أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 64

الموضوع: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وسنلحقه -إن شاء الله تعالى- بأحاديثه عند الستة, ثم العشرة
    .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    له عنده 129 حديثاً(حول هذا الرقم) ودون تكرار المتون 55 حديثاً.
    وسيكون ترتيبها على اسماء شيوخه.
    أحاديثه عن عطاء, نقلوا عن الإمام يحيى بن سعيد القطان: حبيب بن أبي ثابت عن عطاء ليست بمحفوظة، إن كانت محفوظة فقد نزل عنها. لذا سنؤخرها . . . وليس بينها الحديث الذي اشتهر "لا تقبحوا الوجه . . " حيث لايوجد في المسند ولا عند الستة او العشرة.
    .
    أحاديثه عن المغيرة بن شبل:
    (55-55)
    18876-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن المغيرة بن شبل ، عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أبق العبد برئت منه الذمة.
    .
    18825-حدثنا عبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن المغيرة بن شبيل أو شبل ، قال أبو نعيم : المغيرة بن شبيل يعني ابن عوف ، في هذا الحديث ، عن جرير بن عبد اللّه ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : أيّما عبد أبق فقد برئت منه الذّمّة.
    .
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    أحاديثه عن ميمون بن أبي شبيب: ثلاثة أحاديث
    .
    (54-55)
    19833-حدثنا وكيع ، حدّثنا سفيان ، وعبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن سمرة بن جندب ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : البسوا الثّياب البياض ، وكفّنوا فيها موتاكم ، فإنّها أطهر وأطيب.
    19816-حدثنا يزيد ، أخبرنا المسعودي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، والحكم ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن سمرة بن جندب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : البسوا الثياب البيض ، فإنها أطيب وأطهر ، وكفنوا فيها موتاكم.
    19806-حدثنا الفضل بن دكين ، حدّثنا المسعوديّ ، عن الحكم ، وحبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن سمرة بن جندب ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : البسوا الثّياب البياض فإنّها أطهر وأطيب ، وكفّنوا فيها موتاكم.
    19776-حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني حبيب بن أبي ثابت ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن سمرة بن جندب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : البسوا الثياب البيض ، فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم.
    .
    .
    (53-55)
    17968-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، قال : وحدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن المغيرة بن شعبة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حدث بحديث وهو يرى أنه كذب ، فهو أحد الكاذبين وقال عبد الرحمن : فهو أحد الكذابين ، حدثنا بهز بن أسد ، حدثنا شعبة ، حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، فذكر نحوه قال : فهو أحد الكاذبين.
    17938-حدثنا وكيع ، قال : حدثنا سفيان ، وشعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حدث بحديث وهو يرى أنه كذب ، فهو أحد الكذابين.
    17913-حدثنا محمد بن جعفر ، وبهز ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال ابن جعفر : قال : سمعت ميمون بن أبي شبيب ، يحدث عن المغيرة بن شعبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : من روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب ، فهو أحد الكذابين
    .
    .
    (52-55)
    21582-حدثنا إسماعيل ، عن ليث ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ أنه قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : اتق الله حيثما كنت أو أينما كنت . قال : زدني قال : أتبع السيئة الحسنة تمحها . قال : زدني . قال : خالق الناس بخلق حسن.
    21515-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : يا معاذ ، أتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن وقال وكيع : وجدته في كتابي عن أبي ذر ، وهو السماع الأول ، وقال وكيع : قال سفيان ، مرة : عن معاذ.
    21072-حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدّثني حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن أبي ذرّ ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : اتّق اللّه حيثما كنت ، وخالق النّاس بخلق حسن ، وإذا عملت سيّئة ، فاعمل حسنة تمحها.
    20944-حدثنا وكيع ، وعبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون ، عن أبي ذرّ ، قال عبد الرّحمن ، قال : قلت : يا رسول اللّه ، أوصني . قال : اتّق اللّه حيثما كنت ، وأتبع السّيّئة الحسنة تمحها ، وخالق النّاس بخلق حسن وكان حدّثنا به وكيع عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ ثمّ رجع.
    20898-حدثنا وكيع ، حدّثنا سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن أبي ذرّ ، أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال له : : اتّق اللّه حيثما كنت ، وأتبع السّيّئة الحسنة تمحها ، وخالق النّاس بخلق حسن قال وكيع : وقال سفيان ، مرّة : عن معاذ ، فوجدت في كتابي : عن أبي ذرّ وهو السّماع الأوّل.
    .
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    أحاديثه عن عروة بن الزبير: حديثان. قالوا لم يسمع من عروة بن الزبير ولكن سمع من عروة البارقي, وأحاديثه أسفل عن ابن الزبير.
    .
    (51-55)
    25207-حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قبل بعض نسائه ، ثم خرج إلى الصلاة ، ولم يتوضأ قال عروة : قلت لها : من هي إلا أنت ؟ قال : فضحكت..
    .
    .
    (50-55)
    25696-حدثنا عليّ بن هاشم بن البريد ، في سنة سبع وسبعين عن الأعمش ، عن حبيب ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : أتت فاطمة بنت أبي حبيش النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقالت : يا رسول اللّه ، إنّي استحضت ؟ قال : دعي الصّلاة أيّام حيضك ، ثمّ اغتسلي وتوضّئي عند كلّ صلاة ، وإن قطر على الحصير.
    25120-حدثنا وكيع ، قال : حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عروة ، عن عائشة ، جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر ، أفأدع الصلاة ، قال : لا اجتنبي الصلاة أيام محيضك ، ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة ، ثم صلي ، وإن قطر الدم على الحصير وقد قال وكيع اجلسي أيام أقرائك ثم اغتسلي.
    24512-حدثنا وكيع ، حدّثنا الأعمش ، عن حبيب ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : تصلّي المستحاضة وإن قطر الدّم على الحصير.
    23600-حدثنا عليّ بن هاشم ، حدّثنا الأعمش ، عن حبيب ، عن عروة ، عن عائشة قالت : أتت فاطمة بنت أبي حبيش النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقالت : إنّي استحضت فقال : دعي الصّلاة أيّام حيضك ، ثمّ اغتسلي ، وتوضّئي عند كلّ صلاة ، وإن قطر على الحصير.
    .
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وحديث واحد عن زيد بن وهب
    وحديث واحد عن وهب مولى أبي أحمد.
    .
    (49-55)
    21006-حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، وعبد العزيز بن رفيع ، والأعمش ، كلهم سمع زيد بن وهب ، يحدث عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة.
    .
    .
    (48-55)
    26048-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن وهب ، مولى أبي أحمد ، عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر ، فقال : لية ، لا ليتين.
    25971-حدثنا عبد الرّحمن بن مهديّ ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن وهب ، مولى أبي أحمد عن أمّ سلمة ، أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم دخل عليها وهي تختمر فقال : ليّة لا ليّتين.
    25957-حدثنا وكيع ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن وهب مولى أبي أحمد عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر فقال : لية لا ليتين.
    .
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وله عشرة أحاديث عن سعيد بن جبير
    .
    (47-55)

    20676-حدثنا سويد بن سعيد ، في سنة ست وعشرين ومائتين ، حدثنا علي بن مسهر ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : خطبنا عمر ، على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : علي أقضانا ، وأبي أقرؤنا ، وإنا لندع من قول أبي شيئا ، وإن أبيا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياء وأبي ، يقول : لا أدع ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد نزل بعد أبي كتاب.
    20675-حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال عمر : علي أقضانا ، وأبي أقرؤنا ، وإنا لندع من قول أبي . وأبي يقول: أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أدعه ، والله يقول: ما ننسخ من آية أو ننسها.
    20673-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال عمر رضي الله عنه : علي أقضانا ، وأبي أقرؤنا ، وإنا لندع كثيرا من لحن أبي.
    .
    .
    (46-55)
    2744-حدثنا عبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عبّاس ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : لا يبغض الأنصار رجل يؤمن باللّه ورسوله . أو : إلا أبغضه اللّه ورسوله.
    .
    .
    (45-55)
    3017-حدثنا أسباط ، حدثنا الشيباني ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البسر والتمر أن يخلطا جميعا ، وعن الزبيب والتمر أن يخلطا جميعا ، قال : وكتب إلى أهل جرش : أن لا يخلطوا الزبيب والتمر.
    .
    .
    (44-55)
    3106-حدثنا عبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عبّاس : أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لبّى حتّى رمى الجمرة.
    .
    .
    (43-55)
    3232-حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ، في المدينة من غير خوف ، ولا مطر قلت لابن عباس : لم فعل ذلك ؟ قال : كي لا يحرج أمته.
    1907-حدثنا أبو معاوية ، حدّثنا الأعمش ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عبّاس ، قال : جمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بين الظّهر والعصر ، والمغرب والعشاء بالمدينة ، في غير خوف ولا مطر قيل لابن عبّاس وما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمّته.
    .
    .
    (42-55)
    856-حدثنا عبيدة ، حدثني سليمان الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال علي : كنت رجلا مذاء ، فأمرت رجلا فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه ، فقال : فيه الوضوء.
    .
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وله عشرة أحاديث عن سعيد بن جبير (الرد السابق)
    .
    (41-55)

    2864 عن عبد الصّمد ، عن أبيه ، عن الحسن يعني ابن ذكوان ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عبّاس ، أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم ، نهى أن يمشى في خفّ واحد ، أو نعل واحدة. وفي الحديث كلام كثير غير هذا ، فلم يحدّثنا به ، ضرب عليه في كتابه ، فظننت أنّه ترك حديثه من أجل أنّه روى عن عمرو بن خالد الّذي يحدّث عن زيد بن عليّ ، وعمرو بن خالد لا يساوي شيئا.
    .
    .
    (40-55)
    3324-حدثنا أبو معاوية ، حدّثنا الأعمش ، عن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عبّاس ، قال : أهدى الصّعب بن جثّامة إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم حمار وحش ، وهو محرم فردّه وقال: لولا أنّا محرمون لقبلناه منك.
    3041-حدثنا محمد بن جعفر ، وبهز ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب ، قال بهز : حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت سعيد بن جبير ، يحدث ، عن ابن عباس ، يقول : أهدى الصعب - وقال ابن جعفر : ابن جثامة - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شقة حمار ، وهو محرم ، فرده قال بهز : عجز حمار ، أو قال : رجل حمار.
    2561-حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني حكم ، قال : سمعت سعيد بن جبير ، يحدث عن ابن عباس ، أن الصعب بن جثامة الليثي أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم بقديد عجز حمار ، فرده وهو يقطر دما حدثنا عفان ، قال شعبة : عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم رده.
    2459-حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عجز حمار - أو قال : رجل حمار - وهو محرم فرده.
    .
    .
    (39-55) جزء من حديث طويل وسيتكرر رقم 39 لاحقاً
    2810-حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا كامل بن العلاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس ، أو عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بين السجدتين في صلاة الليل : رب اغفر لي ، وارحمني ، وارفعني ، وارزقني ، واهدني ثم سجد.
    1837-حدثنا عثام بن علي العامري ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ركعتين ، ثم ينصرف فيستاك.
    .
    .
    (38-55)
    10605-حدثنا يحيى بن حماد ، أخبرنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تجاوزوا في الصلاة ، فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة قال : وحدثنا إبراهيم التيمي ، عن الحارث بن سويد ، عن عبد الله مثل ذلك . قال : وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، مثل ذلك . قال : وحدثنا حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك.
    .
    .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وحديث واحد عن نافع بن جبير بن مطعم
    و حديثان عن القاسم بن الحارث (شعبة يخطئ في اسماء الرجال) وحديث واحد عن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو.
    .
    (37-55)
    18643-حدثنا سريج ، حدّثنا حمّاد يعني ابن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن نافع بن جبير ، عن بشر بن سحيم ، أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أمر أن ينادى أيّام التّشريق : أنّه لا يدخل الجنّة إلّا مؤمن وهي أيّام أكل وشرب ، حدّثنا ابن مهديّ ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن نافع بن جبير ، عن بشر بن سحيم ، قال : خطب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في أيّام التّشريق ، فذكر نحوه وقال : إنّ هذه أيّام أكل وشرب.
    15199-حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، قال : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، أنه سمع نافع بن جبير بن مطعم ، يحدث عن رجل ، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له بشر بن سحيم : أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ، فقال : إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن ، وإن هذه الأيام أيام أكل ، وشرب.
    15197-حدثنا وكيع ، قال : أخبرنا سفيان ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : وقال نافع بن جبير بن مطعم ، عن بشر بن سحيم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في يوم التشريق ، - قال عبد الرحمن : في أيام الحج - فقال : لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة ، وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب.
    .
    .
    (36-55)
    21864-حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن القاسم بن الحارث ، عن عبد الله بن عتبة ، عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقريش : إن هذا الأمر لا يزال فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا ، فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب.
    21860-حدثنا معاوية بن هشام ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن القاسم بن الحارث ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقريش : إن هذا الأمر لا يزال فيكم وأنتم ولاته حتى تحدثوا أعمالا ، فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب. حدثنا أبو نعيم ، عن عبد الله بن عتبة قال : فالتحوكم . وكذلك قال أبو أحمد ، وقال : فالتحوكم . قال أبو نعيم : كما يلتحى القضيب.
    16820-حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن عبيد الله بن القاسم أو القاسم بن عبيد الله بن عتبة ، عن أبي مسعود ، قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن هذا الأمر فيكم ، وإنكم ولاته ، ولن يزال فيكم حتى تحدثوا أعمالا ، فإذا فعلتم ذلك بعث الله عز وجل عليكم شر خلقه فيلتحيكم كما يلتحى القضيب.
    .
    .
    (35-55)
    26053-حدثنا يحيى بن سعيد الأموي ، قال : أخبرنا ابن جريج ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد الحميد بن عبد الله ، والقاسم بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبي بكر بن الحارث بن هشام ، عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : إن شئت سبعت لك ، وإن أسبع لك ، أسبع لنسائي.
    26050-حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني إياي حبيب بن أبي ثابت ، أن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو ، والقاسم ، أخبراه أنهما ، سمعا أبا بكر بن عبد الرحمن ، يخبر أن أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها لما قدمت المدينة أخبرتهم أنها ابنة أبي أمية بن المغيرة ، فكذبوها ، ويقولون : ما أكذب الغرائب ، حتى أنشأ ناس منهم إلى الحج ، فقالوا : ما تكتبين إلى أهلك ؟ فكتبت معهم ، فرجعوا إلى المدينة يصدقونها ، فازدادت عليهم كرامة . قالت : فلما وضعت زينب ، جاءني النبي صلى الله عليه وسلم ، فخطبني ، فقلت : ما مثلي نكح ، أما أنا ، فلا ولد في ، وأنا غيور ، وذات عيال ، فقال : أنا أكبر منك ، وأما الغيرة ، فيذهبها الله عز وجل ، وأما العيال ، فإلى الله ورسوله . فتزوجها ، فجعل يأتيها فيقول : أين زناب ؟ حتى جاء عمار بن ياسر يوما ، فاختلجها ، وقال : هذه تمنع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت ترضعها ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أين زناب ؟ فقالت قريبة ابنة أبي أمية ووافقها عندها : أخذها عمار بن ياسر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني آتيكم الليلة . قالت : فقمت ، فأخرجت حبات من شعير كانت في جر ، وأخرجت شحما فعصدته له . قالت : فبات النبي صلى الله عليه وسلم ثم أصبح ، فقال حين أصبح : إن لك على أهلك كرامة ، فإن شئت سبعت لك ، وإن أسبع لك ، أسبع لنسائي حدثنا روح ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، أن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو ، والقاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث ، أخبراه أنهما سمعا أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن أم سلمة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته . فذكر الحديث ، إلا أنه قال : قالت : فوضعت ثفالي ، وأخرجت حبات من الشعير.
    .
    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    و حديثان عن طاوس
    .
    (34-55)
    6097-حدثنا جرير ، عن منصور ، عن حبيب ، عن طاوس ، قال : قال رجل لابن عمر إنّ أبا هريرة يزعم أنّ الوتر ليس بحتم ؟ قال : سأل رجل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عن صلاة اللّيل ؟ فقال : صلاة اللّيل مثنى مثنى ، فإذا خفت الصّبح فأوتر بواحدة.
    5784-حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، عن ابن عمر قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل ، فقال : مثنى مثنى ، فإذا خشيت الصبح فواحدة.
    .
    .
    (33-55)
    3142-حدثنا يحيى ، عن سفيان ، حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بهم في كسوف ثمان ركعات ، قرأ ، ثم ركع ، ثم رفع ، ثم قرأ ، ثم ركع ، ثم رفع ، ثم قرأ ، ثم ركع ، ثم رفع ، ثم قرأ ، ثم ركع ، ثم رفع ، ثم سجد قال : والأخرى مثلها.
    1928-حدثنا إسماعيل ، أخبرنا سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن طاوس ، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عند كسوف الشمس ثماني ركعات ، وأربع سجدات.
    .
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وحديث واحد عن أبي المنهال
    .
    (32-55)
    18996-حدثنا محمّد بن جعفر ، وبهز قالا : حدّثنا شعبة ، عن حبيب ، قال : سمعت أبا المنهال قال بهز : أخبرنى حبيب بن أبى ثابت قال : سمعت أبا المنهال رجلا من بني كنانة قال : سألت البراء بن عازب عن الصّرف ؟ فقال : سل زيد بن أرقم فإنّه خير منّي وأعلم ، قال : فسألت زيدا ، فقال : سل البراء فإنّه خير منّي وأعلم ، قال : فقالا جميعا : نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عن بيع الورق بالذّهب دينا.
    18984-حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا المنهال رجلا من بني كنانة ، قال : سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم قال : سألت هذا ، فقال : ائت فلانا ، فإنه خير مني وأعلم ، وسألت الآخر ، فقال : مثل ذلك ، فقالا : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالذهب دينا.
    18969-حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا المنهال ، قال : سألت البراء بن عازب وزيد بن أرقم ، عن الصرف ، فهذا يقول : سل هذا ، فإنه خير مني وأعلم ، وهذا يقول : سل هذا ، فهو خير مني وأعلم ، قال : فسألتهما فكلاهما يقول : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالذهب دينا ، وسألت هذا فقال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالذهب دينا.
    18937-حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، عن حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن أبي المنهال قال : سمعت زيد بن أرقم ، والبراء بن عازب يقولان : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا حدثنا بهز ، وعفان ، قالا : حدثنا شعبة ، قال بهز في حديثه : حدثني حبيب بن أبي ثابت قال : سمعت أبا المنهال رجلا من بني كنانة قال : سألت البراء عن الصرف ؟ فقال : سل زيد بن أرقم ، فإنه خير مني وأعلم قال : سألت زيدا ، فذكر الحديث ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، أخبرني عمرو بن دينار ، وعامر بن مصعب ، سمعا أبا المنهال قال : سألت البراء ، وزيد بن أرقم ، فذكر نحوه ، حدثنا روح ، حدثنا ابن جريج ، أخبرني حسن بن مسلم ، عن أبي المنهال ، ولم يسمعه منه أنه سمع زيدا ، والبراء ، فذكر الحديث.
    18257-حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدّثني حبيب ، عن أبي المنهال ، قال : سمعت زيد بن أرقم ، والبراء بن عازب ، يقولان : نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عن بيع الذّهب بالورق دينا.
    .
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وحديث واحد عن أبي البخترى أحد رجال المختار الكذاب
    وحديث
    واحد عن مجاهد
    وحديث
    واحد عن رجل لم يسمى
    وحديث
    واحد عن يحيى بن جعدة
    وحديث
    واحد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه
    .
    (31-55)
    18578-حدثنا عبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن أبي البختريّ ، أنّ عمّار بن ياسر أتي بشربة لبن ، فضحك قال : فقال : إنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : إنّ آخر شراب أشربه لبن حتّى أموت.
    18575-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي البختري قال : قال عمار يوم صفين : ائتوني بشربة لبن ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن ، فأتي بشربة لبن فشربها ثم تقدم فقتل.
    .
    .
    (30-55)
    23292-حدثنا عبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، قال : قام رجل يثني على أمير من الأمراء فجعل المقداد يحثي في وجهه التّراب، وقال: أمرنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أن نحثي في وجوه المدّاحين التّراب.
    .
    .
    (29-55)
    26847-حدثنا عبد الرّحمن بن مهديّ ، عن سفيان ، عن حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن رجل ، عن أمّ مسلم الأشجعيّة ، أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أتاها وهي في قبّة فقال : ما أحسنها إن لم يكن فيها ميتة. قالت : فجعلت أتتبّعها.
    .
    .
    (28-55)
    3689-حدثنا عارم ، حدثنا عبد العزيز بن مسلم القسملي ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن جعدة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان ، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر . فقال رجل : يا رسول الله ، إني ليعجبني أن يكون ثوبي غسيلا ، ورأسي دهينا ، وشراك نعلي جديدا ، وذكر أشياء ، حتى ذكر علاقة سوطه ، أفمن الكبر ذاك يا رسول الله ؟ قال: لا ، ذاك الجمال ، إن الله جميل يحب الجمال ، ولكن الكبر من سفه الحق ، وازدرى الناس.
    .
    .
    (27-55)
    5327-حدثنا محمد بن يزيد ، عن العوام بن حوشب ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد ، وبيوتهن خير لهن.
    5324-حدثنا يزيد ، أخبرنا العوام ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تمنعوا نساءكم المساجد ، وبيوتهن خير لهن. قال : فقال ابن لعبد الله بن عمر: بلى والله لنمنعهن ، فقال ابن عمر : تسمعني أحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول: ما تقول.
    .
    .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    عُد للحديث رقم 39
    وحديث واحد عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس
    وحديث
    واحد عن يحيى الجزار
    ونفس الحديث تقدم, وايضا رواه بعض الرواة خطأ عن ابن عباس

    .
    (26-55)

    3445-حدثنا هشام بن عبد الملك ، حدثنا أبو عوانة ، عن حصين ، عن حبيب بن أبي ثابت ، أنه حدثه محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، قال : حدثني ابن عباس : أنه بات عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستيقظ من الليل ، فأخذ سواكه فاستاك به ، ثم توضأ وهو يقول : { إن في خلق السماوات والأرض } حتى قرأ هذه الآيات ، وانتهى عند آخر السورة ، ثم صلى ركعتين ، فأطال فيهما القيام والركوع والسجود ، ثم انصرف ، حتى سمعت نفخ النوم ، ثم استيقظ ، فاستاك وتوضأ ، وهو يقول ، حتى فعل ذلك ثلاث مرات ، ثم أوتر بثلاث ، فأتاه بلال المؤذن ، فخرج إلى الصلاة ، وهو يقول : اللهم اجعل في قلبي نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل أمامي نورا ، وخلفي نورا ، واجعل عن يميني نورا ، وعن شمالي نورا ، وفوقي نورا ، وتحتي نورا ، اللهم أعظم لي نورا.
    3417-حدثنا أسود بن عامر ، قال : أخبرنا كامل ، عن حبيب ، عن ابن عبّاس ، قال : بتّ عند خالتي ميمونة ، قال : فانتبه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من اللّيل فذكر الحديث ، قال : ثمّ ركع ، قال : فرأيته قال في ركوعه : سبحان ربّي العظيم ثمّ رفع رأسه ، فحمد اللّه ما شاء أن يحمده ، قال : ثمّ سجد ، قال : فكان يقول في سجوده : سبحان ربّي الأعلى قال : ثمّ رفع رأسه ، قال : فكان يقول فيما بين السّجدتين : ربّ اغفر لي ، وارحمني ، واجبرني ، وارفعني ، وارزقني ، واهدني.
    3180-حدثنا معاوية بن هشام ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قام من الليل ، فاستن ، ثم صلى ركعتين ، ثم نام ، ثم قام ، فاستن وتوضأ ، وصلى ركعتين ، حتى صلى ستا ، ثم أوتر بثلاث ، وصلى ركعتين.
    2918-حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا أبو بكر النهشلي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن الجزار ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثماني ركعات ، ويوتر بثلاث ، ويصل ركعتي الفجر.
    2669-حدثنا سليمان بن داود ، قال : حدثنا أبو بكر النهشلي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن الجزار ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث.
    2643-حدثنا أبو أحمد ، حدثنا أبو بكر يعني النهشلي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن الجزار ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثماني ركعات ، ويوتر بثلاث ، ويصلي الركعتين ، فلما كبر ، صار إلى تسع : وست وثلاث.
    .
    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    و أربعة أحاديث عن عاصم بن ضمرة(زوائد المسند) - أفسد عبد الله بن أحمد بن حنبل المسند ببعض تلك الزوائد, وكأنه ضعيف العقل رغم وضوح كلام أبيه وشدته في هؤلاء الرواة.
    وقصة مع ابي اسحاق السبيعي في أحد الأحاديث.
    .
    (25-55)
    1181-حدثنا عبد الله ، حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، وأبو خيثمة ، قالا : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، ح قال عبد الله : وحدثني أبي ، حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، وإسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : سألنا عليا عن تطوع النبي صلى الله عليه وسلم بالنهار ، قال : قال علي : تلك ست عشرة ركعة تطوع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهار ، وقل من يداوم عليها. حدثنا عبد الله ، حدثني أبي حدثنا وكيع ، قال : وقال أبي : قال حبيب بن أبي ثابت : يا أبا إسحاق ما أحب أن لي بحديثك هذا ملء مسجدك هذا ذهبا.
    640-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، وإسرائيل ، وأبي ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم بن ضمرة ، قال : سألنا عليا ، عن تطوع النبي صلى الله عليه وسلم بالنهار ، فقال : إنكم لا تطيقونه . قال : قلنا : أخبرنا به نأخذ منه ما أطقنا . قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر أمهل ، حتى إذا كانت الشمس من هاهنا - يعني من قبل المشرق - مقدارها من صلاة العصر من هاهنا من قبل المغرب ، قام فصلى ركعتين ، ثم يمهل حتى إذا كانت الشمس من هاهنا ، - يعني من قبل المشرق - مقدارها من صلاة الظهر من هاهنا - يعني من قبل المغرب - قام فصلى أربعا ، وأربعا قبل الظهر إذا زالت الشمس ، وركعتين بعدها ، وأربعا قبل العصر ، يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين ، والنبيين ومن تبعهم من المؤمنين ، والمسلمين قال : قال علي : تلك ست عشرة ركعة ، تطوع النبي صلى الله عليه وسلم بالنهار ، وقل من يداوم عليها. حدثنا وكيع ، عن أبيه ، قال : قال : حبيب بن أبي ثابت لأبي إسحاق ، حين حدثه يا أبا إسحاق ، يسوى حديثك هذا ملء مسجدك ذهبا.
    .
    .
    (24-55)
    1220-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثني عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثني يزيد أبو خالد البيسري القرشي ، حدثنا ابن جريج ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تبرز فخذك ، ولا تنظر الى فخذ حي ولا ميت.
    .
    .
    (23-55)
    1224-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثني محمد بن يحيى بن أبي سمينة ، حدثنا عبد الصمد ، حدثني أبي ، حدثنا حسن بن ذكوان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سأل مسألة عن ظهر غنى استكثر بها من رضف جهنم قالوا : ما ظهر غنى ؟ قال : عشاء ليلة.
    .
    .
    (22-55)
    1225-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثني محمد بن يحيى ، عن عبد الصمد ، حدثني أبي ، حدثنا حسن بن ذكوان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السبع ، وكل ذي مخلب من الطير ، وعن ثمن الميتة ، وعن لحم الحمر الأهلية ، وعن مهر البغي ، وعن عسب الفحل ، وعن المياثر الأرجوان.
    .
    .
    (21-55)
    1241-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثنا أبو سلم خليل بن سلم ، حدثنا عبد الوارث ، عن الحسن بن ذكوان ، عن عمرو بن خالد ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي : أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنا لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب ، وكان كلب للحسن في البيت.
    1219-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثنا شيبان أبو محمد ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد ، حدثنا الحسن بن ذكوان ، عن عمرو بن خالد ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل عليه السلام فلم يدخل علي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما منعك أن تدخل ؟ قال : إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا بول حدثنا عبد الله ، قال : وحدثناه شيبان مرة أخرى ، حدثنا عبد الوارث ، عن حسين بن ذكوان ، عن عمرو بن خالد ، عن حبة بن أبي حبة ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبي طالب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل يسلم علي فذكر الحديث مثله نحوه ، قال أبو عبد الرحمن : وكان أبي لا يحدث عن عمرو بن خالد يعني كان حديثه لا يسوى عنده شيئا.
    .
    .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل : وكان أبي لا يحدث عن عمرو بن خالد يعني كان حديثه لا يسوى عنده شيئا.
    .
    نقول: بينما حديثهم يسوى عند "
    أبي عبد الرحمن" فيرويه!!
    وليتهم بعد وفاة أحمد انضبطوا على كلامه! اصبحوا يبحثون عن الشوارد والواهيات, حتى في أمور العقيدة! وكأن 6236 آية
    ومايقابها عددا من الحديث الصحيح لا يغني! ومن ليس له غناء فيها فلا أغناه الله!
    .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وروى ثلاثة أحاديث عن ابي وائل شقيق بن سلمة الأسدي.
    .
    (21-55)
    1041-حدثنا وكيع ، وعبد الرّحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن أبي وائل ، عن أبي الهيّاج ، قال : قال لي عليّ : قال عبد الرّحمن : إنّ عليّا ، قال لأبي الهيّاج: أبعثك على ما بعثني عليه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم : أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سوّيته ، ولا تمثالا إلا طمسته.
    .
    .
    (20-55)
    15735-حدثنا يعلى بن عبيد ، عن عبد العزيز بن سياه ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : أتيت أبا وائل في مسجد أهله أسأله عن هؤلاء القوم الذين قتلهم علي بالنهروان ، فيما استجابوا له ، وفيما فارقوه ، وفيما استحل قتالهم ، قال : كنا بصفين فلما استحر القتل بأهل الشام اعتصموا بتل ، فقال عمرو بن العاص لمعاوية : أرسل إلى علي بمصحف ، وادعه إلى كتاب الله ، فإنه لن يأبى عليك ، فجاء به رجل ، فقال : بيننا وبينكم كتاب الله { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ، ليحكم بينهم ، ثم يتولى فريق منهم ، وهم معرضون } ، فقال علي : نعم أنا أولى بذلك ، بيننا وبينكم كتاب الله ، قال : فجاءته الخوارج ، ونحن ندعوهم يومئذ القراء ، وسيوفهم على عواتقهم ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ، ما ننتظر بهؤلاء القوم الذين على التل ألا نمشي إليهم بسيوفنا ، حتى يحكم الله بيننا وبينهم ، فتكلم سهل بن حنيف ، فقال : يا أيها الناس اتهموا أنفسكم ، فلقد رأيتنا يوم الحديبية ، يعني الصلح الذي كان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين ، ولو نرى قتالا لقاتلنا ، فجاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ألسنا على الحق ، وهم على باطل ، أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار ؟ قال : بلى قال : ففيم نعطي الدنية في ديننا ، ونرجع ولما يحكم الله بيننا ، وبينهم ؟ فقال : يا ابن الخطاب ، إني رسول الله ، ولن يضيعني أبدا قال : فرجع وهو متغيظ ، فلم يصبر ، حتى أتى أبا بكر ، فقال : يا أبا بكر ألسنا على حق ، وهم على باطل ، أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار ؟ قال : بلى ، قال : ففيم نعطي الدنية في ديننا ونرجع ، ولما يحكم الله بيننا وبينهم ؟ فقال : يا ابن الخطاب إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولن يضيعه أبدا ، قال : فنزلت سورة الفتح قال : فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمر ، فأقرأها إياه ، قال : يا رسول الله وفتح هو ؟ قال : نعم.
    .
    .
    (19-55)
    15883-حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي وائل ، عن قيس بن أبي غرزة ، قال : كنا نبيع الرقيق في السوق ، وكنا نسمى السماسرة ، فسمانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحسن مما سمينا به أنفسنا ، فقال : يا معشر التجار ، إن هذا البيع يحضره اللغو ، والأيمان ، فشوبوه بالصدقة.
    15882-حدثنا بهز ، قال : حدثنا شعبة ، قال حبيب بن أبي ثابت : أخبرني قال : سمعت أبا وائل ، يحدث عن قيس بن أبي غرزة ، قال : خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نبيع الرقيق ، نسمى السماسرة فقال: يا معشر التجار ، إن بيعكم هذا يخالطه لغو ، أو حلف ، فشوبوه بصدقة ، أو بشيء من صدقة.
    .
    .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وروى حديثان عن ابي العباس المكي الشاعر
    .
    (18-55)
    6841-حدثنا أبو نعيم ، حدّثنا سفيان ، عن حبيب ، عن أبي العبّاس ، عن عبد اللّه بن عمرو ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: لا صام من صام الأبد.
    6639-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس المكي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصوم صوم أخي داود ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ، ولا يفر إذا لاقى.
    6615-حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن حبيب ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وحدثنا روح ، حدثنا شعبة ، سمعت حبيب بن أبي ثابت ، سمعت أبا العباس الشاعر - وكان صدوقا - يحدث ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر ، فإذا صمت الدهر ، وقمت الليل ، هجمت له العين ، ونفهت له النفس ، لا صام من صام الأبد ، صم ثلاثة أيام من الشهر ، صوم الدهر كله ، قال : قلت : إني أطيق ، قال : صم صوم داود ، فإنه كان يصوم يوما ويفطر يوما ، ولا يفر إذا لاقى وقال روح : نهثت له النفس.
    6376-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، ومسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصوم صوم أخي داود عليه السلام ، كان يصوم يوما ، ويفطر يوما ، ولا يفر إذا لاقى.
    6369-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، ومسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس المكي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا صام من صام الأبد.
    .
    .
    (17-55)
    6915-حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، سمعت أبا العباس - وكان شاعرا - قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد.
    6708-حدثنا عفان ، وبهز ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا العباس ، - وكان رجلا شاعرا - سمعت عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد قال بهز : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، قال : سألت عبد الله بن عمرو.
    6664-حدثنا وكيع ، حدثنا مسعر ، وسفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس المكي ، عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد. حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، قال : سألت عبد الله بن عمرو ، عن الجهاد ، فقال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر الحديث.
    6614-حدثنا محمّد بن جعفر ، حدّثنا شعبة ، عن حبيب ، قال : سمعت أبا العبّاس ، يقول : سمعت عبد اللّه بن عمرو ، يحدّث : أنّ رجلا جاء إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يستأذنه في الجهاد ، فقال : أحيّ والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد.
    6385-حدثنا يزيد ، أخبرنا مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم قال : ففيهما فجاهد.
    .
    .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    ورى حديثا واحدا عن عبد خير
    وحديثا
    واحدا عن ذر و نفس الحديث عن ابن أبزى (ولاشك أن احد الرواة اخطا)
    .
    (16-55)

    20717-حدثنا عبد الله حدثنا محمد بن يزيد الكوفي ، حدثنا ابن فضيل ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ذر بن عبد الله ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي ، عن أبيه ، عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الريح ، فإنها من روح الله ، وسلوا الله خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وتعوذوا بالله من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
    20716-حدثنا عبد الله حدثني أبو موسى محمد بن المثني ، حدثنا أسباط بن محمد القرشي ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه ، عن أبي بن كعب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الريح ، فإذا رأيتم منها ما تكرهون ، فقولوا : اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح ، ومن خير ما فيها ، ومن خير ما أرسلت به ، ونعوذ بك من شر هذه الريح ، ومن شر ما فيها ، ومن شر ما أرسلت به.
    .
    .
    (15-55)
    917-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، وشعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد خير ، عن علي، أنه قال: ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها ؟ أبو بكر ، ثم عمر.
    893-حدثنا عبد الله ، حدثني عبد الله بن عون ، حدثنا مبارك بن سعيد ، أخو سفيان ، عن أبيه ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد خير الهمداني ، قال : سمعت عليا ، يقول على المنبر: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها ؟ قال : فذكر أبا بكر ثم قال : ألا أخبركم بالثاني ؟ قال : فذكر عمر ، ثم قال: لو شئت لأنبأتكم بالثالث. قال : وسكت فرأينا أنه يعني نفسه فقلت : أنت سمعته يقول : هذا قال : نعم ورب الكعبة وإلا صمتا.
    892-حدثنا عبد الله ، حدثني نصر بن علي الأزدي ، حدثنا بشر بن المفضل ، عن شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد خير ، سمعت عليا ، يقول: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أبو بكر ، وعمر.
    865-حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا مالك بن مغول ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد خير ، عن علي ، وعن الشعبي ، عن أبي جحيفة ، عن علي ، وعن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه ، عن علي، أنه قال: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ، وخيرها بعد أبي بكر ، عمر ، ولو شئت سميت الثالث.
    1018-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، وشعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عبد خير ، عن علي ، أنه قال: ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم ؟ أبو بكر ، ثم عمر.
    .
    .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وروى حديثا واحدا عن أبي أرطأة
    وحديثا
    واحدا عن الضحاك المشرقي
    وحديثا
    واحدا عن سالم أبي الجعد
    وحديثا
    واحدا عن جميل بن عبد الرحمن(في المرجع: خميل)
    وحديثا
    واحدا عن أبي عبد الله ، مولى عبد الله بن عمرو
    وحديثا
    واحداً عن شيخ يكنى أبا موسى
    وحديثا
    واحدا عن ابي الطفيل.
    .
    (14-55)
    11378-حدثنا ابن نمير ، عن الأعمش ، عن حبيب ، عن أبي أرطاة ، عن أبي سعيد الخدريّ قال : نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم عن الزّهو ، والتّمر ، والزّبيب ، والتّمر
    .
    .
    (13-55)
    11610-حدثنا أبو أحمد ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن الضحاك المشرقي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكره : قوم يخرجون على فرقة من الناس مختلفة ، يقتلهم أقرب الطائفتين إلى الحق.
    .
    .
    (12-55)
    17796-حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن شرحبيل بن السمط قال: قال لكعب بن مرة يا كعب بن مرة حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واحذر . . . . . . . قال: ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على مضر ، قال : فأتيته ، فقلت : يا رسول الله ، إن الله قد نصرك وأعطاك ، واستجاب لك ، وإن قومك قد هلكوا ، فادع الله لهم ، فأعرض عنه ، قال : فقلت له : يا رسول الله ، إن الله قد نصرك وأعطاك واستجاب لك ، وإن قومك قد هلكوا ، فادع الله لهم ، فقال : اللهم اسقنا غيثا مغيثا ، مريعا طبقا غدقا غير رائث ، نافعا غير ضار. فما كانت إلا جمعة أو نحوها حتى مطروا قال شعبة : في الدعاء كلمة سمعتها من حبيب بن أبي ثابت ، عن سالم ، في الاستسقاء ، وفي حديث حبيب ، أو عمرو ، عن سالم ، قال : جئتك من عند قوم ما يخطر لهم فحل ، ولا يتزود لهم راع.
    .
    .
    (11-55)
    15146-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، حدثني خميل ، أنا ومجاهد ، عن نافع بن عبد الحارث ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سعادة المرء الجار الصالح ، والمركب الهنيء ، والمسكن الواسع. حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان ، عن حبيب ، عن خميل ، عن نافع بن عبد الحارث ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكر مثله.
    .
    .
    (10-55)
    6344-حدثنا إسماعيل ، حدثنا يحيى بن أبي إسحاق ، حدثني عبدة بن أبي لبابة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، حدثني أبو عبد الله ، مولى عبد الله بن عمرو ، حدثنا عبد الله بن عمرو بن العاص ، ونحن نطوف بالبيت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام ، قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا من خرج بنفسه وماله ، ثم لم يرجع حتى تهراق مهجة دمه. قال : فلقيت حبيب بن أبي ثابت فسألته عن هذا الحديث ؟ فحدثني بنحو من هذا الحديث قال : وقال عبدة : هي الأيام العشر.
    .
    .
    (9-55)
    6661-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن شيخ يكنى أبا موسى ، عن عبد الله بن عمرو - قال سفيان : أراه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال: صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم.
    .
    .
    (8-55)
    934-حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثنا علي بن حكيم الأودي ، أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن وهب ، وعن زيد بن يثيع(مختارية) قالا: نشد علي الناس في الرحبة : من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم إلا قام ، قال : فقام من قبل سعيد ستة ، ومن قبل زيد ستة ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي يوم غدير خم : أليس الله أولى بالمؤمنين ؟ قالوا : بلى قال : اللهم من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه حدثنا عبد الله ، حدثنا علي بن حكيم ، أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ذي مر ، بمثل حديث أبي إسحاق - يعني - عن سعيد ، وزيد ، وزاد فيه : وانصر من نصره ، واخذل من خذله حدثنا عبد الله ، حدثنا علي ، أخبرنا شريك ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
    .
    .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وروى عن ابن المطوس حديثاً واحداً ونفس الحديث عن عمارة بن عمير.
    وعن إبراهيم بن سعد حديثاً
    واحداً, ونفس الحديث عن عطاء بن يسار(أصح أحاديثه)
    .
    (7-55)
    9918-حدثنا عبد الرّحمن ، حدّثنا سفيان ، عن حبيب ، قال : حدّثني ابن المطوّس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : من أفطر يوما في رمضان من غير مرض ، ولا رخصة ، لم يقض عنه صيام الدّهر كلّه ، وإن صامه ، قال سفيان : قال حبيب : حدّثني عمارة ، عن أبي المطوّس ، فلقيت أبا المطوّس ، فحدّثني حدّثناه أبو نعيم ، فقال أبو المطوّس : حدّثنا يزيد ، أخبرنا سفيان ، عن حبيب ، عن ابن المطوّس عن أبيه فذكره.
    9917-حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، قال : حدّثني حبيب ، عن عمارة ، عن ابن المطوّس ، فلقيت ابن المطوّس ، فحدّثني عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة رخّصها اللّه له ، لم يقض عنه صيام الدّهر، وإن صامه.
    9742-حدثنا محمد بن جعفر ، وبهز ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال بهز في حديثه : قال : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت عمارة بن عمير ، عن أبي المطوس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وقال محمد بن جعفر : عن ابن المطوس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أفطر يوما في رمضان من غير رخصة رخصها الله ، لم يقض عنه صيام الدهر.
    9540-حدثنا وكيع ، قال : حدّثنا سفيان ، عن حبيب ، عن ابن المطوّس ، عن المطوّس ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: من أفطر يوما من رمضان ، من غير رخصة ، لم يجزه صيام الدّهر.
    8847-حدثنا بهز ، قال : حدثنا شعبة ، قال : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت عمارة بن عمير ، عن أبي المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له ، فلم يقبل منه الدهر كله.
    .
    .
    (6-55) أصح أحاديثه, عن ابناء الصحابة وفيه تفتيش.
    21386-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن إبراهيم بن سعد ، عن سعد بن مالك ، وخزيمة بن ثابت ، وأسامة بن زيد ، قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطاعون رجز أو عذاب عذب به قوم ، فإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا منها ، وإذا سمعتم به بأرض ، فلا تدخلوا عليه.
    21355-حدثنا يحيى ، عن شعبة ، حدثني حبيب بن أبي ثابت ، عن إبراهيم بن سعد ، قال : سمعت أسامة بن زيد ، يحدث سعدا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كان الطاعون بأرض وأنتم ليس بها ، فلا تدخلوها ، وإذا كان بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا منها.
    21346-حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : ، كنت بالمدينة ، فبلغني أن الطاعون بالكوفة ، قال : فذكر لي عطاء بن يسار وغير واحد من أهل المدينة هذا الحديث ، قال : فقلت : من يحدثه ؟ قال : فقالوا : عامر بن سعد وكان غائبا ، قال : فلقيت إبراهيم بن سعد ، قال : فسألته عن ذلك ، فقال : سمعت أسامة ، يحدث سعدا ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن هذا الوجع رجس وعذاب ، أو بقية عذاب ، حبيب يشك فيه ، عذب به ناس قبلكم ، فإذا كان بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا منها ، وإذا سمعتم به في أرض ، فلا تدخلوها قال : فقلت له : آنت سمعت أسامة يحدث سعدا ، فلم ينكر ؟ قال : نعم.
    21328-حدثنا يحيى بن أبي بكير ، حدثنا شعبة ، قال : حبيب بن أبي ثابت ، أخبرنا قال : سمعت إبراهيم بن سعد ، يحدث أنه سمع أسامة بن زيد ، يحدث سعدا ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا سمعتم بالطاعون بأرض ، فلا تدخلوها ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها ، فلا تخرجوا منها. قال : قلت : أنت سمعته يحدث سعدا ، وهو لا ينكر ؟ قال : نعم.
    1535-حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن إبراهيم بن سعد ، عن سعد بن مالك ، وخزيمة بن ثابت ، وأسامة بن زيد ، قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الطاعون رجز ، أو بقية من عذاب عذب به قوم قبلكم ، فإذا وقع بأرض ، وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه ، وإذا سمعتم به في أرض فلا تدخلوا عليه.
    1495-حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، قال : قدمت المدينة فبلغنا أن الطاعون وقع بالكوفة ، قال : فقلت : من يروي هذا الحديث ؟ فقيل عامر بن سعد قال : وكان غائبا . فلقيت إبراهيم بن سعد ، فحدثني أنه سمع أسامة بن زيد ، يحدث سعدا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا وقع الطاعون بأرض فلا تدخلوها ، وإذا وقع وأنتم بها فلا تخرجوا منها. قال : قلت: أأنت سمعت أسامة ؟ قال : نعم.
    .
    .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    و ثلاثة أحاديث عن عطاء بن يسار, أحدها تقدم(الحديث رقم 8 أعلاه)
    والإمام يحيى بن القطان هل كان يقصد عطاء بن يسار أم عطاء بن أبي باح؟ وعطاء دون تسمية الاب اسفل, هل هو ابن يسار أم ابن ابي باح؟
    وعموما أرى الحديثين هنا من أحاديث أهل الكوفة الرديئة! لعل الإمام القطان كان يقصد اشياء على هذا النحو!!
    .
    (5-55) فيه عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت!!! والحديث من أحاديث المختارية.
    24277-حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا عبد الله بن حبيب ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء بن يسار ، قال : جاء رجل فوقع في علي ، وفي عمار رضي الله تعالى عنهما عند عائشة، فقالت: أما علي ، فلست قائلة لك فيه شيئا ، وأما عمار ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا يخير بين أمرين ، إلا اختار أرشدهما.
    .
    .
    (4-55)
    24505-حدثنا وكيع ، مرّة أخرى ، قال : حدّثنا سفيان ، عن حبيب ، عن عطاء ، عن عائشة ، أنّه سرق ثوب لها ، فدعت على صاحبها ، فقال: لا تسبّخي عنه
    24504-حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب يعني ابن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن عائشة ، قالت : سرق لي ثوب ، فجعلت أدعو عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبخي عنه.
    23638-حدثنا أبو معاوية ، حدّثنا الأعمش ، عن حبيب ، عن عطاء ، عن عائشة قالت : سرقها سارق ، فدعت عليه فقال : لها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم: لا تسبّخي عنه.
    .
    .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وهنا رواية واحدة عن ابن عمر, من رواية عطاء بن ابي باح عنه, أي حبيب, وليس العكس. (وقد تقدم له رواية عن ابن عمر)
    .
    (3-55)
    5277-حدثنا محمد بن بكر ، وعبد الرزاق قالا : أخبرنا ابن جريج ، أخبرني عطاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عمرى ، ولا رقبى ، فمن أعمر شيئا أو أرقبه ، فهو له حياته ومماته ، قال ابن بكر في حديثه: قال عطاء: والرقبى هي للآخر ، قال عبد الرزاق: مني ومنك.
    4775-حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني عطاء ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عمرى ، ولا رقبى ، فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو له حياته ومماته.
    4673-حدثنا وكيع ، عن يزيد بن زياد ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقبى وقال: من أرقب فهو له.
    .
    .

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •