كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    السلام عليكم.
    من أشهر الكلمات القرآنية التي هي من مواضع الخلاف بين القراء:
    يا بُنيّ
    وهي في ستة مواضع في القرآن الكريم؛
    في هــود: يَا بُنَيّ ارْكَب معنا
    وفي يوسف: يَا بُنَيّ لا تَقْصُصْ رُؤيَاكَ
    وفي لقمان: يَا بُنَيّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ
    يَا بُنَيّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّة منْ خَرْدَلٍ
    يَا بُنَيّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنكَرِ
    وفي الصافات: يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ
    فقرأ حفص بفتح الياء في المواضع الستة ..... ....... وهذا لا يخفى على كل من يقرأ برواية حفص.
    وكذلك روى أبو بكر بن عياش في موضع هود - بفتح الياء مشددة.
    أما مواضع لقمان الثلاثة فابن كثير له فيها الآتي:
    قرأ ابن كثير بروايتيه: يَا بُنَيْ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ - - بسكون ياء (بني)
    وقرأ أيضًا بروايتيه: يَا بُنَيِّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّة - - بكسر الياء مشددة.
    وقرأ البزِّي عن ابن كثير: يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ -- بفتح الياء مشددة كحفص.
    وقرأها قنبل: يَا بُنَيْ أَقِمِ الصَّلاةَ -- بسكون الياء.
    وفي باقي المواضع ولباقي القراء بكسر الياء مشددة.
    لكن هناك سهو عجبت لتوارد عدد من الأكابر عليه:
    ففي كتاب النشر المطبوع، وفي موضع يوسف ورد:
    وتقدم كسر (يا بني) لحفص في هود
    وفي "البدور الزاهرة" للشيخ عبد الفتاح القاضي ورد في الموضع نفسه:
    (يا بني) قرأ حفص بكسر الياء والباقون بفتحها.وقد نبه الشيخ أبو خالد وليد بن إدريس المنيسي على هذا السهو في تصويباته للكتاب.
    الغريب أن الجزء الذي حققه "محمد بن محفوظ الشنقيطي" كرسالة ماجستير - وتم نشره في غير موقعٍ على الشبكة - لم يسلم أيضًا من هذا السهو، فورد في الموضع نفسه كالمطبوع:
    وتقدم كسر (يا بني) لحفص في هود
    أقول: فصواب ذلك أن حفصًا روى بفتح الياء لا بكسرها،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    فائدة لا بأس بها
    بوركت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    جاء في كتاب النشر:

    (ذال: إذ) اختلفوا في إدغامها وإظهارها عند ستة أحرف، وهي حروف تجد، والصفير:
    فالتاء: (إذ تبرأ الذين، وإذ تخلق، وإذ تأذن، إذ تأتيهم، إذ تفيضون، إذ تقول، إذ تدعون، إذ تمشى).
    والجيم: (إذ جعل، وإذ جئتم، وإذ جاء).
    ... .... .... ....

    هكذا جاءت في النشر في أكثر من طبعة ((إذ جئتم)) [العلمية - دار الصحابة، وغيرهما] حتى في الجزء المحقق منه في رسالة الدكتور السالم الجكني.
    وصوابها/ ((إذ جئتَهُم)) ... وهي في سورة المائدة.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    قال الإمام ابن الجزري في النشر [ص 272]:
    واخْتَلَفُوا فِي ضَمِّ الهَاءِ وَكَسْرِهَا مِنْ ضَمِيرِ التَّثْنِيَةِ وَالجَمْعِ إِذَا وَقَعَتْ بَعْدَ يَاءٍ سَاكِنَةٍ، نَحْو: "عَلَيْهِمْ" و "إِلَيْهِمْ" و "لَدَيْهِمْ" و "عَلَيْهِمَا" و "إِلَيْهِمَا" و "فِيهِمَا" و "عَلَيْهِنَّ" و إِلَيْهِنَّ" و "فِيهِنَّ" و "أَبِيهِمْ" و "صَيَاصِيهِمْ" و "بِجَنَّتَيْهِم " و "تَرْمِيهِمْ" و "وَمَا نُرِيهِمْ" و "بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ"(1)، وشِبْهِ ذَلِك.
    - -
    (1) في الممتحنة.
    ومثلها "بين أيديهم" البقرة - الأعراف - طه - يس، وغيرها.
    = = =
    قال الدكتور السالم الجكني في مقدمة تحقيقه، تحت عنوان "الملاحظات على الكتاب":
    2- عند كلامه على ضم الهاء وكسرها من ضمير التثنية والجمع إذا وقعت بعد ياء ساكنة، قال: "نحو: .... ، ....، .... وإليهما" .. وهذا اللفظ ليس في القرآن الكريم، والله أعلم.
    وقال في الهامش:
    "والعجب أن هذا الخطأ وقع فيه أئمة قبله، كالداني وأبي العز، انظر: مفردة يعقوب للداني، الإرشاد والكفاية الكبرى لأبي العز".
    لكن الدكتور السالم في تحقيقه لم يُشِرْ عند هذا الموضع [ص 876] إلى هذا التنبيه.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    أحسنتَ أيها الفاضل ! جُزيتَ الجنةَ ، وعجّلْ بكلِّ ما تقفُ عليه من فوائدَ !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    قال الإمام ابن الجزري في النشر [ص 272]:
    واخْتَلَفُوا فِي ضَمِّ الهَاءِ وَكَسْرِهَا مِنْ ضَمِيرِ التَّثْنِيَةِ وَالجَمْعِ إِذَا وَقَعَتْ بَعْدَ يَاءٍ سَاكِنَةٍ، نَحْو: "عَلَيْهِمْ" و "إِلَيْهِمْ" و "لَدَيْهِمْ" و "عَلَيْهِمَا" و "إِلَيْهِمَا" ..... .... .... ....
    = = =
    قال الدكتور السالم الجكني في مقدمة تحقيقه، تحت عنوان "الملاحظات على الكتاب":
    2- عند كلامه على ضم الهاء وكسرها من ضمير التثنية والجمع إذا وقعت بعد ياء ساكنة، قال: "نحو: .... ، ....، .... وإليهما" .. وهذا اللفظ ليس في القرآن الكريم، والله أعلم.
    وقال في الهامش:
    "والعجب أن هذا الخطأ وقع فيه أئمة قبله، كالداني وأبي العز، انظر: مفردة يعقوب للداني، الإرشاد والكفاية الكبرى لأبي العز".
    لكن الدكتور السالم في تحقيقه لم يُشِرْ عند هذا الموضع [ص 876] إلى هذا التنبيه.
    أرسل إليَّ أحدُ الإخوة رسالةً على الخاصّ تتضمَّن فائدة .... وإن كانت لن تغيِّر من موضوعنا شيئًا، ولم أجدْ بأسًا بنقلها إلى الموضوع:

    السلام عليكم ورحمة الله
    وردت ( إليهما ) في القرآن الكريم، ونسخت خطًا وحكمًا، هذا ما حكاه ابن حزم في الناسخ والمنسوخ ص 9
    والحديث من رواية أنس بن مالك وزيد بن أرقم في المسند للإمام أحمد، وروى ابن حزم راوية أنس بن مالك (إلا أني لم أقف على روايته بلفظها) فلعله جمع ما في الروايات ليكون هذا هو حاصل الروايات.. حيث أن الحديث عند البخاري ومسلم والترمذي وأحمد فيما وقفت عليه.
    وفي البخاري ومسلم (لابتغى ثالثا) وعند الترمذي ورواية لأحمد (لهما) وعند أحمد روايتان (إليهما).

    مسند الإمام أحمد - ط الرسالة:
    19280 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، وَأَبُو الْمُنْذِرِ، قَالَا: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ صُهَيْبٍ، قَالَ أَبُو الْمُنْذِرِ فِي حَدِيثِهِ قَالَ: حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ يَسَارٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: لَقَدْ كُنَّا نَقْرَأُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ، لَابْتَغَى إِلَيْهِمَا آخَرَ، وَلَا يَمْلَأُ بَطْنَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللهُ عَلَى مَنْ تَابَ "
    والتعليق عليه:
    إسناده صحيح، رجاله ثقات. محمد بن عبيد: هو الطنافسي، وأبو المنذر: هو إسماعيل بن عمر الواسطي، وحبيب بن يسار: هو الكندي الكوفي.
    وأخرجه أبو عوانة في "مسنده" (كما في "إتحاف المهرة" 4/573) من طريق محمد بن عبيد، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الطبراني في "الكبير" (5032) من طريق أبي نعيم، عن يوسف بن صهيب، به.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 10/243، وعزاه إلى أحمد والطبراني، وزاد نسبته إلى البزار، وقال: ورجالهم ثقات.
    وفي الباب عن ابن عباس سلف برقم (3501) ، وانظر لزاماً التعليق عليه من أجل قول زيد: كنا نقرأ على عهد رسول الله ...
    وعن أنس سلف برقم (12228) .
    وعن عائشة سيرد 6/55، وانظر حديث ابن عباس عن أُبي 5/117.
    قال السندي: قوله: إلا التراب، كناية عن الموت، أي: لا ينقطع حرصُه إلا بالموت.
    ويتوب الله على من تاب، أي: فينبغي أن يتوب إلى الله تعالى، عسى أن يتوب الله عليه، فيقطع عنه الحرص في حياته برحمته.

    وحديث أنس:
    13552 - حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كَانَ لِابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ، لَابْتَغَى إِلَيْهِمَا ثَالِثًا، وَلَا يَمْلَأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللهُ عَلَى مَنْ تَابَ "

    والله أعلم، فلعلك تبحث في المسألة، وتأتينا بفائدة جديدة كعادتك.
    بارك الله فيك، وسددك وأعانك.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: كيف تواردوا على هذا السهو في كلمة قرآنية؟!

    طولب هذا الفاضل بالتعجيل فيما لديه من ملاحظات
    ولكني أظنه خالي الوفاض منها
    فألقى حجرا في بئر ولم يملك غيره وسرعان ما عادت مياه البئر إلى الصفاء والنقاء
    كثيرون هؤلاء الذين يشيرون الى إلقمر بالنقيصة قائلين أنه يستل ضوؤه من الشمس وحقيقته مظلمة ليس إلا لأنهم ينظرون من الزاوية المظلمة وسبحان من جمل القمر وكمله بتلألؤ نور أخاذ يسلب الألباب
    هؤلاء الذين يسعى البعض إلى الانتقاص من أعمالهم كلما أشرت لهم بالبنان تهكما ازدادوا رفعة وجلالا
    فلا يضيرهم كيد كائد ولا بغض حاقد
    والحمدلله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •