هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 105
22اعجابات

الموضوع: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وربما قال خطيب جمعة او مؤلف كتاب في العقيدة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على إصبع، والأرضين على إصبع، والماء والثرى على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يهزهن، ثم يقول: أنا الملك أنا الملك.يهمنا هنا زيادة أهل الكوفة فيما نسبوه لابن مسعود:
    "فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى بدت نواجذه تعجبا وتصديقا لقوله"
    .
    فالحديث الشريف الذي رود فيه هذا, أحد أصح الأحاديث,
    وهو يفسر نفسه بنفسه, وزيادة "تعجبا وتصديقاً" فقط من فهم أو توهم بعض الرواة.
    ولو كان
    رسول الله صلى الله ضحك تصديقا لكلام اليهودي, لما كان الرد بما يشبه سفع الناصية لليهودي بالرد بكلام الله تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ، وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ ، وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ، سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ.
    .
    فعندما قال اليهودي: والسماء على إصبع, لم يكن رد رسول الله "نعم, فقد أصبت: السماء على إصبع" بل كان الرد "وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ"
    .
    وبداية الآية بينت أن رسول الله لم ولن يصدق اليهودي "
    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ" وهذا وجه تعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسمه, وكان هذا من طبعه عليه الصلاة والسلام, خصوصا مع اليهود.

    أنت فقط اجمع واكتفاء بصحيح البخاري, فهو يكفي, كل الروايات هناك: وسترى من
    توهم من الرواة ومن كان فطناً.

    فهذه الأحاديث هي:


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    تكرر خمس مرات في صحيح البخاري, ولا تسمح النفس الا بالبدء برواية مسدد عن يحيى بن سعيد القطان.
    7018 حدثنا مسدد ، سمع يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني منصور ، وسليمان ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله : أن يهوديا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، إن الله يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره } ، قال يحيى بن سعيد : وزاد فيه فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا له.
    .
    ركز على اسم منصور رحمه الله, ومن يروي عنه.
    .
    ورواه جرير عن منصور: (هنا رواية الشيعي الصالح عن من فيه تشيع يسير)
    7115 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : جاء حبر من اليهود ، فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يضحك حتى بدت نواجذه تعجبا وتصديقا لقوله ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : { وما قدروا الله حق قدره } إلى قوله { يشركون }
    .
    4551 حدثنا آدم ، حدثنا شيبان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد إنا نجد : أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع ، فيقول أنا الملك ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : { وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ، والسموات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون }
    .
    ولاتوجد هذه اللفظة في رواية "الديباج الخسرواني" الأعمش:
    7053 حدثنا موسى ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، إن الله يضع السماء على إصبع ، والأرض على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر والأنهار على إصبع ، وسائر الخلق على إصبع ، ثم يقول بيده : أنا الملك ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : { وما قدروا الله حق قدره }
    .
    7019 حدثنا عمر بن حفص بن غياث ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، سمعت إبراهيم ، قال : سمعت علقمة يقول : قال عبد الله : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب فقال : يا أبا القاسم ، إن الله يمسك السموات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر والثرى على إصبع ، والخلائق على إصبع ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك ، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره }

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    فرد الله عز وجل, وبالتالي رد رسوله صلى الله عليه وسلم- من خلال تلاوة الآية الكريمة- خلاف ادعاءات اليهودي.

    والحديث الشريف بين أن: أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وسائر الخلائق على إصبع هو كلام اليهودي.
    وبينت الآية, الحق والصواب: وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ، والسموات مطويات بيمينه ، سبحانه وتعالى عما يشركون

    سبحانه وتعالى عما يشركون
    سبحانه وتعالى عما يشركون

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    والحديث سواء سمعوه عن ابراهيم عن علقمة او عن ابراهيم عن عبيدة السلماني أو عن كلاهما, فكلاهما كبيران, ولو كان هناك خطأ فإنها مجرد الخطأ في اسم ثقة مأمون ثبت مكان اسم ثقة مأمون ثبت

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وقد ميز مسلم في صحيحه بعض الأمور:
    .
    5122 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلْقَمَةَ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا أَبَا الْقَاسِمِ إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْأَرْضِينَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالشَّجَرَ وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْخَلَائِقَ عَلَى إِصْبَعٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الْمَلِكُ ، قَالَ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ } ،
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ح
    وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ح
    وَحَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ،
    كُلُّهُمْ عَنِ الْأَعْمَشِ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِهِمْ جَمِيعًا : وَالشَّجَرَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ جَرِيرٍ : وَالْخَلَائِقَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَلَكِنْ فِي حَدِيثِهِ : وَالْجِبَالَ عَلَى إِصْبَعٍ ،
    وَزَادَ فِي حَدِيثِ جَرِيرٍ : تَصْدِيقًا لَهُ تَعَجُّبًا لِمَا قَالَ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    والكلام على هذا النحو قد يعجب خصومنا! ولكن من أوضح الواضحات, أن أحد صفات الذات "يمين الله عز وجل" و "مطويات بيمينه" لايمكن تأويلها!
    وصفة الإصبع, قد رُوي عن ثمانية من الصحابة حسب مبلغ علمي "القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن" وهذا الحديث ليس بينها, ولن يكون بينها.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وأيضا من صحيح مسلم:
    5121 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلٌ يَعْنِي ابْنَ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : جَاءَ حَبْرٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَوْ يَا أَبَا الْقَاسِمِ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْأَرَضِينَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْجِبَالَ وَالشَّجَرَ عَلَى إِصْبَعٍ ، وَالْمَاءَ وَالثَّرَى عَلَى إِصْبَعٍ ، وَسَائِرَ الْخَلْقِ عَلَى إِصْبَعٍ ، ثُمَّ يَهُزُّهُنَّ ، فَيَقُولُ : أَنَا الْمَلِكُ ، أَنَا الْمَلِكُ ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعَجُّبًا مِمَّا قَالَ الْحَبْرُ ، تَصْدِيقًا لَهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } ،
    حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ كِلَاهُمَا ، عَنْ جَرِيرٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، قَالَ : جَاءَ حَبْرٌ مِنَ الْيَهُودِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِ حَدِيثِ فُضَيْلٍ وَلَمْ يَذْكُرْ : ثُمَّ يَهُزُّهُنَّ ، وَقَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ تَعَجُّبًا لِمَا قَالَ تَصْدِيقًا لَهُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ } وَتَلَا الْآيَةَ.
    .
    فكما ترى, مدار هذه الزيادة صالحي شيعة الكوفة.
    وفضيل بن عياض أظن اخذها في المذاكرة مع جرير.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    تأمل الروايات عن الأعمش, وعن منصور
    الزيادة هنا أو هناك تمر من خلال جرير.
    ويبقى الإشكال كيفية سماع الفضيل بن عياض لها, وظني قد ذكرته.
    ولكن أقوى الحجج, أن رد رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالف ما قاله اليهودي.
    وأن من هم أثبت من جرير والفضيل لم يذكروها, وهم افهم منهما, وإن كان الفضيل ذكر عنه عبادة وفضل.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وفي مسند الإمام أحمد, يوجد روايات كما تقدم, لذا لن نعيدها, فقط نأخذ من المسند الحديث التالي, لأنه من رواية شيبان و اسرائيل كإضافة لما سبق:
    .
    4231 حدثنا يونس ، حدثنا شيبان ، عن منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن عبيدة السلماني ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : جاء حبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد ، أو يا رسول الله ، إن الله عز وجل يوم القيامة يحمل السماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والجبال على إصبع ، والشجر على إصبع ، والماء ، والثرى على إصبع ، وسائر الخلق على إصبع يهزهن فيقول : أنا الملك . قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى بدت نواجذه تصديقا ، لقول الحبر ، ثم قرأ : { وما قدروا الله حق قدره ، والأرض جميعا قبضته يوم القيامة } إلى آخر الآية حدثنا أسود ، حدثنا إسرائيل ، عن منصور : فذكره بإسناده ، ومعناه ، وقال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدا ناجذه تصديقا لقوله.
    .
    فأصبح لدينا اربعة من الكوفة(كل رواة الحديث كوفيون في جميع طبقاته قبل انتشاره) يروونه عن منصور بتلك الزيادة:
    1) جرير بن عبد الحميد
    2) الفضيل بن عياض
    3) اسرائيل بن يونس بن ابي اسحاق
    4) شيبان بن عبد الرحمن.
    --
    اتراجع عن رأيي باحتمال انتشاره في المذاكرة. فـ شيبان مثلاً كان صاحب كتاب.
    فهي على الأرجح ثابتة عن منصور, ولكن سفيان الثوري حذفها لإداركه أنها اجتهاد خاطئ سواء منصور او ممن فوقه باستثناء الصحابي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وحتى لو كانت من فهم الصحابي رضي الله عنه, فالرد بالآية الكريمة لا نراه الا كما ذكرنا, كأنه أشبه بصفع الناصية, سوى جزء "أنا الملك أنا الملك" وطالما مافهمه الصحابي ليس خبرا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ما رآه هو, ولكن بينك وبين الصحابي أربعة نفوس.
    وابن مسعود رضي الله عنه ذكروا عنه أنه كان يحك المعوذتين من المصحف العثماني, وانها مجرد أدعية كان يعوذ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين, فهل أصاب في هذا؟
    -
    فضول البحث قادني لهذه الصفحة (موسوعة الألباني رحمه الله في العقيدة)
    https://shamela.ws/book/36190/2786
    تبدأ بـ : [٩٤٣] باب الإيمان بأن الله يضع السموات على إصبع والأرض على إصبع . .
    فهذا كلام اليهودي, ويجب تعديلها الى معاني الاية الكريمة.
    -
    وأيضا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتوى الحموية عندما نقل رسالة ابي الحسن الاشعري, مر على عبارته دون زيادة بيان, كالمقر لها, وهو ادعاء ثبوت "ماذكره اليهودي" أنه الرواية الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    قال الألباني في الرابط:
    [قال الإمام معلقاً على قول ابن مسعود: تصديقاً له]:
    فيه رد على بعض المتكلمين الذين زعموا أن ضحكه - صلى الله عليه وآله وسلم - لم يكن تصديقاً للخبر وإنما ردّاً عليه, فإن الشاهد يرى ما لا يرى الغائب, لا سيما إذا كان الشاهد صحابياً, بله ابن مسعود؟ والحقيقة أن تخطئة ابن مسعود في قوله هذا "تصديقاً له" هو من شؤم التأويل الذي أودي بأهله إلى إنكار كثير من صفات رب العالمين باسم التنزيه زعموا، فليس غريباً إذن أن يؤدي بهم إلى تخطئة الصحابي وعدم تصديقه في هذا القول الذي لازمه عندهم أنه إيمان بالتجسيم، ومعنى ذلك أن ابن مسعود مجسم عندهم! فالله المستعان.
    -
    شرق وغرب رحمه الله, ولن يختلف أحد مع الألباني لو ابتسم رسول الله وسكت,
    ولكن كيف والرد بآية صريحة.
    ولاشك أن الصحابة ضوان الله عليه حجة على من سواهم, ولكن بحذر, فعندما يكون الخيار بين الله عز وجل وبين ابن مسعود, بحجة بينة وبرهان مبين, نعلم الى أين نتحيز, ونستغفر لأخيارنا, كما أمرنا الله.
    ومن السياق, يظهر اأن الالباني على يقين من ثبوتها عن ابن مسعود, وهذه مجازفة أخرى, فالله اعلم بثبوتها, فالمتثبتين المتقنين(ناهيك أنهم الأغلبية), رووها دون تلك الزيادة.
    ونحن يجب أن نكون على حذر ايضا, فلا يعني ان خصومنا أو بالأحرى خصوم العقيدة الصحيحة, وخصوصا الأشاعرة في هذا الزمان ومايحدث من شد وجذب وربما ضغوط هائلة على البعض, ان لا نتحدث بالحق المبين.
    خصوصا اذا كان الحديث يفسر نفسه بنفسه. اليهودي تكلم ورسول الله رد بآية

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    هذا رابط الفتوى الحموية: (اللون الاخضر, يظهر للقارئ وكأنه كلام شيخ الاسلام, وحقيقته نقله لكلام ابي الحسن الاشعري) وايضا مر عليها المحقق خالد المصلح دون تعليق كالمقر لها.
    https://shamela.ws/book/7727/196
    وعموماً يظهر لي ان شيخ الاسلام ايضا مقر لها, طالما لم يعلق على "الأصابع الخمس"
    ولكن الحديث أعلاه يفسر نفسه بنفسه.
    "ضحك تصديقا وتعجبا" ما أبعد صحتها على ما تقدم.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وللفائدة, بحكم العناء في جمعها, فصفة الإصبع, بعيدا عن الحديث أعلاه, أتت في عدة أخبار, وإن كانت ودون استثناء تفتقد لصفة نقل العدل الضابط الثبت عن مثله(طالما نتحدث عن أحد صفات الله) بما فيها الحديث في صحيح الإمام مسلم, ولكن كثرتها غالبة.
    .
    ولاخلاف على "يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك"

    فقد روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص:
    حدثني زهير بن حرب ، وابن نمير كلاهما ، عن المقرئ - قال زهير : حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ - قال : حدثنا حيوة ، أخبرني أبو هانئ ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن ، كقلب واحد ، يصرفه حيث يشاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك. (صحيح مسلم - 4927)
    .
    حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا حيوة ، أخبرني أبو هانئ ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، أنه سمع عبد الله بن عمرو ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل كقلب واحد ، يصرف كيف يشاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم مصرف القلوب ، اصرف قلوبنا إلى طاعتك. (مسند أحمد ابن حنبل - 6409)
    .
    حدثنا يحيى بن غيلان ، حدثنا رشدين ، حدثني أبو هانئ الخولاني ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الجبار عز وجل ، إذا شاء أن يقلبه قلبه ، فكان يكثر أن يقول : يا مصرف القلوب. (مسند أحمد ابن حنبل - 6450)
    .
    2152 حدثنا سلمة ، قال : أخبرنا عبد الله بن يزيد ، قال : أخبرنا حيوة يعني ابن شريح ، قال : أخبرني أبو هانئ ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، أنه سمع عبد الله بن عمرو ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قلوب بني آدم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن تبارك وتعالى يصرفها حيث يشاء ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم مصرف القلوب اصرف قلوبنا إلى طاعتك . أخبرنا سلمة ، قال : أخبرنا عبد الله بن يزيد ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن زياد ، عن عبد الله بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مسند البزار - 2152)
    .
    ورواية ابن حبان, انقلها هنا, رغم تأخره, لأنها من طريق عبد الله بن المبارك:
    أخبرنا الحسن بن سفيان ، قال : أخبرنا حبان بن موسى ، قال : أخبرنا عبد الله ، عن حيوة بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي ، يقول : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : إن قلوب ابن آدم ملقى بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء . ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اصرف قلوبنا إلى طاعتك. (صحيح ابن حبان - 903)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وتروى ايضاً عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه:
    3096 أخبرنا علي بن عيسى الحيري نا إبراهيم بن أبي طالب نا محمد بن سهل بن عسكر نا محمد بن يوسف نا سفيان الثوري عن الأعمش عن أبي سفيان ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك قلنا : يا رسول الله ، تخاف علينا وقد آمنا بك ؟ فقال : إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يقول به هكذا هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا إنما تفرد مسلم بإخراج حديث عبد الله بن عمرو : قلوب بني آدم فقط. ( المستدرك على الصحيحين- 3096)
    .
    وعن ابي هريرة رضي الله عنه:
    8955 حدثنا مطلب ، نا عبد الله ، حدثني الليث ، نا يحيى بن سعيد قال : كتب إلي خالد بن أبي عمران ، حدثني أبو عياش ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن. (المعجم الأوسط للطبراني - 8955)
    .
    وعن أم سلمة عليها السلام والرضوان, بطريقين, أحدهما فيه شهر بن حوشب! والآخر متاهة فلان عن الحسن عن أمه!
    2471 حدثنا أبو مسلم قال : نا مسلم بن إبراهيم قال : نا أبو كعب الأزدي ، صاحب الحرير قال : نا شهر بن حوشب قال : دخلت على أم سلمة بالمدينة ، وبيني وبينها حجاب ، فسمعتها تقول : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك قال : ما من آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إذا شاء أزاغه ، وإذا شاء هداه. (المعجم الأوسط للطبراني - 2471)
    .
    حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة قال : نا الحسين بن علي بن يزيد الصدائي قال : نا جميع بن محمد ، عن عباد بن راشد ، عن الحسن ، عن أمه ، عن أم سلمة ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك ، فلا دين إلا دينك . قلت : يا رسول الله أقلوب العباد بيد الله ؟ قال : نعم ، بين إصبعين من أصابع الله ، فإذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه لم يرو هذا الحديث عن عباد بن راشد إلا جميع بن محمد ، تفرد به : الصدائي. (المعجم الأوسط للطبراني - 5489)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    ورووه عن أنس بن مالك ري الله عنه
    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : اللهم ثبت قلبي على دينك ، فقال رجل : يا رسول الله ، تخاف علينا وقد آمنا بك ، وصدقناك بما جئت به ، فقال : إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها وأشار الأعمش بإصبعيه. (سنن ابن ماجة - 3857)
    .
    وعن سبرة بن فاتك: (الإمام ابو حاتم الرازي يرى الحديث أسفل حديث النواس بن سمعان, اخطأ فيه معاوية بن يحيى)
    حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي ، وعبدان بن أحمد ، قالا : ثنا هشام بن عمار ، ثنا معاوية بن يحيى ، ثنا الزبيدي ، عن جبير بن نفير ، عن سبرة بن فاتك الأسدي ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الميزان بيد الله ، يرفع أقواما ويضع قوما ، وقلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أزاغه ، وإن شاء أقامه. (المعجم الكبير للطبراني - 6428)
    .
    وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه:
    حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا صدقة بن خالد قال : حدثنا ابن جابر ، قال : سمعت بسر بن عبيد الله ، يقول : سمعت أبا إدريس الخولاني ، يقول : حدثني النواس بن سمعان الكلابي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامه ، وإن شاء أزاغه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا مثبت القلوب ، ثبت قلوبنا على دينك . قال : والميزان بيد الرحمن ، يرفع أقواما ويخفض آخرين ، إلى يوم القيامة. (سنن ابن ماجة - 198)
    .
    وصحيح ابن حبان أورد واية الإمام عبد الله بن المبارك ايضاً:
    أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون ، قال : حدثنا أبو ثور ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن شقيق ، قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن بسر بن عبيد الله ، قال : سمعت أبا إدريس الخولاني ، أنه سمع النواس بن سمعان ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : ما من قلب إلا بين إصبعين من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامه ، وإن شاء أزاغه. (صحيح ابن حبان - 946)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وصفة الإصبع, قد رُوي عن ثمانية من الصحابة مبلغ علمي "القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن" وهذا الحديث ليس بينها, ولن يكون بينها
    قديما جمعتها وكانوا ثمانية!
    نسيت الثامن,
    الروايات اعلاه عن سبعة.
    -
    والأحاديث أعلاه, أحد الطرق يبطل طريقين اخرين, كما سنبين.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    تأمل متن حديث جابر ومتن حديث أم سلمة ومتن حديث أنس بن مالك. كأن أصلها واحد للقصة فيه.
    حديث أنس بن مالك أمره سهل, فيزيد الرقاشي, على الأرجح سمعه من البصريين, ثم نسبه لأنس, كعادته. ذكروا عنه أن اي شيء يسمعه ولو من كلام الناس ينسبه لأنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    وجدت الحديث الثامن, ذكرني اياه تعليق الترمذي في الحديث أعلاه من سننه:

    وحديث يروى عن عائشة عليها السلام والرضوان.
    حدثنا يونس ، قال : حدثنا حماد يعني ابن زيد ، عن المعلى بن زياد ، وهشام ، ويونس ، عن الحسن ، أن عائشة قالت : دعوات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يكثر أن يدعو بها : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، إنك تكثر تدعو بهذا الدعاء ، فقال : إن قلب الآدمي بين أصبعين من أصابع الله عز وجل ، فإذا شاء أزاغه ، وإذا شاء أقامه. (مسند أحمد ابن حنبل - 24060)
    .
    حدثنا عبد الصمد ، وعفان ، قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : حدثنا علي بن زيد ، عن أم محمد ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وطاعتك فقيل له : يا رسول الله - قال عفان : فقالت له عائشة : - إنك تكثر أن تقول : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وطاعتك . قال : وما يؤمني ، وإنما قلوب العباد بين أصبعي الرحمن ، إنه إذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه قال عفان : بين أصبعين من أصابع الله عز وجل. (مسند أحمد ابن حنبل - 25580)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    تأمل متن حديث جابر ومتن حديث أم سلمة ومتن حديث أنس بن مالك. كأن أصلها واحد للقصة فيه.
    حديث أنس بن مالك أمره سهل, فيزيد الرقاشي, على الأرجح سمعه من البصريين, ثم نسبه لأنس, كعادته. ذكروا عنه أن اي شيء يسمعه ولو من كلام الناس ينسبه لأنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وبناء عليه نحرر هذا الرد. ونعيد كتابته على هذا النحو:
    .
    تأمل متن حديث عائشة ومتن جابر ومتن حديث أم سلمة ومتن حديث أنس بن مالك. كأن أصلها واحد للقصة فيه.
    حديث أنس بن مالك أمره سهل, فيزيد الرقاشي, على الأرجح سمعه من البصريين, ثم نسبه لأنس, كعادته. ذكروا عنه أن اي شيء يسمعه ولو من كلام الناس ينسبه لأنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    أيضا الحديث المنسوب للحسن عن أمه عن أم سلمة وأيضا عن الحسن عن عائشة, لا أشك أنها نفس الحديث.
    -
    أحاديث الحسن البصري رحمه الله, رغم ما ذكر عنه من نبل وكرم ومروءة وكما نقول في هذه العصور "ومرجلة" , أشبه بالمتاهة.
    ذكر عنه "بلدياته" محمد بن سيرين ما معناه يصدق اي احد ويروي عمن اقبل وادبر! وهذه الخصلة صعب قبولها في ارض العراق في النصف الثاني من القرن الأول الهجري, خصوصا بعد فترة المختار الكذابّ, ثم مقلدوه في الكذب بعد ذلك, ما علمنا منهم وما لم نعلم.
    .
    وذكروا عن التابعي الجليل ابو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف, عندما قدم العراق, انه قال للحسن البصري, بما معناه, انه كان حريص على لقائه, فقط لينصحه ان لايفتي برأيه!
    .
    وذكروا عن الحسن قوله: أن رأيهم للناس خير من رأي الناس لأنفسهم!

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,488

    افتراضي رد: هل ضحك رسول الله تعجباً وتصديقاً لكلام اليهود؟ ج: لا

    --

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •