فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18
6اعجابات
  • 1 Post By ابو لمى
  • 2 Post By ابو لمى
  • 1 Post By أبو بكر العروي
  • 1 Post By ابو لمى
  • 1 Post By ابو لمى

الموضوع: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    أظن أقدم من وصف بشيخ الإسلام إما أحمد بن يونس الكوفي(أكثر عنه البخاري في صحيحه) أو مسدد البصري (أبرز شيخ للبخاري في صحيحه) وصفهم أحمد بن حنبل بهذا . .
    و لـ أحمد بن حنبل تعابير جميلة ومنها درة العراق التي وصف بها محمد بن عبد الله بن نمير أو ريحانة نيسابور التي وصف بها يحيى بن يحيى النيسابوي أحد كبار شيوخ مسلم . . رحمهم الله جميعاً . .
    .
    يمر علي بعض الاشياء التي تستحق القراءة, ولن نتجاوز علماء العصور الخيرة (أول ثلاثة قرون)
    .
    (1) حماد بن زيد يحدث أحمد بن عبد الله بن يونس الكوفي واقفاً . . والدموع في عينيه . .
    [كتاب من روى عنهم البخاري في الصحيح لـ ابن عدي] - سَمِعت أَحْمد بن الْحَارِث الْمروزِي يَقُول سَمِعت إِبْرَاهِيم بن يزِيد ألبيوردي الْحَافِظ يَقُول سَمِعت أَحْمد بن يُونُس يَقُول قدمت الْبَصْرَة فَأتيت حَمَّاد بن زيد فَسَأَلته أَن يملي عَليّ شَيْئا من فَضَائِل عُثْمَان رَضِي الله عَنهُ فَقَالَ لي من أَيْن أَنْت قلت من أهل الْكُوفَة. فَقَالَ كُوفِي يطْلب فَضَائِل عُثْمَان وَالله لَا أمليتها عَلَيْك إِلَّا وَأَنا قَائِم وَأَنت جَالس قَالَ فَقَامَ وأجلسني وأملى عَليّ وَكنت أسارقه النّظر فَكَانَ يملي وَهُوَ يبكي.
    .
    .
    وهذا يذكرني بقصة عن ابن عباس تحت باب أن النبلاء يحبون الخير وإصابة الحق لغيرهم . . ويفرحون به . . . ويعينون عليه . .
    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    أثرٌ لا اعلم كيف احشره في كتب الصفوف الدراسية . .
    . . .
    (2) عبد الله بن عباس رضي الله عنهما . . . (وإسناده صحيح)
    .
    معجم الطبراني الكبير: 10476 - حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ، عَنْ كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ, قَالَ: شَتَمَ رَجُلٌ ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: إِنَّكَ لَتَشْتُمُنِي وَفِيَّ ثَلَاثُ خِصَالٍ:
    إنِّي لَآتِي عَلَى الْآيَةِ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَلَوَدِدْتُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَعْلَمُونَ مِنْهَا مَا أَعْلَمُ مِنْهَا،
    وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْحَاكِمِ مِنْ حُكَّامِ الْمُسْلِمِينَ يَعْدِلُ فِي حُكْمِهِ فَأَفْرَحُ بِهِ، وَلِعَلِّي لَا أُقاضى إِلَيْهِ أَبَدًا،
    وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْغَيْثِ قَدْ أَصَابَ الْبَلَدَ مِنْ بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ فَأَفْرَحُ، وَمَا لِي بِهِ مِنِ سَائِمَةٍ.
    .
    .
    فلا تعجب أن أحفاده كانوا حكام الأمة لـ 5 قرون . . . خصوصا أن أمهم ايضا ابنة ملوك . . . فـ علي بن عبد الله بن عباس, جد ابي جعفر المنصور وابي العباس السفاح, أمه هي: زرعة بنت مشرح بن معدي كرب الكندي أحد الملوك الأربعة. عروق الحكمة وعروق الملك . . . والأهم من هذا وهذا قرابة نبي.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (3) الإمام البخاري على درب ائمة الأثر الأعلام . . . لا حاجة لي فيهم
    .
    ومن نفس مرجع ابن عدي السابق: سَمِعت الْإِسْمَاعِيلِ يّ يَقُول سَمِعت الفرهياني يَقُول سَمِعت عَمْرو بن مَنْصُور النَّيْسَابُورِ ي يَقُول سَمِعت مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ وَسُئِلَ عَن اللَّفْظ بِالْقُرْآنِ فَقَالَ سَمِعت عبيد الله بن سعيد أَبَا قدامَة السَّرخسِيّ يَقُول سَمِعت يحيى بن سعيد الْقطَّان وَ عبد الرَّحْمَن بن مهْدي يَقُولَانِ أَفعَال الْعباد مخلوقة سَمِعت أَبَا بكر الْإِسْمَاعِيلِ يّ يَقُول سَمِعت الفرهياني يَقُول قيل لمُحَمد بن إِسْمَاعِيل أترجع عَمَّا قلت ليعود النَّاس اليك فَقَالَ: لَا حَاجَة لي فيهم.
    . . .
    . .
    وأيضاً من نفس المرجع السابق عن البخاري في شبابه: سَمِعت عبد الْمجِيد يَقُول سَمِعت أبي يَقُول سَمِعت حيكان بن مُحَمَّد بن يحيى يَقُول قلت لأبي با أَبَت مَا لَك وَلِهَذَا الرجل يَعْنِي مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل وَأَنت لست من رِجَاله فِي الْعلم؟ قَالَ رَأَيْته بِمَكَّة يتبع شمخضة وشمخضة كُوفِي قدري فَبلغ ذَلِك مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل فَقَالَ دخلت مَكَّة وَلم أعرف بهَا احدا من الْمُحدثين وَكَانَ شمخضة هَذَا قد عرف الْمُحدثين فَكنت أتبعه ليقربني من الْمُحدثين فَأَي عيب فِي هَذَا.
    . . .
    . .
    تعليق:
    و "لفظي بالقرآن مخلوق" لم يقر لأهل البدعة قرار حتى موهوا في العبارات وكل يوم وهم في شأن وابتداع جديد للتشويش على عقائد المسلمين . . ومن ثم بث الخلاف والفرقة بينهم على غير ما أمر الله عز وجل من الاجتماع على كلمة التقوى . . . فقد استقر في وجدان المسلمين أن القرآن كلام الله غير مخلوق وايضا استقر في وجدانهم وبما يعرف بالضرورة أن العباد مخلوقين وأفعالهم مخلوقة . . (فكلام الخالق غير مخلوق وكلام الخلق مخلوق, كل على قدره) . .
    أتى هؤلاء وشوشوا وربطوا بينها بـ هل قراءتنا بالقرآن مخلوقة . . وشجر بين بعض الأخيار ماشجر, ما استدعى البخاري لتأليف كتابه "خلق أفعال العباد" . . . . . ومما قاله البخاري وفيه إشارة لمن شغب عليه . . .
    .
    قال في خلق أفعال العباد: وَكُلُّ مَنْ لَمْ يَعْرِفِ اللَّهَ بِكَلَامِهِ أَنَّهُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ فَإِنَّهُ يُعْلَمُ، وَيُرَدُّ جَهْلُهُ إِلَى الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، فَمَنْ أَبَى بَعْدَ الْعِلْمِ بِهِ، كَانَ مُعَانِدًا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ} [التوبة: 115] ، وَلِقَوْلِهِ: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا} [النساء: 115] ، فَأَمَّا مَا احْتَجَّ بِهِ الْفَرِيقَانِ لِمَذْهَبِ أَحْمَدَ وَيَدَّعِيهِ كُلٌّ لِنَفْسِهِ، فَلَيْسَ بِثَابِتٍ كَثِيرٌ مِنْ أَخْبَارِهِمْ، وَرُبَّمَا لَمْ يَفْهَمُوا دِقَّةَ مَذْهَبِهِ، بَلِ الْمَعْرُوفُ عَنْ أَحْمَدَ وَأَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ كَلَامَ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ، وَمَا سِوَاهُ مَخْلُوقٌ، وَأَنَّهُمْ كَرِهُوا الْبَحْثَ وَالتَّنْقِيبَ عَنِ الْأَشْيَاءِ الْغَامِضَةِ، وَتَجَنَّبُوا أَهْلَ الْكَلَامِ، وَالْخَوْضَ وَالتَّنَازُعَ إِلَّا فِيمَا جَاءَ فِيهِ الْعِلْمُ، وَبَيَّنَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    .
    لا أعلم عن غيري ولكن بهاء ونور العلم يظهر على كلامه . .
    . . .
    قال ابن عدي في المرجع السابق: ذكر لي جمَاعَة من الْمَشَايِخ أَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل البُخَارِيّ لما ورد نيسابور وَاجْتمعَ النَّاس وَعقد بِهِ الْمجْلس حسده من كَانَ فِي ذَلِك الْوَقْت من مَشَايِخ نيسابور لما رَأَوْا إقبال النَّاس إِلَيْهِ واجتماعهم عَلَيْهِ فَقيل يَا أَصْحَاب الحَدِيث إِن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل يَقُول اللَّفْظ بِالْقُرْآنِ مَخْلُوق(كذبوا عليه) فامتحنوه فِي الْمجْلس فَلَمَّا حضر النَّاس مجْلِس البُخَارِيّ قَام إِلَيْهِ رجل فَقَالَ يَا أَبَا عبد الله مَا تَقول فِي اللَّفْظ بِالْقُرْآنِ مَخْلُوق هُوَ أم غير مَخْلُوق. فَأَعْرض عَنهُ البُخَارِيّ وَلم يجبهُ فَقَالَ الرجل يَا أَبَا عبد الله وَأعَاد عَلَيْهِ القَوْل فَأَعْرض عَنهُ البُخَارِيّ فَلم يجبهُ ثمَّ قَالَ فِي الثَّالِثَة فَالْتَفت إِلَيْهِ مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل فَقَالَ الْقُرْآن كَلَام الله غير مَخْلُوق وأفعال الْعباد مخلوقه والإمتحان بِدعَة فشغب الرجل وشغب النَّاس وَتَفَرَّقُوا عَنهُ وَقعد البُخَارِيّ فِي منزله.
    .
    وجوابه هو الصواب وأدق جواب في هذه المسائل . . . تنتهي الى ما تعلم ولا تبني على تشغيبات من أثر على فكره المريسية المبتدعة ونباحهم . . . لست ملزماً بهم . .
    . .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (4) رؤيا منام لـ الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . . . ورده على الشيعة . .
    .
    (المعجم الكبير للطبراني - 2694) حدثنا محمد بن راشد الأصبهاني ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا سعيد بن محمد الوراق ، ثنا فضيل بن غزوان ، حدثنا أبو المغيرة الذهلي ، حدثني فلفلة الجعفي، قال : سمعت الحسن بن علي رضي الله عنه يقول : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام متعلقا بالعرش ، ورأيت أبا بكر رضي الله عنه أخذ بحقوي النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأيت عمر رضي الله عنه أخذ بحقوي أبي بكر رضي الله عنه ، ورأيت عثمان رضي الله عنه أخذ بحقوي عمر رضي الله عنه، ورأيت الدم ينصب من السماء إلى الأرض. فحدث الحسن بهذا الحديث وعنده قوم من الشيعة، فقالوا : وما رأيت عليا؟ فقال الحسن: ما كان أحد أحب إلي أن أراه أخذ بحقوي النبي صلى الله عليه وسلم من علي ، ولكنها رؤيا رأيتها.
    . . .
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (5) عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يتأول الآية على ان العُقبى لمعاوية رحمه الله . .
    .
    المعجم الكبير للطبراني: 10468 - حدثنا يحيى بن عبد الباقي الأذني، ثنا أبو عمير بن النحاس، ثنا ضمرة بن ربيعة، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن زهدم الجرمي قال: كنا في سمر ابن عباس، فقال: إني محدثكم بحديث ليس بسر ولا علانية: إنه لما كان من أمر هذا الرجل ما كان - يعني عثمان - قلت لعلي: اعتزل, فلو كنت في جحر طلبت حتى تستخرج، فعصاني، وايم الله ليتأمرن عليكم معاوية، وذلك أن الله عز وجل يقول: ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا، ولتحملنكم قريش على سنة فارس والروم، وليتمنن عليكم النصارى واليهود والمجوس، فمن أخذ منكم يومئذ بما يعرف نجا، ومن ترك، وأنتم تاركون، كنتم كقرن من القرون فيمن هلك.
    .
    .
    إسناده مقبول.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    بارك الله فيك.
    ربما أكون مخطئا. إن كان ثمة من شك في أقدم من أطلق عليه الإمام أحمد هذا اللقب، فهو واقع بين أحمد بن يونس و أبي الوليد الطيالسي ، فإنهما متناظران تقريبا وإن كان ابن يونس أقدم وفاة.
    قال الإمام أحمد رحمه الله : " أبو الوليد اليوم شيخ الإسلام ، ما أقدم عليه أحدا من المحدثين."
    والله تعالى أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو لمى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    ربما أكون مخطئا. إن كان ثمة من شك في إطلاق الإمام أحمد لهذا اللقب، فهو واقع بين أحمد بن يونس و أبي الوليد الطيالسي ، فإنهما متناظران تقريبا وإن كان ابن يونس أقدم وفاة.
    قال الإمام أحمد رحمه الله : " أبو الوليد اليوم شيخ الإسلام ، ما أقدم عليه أحدا من المحدثين."
    والله تعالى أعلم.
    للمراجعة,
    نحن ابناء بادية أخي, وقراءتي لها قديمة - يفترض بين سنة 2000 و سنة 2004 ومع ذلك ربما أكون مخطئاً
    وأبو الوليد ايضا يستحق مثل هذا اللقلب--محتمل جدا ان يقول عنه أحمد هذا . .من الكبار . . خصوصا أنه اشهر من تأخرت وفاتة من الرواة عن شعبة - له عند البخاري فوق 100 حديث . . . . لذا يجوز أن احمد قال هذا الكلام بعد سنة 220 هـ (عمره وقتها 87 سنة)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (6) أربعة أحاديث في المسند رواها أحمد عن الشافعي عن مالك . . . دون تكرار المتون المتقاربة . . نذكر منها . .
    .
    15539 حدثنا محمد بن إدريس يعني الشافعي، عن مالك ، عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم يبعثه.
    .
    15845 حدثنا محمد بن إدريس الشافعي، قال: حدثنا مالك، عن أبي ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل بن أبي حثمة، أن سهل بن أبي حثمة أخبره، ورجال من كبراء قومه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحويصة، ومحيصة، وعبد الرحمن: أتحلفون وتستحقون دم صاحبكم ؟ قالوا: لا، قال: فتحلف يهود ؟ قالوا : ليسوا بمسلمين، فوداه النبي صلى الله عليه وسلم من عنده.
    .
    5713 حدثنا محمد بن إدريس الشافعي ، أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يبع بعضكم على بيع بعض، ونهى عن النجش، ونهى عن بيع حبل الحبلة، ونهى عن المزابنة، - والمزابنة: بيع الثمر بالتمر كيلا - وبيع الكرم بالزبيب كيلا.
    .
    8771 حدثنا محمد بن إدريس الشافعي ، قال : أخبرنا مالك ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، وأبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى عن الملامسة ، والمنابذة.
    .

    10870 حدثنا محمد بن إدريس يعني الشافعي ، قال : أخبرنا مالك ، عن داود بن الحصين ، عن أبي سفيان ، مولى أبي أحمد ، عن أبي سعيد الخدري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة والمحاقلة والمزابنة : اشتراء الثمر بالتمر في رءوس النخل ، والمحاقلة : استكراء الأرض بالحنطة.
    .
    8772 حدثنا محمد بن إدريس ، أخبرنا مالك ، عن موسى بن أبي تميم ، عن سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الدينار بالدينار ، والدرهم بالدرهم ، لا فضل بينهما.
    .
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (7) والفقرة السابقة تذكرني بتفسير الطبري, حيث روى أثرين عن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري . . .
    .
    عندما ذكرتها قديما في منتدى ملتقى أهل الحديث . . قال أحدهم أنها اكتشاف !! فشككت فيها . . وهي قيد المراجعة . . .
    .
    تفسير الطبري:
    حدثني محمد بن إسماعيل البخاري، قال: ثنا آدم، قال: ثنا المبارك، عن الحسن (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ) قال: حسنة.
    حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري، قال: ثنا آدم قال: ثنا المبارك عن الحسن، في قوله: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ) قال: حسنة (إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) قال: تنظر إلى الخالق، وحُقَّ لها أن تنضر وهي تنظر إلى الخالق.
    .
    .
    فالارجح أنه الإمام البخاري المعروف, للاسم الصريح وايضاً شيخه هنا آدم. . .
    . .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (8) ثابت البناني: رأيت إمرأة تصلي. . .
    .
    تاريخ يعقوب بن سفيان: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ: اسْتَعَانَ نَاسٌ بِثَابِتٍ عَلَى سَعِيدِ بْنِ رَاشِدٍ. قَالَ: فَخَرَجَ مَعَهُمْ إِلَى الأبلة. قال: فلما جاء قَالُوا لَهُ: مَا رَأَيْتَ مِنَ الْبَسَاتِينِ؟ قَالَ: مَا رَأَيْتُ شَيْئًا يُعْجِبُنِي إِلَّا أَنِّي قَدْ رَأَيْتُ امْرَأَةً تُصَلِّي.
    .
    .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    ربما أكون مخطئا. إن كان ثمة من شك في أقدم من أطلق عليه الإمام أحمد هذا اللقب، فهو واقع بين أحمد بن يونس و أبي الوليد الطيالسي ، فإنهما متناظران تقريبا وإن كان ابن يونس أقدم وفاة.
    قال الإمام أحمد رحمه الله : " أبو الوليد اليوم شيخ الإسلام ، ما أقدم عليه أحدا من المحدثين."
    والله تعالى أعلم.
    أبداً لا تخطئ, دائما الحق معك في اعتراضاتك, جزاك الله خيراً . .
    https://al-maktaba.org/book/12403/900#p1
    .
    التاريخ والمعرفة ليعقوب بن سفيان: حَدَّثَنِي الْفَضْلُ(بن زياد) قَالَ: سمعت ابا عبد الله فَقِيلَ لَهُ: مَنْ بِمَكَّةَ؟ قَالَ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ.
    قَالَ: وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَقِيلَ له: من بالكوفة ممن يكتب عنه؟ فَقَالَ: شَيْخُهُمُ الْيَوْمَ ابْنُ يُونُسَ- يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ يُونُسَ.
    قَالَ: وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ وَقَالَ لَهُ رجل: عمن ترى نكتب الْحَدِيثَ؟ فَقَالَ لَهُ: اخْرُجْ إِلَى أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ فَإِنَّهُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: أَبُو الْوَلِيدِ وَمُسَدَّدٌ يُقْرِئَانِكَ السَّلَامَ. فَقَالَ أَبُو عَبْدُ اللَّهِ: عَافَى اللَّهُ مُسَدَّدًا عَافَى اللَّهُ مُسَدَّدًا. فَقَالَ الرَّجُلُ أُقْرِئُهُمَا مِنْكَ السَّلَامَ. فَقَالَ ابو عبد الله: أقر مُسدَّدًا السَّلَامَ. فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَبُو الْوَلِيدِ أَبُو الْوَلِيدِ! فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: أَيْ لَعَمْرِي إِنَّهُ لَشَيْخُ الْإِسْلَامِ وَلَكِنْ أُحِبُّ أَنْ يَبْلُغَهُ، وَكَانَ بَلَغَهُ أَنَّهُ حَدَّثَ ابْنَ رِيَاحٍ . . . .
    .
    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (9) ما كل من كتب عنه أحمد تجد له حديثا في المسند . . رغم أنهم ثقات عنده . . .

    قال ابن اعدي في كامله: الْوَلِيدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الخبذعي الهمداني الكوفي. حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عِيسَى بْنِ السُّكَيْنِ البلدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الجنيد الدقاق سمعت أحمد بن حنبل وَسُئِل عن الْوَلِيد بْن الْقَاسِم؟ فَقال: ثِقةٌ قد كتبنا عَنْهُ بالكوفة وكان جارا لمعلى بْن عُبَيد الطنافسي وقد سألت عَنْهُ المعلى فَقَالَ نعم الرجل، وَهو جارنا منذ خمسين سنة ما رأينا منه إلا خيرا. قَالَ أَحْمَد: وقد كتبنا عَنْهُ أحاديثا حسانا عن يَزِيد بْن كيسان فاكتبوا عَنْهُ قَالَ أَبُو جَعْفَر(ابن الجنيد الدقاق) فأتيناه فكتبناها عنه.
    . . .
    . .
    روى عنه أحمد في مسنده حوالي 7 أحاديث أغلبها عن اسرائيل وليس بينها أحاديث عن القاسم عن يزيد بن كيسان(رغم أنه كتبها عنه عن يزيد بن كيسان) ورغم أن أغلب حديث يزيد المعروف تجده في المسند . .
    .
    وفي مستخرج ابي عوانه الاسفرائيني تجد رواية محمد بن أحمد بن الجنيد الدقاق(من نقل كلام أحمد بن حنبل حسب المقدمة أعلاه) عن الوليد بن القاسم هذا, فقط يجب ان تعرف أن السر خلفها نصيحة الإمام أحمد . . . وأسفل مثال:
    .
    (مستخرج أبي عوانة-6723) حدثنا محمد بن أحمد بن الجنيد الدقاق، قال: ثنا الوليد بن القاسم، قال: ثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: بينما أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما، جالسان جاءهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ما أجلسكما ههنا ؟، قالا: والذي بعثك بالحق، ما أخرجنا من بيوتنا، إلا الجوع، قال: والذي بعثني بالحق ما أخرجني غيره، فانطلقوا، حتى أتوا بيت رجل من الأنصار، فاستقبلتهم المرأة، فقال: لها النبي صلى الله عليه وسلم: أين فلان ؟، قالت: ذهب يستعذب لنا من ماء، فجاء صاحبهم حاملا قربته، فقال: مرحبا، ما زار العباد شيء أفضل من شيء زارني اليوم، فعلق قربته بكرب نخلة، وانطلق، فجاءهم بعذق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا كنت اجتنيت ؟، فقال: أحببت أن تكونوا الذين تختارون على أعينكم، ثم أخذ الشفرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إياك، والحلوب، فذبح لهم يومئذ، فأكلوا، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: لتسألن، عن هذا يوم القيامة، أخرجكم من بيوتكم الجوع، فلم ترجعوا حتى أصبتم هذا، فهذا من النعيم.
    .
    .
    والحديث صحيح رواه غير الوليد عن يزيد . . . وهو في صحيح مسلم, وفي أقل الأحوال حسن بناء على كلام أحمد "أحاديثا حساناً" . . .
    .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (10) ومما يبين أن أحمد بن حنبل رحمه الله من دهاة العلم . .
    .
    كتاب العلل ومعرفة الرجال لأحمد رواية ابنه عبد الله: 398 - سَمِعت أبي يَقُول كَانَ سجية فِي جرير بن حَازِم يَقُول حَدثنَا الْحسن قَالَ حَدثنَا عَمْرو بن تغلب - وَأَبُو الْأَشْهب يَقُول عَن الْحسن قَالَ بَلغنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لعَمْرو بن تغلب . . .
    .
    .
    .
    وهو حديث رجوت من نفسي خيراً لشكي في اتصاله من القراءة الاولى لسابق معرفة بالحسن البصري, فمثل هذا المتن محال عليه السماع وهو ممن "صحصح" بعد سنة 70 هـ . . . ويبين لك هذا تكرار الإمام البخاري رحمه الله له في صحيحه ثلاث مرات وبنفس الطريق. مع حديث اخر تكرر مرتين ولكن له طرق أخرى صحيحة . . وتأمل عبارة الإمام البخاري "وتابعه يونس" ومع ذلك كرره ثلاث مرات عن جرير بن حازم . . رغم أن يونس بن عبيد من صفوة الرواة عن الحسن . . . وهي إشارة كافية وتجري مجرى عبارة الإمام أحمد . .
    .
    7137 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، عن الحسن ، حدثنا عمرو بن تغلب ، قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم مال فأعطى قوما ومنع آخرين ، فبلغه أنهم عتبوا ، فقال : إني أعطي الرجل وأدع الرجل ، والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي ، أعطي أقواما لما في قلوبهم من الجزع والهلع ، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير منهم عمرو بن تغلب ، فقال عمرو : ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم. (صحيح البخاري - 7137)
    .

    3003 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا جرير بن حازم ، حدثنا الحسن ، قال : حدثني عمرو بن تغلب رضي الله عنه ، قال : أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما ومنع آخرين ، فكأنهم عتبوا عليه ، فقال : إني أعطي قوما أخاف ظلعهم وجزعهم ، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الخير والغنى ، منهم عمرو بن تغلب فقال عمرو بن تغلب : ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم ، وزاد أبو عاصم ، عن جرير ، قال : سمعت الحسن ، يقول : حدثنا عمرو بن تغلب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بمال أو بسبي فقسمه بهذا. (صحيح البخاري - 3003)
    .

    895 حدثنا محمد بن معمر ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن جرير بن حازم ، قال : سمعت الحسن ، يقول : حدثنا عمرو بن تغلب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بمال - أو سبي - فقسمه ، فأعطى رجالا وترك رجالا ، فبلغه أن الذين ترك عتبوا ، فحمد الله ، ثم أثنى عليه ، ثم قال : أما بعد فوالله إني لأعطي الرجل ، وأدع الرجل ، والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي ، ولكن أعطي أقواما لما أرى في قلوبهم من الجزع والهلع ، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير ، فيهم عمرو بن تغلب فوالله ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم ، تابعه يونس. (صحيح البخاري - 895)
    .
    2798 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، قال : سمعت الحسن ، يقول : حدثنا عمرو بن تغلب ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما ينتعلون نعال الشعر ، وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوما عراض الوجوه ، كأن وجوههم المجان المطرقة. (صحيح البخاري - 2798)
    .

    3428 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا جرير بن حازم ، سمعت الحسن ، يقول : حدثنا عمرو بن تغلب ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تقاتلون قوما ينتعلون الشعر ، وتقاتلون قوما كأن وجوههم المجان المطرقة. (صحيح البخاري - 3428)
    .
    .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (11) ومن الفروق بين العلماء و الفقهاء ما يلخصه لك الحديث التالي من صحيح الإمام البخاري . . . (قصة ابن شبرمة)
    .
    (صحيح البخاري - 4782) حدثنا علي، حدثنا سفيان، قال لي ابن شبرمة: نظرت كم يكفي الرجل من القرآن، فلم أجد سورة أقل من ثلاث آيات، فقلت: لا ينبغي لأحد أن يقرأ أقل من ثلاث آيات، قال علي: حدثنا سفيان، أخبرنا منصور، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، أخبره علقمة، عن أبي مسعود - ولقيته وهو يطوف بالبيت - فذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: أنه من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
    .
    .
    فالفقيه إذا لجأ لرأيه قد "يصلي بالمسلمين شرقاً" بينما العالم فقهه على ماثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . والأثر هنا أحد أوضح الأدلة أن كل عالم فقيه وليس كل فقيه عالم ..
    . . والحديث بطرقه الأخرى, فيه تفصيل أكثر أن عبد الرحمن بن يزيد عندما بلغه هذا عن ابي مسعود البدري رضي الله عنه وأرضاه حرص على لقائه حتى يسمعه منه. . . وهو أحد أرفع الأحاديث الصحيحة . .
    . . .. وهذا ابن شبرمة وهو من خيار الناس في العصور الأولى . . . فما حال من يلجأ للرأي في العصو اللاحقة . . . والحديث إسناده عند البخاري و مسلم وغيرهم أصح أو أدق من طريق ابن عيينة هنا. .. ولكن أوردنا أثر سفيان بن عيينة للقصة فيه . . . وابن عيينة وقفت له على عدة أحاديث يلجأ فيها لاختصار بعض التفاصيل سواء في الإسناد أو المتن . . والله أجل واعلم . . (وقد رواه السفيانان عن منصور عن ابراهيم)
    . .
    من صحيح مسلم: 1394 وحَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ، أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَرَأَ هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ. قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ: فَلَقِيتُ أَبَا مَسْعُودٍ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَسَأَلْتُهُ، فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
    . .من صحيح البخاري: 3817 حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ البَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : فَلَقِيتُ أَبَا مَسْعُودٍ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَسَأَلْتُهُ فَحَدَّثَنِيهِ.
    . . .
    وأصح طرق الحديث في الدنيا هي ماورد في مسند الإمام أحمد, اتفق عليه الشيخان الحقيقيان " يحيى وعبد الرحمن" وثالثهم وكيع . .
    .
    مسند أحمد: 16848 حَدَّثَنَا يَحْيَى، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، وَمَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَوَكِيعٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ.
    .
    .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (12) المزني: الإيمان هو الإسلام . . . . (وهو معتقدي)
    هذه القصة يفترض جرت بين سنة 245 الى سنة 264 هـ
    .
    في موضوع الفرائد سنقدم قصة جرت بين ابي عوانة وبين المزني رحمهما الله . . لكي لا ننساها . . ذكرها في مستخرجه . . وأنا على كل في هذا الأمر اتبع الإمام محمد بن نصر المروزي(اعتقد أنه أكثر ائمة السلف تأثيرا على ابن تيمية بعد قرون في بعض مباحث العقيدة) . . وإن كان الإمام أحمد أكبر في النفس . .
    .
    قال أبو عوانة الاسفرائيني رحمه الله في مستخرجه: . . . . وسألت المزني في أول ما وقع الخبر إلينا بمصر أن بحران اختلاف بين أهل الحديث في هذه المسألة فسألته عن الإيمان والإسلام، فقال لي: هما والله واحد. كان بلغنا عن أحمد بن حنبل أنه فرق بينهما وزعم أن حماد بن زيد فرق بينهما، ثم حدثنا به صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه بذلك، فقال لي المزني: هما واحد. فاحتججت عليه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم:لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن. وبقول الزهري في ذلك والأحاديث التي جاءت في أن جبريل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الإيمان وسأله عن الإسلام في أحاديث أخر فرأيته لا يرجع عن قوله، وقلت له: قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا. قال: هذه استسلمنا. فقال لي فيما قال: قال الله تبارك وتعالى: ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه. وقال لي: ويحك أفدين أعلاها عند الله؟ قال الله: إن الدين عند الله الإسلام وكذلك كان إسماعيل القاضي يقول: إنهما واحد. (مستخرج أبي عوانة - 107)
    .
    .
    .
    واستناد الإمام أحمد لأثر رواه عن حماد بن زيد عن محمد بن علي الذي يسمونه الباقر(والد جعفر الذي يسمونه الصادق) وقد بين الإمام الجهبذ محمد بن نصر(من تلاميذ أحمد ومن أقران البخاري) سر ذلك الأثر:
    تعظيم قدر الصلاة للإمام أبي عبد الله محمد بن نصر المروزي: 615 - وَقَدْ حَدَّثَنَا الدَّوْرَقِيُّ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا أَبُو السَّرِيِّ، ثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ، يَقُولُ: «الْإِسْلَامُ، وَمَا الْإِسْلَامُ السِّرُّ وَالْعَلَانِيَة ُ فِيهِ مُسْتَوِيَةٌ، وَأَنْ تُسْلِمَ قَلْبَكَ لِلَّهِ، وَيَسْلَمُ مِنْكَ كُلُّ مُسْلِمٍ وَذِي عَهْدٍ» قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: وَهَلْ يُوصَفُ الْإِيمَانُ بِأَكْثَرَ مِمَّا وَصَفَ بِهِ الْحَسَنُ الْإِسْلَامِ. مَعَ أَخْبَارٍ سِوَى هَذَا، قَدْ رُوِيَتْ عَنْهُ تُحَقِّقُ هَذَا قَدْ ذَكَرْنَاهَا فِي مَوْضِعٍ غَيْرِ هَذَا وَأَمَّا مَا رُوِيَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ أَنَّهُ دَوَّرَ دَوَّارَةً وَأُخْرَى فِي وَسَطِهَا صَغِيرَةً فَإِنَّ فُضَيْلَ بْنَ يَسَارٍ الرَّاوِي لِهَذَا الْحَدِيثِ كَانَ رَافِضِيًّا كَذَّابًا لَيْسَ مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِهِ وَلَا مِمَّنْ يُعْتَمَدُ بِحَدِيثِهِ وَلَا نَعْلَمُهُ رُوِيَ عَنْهُ حَدِيثٌ غَيْرُ هَذَا..
    .
    .
    وقديماً كان عقلي لا يستوعب الا التفريق لأنني نشأت على حديث "الإيمان والاسلام والاحسان" وهو لاشك حديث صحيح عن عمر وعن ابي هريرة ولكن البلاء في فهمي . . والحمد الله الذي أنار بنور آياته وبصحيح سنة نبيه وبفهم كبار العلماء القدماء . . . . فبعض الأمور حتى ظاهرها, يظهر لنا نحن العوام على غير مايجب, مفاهيمنا فيها عجلة وشيء من السذاجة . . وفي هذا الزمان قرأت لبعض الأغمار(من ابناء قبيلتي) اعتراض على شيخ الإسلام ابن نصر . . . للتو خط شاربه ثم ذهب للجامعة ثم أعد رسالة سريعة وكأنه أصبح شيخ الإسلام في يوم و ليلة (ولعل الـ iq عنده كان متدنياً ) .. . ضد رجل قضى في العلم أكثر من عمره ثلاث مرات. . وساق الأدلة الكثيرة من كتاب الله وسنة نبيه . . التي ليس بعدها كلام لمتكلم . . .
    ..
    فالإمام أحمد أكبر في النفس ولكن مستنده أثر روي عن رافضي كذاب . . ومن احتج بحديث جبريل عن الايمان والاسلام والاحسان . . حجتك أكبر اذا استشهدت بمطلع سورة "المؤمنون" ناهيك عن أثر ابن عباس . . وهي أزمة دقة وعمق فهم ليس الا . . . وآيات سوة الحجرات, ليست اية احدة بل ايتين, الاولى ضد اعراب يتمننون لم يصيبوا الإسلام الذي ارتضاه الله لعباده سبيلاً . . . الذي هو الإيمان طباقاً وفاقاً . . والآية الثانية ابحث عنها انت آخر سوة الحجرات لتفهم . . . فصدق الإسلام أو الإسلام الصادق(دين الله الذي ارتضاه) هو الإيمان . .
    يَمُنُّونَ عَلَيۡكَ أَنۡ أَسۡلَمُواْۖ قُل لَّا تَمُنُّواْ عَلَيَّ إِسۡلَٰمَكُمۖ بَلِ ٱللَّهُ يَمُنُّ عَلَيۡكُمۡ أَنۡ هَدَىٰكُمۡ لِلۡإِيمَٰنِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ
    .
    .
    وعلى كل أظن من الائمة الإعلام على هذا ابن مندة و الإمام البخاري قبله الخ . . وآية سورة الحجرات الأخيرة في الحقيقة تغني عن كل المباحث العقدية . .
    . .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (13) حديث يماني خالص - حديث فنج الفارسي . .
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 22659) حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا داود بن قيس الصنعاني، حدثني عبد الله بن وهب، عن أبيه (وهب بن منبه) حدثني فنج قال: كنت أعمل في الدينباذ وأعالج فيه، فقدم يعلى بن أمية أميرا على اليمن، وجاء معه رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءني رجل ممن قدم معه، وأنا في الزرع أصرف الماء في الزرع، ومعه في كمه جوز، فجلس على ساقية من الماء، وهو يكسر من ذلك الجوز ويأكله ، ثم أشار إلى فنج فقال : يا فارسي هلم ، فدنوت منه ، فقال الرجل لفنج : أتضمن لي وأغرس من هذا الجوز على هذا الماء ، فقال له فنج: ما ينفعني ذلك، قال: فقال الرجل: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بأذني هاتين: من نصب شجرة فصبر على حفظها، والقيام عليها حتى تثمر، كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله، فقال له فنج: أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. فقال فنج: فأنا أضمنها قال: فمنها جوز الدينباذ.
    .
    .
    .
    وهو حديث عزيز صحيح إن شاء الله, لايحتمل سياقه غير هذا مهما قالت كتب المصطلح . . . وإذا نظرت له من جهة السيرة وتجوزهم في نقلها, فلعله أصح من روايات ابن اسحاق . . وله أصله الصحيح الشهير . . . وحتى لو عُدم ذلك الأصل يدرك المؤمنون ممن قضى السنين الطوال في هذا العلم صحته . . . وعبد الله بن وهب غير وأقدم من الإمام المصري الشهير . .
    . .
    تأمل جملة: قدم يعلى بن أمية أميرا على اليمن ومعه نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . . .
    . . وعليك أن تتوقع ممن فيهم عجلة من صِبية تقريب التهذيب ممن يتعامل قشورياً مع علوم المصطلح وعلل الحديث بشكل عام ان تقرأ حديث ضعيف لجهالة فنج واسم الصحابي أو حديث منكر بهذا اللفظ وما شابه . . فالحديث هنا حديث قديم على زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه . . ومن يبحث عن ثواب الله عز وجل سيتقن عمله . . . ويحرص على تمامه . . . في الحقيقة لن يقر قراره حتى يرى الثمرة في فم الطير او فم الإنسان . . .
    . .
    التاريخ الكبير للبخاري:٦٣١ - فنج عَنْ يعلى بْن أمية وسَمِعَ رجلا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الغرس قَالَه عَبْد الرزاق عَنْ دَاوُد بْن قيس الصنعاني عَنْ عَبْد اللَّه بْن وهب عَنْ أَبِيهِ.. . .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (14) قصة أبي العالية الرياحي يوم صفين . . . والإسناد لا بأس به
    .
    قال ابن سعد في طبقاته: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خُلَيْفٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو خَلْدَةَ قَالَ: قَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ: لَمَّا كَانَ زَمَنُ علي وَمُعَاوِيَةَ وَإِنِّي لَشَابٌّ الْقِتَالُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الطَّعَامِ الطَّيِّبِ. فَتَجَهَّزْتُ بِجَهَازٍ حَسَنٍ حَتَّى أَتَيْتُهُمْ فَإِذَا صَفَّانِ لا يُرَى طَرَفَاهُمَا إِذَا كَبَّرَ هَؤُلاءِ كَبَّرَ هَؤُلاءِ وَإِذَا هَلَّل هَؤُلاءِ هَلَّل هَؤُلاءِ.
    قَالَ: فَرَاجَعْتُ نَفْسِي فَقُلْتُ: أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَنْزِلُهُ كَافِرًا. وَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَنْزِلُهُ مُؤْمِنًا؟ أَوَمَنْ أَكْرَهَنِي عَلَى هَذَا؟ فَمَا أَمْسَيْتُ حَتَّى رَجَعْتُ وَتَرَكْتُهُمْ
    .
    .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: فوائد من سيرة شيوخ الإسلام . .

    (15) أبو الخير يتصدق كل يوم ولو بصلة أو كعكة . .
    .
    من غرر الأثار في مسند الإمام أحمد: 17070 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ المُـبارَك، أَخْبَرَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ، أَنَّهُ سَمِعَ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ، يُحَدِّثُ، أَنَّ أَبَا الْخَيْرِ، حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاسِ - أَوْ قَالَ: يُحْكَمَ بَيْنَ النَّاسِ - قَالَ يَزِيدُ : وَكَانَ أَبُو الْخَيْرِ لَا يُخْطِئُهُ يَوْمٌ إِلَّا تَصَدَّقَ فِيهِ بِشَيْءٍ وَلَوْ كَعْكَةً أَوْ بَصَلَةً أَوْ كَذَا.
    .
    .
    أبو الخير يرحمه الله على اسمه . . . وفي موضوع آخر وبالنسبة لي أصح أحاديث مصر في الفترة الحرجة(طبقة كبار التابعين وحتى طبقة كبار أتباع التابعين) هي يزيد بن أبي حبيب عن ابي الخير . . .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •