تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 64

الموضوع: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وأثر ظريف يحكيه عن أيام صباه
    .
    (2-55)
    5863-حدثنا وكيع ، عن إسماعيل بن عبد الملك ، عن حبيب بن أبي ثابت قال: خرجت مع أبي نتلقى الحاج فنسلم عليهم قبل أن يتدنسوا.
    .
    .
    (55-1)
    (فارغ, تحوطاً للسهو والنسيان)
    .
    .
    انتهى
    .
    .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    له عنده 129 حديثاً(حول هذا الرقم) ودون تكرار المتون 55 حديثاً.
    في المسند, وله عند ابن ماجه 24 حديثا بالمكرر و 22 حديثاً دونه.
    ترقيم الأحاديث سيكون بناء على الترقيم السابق, لأي حديث مكرر, بينما سنضيف رقماً جديداً لأي حديث جديد في الموضوع.
    .
    .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    ما ورد في الكتب الستة عن حبيب بن أبي ثابت . . .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    أحاديثه في الكتب الستة دون التكرار 70 حديثا (وهنا سنن النسائي الكبرى والصغرى تم معاملتها كمصدر واحد) (هامش الخطأ ان شاء الله لن يتجاوز حديثين ان فاتني شيء)
    سنبينها بالتفصيل مرقمة, مع البدء باحاديث صحيح البخاري ثم إن وُجد نفس الحديث عن الخمسة وهكذا . . .
    وسنبين مفاريد كل مصنف . . عن الستة ثم عن بقبة السبعة(المسند)
    ان شاء الله تعالى . .

    ولا نستغني عن تنبيه الأخوة لو وجد قصور أو خطأ . .
    .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    مرتبة ليسهل المقارنة بين الأسانيد, وايضا لتمييز الألفاظ
    .
    (1-70)
    تفرد به البخاري دون السبعة
    .
    حدثنا خلاد، حدثنا مسعر، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي الشعثاء، عن حذيفة، قال: إنما كان النفاق على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فأما اليوم فإنما هو الكفر بعد الإيمان. (صحيح البخاري - 6732)
    .
    .
    (2-70) البخاري+الترمذي+ النسائي
    .
    . . . . قال: فمشيت معه ساعة، فقال لي: اجلس ها هنا قال: فأجلسني في قاع حوله حجارة، فقال لي: اجلس ها هنا حتى أرجع إليك قال: فانطلق في الحرة حتى لا أراه، فلبث عني فأطال اللبث، ثم إني سمعته وهو مقبل، وهو يقول: وإن سرق، وإن زنى قال: فلما جاء لم أصبر حتى قلت: يا نبي الله جعلني الله فداءك، من تكلم في جانب الحرة، ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا؟ قال: ذلك جبريل عليه السلام، عرض لي في جانب الحرة، قال: بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت: يا جبريل، وإن سرق، وإن زنى؟ قال: نعم قال: قلت: وإن سرق، وإن زنى؟ قال: نعم، وإن شرب الخمر قال النضر: أخبرنا شعبة، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، والأعمش، وعبد العزيز بن رفيع، حدثنا زيد بن وهب، بهذا، قال أبو عبد الله: حديث أبي صالح، عن أبي الدرداء، مرسل لا يصح، إنما أردنا للمعرفة، والصحيح حديث أبي ذر، قيل لأبي عبد الله: حديث عطاء بن يسار، عن أبي الدرداء، قال: مرسل أيضا لا يصح، والصحيح حديث أبي ذر وقال: اضربوا على حديث أبي الدرداء هذا: إذا مات قال: لا إله إلا الله، عند الموت. (صحيح البخاري - 6105)
    .
    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن زيد بن وهب، عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال لي جبريل من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، أو لم يدخل النار، قال: وإن زنى وإن سرق؟ قال: وإن. (صحيح البخاري - 3076)
    .
    حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا أبو داود قال: أخبرنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، وعبد العزيز بن رفيع، والأعمش، كلهم سمعوا زيد بن وهب، عن أبي ذر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني جبريل فبشرني أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: نعم. هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن أبي الدرداء. (جامع الترمذي - 2691)
    .
    أخبرني عمران بن بكار، قال: حدثنا يزيد بن عبد ربه، قال: حدثنا بقية، عن شعبة، عن حبيب، عن زيد بن وهب، وعن عبد العزيز بن رفيع، وسليمان بن مهران، وبلال، قالوا: سمعنا زيد بن وهب، قال: سمعت أبا ذر، قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، خبر أمتك أنه من مات منهم يشهد أن لا إله إلا الله، دخل الجنة، قيل: وإن زنى، وإن سرق؟ قال: وإن زنى، وإن سرق. (السنن الكبرى للنسائي - 9592)
    .
    أخبرنا عبدة بن عبد الرحيم، قال: أخبرنا ابن شميل، قال: أخبرنا شعبة، قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، وسليمان الأعمش، وعبد العزيز بن رفيع، قالوا: سمعنا زيد بن وهب، عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن جبريل أتاني فبشرني أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت: وإن زنى، وإن سرق؟ قال: وإن زنى، وإن سرق. (السنن الكبرى للنسائي - 9592)
    .
    أخبرني حسين بن منصور، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت زيد بن وهب يحدث عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بشرني جبريل أنه من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، قلت: وإن زنى، وإن سرق؟ قال: وإن زنى، وإن سرق. (السنن الكبرى للنسائي - 9591)
    .
    أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد الله بن بكر، قال: حدثنا حاتم، عن حبيب بن أبي ثابت، أن أبا سليمان الجهني، حدثه: أن أبا ذر حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أخبرني الملك أنه من مات يشهد أن لا إله إلا الله، فإن له الجنة، فما زلت أقول: وإن حتى قلت: وإن زنى، وإن سرق. قال: نعم مختصر. (السنن الكبرى للنسائي - 9589)
    .
    .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (3-70) تفرد به من البخاري عنه دون السبعة . . (رغم أن رواه عن أحمد)
    .
    وقال لنا أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: حرم من النسب سبع، ومن الصهر سبع ثم قرأ: { حرمت عليكم أمهاتكم } الآية. (صحيح البخاري - 4833)
    .
    .
    (4-70) البخاري والنسائي . .
    .
    حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال عمر رضي الله عنه: أقرؤنا أبي، وأقضانا علي، وإنا لندع من قول أبي، وذاك أن أبيا يقول: لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد قال الله تعالى: { ما ننسخ من آية أو ننسها }. (صحيح البخاري - 4234)
    .
    حدثنا صدقة بن الفضل، أخبرنا يحيى، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال عمر: أبي أقرؤنا، وإنا لندع من لحن أبي، وأبي يقول: أخذته من في رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أتركه لشيء، قال الله تعالى: { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها }. (صحيح البخاري - 4739)
    .
    أخبرنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال عمر: أقرؤنا أبي، وأقضانا علي، وإنا لندع من قول أبي، وذلك أنه يقول: لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله عز وجل: ما ننسخ من آية أو ننسأها نأت بخير منها أو مثلها. (السنن الكبرى للنسائي - 9625)
    .
    .
    (5-70) البخاري والنسائي . .
    .
    حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن عمرو بن ميمون، أن معاذا رضي الله عنه، لما قدم اليمن، صلى بهم الصبح، فقرأ: { واتخذ الله إبراهيم خليلا } فقال رجل من القوم: لقد قرت عين أم إبراهيم زاد معاذ، عن شعبة، عن حبيب، عن سعيد، عن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن، فقرأ معاذ في صلاة الصبح سورة النساء، فلما قال: { واتخذ الله إبراهيم خليلا } قال رجل خلفه: قرت عين أم إبراهيم. (صحيح البخاري - 4113)
    .
    .
    (6-70) البخاري + النسائي
    .
    حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا عمرو بن مرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: لما نزلت: { وأنذر عشيرتك الأقربين }، جعل النبي صلى الله عليه وسلم ينادي: يا بني فهر، يا بني عدي ببطون قريش وقال لنا قبيصة: أخبرنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما نزلت: { وأنذر عشيرتك الأقربين }، جعل النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم قبائل قبائل. (صحيح البخاري - 3365)
    .

    أخبرنا أحمد بن سليمان، حدثنا معاوية بن هشام، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين } قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا فقال: واصباحاه. (السنن الكبرى للنسائي - 10003)
    .
    9467 أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا معاوية وهو ابن هشام القصار، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين } قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا فقال: واصباحاه. (السنن الكبرى للنسائي - 9467)
    .
    .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (7-70) البخاري + مسلم + الترمذي + ابن ماجه + النسائي
    .
    حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا العباس المكي، - وكان شاعرا وكان لا يتهم في حديثه - قال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنك لتصوم الدهر، وتقوم الليل؟ فقلت: نعم، قال: إنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين، ونفهت له النفس، لا صام من صام الدهر، صوم ثلاثة أيام صوم الدهر كله، قلت: فإني أطيق أكثر من ذلك، قال: فصم صوم داود عليه السلام، كان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. (صحيح البخاري - 1899)
    .
    حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا مسعر، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألم أنبأ أنك تقوم الليل وتصوم النهار فقلت: نعم، فقال: فإنك إذا فعلت ذلك هجمت العين، ونفهت النفس، صم من كل شهر ثلاثة أيام، فذلك صوم الدهر، أو كصوم الدهر قلت: إني أجد بي، - قال مسعر يعني قوة - قال: فصم صوم داود عليه السلام، وكان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. (صحيح البخاري - 3263)
    .
    وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثني أبي، حدثنا شعبة، عن حبيب، سمع أبا العباس، سمع عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله بن عمرو إنك لتصوم الدهر، وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك، هجمت له العين، ونهكت لا صام من صام الأبد، صوم ثلاثة أيام من الشهر، صوم الشهر كله قلت: فإني أطيق أكثر من ذلك، قال: فصم صوم داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. وحدثناه أبو كريب، حدثنا ابن بشر، عن مسعر، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، بهذا الإسناد، وقال ونفهت النفس. (صحيح مسلم - 2053)
    .
    حدثنا هناد قال: حدثنا وكيع، عن مسعر، وسفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصوم صوم أخي داود كان يصوم يوما، ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. هذا حديث حسن صحيح وأبو العباس هو الشاعر المكي واسمه: السائب بن فروخ قال بعض أهل العلم: أفضل الصيام أن تصوم يوما وتفطر يوما، ويقال: هذا هو أشد الصيام. (جامع الترمذي - 758)
    .

    حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا وكيع، عن مسعر، وسفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس المكي، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا صام من صام الأبد. (سنن ابن ماجة - 1711)
    .
    أخبرني محمد بن عبيد الكوفي، عن أسباط بن محمد، عن مطرف، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه بلغني أنك تقوم الليل وتصوم النهار؟ قلت: يا رسول الله ما أردت بذلك إلا الخير، قال: لا صام من صام الأبد، ولكن أدلك على صوم الدهر ثلاثة أيام من كل شهر قلت: يا رسول الله إني أطيق أفضل من ذلك، قال: فصم خمسة أيام قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: فصم عشرا قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: فصم صوم داود، وكان يصوم يوما ويفطر يوما. (السنن الكبرى للنسائي - 11467)
    .

    أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، عن شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا العباس يحدث، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر، وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك هجمت العين، ونفهت له النفس، لا صام من صام الأبد، صوم الدهر ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله قلت: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صوم داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى. (السنن الكبرى للنسائي - 11468)
    .
    أخبرنا محمد بن عبيد، عن أسباط، عن مطرف، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه بلغني أنك تقوم الليل وتصوم النهار، قلت: يا رسول الله، ما أردت بذلك إلا الخير، قال: لا صام من صام الأبد، ولكن أدلك على صوم الدهر، ثلاثة أيام من الشهر، قلت: يا رسول الله، إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صم خمسة أيام، قلت: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: فصم عشرا، فقلت: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صم صوم داود عليه السلام، كان يصوم يوما ويفطر يوما أخبرنا علي بن الحسين، قال: حدثنا أمية، عن شعبة، عن حبيب، قال: حدثني أبو العباس، وكان رجلا من أهل الشام وكان شاعرا وكان صدوقا، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وساق الحديث. (السنن الصغرى للنسائي - 2386)
    .
    أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، حدثنا شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا العباس، هو الشاعر، يحدث عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله بن عمرو، إنك تصوم الدهر، وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك هجمت العين، ونفهت له النفس، لا صام من صام الأبد صوم الدهر، ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله، قلت: إني أطيق أكثر من ذلك، قال: صم صوم داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. (السنن الصغرى للنسائي - 2387)
    .
    أخبرنا علي بن الحسين، قال: حدثنا أمية بن خالد بصري، عن شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: حدثني أبو العباس وكان رجلا من أهل الشام وكان شاعرا وكان صدوقا، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك تقوم الليل وتصوم النهار، لا صام من صام الأبد، صم من كل شهر ثلاثة أيام قلت: زدني، قال: صم من كل شهر خمسة أيام قلت: زدني، قال: أفضل الصيام صوم داود، يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى. (السنن الكبرى للنسائي - )
    .
    .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (8-70) البخاري + مسلم + النسائي
    .
    حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا يزيد بن عبد العزيز، عن أبيه، حدثنا حبيب بن أبي ثابت قال: حدثني أبو وائل، قال: كنا بصفين، فقام سهل بن حنيف، فقال: أيها الناس اتهموا أنفسكم، فإنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية، ولو نرى قتالا لقاتلنا، فجاء عمر بن الخطاب، فقال: يا رسول الله، ألسنا على الحق وهم على الباطل؟ فقال: بلى. فقال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى، قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا، أنرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ فقال: يا ابن الخطاب، إني رسول الله، ولن يضيعني الله أبدا، فانطلق عمر إلى أبي بكر فقال له مثل ما قال للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه رسول الله، ولن يضيعه الله أبدا، فنزلت سورة الفتح فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمر إلى آخرها، فقال عمر: يا رسول الله، أوفتح هو؟ قال: نعم. (صحيح البخاري - 3036)
    .
    حدثنا أحمد بن إسحاق السلمي، حدثنا يعلى، حدثنا عبد العزيز بن سياه، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: أتيت أبا وائل أسأله، فقال: كنا بصفين فقال رجل: ألم تر إلى الذين يدعون إلى كتاب الله؟ فقال علي: نعم، فقال سهل بن حنيف: اتهموا أنفسكم فلقد رأيتنا يوم الحديبية - يعني الصلح الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين - ولو نرى قتالا لقاتلنا، فجاء عمر فقال: ألسنا على الحق وهم على الباطل؟ أليس قتلانا في الجنة، وقتلاهم في النار؟ قال: بلى قال: ففيم نعطي الدنية في ديننا ونرجع، ولما يحكم الله بيننا، فقال: يا ابن الخطاب إني رسول الله ولن يضيعني الله أبدا فرجع متغيظا فلم يصبر حتى جاء أبا بكر فقال: يا أبا بكر ألسنا على الحق وهم على الباطل؟ قال: يا ابن الخطاب إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولن يضيعه الله أبدا، فنزلت سورة الفتح. (صحيح البخاري - 4581)
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، ح وحدثنا ابن نمير، وتقاربا في اللفظ، حدثنا أبي، حدثنا عبد العزيز بن سياه، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، قال: قام سهل بن حنيف يوم صفين، فقال: أيها الناس، اتهموا أنفسكم، لقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ولو نرى قتالا لقاتلنا، وذلك في الصلح الذي كان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين، فجاء عمر بن الخطاب، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ألسنا على حق وهم على باطل؟ قال: بلى، قال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى، قال: ففيم نعطي الدنية في ديننا، ونرجع، ولما يحكم الله بيننا وبينهم، فقال: يا ابن الخطاب، إني رسول الله ولن يضيعني الله أبدا، قال: فانطلق عمر فلم يصبر متغيظا، فأتى أبا بكر، فقال: يا أبا بكر ألسنا على حق وهم على باطل؟ قال: بلى، قال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى، قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا، ونرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ فقال: يا ابن الخطاب، إنه رسول الله ولن يضيعه الله أبدا، قال: فنزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفتح، فأرسل إلى عمر، فأقرأه إياه، فقال: يا رسول الله، أو فتح هو؟ قال: نعم، فطابت نفسه ورجع. (صحيح مسلم - 3441)
    .
    أخبرنا أحمد بن سليمان، حدثنا يعلى بن عبيد، حدثنا عبد العزيز بن سياه، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: أتيت أبا وائل أسأله عن هؤلاء القوم الذين قتلهم علي بالنهروان، فيم استجابوا له، وفيم فارقوه، وفيم استحل قتلهم، فقال: كنا بصفين، فلما استحر القتل بأهل الشام، قال عمرو بن العاص لمعاوية: أرسل إلى علي المصحف، فادعه إلى كتاب الله، فإنه لن يأبى عليك، فجاء به رجل، فقال: بيننا وبينكم كتاب الله { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يدعون إلى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون }، فقال علي عليه السلام: أنا أولى بذلك، بيننا كتاب الله، فجاءته الخوارج، ونحن ندعوهم يومئذ القراء، وسيوفهم على عواتقهم، فقالوا: يا أمير المؤمنين، ما ننتظر بهؤلاء القوم الذين على التل، ألا نمشي إليهم بسيوفنا حتى يحكم الله بيننا وبينهم؟ فتكلم سهل بن حنيف، فقال: يا أيها الناس، اتهموا أنفسكم، فلقد رأيتنا يوم الحديبية - يعني الصلح الذي كان بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين - ولو نرى قتالا لقاتلنا، فجاء عمر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ألسنا على الحق وهم على الباطل؟ أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى، قال: ففيم نعطي الدنية في ديننا، ونرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ قال: يا ابن الخطاب، إني رسول الله، ولن يضيعني أبدا، قال: فرجع وهو متغيظ، فلم يصبر حتى أتى أبا بكر رحمه الله، فقال: ألسنا على الحق وهم على الباطل؟ أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: بلى، قال: فلم نعطي الدنية ونرجع، ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ قال: يا ابن الخطاب، إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولن يضيعه الله أبدا، فنزلت سورة الفتح، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمر رضي الله عنه، فأقرأها إياه، قال: يا رسول الله، وفتح هو؟ قال: نعم. (السنن الكبرى للنسائي - 10124)
    .
    .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (9-70) البخاري + مسلم + الترمذي + ابو داود + النسائي
    .
    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن سفيان، وشعبة، قالا: حدثنا حبيب، قال: ح وحدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن حبيب، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم أجاهد؟ قال: لك أبوان؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. (صحيح البخاري - 5651)
    .
    حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا العباس الشاعر، وكان - لا يتهم في حديثه - قال: سمعت عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، يقول: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. (صحيح البخاري - 2871)
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب، ح وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد القطان، عن سفيان، وشعبة، قالا: حدثنا حبيب، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن حبيب، سمعت أبا العباس، سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص، يقول: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر بمثله. قال مسلم: أبو العباس اسمه السائب بن فروخ المكي حدثنا أبو كريب، أخبرنا ابن بشر، عن مسعر، ح وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا معاوية بن عمرو، عن أبي إسحاق، ح وحدثني القاسم بن زكرياء، حدثنا حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، كلاهما عن الأعمش، جميعا عن حبيب، بهذا الإسناد مثله. (صحيح مسلم - 4751)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، وشعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد، فقال: ألك والدان؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. وفي الباب عن ابن عباس وهذا حديث حسن صحيح وأبو العباس هو الشاعر الأعمى المكي واسمه: السائب بن فروخ. (جامع الترمذي - 1668)
    .
    حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أجاهد؟ قال: ألك أبوان؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد، قال أبو داود: أبو العباس هذا الشاعر: اسمه السائب بن فروخ. (سنن أبي داوود - 2210)
    .
    أخبرنا محمد بن المثنى، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، وشعبة، قالا: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس، عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. (السنن الصغرى للنسائي - 3085)
    .
    أخبرنا محمد بن المثنى، عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، وشعبة قالا: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي العباس وهو السائب بن فروخ، عن عبد الله بن عمرو قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك؟ قال: نعم قال: ففيهما فجاهد. (السنن الكبرى للنسائي - 3223)
    .
    .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (10-70) البخاري + مسلم + النسائي
    .
    حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت أبا المنهال، قال: سألت البراء بن عازب، وزيد بن أرقم رضي الله عنهم عن الصرف، فكل واحد منهما يقول: هذا خير مني، فكلاهما يقول: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الذهب بالورق دينا. (صحيح البخاري - 2097)
    .
    حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن حبيب، أنه سمع أبا المنهال، يقول: سألت البراء بن عازب عن الصرف، فقال: سل زيد بن أرقم، فهو أعلم، فسألت زيدا، فقال: سل البراء، فإنه أعلم، ثم قالا: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الورق بالذهب دينا. (صحيح مسلم - 3077)
    .
    أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم، عن محمد قال: حدثنا شعبة، عن حبيب قال: سمعت أبا المنهال قال: سألت البراء بن عازب، عن الصرف، فقال: سل زيد بن أرقم فإنه خير مني وأعلم، فسألت زيدا فقال: سل البراء فإنه خير مني وأعلم، فقالا جميعا: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الورق بالذهب دينا. (السنن الصغرى للنسائي - 4547)
    .
    أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم، عن محمد، قال: حدثنا شعبة، عن حبيب، قال: سمعت أبا المنهال، قال: سألت البراء عن الصرف، فقال: سل زيد بن أرقم ؛ فإنه خير مني وأعلم، فسألت زيدا، فقال: سل البراء ؛ فإنه خير مني وأعلم، فقالا جميعا: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الورق بالذهب دينا. (السنن الكبرى للنسائي - 5035)
    .
    .
    (11-70) البخاري + مسلم + النسائي
    .
    حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، قال: سمعت إبراهيم بن سعد، قال: سمعت أسامة بن زيد، يحدث سعدا، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فقلت: أنت سمعته يحدث سعدا، ولا ينكره؟ قال: نعم. (صحيح البخاري - 5420)
    .

    حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن حبيب، قال: كنا بالمدينة فبلغني أن الطاعون قد وقع بالكوفة، فقال لي عطاء بن يسار وغيره: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا كنت بأرض فوقع بها، فلا تخرج منها، وإذا بلغك أنه بأرض، فلا تدخلها قال قلت: عمن؟ قالوا: عن عامر بن سعد يحدث به، قال فأتيته فقالوا: غائب، قال فلقيت أخاه إبراهيم بن سعد فسألته فقال: شهدت أسامة يحدث سعدا قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذا الوجع رجز أو عذاب أو بقية عذاب عذب به أناس من قبلكم، فإذا كان بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا منها وإذا بلغكم أنه بأرض فلا تدخلوها قال حبيب: فقلت لإبراهيم: أنت سمعت أسامة يحدث سعدا وهو لا ينكر؟ قال: نعم. وحدثناه عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، بهذا الإسناد، غير أنه لم يذكر قصة عطاء بن يسار في أول الحديث. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب، عن إبراهيم بن سعد، عن سعد بن مالك، وخزيمة بن ثابت، وأسامة بن زيد، قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بمعنى حديث شعبة. وحدثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم كلاهما، عن جرير، عن الأعمش، عن حبيب، عن إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص، قال: كان أسامة بن زيد، وسعد جالسين يتحدثان، فقالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بنحو حديثهم. وحدثنيه وهب بن بقية، أخبرنا خالد يعني الطحان، عن الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن إبراهيم بن سعد بن مالك، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديثهم. (صحيح مسلم - 4231)
    .
    أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب، عن إبراهيم بن سعد، عن سعد بن مالك، وخزيمة بن ثابت، وأسامة بن زيد، قالوا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن هذا الطاعون رجز وبقية عذاب عذب به قوم فإذا وقع بأرض، وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تدخلوها. (السنن الكبرى للنسائي - 6317)
    .
    .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (12-70) تفرد به البخاري
    .
    حدثنا عبد الله بن أبي شيبة، حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن عمر رضي الله عنه، سألهم عن قوله تعالى: { إذا جاء نصر الله والفتح }، قالوا: فتح المدائن والقصور، قال: ما تقول يا ابن عباس؟ قال: أجل، أو مثل ضرب لمحمد صلى الله عليه وسلم نعيت له نفسه. (صحيح البخاري - 4705)
    .
    .
    انتهت هنا الآثار من صحيح البخاري . . ويتبين لنا ان له 17 حديثا عند البخاري بالمكرر و 12 دون تكرار. تفرد دونهم ب 3 أحاديث عن حبيب.
    .
    .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (13-70) مسلم + الترمذي + ابن ماجه
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن المثنى، جميعا عن ابن مهدي - واللفظ لابن المثنى - قالا: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن حبيب، عن مجاهد، عن أبي معمر، قال: قام رجل يثني على أمير من الأمراء، فجعل المقداد يحثي عليه التراب، وقال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نحثي في وجوه المداحين التراب. (صحيح مسلم - 5456)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن مجاهد، عن أبي معمر، قال: قام رجل فأثنى على أمير من الأمراء، فجعل المقداد، يحثو في وجهه التراب وقال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب. وفي الباب عن أبي هريرة: هذا حديث حسن صحيح وقد روى زائدة، عن يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن المقداد، وحديث مجاهد عن أبي معمر أصح، وأبو معمر اسمه: عبد الله بن سخبرة، والمقداد بن الأسود هو: المقداد بن عمرو الكندي ويكنى أبا معبد، وإنما نسب إلى الأسود بن عبد يغوث لأنه كان قد تبناه وهو صغير. (جامع الترمذي - 2424)
    .
    حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن المقداد بن عمرو قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب. (سنن ابن ماجة - 3765)
    .
    .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (14-70) مسلم + النسائي
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن الشيباني، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير. (صحيح مسلم - 3813)
    .
    أخبرنا واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل، عن أبي إسحاق الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير، وعن البسر، والتمر أن يخلطا، وعن الزبيب، والتمر أن يخلطا، وكتب إلى أهل هجر أن لا تخلطوا الزبيب، والتمر جميعا. (السنن الكبرى للنسائي - 3964)
    .
    أخبرنا واصل بن عبد الأعلى، عن ابن فضيل، عن أبي إسحق، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والحنتم، والمزفت، والنقير، وعن البسر، والتمر أن يخلطا، وعن الزبيب والتمر أن يخلطا وكتب إلى أهل هجر أن لا تخلطوا الزبيب والتمر جميعا. (السنن الصغرى للنسائي - 5505)
    .

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن الشيباني، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا، وكتب إلى أهل جرش ينهاهم عن خليط التمر والزبيب، وحدثنيه وهب بن بقية، أخبرنا خالد يعني الطحان، عن الشيباني، بهذا الإسناد في التمر والزبيب، ولم يذكر البسر والتمر. (صحيح مسلم - 3799)
    .
    أخبرنا محمد بن آدم، عن عبد الرحيم وهو ابن سليمان، عن سليمان الشيباني، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل جرش، ينهاهم عن خليط التمر والزبيب، وعن التمر، والبسر. (السنن الكبرى للنسائي - 4741)
    .
    .
    (15-70) تفرد به النسائي (قدمت رواية النسائي لتقارب المتن, ومدارها حبيب, رغم اختلاف اسم الصحابي واسم التابعي)
    وللمراجعة: لأن عبد الله بن نمير ربما اخطأ في الإسناد.
    .
    أخبرنا الحسين بن منصور بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب، عن أبي أرطاة، عن أبي سعيد الخدري قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزهو والتمر، والزبيب والتمر. (السنن الصغرى للنسائي - 5498)
    .
    أخبرنا الحسين بن منصور، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب، عن أبي أرطأة، عن أبي سعيد الخدري، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزهو، والتمر، والزبيب، والتمر. (السنن الكبرى للنسائي - 5623)
    .
    أخبرنا الحسين بن منصور بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن نمير، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب، عن أبي أرطاة، عن أبي سعيد الخدري، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الزهو، والتمر، والزبيب، والتمر. (السنن الكبرى للنسائي - 3957)
    .
    .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (16-70) مسلم + النسائي
    .
    وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا هشيم، أخبرنا إسماعيل بن سالم، عن علقمة بن وائل، عن أبيه، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل قتل رجلا، فأقاد ولي المقتول منه، فانطلق به وفي عنقه نسعة يجرها، فلما أدبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: القاتل والمقتول في النار، فأتى رجل الرجل، فقال له مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخلى عنه قال إسماعيل بن سالم: فذكرت ذلك لحبيب بن أبي ثابت فقال: حدثني ابن أشوع أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما سأله أن يعفو عنه فأبى. (صحيح مسلم - 3284)
    .
    أخبرنا محمد بن معمر، قال: حدثنا يحيى بن حماد، عن أبي عوانة، عن إسمعيل بن سالم، عن علقمة بن وائل، أن أباه حدثهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي برجل قد قتل رجلا، فدفعه إلى ولي المقتول يقتله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لجلسائه: القاتل والمقتول في النار قال: فاتبعه رجل، فأخبره، فلما أخبره تركه. قال: فلقد رأيته يجر نسعته حين تركه يذهب فذكرت ذلك لحبيب فقال: حدثني سعيد بن أشوع قال: وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل بالعفو. (السنن الصغرى للنسائي - 4695)
    .
    .
    (17-70) مسلم + النسائي
    .


    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، قالا: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: أهدى الصعب بن جثامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم حمار وحش، وهو محرم، فرده عليه، وقال: لولا أنا محرمون، لقبلناه منك وحدثناه يحيى بن يحيى، أخبرنا المعتمر بن سليمان، قال: سمعت منصورا، يحدث عن الحكم، ح وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، جميعا عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، في رواية منصور، عن الحكم، أهدى الصعب بن جثامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل حمار وحش، وفي رواية شعبة، عن الحكم، عجز حمار وحش يقطر دما. وفي رواية شعبة، عن حبيب، أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم شق حمار وحش فرده. (صحيح مسلم - 2147)
    .
    أخبرنا يوسف بن حماد المعني البصري، قال: حدثنا سفيان بن حبيب، عن شعبة، عن الحكم يعني ابن عتيبة، وحبيب يعني ابن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن الصعب بن جثامة، أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم حمارا وهو محرم فرده. (السنن الكبرى للنسائي - 2721)
    .
    أخبرنا يوسف بن حماد المعني، قال: حدثنا سفيان بن حبيب، عن شعبة، عن الحكم، وحبيب وهو ابن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن الصعب بن جثامة، أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم حمارا، وهو محرم فرده عليه. (السنن الصغرى للنسائي - 2806)
    .
    .
    (18-70) مسلم + النسائي
    .

    حدثني عبيد الله القواريري، حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن الضحاك المشرقي، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذكر فيه قوما يخرجون على فرقة مختلفة، يقتلهم أقرب الطائفتين من الحق. (صحيح مسلم - 1846)
    .
    أخبرنا عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى قال: حدثنا محاضر بن المورع قال: حدثنا الأجلح، عن حبيب، أنه سمع الضحاك المشرقي، يحدثهم ومعهم سعيد بن جبير وميمون بن أبي شبيب وأبو البختري وأبو صالح، وذر الهمداني والحسن العرني، أنه سمع أبا سعيد الخدري يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوم يخرجون من هذه الأمة، فذكر من صلاتهم، وزكاتهم، وصومهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز القرآن تراقيهم يخرجون في فرقة من الناس، يقاتلهم أقرب الناس إلى الحق. (السنن الكبرى للنسائي - 7330)
    .
    .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (19-70) مسلم + ابو داود + الترمذي + ابن ماجه + النسائي
    .
    حدثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، - قال يحيى: أخبرنا، وقال الآخران: - حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، عن أبي الهياج الأسدي، قال: قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته. وحدثنيه أبو بكر بن خلاد الباهلي، حدثنا يحيى وهو القطان، حدثنا سفيان، حدثني حبيب، بهذا الإسناد، وقال: ولا صورة إلا طمستها. (صحيح مسلم - 1674)
    .
    حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، عن أبي هياج الأسدي، قال: بعثني علي، قال لي: أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن لا أدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمسته. (سنن أبي داوود - 2851)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، أن عليا قال لأبي الهياج الأسدي: أبعثك على ما بعثني به النبي صلى الله عليه وسلم أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته، ولا تمثالا إلا طمسته وفي الباب عن جابر.: حديث علي حديث حسن، والعمل على هذا عند بعض أهل العلم يكرهون أن يرفع القبر فوق الأرض. قال الشافعي: أكره أن يرفع القبر إلا بقدر ما يعرف أنه قبر لكيلا يوطأ ولا يجلس عليه. (جامع الترمذي - 1032)
    .
    أخبرنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب، عن أبي وائل، عن أبي الهياج، قال: قال علي رضي الله عنه: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا تدعن قبرا مشرفا إلا سويته، ولا صورة في بيت إلا طمستها. (السنن الصغرى للنسائي - 2022)
    .
    أخبرنا عمرو بن علي قال: حدثنا يحيى قال: حدثنا سفيان، عن حبيب، عن أبي وائل، عن أبي الهياج قال: قال علي: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدعن قبرا مشرفا إلا سويته ولا صورة في بيت إلا طمستها. (السنن الكبرى للنسائي - 2131)
    .
    .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    الحديث 19, رواه أحد خواص علي ممن قاتل تحت رايته!! وانظر من يخالفه في هذا الزمان!
    .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (20-70) مسلم + ابو داود + الترمذي + النسائي
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن سفيان، عن حبيب، عن طاوس، عن ابن عباس، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كسفت الشمس، ثمان ركعات في أربع سجدات. وعن علي مثل ذلك. (صحيح مسلم - 1576)
    .
    وحدثنا محمد بن المثنى، وأبو بكر بن خلاد، كلاهما عن يحيى القطان، قال ابن المثنى: حدثنا يحيى، عن سفيان، قال: حدثنا حبيب، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في كسوف، قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم سجد، قال: والأخرى مثلها. (صحيح مسلم - 1577)
    .
    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه صلى في كسوف الشمس، فقرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم سجد والأخرى مثلها. (سنن أبي داوود - 1031)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في كسوف، فقرأ ثم ركع، ثم قرأ ثم ركع ثم قرأ، ثم ركع ثلاث مرات، ثم سجد سجدتين، والأخرى مثلها. (جامع الترمذي - 566)
    .
    أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، عن إسمعيل ابن علية، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عند كسوف الشمس ثماني ركعات، وأربع سجدات، وعن عطاء مثل ذلك. (السنن الصغرى للنسائي - 1462)
    .
    أخبرنا محمد بن المثنى، عن يحيى، عن سفيان، قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه صلى في كسوف فقرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم سجد، والأخرى مثلها. (السنن الصغرى للنسائي - 1463)
    .
    أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل بن علية، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلى عند كسوف ثماني ركعات وأربع سجدات، وعن عطاء مثل ذلك. (السنن الكبرى للنسائي - 1829)
    .
    أخبرنا محمد بن المثنى، عن يحيى، عن سفيان قال: حدثنا حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: صلى في كسوف فقرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم قرأ، ثم ركع، ثم سجد والأخرى مثلها. (السنن الكبرى للنسائي - 1830)
    .
    أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، عن ابن علية قال: حدثنا سفيان الثوري، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى عند كسوف ثماني ركعات، وأربع سجدات وعن عطاء مثل ذلك. قال لنا أبو عبد الرحمن: هذا حديث جيد. (السنن الكبرى للنسائي - 502)
    .
    .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (21-70) مسلم + ابو داود + الترمذي + ابن ماجه + النسائي
    .
    حدثنا واصل بن عبد الأعلى، حدثنا محمد بن فضيل، عن حصين بن عبد الرحمن، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن عبد الله بن عباس، أنه رقد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول: { إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } فقرأ هؤلاء الآيات حتى ختم السورة، ثم قام فصلى ركعتين، فأطال فيهما القيام والركوع والسجود، ثم انصرف فنام حتى نفخ، ثم فعل ذلك ثلاث مرات ست ركعات، كل ذلك يستاك ويتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات، ثم أوتر بثلاث، فأذن المؤذن فخرج إلى الصلاة، وهو يقول: اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورا، واجعل في سمعي نورا، واجعل في بصري نورا، واجعل من خلفي نورا، ومن أمامي نورا، واجعل من فوقي نورا، ومن تحتي نورا، اللهم أعطني نورا. (صحيح مسلم - 1332)
    .

    حدثنا محمد بن عيسى، حدثنا هشيم، أخبرنا حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، ح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن فضيل، عن حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن ابن عباس، أنه رقد عند النبي صلى الله عليه وسلم، فرآه استيقظ، فتسوك وتوضأ، وهو يقول: { إن في خلق السموات والأرض } حتى ختم السورة، ثم قام فصلى ركعتين أطال فيهما القيام والركوع والسجود، ثم انصرف، فنام حتى نفخ، ثم فعل ذلك ثلاث مرات بست ركعات، كل ذلك يستاك، ثم يتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات، ثم أوتر - قال عثمان: بثلاث ركعات فأتاه المؤذن، فخرج إلى الصلاة، وقال ابن عيسى: ثم أوتر، فأتاه بلال، فآذنه بالصلاة حين طلع الفجر فصلى ركعتي الفجر، ثم خرج إلى الصلاة، ثم اتفقا - وهو يقول: اللهم اجعل في قلبي نورا، واجعل في لساني نورا، واجعل في سمعي نورا، واجعل في بصري نورا، واجعل خلفي نورا، وأمامي نورا، واجعل من فوقي نورا، ومن تحتي نورا اللهم، وأعظم لي نورا، حدثنا وهب بن بقية، عن خالد، عن حصين، نحوه قال: وأعظم لي نورا، قال أبو داود: وكذلك قال أبو خالد الدالاني، عن حبيب في هذا، وكذلك قال في هذا الحديث، وقال سلمة بن كهيل، عن أبي رشدين، عن ابن عباس. (سنن أبي داوود - 1183)
    .
    حدثنا محمد بن عيسى، حدثنا هشيم، أخبرنا حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عباس، قال: بت ليلة عند النبي صلى الله عليه وسلم فلما استيقظ من منامه، أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك، ثم تلا هذه الآيات: { إن في خلق السموات والأرض، واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } حتى قارب أن يختم السورة - أو ختمها - ثم توضأ فأتى مصلاه فصلى ركعتين، ثم رجع إلى فراشه فنام ما شاء الله، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك، ثم رجع إلى فراشه فنام، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك، ثم رجع إلى فراشه فنام، ثم استيقظ ففعل مثل ذلك كل ذلك، يستاك ويصلي ركعتين، ثم أوتر، قال أبو داود: رواه ابن فضيل، عن حصين، قال: فتسوك وتوضأ، وهو يقول: { إن في خلق السموات والأرض } حتى ختم السورة. (سنن أبي داوود - 55)
    .
    حدثنا سفيان بن وكيع قال: حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ركعتين. (سنن ابن ماجة - 1324)
    .
    أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا عثام بن علي، كوفي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين، ثم ينصرف فيستاك خالفه. علي بن عبد الله بن عباس. (السنن الكبرى للنسائي - 1322)
    .
    أخبرنا محمد بن رافع، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم قام من الليل فاستن، ثم صلى ركعتين، ثم نام، ثم قام فاستن ثم توضأ وصلى ركعتين، ثم صلى ستا، ثم أوتر بثلاث، وصلى ركعتين. خالفه زيد بن أبي أنيسة أخبرني محمد بن جبلة الرافقي، قال: حدثنا معمر بن مخلد، ثقة جزري قال: حدثنا عبيد الله، عن زيد هو ابن أبي أنيسة، عن حبيب، عن محمد بن علي، عن ابن عباس، قال: استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن. وساق الحديث. يحيى بن الجزار. (السنن الكبرى للنسائي - 1323)
    .
    أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثمان ركعات ويوتر بثلاث ويصلي ركعتين من قبل صلاة الفجر. خالفه عمرو بن مرة. رواه عن يحيى بن الجزار، عن أم سلمة. (السنن الكبرى للنسائي - 1324)
    .
    أخبرنا محمد بن رافع، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قام من الليل فاستن، ثم صلى ركعتين، ثم نام، ثم قام فاستن، ثم توضأ فصلى ركعتين حتى صلى ستا، ثم أوتر بثلاث، وصلى ركعتين. (السنن الصغرى للنسائي - 1702)
    .
    أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا حسين، عن زائدة، عن حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن جده، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام فتوضأ واستاك وهو يقرأ هذه الآية حتى فرغ منها { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب }، ثم صلى ركعتين، ثم عاد فنام حتى سمعت نفخه، ثم قام فتوضأ واستاك، ثم صلى ركعتين، ثم نام ثم قام فتوضأ واستاك وصلى ركعتين وأوتر بثلاث، أخبرنا محمد بن جبلة، قال: حدثنا معمر بن مخلد، ثقة، قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي، عن ابن عباس، قال: استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن، وساق الحديث. (السنن الصغرى للنسائي - 1703)
    .
    أخبرنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثمان ركعات، ويوتر بثلاث، ويصلي ركعتين قبل صلاة الفجر، خالفه عمرو بن مرة، فرواه عن يحيى بن الجزار، عن أم سلمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (السنن الصغرى للنسائي - 1704)
    .
    أخبرنا أحمد بن نصر، قال: حدثنا عمرو بن محمد، قال: حدثنا عثام بن علي، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر إذا سمع الأذان ويخففهما. قال أبو عبد الرحمن: هذا حديث منكر. (السنن الصغرى للنسائي - 1777)
    .
    حدثنا سفيان بن وكيع قال: حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي بالليل ركعتين ركعتين، ثم ينصرف فيستاك. (سنن ابن ماجة - 290)
    .
    أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصلي من الليل ثماني ركعات، ويوتر بثلاث ويصلي ركعتين قبل صلاة الفجر. (السنن الكبرى للنسائي - 399)
    .
    أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا حسين، عن زائدة، عن حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن جده، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقام فتوضأ فاستاك، وهو يقرأ هذه الآية، حتى فرغ منها { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب } حتى قرأ هؤلاء الآيات أو انتهى إلى آخر السورة، ثم صلى ركعتين، ثم عاد فنام، حتى سمعت نفخه ثم قام فتوضأ، واستاك، ثم صلى ركعتين، ثم نام، ثم قام فتوضأ، واستاك، وصلى ركعتين، وأوتر بثلاث. أخبرنا محمد بن جبلة، قال: حدثنا معمر بن مخلد وكان ثقة، قال: حدثنا عبيد الله، عن زيد، عن حبيب، عن محمد بن علي، عن ابن عباس، قال: استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستن وساق الحديث. (السنن الكبرى للنسائي - 400)
    .
    أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا عثام بن علي، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين، ثم ينصرف فيستاك، قال عثام: يعني الركعتين قبل الفجر. (السنن الكبرى للنسائي - 401)
    .
    .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    (22-70) مسلم + ابو داود + الترمذي + النسائي
    .
    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، قالا: حدثنا أبو معاوية، ح وحدثنا أبو كريب، وأبو سعيد الأشج، واللفظ لأبي كريب، قالا: حدثنا وكيع، كلاهما عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة، في غير خوف، ولا مطر في حديث وكيع: قال: قلت لابن عباس: لم فعل ذلك؟ قال: كي لا يحرج أمته، وفي حديث أبي معاوية: قيل لابن عباس: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته. (صحيح مسلم - 1198)
    .
    حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف، ولا مطر، فقيل لابن عباس: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته. (سنن أبي داوود - 1057)
    .
    حدثنا هناد قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر، قال: فقيل لابن عباس: ما أراد بذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته. وفي الباب عن أبي هريرة: حديث ابن عباس قد روي عنه من غير وجه، رواه جابر بن زيد، وسعيد بن جبير، وعبد الله بن شقيق العقيلي. وقد روي عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا. (جامع الترمذي - 187)
    .
    أخبرنا محمد بن عبد العزيز، قال: أخبرنا الفضل بن موسى أبو عبد الله، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يصلي بالمدينة، يجمع بين الصلاتين الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء من غير خوف، ولا مطر قيل له: لم؟ قال: لئلا يكون على أمته حرج. (السنن الكبرى للنسائي - 1554)
    .
    أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة واسمه غزوان قال: حدثنا الفضل بن موسى، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالمدينة يجمع بين الصلاتين بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر. قيل له: لم؟ قال: لئلا يكون على أمته حرج. (السنن الصغرى للنسائي - 602)
    .
    .
    (23-70) مسلم + ابو داود + الترمذي + النسائي
    .

    وهو الأثر المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حدث عني بحديث يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن شعبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن سمرة بن جندب، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أيضا، حدثنا وكيع، عن شعبة، وسفيان، عن حبيب، عن ميمون بن أبي شبيب، عن المغيرة بن شعبة، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك. (صحيح مسلم - 1846)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ميمون بن أبي شبيب، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. وفي الباب عن علي بن أبي طالب، وسمرة: هذا حديث حسن صحيح وروى شعبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث، وروى الأعمش، وابن أبي ليلى، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم وكأن حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة عند أهل الحديث أصح سألت أبا محمد عبد الله بن عبد الرحمن، عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين قلت له: من روى حديثا وهو يعلم أن إسناده خطأ أيخاف أن يكون قد دخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم؟ أو إذا روى الناس حديثا مرسلا فأسنده بعضهم أو قلب إسناده يكون قد دخل في هذا الحديث؟ فقال: لا، إنما معنى هذا الحديث إذا روى الرجل حديثا ولا يعرف لذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أصل فحدث به فأخاف أن يكون قد دخل في هذا الحديث. (جامع الترمذي - 2710)
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ميمون بن أبي شبيب، عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب، فهو أحد الكاذبين. (سنن ابن ماجة - 41)
    .
    .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث حبيب بن أبي ثابت في المسند

    وبالأثر رقم 23 أعلاه تكون انتهت هنا أحاديث حبيب عند مسلم في صحيحه وعددها 17 حديثاً بالمكرر, و 16 دون تكرار . .ولم ينفرد دونهم بأي حديث, وأكثر موافقاته مع النسائي . . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •