تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 45

الموضوع: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    هذا الحديث مرتبط بموضوع الحديث الثالث(حديث عبادة بن الصامت)
    والحديث الرابع حديث يروى عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما, وفيه إن الرجل ليصلي ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها، أو تسعها، أو ثمنها، أو سبعها حتى انتهى إلى آخر العدد.
    (1-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    ..
    دعونا نتفق على تسميته بحديث "عبد الله بن عنمة" لغرابة الاسم و بالتالي لسهولة الإشارة اليه, لو لزم الأمر.
    .
    فهذا أحد الأحاديث التي أعيتني, وخذ من الاضطراب ما شئت في طبقات إسناده العليا, فقد أرهقني من ثلاثة وجوه:
    1) رواية الإمام الكبير عن الإمام الكبير بطريق يختلف عن رواية الأكثر (يحيى بن سعيد القطان
    وغيره عن عبيد الله بن عمر)
    2) اسم الصحابي (يروى عن عمار بن
    ياسر وأبي اليسر و ابي هريرة)
    3) اسم التابعي في كل الطرق "عمر" مرة "
    عمر بن الحكم" ومرة "عمر بن ابي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث القرشي" ومرة "عمر بن الحكم بن ثوبان"
    .
    ولكن الحمد لله, مع الصبر وطلب التوفيق والسداد من الله, أظن أنني اهتديت لـ "فك شفرته" و لا أزكي نفسي, فقد لا أكون مصيباً.
    ولكثرة معايشتي له رمزت للطرق بما يميزها: عسع - عسج - هـ - عمم - ي
    عس
    ع: عـبيد الله بن عمر عن سعيد المقبري عن عمر بن ابي بكر
    عسج: محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن عمر بن الحكم
    عم
    م: مـحمد بن اسحاق عن محمد بن ابراهيم التيمي عن عمر بن الحكم بن ثوبان
    ي: طريق ابي اليسر
    هـ: طريق ابي هريرة
    .
    والحديث يعرف الإمام البخاري تقريباً كل طرقه, خلا مايرويه المصريون عن ابي اليسر.
    .
    التاريخ الكبير للبخاري: ١٠٧ - عمار بْن ياسر أَبُو اليقظان مولى بَنِي مخزوم شَهِدَ بَدْرًا مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قتل يوم صفِين، قَالَ أَبُو حَفْص بْن عَلِيّ سَمِعْتُ أَبَا عاصم يَقُولُ قتل عمار بن ياسر وهو ابن ثلاث وتسعين سنة.
    وَقَالَ صَدَقَةُ نَا يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ
    عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد عَنْ عُمَر بْن أَبِي بَكْر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الحارث عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن الحارث لعمار فِي الصلاة فَقَالَ سَمِعْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إن الرجل ليصلي وماله إلا عشرها، تسعها، ثمنها، سبعها، حتى انتهى العدد.
    وَقَالَ عَبْد اللَّه حَدَّثَنِي الليث قَالَ حَدَّثَنِي ابن عجلان عَنْ سَعِيد عَنْ عُمَر بْن الْحَكَمِ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَنْمة قَالَ رأيت عمارا، نحوه.
    وتابعه صفوان بْن عِيسَى عَنِ ابْن عجلان.
    وَقَالَ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ نَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ نا أَبِي عَنِ ابن إِسْحَاق قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم التيمي عَنْ عُمَر بْن الْحَكَمِ عَنِ ابْن لاس الخزاعي قَالَ قلت لعمار فَقَالَ سَمِعْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه،
    وَقَالَ عَبْد اللَّه حَدَّثَنِي
    الليث يَعْنِي عَنْ خَالِدٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ عَنْ سَعِيد المقبري عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه.
    .
    .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (2-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    (طريق أبي هريرة)
    .
    نصدر بهذا الحديث لسهولة أمره, فلا شك أن أحد الرواة لزم الطريق السهل المشهور لمجرد وجود اسم سعيد بن ابي سعيد المقبري, فجنح ذهنه نحو ابي هريرة, والأرجح أن الخطأ من خالد بن يزيد. ونحن أسفل لا نتهم شيخ النسائي أو من رواه عن الليث, بسبب ما تقدم في الرد السابق نقلاً من تاريخ البخاري.
    .
    سنن النسائي الكبرى: 605 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي هِلَالٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيُصَلِّي فَمَا يُكْتَبُ لَهُ إِلَّا عُشْرُ صَلَاتِهِ ، فَالتُّسْعُ ، فَالثُّمْنُ ، فَالسُّبْعُ ، حَتَّى تُكْتَبَ صَلَاتُهُ تَامَّةً.
    .
    فهذا الطريق أمره سهل . .
    .
    .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (3-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    (طريق أبي اليسر)
    .
    هل لاحظت الطريق السابق عن ابي هريرة أنه مروي عن سعيد بن أبي هلال؟
    أيضا طريق ابي اليسر مروي عن سعيد بن أبي هلال!
    .
    هذا الطريق أعياني كثيراً, فالحديث عن عمار او عن ابي اليسر من رواية رجل اسمه "عمار بن الحكم" حتى استبانت لي علته على ما أظن. فسبب تقارب الاسم على سماع الأذن بين عمار بن ياسر وبين أبي اليسر, توهم أحد الرواة اسم الصحابي الآخر. ولا أعلم هل سيوافقني إخواني هنا على هذا الكلام أم لا . . .
    .
    ما يكفي من طرقه في كتب أهل العلم:
    .
    حدثنا يوسف بن يزيد ، قال : حدثنا حجاج بن إبراهيم ، قال : حدثنا عبد الله بن وهب ، عن عمرو ، وهو ابن الحارث عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم الأنصاري ، عن أبي اليسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن منكم من يصلي الصلاة كاملة , ومنكم من يصلي النصف والثلث والربع والخمس حتى بلغ العشر.
    حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا عمي عبد الله بن وهب ، قال : قال عمرو , : قال سعيد بن أبي هلال: حدثني عمر بن الحكم الأنصاري ، عن أبي اليسر ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، ثم ذكر مثله. (مشكل الآثار للطحاوي - 934)
    .

    أخبرنا محمد بن سلمة المصري قال : حدثنا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم الأنصاري ، عن أبي اليسر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: منكم من يصلي الصلاة كاملة ، ومنكم من يصلي النصف ، والثلث ، والربع ، والخمس ، حتى بلغ العشر. (السنن الكبرى للنسائي - 604)
    .
    حدثنا عمرو بن مالك ، قال : أخبرنا عبد الله بن وهب ، قال : أخبرنا عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم ، عن أبي اليسر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرجل ليصلي الصلاة له نصفها ، ثلثها ، ربعها ، خمسها ، سدسها ، سبعها ، ثمنها : تسعها : عشرها.
    قال أبو بكر : وهذا الحديث لا نعلم أحدا حدث به فقال : عن أبي اليسر إلا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم ، وقد رواه غير واحد ، فقال : عن عمر بن الحكم ، عن عمار بن ياسر ، فذكرنا هذا الحديث ، عن أبي اليسر ، وعن عمار ، كان في حديث عمار زيادة ، وحديث أبي اليسر قليل فذكرناه ليعلم أن أبا اليسر رواه وبينا العلة فيه. (مسند البزار - 2020)
    .
    حدثنا هارون بن معروف ، وسريج ، ومعاوية بن عمرو ، قالوا : حدثنا عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم الأنصاري ، عن أبي اليسر ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: منكم من يصلي الصلاة كاملة ، ومنكم من يصلي النصف ، والثلث ، والربع حتى بلغ العشر قال سريج في حديثه : حتى بلغ العشر. (مسند أحمد ابن حنبل - 15291)
    .
    .
    الإمام البزار, تعليقه آخر الحديث يبين حيرته, وكما ترى رواه العدد الكبير عن عبد الله بن وهب متفقين على نفس الإسناد, وهو أمر ينفع طالب العلم في تمييز الرواة المتأخرين -- رواة القرن الثالث الهجري- فالاسماء هنا تشهد لبعضها بسلامة النقل, رغم أن طالب العلم يحتاج أمثلة كثيرة. ولكن هذا أحدها.
    لماذا أنا لا أشك ان هناك خطأ؟ لسببين:
    1) اسم عمر بن الحكم مشترك بين رواية ابي اليسر و عمار بن ياسر 2) تشابه كلمة ياسر مع ابي اليسر.
    .
    وبالنسبة لي ولا أعرف كيف اشرح هذا بكلام مختصر, أظن مصدر الخطأ عمرو بن الحارث على جلالته. وإن لم يكن فلعل عبد الله بن وهب نسخ الحديث, ولم يكن واضحاً له اسم الصحابي, والله أجل واعلم.
    .
    .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (4-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    (طريق ابن اسحاق صاحب المغازي, وحديث أبي مجلز)
    .
    حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن ابن لاس الخزاعي قال : دخل عمار بن ياسر المسجد ، فركع فيه ركعتين ، أخفهما وأتمهما ، قال : ثم جلس ، فقمنا إليه ، فجلسنا عنده ، ثم قلنا له : لقد خففت ركعتيك هاتين جدا يا أبا اليقظان فقال : إني بادرت بهما الشيطان أن يدخل علي فيهما قال : فذكر الحديث حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا شريك ، عن أبي هاشم ، عن أبي مجلز ، قال: صلى عمار صلاة ، فجوز فيها ، فسئل ، أو فقيل له ، فقال : ما خرمت من صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند أحمد ابن حنبل - 18046)
    .
    .
    ذكر أحد المتأخرين-صاحب تحفة الأشراف- نقلاً عن علي ابن المديني أنه يحتمل ان يكون ابن لاس الخزاعي هو عبد الله بن عنمة "بن عثمة" . . . . واستبعد هذا, والأقرب للحق أن نقول أخطأ أحد الرواة. وليست واقعة منفصلة طالما ايضا في الإسناد "عمر بن الحكم"
    .
    ومارواه
    ابن مجلز وهو من العراق, وكان عمار بالعراق, لو صح, فهذا يبين ان من طبع عمار خفة صلاته في تمام . . . صدرنا بما سبق من طرق, لنتخلص من الطرق الأضعف أو التي فيها وهم . . .
    .
    .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (5-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    مقدمة لأشهر طرق الحديث وهي طريقان
    :
    1)
    عبيد الله بن عمر عن سعيد المقبري عن "عمر بن أبي بكر" عن ابيه عن جده عن عمار بن ياسر
    2)
    محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن "عمر بن الحكم" بن عبد الله بن عنمة عن عمار بن ياسر
    .
    وهذا ملخص الردود القادمة سلفاً:
    .
    ممن رواه عن الإمام عبيد الله بن عمر:
    1- يحيى بن سعيد القطان
    2- عبدالوهاب الثقفي
    3- أبو أسامة
    4- عبد الله بن المبارك.
    .
    اليقين: يقينا دون شك عبيد الله بن عمر رواه بالإسناد الذي سيأتي. (تأمل 4 من كبار أهل العلم رووه عنه على نسق واحد دون اختلاف, وقلما اختلف كبار أهل العلم)
    .
    .
    ممن رواه عن الرجل الصالح محمد بن عجلان:
    1- الليث بن سعد(مصر)
    2- بكر بن مضر (مصر)
    3- حيوة بن شريح (مصر)
    4- سعيد بن أبي أيوب (مصر)
    5- صفوان بن عيسى (العراق-البصرة)
    6- سفيان بن عيينة(مكة)
    7- ابو عاصم النبيل, الضحاك بن مخلد (العراق-البصرة)
    .
    اليقين: يقيناً دون شك, ابن عجلان حدثهم بالطريق المروي عنه من خلالهم(سنتجاهل رواية سفيان بن عيينة للتخبط في إسنادها رغم مقاربتها)
    .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (6-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    الطرق
    المصرية لحديث ابن عجلان:
    .
    حدثنا قتيبة بن سعيد ، عن بكر يعني ابن مضر ، عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة المزني ، عن عمار بن ياسر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها ثلثها نصفها. (سنن أبي داوود - 698) وعند النسائي بنفس الإسناد
    .
    حدثنا هارون بن كامل ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الليث بن سعد ، قال : حدثني محمد بن العجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة المزني ، أنه قال : رأيت عمار بن ياسر دخل المسجد فصلى صلاة أخفها ، فأتيته فقلت له : لقد أخففتها يا أبا اليقظان ، فقال : أرأيتني انتقصت من حدودها شيئا ؟ فقلت : لا ، فقال : بادرت بها شهوة الشيطان ، أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرجل ليصلي الصلاة فما يكتب له إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها. (مُشكِل الآثار للطحاوي - 933)
    .
    حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قال : حدثنا حجاج بن رشدين ، عن حيوة بن شريح ، عن ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة المزني ، عن عمار بن ياسر ، أنه صلى صلاة فخفف فيها , فقال له : لقد صليت صلاة خففت فيها قال : هل رأيتني انتقصت شيئا من حدودها ؟ قلت : لا ، قال عمار : بادرت وسواس الشيطان ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد لينصرف من صلاته , وما كتب له منها إلا عشرها أو تسعها أو ثمنها أو سبعها أو سدسها أو خمسها أو ربعها أو ثلثها أو نصفها حدثنا محمد ، أيضا قال : حدثنا إسماعيل بن مرزوق الكعبي ، عن سعيد بن أبي أيوب ، عن ابن العجلان ، عن سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة ، عن عمار بن ياسر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله. (مُشكِل الآثار للطحاوي - 932)
    .
    .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (7-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    الطرق الأخرى لحديث ابن عجلان:
    .
    حدثنا صفوان بن عيسى ، أخبرنا ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة قال : رأيت عمار بن ياسر دخل المسجد فصلى ، فأخف الصلاة ، قال : فلما خرج قمت إليه ، فقلت : يا أبا اليقظان لقد خففت قال : فهل رأيتني انتقصت من حدودها شيئا ؟ قلت : لا ، قال : فإني بادرت بها سهوة الشيطان . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها نصفها. (مسند أحمد ابن حنبل - 18589)
    .
    حدثنا الحميدي قال : ثنا سفيان ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن رجل من بني سليم عن عبد الله بن عنمة الجهني ، أن رجلا رأى عمار بن ياسر يصلي صلاة أخفها فلما انصرف قال له أبا اليقظان : لقد صليت صلاة أخففتها فقال : هل رأيتني نقصت من ركوعها وسجودها شيئا ؟ قال : لا ، قال : بادرت السهو ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرجل ليصلي الصلاة فينصرف وما كتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها. (مسند الحميدي - 143)
    .
    وحدثناه عمرو بن علي ، قال : نا أبو عاصم ، قال : نا ابن عجلان ، عن سعيد المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة ، عن عمار ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه، وقال فيه ابن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عمر بن الحكم ، عن عمار. (مسند البزار - 1270)
    .
    .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (8-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    من طرق الحديث عن عبيد الله بن عمر:
    .
    حدثنا جدي ، نا حبان ، أنبأ عبد الله عن عبيد الله بن عمر , عن سعيد المقبري , عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام , عن أبيه : أن عمار بن ياسر , دخل المسجد فصلى ركعتين خفيفتين , فقال له رجل : قد حفظتهما يا أبا اليقظان , قال : أرأيتني نقصت من حدودها شيئا , ولكن خففتهما , بادرت بهما السهو , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرجل ليصلي الصلاة ولعله لا يكون له من صلاته إلا عشرها أو تسعها أو ثمنها أو سبعها أو خمسها. (مسند عبدالله بن المبارك - 74)
    .
    حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله ، قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، عن أبيه ، أن عمارا ، صلى ركعتين ، فقال له عبد الرحمن بن الحارث : يا أبا اليقظان ، لا أراك إلا قد خففتهما ، قال : هل نقصت من حدودها شيئا ؟ قال : لا ، ولكن خففتهما قال : إني بادرت بهما السهو ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرجل ليصلي ، ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها ، وتسعها ، أو ثمنها ، أو سبعها حتى انتهى إلى آخر العدد. (مسند أحمد ابن حنبل - 18574)
    .
    نا أبو أسامة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن المقبري ، عن عمر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه ، عن عمار بن ياسر ، أنه دخل المسجد ، فصلى ركعتين خفيفتين ، فقال له عبد الرحمن : لقد خففتهما ، يا أبا اليقظان . فقال : إني بادرت بها السهو ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أحدكم ليصلي ، ثم لعله لا يكون له من صلاته إلا عشرها ، أو تسعها ، أو ثمنها ، حتى ذكر أكمل العدد. (مسند ابن أبي شيبة - 437)
    .
    حدثنا محمد بن عمار ، حدثنا عبد الوهاب ، حدثنا عبيد الله ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، أن عمار بن ياسر دخل المسجد فصلى ركعتين خفيفتين ، فقال رجل : خففتهما يا أبا اليقظان ، فقال : رأيتني نقصت من حدودها شيئا ؟ إني بادرت بهما الوسواس ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرجل ليصلي ، ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها ، أو تسعها ، أو ثمنها ، أو سبعها ، أو سدسها ، أو خمسها ، أو ربعها ، أو ثلثها ، أو نصفها. (مسند أبي يعلى الموصلي - 1614)
    .
    ماسبق يكفي . . والتالي لمن يحب . .
    .
    أخبرنا عمرو بن علي قال : حدثنا يحيى ، وهو القطان قال : حدثنا عبيد الله قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، أن عمار بن ياسر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرجل ليصلي ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها ، أو تسعها ، أو ثمنها ، أو سبعها حتى انتهى إلى آخر العدد. (السنن الكبرى للنسائي - 602)
    .
    حدثنا القواريري ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر ، حدثني سعيد المقبري ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، عن أبيه ، أن عمار بن ياسر صلى ركعتين ، فقال له عبد الرحمن بن الحارث : يا أبا اليقظان ، أراك قد خففتهما ، قال : إني بادرت بهما الوسواس ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرجل ليصلي الصلاة لعله أن لا يكون له منها إلا عشرها ، أو تسعها ، أو ثمنها ، أو سبعها ، أو سدسها ، أو خمسها ، حتى أتى على العدد. (مسند أبي يعلى الموصلي - 1580)
    .
    حدثنا محمد بن المثنى ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن عبيد الله بن عمر ، قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، أن عمارا صلى صلاة ركعتين ، فقال : له عبد الرحمن بن الحارث : لقد خففتهما ، قال : هل رأيتني نقصت من ركوعها ، أو حدودها شيئا ؟ ، قال : لا ولكنك خففتهما ، قال : إني بادرت بها الوسواس ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرجل ليصلي صلاة المكتوبة ، ولعله ألا تكون له من صلاته إلا عشرها ، وتسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ، حتى انتهى إلى آخر العدد. (مسند البزار - 1270)
    .
    .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (9-9) الحديث الرابع(حديث ابن عنمة)
    .
    الآن, هل استشعرت الصعوبة الشديدة للحديث,
    فأنت امام رجل صالح اسمه
    محمد بن عجلان روى عنه ائمة كبار عن رجل اسمه عمر بن الحكم عن ابن عنمة
    وايضا لديك إمام ثقة ثبت حجة مأمون اسمه عبيد الله بن عمر, وروى عنه كبار أهل العلم, حسبك بالقطان و عبد الله بن المبارك.
    وكلاهما روياه عن سعيد المقبري,
    من أسهل الأمور انك تذهب في اتجاه عبيد الله بن عمر, ولكن ستصطدم بـ أن الرواية عن عمر بن الحكم(طريق ابن عجلان) له شواهد أخرى؟
    .
    هل اتضحت لك الصعوبة؟ فرغم فضل عبيد الله على ابن عجلان ولكن هنا حالة خاصة, صعب الفصل فيها, لذا ادعوم مرة أخرى,
    لقراءة (1-9) ما نقلناه عن البخاري من تاريخه, ذكر كل الطرق المعروفة ولم يخرجه في صحيحه. هل أدركت عذره؟
    عذره:
    صعوبة الفصل أي الطريقين أصح!!
    .
    فنعود لعنوان الموضوع, وعلى فرض صحة طريق ابن عجلان, فيهمنا هنا انك وصلت للعصر الأول, والاضطراب في الإسناد غير ضار. لحجازية\مدنية الإسناد.
    .
    ولأنه لا يجرؤ أحد على
    التجرؤ على مثل عبيد الله بن عمر, هناك احتمال وإن كان فيه رأي شخصي, أن سعيد المقبري كان له عناية بهذا الأثر, فسمع عمر بن الحكم, وبقي في ذاكرته فبحث عنه او تبقى في ذاكرته حتى التقي عمر بن أبي بكر, أو العكس. ولو كان طريق عبيد الله عن غير سعيد المقبري, لخف العناء وقلنا طريق آخر. (مع العلم أن مجرد رواية عبيد الله بن عمر لهذا الأثر, قرينة قوية على صحة متنه, كادوا أن يصححوا كل حديثه إن لم يصححوه) وحسبك أن القطان أحد الرواة عنه, وقد أكثر عنه, وكأن عبيد الله بالنسبة له درة ثمنية سقطت عليه من السماء.
    .
    ميلنا لرواية ابن عجلان(رغم افضلية عبيد الله بن عمر)
    1) بسبب تكرر اسم عمر بن الحكم, وشهد له اخرون(رواية ابن اسحاق-رواية سعيد بن ابي هلال)
    2) بسبب غرابة اسم عبد الله بن عنمة, فهو لولا هذا الحديث لما عرف! وصعب جدا الخطأ في اسم راو غير مشهور.
    3) من المحير أن كل اسماء من روى عنهم المقبري لكافة الطرق يبدأ اسمهم بـ "عمر"
    .
    والحديث صحيح ان شاء الله
    .
    .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    والحديث الخامس الذي سنتطرق له حديث يروى عن ابي ذر: اتق الله حيثما كنت, واتبع السيئة الحسنة تمحها, وخالق الناس بخلق حسن.
    لمن يريد أن يدرك مغزى عبارة "علي ابن المديني" عن "شبيب بن أبي ميمون" وهي "قد خفي علينا أمره" فليقرأ المتن أعلاه.
    ما أدق عبارته "خفي علينا أمره"
    .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    الحديث الخامس(حديث ميمون بن أبي شبيب تـ 83 هـ)
    .
    حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن أبي ذر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن قال وكيع : وقال سفيان ، مرة : عن معاذ ، فوجدت في كتابي : عن أبي ذر وهو السماع الأول. (مسند أحمد ابن حنبل - 20898)
    .
    حدثنا وكيع ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن حبيب ، عن ميمون ، عن أبي ذر ، قال عبد الرحمن ، قال : قلت : يا رسول الله ، أوصني . قال: اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن وكان حدثنا به وكيع عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ ثم رجع. (مسند أحمد ابن حنبل - 20944)
    .
    حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني حبيب ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اتق الله حيثما كنت ، وخالق الناس بخلق حسن ، وإذا عملت سيئة ، فاعمل حسنة تمحها. (مسند أحمد ابن حنبل - 21072)
    .
    حدثنا إسماعيل ، عن ليث ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ أنه قال : يا رسول الله ، أوصني . قال: اتق الله حيثما كنت أو أينما كنت . قال : زدني قال : أتبع السيئة الحسنة تمحها . قال : زدني . قال: خالق الناس بخلق حسن. (مسند أحمد ابن حنبل - 21582)
    .
    .
    ورووه عن معاذ بطرق أخرى وعن ابي ذر بطرق أخرى
    هنا تسقط شبهة تدليس سفيان الثوري, لأنه رواه عنه ابن مهدي ويحيى القطان, وكانوا وكما يقال "ينشبون في الزور" ولا تمر عليهم هذه الأمور. (ويتبقى حبيب بن ابي ثابت)
    هناك رواية للحكم بن عتيبة أن الحديث عن معاذ, ولكن في كل الأحوال لم يسمع ميمون من معاذ أو حتى من أبي ذر, باتفاق بين العلماء الذين تعرضوا له.
    .
    فالحديث لاشك أنه من جهة إسناده ضعيف, ولكن متنه سواء معانيه أو فصاحته, موافق للأصول الصحيحة, وخصوصا القرآن الكريم. وهذا الحديث أيام الطفولة أذكر انني نقشته على جدران أحد غرف المنزل. أظن سنة 1404 الى سنة 1407 هـ
    .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    حديث:
    أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِك.
    .
    لا اعلم ماهي مشكلته عند الشيخين, حيث لم يخرجاه, ولكن بعد شدة التحقيق والتقصي, فالحديث صحيح.
    هل مشكلتهما في طبقاته الدنيا؟
    .
    .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    من علل الإمام ابن ابي حاتم الرازي:
    ٧٩٠ - وسألتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ خُثَيم، عَنْ حَنْظَلَة، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّهُ كَانَ إِذَا نَظَر إِلَى رجُلٍ يُرِيدُ السَّفَر يَقُولُ: أُوَدِّعُكَ كما كان رسولُ الله يُوَدِّعُ، ثُمَّ يَقُولُ: أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ؟
    قَالا: وَهِمَ سعيدٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ.
    وَرَوَى هَذَا الحديثَ الوليدُ بْنُ مُسْلِمٍ، فوَهِمَ فِيهِ أَيْضًا، فَقَالَ: عَنْ حَنظَلَة، عَنْ سَالِمٍ، عَنْ القاسم، عن ابن عمر.
    والصَّحيحُ عِنْدَنَا - وَاللَّهُ أَعْلَمُ -: عَنْ حَنظَلَة، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ قَزَعَةَ ، عَنِ ابن عمر، عن النبيِّ .
    قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: حدَّثنا أَبُو نُعَيم ؛ قال: حدَّثنا عبد العزيز بْنِ عُمَرَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَرِيرٍ، عَنْ قَزَعَة، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النبيِّ : أَنَّهُ كَانَ إِذَا وَدَّعَ رجُلاً قَالَ: أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ؟ ثُمَّ ذاكرتُ بِهِ أَبِي، فَقَالَ: حدَّثنا أَبُو نُعَيم، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ... هَذَا الحديثَ.
    .
    .
    ٢٢٩٧ - وسألتُ أَبِي عن حديثٍ رواه عبد الله العُمَري، عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، عَنْ أَبِي الحَجَّاجِ مجاهدٍ: أنَّه جَاءَ فسلَّم عَلَى ابْنِ عُمَرَ، فَقَالَ ابنُ عُمَرَ، عَنِ النبيِّ : إنَّه ودَّع رَجُلا فَقَالَ: أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ ... ، الحديثَ؟
    قَالَ أَبِي: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عبد العزيز ابن عمر بن عبد العزيز ، عَنْ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَرير، عَنْ قَزَعَةَ ، عَنِ ابْنِ عمر، عن النبيِّ
    قلتُ لأَبِي: ممَّن الوَهَمُ؟
    قَالَ: من العُمَري.
    .
    .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    يعني يردون كل الطرق الى طريق واحد!! يحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَرير، عَنْ قَزَعَةَ ، عَنِ ابْنِ عمر
    لإعادة البحث

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    حديث سادس ينطبق عليه عنوان الموضوع وهو ثاني أحاديث مسند أحمد . .
    فيه رجل قالوا عنه مجهول, من طبقة التابعين . . اسماء بن الحكم الفزاري . . .
    ابن حبان مجنون!! قال يخطئ!! كيف عرف أنه يخطئ وهو قديم جدا وليس له في الدنيا -حسب علمي- الا حديث واحد؟؟
    . .
    سنسميه "حديث الحكم بن اسماء الفزاري"
    . . .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (1-7) الحديث السادس(حديث الحكم بن اسماء الفزاري)
    .
    طرقه في مسند الإمام أحمد . . .
    .
    حدثنا وكيع ، قال حدثنا مسعر ، وسفيان ، عن عثمان بن المغيرة الثقفي ، عن علي بن ربيعة الوالبي ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، عن علي ، رضي الله عنه ، قال : كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيري استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإن أبا بكر رضي الله عنه حدثني وصدق أبو بكر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء قال مسعر ويصلي وقال سفيان : ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله عز وجل إلا غفر له. (مسند أحمد ابن حنبل - 2)
    .
    حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا شعبة ، عن عثمان بن المغيرة ، قال سمعت علي بن ربيعة ، من بني أسد يحدث ، عن أسماء ، أو ابن أسماء من بني فزارة ، قال: قال علي رضي الله عنه: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا نفعني الله بما شاء أن ينفعني منه ، وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يذنب ذنبا ثم يتوضأ فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب ، إلا غفر له وقرأ هاتين الآيتين : { ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما } ، { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم } ، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة ، قال : سمعت عثمان من آل أبي عقيل الثقفي إلا أنه قال: قال شعبة: وقرأ إحدى هاتين الآيتين { من يعمل سوءا يجز به } ، { والذين إذا فعلوا فاحشة} (مسند أحمد ابن حنبل - 50)
    .
    حدثنا أبو كامل، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عثمان بن أبي زرعة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال سمعت عليا، قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء أن ينفعني منه، وإذا حدثني غيري استحلفته، فإذا حلف لي صدقته، وحدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد مؤمن يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الطهور، ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله إلا غفر الله له ثم تلا {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم} ( مسند أحمد ابن حنبل - 57 )
    .
    .
    فحسب الأسانيد أعلاه رواه اربعة من الكبار 1) شعبة 2) سفيان 3) مسعر 4) ابو عوانة اليشكري . . .
    وعنهم من الكبار: 1) عبد الرحمن بن مهدي 2) أبو كامل 3) وكيع 4) غندر
    وعن هؤلاء من الكبار 1) أحمد بن حنبل . . .
    . . .
    ونؤجل الحديث عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة . . .
    . . .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (2-7) الحديث السادس(حديث الحكم بن اسماء الفزاري)
    .
    و عند من رواه من الستة:
    .
    حدثنا مسدد، حدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الأسدي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني ، وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته ، فإذا حلف لي صدقته، قال: وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر رضي الله عنه ، أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد يذنب ذنبا ، فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله ، إلا غفر الله له ، ثم قرأ هذه الآية : { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } إلى آخر الآية. (سنن أبي داوود - 1335)
    .
    حدثنا قتيبة قال: حدثنا أبو عوانة ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، قال: سمعت عليا، يقول: إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني ، وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته ، وإنه حدثني أبو بكر - وصدق أبو بكر - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ، ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر له ، ثم قرأ هذه الآية { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } إلى آخر الآية. هذا حديث قد رواه شعبة ، وغير واحد عن عثمان بن المغيرة ، فرفعوه ، ورواه مسعر ، وسفيان ، عن عثمان بن المغيرة ، فلم يرفعاه ، ولا نعرف لأسماء بن الحكم حديثا إلا هذا. (جامع الترمذي - 3079)
    .
    حدثنا قتيبة قال: حدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن ربيعة ، عن أسماء بن الحكم الفزاري ، قال: سمعت عليا، يقول: إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به ، وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته ، وإنه حدثني أبو بكر ، وصدق أبو بكر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل يذنب ذنبا ، ثم يقوم فيتطهر ، ثم يصلي ، ثم يستغفر الله ، إلا غفر الله له ، ثم قرأ هذه الآية : { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم } وفي الباب عن ابن مسعود ، وأبي الدرداء ، وأنس ، وأبي أمامة ، ومعاذ ، وواثلة ، وأبي اليسر واسمه كعب بن عمرو، حديث علي حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عثمان بن المغيرة ، وروى عنه شعبة ، وغير واحد ، فرفعوه مثل حديث أبي عوانة ، ورواه سفيان الثوري ، ومسعر ، فأوقفاه، ولم يرفعاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد روي عن مسعر هذا الحديث مرفوعا أيضا. (جامع الترمذي - 408)
    .
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ونصر بن علي ، قالا : حدثنا وكيع قال: حدثنا مسعر، وسفيان، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الوالبي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، عن علي بن أبي طالب ، قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ، ينفعني الله بما شاء منه وإذا حدثني عنه غيره ، استحلفته فإذا حلف صدقته ، وإن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين - وقال مسعر ثم يصلي - ويستغفر الله إلا غفر الله له. (سنن ابن ماجة - 1398)
    .
    .
    وأيضا ما ذكره الترمذي "أوقفاه" أو "لم يرفعاه" كلام غريب . . . كيف وروايتهم صريحة في الرفع, ورواه علي عن ابي بكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . سواء مما تقدم من رواية أحمد أو من رواية ابن ماجه هنا . . .
    . .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (3-7) الحديث السادس(حديث الحكم بن اسماء الفزاري)
    .
    وممن رواه من المتقدمين, الحميدي و الطيالسي, وقد صدورا به كتبهم . .
    .
    أخبرنا أبو علي بشر بن موسى بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدي، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي، أخبرنا سفيان بن عيينة أبو محمد، ثنا مسعر بن كدام، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الوالبي، عن أسماء بن الحكم الفزاري: سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: كنت إذا سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله عز وجل بما شاء أن ينفعني منه، وإذا حدثني غيره استحلفته فإذا حلف لي صدقته، فحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من عبد يذنب ذنبا فيقوم فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له. قال سفيان وحدثنا عاصم، عن الحسن، عن النبي صلى الله عليه وسلم وزاد فيه إلا أنه قال: ويتبرر يعني يصلي. (مسند الحميدي - 1)
    .
    حدثنا الحميدي قال: ثنا وكيع بن الجراح، ثنا مسعر بن كدام، وسفيان الثوري، ثنا عثمان بن المغيرة الثقفي، عن علي بن ربيعة الوالبي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، عن علي بن أبي طالب قال: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء منه، فإذا حدثني غيره استحلفته، فإذا حلف لي صدقته وأن أبا بكر حدثني وصدق أبو بكر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من رجل يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الوضوء قال مسعر ثم يصلي وقال سفيان ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله إلا غفر الله له. (مسند الحميدي - 4)
    .
    حدثنا أبو بشر يونس بن حبيب قال: حدثنا أبو داود الطيالسي قال: حدثنا شعبة، قال: أخبرنا عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة الأسدي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ينفعني الله عز وجل بما شاء أن ينفعني، قال علي: وحدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له، ثم تلا هذه الآية { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم } الآية، والآية الأخرى: { ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه } الآية، حدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال: سمعت عليا رضي الله عنه يقول: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني غيره استحلفته أنه سمعه منه، ثم صدقته، وحدثني أبو بكر - وصدق أبو بكر رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، ثم ذكر نحو حديث شعبة. (مسند الطيالسي - 1)
    .
    .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    (4-7) الحديث السادس(حديث الحكم بن اسماء الفزاري)
    .
    وما ورد في مسند البزار يستحق رداً مستقلاً . . . وهو يقارب ما أورده البخاري في تاريخه . . .
    .
    حدثنا به محمد بن المثنى قال: ثنا محمد بن جعفر قال: ثنا شعبة، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء أو أبي أسماء - شعبة شك - عن علي قال: كنت امرأ إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثه عنه أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته، وحدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يأتي المسجد فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر الله له.
    قال أبو بكر: وهذا الحديث رواه شعبة، ومسعر، وسفيان الثوري، وشريك، وأبو عوانة وقيس بن الربيع ولا نعلم أحدا شك في أسماء أو أبي أسماء إلا شعبة
    حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي قال: ثنا وكيع بن الجراح قال: ثنا مسعر، وسفيان، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم، عن علي، عن أبي بكر، رفعه سفيان، ومسعر فلم يرفعه وذكر نحوه .
    وحدثنا عبد الواحد بن غياث قال: ثنا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم الفزاري، عن علي، عن أبي بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث شعبة.
    وحدثنا الفضل بن سهل قال: ثنا يحيى بن آدم قال: ثنا شريك، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم، عن علي، عن أبي بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث شعبة.
    قال أبو بكر: وهذا الكلام لا نعلمه يروى عن أبي بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذين الوجهين، وقول علي: كنت امرأ إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، إنما رواه أسماء بن الحكم وأسماء مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث، ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة، والكلام فلم يرو عن علي إلا من هذا الوجه. (مسند البزار - 5)
    .
    .
    حدثنا محمد بن المثنى قال: نا محمد بن جعفر قال: نا شعبة، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء أو أبي أسماء، عن علي قال سمعته يقول
    وحدثنا عمرو بن عبد الله الأودي، قال: نا وكيع قال: نا مسعر، وسفيان، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم، عن علي
    وحدثنا حوثرة بن محمد قال: نا يحيى بن آدم، نا شريك، عن عثمان، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم، عن علي
    وحدثنا عبد الواحد بن غياث قال: نا أبو عوانة، عن عثمان بن المغيرة، عن علي بن ربيعة، عن أسماء بن الحكم، عن علي بن أبي طالب، قال: كنت امرأ إذا سمعت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته، وحدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يأتي المسجد فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر الله له.
    حدثنا أبو كريب، قال: نا أبو معاوية، عن عبد الله بن سعيد(ضعيف جداً متهم) عن جده أبي سعيد المقبري، عن علي، عن أبي بكر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه.
    وحدثنا الحارث بن الخضر العطار قال: نا سعد بن سعيد، عن أخيه عبد الله بن سعيد، عن جده أبي سعيد المقبري قال: سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يحدث عن أبي بكر الصديق رحمة الله عليه، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث علي الذي رواه أسماء بن الحكم.
    وهذا الحديث لا نعلم يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد الذي ذكرنا والإسنادان جميعا معلولان، أما أسماء بن الحكم فرجل مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث ولم يحدث عنه غير علي بن ربيعة، ولا يحتج بكل ما كان هكذا من الأحاديث على أن شعبة قد شك في اسمه، وأما عبد الله بن سعيد فرجل منكر الحديث لا يختلف أهل العلم بالنقل في ضعف حديثه، فلا يجب أن يتخذ حجة فيما ينفرد به وما يشاركه الثقات فقد استغنينا برواية الثقات عن روايته. (مسند البزار - 82)
    .
    .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: أحاديث صحيحة يرى البعض في طريقها "مجهول"

    وعبد الله بن سعيد المقبري . . . من يجمع حديثه سيرى بكل وضوح أنه يلزق بعض الأحاديث المعروفة على "أبيه عن جده" . . .
    . . . لذا لن نتشاغل به . . وصنيعه أعلاه من أغبى الغباء . . . لم يجد الا هذا الحديث الصعب ليلزقه بأبيه .. ولو كان اكتفى بالأحاديث عن ابي هريرة . . . ربما توارى خلف حجاب الستر!!
    . . . وعلى كل حال أحرقه ائمة العلم . .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •