركبها ، قال : يا رسول الله ، إنها بدنة ، قال : اركبها
    7203 حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أو عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يسوق بدنة ، فقال : اركبها ، قال : إنها بدنة قال : اركبها ، قال : إنها بدنة قال : اركبها ويلك ولم يشك فيه مرة ، فقال : عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة
    .
    . . 2 . .
    8121 حدثنا أبو عامر ، حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله عز وجل خلق آدم على صورته قال عبد الله بن أحمد وكان في كتاب أبي : وطوله ستون ذراعا ، فلا أدري حدثنا به أم لا
    .
    . . 3 . .
    9163 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا عثمان(عد للحديث 9740 أسفل) قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9383 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، قال : حدثني موسى بن أبي عثمان ، قال : حدثني أبو يحيى ، مولى جعدة ، قال : سمعت أبا هريرة ، أنه سمع من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9740 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9771 حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، يحدث عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون ، ويكفر عنه ما بينهما
    .
    . . 4 . .
    9823 حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصوم المرأة وزوجها حاضر ، إلا بإذنه
    10000 حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصوم المرأة يوما واحدا ، وزوجها شاهد إلا بإذنه ، إلا رمضان
    10316 حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تصوم المرأة إذا كان زوجها شاهدا إلا بإذنه
    9570 حدثنا وكيع ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصم المرأة يوما واحدا ، وزوجها شاهد إلا بإذنه ، قال وكيع : إلا رمضان
    .
    . . 5 . .
    8949 حدثنا أبو أحمد ، حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يبال في الماء الذي لا يجري ، ثم يغتسل منه
    .

  3. #403
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    بيت شعر حفظته من القراءة الأولى . .
    صحيح البخاري لو أنصفوه . . .لما خط الا بماء الذهب . .
    . . .
    عادة الاشياء التي تحفظها من المرة الأولى كأنك أنت من كتبها لأنها عبرت عن معنى موجود أساسا في مكنون نفسك . .
    . .
    هل هو كتاب سنة فقط؟
    . .
    أبداً . .بل هو أعم من ذلك . . هو البداية الصحيحة للشعور بصحيح الأسانيد ومعرفتها . .
    لا أعلم كيف سيفلح من يبدأ بعلوم المصطلح وهو لم يدرس صحيح البخاري بنية معرفة الأسانيد . .وتمييزها حسب قوتها . .
    لابد أن يمتلئ ذهنك أولاً بابلأسانيد الصحيحة قبل دراسة مختصرات كتب المصطلح . . ويستحسن فوق 200 إسناد . .
    . .
    من يريد أن يعرف قيمته . . .عليه أن يتصور عدم وجوده! وعن نفسي "لاقيمة لي لولا صحيح البخاري" وهذه الجملة اكتبها بصدق وشعور وإحساس . .
    . .
    ولو ضربت الأمة "موجة خوارج" أو "موجة تصوف" . . لأعادها مثل هذا الكتاب الى الطريق الصحيح . . فالأمة صالحها ومبتدعها فيهم شيء جميل لايختلفون فيه تقريبا الا بعض الشواذ . . وهو مايجدونه في نفوسهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحجة في قوله أو وفعله . . وفلان عندما تاب فليس بسبب قدراتك السحرية ولكن بسبب هذه القاعدة الفطرية .. وهو عندما كان يظن أنه على عمل أبضاً فسبب توهم أنه على ما كان عليه رسول الله وصحابته ..
    . .
    كان هناك كتاب اشرفت عليه بعض الجهات السعودية بإشراف صالح ال الشيخ يجمع الكتب الستة في كتاب واحد . . مع إضافة أرقام الاحاديث عند الستة لكل حديث في هذا الكتاب . .
    مثلا حديث في صحيح البخاري تجد عقبه أرقام الحديث عند الخمسة الآخرين لو وجد ..
    ورغم التميز الواضح لأسانيد البخاري . . ولكن لابد يمر عليك أحاديث مكررة عند الاخرين . . ابو داود مثلاً . . قد يكون إسناده أقوى . . أي رجاله أقوى وغالبا هذا التمايز في طبقة شيوخ البخاري وشيوخ شيوخه . . ذلك الكتاب الذي جمعوا فيه الكتب الستة اختصر علي الكثير . .ما قد أفهمه في 10 سنوات فهمته في سنتين . . لأن كلام ائمة العلم واضح جدا في قتيبة بن سعيد أو مسدد(شيخا أبي داود والبخاري) مثلا وفي فلان شيخ البخاري وحده . .
    . .

  4. #404
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث لا تحتاج لمعرفة بطلانه التفتيش عن أحوال رواته . .
    . .
    أسماء بنت عميس رضي الله عنها وقت زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عائشة عليها السلام والرضوان كانت في الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه . .
    ..
    مسند أحمد:
    26853 حدثنا عثمان بن عمر ، قال : حدثنا يونس يعنى ابن يزيد الأيلي ، قال : حدثنا أبو شداد ، عن مجاهد ، عن أسماء بنت عميس ، قالت : كنت صاحبة عائشة التي هيأتها وأدخلتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي نسوة قالت : فوالله ما وجدنا عنده قرى إلا قدحا من لبن ، قالت : فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت الجارية فقلنا : لا تردي يد رسول الله صلى الله عليه وسلم خذي منه فأخذته على حياء فشربت منه ، ثم قال : ناولي صواحبك فقلنا : لا نشتهيه فقال : لا تجمعن جوعا وكذبا قالت : فقلت يا رسول الله : إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهيه يعد ذلك كذبا قال : إن الكذب يكتب كذبا حتى تكتب الكذيبة كذيبة.
    .
    26934 حدثنا سفيان ، قال : عبد الله : قال أبي : وقرئ على سفيان ، سمعت ابن أبي حسين ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، وحدثنا سفيان ، عن ابن أبي حسين ، عن شهر ، عن أسماء ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تجمعن جوعا وكذبا.
    .
    .
    كما يقال حديث سهل جداً!!
    وأظن قرأت في طبقات ابن سعد قديماً أثرا شبيها ولكن هناك عن زواج علي رضي الله عنه من فاطمة عليها السلام والرضوان . .
    . .

  5. #405
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    سأبحث عنه في الشاملة . .
    ..

  6. #406
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    طبقات ابن سعد:
    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى عَنْ عَوْنِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ أُمِّهِ أُمِّ جَعْفَرٍ عَنْ جَدَّتِهَا أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ قَالَ: جَهَّزْتُ جَدَّتَكَ فَاطِمَةَ إِلَى جَدِّكَ عَلِيٍّ وَمَا كَانَ حَشْوُ فِرَاشِهِمَا وَوَسَائِدِهِمَ ا إِلا اللِّيفُ. وَلَقَدْ أَوَلَمَ عَلِيٌّ عَلَى فَاطِمَةَ فَمَا كَانَتْ وَلِيمَةٌ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ أَفْضَلَ مِنْ وَلِيمَتِهِ. رَهَنَ دِرْعَهُ عِنْدَ يَهُودِيٍّ بِشَطْرِ شَعِيرٍ.
    .
    .
    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ(ربما هنا رجل أو رجلين) عَنْ أَبِي يَزِيدَ الْمَدِينِيِّ. وَأَظُنُّهُ ذَكَرَهُ عَنْ عِكْرِمَةَ. قَالَ: [لَمَّا زَوْجِ رَسُول اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلِيًّا فَاطِمَةَ كَانَ فِيمَا جُهِّزَتْ بِهِ سَرِيرٌ مَشْرُوطٌ وَوِسَادَةٌ مِنْ أَدَمٍ حَشْوُهَا لِيفٌ وَتَوْرٌ مِنْ أَدَمٍ وقربة. قال: وجاؤوا بِبَطْحَاءَ فَطَرَحُوهَا فِي الْبَيْتِ. قَالَ: وَكَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لِعَلِيٍّ: إِذَا أَتَيْتَ بِهَا فَلا تَقْرَبَنَّهَا حَتَّى آتِيَكَ. قَالَ: وَكَانَتِ الْيَهُودُ يُؤَخِّرُونَ الرَّجُلَ عَنِ امْرَأَتِهِ. قَالَ: فَلَمَّا أُتِيَ بِهَا قَعَدَا حِينًا فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ. قَالَ: فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَاسْتَفْتَحَ فَخَرَجَتْ إِلَيْهِ أُمُّ أَيْمَنَ فَقَالَ: أَثَمَّ أَخِي؟ قَالَتْ: وَكَيْفَ يَكُونُ أَخُوكَ وَقَدْ أَنْكَحْتَهُ ابْنَتَكَ؟ قَالَ: فَإِنَّهُ كَذَلِكَ. ثُمَّ قَالَ: أَأَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ. قَالَ: جِئْتِ تُكْرِمِينَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ. فَقَالَ لَهَا خَيْرًا وَدَعَا لَهَا. وَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ بِمَاءٍ فَأُتِيَ بِهِ إِمَّا فِي تَوْرٍ وَإِمَّا فِي سِوَاهُ. قَالَ: فَمَجَّ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ وَمَسَكَ بِيَدِهِ ثُمَّ دَعَا عَلِيًّا فَنَضَحَ من ذلك الْمَاءِ عَلَى كَتِفَيْهِ وَصَدْرِهِ وَذِرَاعَيْهِ. ثُمَّ دَعَا فَاطِمَةَ فَأَقْبَلَتْ تَعَثَّرُ فِي ثَوْبِهَا حَيَاءً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثم فَعَلَ بِهَا مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ لَهَا: يَا فَاطِمَةُ أَمَا إِنِّي مَا آلَيْتُ أَنْ أَنْكَحْتُكِ خَيْرَ أَهْلِي]
    .
    .

  7. #407
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وكلها بواطيل . .
    . .
    فالأثار الأربعة أعلاه تبين لك كيف الضعفاء "يغشون من بعضهم البعض" ويزيدون وينقصون . .

  8. #408
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    9163 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا عثمان(عد للحديث 9740 أسفل) قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9383 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، قال : حدثني موسى بن أبي عثمان ، قال : حدثني أبو يحيى ، مولى جعدة ، قال : سمعت أبا هريرة ، أنه سمع من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9740 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما
    9771 حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، يحدث عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون ، ويكفر عنه ما بينهما
    وله شواهده . . .
    . .
    مسند أحمد:
    18219 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا معاذ ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي إسحاق الكوفي ، عن البراء بن عازب ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له مد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه قال أبو عبد الرحمن : وحدثني ، عبيد الله القواريري ، قال : حدثنا معاذ بن هشام فذكر مثله بإسناده.
    6044 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر الله للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته.
    11122 قرأت على عبد الرحمن : مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة المازني ، عن أبيه ، أنه أخبره : أن أبا سعيد قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك ، فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ، ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    11211 حدثنا إسحاق ، والخزاعي ، أخبرنا مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله ، عن أبيه ، وقال الخزاعي : ابن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ، عن أبيه ، أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك ، فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع صوت المؤذن ، - وقال الخزاعي : لا يسمع مدى صوت المؤذن - جن ولا إنس ، ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    7459 حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن منصور ، عن عباد بن أنيس ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : إن المؤذن يغفر له مدى صوته ، ويصدقه كل رطب ويابس سمعه ، وللشاهد عليه خمس وعشرون درجة.
    .
    .
    صحيح البخاري:
    7149 حدثنا إسماعيل ، حدثني مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة ، عن أبيه ، أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه : لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ، ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة ، قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    3147 حدثنا قتيبة ، عن مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ، عن أبيه ، أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك وباديتك ، فأذنت بالصلاة ، فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    593 حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : أخبرنا مالك ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ثم المازني ، عن أبيه ، أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري ، قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك ، أو باديتك ، فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه : لا يسمع مدى صوت المؤذن ، جن ولا إنس ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة ، قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    .

  9. #409
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الحديث الأخير من مسند أحمد . . الذي يرويه معمر . . . يقال أنهم وهم فيه . . وكأنه لايوجد في الدنيا من اسمه عابد بن أنيس . .
    .. .
    ابن أبي حاتم:
    555 - وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ، عَنِ الحَسَن بْنِ الحَكَم، عَنْ أَبِي هُبَيرة يَحْيَى بْنِ عَبَّاد الأَنْصَارِيِّ، عَنْ شيخٍ مِنَ الأَنْصَارِ، عَنْ أَبِي هريرة، عن النبي أَنَّهُ قَالَ: إنَّ المُؤَذِّنَ يُغْفَرُ لَهُ مَدَى صَوْتِهِ، وَيُصَدِّقُهُ كُلُّ رَطْبٍ ويَابِسٍ.
    وَرَوَى هَذَا الحديثَ وُهَيْبٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّاد، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أبي هريرة، عن النبيِّ
    وَكَذَا رَوَاهُ جَرِيرٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّاد، عَنْ عَطَاءٍ - رجلٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، مَوْقُوفٌ، وَلَمْ يرفَعْهُ؟
    فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: الصَّحيحُ حديثُ منصور.
    قيل لأبي زرعة: قَالَ عَبْدُ الرَّزاق: عَنْ مَعْمَر، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ عَبَّاد بْنِ أُنَيس، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النبيِّ.
    قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: حديثُ مَعْمَر وَهَمٌ
    .
    .

  10. #410
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ماشيت جماعة الدعوة والتبليغ "الأحباب" 47 يوماً (الأسبوعية و الأربعينية) . . الأسبوعية في الحقيقة فرارا من مصاحبة أحدهم للعودة للسعودية .. ولا أنكر أن هناك فوائد ومنها حفظ حديث "مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار على باب أحدكم" الحديث . . فهذا الحديث ربما تكرر في كل جلسة لهم . . وهذه الجلسات عددها في اليوم إذا قل ثلاث جلسات . .
    . .
    في صلاة الجمعة . . في أحد جوامع الدوحة . . إمام المسجد "أزهري" مصري . . لو نسيت كل صلوات الجمعة في حياتي لا أنسى تلك الصلاة ! تصيبنا القشعريرة وهو يقرأ القرآن وكنا نتمنى أن يقرأ بسورة البقرة وليس بسبح اسم ربك الأعلى . . وربما شعرت بحالة نكد داخلي عندما يصل الى آية "صحف وإبراهيم وموسى"
    ذلك الإمام ولأننا كل أسبوع في مسجد . . نادرا ما يجلس معنا . . وغالبا هو داخل بيته . . ملحق بالمسجد . . ولا تراه يذهب للمحلات المجاورة الا ضحى . . ويعود وفي يده جريدة الشرق الأوسط . . ولا أعلم لم لم أنكر على صاحبي عندما خرجت منه عبارة كأنه ينقد صنيعه هذا . . رجل يحفظ كتاب الله تنتقده أنت! والنفس مجاجة هل تريد أن يحضر تلفازا بجوار المسجد! وهو يريد متابعة أخبار العالم الذي يعيش فيه!
    . .
    أسفل إعادة جمع لطرق هذا الحديث العظيم . . وهو حديث صحيح متفق عليه . . ولكن لدي شغف معرفة أقوى طرقه . . تقدم يوم أمس أن طريق البزار هو أقوى طرق حديث إنما تنصرون بضعفائكم . . (مسعر عن طلحة بن مصرف) . . وبكل وضوح أقوى من طريقه في صحيح البخاري . . وكلاهما صحيح . . (ذكروا عن محمد بن طلحة بن مصرف رحمها الله أنه قال لا أذكر أبي الا مثل الحلم)
    ..

  11. #411
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    سيكون المعيار: رواية المسند . . ثم ذكر نفس الحديث بنفس إسناده(التابعي عن الصحابي) عند بقية العشرة(الستة + الدرامي + الحميدي + البـزار ) إن وجد . .
    . .
    أولاً: طريق عامر بن سعد عن أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه . . (صالح بن أبي فروة لا أعلم له حديثاً غير هذا)
    . .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 512)حدثنا عبد الله ، حدثني أبي، وأبو خيثمة ، قالا: حدثنا يعقوب ، قال أبي في حديثه : قال: أخبرنا ابن أخي ابن شهاب ، وقال أبو خيثمة : حدثني عن عمه ، قال : أخبرني صالح بن عبد الله بن أبي فروة ، أن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، أخبره أنه سمع أبان بن عثمان ، يقول: قال عثمان: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري، يغتسل منه كل يوم خمس مرات، ما كان يبقى من درنه؟ قالوا: لا شيء، قال: إن الصلوات تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن.
    . .
    (سنن ابن ماجة - 1400)حدثنا عبد الله بن أبي زياد قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثني ابن أخي ابن شهاب، عن عمه قال: حدثني صالح بن عبد الله بن أبي فروة، أن عامر بن سعد، أخبره قال: سمعت أبان بن عثمان، يقول: قال عثمان: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، ما كان يبقى من درنه؟ قالوا: لا شيء، قال: فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن.
    .
    (مسند البزار - 349)حدثنا العباس بن جعفر، ومحمد بن عبد الرحيم، وإبراهيم بن زياد، قالوا: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: نا محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري، عن عمه ابن شهاب، عن صالح بن عبد الله بن أبي فروة، أن عامر بن سعد بن أبي وقاص أخبره، عن أبان بن عثمان ، عن عثمان، أنه أخبره أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: أرأيت لو أن لأحدهم نهرا جاريا بين منزله ومعتمله يغتمس فيه كل يوم خمس مرات هل كان يبقي من درنه شيئا؟ قالوا: لا، قال: فكذلك الصلوات الخمس. وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عثمان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد وهذا الحديث أرفع حديث في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    .
    اعتقد يقصد البزار لأن عثمان أرفع صحابي روي عنه هذا الحديث .
    .
    ..

  12. #412
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ثانياً: عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه . . وهذا الحديث بالنسبة لي فيه ضعف . . ولكن نمشي على ترتيب الصحابة (ترتيب المسند)
    .
    1) ضعفوا حديث مخرمة عن أبيه (قال النسائي في سننه مخرمة لم يسمع من أبيه شيئاً) ولم يخرج له البخاري في الصحيح شيئاً 2) القصة الغريبة فيه وتحتاج إلى مراجعة(تروى ايضا عن محمد بن عمرو) . . 3) ما تقدم في الرد أعلاه من رواية عامر بن سعد عن أبان بن عثمان وليس عن أبيه 4) ولكن أصل الحديث صحيح سوءا عن عامر أو عن الصحابة .. والله أجل وأعلم . . وهذا الحديث من بلاغات مالك في الموطأ وأرى أنه أخذه عن مخرمة(تقريباً متأكد بنسبة 99.99% ) . .
    . .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 1493)حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب، حدثني مخرمة، عن أبيه، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، قال: سمعت سعدا، وناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: كان رجلان أخوان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أحدهما أفضل من الآخر، فتوفي الذي هو أفضلهما، ثم عمر الآخر بعده أربعين ليلة، ثم توفي، فذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضل الأول على الآخر، فقال: ألم يكن يصلي؟ فقالوا: بلى يا رسول الله فكان لا بأس به. فقال: ما يدريكم ماذا بلغت به صلاته؟ ثم قال عند ذلك: إنما مثل الصلاة كمثل نهر جار بباب رجل، غمر عذب يقتحم فيه كل يوم خمس مرات، فماذا ترون يبقي ذلك من درنه.
    .
    .
    ولم يخرج مسلم هذا الحديث في صحيحه عن مخرمة . .
    . .
    أسفل من الشاملة:
    قال عبد الله بن أحمد: حدثني أبي. قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثني ابن المبارك، قال: حدثني مخرمة بن بكير، قال: قرأت في كتاب أبي: بكير. «العلل» (544 و5593) .
    وقال عبد الله: قال أبي: سمعت حمادًا الخياط يذكر عن مخرمة قال: لم أسمع من أبي شيئًا. «العلل» (545 و4116 و5592) .
    وقال عبد الله: قال أبي: سمعته من حماد الخياط، قال: أخرج مخرمة بن بكير كتبًا، فقال: هذه كتب أبي لم اسمع من أبي شيئًا. «العلل» (1907) .
    وقال عبد الله: قال أبي: مخرمة بن بكير، ثقة، إلا أنه لم يسمع من أبيه شيئًا. «العلل» (3230) .
    وقال عبد الله: قيل لأبي: مخرمة؟ فقال: ثقة. «العلل» (4119) .
    وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل عن مخرمة بن بكير، فقال: هو ثقة لم يسمع من أبيه شيئًا، إنما يروي من كتاب أبيه. «الجرح والتعديل» 8/ (1660) .
    وقال أبو الحسن الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: أخذ مالك كتاب مخرمة بن بكير، فنظر فيه فكل شيء يقول: بلغني عن سليمان بن يسار، فهو من كتاب مخرمة. «تهذيب الكمال» 27/ (5829)
    .
    .

  13. #413
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ثالثاً: حديث أبي سفيان عن جابر . .
    . .
    (مسند أحمد ابن حنبل -14182 . .9348)حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم، يغتسل منه كل يوم خمس مرات.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 14047)حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: مثل الصلوات الخمس المكتوبات، كمثل نهر جار بباب أحدكم، يغتسل منه كل يوم خمس مرات.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 14626)حدثنا عمار بن محمد، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن مثل هذه الصلوات الخمس كمثل نهر جار على باب أحدكم، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ، فما يبقي ذلك من الدنس.
    .
    .(سنن الدارمي - 1217)أخبرنا يعلى بن عبيد، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل الصلوات المكتوبات، كمثل نهر جار عذب على باب أحدكم، يغتسل منه كل يوم خمس مرات.
    .
    (صحيح مسلم - 1119)وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، قالا: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر وهو ابن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار، غمر على باب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات. قال: قال الحسن: وما يبقي ذلك من الدرن؟
    .
    .

  14. #414
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    رابعاً: حديث يزيد بن عبد الله بن أسامة عن أبي هريرة . . (ملحق بالحديث 9348 أعلاه)
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل -
    9348)حدثنا أبو معاوية، حدثنا عبد الله، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة(ابن الهاد أم ابن قسيط) عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله: فما يبقي ذلك من الدرن..
    .
    وهو حديث حير بعض محققي المسند بسبب شيخ أي معاوية هنا . . لذا نحيله للأخ الفاضل عبد الرحمن بيومي . .
    .. . و تحديد "عبد الله" هنا مما ينطبق عليه سؤال المليون لصعوبته . .

    . .

  15. #415
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    خامساً: حديث أبي صالح عن أبي هريرة . .
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 9526)حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما مثل هؤلاء الصلوات الخمس مثل نهر جار على باب أحدكم، يغتسل منه كل يوم خمس مرات، فماذا يبقين من درنه؟
    .
    .
    .
    وبالنسبة لي اخطأ الرجل الصالح محمد بن عبيد رحمه الله في هذا الحديث . . وعد إن شئت للرد قبل السابق . . وحديثه تجده عند ابن أبي شيبة في مصنفه والطحاوي في مشكله . . بنفس إسناده هنا . .
    . . ولكن للأسف ليس لي سلف في ذا الكلام . . ولو كنت سأتحدث برأيي عن سبب هذا الخطأ فربما متن حديث مشابه أو تحت هذا الباب "فضل الصلوات" يرويه الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة وهي أحاديث ذات عدد . . للمراجعة . .
    وأكون أنا مخطئاً لو وجد هذا المتن عن غيره عن الأعمش عن أبي صالح . .
    ..

  16. #416
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وفقط للفائدة: (من الشاملة)
    .
    وقال ابن هانىء: وسئل (يعني أبا عبد الله) عن يعلى بن عُبيد، ومحمد بن عُبيد؟ قال: يعلى صحيح الحديث، وكان في بدنه صالحًا، وكان محمد أخوه يخطئ ولا يرجع عن خطئه، وكان يظهر السنة. «سؤالاته» (2123) .
    وقال صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل: سألت أبي، عن يعلى، ومحمد ابني عُبيد، فقال: كان محمد يخطئ ولا يرجع عن خطئه، وكان يظهر السنة. «الجرح والتعديل» 8/ (40) .
    وقال حرب بن إسماعيل الكرماني: كان أحمد بن حنبل يقول: محمد بن عُبيد الطنافسي، كان رجلاً صدوقًا، وكان يعلى أثبت منه. «الجرح والتعديل» 8/ (40)
    .
    .
    نقول: الأحاديث أعلاه مثال دقيق جداً على كلام الإمام أحمد هنا . . حديث يعلى في الرد 413 وافق فيه أبا معاوية ومحمد بن فضيل وغيره . . بينما حديث محمد اخطأ فيه(كما أرى) . .
    . .

  17. #417
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    خامساً: حديث أبي سلمة عن أبي هريرة . . وهو أشهرها . . (اختاره الإمام البخاري في صحيحه وأخرجه مسلم أيضاً)
    .


    (مسند أحمد ابن حنبل - 8761) حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، ما تقولون؟ هل يبقى من درنه؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: ذاك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بها الخطايا. حدثنا قتيبة ، حدثنا ليث بن سعد، حدثنا ابن الهاد، فذكر مثله، لم يقل سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
    .
    .
    (صحيح البخاري - 514) حدثنا إبراهيم بن حمزة ، قال: حدثني ابن أبي حازم ، والدراوردي، عن يزيد يعني ابن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا، ما تقول: ذلك يبقي من درنه؟ قالوا : لا يبقي من درنه شيئا، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله به الخطايا.
    .
    (صحيح مسلم - 1118) وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث ح وقال قتيبة: حدثنا بكر يعني ابن مضر، كلاهما عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وفي حديث بكر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا.
    .
    (جامع الترمذي - 2928) حدثنا قتيبة قال : حدثنا الليث ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا. وفي الباب عن جابر : هذا حديث حسن صحيح. حدثنا قتيبة قال: حدثنا بكر بن مضر القرشي ، عن ابن الهاد ، نحوه.
    .
    (السنن الصغرى للنسائي - 462) أخبرنا قتيبة قال : حدثنا الليث ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء ؟ قالوا : لا يبقى من درنه شيء . قال : فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا.
    .
    (سنن الدارمي - 1218) أخبرنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، حدثني يزيد بن عبد الله ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل كل يوم خمس مرات ، ماذا تقولون ذلك مبقيا من درنه ؟ قالوا : لا يبقي من درنه . قال : كذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا.
    .
    .

  18. #418
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من الرد أعلاه:
    فائدة: رواية الدارمي عن عبد الله بن صالح عن الليث .. لأن سماع الدارمي قديم . . فهذا من صحيح حديث عبد الله بن صالح عن الليث . .

    فهذا الحديث له ثلاثة طرق صحيحة وأضفته لـ "الشاهدي" أو قل: طريقان صحيحان وطريق حسن (أبو سفيان عن جابر)
    .
    .
    .
    أخي ابو البراء: للمعرفة فقط . . لو مريت هنا . . الطرق أعلاه . . الرد الأخير . . أليس أقلها فصاحة متن البخاري وأيضاً الطرق الأخرى (أحمد - النسائي - الدارمي - الترمذي) أليست نسبياً أقوى من طريق البخاري؟
    . .
    ..

  19. #419
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    مسند أحمد: 1341 حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن سلمة بن أبي الطفيل ، عن علي بن أبي طالب : رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : يا علي ، إن لك كنزا من الجنة ، وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة ، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة.
    .
    .
    محمد بن إبراهيم القرشي التيمي رحمه الله صاحب حديث إنما الأعمال بالنيات . . ممن جمعت حديثه عند العشرة والطبراني . .
    لايوجد تناقض بين كلام ابن المديني وأحمد عنه . . والحديث أعلاه يجمع كلامهما . .

    . . أحمد بن حنبل: في حديثه شيء، يروى أحاديث مناكير (يقصد أحمد مثل الحديث أعلاه)
    علي بن المديني: ثقة إذا روى عن ثقة . . رأيت على حديثه النور. (أعلاه سلمة بن أبي الطفيل ليس بثقة ولا يكاد يعرف)

    . . .

  20. #420
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    عباد بن عباد المهلبي (جد أبيه المهلب بن أبي صفرة) من شيوخ أحمد المباشرين
    . .
    قال الإمام أحمد عن شيخه هذا وهو من قدماء شيوخه(مات على زمن هارون الرشيد) : لا بأس به . . و . . كان عباد فصيحاً
    . .
    ممن جمعت حديثه وميزت بعضه . .ونذكر منها ما يبين دقة عبارة الإمام أحمد . . (حكمه عن معاينة) وهي توضح أنه يأتي بالحديث حائما حول أصله الصحيح . .
    .
    فقد صح:
    (صحيح البخاري - 5750)حدثنا محمد ، أخبرنا عبدة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف غضبك ورضاك قالت : قلت : وكيف تعرف ذاك يا رسول الله ؟ قال : إنك إذا كنت راضية قلت : بلى ورب محمد ، وإذا كنت ساخطة قلت : لا ورب إبراهيم قالت : قلت : أجل ، لست أهاجر إلا اسمك.
    .
    (صحيح البخاري - 4950)حدثنا عبيد بن إسماعيل ، حدثنا أبو أسامة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم إذا كنت عني راضية ، وإذا كنت علي غضبى قالت : فقلت : من أين تعرف ذلك ؟ فقال : أما إذا كنت عني راضية ، فإنك تقولين : لا ورب محمد ، وإذا كنت علي غضبى ، قلت : لا ورب إبراهيم قالت : قلت : أجل والله يا رسول الله ، ما أهجر إلا اسمك.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 23771)حدثنا أبو أسامة ، حدثنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم إذا كنت عني راضية ، وإذا كنت علي غضبى قالت : فقلت : من أين تعلم ذاك ؟ قال : إذا كنت عني راضية فإنك تقولين : لا ورب محمد ، وإذا كنت علي غضبى تقولين : لا ورب إبراهيم ، قلت : أجل والله ما أهجر إلا اسمك.
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 25220)حدثنا وكيع ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرفك إذا كنت غضبى ، وإذا كنت راضية ، إذا غضبت قلت : لا ورب إبراهيم ، وإذا رضيت ، قلت : لا ورب محمد.
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •