تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 19 من 36 الأولىالأولى ... 91011121314151617181920212223242526272829 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 380 من 717

الموضوع: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

  1. #361
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    (مسند أحمد - 5408)حدثنا محمد بن بكر، أخبرنا يحيى بن قيس المأربي،
    مما رواه محمد بن بكر عن يحيى بن قيس . .
    .
    (مسند أحمد - 25598 )حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ، قَال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ، قَالَ: أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهَا بَعْدَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَّا رَكَعَ عِنْدَهَا رَكْعَتَيْنِ.
    .
    وله شواهده في صحيح البخاري . .
    574 حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ ، سَمِعَ عَائِشَةَ، قَالَتْ: وَالَّذِي ذَهَبَ بِهِ، مَا تَرَكَهُمَا حَتَّى لَقِيَ اللَّهَ، وَمَا لَقِيَ اللَّهَ تَعَالَى حَتَّى ثَقُلَ عَنِ الصَّلاَةِ، وَكَانَ يُصَلِّي كَثِيرًا مِنْ صَلاَتِهِ قَاعِدًا - تَعْنِي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ - وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيهِمَا، وَلاَ يُصَلِّيهِمَا فِي المَسْجِدِ، مَخَافَةَ أَنْ يُثَقِّلَ عَلَى أُمَّتِهِ، وَكَانَ يُحِبُّ مَا يُخَفِّفُ عَنْهُمْ.
    .
    575 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي، قَالَتْ عَائِشَةُ: ابْنَ أُخْتِي مَا تَرَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّجْدَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ عِنْدِي قَطُّ.
    .
    576 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: رَكْعَتَانِ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُهُمَا سِرًّا وَلاَ عَلاَنِيَةً: رَكْعَتَانِ قَبْلَ صَلاَةِ الصُّبْحِ، وَرَكْعَتَانِ بَعْدَ العَصْرِ.
    .
    577 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: رَأَيْتُ الأَسْوَدَ، وَمَسْرُوقًا، شَهِدَا عَلَى عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِينِي فِي يَوْمٍ بَعْدَ العَصْرِ، إِلَّا صَلَّى رَكْعَتَيْنِ.
    .
    (صحيح البخاري - 1562)حدثني الحسن بن محمد هو الزعفراني ، حدثنا عبيدة بن حميد ، حدثني عبد العزيز بن رفيع قال : رأيت عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما يطوف بعد الفجر ويصلي ركعتين ، - قال عبد العزيز : ورأيت عبد الله بن الزبير يصلي ركعتين بعد العصر ، - ويخبر أن عائشة رضي الله عنها حدثته: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدخل بيتها إلا صلاهما.
    .
    الحديث رقم 575 على الأقل تقوم به الحجة سنداً . .
    الحديث رقم 576 لا أشك في نكارة لفظة "ولا علانية" وهو حديث صحيح . . وأكاد أجزم أن البخاري يدرك نكارتها ولكنه ملزم بالتحديث كما سمع . . لأن الحديث نفسه ومن هذا الطريق صحيح أيضاً . . أصله صحيح وإسناده متصل . .
    ..

  2. #362
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    والأحاديث أعلاه لابد من ذكر الأحاديث التالية معها:
    .
    كلها من صحيح البخاري:
    4134 حدثنا يحيى بن سليمان ، حدثني ابن وهب ، أخبرني عمرو ، وقال : بكر بن مضر ، عن عمرو بن الحارث ، عن بكير ، أن كريبا ، مولى ابن عباس ، حدثه أن ابن عباس ، وعبد الرحمن بن أزهر ، والمسور بن مخرمة أرسلوا إلى عائشة رضي الله عنها ، فقالوا : اقرأ عليها السلام منا جميعا ، وسلها عن الركعتين بعد العصر ، وإنا أخبرنا أنك تصليها ، وقد بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها ، قال ابن عباس : وكنت أضرب مع عمر الناس عنهما ، قال كريب : فدخلت عليها وبلغتها ما أرسلوني ، فقالت : سل أم سلمة ، فأخبرتهم فردوني إلى أم سلمة بمثل ما أرسلوني إلى عائشة ، فقالت أم سلمة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنهما ، وإنه صلى العصر ، ثم دخل علي وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار ، فصلاهما ، فأرسلت إليه الخادم ، فقلت : قومي إلى جنبه ، فقولي : تقول أم سلمة : يا رسول الله ألم أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين ؟ فأراك تصليهما ، فإن أشار بيده فاستأخري ، ففعلت الجارية ، فأشار بيده فاستأخرت عنه ، فلما انصرف قال : يا بنت أبي أمية ، سألت عن الركعتين بعد العصر ، إنه أتاني أناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم ، فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر ، فهما هاتان.
    .
    3590 حدثني عمرو بن عباس ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن أبي التياح ، قال : سمعت حمران بن أبان ، عن معاوية رضي الله عنه ، قال: إنكم لتصلون صلاة ، لقد صحبنا النبي صلى الله عليه وسلم فما رأيناه يصليها ، ولقد نهى عنهما يعني : الركعتين بعد العصر.
    .
    1189 حدثنا يحيى بن سليمان ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو ، عن بكير ، عن كريب ، أن ابن عباس ، والمسور بن مخرمة ، وعبد الرحمن بن أزهر رضي الله عنهم ، أرسلوه إلى عائشة رضي الله عنها ، فقالوا : اقرأ عليها السلام منا جميعا ، وسلها عن الركعتين بعد صلاة العصر ، وقل لها : إنا أخبرنا عنك أنك تصلينهما ، وقد بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنها ، وقال ابن عباس وكنت أضرب الناس مع عمر بن الخطاب عنها ، فقال كريب : فدخلت على عائشة رضي الله عنها ، فبلغتها ما أرسلوني ، فقالت : سل أم سلمة ، فخرجت إليهم ، فأخبرتهم بقولها ، فردوني إلى أم سلمة بمثل ما أرسلوني به إلى عائشة ، فقالت أم سلمة رضي الله عنها : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عنها ، ثم رأيته يصليهما حين صلى العصر ، ثم دخل علي وعندي نسوة من بني حرام من الأنصار ، فأرسلت إليه الجارية ، فقلت : قومي بجنبه فقولي له : تقول لك أم سلمة : يا رسول الله ، سمعتك تنهى عن هاتين ، وأراك تصليهما ، فإن أشار بيده ، فاستأخري عنه ، ففعلت الجارية ، فأشار بيده ، فاستأخرت عنه ، فلما انصرف قال : يا بنت أبي أمية ، سألت عن الركعتين بعد العصر ، وإنه أتاني ناس من عبد القيس ، فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان.
    .
    .
    ونعلم خصوصية بيت عائشة وأن الوحي كان ينزل على النبي أحيانا وهو في فراشها . .
    ..

  3. #363
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    بعض المتون لا أحبها خصوصا إذا كانت مختصرة جداً . . مثل قلنا لخباب، هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قلنا بم كنتم تعرفون ذاك؟ قال: باضطراب لحيته . .
    وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بهم دون أن يبين لهم هذه الصلاة . .
    وهذا الحديث صحيح عن خباب . . ولا خلاف في صحته . .

  4. #364
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    حديث حول "القعنبي" رحمه الله . . أيضاً ممن لهم محل عظيم في القلب . . ولا أعلم لماذا اذا ذكرت قتيبة بن سعيد ذكرته وإذا ذكرته ذكرت قتيبة بن سعيد ..
    . .
    قال ابن المديني: لا أقدم على عبد الله بن مسلمة القعنبي في الموطأ أحداً . .
    . .
    ذكرته الآن لرغبتي في الحديث عن شيوخ أبي داود في سننه . . للمذاكرة ليس إلا . . و أبو داود في سننه تقريبا طبق كلام ابن المديني حرفياً. .
    . .
    من أبرز شيوخ أبي داود ونعني هنا من أكثر عنهم في سننه:
    مسدد رحمه الله . .روى عنه فوق 570 حديث . .
    أبو بكر
    (من شيوخ الستة) وعثمان ابنا أبي شيبة وروى عنهما حوالي 370 حديث . .
    عبد الله بن مسلمة وعنه حوالي 330 حديث . .
    قتيبة بن سعيد وعنه حوالي 190 حديث . .
    موسى بن إسماعيل وعنه حواالي 315 حديث . .
    أحمد بن حنبل
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 225 حديث . .
    النفيلي وعنه حوالي 140 حديث . . .
    محمد بن كثير العبدي
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 145 حديث . .
    وأحمد بن عبد الله بن يونس
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 90 حديث . .
    وأبو الوليد الطيالسي
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 55 حديث . .
    أبو كريب
    (من شيوخ الستة) وروى عنه حوالي 90 حديث . .
    سليمان بن حرب
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 65 حديث . .
    إبراهيم بن موسى الصغير وعنه حوالي 60 حديث . .
    الحسن بن علي الحلواني وروى عنه حوالي 135 حديث . .
    أبو خيثمة زهير بن حرب . . وروى عنه حوالي 40 حديث . .
    هناد بن السري وروى عنه حوالي 70 حديث . .
    وبندار حوالي 75 حديث وقرينه محمد بن المثنى حوالي 110 حديث
    (وكلاهما من شيوخ الستة) . .
    وعمرو بن عون
    (من شيوخ الستة) حوالي 40 حديث .. قال عنه الرازيان: ثبت حجة . .
    مسلم بن إبراهيم
    (من شيوخ الستة) وعنه حوالي 115 حديث . .
    وغيرهم . . كيحيى بن معين وابن المديني وصاعقة والعباس العنبري وهشام بن عمار ومحمد بن عبيد ومحمد بن رافع وأحمد بن أبي السرح الخ . .

  5. #365
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    الآن افترض أنك ممن يميلون شيئا الى "منهجي" وهو فرضية أنك تعيش في الفترة بين سنة 210 و 230 هـ . . يعني قبل عصر الكتب الستة . .
    . . ضع نفسك مكان أي من الستة . . وتريد ان تجمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وليكن عمرك وقتها 20 سنة . .
    . .
    في ذلك السن ربما أصبحت تدرك وتعي من هم الائمة الأعلام . . ومن هو الأصل ومن هو الفرع الذي اكتسب قيمته من ذلك الأصل . .
    مثال يحيى بن أبي كثير: أصل . . لأنه ممن اعتنى ورحل وجمع العلم . . بينما علي بن المبارك فرع . . لأنه اكتسب قيمته من حفظه لحديث يحيى بن أبي كثير . .
    يحيى بن أبي كثير صنع قيمته بنفسه . . .بينما علي ابن المبارك او حسين المعلم الخ اكتسبوا قيمتهم لاتصالهم به . .
    . .
    فأنت آنذاك سنة 217 هـ تعرف أعلام كل بلد ومن هو الأصل ومن هم فروعه . .
    تقدم الكلام في الرد السابق عن ابي داود وسننه وروايته عن مالك إمام دار الهجرة . . أنت بسهولة تستطيع ان تكشف نوايا ابي داود عند تتبعه لحديث مالك . . وليس رجما بالغيب . .
    يعني ممكن تضيف الى سيرته أنه حرص على حديث مالك من خلال القعنبي وقتيبة . .
    . . ثم تتبع روايته عن عبيد الله بن عمر أو هشام عروة أو الليث أو الأوزاعي او ابن المبارك او السيفانين أو الحمادين أو عن الأعمش . .. ثم عن القدماء ايوب و الزهري ويحيى وعروة وقتادة وابراهيم ونافع وعمرو بن دينار وابن سيرين ثم الاقدم .. كابن االمسيب ومسروق والنهدي وابي عبد الرحمن السلمي وخارجة وعكرمة وابن جبير الخ
    .
    يعني مطلوب منك عملية عكسية لما كان يقوم به أبو داود . . وهو تفكيك سننه الى الكتب التي نسخ منها . . وكأنك تعيد ترتيب كتابه على المسند ولكن ليس على اسماء الصحابة بل على اسماء الائمة الاعلام وليس على الأبواب . .
    . .

  6. #366
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    سنن ابن ماجه: حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا الجراح بن مليح قال : حدثنا بكر بن زرعة ، قال : سمعت أبا عنبة الخولاني ، وكان قد صلى القبلتين ، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم في طاعته.
    مسند أحمد: حدثنا الهيثم بن خارجة، قال: أخبرنا الجراح بن مليح البهراني حمصي، عن بكر بن زرعة الخولاني، قال: سمعت أبا عنبة الخولاني يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال الله عز وجل يغرس في هذا الدين بغرس يستعملهم في طاعته.
    .
    .
    هذا الحديث حسنوه جهلاً دون علم . .
    . .
    فالجراح بن مليح(قالوا أنه بهراني حمصي وليس والد وكيع) و بكر بن زرعة لا يكاد يعرف . . والأخير كأن ليس له في كتب أهل العلم الا هذا الحديث وحديث آخر . . والأرجح أنه من كلام أحد الناس فركبوا له إسناداً . .
    . .
    و ابو عنبة الخولاني ليس من الصحابةولم ير النبي ولم يسمع منه . . فقد ورد في مسند أحمد . . (الرد القادم) . . ويروى عنه حديث آخر يشبه هذا الحديث وكأنه ايضا موضوع . .
    . .
    (مسند أحمد - 17525)حدثنا سريج بن النعمان ، قال : حدثنا بقية ، عن محمد بن زياد الألهاني ، قال : حدثني أبو عنبة - قال سريج وله صحبة - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبد خيرا، عسله، قيل: وما عسله؟ قال: يفتح الله له عملا صالحا قبل موته ، ثم يقبضه عليه.
    .
    .

  7. #367
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    عدم سماع أبي عنبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم . .
    . .

    (مسند أحمد - 17526)
    حدثنا أبو المغيرة ، قال : حدثنا ابن عياش ، قال : حدثني شرحبيل بن مسلم الخولاني ، قال: رأيت سبعة نفر خمسة قد صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم ، واثنين قد أكلا الدم في الجاهلية، ولم يصحبا النبي صلى الله عليه وسلم ، فأما اللذان لم يصحبا النبي صلى الله عليه وسلم فأبو عنبة الخولاني ، وأبو فالج الأنماري.
    .
    (مسند أحمد - 17527)حدثنا أبو اليمان ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن محمد بن زياد الألهاني ، قال : ذكر عند أبي عنبة الخولاني الشهداء ، فذكروا المبطون ، والمطعون ، والنفساء ، فغضب أبو عنبة ، وقال : حدثنا أصحاب نبينا عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن شهداء الله في الأرض ، أمناء الله في الأرض في خلقه ، قتلوا أو ماتوا.
    .
    .
    وحتى دون هذا . . .فالحديثان في الرد السابق أسانيدها ضعيفة جداً جداً ولا تكاد تعرف .. وأيضاً الحديث الأخير هنا . . الله اعلم بصحته . .
    . .

  8. #368
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    من رواية الطبراني عن الطبري صاحب التفسير . .
    .. .
    معجم الطبراني الكبير: 9358 حَدَّثَنَا الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مَعْنٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَعَنَ اللَّهُ الْمُتَفَلِّجَا تِ ، وَالْمُتَنَمِّص َاتِ ، وَالْمُتَوَحِّش َاتِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ ، فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ الْمُسْتَوْرِدِ ، فَقَالَتْ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، بَلَغَنِي أَنَّكَ لَعَنْتَ الْمُتَفَلِّجَا تِ ، وَالْمُتَنَمِّص َاتِ ، وَالْمُتَوَشِّم َاتِ ، فَقَالَ : أَلَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَتْ : لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فَمَا وَجَدْتُهُ فِيهِ ، قَالَ : لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ إِنَّهُ لَفِي كِتَابِ اللَّهِ : { مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } قَالَتْ : وَاللَّهِ إِنِّي لَأَحْسِبُ أَهْلَكَ يَصْنَعُونَهُ ، قَالَ : فَادْخُلِي فَانْظُرِي فَإِنْ كَانُوا يَفْعَلُونَ لَا يَبِيتُونَ عِنْدِي لَيْلَةً ، فَدَخَلَتْ فَنَظَرَتْ ، ثُمَّ خَرَجَتْ وَهِي تَقُولُ : مَا رَأَيْتُ شَيْئًا ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا.
    . .

  9. #369
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    تاريخ البخاري ك: 967 - إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ ذِي حِمَايَةَ عَمَّنْ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ أَوْ أَبِي عَامِرٍ: سَمِعْتَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْخَمْرِ وَالْمَعَازِفِ - قَالَهُ لِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَن قَالَ حَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ الْحِمْصِيُّ قَالَ ثنا إِبْرَاهِيمُ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّه وإنما يعرف هذا عَنْ أَبِي مالك الأشعري، حديثه فِي الشاميين، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ حَاتِمِ بْنِ حُرَيْثٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَن بْنِ غَنَمٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا مَالِكٍ الأَشْعَرِيَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ليشربن نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي الْخَمْرَ يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا يُضْرَبُ على رؤسهم بِالْمَعَازِفِ وَالْقَيْنَاتِ يَخْسِفُ اللَّهُ بِهِمُ الأَرْضَ وَيَجْعَلُ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ .
    .
    .

  10. #370
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    له عند الطبراني في الأوسط وغيره: أسناد دائر . .عبد الله بن محمد بن الأشعث عن إبراهيم بن محمد بن عبيدة عن أبي عن الجراح بن مليح البهراني الحمصي عن إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية . .
    . . وكأنها نسخة يتداولونها . .
    ..
    4550 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث أبو الدرداء الأنطرطوسي قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : حدثني أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : نا إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن غيلان بن جامع المحاربي ، عن ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إن العبد إذا غسل كفيه خرجت خطايا يديه ، وإذا غسل وجهه ، ومضمض ، وتشوص ، واستنشق واستنثر ، ومسح برأسه خرجت خطايا سمعه وبصره ولسانه وإذا غسل ذراعيه وقدميه كان كيوم ولدته أمه ومن نام طاهرا على ذكر الله لم يسأل الله شيئا حتى يرد إليه روحه من أمور دنياه وآخرته إلا أعطاه إياه.
    4551 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث أبو الدرداء قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح ، عن إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن غيلان بن جامع ، عن يعلى بن عطاء ، عن جابر بن يزيد بن الأسود ، عن أبيه قال : حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ، فصليت معه صلاة الغداة في منى ، فلما فرغ من صلاته إذا رجلان خلف الناس لم يصليا مع الناس ، : فقال : علي بالرجلين فجيء بهما ترعد فرائصهما ، فقال : أما صليتما معنا ؟ فقالا : لا يا رسول الله ، إنا كنا صلينا في رحالنا ، وظننا أنا لا ندرك الصلاة قال : فلا تفعلا إذا صليتما في رحالكما ، ثم أدركتما الصلاة فصليا ، تكون لكما نافلة فقال أحدهما : استغفر لي يا رسول الله فقال : اللهم اغفر له فازدحم الناس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنا يومئذ كأشب الرجال وأقواهم ، فزحمت الناس حتى أخذت بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوضعتها على صدري ، فلم أر شيئا كان أبرد ولا أطيب من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    4552 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث أبو الدرداء قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : حدثني أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : نا إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن غيلان بن جامع ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن يحيى بن وثاب ، عن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو : يأمر بالغسل يوم الجمعة على هذا المنبر
    4553 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حجاج بن أرطاة ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يأمر بالغسل يوم الجمعة
    4554 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حجاج بن أرطاة ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن مولى لأبي قتادة ، عن أبي قتادة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من عمل أحب إلى الله من عمل في هذه الأيام ، يعني : العشر ، إلا رجل خرج مجاهدا بماله ونفسه ، ثم لم يرجع لا يروى هذا الحديث ، عن أبي قتادة إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : ابن ذي حماية
    4555 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : حدثني أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن أبي عامر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله ضراط ، فإذا سكت أقبل حتى يخطر بين المرء وقلبه ، حتى يذكره ما لم يكن يذكره ، حتى يوهم في صلاته فلا يدري كم صلى فإذا لقي أحدكم ذلك فلم يدر كم صلى ؟ زاد أم نقص فليسجد سجدتي السهو بعدما يسلم ، فإنهما المرغمتان
    4556 حدثنا عبد الله بن محمد الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن شعبة الأزدي ، عن قتادة بن دعامة ، عن أبي أيوب الأزدي ، عن عبد الله بن عمرو ، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا صلاة الأول قبل أن يدخل وقت العصر ، والعصر قبل أن تصفر الشمس ، والمغرب قبل أن يسقط الشفق ، والعشاء الآخرة في نصف الليل ، والصبح قبل طلوع الشمس
    4557 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : نا إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن زرارة بن أوفى ، عن سعد بن هشام قال : سألت عائشة عن قيام النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : كان يوضع له وضوءه وسواكه ، ثم يبعثه الله متى شاء أن يبعثه له من الليل ، فيستاك ، ويتوضأ ، ثم يقوم فيركع تسع ركعات ، وركعتين وهو قاعد ، وكان إذا مرض أو لم يقم من الليل صلى اثنتي عشرة ركعة
    4558 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، فجاء رجل بشيء حتى حفزه النفس ، حتى دخل في الصف ، فقال : الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال : أيكم القائل الكلمات ؟ قال الرجل : أنا قال : ابتدرها اثنا عشر ملكا ، أيهم يرفعها
    4559 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : نا إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتيتم الصلاة فأتوا وعليكم السكينة والوقار ، وصلوا ما أدركتم ، واقضوا ما سبقتم
    4560 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : نا إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في حائط القبلة ، فغضب
    4561 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن أنس بن مالك قال : أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء ذات ليلة إلى شطر الليل ، ثم خرج فصلى بنا ، فلما فرغ قام فخطبنا ، فقال : إن الناس قد صلوا ورقدوا ، وأنتم في صلاة ما انتظرتم الصلاة
    4562 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن أنس ، عن عبادة بن الصامت قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمر فنادى ب الصلاة جامعة ، فإذا هو برجلين يتلاحيان فقام ، فخطب الناس ، فقال : يا أيها الناس ، إني خرجت لأعلمكم ليلة القدر ، وإني لقيت فلانا وفلانا يتلاحيان ، وإني نسيتها ، فالتمسوها في العشر البواقي ، والتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة
    4563 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم ، عن حميد الطويل ، عن محمد بن قيس ، إن أم هانئ : أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة لبعض حاجاتها ، فوجدته يصلي الضحى ست ركعات
    4564 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن حميد الطويل ، عن محمد بن قيس ، عن جابر بن عبد الله قال : قطع بي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحملني على جمل ، فمر بي وأنا أضربه في أخرى الناس ، فضربه رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط ، فما زال في أوائل الناس ، فلما قدمنا مكة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أرده إليه ، فوجدته يصلي صلاة الضحى ست ركعات
    4565 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن عبد الكريم ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن السائب ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أربع ركعات قبل صلاة الظهر ، ليس بينهن فصل بتسليم ، حين تميل الشمس ؟ فقال : إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء ، وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح
    4566 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد ، عن الضحاك بن حمرة ، عن أبي نصيرة ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن عتيق أبي بكر ، وعن عمران بن حصين الخزاعي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اغتسل يوم الجمعة كفرت ذنوبه وخطاياه ، فإذا أخذ في المشي كتب له بكل خطوة عشرون حسنة ، فإذا انصرف من الصلاة أجيز بعمل مائتي سنة
    4567 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن عطاء بن عجلان ، عن مغيرة بن حكيم الصنعاني ، يرده إلى طاوس ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم غدا ، وبكر ، ودنا حيث يسمع خطبة الإمام ، ثم أنصت كان له بكل خطوة عمل سنة ، صيامها وقيامها
    4568 حدثنا عبد الله بن محمد بن الأشعث قال : نا إبراهيم بن محمد بن عبيدة قال : نا أبي قال : نا الجراح بن مليح قال : حدثني إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي الزبير المكي ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عسفان ، فأراد المشركون أن يحملوا علينا ، ونحن في صلاة الظهر ، فقالوا : ولكن صلاة هي أحب إليهم من أبنائهم ، وأنفسهم وأهليهم فتحملون عليهم ، فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ، فلما أقيمت الصلاة ، أمر رسول الله ، الناس فلبسوا السلاح وعملوا صفين ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كبر فكبروا جميعا ، ثم إنه ركع فركعوا جميعا ، ثم إنه سجد فسجد معه الصف الأول ، وقام الآخر قياما ، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام معه الصف الأول وخر الذي في الصف الآخر سجودا ، فلما فرغوا من السجدتين ، وقاموا تأخر الصف الأول ، وتقدم الصف الآخر ، فلما رأى المشركون ما صنعوا علموا أن قد جاءهم الخبر ، فكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبروا جميعا ، ثم ركع فركعوا جميعا ، ثم سجد فسجد الصف الأول ، وثبت الآخر قياما ، حتى فرغوا من سجدتين ، ثم خر الصف الآخر سجودا ، ثم قعدوا جميعا فتشهدوا ، ثم انصرفوا لم يرو هذا الحديث عن ابن أبي ليلى إلا ابن ذي حماية.
    .

  11. #371
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وفي مسند الشاميين للطبراني هناك باب باسم ما انتهى إلينا من مسند إبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية . .
    وافهم هذا الكلام على أن هناك نسخة فيها حديثه .. وتحتها:

    -إبراهيم عن سعيد بن المسيب
    -روايته عن البصريين
    -إبراهيم عن حميد الطويل
    -إبراهيم عن شعبة بن الحجاج
    -إبراهيم عن أبي عامر صالح بن رستم الخزاز
    -إبراهيم عن عطاء بن عجلان البصري
    -إبراهيم عن أبان بن أبي عياش
    -روايته عن الكوفيين
    -إبراهيم عن الحجاج بن أرطاة النخعي
    -إبراهيم عن غيلان بن جامع المحاربي
    -إبراهيم عن عبد الملك
    -إبراهيم عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
    -إبراهيم عن أبي مرزوق الكوفي
    -روايته عن الشاميين
    -إبراهيم عن عبد الله بن دينار البهراني الحمصي
    -إبراهيم عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري
    -إبراهيم عن كثير بن مرة الحضرمي
    -إبراهيم عن الضحاك بن حمرة

  12. #372
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    ومع ذلك لا ذكر له في الكتب الستة أو المسند . .

  13. #373
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    بشر بن حرب الندبي . . .ضعيف . .
    له عند الستة حديث واحد عند ابن ماجه . .
    . .
    يبين لك شدة ضعفه الحديث التالي:
    .
    (مسند أحمد - 11191)حدثنا إسماعيل بن محمد، حدثنا عباد بن عباد، حدثنا بشر بن حرب، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بضب فقلبه بعود كان في يده ظهره لبطنه، فقال: تاه سبط من بني إسرائيل، فإن يكن فهو هذا.
    .
    (مسند أحمد - 11194)حدثنا يونس، حدثنا حماد يعني ابن زيد، قال: حدثنا بشر، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب، فقال: اقلبوه لظهره فقلب لظهره، ثم قال: اقلبوه لبطنه فقلب لبطنه، فقال: تاه سبط ممن غضب الله عليهم من بني إسرائيل، فإن يك فهو هذا، فإن يك فهو هذا، فإن يك فهو هذا.
    .
    .
    وأي حديث فيه مسخ الضب . . لا تصدقه . . وأحسب أن كلها ودون استثناء عراقية . .
    .

  14. #374
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    روى عن ابن عمر و ابي سعيد الخدري عدداً من الأحاديث .. . أكثر من يروي عنه حماد بن زيد . .
    يقول حماد:
    ابن عدي: حدَّثَنَا بن أبي بكر، حَدَّثَنا العباس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عارم عَن حَمَّاد بْن زيد قَالَ جعلت أحدث أَيُّوب بحديث بشر بْن حرب فَقَالَ كأني أسمع حديث نافع. قَالَ يَحْيى كأنه مدحه.
    .
    نقول: هذا من سوء فهم يحيى بن معين . . لا أرى هذا الا غمزا في قناته . . وهو أيضا ما تصورته عند جمع حديثه . .
    . .

  15. #375
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    نقلوا عن أحمد:
    قال عبد الله بن أحمد: سألت أبي، عن بشر بن حرب. فقلت: يعتمد على حديثه؟ فقال: ليس هو ممن يترك حديثه. «العلل» (342) .
    • وقال عبد الله بن أحمد: قلت له (يعني لأبيه) : إن يحيى بن سعيد يقول: بشر بن حرب أحب إلي من أبي هارون العبدي. قال: صدق يحيى. «العلل» (3281) .
    • وقال ابن هانىء: سُئل (يعني أبا عبد الله أحمد بن حنبل) ، عن بشر بن حرب. قال: كنيته أبو عمرو الندبي. ثم قال: نحن صيام، كأنه ضعفه. «سؤالاته» (664) .
    • وقال المروذي: سألته (يعني أبا عبد الله) عن بشر بن حرب. فقال: نحن صيام وضعفه. «سؤالاته» (150) .
    • وقال أبو طالب أحمد بن حميد: قلت لأحمد بن حنبل: بشر بن حرب؟ قال: ليس هو قويًا في الحديث. «الجرح والتعديل» 2/ (1341) .
    • وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل: من أحب إليك بشر بن حرب، أو أبو هارون العبدي؟ قال: بشر بن حرب. وقال: بشر بن حرب، هو أبو عمرو الندبي، ليس هو قوي في الحديث. «الكامل» (246) .

    .
    ويكفي الإشارات هنا بمقارنته بمثل أبي هارون العبدي . .
    . .

  16. #376
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وقال ابن عدي:
    سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي بشر بْن حرب أَبُو عَمْرو النَّدَبي لا يحمد حديثه.
    أَخْبَرنا بن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ بشر بْن حرب أبو عَمْرو الندبي كَانَ ابْن المديني يضعفه وقال: كَانَ يَحْيى لا يروي عَنْهُ.
    حَدَّثَنَا ابْن العراد، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ قَالَ وقد وصف يَحْيى بْن مَعِين بشر بْن حرب بالضعف فيما، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَنَّهُ قرأ عَلَيْهِ.
    حَدَّثَنَا ابْن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني مُحَمد بْن إسماعيل، عَن أَبِي داود قَالَ يَحْيى بْن مَعِين بشر بْن حرب كَانَ حَمَّاد بْن زيد يطريه وليس هُوَ كذلك إلى الضعف ما هو.
    حَدَّثَنَا ابن العراد، حَدَّثَنا يعقوب قَالَ وفيما نسخته فِي كتاب عَلِيّ بْن المديني قلت ليحيى بن سَعِيد أيما أحب إليك بشر بْن حرب أو أَبُو هارون العبدي فَقَالَ بشر بن حرب

  17. #377
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وماكان الله ليمسخ أمة فيجعل له نسلاً . .
    . .
    من حديثه:
    .
    5120 حدثنا وكيع ، عن حماد ، عن بشر بن حرب ، سمعت ابن عمر يقول : إن رفعكم أيديكم بدعة ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا يعني إلى الصدر
    5234 حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا حماد بن زيد ، عن بشر بن حرب ، سمعت ابن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند حجرة عائشة يقول : ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة، ولا غدرة أعظم من غدرة إمام عامة
    5606 حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا الحارث بن عبيد ، حدثنا بشر بن حرب قال : سألت عبد الله بن عمر قال : قلت ما تقول في الصوم في السفر ؟ قال : تأخذ إن حدثتك ؟ قلت : نعم ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من هذه المدينة قصر الصلاة ، ولم يصم حتى يرجع إليها
    5908 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن زيد ، حدثنا بشر بن حرب قال : سألت ابن عمر : كيف صلاة المسافر يا أبا عبد الرحمن ؟ فقال : إما أنتم تتبعون سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم أخبرتكم ، وإما أنتم لا تتبعون سنة نبيكم لم أخبركم ، قال : قلنا : فخير السنن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم يا أبا عبد الرحمن ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من هذه المدينة لم يزد على ركعتين حتى يرجع إليها
    5936 حدثنا يونس ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن بشر بن حرب ، سمعت ابن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم بارك لنا في مدينتنا ، وفي صاعنا ، ومدنا ، ويمننا ، وشامنا ، ثم استقبل مطلع الشمس فقال : من هاهنا يطلع قرن الشيطان ، من هاهنا الزلازل والفتن
    5937 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن بشر بن حرب ، عن ابن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أسلم سالمها الله ، وغفار غفر الله لها ، وعصية عصت الله ورسوله ، اللهم العن رعلا وذكوان وبني لحيان
    10912 حدثنا روح ، حدثنا حماد ، عن بشر بن حرب ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا بعرفة يدعو هكذا ، ورفع يديه حيال ثندوتيه ، وجعل بطون كفيه مما يلي الأرض
    11060 حدثنا إسحاق بن عيسى ، حدثني حماد بن سلمة ، عن بشر بن حرب ، أن ابن عمر ، أتى أبا سعيد الخدري ، فقال : يا أبا سعيد ، ألم أخبر أنك بايعت أميرين من قبل أن يجتمع الناس على أمير واحد ؟ قال : نعم ، بايعت ابن الزبير ، فجاء أهل الشام ، فساقوني إلى حبيش بن دلجة فبايعته ، فقال ابن عمر : إياها كنت أخاف ، إياها كنت أخاف - ومد بها حماد صوته - قال أبو سعيد : يا أبا عبد الرحمن ، أولم تسمع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استطاع أن لا ينام نوما ، ولا يصبح صباحا ، ولا يمسي مساء إلا وعليه أمير ؟ قال : نعم ، ولكني أكره أن أبايع أميرين من قبل أن يجتمع الناس على أمير واحد
    11064 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن زيد ، حدثنا بشر بن حرب ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : نهى عن الوصال قال : فقيل يا رسول الله : فما لك أنت تفعله ؟ قال : إني لست كأحدكم إني أطعم وأسقى
    11388 حدثنا وكيع قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن بشر بن حرب ، عن أبي سعيد الخدري قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام ، وهذه أختي تواصل ، وأنا أنهاها
    11449 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن زيد ، حدثنا بشر بن حرب ، سمعت أبا سعيد الخدري يحدث قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدك وخيبر قال : ففتح الله على رسوله فدك وخيبر فوقع الناس في بقلة لهم هذا الثوم والبصل ، قال : فراحوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد ريحها ، فتأذى به ، ثم عاد القوم ، فقال : ألا لا تأكلوه ، فمن أكل منها شيئا ، فلا يقربن مجلسنا
    11632 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن بشر بن حرب ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بعرفة هكذا ، يعني بظاهر كفه
    11635 حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن بشر بن حرب ، قال : سمعت أبا سعيد يقول : وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة ، فجعل يدعو هكذا ، وجعل ظهر كفيه مما يلي وجهه ، ورفعهما فوق ثندوته ، وأسفل من منكبيه
    11739 حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا بشر بن حرب ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال في الصوم ، فلم يزل به أصحابه حتى رخص لهم من السحر إلى السحر
    . .

  18. #378
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    كأنه كل ما يسمع من غيره تجري على لسانه حدثنا ابن عمر حدثنا ابي سعيد . . يشبه أبا هاون العبدي . .
    حتى حديث مسخ الضب . . إن كان سمعه من شهر بن حوشب . . جرت على لسانه حدثنا أبو سعيد!! كأن هذا طبعه . .
    .
    (مسند أحمد - 17731)حدثنا وكيع، حدثني عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن سبطا من بني إسرائيل هلك، لا يدرى أين مهلكه، وأنا أخاف أن تكون هذه الضباب.
    .
    .
    ولكن أحاديث الرد السابق ليس أجلى منها في بيان ضعفه وانكشاف أمره .. كتاب مفتوح .. وهو يشرح لك كلمة الإمام ايوب: كأني أسمع أحاديث نافع . .
    .

  19. #379
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وأثقل ما يمكن أن يقال عن أحاديث المسخ . . حديث رووه عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه . .
    . .
    (مسند أحمد - 7715)حدثنا عبد الصمد، حدثنا أبي، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: فقد سبط من بني إسرائيل، وذكر الفأرة، فقال: ألا ترى أنك إذا أدنيت منها لبن الإبل لم تقربه، وإن قربت إليها لبن الغنم شربته؟ فقال: أكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أفأقرأ التوراة؟
    . .
    .
    انفعل الصحابي وغضب ولكن لم يستطع أن يقول "نعم سمعت سول الله" كما جرت العادة ولأن فيها شرف. . واستخدم عبارة حمالة أوجه "أفقرأ التوراة" . . وبالنسبة لي مصدرها كعب الأحبار(أو الناس حوله) . .
    . . ولا استبعد شدة حرارة الجو ذلك اليوم . . الحرارة تعكر المزاج . .من فيح جهنم . .
    ..
    وهذا الحديث ليت مسلم سلم من إخراجه في صحيحه . . عنب خراسان وأشجارها الوارفة . .
    . .
    (صحيح مسلم - 5450)وحدثني أبو كريب محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة، قال: الفأرة مسخ، وآية ذلك أنه يوضع بين يديها لبن الغنم فتشربه، ويوضع بين يديها لبن الإبل فلا تذوقه. فقال له كعب: أسمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أفأنزلت علي التوراة؟
    . .
    كأنها مقلوبة هنا . . يفترض أن كعبا مات قبل "وعي ابن سيرين" . . وهذا الحديث تحديداً استبعد سماع ابن سيرين له من أبي هريرة . .
    ..

  20. #380
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث للنقاش الشخصي مع أخي هاشم بيومي

    وقبل سرد الأحاديث التي فيها المسخ . . لابد من ذكر حديث المعرور . .
    . .
    (صحيح مسلم - 4943)حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريب - واللفظ لأبي بكر - ، قالا : حدثنا وكيع ، عن مسعر ، عن علقمة بن مرثد ، عن المغيرة بن عبد الله اليشكري ، عن المعرور بن سويد ، عن عبد الله ، قال : قالت أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أمتعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبأبي أبي سفيان ، وبأخي معاوية قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد سألت الله لآجال مضروبة ، وأيام معدودة ، وأرزاق مقسومة ، لن يعجل شيئا قبل حله ، أو يؤخر شيئا عن حله ، ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب في النار ، أو عذاب في القبر ، كان خيرا وأفضل قال: وذكرت عنده القردة ، قال مسعر : وأراه قال : والخنازير من مسخ ، فقال: إن الله لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا ، وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك.
    .
    وهو عند أحمد أيضا في مسنده من طريق مسعر وطريق الثوري(وحديث الثوري عند مسلم أيضاً)
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •