تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    توقفنا في موضوع: من فضلك انتبه: المبشرون بالجنة ليسوا عشرة, عند هذا الرد:
    https://majles.alukah.net/t197064-2/#post977569
    ونقتبس الرد هنا: لنقود لكي يصح حديث معين, لدفعتها من أجل هذا الحديث.

    وفوق كل ذي علم عليم, ولكن من جهة شرط الموضوع, هذا ما وجدته,
    يتبقى الحديث الأشهر وسنختم به الموضوع لاحقاً, ولكن بعد موضوع منفصل لابراء الذمة أمام الله عز وجل, حديث العشرة, فهو:
    1) إن قلت صحيح تخطئ, لم يستطع إخراجه الشيخان لسهولته من جهة التخريج
    2) وأيضاً إن قلت موضوع, الخطأ أكبر, فهو ليس كذلك.
    .
    الشيخان أخرجاه, ولكن بطرق ذات متون غير ما اشتهر.
    .
    بل يحتاج الى تفصيل موسع, لابراء الذمة.
    سيكون هناك موضوع مفصل مستقل , قبل أن نختم هذا الموضوع. (ملخص الموضوع المستقل: حديث محرف عن أصل صحيح)
    .
    وحياة مثل هذه المواضيع البحثية النقاش. ولا نضع أي قيود على النقاش هنا الا قيد أهمية طرح المرجع والإسناد.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    هناك أمور بحثية يأسف المرء على فقدانها, خصوصا عندما كانت تعرض له بين الفينة والأخرى اثناء التنقيب,
    ومع فقدان النشاط يزداد الأسف,
    .
    ولكن الحديث الأصل لحديث العشرة, قديماً كتبت التالي: حديث وضعه(تحريفاً لأصل صحيح, هناك 3 أصول مقاربة للحديث) شيعة العراق على زمن الحجاج,(كلام يصيب عقول البعض باللمم) الذي كان من دأبه سب الصحابة الذي يراهم مخالفون لأسياده, فعبد الله بن مسعود رضي الله عنه "عبد بني هذيل" (راجع سنن ابن ماجه) وعلي ابي ابي طالب حدث ولا حرج, وكأنه يتحدث عن أشباهه, وعبد الله بن الزبير لايتجرح من التمثيل به حول الحرم الذي نصب له المجانيق.
    التشيع وقتها أشده النيل من عثمان رضي الله عنه, لم يترقى للترفض وسب الشيخين. قد يكون هناك في الجحور بعض السبأية وأصحاب نظرية الوصي, ولكنهم في الجحور, لا يجرؤون! والوصي كنظرية ظهرت بعد مقتل عثمان, عُد لحديث عائشة وابن ابي اوفى . . متى اوصى سول الله وهو مات في حجري؟؟ هل كتب على الناس الوصية؟؟ أوصى بكتاب الله! فمجرد وجود من يسأل هكذا!! يبين لك أن بعض الصراصير في جحورها لم تخرج! فيبثونها بين سفلة الناس وعوامهم ثم تنتشر ويسمعها الكبار! ثم يتساءلون!
    .
    وكما قلنا كلام قد يصيب عقولنا باللمم! ولكن منبته واحد ومناسبته ظاهرة, ومداره من لايعرف. واحسب أن المولى عز وجل ترك لنا إشارات هنا أو هناك لكي نتبين الحق من الباطل في كل الأمور, وهنا من غبائهم, قصة أن معاوية وشعبة يأمرون بسب علي بن ابي طالب! إشارة صارخة! ثم ماذا نتوقع من خذل علي والحسين! بينما احتشد منهم 30000 خلف المختار الكذاب!
    .
    وضعوه لإيقاف سيلان السب لعلي بن ابي طالب على المنابر وعلى زمن الحجاج, فالحديث ظهر متأخراً بعد سنة 75 هـ على الأرجح. جمعوا الاسماء التي يعرفونها (الخلفاء الثلاثة قبل علي ثم الستة في حديث عمرو بن ميمون عن عمر ونسوا عبيدة بن الجراح, لأن مجاهيل الكوفة لا يعرفون اسمه)
    .
    والحديث فيه قصة خبيثة, لا تمشي على غلام صغير,فهو يصور أنه قبل أكثر من 30 سنة أن معاوية بن ابي سفيان أمر على العراق المغيرة بن شعبة,وأمره أن يأمر الناس بسب علي خصوصا على المنابر!
    مغيرة بن شعبة الذي شهد بيعة الرضوان, وكان يرى علي يكتب العهد بين رسول الله وكفار مكة, بدلالة "لا زلت اسعى في غدرتك"
    ومعاوية الذي لا يمكن أن يصدر منه هذا لمن تتبع سيرته! ولكن العراقيون وكما قال ضيفهم عنهم "تزيدون وتنقصون" ويخرج الحديث من دار الهجرة شبرا فيدخل العراق ويعود باعاً!!
    .
    ثم حسب السياق دخل المسجد رجل اسمه سعيد بن زيد, ورأى الناس تسب وتلعن, فتساءل من يسبون. فقيل له علي! فقال ما قال.
    ولأن روايات الضعفاء عندما تضربها ببعضها, فإنها تحطم بعضها بعضاً, قيل أنه كان "آخذا بيدي في السوق" .... حسب ما سيتبين من المتون القادمة
    .
    أصبح بعض الرواة يحذف الاجزاء السقيمة من المتن . . . وسنطرح هنا أولاً متون الحديث اكتفاء بالمصادر العتيقة, لأن اي شي خارجها خصوص مع كثرتها في هذه المصادر العتيقة, يدخل فيها الظنون!
    .
    1- حديث هلال بن يساف عن رجل عن عبد الله بن ظالم
    2- حديث صدقة بن المثنى
    عن جده رياح بن الحارث
    3- الحر بن الصياح
    عن عبد الرحمن بن الأخنس
    .
    4- تعليق
    .
    5- حديث أنس بن مالك
    6- حديث أبي هريرة
    7- حديث عثمان بن عفان(ومنه سنفهم لماذا العشرة من السابقين في مكة وكلهم من قريش)
    8- حديث عبد الرحمن بن عوف
    .
    9- كلام الدارقطني في علله
    10- ماذكره بعض المتأخرين كالوادعي و الألباني . .
    .
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    1- حديث هلال بن يساف-روية حصين
    .
    رواه عن هلال رجلان 1) حصين بن عبد الرحمن 2) منصور بن المعتمر
    .
    وعن حصين رواه من الكبار زائدة بن قدامة و عبد الله بن ادريس و شعبة و هشيمو جرير بن عبد الحميد و سفيان الثوري و علي بن عاصم
    .
    حدثنا علي بن عاصم ، قال حصين : أخبرنا عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم المازني ، قال : لما خرج معاوية من الكوفة ، استعمل المغيرة بن شعبة ، قال : فأقام خطباء يقعون في علي ، قال : وأنا إلى جنب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، قال : فغضب فقام فأخذ بيدي ، فتبعته فقال : ألا ترى إلى هذا الرجل الظالم لنفسه الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة ؟ فأشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لم آثم ، قال قلت : وما ذاك ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق أو شهيد ، قال : قلت : من هم ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، والزبير ، وطلحة ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن مالك قال : ثم سكت ، قال : قلت : ومن العاشر ؟ قال : قال : أنا. (مسند أحمد ابن حنبل - 1601)
    .
    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، قال : خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي ، فخرج سعيد بن زيد ، فقال : ألا تعجب من هذا يسب عليا ؟ . أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنا كنا على حراء - أو أحد - ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت حراء - أو أحد - فإنما عليك صديق أو شهيد ، فسمى النبي صلى الله عليه وسلم العشرة فسمى : أبا بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليا ، وطلحة ، والزبير ، وسعدا ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسمى نفسه سعيدا. (مسند أحمد ابن حنبل - 1595)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، عن سعيد بن زيد ، قال : أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أني سمعته يقول : اثبت حراء ، فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد وعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وابن عوف ، وسعيد بن زيد. (سنن ابن ماجة - 134)
    .

    أخبرنا محمد بن المثنى ، ومحمد بن بشار قالا : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم قال : خطب المغيرة بن شعبة فسب عليا فقال سعيد بن زيد : أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم لسمعته يقول : اثبت حراء ، فإنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد وعليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير وسعد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعيد بن زيد. هلال بن يساف لم يسمعه من عبد الله بن ظالم. (السنن الكبرى للنسائي - 6975)
    .
    حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم المازني ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، أنه قال : أشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لم آثم . قيل : وكيف ذاك ؟ قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء ، فقال : اثبت حراء ، فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد . قيل : ومن هم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن بن عوف . قيل فمن العاشر ؟ قال : أنا. هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا الحجاج بن محمد قال : حدثني شعبة ، عن الحر بن الصياح ، عن عبد الرحمن بن الأخنس ، عن سعيد بن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه . هذا حديث حسن. (جامع الترمذي - 3848)
    .
    أخبرنا محمد بن العلاء قال : أخبرنا ابن إدريس قال : أخبرنا حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، وعن سفيان ، عن منصور ، عن هلال ، عن عبد الله بن ظالم ، وذكر سفيان رجلا فيما بينه وبين عبد الله بن ظالم قال : سمعت سعيد بن زيد قال : لما قدم معاوية الكوفة أقام مغيرة بن شعبة خطباء يتناولون عليا فأخذ بيدي سعيد بن زيد فقال : ألا ترى هذا الظالم الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة فأشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر قلت من التسعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو على حراء : اثبت إنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قال : ومن التسعة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن قلت : من العاشر قال : أنا. (السنن الكبرى للنسائي - 6978)
    .
    حدثنا محمد بن العلاء ، عن ابن إدريس ، أخبرنا حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، وسفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم المازني ، ذكر سفيان رجلا فيما بينه وبين عبد الله بن ظالم المازني قال : سمعت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال : لما قدم فلان إلى الكوفة أقام فلان خطيبا ، فأخذ بيدي سعيد بن زيد فقال : ألا ترى إلى هذا الظالم ، فأشهد على التسعة إنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لم إيثم ، - قال ابن إدريس : والعرب تقول آثم - ، قلت : ومن التسعة ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو على حراء اثبت حراء إنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قلت : ومن التسعة ؟ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، قلت : ومن العاشر ؟ فتلكأ هنية ثم قال : أنا ، قال أبو داود : رواه الأشجعي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن ابن حيان ، عن عبد الله بن ظالم بإسناده نحوه. (سنن أبي داوود - 4093)
    .

    حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا زائدة ، حدثنا حصين بن عبد الرحمن ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم التميمي ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، قال : أشهد أن عليا ، من أهل الجنة قلت : وما ذاك ؟ قال : هو في التسعة ، ولو شئت أن أسمي العاشر سميته ، قال : اهتز حراء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق أو شهيد قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعلي ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد ، وأنا - يعني سعيد نفسه. (مسند أحمد ابن حنبل - 1602)
    .
    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا جرير ، عن حصين ، عن هلال ، عن عبد الله بن ظالم قال : دخلت على سعيد بن زيد فقلت : ألا تعجب من هذا الظالم أقام خطباء يشتمون عليا ؟ فقال : أوقد فعلوها ، أشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لصدقت ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء ، فتحرك فقال : اثبت حراء ، فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قلت : ومن كان على حراء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد قلنا : فمن العاشر ؟ قال : أنا أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا ابن إدريس قال : سمعت حصينا ، يحدث بهذا الإسناد مثله . هلال بن يساف لم يسمعه من عبد الله بن ظالم أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عبيد بن سعيد قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن ابن حيان ، عن عبد الله بن ظالم ، عن سعيد بن زيد قال : تحرك حراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكر مثله. (السنن الكبرى للنسائي - 6963)
    .
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    1- حديث هلال بن يساف-روية حصين-2
    رتبت الأحاديث أعلاه ليسهل على القارئ التمييز,
    .
    اليقين:
    --1- رواية حصين تنقص رجلاً عن رواية منصور
    --2- ليس فيه ذكر عبيدة بن الجراح
    --3- كل الاسماء قرشية من السابقين الأولين
    --4- لاشك أن حصين حدث بهذا الحديث.
    .
    الظن: مؤجل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    2- حديث هلال بن يساف-رواية منصور
    .
    أخبرني محمد بن عبد الله بن عمار قال : حدثنا قاسم الجرمي قال : حدثنا سفيان ، عن منصور عن هلال بن يساف عن فلان بن حيان عن عبد الله بن ظالم قال : استقبلت سعيد بن زيد قال : أمراؤنا يأمروننا أن نلعن إخواننا ، وإنا لا نلعنهم ولكن نقول : عفا الله عنهم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ستكون بعدي فتن يكون فيها ويكون فقال رجل : لئن أدركناها لنهلكن قال : بحسبكم القتل قال : ثم جاء رجل فقال : إني أحببت عليا لم أحبه شيئا قط قال : أحببت رجلا من أهل الجنة ثم أنشأ يحدث قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن ، وسعد ، ولو شئت عددت العاشر يعني نفسه فقال : اثبت حراء ، فإنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد. (السنن الكبرى للنسائي - 6976)
    .
    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا جرير ، عن حصين ، عن هلال ، عن عبد الله بن ظالم قال : دخلت على سعيد بن زيد فقلت : ألا تعجب من هذا الظالم أقام خطباء يشتمون عليا ؟ فقال : أوقد فعلوها ، أشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لصدقت ، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على حراء ، فتحرك فقال : اثبت حراء ، فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قلت : ومن كان على حراء ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد قلنا : فمن العاشر ؟ قال : أنا أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا ابن إدريس قال : سمعت حصينا ، يحدث بهذا الإسناد مثله . هلال بن يساف لم يسمعه من عبد الله بن ظالم أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عبيد بن سعيد قال: حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن ابن حيان ، عن عبد الله بن ظالم ، عن سعيد بن زيد قال : تحرك حراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكر مثله. (السنن الكبرى للنسائي - 6963)
    .
    أخبرنا محمد بن العلاء قال : أخبرنا ابن إدريس قال : أخبرنا حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، وعن سفيان ، عن منصور ، عن هلال ، عن عبد الله بن ظالم ، وذكر سفيان رجلا فيما بينه وبين عبد الله بن ظالم قال : سمعت سعيد بن زيد قال : لما قدم معاوية الكوفة أقام مغيرة بن شعبة خطباء يتناولون عليا فأخذ بيدي سعيد بن زيد فقال : ألا ترى هذا الظالم الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة فأشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر قلت من التسعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو على حراء : اثبت إنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قال : ومن التسعة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن قلت : من العاشر قال : أنا. (السنن الكبرى للنسائي - 6978)
    .
    حدثنا محمد بن العلاء ، عن ابن إدريس ، أخبرنا حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، وسفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم المازني ، ذكر سفيان رجلا فيما بينه وبين عبد الله بن ظالم المازني قال : سمعت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال : لما قدم فلان إلى الكوفة أقام فلان خطيبا ، فأخذ بيدي سعيد بن زيد فقال : ألا ترى إلى هذا الظالم ، فأشهد على التسعة إنهم في الجنة ، ولو شهدت على العاشر لم إيثم ، - قال ابن إدريس : والعرب تقول آثم - ، قلت : ومن التسعة ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهو على حراء اثبت حراء إنه ليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد قلت : ومن التسعة ؟ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، قلت : ومن العاشر ؟ فتلكأ هنية ثم قال : أنا ، قال أبو داود : رواه الأشجعي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن ابن حيان ، عن عبد الله بن ظالم بإسناده نحوه. (سنن أبي داوود - 4093)
    .
    حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حصين ، ومنصور ، عن هلال بن يساف ، عن سعيد بن زيد ، وقال وكيع مرة : قال منصور : عن سعيد بن زيد ، وقال مرة : حصين ، عن ابن ظالم ، عن سعيد بن زيد : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : اسكن حراء ، فليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد ، قال : وعليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعيد بن زيد رضي الله عنهم . (مسند أحمد ابن حنبل - 1588)
    .
    .
    بعيدا عن ارتباك وكيع في روياته, رواه عن سفيان حسب الردود أعلاه أربعة: عبد الله بن إديس - الأشجعي - قاسم الجرمي - عبيد بن سعيد
    .
    أين عبد الرحمن بن مهدي و يحيى بن سعيد القطان؟
    ج: محال أن يروون بمثل هذه الطرق عن سفيان.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    2- حديث صدقة بن المثنى عن جده رياح بن الحارث(رواه عنه ثلاثة القطان وعيسى بن يونس وعبد الواحد)
    .
    حدّثنا أبو كامل ، حدّثنا عبد الواحد بن زياد ، حدّثنا صدقة بن المثنّى النّخعيّ ، حدّثني جدّي رياح بن الحارث ، قال : كنت قاعدا عند فلان في مسجد الكوفة وعنده أهل الكوفة ، فجاء سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فرحّب به وحيّاه وأقعده عند رجله على السّرير ، فجاء رجل من أهل الكوفة ، يقال له قيس بن علقمة فاستقبله فسبّ وسبّ ، فقال سعيد : من يسبّ هذا الرّجل ؟ قال : يسبّ عليّا ، قال ألا أرى أصحاب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يسبّون عندك ثمّ لا تنكر ، ولا تغيّر ، أنا سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول وإنّي لغنيّ أن أقول عليه ما لم يقل فيسألني عنه غدا إذا لقيته: أبو بكر في الجنّة ، وعمر في الجنّة وساق معناه ثمّ قال : لمشهد رجل منهم مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يغبرّ فيه وجهه ، خير من عمل أحدكم عمره ، ولو عمّر عمر نوح. (سنن أبي داوود - 4094)
    .
    حدثنا يحيى بن سعيد ، عن صدقة بن المثنى ، حدثني رياح بن الحارث : أن المغيرة بن شعبة كان في المسجد الأكبر ، وعنده أهل الكوفة عن يمينه ، وعن يساره ، فجاءه رجل يدعى سعيد بن زيد ، فحياه المغيرة وأجلسه عند رجليه على السرير . فجاء رجل من أهل الكوفة فاستقبل المغيرة ، فسب وسب ، فقال : من يسب هذا يا مغيرة ؟ قال : يسب علي بن أبي طالب ، قال : يا مغير بن شعب ، يا مغير بن شعب ثلاثا ، ألا أسمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبون عندك ؟ لا تنكر ولا تغير ، فأنا أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بما سمعت أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإني لم أكن أروي عنه كذبا يسألني عنه إذا لقيته ، أنه قال : أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وعثمان في الجنة وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن في الجنة ، وسعد بن مالك في الجنة ، وتاسع المؤمنين في الجنة لو شئت أن أسميه لسميته ، قال : فضج أهل المسجد يناشدونه يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم من التاسع ؟ قال : ناشدتموني بالله ، والله عظيم أنا تاسع المؤمنين ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، العاشر ، ثم أتبع ذلك يمينا ، قال: والله لمشهد شهده رجل يغبر فيه وجهه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أفضل من عمل أحدكم . ولو عمر عمر نوح عليه السلام. (مسند أحمد ابن حنبل - 1587)
    .
    حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عيسى بن يونس قال : حدثنا صدقة بن المثنى أبو المثنى النخعي ، عن جده رياح بن الحارث ، سمع سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشر عشرة ، فقال: أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وسعد في الجنة ، وعبد الرحمن في الجنة فقيل له : من التاسع ؟ قال : أنا. (سنن ابن ماجة - 133)
    .

    .
    ولاشك في صحة معنى هذا الكلام: والله لمشهد شهده رجل يغبر فيه وجهه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أفضل من عمل أحدكم . ولو عمر عمر نوح عليه السلام
    .
    .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    3- الحر بن الصياح عن عبد الرحمن بن الأخنس(رواه عنه اثنان شعبة والحسن بن عبيد الله)
    .
    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، وحجاج ، حدثني شعبة ، عن الحر بن صياح ، عن عبد الرحمن بن الأخنس ، أن المغيرة بن شعبة خطب ، فنال من علي ، رضي الله عنه ، قال : فقام سعيد بن زيد فقال : أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : رسول الله في الجنة ، وأبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعبد الرحمن في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وسعد في الجنة ، ثم قال : إن شئتم أخبرتكم بالعاشر ، ثم ذكر نفسه. (مسند أحمد ابن حنبل - 1594)
    .
    حدثنا وكيع ، حدثنا شعبة ، عن الحر بن الصياح ، عن عبد الرحمن بن الأخنس ، قال : خطبنا المغيرة بن شعبة فنال من علي ، رضي الله عنه ، فقام سعيد بن زيد فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول: النبي في الجنة ، وأبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد في الجنة ولو شئت أن أسمي العاشر. (مسند أحمد ابن حنبل - 1589)
    .
    حدّثنا حفص بن عمر النّمريّ ، حدّثنا شعبة ، عن الحرّ بن الصّيّاح ، عن عبد الرّحمن بن الأخنس ، أنّه كان في المسجد فذكر رجل عليّا عليه السّلام فقام سعيد بن زيد فقال : أشهد على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أنّي سمعته وهو يقول: عشرة في الجنّة النّبيّ في الجنّة ، وأبو بكر في الجنّة ، وعمر في الجنّة ، وعثمان في الجنّة ، وعليّ في الجنّة ، وطلحة في الجنّة ، والزّبير بن العوّام في الجنّة ، وسعد بن مالك في الجنّة ، وعبد الرّحمن بن عوف في الجنّة ، ولو شئت لسمّيت العاشر قال : فقالوا : من هو ؟ فسكت . قال : فقالوا : من هو ؟ فقال : هو سعيد بن زيد. (سنن أبي داوود - 4094)
    .

    أخبرنا عبدة بن عبد الله ، والقاسم بن زكريا ، عن حسين ، عن زائدة ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن الحر بن صياح ، عن عبد الرحمن بن الأخنس ، عن سعيد بن زيد قال : اهتز حراء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اثبت حراء ، فليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد وعليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص وأنا. (السنن الكبرى للنسائي - 6929)
    .
    أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُرُّ بْنُ صَيَّاحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَخْنَسِ قَالَ : قَامَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ ، وعَلِيٌّ في الْجَنَّةِ وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ ، وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَسَعْدُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَلَوْ شِئْتُ أَنْ أُسَمِّيَ التَّاسِعَ لَسَمَّيْتُ فَظَنَنْاهُ يَعْنِي نَفْسِهِ. (السنن الكبرى للنسائي - 6974)
    .
    أَخْبَرَنَا حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ حَرِّ بْنِ صِيَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَخْنَسِ قَالَ : شَهِدْتُ سَعِيدَ بْنَ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ عِنْدَ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، فَذَكَرَ مِنْ عَلِيٍّ شَيْئًا فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : عَشَرَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ فِي الْجَنَّةِ : أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ ، وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ فِي الْجَنَّةِ ، وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِي الْجَنَّةِ ، وَسَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو. (السنن الكبرى للنسائي - 6980)
    .
    .
    وعند البزار رواه محمد بن جحادة عن الحر
    اليقين:
    1-ابو عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة رضي الله عنه ليس في قائمتهم. لا يعرفون اسمه.
    2- مقارب لألفاظ حديث ابن يساف.
    الظن: مؤجل.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    8- حديث عبد الرحمن بن عوف
    .
    حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة. (مسند أحمد ابن حنبل - 1632)
    .
    3838 حدثنا قتيبة قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد في الجنة ، وسعيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة أخبرنا أبو مصعب قراءة ، عن عبد العزيز بن محمد ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ، ولم يذكر فيه عن عبد الرحمن بن عوف . وقد روي هذا الحديث عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، عن سعيد بن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ، وهذا أصح من الحديث الأول. ( جامع الترمذي - - 3838 )
    .

    حدثنا صالح بن مسمار المروزي قال : حدثنا ابن أبي فديك ، عن موسى بن يعقوب ، عن عمر بن سعيد ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، أن سعيد بن زيد ، حدثه في نفر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : عشرة في الجنة : أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص . قال : فعد هؤلاء التسعة وسكت عن العاشر ، فقال القوم : ننشدك الله يا أبا الأعور من العاشر ؟ قال : نشدتموني بالله ، أبو الأعور في الجنة. أبو الأعور هو : سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وسمعت محمدا يقول : هو أصح من الحديث الأول. (جامع الترمذي - 3839)
    .
    .
    وحديث الدراودي (أول حديثين هنا) كنت أفرح به لسببين 1) رواية أحد ابناء الحصابة عن أبيه 2) وجود اسم ابي عبيدة بن الجراح, قبل أن أقرأ موافقة ابي حاتم الرازي, لكلام البخاري هنا في حديث الترمذي الأخير. فانتهى لرواية أهل العراق! ولو كان راويه غير الدراودي من الكبار, لطاحت كل الإشكالات. والحديث الأصح على كلامهم ليس فيه ذكر ابي عبيدة.
    .
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    7- حديث عثمان بن عفان (ثلاث طرق عنه)
    --1- طريق أهل الرقة عن أبي عبد الرحمن السلمي
    --2- طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف
    --3- طريق ثمامة بن حزن القشيري

    .
    حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال : أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال : حدثنا عبيد الله بن عمرو ، عن زيد هو ابن أبي أنيسة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : لما حصر عثمان ، أشرف عليهم فوق داره ، ثم قال: أذكركم بالله هل تعلمون أن حراء حين انتفض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت حراء فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قالوا: نعم. . . . . وأشياء عددها: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان. (جامع الترمذي - 3790)
    .
    حدثنا أبو قطن ، حدثنا يونس يعني ابن أبي إسحاق ، عن أبيه ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، قال : أشرف عثمان من القصر ، وهو محصور، فقال: أنشد بالله من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حراء إذ اهتز الجبل فركله بقدمه ، ثم قال : اسكن حراء ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد وأنا معه؟ فانتشد له رجال. (مسند أحمد ابن حنبل - 416)
    .
    أخبرنا عمران بن بكار بن راشد ، قال : حدثنا خطاب بن عثمان ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، حدثني أبي ، عن أبي إسحاق ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن: أن عثمان ، أشرف عليهم حين حصروه فقال : أنشد بالله رجلا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الجبل حين اهتز فركله برجله وقال : اسكن فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان وأنا معه ، فانتشد له رجال ، . . . . . أخبرني محمد بن وهب ، قال : حدثني محمد بن سلمة ، قال : حدثني أبو عبد الرحيم ، قال : حدثني زيد بن أبي أنيسة ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : لما حصر عثمان ، في داره ، اجتمع الناس حول داره ، قال : فأشرف عليهم ، وساق الحديث. (السنن الصغرى للنسائي - 3592)
    .
    .
    .
    ولو أن بعض إخواني لن يقبل مني هذا الكلام, ولكن أظن التابعي هنا واحد, لتقارب اسم . . . "ابي سلمة بن عبد الرحمن" . . . مع اسم . . . "ابي عبد الرحمن السلمي" وهو أمر يمكن حسمه اذا كنا جادين ونحترم هذا العلم العظيم من خلال تقصي روايات ابن ابي انيسة وايضا يونس بن اسحاق . . . وتقصي هذا الطريق . . وسبب هذا الرأي, أن كلا الطريقين من خلال ابي اسحاق السبيعي.
    .
    وأيضاً ابو سلمة بن عبد الرحمن, حديث فيه فضيلة لأبيه, لماذا لا نجده يرويه عنه . .
    والحديث الثالث فيه لفظة "وشهيدان" وخالفت الطريقين الاخرين هنا, لأنه يفترض أن ابا بكر وعمر ليسا من ضمن الحضور بحكم وفاتهم. . . وبالتالي لاشهود. الأصح على فرض صحة الحديث "وشهيد" الا اذا كان الخبر بحكم جلالة الحدث "اهتزاز جبل" كان قد اشتهر بين الصحابة على حياة النبي صلى الله عليه وسلم. (حديث سهل بن سعد وأنس بن مالك سيأتي)
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    7- حديث عثمان بن عفان (ثلاث طرق عنه)-2
    طريق القشيري: (رواه اثنان عن الجريري: هلال بن حق و يحيى بن أبي الحجاج)
    .
    حدثنا عبد الله ، حدثني محمد بن أبي بكر بن علي المقدمي ، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصارى ، حدثنا هلال بن حق، عن الجريري ، عن ثمامة بن حزن القشيري قال : شهدت الدار يوم أصيب عثمان ، فاطلع عليهم اطلاعة ، فقال : ادعوا لي صاحبيكم اللذين ألباكم علي فدعيا له فقال : نشدتكما الله أتعلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ضاق المسجد بأهله فقال : من يشتري هذه البقعة من خالص ماله ، فيكون فيها كالمسلمين وله خير منها في الجنة ؟ فاشتريتها من خالص مالي ، فجعلتها بين المسلمين ، وأنتم تمنعوني أن أصلي فيه ركعتين ثم قال : أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة لم يكن فيها بئر يستعذب منه إلا رومة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتريها من خالص ماله ، فيكون دلوه فيها كدلي المسلمين ، وله خير منها في الجنة ؟ فاشتريتها من خالص مالي فأنتم تمنعوني أن أشرب منها ، ثم قال : هل تعلمون أني صاحب جيش العسرة ، قالوا : اللهم نعم. (زوائد مسند أحمد ابن حنبل - 549)
    .
    أخبرني زياد بن أيوب ، قال : حدثنا سعيد بن عامر ، عن يحيى بن أبي الحجاج ، عن سعيد الجريري ، عن ثمامة بن حزن القشيري ، قال : شهدت الدار حين أشرف عليهم عثمان ، فقال: أنشدكم بالله والإسلام ، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ، وليس بها ماء يستعذب غير بئر رومة ، فقال : من يشتري بئر رومة ، فيجعل فيها دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة ، فاشتريت من صلب مالي ، فجعلت فيها دلوي مع دلاء المسلمين ، فأنتم اليوم تمنعوني من الشرب منها حتى أشرب من ماء البحر ؟ ، قالوا : اللهم نعم ، قال : أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو والإسلام ، هل تعلمون أني جهزت جيش العسرة من مالي ؟ قالوا : اللهم نعم ، قال : أنشدكم الله والإسلام ، هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتري بقعة آل فلان ، فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة ، فاشتريتها من صلب مالي ، فزدتها في المسجد ، وأنتم تمنعوني أن أصلي فيه ركعتين ؟ ، قالوا : اللهم نعم ، قال : أنشدكم الله والإسلام ، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على ثبير ثبير مكة ، ومعه أبو بكر ، وعمر ، وأنا ، فتحرك الجبل ، فركضه رسول الله صلى الله عليه وسلم برجله ، وقال : اسكن ثبير ، فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيدان ، قالوا : اللهم نعم ، قال : الله أكبر ، شهدوا لي ورب الكعبة ، يعني : أني شهيد. (السنن الكبرى للنسائي - 5281)
    .
    حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن ، وعباس بن محمد الدوري ، وغير واحد المعنى واحد ، قالوا : حدثنا سعيد بن عامر ، قال : عبد الله ، أخبرنا سعيد بن عامر ، عنيحيى بن أبي الحجاج المنقري ، عن أبي مسعود الجريري ، عن ثمامة بن حزن القشيري ، قال : شهدت الدار حين أشرف عليهم عثمان ، فقال : ائتوني بصاحبيكم اللذين ألباكم علي . قال : فجيء بهما فكأنهما جملان أو كأنهما حماران ، قال : فأشرف عليهم عثمان ، فقال : أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وليس بها ماء يستعذب غير بئر رومة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة ؟ فاشتريتها من صلب مالي فأنتم اليوم تمنعوني أن أشرب منها حتى أشرب من ماء البحر . قالوا : اللهم نعم . فقال : أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتري بقعة آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة ؟ فاشتريتها من صلب مالي فأنتم اليوم تمنعوني أن أصلي فيها ركعتين ؟ قالوا : اللهم ، نعم . قال : أنشدكم بالله وبالإسلام ، هل تعلمون أني جهزت جيش العسرة من مالي ؟ قالوا : اللهم نعم . ثم قال : أنشدكم بالله والإسلام هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على ثبير مكة ومعه أبو بكر وعمر وأنا فتحرك الجبل حتى تساقطت حجارته بالحضيض قال : فركضه برجله وقال : اسكن ثبير فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان ؟ قالوا : اللهم ، نعم . قال : الله أكبر شهدوا لي ورب الكعبة أني شهيد ، ثلاثا. هذا حديث حسن وقد روي من غير وجه عن عثمان. (جامع الترمذي - 3794)
    ,
    أخبرني زياد بن أيوب ، قال : حدثنا سعيد بن عامر ، عن يحيى بن أبي الحجاج ، عن سعيد الجريري ، عن ثمامة بن حزن القشيري ، قال : شهدت الدار حين أشرف عليهم عثمان ، فقال : أنشدكم بالله وبالإسلام ، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وليس بها ماء يستعذب غير بئر رومة ؟ فقال : من يشتري بئر رومة فيجعل فيها دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة ؟ فاشتريتها من صلب مالي فجعلت دلوي فيها مع دلاء المسلمين ، وأنتم اليوم تمنعوني من الشرب منها حتى أشرب من ماء البحر ، قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم بالله والإسلام ، هل تعلمون أني جهزت جيش العسرة من مالي ؟ قالوا : اللهم نعم ، قال : فأنشدكم بالله والإسلام ، هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتري بقعة آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة ؟ فاشتريتها من صلب مالي فزدتها في المسجد ، وأنتم تمنعوني أن أصلي فيه ركعتين ، قالوا : اللهم نعم ، قال : أنشدكم بالله والإسلام ، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان على ثبير ثبير مكة ، ومعه أبو بكر وعمر وأنا ، فتحرك الجبل فركضه رسول الله صلى الله عليه وسلم برجله وقال : اسكن ثبير ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان قالوا : اللهم نعم ، قال : الله أكبر ، شهدوا لي ورب الكعبة - يعني أني شهيد. (السنن الصغرى للنسائي - 3591)
    .
    .
    ملخص الحديث: اوسع المسجد, ويريدون منعه الصلاة فيه, واشترى بئر رومة ويريدون منعه الشراب منها. فسلط الله عليهم ومنعهم نصره.
    .
    .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    4- حديث سهل بن سعد
    .
    حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد : ارتج أحد وعليه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اثبت أحد ما عليك إلا نبي وصديق وشهيدان. (مسند أحمد ابن حنبل - 22302)
    .
    .
    ورواه اسحاق بن راهويه وعبد بن حميد وعلي ابن المديني عن عبد الرزاق. وارجو أن لا يكون اخطأ أو توهم فيه معمر, حيث انه يروى عن قتادة عن أنس بنفس المتن.
    .
    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    6- حديث أبي هريرة
    وفيه الاسماء الستة الشهيرة فقط. (الأربعة وطلحة والزبير) وليس فيه (ابن عوف وابي عبيدة وسعيد بن زيد) وايضا في رواية الداوردي ليس فيه سعد بن أبي وقاص. رضي الله عنهم أجمعين.
    .
    حدثنا قتيبة ، حدثنا عبد العزيز ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير ، فتحركت الصخرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهدأ فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد. (مسند أحمد ابن حنبل - 9267)
    .

    أخبرنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا عبد العزيز ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، فتحركت الصخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهده فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد. (السنن الكبرى للنسائي - 6977)
    .

    حدثنا عبيد الله بن محمد بن يزيد بن خنيس ، وأحمد بن يوسف الأزدي ، قالا : حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان على جبل حراء فتحرك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسكن حراء فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد وعليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص، رضي الله عنهم. (صحيح مسلم - 4566)
    .

    وحدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان على حراء هو وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، وطلحة ، والزبير ، فتحركت الصخرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهدأ فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد. (صحيح مسلم - 4565)
    .
    حدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير فتحركت الصخرة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اهدأ ، فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد وفي الباب عن عثمان ، وسعيد بن زيد ، وابن عباس ، وسهل بن سعد ، وأنس بن مالك ، وبريدة. هذا حديث صحيح. (جامع الترمذي - 3787)
    .
    .
    وعلى فرض صحة كل الاسماء أظن حديث أبي هريرة كام ردة فعل ضد بعض السفه وبناء عليه ذكر فقط الاسماء التي يتطاول عليها بعض الأقزام.
    .
    .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    وحديث بريدة الذي أشار له الترمذي:
    .
    حدثنا علي بن الحسن ، أخبرنا الحسين ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالسا على حراء ومعه أبو بكر ، وعمر ، وعثمان فتحرك الجبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت حراء ؛ فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد. (مسند أحمد ابن حنبل - 22421)
    .
    .
    وافق حديث سهل وحديث أنس القادم.
    .
    .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    5- حديث أنس بن مالك
    .
    وأخبرنا عمرو بن علي قال : حدثنا يزيد وهو ابن زريع ، ويحيى قالا : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله وقال : اثبت فإنما عليك نبي ، وصديق، وشهيدان اللفظ لعمرو. (السنن الكبرى للنسائي - 6908)
    .
    حدثنا مسدد ، حدثنا يزيد بن زريع ، ح وحدثنا مسدد ، حدثنا يحيى المعنى ، قالا : حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، أن أنس بن مالك ، حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا فتبعه أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم فضربه نبي الله صلى الله عليه وسلم برجله وقال : اثبت أحد نبي وصديق وشهيدان. (سنن أبي داوود - 4095)
    .
    حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، أن أنسا حدثهم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان. هذا حديث حسن صحيح. (جامع الترمذي - 3788)
    .
    حدثنا مسدد ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، ح وقال لي خليفة : حدثنا محمد بن سواء ، وكهمس بن المنهال ، قالا : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد ومعه أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله ، قال : اثبت أحد فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيدان. (صحيح البخاري - 3516)
    .
    حدثني محمد بن بشار ، حدثنا يحيى ، عن سعيد ، عن قتادة ، أن أنس بن مالك رضي الله عنه ، حدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان فرجف بهم ، فقال : اثبت أحد فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيدان. (صحيح البخاري - 3505)
    .
    حدثنا يحيى بن سعيد قال : حدثنا سعيد ، حدثنا قتادة ، أن أنس بن مالك حدثهم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أحدا فتبعه أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، فرجف بهم ، فقال : اسكن نبي ، وصديق ، وشهيدان. (مسند أحمد ابن حنبل - 11923)
    .
    .
    الحديث الأخير هو أصح هذه الأحاديث. (من مسند أحمد) وأفضل من حديث صحيح البخاري, لأن هناك عنعنة كسل رواة. لأن راويه عند أحمد هو الإمام القطان, وهو من المدققين خصوصا لروايات مثل سعيد عن قتادة, والراوي عنه أحمد بن حنبل وحسبك.
    .
    .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: حديث العشرة المبشرين, قصته وأسراره وحقيقته

    حديث ابن عباس وعمرو بن ميمون
    الستة أصحاب الشورى الذين توفي رسول الله وهو عنهم راض.
    .
    حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن حصين ، عن عمرو بن ميمون ، قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قبل أن يصاب بأيام بالمدينة ، وقف على حذيفة بن اليمان ، وعثمان بن حنيف ، قال : كيف فعلتما ، أتخافان أن تكونا قد حملتما الأرض ما لا تطيق ؟ قالا : حملناها أمرا هي له مطيقة ، ما فيها كبير فضل ، قال : انظرا أن تكونا حملتما الأرض ما لا تطيق ، قال : قالا : لا ، فقال عمر : لئن سلمني الله ، لأدعن أرامل أهل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبدا ، قال : فما أتت عليه إلا رابعة حتى أصيب ، قال : إني لقائم ما بيني وبينه ، إلا عبد الله بن عباس غداة أصيب . . . . . . . . . ، فقالوا : أوص يا أمير المؤمنين استخلف ، قال : ما أجد أحدا أحق بهذا الأمر من هؤلاء النفر ، أو الرهط ، الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض ، فسمى عليا ، وعثمان ، والزبير ، وطلحة ، وسعدا ، وعبد الرحمن ، وقال : يشهدكم عبد الله بن عمر ، وليس له من الأمر شيء - كهيئة التعزية له - فإن أصابت الإمرة سعدا فهو ذاك ، وإلا فليستعن به أيكم ما أمر ، فإني لم أعزله عن عجز ، ولا خيانة ،....... (صحيح البخاري - 3530)
    .
    .
    وهنا عمر رضي الله عنهم تحدث عن القرشيين, من تبقى من السابقين الأولين ممن يصلح للإمارة, و لايعني أن من كان حياً من الأنصار وقتها لم يرض عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بقية السابقين. واحسب أن لو كان ابو عبيدة حياً لوصى له. (عائشة كانت ترى ترتيب الصحابة: ابو بكر ثم عمر ثم ابو عبيدة)
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •