الواهيات في مسند الإمام أحمد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 52

الموضوع: الواهيات في مسند الإمام أحمد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي الواهيات في مسند الإمام أحمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    -
    سنكتفي وحسب تيسير رب العالمين ب 100 حديث, وسنستخدم اللون الأحمر, لن نتعرض للأحاديث الضعيفة, بل فقط حصرا على الأحاديث الواهية سنداً متناً.
    -
    سأبدأ بالحديث التالي, لأنه كأنه كُفر, وهو أشنع أحاديث المسند, وكأن هذا السدي المدعي علماً بالتفسير, لايقرأ القرآن(محمد خاتم النبيين), وفضح نفسه وتفسيره, ناهيك عما أدعاه من استدراك رسول الله لما قضى الله وقدر. وذكروا عن الشعبي أنه فرك إذن شبيه صالح مولى التوأمة, وقال له كيف تفسر القرآن وانت لا تقرأه! وقد اتهمه بعض معاصروه السدي والكلبي بالكذب.
    -
    -(001-100)-
    12168 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ السُّدِّيِّ قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ: لَوْ عَاشَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَكَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا.
    ---
    نقلوا عن الإمام أحمد قوله: إلا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه.
    ومن يروي مثل هذا, كيف يوثق! ولعله صاحب حديث "الطير" الذي ادعى ابن عدي انه لايعرفه الا عن مسهر بن عبد الملك, بينما عند الترمذي رواه غيره عن عيسى بن عمر عن السدي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(002-100)-
    6917 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعَافِرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْبَرْحِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَخْرَجَ صَدَقَةً ، فَلَمْ يَجِدْ إِلَّا بَرْبَرِيًّا ، فَلْيَرُدَّهَا.
    -
    ورب الكعبة كذب موضوع وإفك مفترى.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(003-100)-
    8639 حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنْ أَيْنَ أَنْتَ ؟ قَالَ : بَرْبَرِيٌّ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُمْ عَنِّي ، قَالَ : بِمِرْفَقِهِ هَكَذَا ، فَلَمَّا قَامَ عَنْهُ ، أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّ الْإِيمَانَ لَا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ
    -
    لا أدري كيف قبلت نفس ابن ابي ذئب أن يروي مثل هذا--راجع علل الترمذي وما نقله عن الإمام البخاري هناك حول روايات ابن ابي ذئب عن صالح هذا! ولهذا الحديث لا تحتاج كلام أي احد, فأمره بين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(004-100)-
    -
    7836 حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي التياح ، قال: سمعت أبا زرعة، يحدث عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يهلك أمتي هذا الحي من قريش قالوا : فما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال: لو أن الناس اعتزلوهم.
    قال عبد الله بن أحمد : وقال أبي في مرضه الذي مات فيه : اضرب على هذا الحديث، فإنه خلاف الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني قوله : اسمعوا وأطيعوا واصبروا.
    -
    وللأسف هذا أحد حديثين اتفق عليها الشيخان (حديث متفق عليه موضوع, لكل قاعدة شواذ), ولكن أحمد أكبر وافهم واقدم. ومن قرأ تاريخ تلك الفترة وكثرة المعارك البينية ووعى سياقها, يعرف الظروف التي وُلد فيها مثل هذا النوع من الأحاديث, والحديث الآخر موضوعه طويل جداً.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(005-100)-
    4 حدثنا وكيع، قال: قال إسرائيل، قال أبو إسحاق: عن زيد بن يثيع، عن أبي بكر، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ببراءة لأهل مكة: لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة فأجله إلى مدته، والله بريء من المشركين ورسوله قال: فسار بها ثلاثا، ثم قال لعلي: رضي الله تعالى عنه: الحقه فرد علي أبا بكر وبلغها أنت، قال: ففعل، قال: فلما قدم على النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر بكى، قال: يا رسول الله، حدث في شيء؟ قال: ما حدث فيك إلا خير، ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل مني.
    -
    -
    تلاعب في متنه أهل العراق.
    راجع الأصل الصحيح للحديث من رواية الثقات سواء عند البخاري او حتى عند أحمد. و "رد علي أبي بكر" فضحتهم, ومع نزول براءة وضع طبيعي ان يرسل النبي صلى الله عليه وسلم احد صحابته ليبلغها, وايضا لا غرابة ان يكون علي, وقد بلغ وكان تحت إمرة ابي بكر في الحج.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(006-100)-
    17242 حدثنا يحيى بن آدم ، وابن أبي بكير ، قالا : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة - قال يحيى بن آدم : السلولي وكان قد شهد يوم حجة الوداع - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي وقال ابن أبي بكير : لا يقضي عني ديني إلا أنا أو علي حدثنا الزبيري ، حدثنا إسرائيل ، مثله . وحدثناه يعني الزبيري ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة ، مثله قال : فقلت لأبي إسحاق : أين سمعت منه ؟ قال : وقف علينا على فرس له في مجلسنا في جبانة السبيع
    -(007-100)-
    17245 حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي
    -(008-100)-
    17246 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة السلولي ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي قال شريك : قلت لأبي إسحاق : أين سمعته منه ؟ قال : موضع كذا وكذا لا أحفظه
    -(009-100)-
    17247 حدثنا أبو أحمد ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة السلولي - وكان قد شهد حجة الوداع - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي
    -
    -

    هل تأملت: "فقلت لأبي إسحاق : أين سمعت منه ؟ قال : وقف علينا على فرس له في مجلسنا في جبانة السبيع"
    وقف على فرس له فحدثهم! وما لا ينتبه له الكثير من طلبة العلم(مثلا اقرأ السلسلة الصحيحة للألباني بعين فاحصة) المسار التاريخي للأحداث وسياق تلك الروايات, وكان هناك رجال قد بثهم المختار في ارجاء الكوفة وكان وقتها ابواسحاق السبيعي في سن الشباب, ولضيق الوقت يحدثون الناس وهم على فرس! والمختار كان بعد سنة 60 هـ,
    ثم هذا العجل المتحمس الذي وقف على فرس وحدثهم, لم يحدثهم من أمور الشريعة الا هذا!
    يا طالب العلم افهم رجاءً!
    وإن شئت احذف حرف الراء من كلمة "الشريعة"
    وجبانة السبيع في الكوفة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(010-100)-
    18422 حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ مِنْ كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي ثَوْرٍ ، قَالَ : إِسْحَاقُ : الْفَهْمِيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا ، فَأُتِيَ بِثَوْبٍ مِنْ ثِيَابِ الْمَعَافِرِ ، فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : لَعَنَ اللَّهُ هَذَا الثَّوْبَ ، وَلَعَنَ مَنْ يَعْمَلُ لَهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَلْعَنْهُمْ ، فَإِنَّهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ وَقَالَ إِسْحَاقُ : وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ يَعْمَلُه.
    -
    -
    ابن لهيعة بحد ذاته طامة من الطوام, ولكن هنا يزيد بن عمرو المعافري, وايضا ابو ثور الفهمي, فلولا هذا الحديث لما وجد لهما ذكر في كتب أهل العلم. والله أجل واعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(011-100)-
    8266 حدثنا عمر بن سعد، حدثنا يحيى يعني ابن زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن طارق، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسرع قبائل العرب فناء قريش، ويوشك أن تمر المرأة بالنعل، فتقول: إن هذا نعل قرشي.
    -
    يصححه أغلب المتأخرين, ربما حجتهم أن رجاله رجال الصحيح, وهذه عجلة. يفتحون تقريب التهذيب الساعة 12:30 ثم يحكمون على الحديث الساعة 12:37 !!
    وبالنسبة لي لعل أصله حديث "الوليد بن عبد الله" - أظنه التجيبي- الذي يروي عن ابن ابي ذئب, موقوف على ابي هريرة! ولايصح ايضاً والله أجل واعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وجميع أحاديث الغوطة سواء المدينة أو حتى ماقالوا انه نهر في الاخرة في مسند أحمد, رحمه الله, ودون استثناء وظهرت أحاديث كثيرة على هذا النحو خصوصا في الشام, أحاديث الملاحم والفتن والجهاد.
    -(012-100)-
    17210 حدثنا أبو اليمان ، حدثنا أبو بكر يعني ابن أبي مريم ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، قال : حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ستفتح عليكم الشام ، فإذا خيرتم المنازل فيها ، فعليكم بمدينة يقال لها : دمشق ، فإنها معقل المسلمين من الملاحم ، وفسطاطها منها بأرض يقال لها : الغوطة
    -(013-100)-
    21259 حدثنا إسحاق بن عيسى ، حدثنا يحيى بن حمزة ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، حدثني زيد بن أرطاة ، قال : سمعت جبير بن نفير ، يحدث عن أبي الدرداء ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فسطاط المسلمين يوم الملحمة الغوطة ، إلى جانب مدينة يقال لها : دمشق
    -(014-100)-
    21828 حدثنا محمد بن مصعب ، حدثنا أبو بكر ، عن عبد الرحمن بن جبير ، عن أبيه ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سيفتح عليكم الشام وإن بها مكانا يقال له الغوطة ، يعني دمشق ، من خير منازل المسلمين في الملاحم
    -(015-100)-
    23442 حدثنا أبو المغيرة قال : حدثنا صفوان قال : حدثنا عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن عوف بن مالك الأشجعي قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال : عوف ؟ : فقلت : نعم ، فقال : ادخل قال : قلت : كلي أو بعضي ؟ قال : بل كلك قال : اعدد يا عوف ، ستا بين يدي الساعة ، أولهن موتي قال : فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني ، قال : قلت : إحدى ، والثانية : فتح بيت المقدس قلت : اثنين ، والثالثة : موتان يكون في أمتي يأخذهم مثل قعاص الغنم قال : ثلاثا ، والرابعة فتنة تكون في أمتي ، وعظمها ، قل : أربعا ، والخامسة : يفيض المال فيكم حتى إن الرجل ليعطى المائة دينار فيتسخطها ، قل : خمسا ، والسادسة : هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيسيرون إليكم على ثمانين غاية قلت : وما الغاية ؟ قال : الراية ، تحت كل راية اثنا عشر ألفا ، فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها : الغوطة في مدينة يقال لها : دمشق
    -(016-100)-
    19223 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا المعتمر بن سليمان قال : قرأت على الفضيل بن ميسرة ، عن حديث أبي حريز ، أن أبا بردة حدثه ، عن حديث أبي موسى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن خمر ، وقاطع رحم ، ومصدق بالسحر . ومن مات مدمنا للخمر سقاه الله عز وجل من نهر الغوطة . قيل : وما نهر الغوطة ؟ قال : نهر يجري من فروج المومسات يؤذي أهل النار ريح فروجهم
    -
    -
    الفترة بعد موت هشام بن عبد الملك, التي قال فيها عمير بن هانئ: إانما هما هجرتان, هجرة الى الله ورسوله وهجرة الى يزيد بن الوليد, ظهر الكثير من هذا النوع!
    وعلى كل حال كل فترة لها احاديثها, ظهرت احاديث السفياني, وظهر عند خصومهم حديث الرايات السود الخ, وجميعها ودون استثناء كفاها مهانة ان هذه طرقها!
    وبالمجمل اي حديث تجد فيه "يقال لها" أو "يقال له" فهو حديث واه, اينما وجدته. فهذه احاديث الضعفاء وهذه احدى دلائل ضعفهم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(017-100)-
    513 قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ مُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرٍ الْأَحْمَسِيِّ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ غَشَّ الْعَرَبَ لَمْ يَدْخُلْ فِي شَفَاعَتِي ، وَلَمْ تَنَلْهُ مَوَدَّتِي.
    -
    أمره بين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    -(011-100)-
    8266 حدثنا عمر بن سعد، حدثنا يحيى يعني ابن زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن طارق، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسرع قبائل العرب فناء قريش، ويوشك أن تمر المرأة بالنعل، فتقول: إن هذا نعل قرشي.
    -(018-100)-
    22697 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا يَعْنِي ابْنَ أَبِي زَائِدَةَ ، حَدَّثَنِي سَعْدُ بْنُ طَارِقٍ ، عَنْ بِلَالِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَعْرَابِيٌّ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا أَخَافُ عَلَى قُرَيْشٍ إِلَّا أَنْفُسَهَا ، قُلْتُ : مَا لَهُمْ ؟ قَالَ : أَشِحَّةٌ بَجِرَةٌ ، وَإِنْ طَالَ بِكَ عُمْرٌ لَتَنْظُرَنَّ إِلَيْهِمْ يَفْتِنُونَ النَّاسَ حَتَّى تَرَى النَّاسَ بَيْنَهُمْ كَالْغَنَمِ بَيْنَ الْحَوْضَيْنِ إِلَى هَذَا مَرَّةً وَإِلَى هَذَا مَرَّةً
    -
    -
    حديث وصفي, الراوي يصف الأحداث أمامه, وليس هذا من كلام النبي, لعله من كلام أحد الأعراب, هكذا كانت أحاديثهم!
    قارن بين الإسنادين, وكأن أحدهم لديه كتاب في مثالب قريش!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(019-100)-
    18716 حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، يَعْنِي أَخَا عَمْرِو بْنِ مُهَاجِرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ صُحْبَةٌ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الْأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الْأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ، وَارْتَبِطُوا الْخَيْلَ ، وَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا وَأَعْجَازِهَا ، أَوْ قَالَ : وَأَكْفَالِهَا ، وَقَلِّدُوهَا وَلَا تُقَلِّدُوهَا الْأَوْتَارَ ، وَعَلَيْكُمْ بِكُلِّ كُمَيْتٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ أَوْ أَشْقَرَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ ، أَوْ أَدْهَمَ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَاجَرِ ، حَدَّثَنَا عَقِيلُ بْنُ شَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ الْكَلَاعِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، قَالَ : مُحَمَّدٌ وَلَا أَدْرِي بِالْكُمَيْتِ بَدَأَ أَوْ بِالْأَدْهَمِ ، قَالَ : وَسَأَلُوهُ لِمَ فَضَّلَ الْأَشْقَرَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ جَاءَ بِالْفَتْحِ صَاحِبُ الْأَشْقَرِ.
    -
    هذا أحد المآخذ على الإمام أحمد بن حنبل, بإضافة صحابي ليس منهم. وأحمد بالطريق الثاني أسفل الحديث أعلاه أمامه علة الحديث الأول. والحديث من الواهيات سنداً!
    وربما سمى البعض ابناءهم الحارث و همام بناء على هذا الحديث! فبينوا جهل الناس!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    -(020-100)-
    1901 حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ قَابُوسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ القُرْآنِ ، كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ.
    -
    يعز علي ذكره هنا, ولكنه على شرط الموضوع, من الواهيات سنداً. الراوي عنه جرير: قال نفق قابوس نفق قابوس! وضرب ابن مهدي على حديثه! وقال ابن نمير: لايسوى تمرة, ولكن من حكم عليه من خلال الاستقراء لمروياته/ قالوا ضعيف لين لايترك.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    ونلحق به حديثه الآخر,
    -(021-100)-
    23191 حدثنا شجاع بن الوليد ، قال : ذكره قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن سلمان ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك قال : قلت : يا رسول الله ، وكيف أبغضك وبك هدانا الله ؟ قال : تبغض العرب فتبغضني
    -
    لم يدرك ابو ظبيان الكوفي سلمان رضي الله عنه.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    ومما يروى عن أبيه من خلال رأس الشيعة في زمانه عدي بن ثابت:
    (022-100)
    652 حدثنا خلف ، حدثنا قيس ، عن الأشعث بن سوار ، عن عدي بن ثابت ، عن أبي ظبيان ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي ، إن أنت وليت الأمر بعدي ، فأخرج أهل نجران من جزيرة العرب.
    -

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    ويكاد يكون الحديث التالي اسؤا احاديث ابي ظبيان في المسند, ومن لديه علم رصين تام بما يحدث وقتها, لفهم ما نتحدث عنه, فهذا الحديث من الشنآن على عثمان رضي الله عنه, ولم يشهد عبد الله العرضة الأخيرة, ولكن هذه أكاذيب أهل الكوفة.
    (023-100)
    3329 حدثنا يعلى ، ومحمد المعنى ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس ، قال : أي القراءتين تعدون أول ؟ قالوا : قراءة عبد الله ، قال : لا ، بل هي الآخرة ، كان يعرض القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل عام مرة ، فلما كان العام الذي قبض فيه ، عرض عليه مرتين ، فشهده عبد الله ، فعلم ما نسخ منه وما بدل.
    -
    ووللفائدة فقد وضع الكوفيون وتحت هذا الباب تحديداً حديثاً آخر هو (الرد القادم) وكلها تحت باب الطعن في مصحف زيد بن ثابت وشخص زيد بن ثابت او ما اشتهر بمصحف عثمان بين يدينا اليوم.
    اقرأ الحديث اعلاه مرة أخرى! هل يوجد فيه ما ينكر من جهة المعنى؟ ابدا! حديث جميل فيه فضيلة لصحابي جليل سابق مهاجر, من صفوة الصحابة, رضي الله عنه وأرضاه, ولكن باطنه قصة طويلة!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وجميع أحاديث ابي غالب عن ابي امامة الباهلي, فيها نظر. كأنه مغرم بـ ولا مرة ولا مرتين ولاثلاثا ولا اربعا . .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (024-100)
    21719 حدثنا وكيع ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي غالب ، عن أبي أمامة ، أنه رأى رءوسا منصوبة على درج مسجد دمشق فقال أبو أمامة : كلاب النار كلاب النار ، ثلاثا ، شر قتلى تحت أديم السماء . خير قتلى من قتلوه ، ثم قرأ { يوم تبيض وجوه وتسود وجوه } . 10 قلت لأبي أمامة أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لو لم أسمعه إلا مرتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا أو ستا أو سبعا ما حدثتكم
    (025-100)
    21701 حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ هُوَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ نُوحٍ وَهُوَ الْمَضْرُوبُ ، حَدَّثَنَا أَبُو خُرَيْمٍ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي الصَّهْبَاءِ ، حَدَّثَنِي أَبُو غَالِبٍ الرَّاسِبِيُّ ، أَنَّهُ لَقِيَ أَبَا أُمَامَةَ بِحِمْصَ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْيَاءَ حَدَّثَهُمْ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَسْمَعُ أَذَانَ صَلَاةٍ فَقَامَ إِلَى وَضُوئِهِ إِلَّا غُفِرَ لَهُ بِأَوَّلِ قَطْرَةٍ تُصِيبُ كَفَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ ، فَبِعَدَدِ ذَلِكَ الْقَطْرِ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ وُضُوئِهِ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا سَلَفَ مِنْ ذُنُوبِهِ ، وَقَامَ إِلَى صَلَاتِهِ وَهِيَ نَافِلَةٌ قَالَ أَبُو غَالِبٍ : قُلْتُ لِأَبِي أُمَامَةَ : آنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : إِي وَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ وَلَا ثَلَاثٍ وَلَا أَرْبَعٍ وَلَا خَمْسٍ وَلَا سِتٍّ وَلَا سَبْعٍ وَلَا ثَمَانٍ وَلَا تِسْعٍ وَلَا عَشْرٍ وَعَشْرٍ وَصَفَّقَ بِيَدَيْهِ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (026-100)
    6439 حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثني حيي بن عبد الله ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن عبد الله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : انكحوا أمهات الأولاد ، فإني أباهي بهم يوم القيامة.
    -
    كل أحاديث هذا الباب, أسانيدها بالغة الضعف ودون استثناء, ويا ليت حيي بن عبد الله, او ابن لهيعة (بل وحتى المستلم بن سعيد ومنصور ابن زاذان أو خلف بن خليفة الخ ممن روى تزوجوا الولود الودود) اخبرونا كيف نعرف أمهات الأولات قبل خطبتهن! هل نعاشرهن بالحرام سنين عددا, ثم نرى! ؟
    أحاديث الضعفاء تدل على ضعفهم!

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    796

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    فتنة الدهيماء
    (027-100)
    6010 حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا عبد الله بن سالم ، حدثني العلاء بن عتبة الحمصي أو اليحصبي ، عن عمير بن هانئ العنسي ، سمعت عبد الله بن عمر يقول : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قعودا ، فذكر الفتن ، فأكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس ، فقال قائل : يا رسول الله ، وما فتنة الأحلاس ؟ قال : هي فتنة هرب وحرب ، ثم فتنة السراء ، دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني ، وليس مني ، إنما وليي المتقون ، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ، ثم فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة ، فإذا قيل : انقطعت تمادت ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، حتى يصير الناس إلى فسطاطين ، فسطاط إيمان لا نفاق فيه ، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه ، إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو غد.
    .
    .
    قال الإمام ابو حاتم الرازي: شبيه بالموضوع, وحقيقة حتى دون كلام الإمام, فأمره بين لمن تربى ذهنياً على الاف الاحاديث الصحيحة, وقد تحدثنا هنا عن طبيعة أحاديث ضعفاء الشام. و "دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي" تختصر عليك الكثير من الأمور. كما يقال "حديث مدفوع الثمن"
    وقد مسهم العذاب الشديد على يد الطاغية عبد الصمد بن علي العباسي جراء ما اقترفت ايديهم
    وعمير بن هانئ تحديدا قد مسه العذاب قبل ذلك, صاحب العبارة الشهيرة "إنما هي هجرتان, هجرة الى الله وسوله وهجرة الى يزيد بن الوليد بن عبد الملك" وليت الصحيحين سلمت منه ومن أحاديثه على قلتها.
    متون ضعفاء الشام أشبه بسوالف السمر!

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •