أنا أحـب صـالح الفـوزان
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: أنا أحـب صـالح الفـوزان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي أنا أحـب صـالح الفـوزان

    أنا أحـب صـالح الفـوزان

    بقلم: خالد صالح السيف
    أكاديمي سعودي في جامعة القصيم

    ثمة شيء واحد لو لم يكن صالح الفوزان يتوافر إلا عليه لكان خليقا بأن يحب من أجله، وأن يمحض بسببه نبل الإجلال. وذلك نظير ما كان للفوزان من علامة فارقة بات يعرف بها أيا يكن حجم اختلافك معه.

    هذا الـ(صالح) -يا من تشغبون عليه من كلتا الطائفتين - إنما يتوافر على الصدق، وما فتئ ينفق حياته في سبيل تحريه ابتغاء أن يكتب عند الله صادقا.
    ... وبكل، فما من شيء في أيامنا هذا هو أشد ندرة من "الصدق" بمفهومه الأوسع دلالة إذ بتنا جراء ندرته في وحشة من أمرنا، وبالكاد نظفر فيما بيننا بمن جعل الصدق له مبتغى لا يحيد عنه مهما تكن غائلة الرياح وشدتها.
    وحيثما يممتم وجوهكم شطر مشكلاتنا كبيرها والصغير منها إلا وعمود فقار أسبابها يعود بداهة للافتقار إلى الصدق وامتثاله حياة.
    ومهما يكن من أمر، فحسبي أني قد بلوت شيئا مهما من خبر الفوزان - وذلك من لدن ناسه وأقرانه وتلامذته- فألفيته في "الشماسية" مسقط رأسه هو ذاته في "معهد بريدة العلمي" إذ لم يبرح الصدق، وما كانت "الرياض" لتهبه لونا آخر. أو إن شئت توصيفا أليق لحاله فقل: إن "الكرسي" الذي غشيه مرارا لم ينبت له لسانا آخر غير الذي كان ينطق به قبلا.
    صالح إذن كان ابن مرحلة واحدة وحسب. ذلك أنه امتلك وجها واحدا.. وحظي بعباءة واحدة.. ودان لله تعالى بولاء واحد... وعاش محبا لكنف واحد ولم يتقلد برقبته إلا بيعة واحدة، في حين تكاثرت من حوله الوجوه واختطف الناس في ولاءاتهم و... و...!
    وتاليا فكثيرون إذن سواه قد عبروا ذات الطريق التي سلكها "الفوزان"..، وأكثر منهم نفر أثقلت كواهلهم ذات البضاعة التي أحسن فيها الفوزان الاتجار مع الله تعالى.. وضارعوه في القبض على بقايا من أثر النبوة هذا ما قد باحت به ألسنتهم مرارا وقبالة الملأ دون أن يشي بذلك سمتهم. وهاهنا يكبر المقت عند الله تعالى.
    بينما الماشون رويدا من أولئك النفر في منعرجات أوساخ الدنيا هم من قد أبانت عن خطواتهم العاثرة شدة تلهفهم فيما ابتغوه من دسامة الصيد الذي إن خفي بالضرورة عن "الجماهير/العامة" فقد تفطن له ولي الأمر ومن قبل فإن ربي لا يضل ولا ينسى، في الأثناء التي كان فيها "الفوزان" وثلة من الأولين معه يفصحون عما يدينون الله تعالى به أيا تكن أمكنة مقالاتهم إن في حجرات بيوتاتهم التي ما من أحد يشركهم المكث فيها!..،أو في قاعات الدرس للخلص من تلامذتهم.. أو في المسجد للعامة من الناس.. أو بين يدي السلطان قولا واحدا سرا وجهارا دون أن تلتاث بأدواء السياسة الماكرة إنما هو النصح ليس غير.
    هاهنا يكمن الفرق ما بين الفوزان وسواه.
    وثمة حقيقة شرعية يتوكد سوقها هاهنا وهي: أن المؤمن ليس بمنأى عن البخل ولا عن الجبن لكنه بأي حال لا يكذب.. وقد جاء ذلك خبرا مرفوعا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
    لعل فيما مضى إجمالاً أبين عنه تفصيلا بالتالي:
    1ـ كان"الفوزان" ولم يزل بعد في معزل عن وضر دنس الأدلجات وما كانت تفعله في العادة من شر مستطير يوهن الإيمان والعلم معا إذ تنأى بصاحبها في الغالب عن موافقة الحق بينما تسوقه ظلما وعدوانا في سبل اتباع الهوى والتقوت للدنيا بالكذب.
    2ـ منذ الاقتحام الآثم للحرم المكي (جناية جهيمان ورفاقه) حتى آخر ما طال هذا البلد المبارك من أحداث فتن التكفير والتفجير والفوزان لم يحفظ عنه سوى قول واحد ورؤية شرعية ثابتة.. وهاهنا ربانية المواقف التي يصاحبها السداد جراء الصدق.
    3ـ لم يستعد السلطة على من يختلف معهم أو أن يشغب عليهم، على الرغم من أن مخالفيه كثر وليسوا طيفا بل أطياف وطرائق قدد منهم من تربص به الدوائر.
    4ـ لا تكاد تفتقده صحافة دون أن يعبأ بمكان نشر مقالته وذلك لأنه حفي ببث ما يعتقده ديانة فيما يرومه من إبراء الذمة وفق مقتضى فهومه، ما جعلنا نقرأ الفوزان بوصفه كتابا واحدا بمتنه وهامشه، بينما اضطربنا بالمرة في قراءة (الآخرين) ممن لهم أكثر من متن أما هوامش متونهم فحدث عن عددها كثرة ولا حرج.
    ولئن كان الفوزان كذلك، فإنه سيبقى الأجدر إجلالا مهما اتسعت رقعة اختلافنا معه، والأليق بأن تحسب له سابقته التي لم يطرأ عليها تلون أو ضبابية وذلك أنه لم يكن له في اشتغالاته العلمية والدعوية مآرب أخرى.
    وبعد.. فإني من مدرسة ابن عباس رضي الله عنه بينما "الفوزان" من مدرسة ابن عمر رضي الله عنه... وحسبنا أن نصوصنا الشرعية تسع فهوم هاتين المدرستين ينضاف إليها مدرسة ابن مسعود رضي الله عنه وما من تثريب يؤاخذ فيه على مختلفين فيما يحتمله دال النص.
    قلت ما سلف على سبيل الحكاية وإلا فلست بمقام "الفوزان" علماً وديانة وفقهاً وسناً كما أني في المقالة كلها رغبت أن أجرد اسمه من أيما لقب وذلك أن الدكترة والمشيخة والعلامة باتت ألقابا توزع بالمجان وإن بيعت فهي بأبخس الأثمان.
    وأيما أحد رام أن يجل أحدا - في زماننا هذا - فليجرده من الألقاب.

    صحيفة الوطن) الاثنين 14 جمادى الآخرة 1427هـ الموافق 10 يوليو 2006م العدد (2110) السنة السادسة

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    جزاكم الله خيرًا .. والأستاذ خالد السيف - وفقه الله - ..

    مقال منصف ، تجاه شخصية لا تعرف " التلون " أو " الاسترزاق " .. أعني : ( الفوزان ) واحدًا من بقية أئمة الدعوة ..

    ثبتنا الله جميعًا على ما يُحب ويرضى ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اللهم من عادى عبدك وامامنا الشيخ صالح الفوزان فأقصم ضهره واجعل كيده في نحره واجعل الخسران مآله والجمه عن الباطل حتى لايستطيع قولا او يعود للحق
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    أخواني الأحبة .. لا تنخدعون بما يقوله هذا الدعي المتقلب المتلون العصراني المدعو ( خالد السيف ) ..!

    فالشيخ ليس في حاجة لشهادة من أحد وليس في حاجة لقلم منافق متلون يسمى " متسامح " زوراً وبهتاناً .

    الشيخ الجليل .. نعرفه كما نعرف آبائنا .. وقف شوكة في حلوق الأدعياء من الطرفين .. سواء العلمانيين أو شيوخ العصرنة والمتلونين أمثال ( خالد السيف ) ..! لذا فشهادتك مرفوضة ولتذهب للجحيم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    فإني من مدرسة ابن عباس رضي الله عنه بينما "الفوزان" من مدرسة ابن عمر رضي الله عنه... وحسبنا أن نصوصنا الشرعية تسع فهوم هاتين المدرستين ينضاف إليها مدرسة ابن مسعود رضي الله عنه وما من تثريب يؤاخذ فيه على مختلفين فيما يحتمله دال النص.
    شممت هنا رائحة تعددية كليتنون و مونيكا ، ومحاولته تشبيهها بخلاف ابن عباس و ابن عمر ، فتراجعت عن مدح الموضوع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    أنا لا أعرف الكاتب!ولكن كتابته جميلة وحبنا للشيخ صالح الفوزان نابع من ولاء للسنّة وأهلها.وفقه الله لكل خير وجعله من أنصار السنّة أبدا.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اللهم احفظ شيخنا الفوزان وبارك له فى عمره وفى علمه وفى صحته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    هذه نبذه عن العلامه صالح الفوزان من موقعه.......
    نسبه :
    هو فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله، من آل فوزان من أهل الشماسية، الوداعين من قبيلة الدواسر.
    نشأته ودراسته:
    ولد عام 1354هـ، وتوفي والده وهو صغير، فتربى في أسرته، وتعلم القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد، وكان قارئا متقنا وهو فضيلة الشيخ: حمود بن سليمان التلال، الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة القصيم.
    ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ، وأكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ، وتعين مدرسا في الابتدائي، ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ، وتخرج فيه عام 1377 هـ، والتحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1381 هـ، ثم نال درجة الماجستير في الفقه، ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.


    أعماله الوظيفية :
    بعد تخرجه في كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض، ثم نُقل للتدريس في كلية الشريعة، ثم نُقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين، ثم في المعهد العالي للقضاء، ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء، ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة، ثم نُقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية، ولا يزال على رأس العمل.


    أعماله الأخرى :
    فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز، ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة، كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى، جمع وطبع بعضها، كما أن فضيلته يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه، وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.


    مشايخه :
    تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين، ومن أشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد، حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة، وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي، وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي، وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل، وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي، وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن، وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي، والشيخ صالح العلي الناصر. وتتلمذ على غيرهم من شيوخ الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.
    قال الامام الشافعي-رحمه الله-:
    من وعظ أخاه سرا فقد نصحه,ومن وعظه علانية فقد فضحه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    ((ونحن أشد حباً لصالح الفوزان))
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
    فلا شك أن ما ذكره الأستاذ: السيف عن القامة السامقة والعالم الرباني فضيلة الشيخ/ صالح الفوزان حفظه الله، وأمد في عمره متزوداً من الطاعات منافحاً عن قضايا الأمة التي لا بواكي لها إلا من رحم، إنما هي إشارات عابرة اختصر فيها عقوداً من الزمن من جهاد هذا العالم الذي أقدم في حين أحجم كثيرون، وتكلم في وقت أصيب كثيرون بالعي، والخرس، ولكن لي وقفات مع الكاتب:
    1-أكثر من ذكر الآخر فإذا كان يقصد من يرقص على الثوابت، ويبحث عن الشواذ من المسائل فهذا صحيح، وإذا كان يقصد كل من تغير له اجتهاد في مسألة من المسائل دون قصد تتبع الرخص والإكثار منها وهو من أهل الاجتهاد فقد ضلل علماء الأمة ومنهم علامتنا الفوزان، وأظنه يقصد الفريق الأول، فإذا كان ذلك كذلك فابدأ بنفسك فانهها عن غيها، فقدأكثر الأخ خالد الثرثرة في الصحف دون منهج واضح المعالم، له ألف وجه بعد ما ضاع وجهه فلا تدري بها أي وجه تصدق.
    2-ذكر الأخ أنه من مدرسة ابن عباس وعلامتنا من مدرسة ابن عمر، وليته كذلك، فالناظر لكتاباته يعلم يقيناً أنه من مدرسة ((التلون التي يحذر منها))، فلا يظهر من أطروحاته إلا الصعود على أكتاف من يستحق ومن لا يستحق.
    3- أخي الكريم أتمنى من الله عز وجل أن ما كتبته عن العلامة الفوزان هي وقفة تأمل ومراجعة لك في كثير مما تكتبه، وإلا كنت في هذا المقال ممن صدقك وهو كذوب.
    وأخيراً أسأل الله العلي العظيم أن يرزقنا، وكاتبنا حسن القول، والعمل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه. أجمعين.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    هذا رد قديم للكاتب : محمد جربوعة على المدعي خالد السيف .. فيه الفائدة لتعرية هذا الكاتب .



    خالد السيف يعلن أن مؤخرته اختلطت برأسه . بقلم : محمد جربوعة .



    - 29/3/2004 م

    • في جريدة ( الوطن ) كتب خالد صالح السيف مقالا بعنوان : (عذراً.. فأنت غير مطابق للمواصفات الأمريكية!)... و طبعا فنصف الموضوع هذيان و ربعه أخطاء لغوية و الربع المتبقي ركاكة أسلوب ...

    و قد هممت بعد قراءة الموضوع أن أضع الجريدة في زاوية بمكتبتي ، لكنني أشفقت على كتب ستتأذى بجوار مقالة خالد السيف ( سيف بلاستيكي ) .. و مما أتذكره أن الإمام الشافعي أفتى في امرأة كافرة تموت و في بطنها جنين مسلم ، أن تدفن في براح ، ولأن دفنها في مقبرة المسيحيين يؤذي ابنها ، و دفنها في مقبرة المسلمين يؤذيهم منها .. و قد وجدت في هذه الفتوى مخرجا ، بعد أن كنت مترددا بين أن أضع مقال السيف ( الخشبي ) بين الكتب العربية ، أو أضعه بين الكتب الأعجمية .

    و الذي يقرأ للسيف يدرك أنه لا أبو الأسود راض عنه و لا فيكتور هيغو ... و للأسف فليس في مكتبتي قسم للمكتوبات الهيروغليفية أو محاولات تلاميذ الابتدائي ، و لو كان ذلك لاسترحت ...
    يخاطب الكاتب قارئا يتخيله ، يسمى عند الكتاب بـ ( القارئ الكامن ) و لأن خالد السيف يعرفني و يخافني و ترتعد فرائصه لذكري فإنه لا يمكن أن يكتب دون أن يتخيلني ... لذلك فأنا قارئ كامن كذلك ... يقول السيف ( الورقي ) لي و لكل قارئ يشبهني : (عذراً.. فأنت غير مطابق للمواصفات الأمريكية!) ... أقول للسيف : ( شكرا على الشهادة لي ... لكنك مطابق للمواصفات الأمريكية )...

    سأبدأ مع السيف ( الكرتوني ) من حيث بدأ الأسد مع الفريسة ، إذ لا بد من تمريغات ، مثنى و ثلاث و تساع ....

    يقول ( خالد صالح السيف ) : (احمل ما تبقى من مزق إنسانيتك إن كان ثمة ما تبقى.. وأطلق من بعد ساقيك في العراء؛ قاوم في أن تنعتق من أسر قيد حجرتك المسكونة جرذاناً والعابقة برائحة الخوف, ودون لأي اتجه مباشرة صوب كثبان رملية حارقة؛ ها هناك قف.. ثم لا تأبه بأيما أحد, وبثقة "بطل" سلب كل الأدوار دس رأسك في - فرن - الرمل! في سبيل أن تحفظ شيئاً من وجودك المخبوء في أقصى لهاتك, وفي عمق الرمل اطمئن إذ ذاك على أن رأسك قد استقر مكانه الآمن ولا تنبس إبانها ببنت شفه؛ ذلك أن الضرب على "المؤخرة" وإن كان مؤلماً غير أنه وحده من يحفظ جمجمتك من أن تتهشم, في زمان بتنا فيه لا نكاد أن نفرق ما بين المؤخرة والرأس!.. سراويلك شرط في صحة اعتنائك بستر عورتك؛ لكنما العصا "الأمريكية" أغلظ من سماكة قماش سروالك المهترئ).

    قبل أن أحلق رأس المذكور و أنفيه إلى ( الربضة ) لا بأس أن أدعو أهل اللغة و الأساليب إلى قراءة هذه ( الطلاسم )...

    نلاحظ هنا كلمة : (وأطلق من بعد ساقيك في العراء) .. ما دور ( من بعد ) هنا ؟! أظن أن الخطأ هنا مثل خطإ قينان الغامدي ، مطبعي .

    يقول : (قاوم في أن تنعتق من أسر قيد) لاحظوا يا عباد الله هذه ( البهدلة ) : ( قاوم في ..) يا سيف عيب عليك ، فـ ( في ) لا تأتي بهذا الشكل مع ( قاوم ) ، يقال ( قاوم لـ) و ليس ( قاوم في) ... ( قاوم في ) هذه لغة فرنسية comme fille و معناها ( مثل فتاة ) نعوذ بالله يا شيخ !!! ثم أن قاوم هنا غلط بالأصل و أنت لو استشرتني لقلت لك ضع بدلها ( حاول أن تنعتق ) .
    و يقول السيف : (الضرب على "المؤخرة" وإن كان مؤلماً غير أنه وحده من يحفظ جمجمتك من أن تتهشم) ، يا رجل ترد على الشيخ عائض القرني الذي لا ينطق إلا ( القشيبة الراقية ) و أنت لا تفرق بين ( ما ) لغير العاقل و ( من ) التي يقصد بها العاقل ... ؟! فاعلم لذلك أن قولك ( الضرب ...وحده من يحفظ ) معرة ، و الصحيح قولي : ( الضرب وحده ما يحفظ ) أو ( الذي يحفظ )... تأكد أن جماعة الوطن أنفسهم و غيرهم معهم يعترفون مكرهين أن قولك أمام قولي بعرة أمام شمس ...

    و يقول : (في زمان بتنا فيه لا نكاد أن نفرق ما بين المؤخرة والرأس!) يقال يا سيف ( لا نكاد نفرق ) فلماذا هذا الحشو بزيادة ( أن )... و لكي أكون منصفا يجب أن أقر لك أن هناك كلمة صادقة و رائعة قلتها في مقالك ، و هي قولك : (بتنا فيه لا نكاد أن نفرق ما بين المؤخرة والرأس) صحيح ... هذه صدقت فيها ... لم تعودوا تفرقون بين ( المؤخرة و الرأس ) هذا واضح من رؤاكم و كتاباتكم و مواقفكم ... و الذي يقرأ لك مثلا يدرك أن ما تكتبه لا يمكن أن يخرج من رأس ( تتمة المعنى عندك )...

    إذا أردت رأيي فلا بد من عرض الحالة على طبيب ، على الأقل لتتأكد أين يوجد جهازك الهضمي ، ففي حال اختلاط الرأس بالمؤخرة قد تقرر كتابة موضوع من (رأسك ) فتسوء الأمور و إذا بك ( لا تكتب و ليس من رأسك )...

    في الحقيقة أنا ( صخشيا ) كنت منذ مدة أريد أن أقول لك أن هناك مشكلة في أجهزتك ، و أن بنكرياسك اختلط مع مؤخرتك ، و تداخلت مع ذلك الرئة و المخيخ و النخاع الشوكي ... ، لكني استحييت ، و كفيتني أنت مؤنة ذلك و اعترفت ، بأنك لم تعد تفرق بين ( الرأس و المؤخرة )... يا رجل طمئنا بعد ذهابك إلى طبيب ...

    و سأعرض على القارئ نتفا مما كتبت ليدرك فعلا أنه لا أثر في ذلك إلا للمعي الغليظ ، تقول : (فقد قررت أن ستمنحك ثواني تنطق فيها بالشهادة) ... يا سلام ... ( أن ستمنحك )... يا رجل حالتك خطيرة !!!

    زدنا يا سيف ... زد ....

    يقول : (... صدقني لربما أن سيسعد "أحفادك" لما أن يكتشفوا خبر وفاة "جدهم" ذلك الذي مات)... هذه حال لا يمكن السكوت عنها ... ( لربما أن سيسعد )... هذا ما يسمونه ( تفجير اللغة ) ، و هو يحدث عادة حينما تختلط الأفكار و الحروف بالبطاطا و العدس في ( كرش ) المرء ...
    و يقول : (فهل أن "المواصفات الأمريكية" بات غيباً؟ يضطرنا أن نمارس الرجم تكهنا أو أن نضرب بالرمل ابتغاء أن نعرف مقاسات هذه "المواصفات)...

    ضيعت من وقتي قرابة خمس دقائق ، أحاول فيها فك هذه العقدة ، لأعرف من أو ما هو الذي ( بات غيبا ) و أعلن الآن أني لم أنجح ، فعلى كل من يستطيع فك هذه ( الشيفرة ) أن يراسلني على بريدي الإلكتروني و له الثواب .

    بعد هذا أعلن للقارئ أنني كنت أريد الرد الفكري على خالد السيف ، لكني أدركت أنه من الواجب الوقوف معه في محنته هذه ، لا الرد عليه ، ذلك لنرحم عزيز قوم اختلطت مؤخرته بمخه ( كان الله في عونه )...

    تحذير صحي : ربما يكون هذا المرض من الأمراض التي تنتشر بسرعة مثل السارز و أنفلونزا ( الحمام )... لذلك كل قارئ أحس أن رأسه بدأ يختلط بوركه و فخذيه عليه المسارعة إلى إعلام الهلال الأحمر ، لا الصليب الأحمر ( من باب الولاء و البراء ).

    و اجأروا إلى الله يا عباد الله أن يحفظكم من مثل هذا البلاء ( أعاذنا الله من هذا الاختلاط ).
    و آخر كلمة أهمس بها للمبتلى المسكين : ( حينما تكمل ، استجمر و ارفع سراويلك ...فأنت لم تكن تكتب يا مسكين ).

    للمراسلةdjarboua@rassi d.com

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد.
    يقول شيخ الاسلام ابن تميمية طيب الله ثراه كما في الحموية أنه يؤخذ الحق ممن قاله ولهذا القول شواهد في الكتاب والسنة ليس المجال لحصرها فأنا لا أعرف الكاتب المدعو السيف لكن كلام حق وأن كان سماحة الوالد الفوازان غني عن الشهادات لكن هناك أمر ليته أن يتنبه له المتشدقون وهم الذين جعلوا هؤلاء العلماء ومنهم سماحة الوالد تترس يتترسون بهم ويأخذون منهم احكام العبادات والإجتهادات أما لو وصل الأمر إلى التحذير من الجماعات الدعوية البدعية التي حذر منها العلامة صالح الفوزان وغيره من علمائنا السلفيين والكلام في النوازل والدماء والتكفير وغيرها من القضايا التي لا يفتي بها إلا خواص أهل العلم تراهم اعرضوا وكأنهم لا يعرفون من هوا المتكلم وهذا هوا الهوى المذموم الذي جاء التحذير منه كثيرا في كتب أئمة السنة وأنا اخص بهذا الكلام من ركبوا منصت الدعوة إلى الله وهنا نصيحه لهم أن يعودوا إلى رشدهم ويعرفوا قدر علمائهم ومنهم سماحة الوالد صالح الفوزان. وهنا ملاحظة وأن كان الموضوع قديم لكن شدني للكتابة والتعليق

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    علي الغامدي00لايكون معك صك لبراءة00 الشيخ صالح اوغيره00من التغير أو التبديل00أعوذ بالله00ماهذا التقديس00نتهم الرافضة بتقديس مشايخهم00والله انك فقت الرافضة00والله إن الشيخ لايرضى منك بذلك ولا بدونه00رحم الله الامام حقا وصدقا 00احمد بن حنبل حينما أثنى على رجل قيل له ياأمام إنه يستنقصك00فقل ماافعل رجل صالح أبتلي بي00

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    الاخ ممدوح السنعوسي00ياأخي العلم ليس وقفا على الشيخ فلان أو فلان00فلا تحجر واسع00يعني اما ان نأخذ باجتهادات الشيخ صالح(جميعها00أون ركها جميعها)00او حتى اجتهادات مشايخ هيئة كبار العلماء00فاءن لم نفعل أصبحنا من اهل الهوى المذموم00حنانيك على اخوانك00فوالله لوعشت ومت لم تعرف الشيخ صالح وغيره من العلماء لما ضرك في دينك شىء00ولكن هذه الهمزات واللمزات 000والله أعلم بالسرائر0000

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر المكسور مشاهدة المشاركة
    00فوالله لوعشت ومت لم تعرف الشيخ صالح وغيره من العلماء لما ضرك في دينك شىء00ولكن هذه الهمزات واللمزات 000والله أعلم بالسرائر0000
    أنا أشهـد أن معرفتي بسماحة الشيخ الوالد العلامة المجاهد بقية السلف : صالح بن فوزان الفوازن ، كانت سبب في معرفتي للمنهج السليم والصراط المستقيم ولله الحمد ، والفضل كله لله عز وجل .
    وأقول وأنا مصري : لولا أن جعل الله تعالى علماء بلاد الحرمين سبب في هدايتى ومعرفتي للمنهج السليم أنا وشيوخى من المصريين ، لكنت أنا وشيوخي إما في مولد السيد البدوي ـ أو في كثير من البدع والضلالات .
    وعلى رأس علماء بلاد الحرمين سماحة إمام أهل السنة في عصره الإمام " عبد العزيز بن باز " رحمه الله تعالى .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,408

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح السنعوسي مشاهدة المشاركة
    وأن كان سماحة الوالد الفوازان غني عن الشهادات
    لا يوجد أحدٌ غنيٌّ عن الشهادات .. وقد أنكر هذه العبارة أو قريب منه ألا وهي ( غني عن التعريف ) الشيخ ابن عُثيمين رحمه الله عندما قيلت فيه في إحدى الاجتماعات .. وقال الغني عن التعريف هو الله عز وجل ..
    وفق الله الجميع .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حفظ الله الشيخ العلامة الفوزان ، وأطال في عمره على طاعته ،وأنا بدوري أشهد الله على حبي لهذا الشيخ فيه ،وأتقرب إليه - عز وجل - بحبه .
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    (وقال الغني عن التعريف هو الله عز وجل )

    واجاز الشيخ- رحمه الله- التقييد في نفس الشريط, يعني كأن تقول: الغني عن التعريف بيننا, او كما قال الشيخ- رحمه الله- على ما اذكر!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    أنا أشهـد أن معرفتي بسماحة الشيخ الوالد العلامة المجاهد بقية السلف : صالح بن فوزان الفوازن ، كانت سبب في معرفتي للمنهج السليم والصراط المستقيم ولله الحمد ، والفضل كله لله عز وجل .
    وأقول وأنا مصري : لولا أن جعل الله تعالى علماء بلاد الحرمين سبب في هدايتى ومعرفتي للمنهج السليم أنا وشيوخى من المصريين ، لكنت أنا وشيوخي إما في مولد السيد البدوي ـ أو في كثير من البدع والضلالات .
    وعلى رأس علماء بلاد الحرمين سماحة إمام أهل السنة في عصره الإمام " عبد العزيز بن باز " رحمه الله تعالى
    هذا من معرفة الفضل لأهله . . و أسأل الله ان يحفظ شيخنا الشيخ / صالح الفوزان بحفظه الذي لا يرام .

    بمجرد التأمل ببعض الرد الردود . . تعرف بعض الحاقدين

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وادي الذكريات مشاهدة المشاركة
    أنا أشهـد أن معرفتي بسماحة الشيخ الوالد العلامة المجاهد بقية السلف : صالح بن فوزان الفوازن ، كانت سبب في معرفتي للمنهج السليم والصراط المستقيم ولله الحمد ، والفضل كله لله عز وجل .
    وأقول وأنا مصري : لولا أن جعل الله تعالى علماء بلاد الحرمين سبب في هدايتى ومعرفتي للمنهج السليم أنا وشيوخى من المصريين ، لكنت أنا وشيوخي إما في مولد السيد البدوي ـ أو في كثير من البدع والضلالات .
    وعلى رأس علماء بلاد الحرمين سماحة إمام أهل السنة في عصره الإمام " عبد العزيز بن باز " رحمه الله تعالى .
    مرحبا بالاخ المصري , تحية لك ولشيوخك المصريين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: أنا أحـب صـالح الفـوزان

    تسلم وتشكر يا أخي على ترحيبك ، وفقك الله تعالى وسددك لكل خير ، آمين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •