تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 111

الموضوع: الواهيات في مسند الإمام أحمد

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وبعض أحاديث أسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي عن أبيه فيها شيء
    .
    (48-100)
    .
    24697 حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ: لَوْلَا أَنْ تَبْطَرَ قُرَيْشٌ، لَأَخْبَرْتُهَا بِمَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.
    .

    24294 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كُنَاسَةَ الْأَسَدِيُّ أَبُو يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا اسْتَسْمَعْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مَرَّةً ، فَإِنَّ عُثْمَانَ جَاءَهُ فِي نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ جَاءَهُ فِي أَمْرِ النِّسَاءِ ، فَحَمَلَتْنِي الْغَيْرَةُ عَلَى أَنْ أَصْغَيْتُ إِلَيْهِ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مُلْبِسُكَ قَمِيصًا تُرِيدُكَ أُمَّتِي عَلَى خَلْعِهِ ، فَلَا تَخْلَعْهُ ، فَلَمَّا رَأَيْتُ عُثْمَانَ يَبْذُلُ لَهُمْ مَا سَأَلُوهُ إِلَّا خَلْعَهُ ، عَلِمْتُ أَنَّهُ مِنْ عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي عَهِدَ إِلَيْهِ.
    .
    24051 حَدَّثَنَا هَاشِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ يَعْنِي ابْنَ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : يَا عَائِشَةُ ، قَوْمُكِ أَسْرَعُ أُمَّتِي بِي لَحَاقًا ، قَالَتْ : فَلَمَّا جَلَسَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ، لَقَدْ دَخَلْتَ وَأَنْتَ تَقُولُ كَلَامًا ذَعَرَنِي ، فَقَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَتْ : تَزْعُمُ أَنَّ قَوْمِي أَسْرَعُ أُمَّتِكَ بِكَ لَحَاقًا ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَتْ : وَعَمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ : تَسْتَحْلِيهِمْ الْمَنَايَا ، فَتَنَفَّسُ عَلَيْهِمْ أُمَّتُهُمْ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : فَكَيْفَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ ، أَوْ عِنْدَ ذَلِكَ ، ؟ قَالَ : دَبًى ، يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ ، حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمُ السَّاعَةُ ، وَالدَّبَى : الْجَنَادِبُ الَّتِي لَمْ تَنْبُتْ أَجْنِحَتُهَا.
    .
    23974 حَدَّثَنَا هَاشِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَخْدُمُهَا ، فَلَا تَصْنَعُ عَائِشَةُ إِلَيْهَا شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ ، إِلَّا قَالَتْ لَهَا الْيَهُودِيَّةُ : وَقَاكِ اللَّهُ عَذَابَ الْقَبْرِ ، قَالَتْ : فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لِلْقَبْرِ عَذَابٌ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : لَا ، وَعَمَّ ذَاكَ ؟ قَالَتْ : هَذِهِ الْيَهُودِيَّةُ لَا نَصْنَعُ إِلَيْهَا مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا ، إِلَّا قَالَتْ : وَقَاكِ اللَّهُ عَذَابَ الْقَبْرِ ، قَالَ : كَذَبَتْ يَهُودُ ، وَهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَكْذَبُ ، لَا عَذَابَ دُونَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، قَالَتْ : ثُمَّ مَكَثَ بَعْدَ ذَاكَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ ، فَخَرَجَ ذَاتَ يَوْمٍ نِصْفَ النَّهَارِ مُشْتَمِلًا بِثَوْبِهِ ، مُحْمَرَّةً عَيْنَاهُ ، وَهُوَ يُنَادِي بِأَعْلَى صَوْتِهِ : أَيُّهَا النَّاسُ ، أَظَلَّتْكُمُ الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، أَيُّهَا النَّاسُ ، لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ بَكَيْتُمْ كَثِيرًا وَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، أَيُّهَا النَّاسُ ، اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، فَإِنَّ عَذَابَ الْقَبْرِ حَقٌّ.
    .
    .
    !! حديثه الأخير!
    .
    .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    هانئ هانئ من رجال المختار(ولا تسأل أي أحد). . . وبمجرد قراءة الإسناد توقعت فيه ذكر لعمار بن ياسر او علي بن ابي طالب رضي الله عنهما . . .
    .
    (49-100)
    851 حدثنا علي بن بحر ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثنا زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن هانئ بن هانئ ، عن علي ، قال : كان أبو بكر يخافت بصوته إذا قرأ ، وكان عمر يجهر بقراءته ، وكان عمار إذا قرأ يأخذ من هذه السورة وهذه ، فذكر ذاك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : لأبي بكر : لم تخافت ؟ قال : إني لأسمع من أناجي وقال لعمر : لم تجهر بقراءتك ؟ قال : أفزع الشيطان ، وأوقظ الوسنان ، وقال لعمار : ولم تأخذ من هذه السورة وهذه ؟ قال : أتسمعني أخلط به ما ليس منه ؟ قال : لا قال : فكله طيب.
    .
    .
    تأمل قباحة متونهم!! عمار يتحدث وكأنه يملي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يعترض عليه . . ناهيك عن ركركة المتن ككل.
    . .
    .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (50-100)
    .
    17519 حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، قال : لما قتل عمار بن ياسر دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص ، فقال : قتل عمار ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تقتله الفئة الباغية ، فقام عمرو بن العاص فزعا يرجع حتى دخل على معاوية ، فقال له معاوية : ما شأنك ؟ قال : قتل عمار ، فقال معاوية : قد قتل عمار ، فماذا ؟ قال عمرو : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : تقتله الفئة الباغية فقال له معاوية : دحضت في بولك ، أونحن قتلناه ؟ إنما قتله علي وأصحابه ، جاءوا به حتى ألقوه بين رماحنا ، - أو قال : بين سيوفنا؟
    .
    .
    إشارات تركها لنا رب العباد: كما نقول "ما ضبطوها" فصاحب الحديث الذي لايظهر اسمه في الإسناد أعلاه ولعلها صحف التقطوها من سكك الكوفة كما التقطتها أم الحسن البصري وابنها . . . يخبرنا أن عمرو بن حزم سمع رسول الله ثم أخبر عمرو بن العاص . . ولكن ابن العاص عندما دخل على معاوية قال "سمعت رسول الله" . . . . ثم عمرو بن العاص لم يكن مع أي الطرفين في الحرب . . . وضربوا أحاديثهم ببعضها البعض . . . فعمرو أسلم بعد سنوات من بناء المسجد . .
    . . .

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (51-100) حديث كربلاء - موضوع
    .
    13331 حدثنا مؤمل، حدثنا عمارة بن زاذان، حدثنا ثابت، عن أنس بن مالك، أن ملك المطر استأذن ربه أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأذن له، فقال لأم سلمة: املكي علينا الباب، لا يدخل علينا أحد، قال: وجاء الحسين ليدخل فمنعته، فوثب فدخل فجعل يقعد على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى منكبه، وعلى عاتقه، قال: فقال الملك للنبي صلى الله عليه وسلم: أتحبه؟ قال: نعم، قال: أما إن أمتك ستقتله، وإن شئت أريتك المكان الذي يقتل فيه، فضرب بيده فجاء بطينة حمراء، فأخذتها أم سلمة فصرتها في خمارها قال: قال ثابت: بلغنا أنها كربلاء.
    .
    .
    أمره بين, حديث تستبين به أحوال الرواة, ولم يسمع به ثابت. قال أحمد بن حنبل, رغم أنك ايضا لا تحتاج لكلام أحمد هنا عن عمارة: يروي عن أنس أحاديث مناكير
    ومن طوام عمارة الأخرى الحديث الشهير أنا سابق العرب وصهيب سابق الروم . . . .
    .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (52-100)
    .
    2715 حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْطَعَ بِلالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ مَعَادِنَ الْقَبَلِيَّةِ : جَلْسِيَّهَا وَغَوْرِيَّهَا ، وَحَيْثُ يَصْلُحُ للزَّرْعِ مِنْ قُدْسٍ , وَلَمْ يُعْطِهِ حَقَّ مُسْلِمٍ ، وَكَتَبَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا مَا أَعْطَى مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ بِلَالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزَنِيَّ ، أَعْطَاهُ مَعَادِنَ الْقَبَلِيَّةِ : جَلْسِيَّهَا وَغَوْرِيَّهَا ، وَحَيْثُ يَصْلُحُ لِلزَّرْعِ مِنْ قُدْسٍ ، وَلَمْ يُعْطِهِ حَقَّ مُسْلِمٍ. حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ ، مَوْلَى بَنِي الدِّيلِ بْنِ بَكْرِ بْنِ كِنَانَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ.
    .
    .
    قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: ضرب أبي على حديثه في المسند ولم يحدث بها. وعموماً هو خبر قد مضى . . . لا يترتب على صحته من عدمها أي شيء . ..
    الطريق الأخير عن عكرمة, هل لدى أي أحد به علم . . ؟
    وطرق "حدثني أبي عن أبيه عن جده" تستحق موضوعاً منفرداً . . .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (53-100)
    .
    6487 حدثنا يحيى بن إسحاق ، حدثنا يحيى بن أيوب ، حدثني أبو قبيل ، قال : كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاصي ، وسئل : أي المدينتين تفتح أولا : القسطنطينية أو رومية ؟ فدعا عبد الله بصندوق له حلق ، قال : فأخرج منه كتابا ، قال : فقال عبد الله : بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب ، إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي المدينتين تفتح أولا : قسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مدينة هرقل تفتح أولا يعني قسطنطينية.
    .
    .
    لاحظ التكرار, يسألون ابن عمرو, فيخبرهم وبنفس الصياغة أنهم سألوا رسول الله هكذا . . .والأهم سرعة الرد بعد إخراج الكتاب من الصندوق . . وأبو قبيل المعافري ممن جمعت حديثه في الكتب المشهورة . . . لعلها حوالي 20 حديثاً . . وقد تقدم له حديث عن "الكتاب واللبن" . . . و يروى عنه حديث يظهر علي اثار الصنعة والكذب بنفس الصنعة هنا . . وأغلب أحاديثه مما يسبب نفرة قلوب من تربى على الكتاب والسنة ..
    .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    و يروى عنه حديث آخر يظهر عليه الصنعة

    .
    (54-100)
    .
    6403
    حدثنا هاشم بن القاسم ، حدثنا ليث ، حدثني أبو قبيل المعافري ، عن شفي الأصبحي ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال : أتدرون ما هذان الكتابان ؟ قال : قلنا : لا ، إلا أن تخبرنا يا رسول الله ، قال للذي في يده اليمنى : هذا كتاب من رب العالمين تبارك وتعالى ، بأسماء أهل الجنة ، وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم ، لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا ثم قال للذي في يساره : هذا كتاب أهل النار ، بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم ، لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبدا فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلأي شيء إذن نعمل إن كان هذا أمرا قد فرغ منه ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا وقاربوا ، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة ، وإن عمل أي عمل ، وإن صاحب النار ليختم له بعمل أهل النار ، وإن عمل أي عمل ثم قال : بيده فقبضها ثم قال : فرغ ربكم عز وجل من العباد ثم قال باليمنى : فنبذ بها ، فقال : فريق في الجنة ، ونبذ باليسرى ، فقال : فريق في السعير.
    .
    .
    .
    ومثل هؤلاء تظهر لك أحوالهم اذا عزلت أحاديثهم ثم رتبتها على من يررون عنه ثم ترتيب اخر على من يروي عنهم . . . غير ذلك سنفسد أكثر مما سنصلح اذا كنا سننكفئ كسلاً على تقريب التذهذيب . . . خصوصا أن علم العلل من أصعب العلوم .. بل أصعبها . . . و يستحق الاحترام اللازم . .
    .
    وترتيب أحاديث أي راو على شيوخه, تبين لك إما حاله أو حال شيخه, أو حال تلميذه
    ثم إذا أعدتها مرة ثانية على ترتيب تلاميذه, تبين لك فرق روايات التلاميذ--هل يتفقون على شيء؟ هل أحدهم يشذ عن الآخرين بغرائب او اشياء منكرة . . الخ . .
    .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    ومن الأحاديث الأخرى التي رويت عن ابي قبيل المعافري . . . (إشارة: اسمه ايضا مثل اسم حيي بن أخطب -- اسمه حيي بن هانئ)
    .
    (55-100)
    .
    6903 حدثنا إبراهيم بن أبي العباس ، حدثنا بقية ، حدثني معاوية بن سعيد التجيبي ، سمعت أبا قبيل المصري ، يقول : سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقي فتنة القبر.
    .
    6488 حدثنا سريج ، حدثنا بقية ، عن معاوية بن سعيد ، عن أبي قبيل ، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقي فتنة القبر.
    .
    .
    هذه فضيلة لم يحصل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وعمر . . وهنا البلاء قد يكون من الراوي عنه وبالتالي ابو قبيل قد لا يعرفه وقد يكون من بقية (اسم لا يظهر في الحديث) وقد يكون منه . . . وأيا يكن واهي الإسناد واهي المتن . . .
    . .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وأحاديث ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد . . .
    .
    (56-100)
    .
    حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا الحارث بن يزيد ، عن سلمة بن أكسوم ، قال : سمعت ابن حجيرة ، يسأل القاسم بن البرحي ، كيف سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي ، يخبر ؟ قال : سمعته يقول : إن خصمين اختصما إلى عمرو بن العاصي ، فقضى بينهما فسخط المقضي عليه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قضى القاضي فاجتهد فأصاب فله عشرة أجور ، وإذا اجتهد فأخطأ كان له أجر أو أجران. (مسند أحمد ابن حنبل - 6603)
    .
    .
    (57-100)

    .
    حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا الحارث بن يزيد ، عن أبي مصعب ، قال : قدم رجل من أهل المدينة شيخ ، فرأوه موثرا في جهازه ، فسألوه فأخبرهم أنه يريد المغرب ، وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيخرج ناس إلى المغرب يأتون يوم القيامة وجوههم على ضوء الشمس. (مسند أحمد ابن حنبل - 15263)
    .
    .

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    أحاديث دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد . . واهية وإذا كانت من رواية ابن لهيعة فهي أكثر وهاءً. . .
    قال أحمد بن حنبل: أحاديثه أحاديث مناكير. . . وقال أبو دواد: أحاديثه مستقيمة إلا ما كان عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد . . . وقال فضلك الرازي: ما هو بثقة ولا كرامة له . . .
    .
    .
    (58-100)
    .
    11545 حَدَّثَنَا حَسَنٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَّكِئُ فِي الْجَنَّةِ سَبْعِينَ سَنَةً قَبْلَ أَنْ يَتَحَوَّلَ ، ثُمَّ تَأْتِيهِ امْرَأَتُهُ ، فَتَضْرِبُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ ، فَيَنْظُرُ وَجْهَهُ فِي خَدِّهَا أَصْفَى مِنَ الْمِرْآةِ ، وَإِنَّ أَدْنَى لُؤْلُؤَةٍ عَلَيْهَا تُضِيءُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، فَتُسَلِّمُ عَلَيْهِ ، قَالَ : فَيَرُدُّ السَّلَامَ ، وَيَسْأَلُهَا مَنْ أَنْتِ ؟ وَتَقُولُ : أَنَا مِنَ الْمَزِيدِ ، وَإِنَّهُ لَيَكُونُ عَلَيْهَا سَبْعُونَ ثَوْبًا ، أَدْنَاهَا مِثْلُ النُّعْمَانِ مِنْ طُوبَى ، فَيَنْفُذُهَا بَصَرُهُ ، حَتَّى يَرَى مُخَّ سَاقِهَا ، مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ ، وَإِنَّ عَلَيْهَا مِنَ التِّيجَانِ ، إِنَّ أَدْنَى لُؤْلُؤَةٍ عَلَيْهَا لَتُضِيءُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
    11546 حَدَّثَنَا حَسَنٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: الشِّتَاءُ رَبِيعُ الْمُؤْمِنِ
    11547 حَدَّثَنَا حَسَنٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَوْمًا كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، مَا أَطْوَلَ هَذَا الْيَوْمَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّهُ لَيُخَفَّفُ عَلَى الْمُؤْمِنِ ، حَتَّى يَكُونَ أَخَفَّ عَلَيْهِ مِنْ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ يُصَلِّيهَا فِي الدُّنْيَا
    11548 وَعَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْمَجَالِسَ ثَلَاثَةٌ : سَالِمٌ ، وَغَانِمٌ ، وَشَاجِبٌ
    11552 وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ : سَيُعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ الْيَوْمَ مِنْ أَهْلِ الْكَرَمِ فَقِيلَ : وَمَنْ أَهْلُ الْكَرَمِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: أَهْلُ الذِّكْرِ فِي الْمَسَاجِدِ
    11553 وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ، الَّذِي لَهُ ثَمَانُونَ أَلْفَ خَادِمٍ ، وَاثْنَانِ وَسَبْعُونَ زَوْجَةً ، وَيُنْصَبُ لَهُ قُبَّةٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ ، وَيَاقُوتٍ وَزَبَرْجَدٍ كَمَا بَيْنَ الْجَابِيَةِ وَصَنْعَاءَ
    11555 وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ يَعْتَادُ الْمَسْجِدَ، فَاشْهَدُوا لَهُ بِالْإِيمَانِ ، فَإِنَّ اللَّهَ قَالَ : { إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ }
    .
    .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (59-100)
    .
    حدثنا موسى بن داود ، حدثنا زهير ، عن منصور بن المعتمر ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث الأعور ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كنت مؤمرا أحدا من أمتي من غير مشورة ، لأمرت عليهم ابن أم عبد. (مسند أحمد ابن حنبل - 833)
    .
    .
    من أحاديث التعصب . . . رواه الحارث الأعور الكذاب . .
    يوجد سنة دائرة بين المسلمين اليوم مدارها هذا الكذاب . . ولكن الأمور التي استقرت بين علماء هذه العصور -والعوام لهم تبع- من الصعب زحزحتها . . . حتى لو كانت تلك السنة تخالف ظاهر الكتاب والسنة . .
    .

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (60-100)
    .
    23661 حدثنا إسماعيل ، حدثنا ابن جريج قال : أخبرني سليمان بن موسى ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا نكحت المرأة بغير أمر مولاها ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فإن أصابها ، فلها مهرها بما أصاب منها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له. قال ابن جريج : فلقيت الزهري فسألته عن هذا الحديث ، فلم يعرفه، قال: وكان سليمان بن موسى، وكان فأثنى عليه، قال عبد الله: قال أبي السلطان القاضي، لأن إليه أمر الفروج والأحكام.
    .
    23827 حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا جعفر بن ربيعة ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها ، فنكاحها باطل ، فإن أصابها فلها مهرها بما أصاب من فرجها ، وإن اشتجروا ، فالسلطان ولي من لا ولي له.
    .
    24770 حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ابن جريج ، قال : أخبرني سليمان بن موسى ، أن ابن شهاب أخبره ، أن عروة أخبره ، أن عائشة أخبرته ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها ، فنكاحها باطل - ثلاثا - ولها مهرها بما أصاب منها ، فإن اشتجروا ، فإن السلطان ولي من لا ولي له.
    .
    .
    .
    حديث عبد الرزاق عن ابن جريج لماذا يرويه دون القصة؟ ومن الأساس لماذا ابن جريج حدثهم رغم أنه يعلم عدم صحته عن الزهري . .
    . . .
    قال الإمام البخاري في التاريخ الأوسط: حَدثنِي إِبْرَاهِيم بن مُوسَى قَالَ أخبرنَا بن علية(نفسه إسماعيل شيخ أحمد بن حنبل أعلاه) عَن بن جريج عَن سُلَيْمَان بن مُوسَى عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي حَدِيث لَا نِكَاح إِلَّا بولِي. قَالَ بن جريج فَسَأَلت الزُّهْرِيّ فَلم يعرفهُ. قَالَ بن جريج وَكَانَ سُلَيْمَان يُفْتِي فِي العضل. وَعِنْده أَحَادِيث عجائب(هذا أظنه كلام البخاري - أنا فصلت بين الكلام بالنقطة)
    .

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    حديث الأوعال . . . المسند و زوائد المسند . .
    .
    (61-100)
    .
    1726 حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا يحيى بن العلاء ، عن عمه شعيب بن خالد ، حدثني سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن عباس بن عبد المطلب ، قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبطحاء ، فمرت سحابة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتدرون ما هذا ؟ قال : قلنا : السحاب ، قال : والمزن قلنا : والمزن ، قال : والعنان ، قال : فسكتنا ، فقال : هل تدرون كم بين السماء والأرض ؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم ، قال : بينهما مسيرة خمس مائة سنة ، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمس مائة سنة ، وكثف كل سماء مسيرة خمس مائة سنة ، وفوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض ، ثم فوق ذلك العرش بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض ، والله تبارك وتعالى فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء.
    قال عبد الله : حدثنا محمد بن الصباح البزار ، ومحمد بن بكار ، قالا : حدثنا الوليد بن أبي ثور ، عن سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن الأحنف بن قيس ، عن العباس بن عبد المطلب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
    .
    .
    قديماً أظن في كتب مؤرخ من القرون الوسطى اسمه اليعقوبي او في احد كتب أبي حامد الغزالي . . . قرأت ان العرش تحمله الوعول بقرونها . . . لعل مرجعهم هذا الأثر . .
    . . طرق هذا الحديث عن ابن عباس مضروبه . . . ومطلعه المقارب للصحة يغني عنه الأحاديث الصحيحة . . الاسماء باللون الأحمر للمراجعة . . ورواه الترمذي(عن عمرو بن أبي قيس) وابن ماجه وابي داود (كلاهما من طريق ابن ابي ثور) . .
    .
    ابن ابي ثور قال درة العراق محمد بن نمير انه كذاب . . ويحيى بن العلاء في الطريق الاخر قال احمد رافضي كذاب يضع الحديث . . لا تستبعد انهم طبخوه معاً ثم باعوه . . وعمرو بن أبي قيس مسكين!! . .
    .
    فائدة: هذا الحديث من طريق ابن العلاء رواه أحمد في مسنده عن عبد الرزاق . . . رغم كلامه في راويه . .. للأغمار الذي يتخرصون على الإمام احمد في بعض الأمور . . فقد كانوا يكتبونه للمعرفة . .
    .

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (62-100)
    .
    حدثنا ابن نمير ، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم يعني ابن مهاجر، عن عبد الملك بن عمير ، عن عمرو بن حريث ، قال : حدثني أخي سعيد بن حريث ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من باع عقارا كان قمنا أن لا يبارك له ، إلا أن يجعله في مثله أو غيره.
    .
    حدثنا وكيع ، حدثني إسماعيل بن إبراهيم يعني ابن مهاجر ، عن عبد الملك بن عمير ، عن سعيد بن حريث ، أخ لعمرو بن حريث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من باع دارا أو عقارا ، فلم يجعل ثمنها في مثله ، كان قمنا أن لا يبارك له فيه.
    .
    .
    .
    إسماعيل هذا اتفقوا على تضعيفه وبالنسبة لي قد يكون في عداد من يضع . . يكفيك فضيحته وأيضا رواها عن عبد الملك بن عمير . . .. (إن ملكت أحسن) . . قال البخاري: في حديثه نظر . . عنده عجائب . . لا يصح حديثه . .
    . . . . مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، ثنا أَبِي ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : قَالَ مُعَاوِيَةُ: مَا زِلْتُ أَطْمَعُ فِي الْخِلَافَةِ مُنْذُ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ مَلَكَتَ فَأَحْسِنْ.
    . . وهو حديث أدركت أنه موضوع وضعاً من القراءة الأولى . . حتى استبان لي صحة إدراكي مع البحث . .

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (63-100)
    .
    (مسند أحمد ابن حنبل - 17250) حدثنا حسين بن محمد، حدثنا يزيد يعني ابن عطاء، عن يزيد يعني ابن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، حدثني عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، قال: دخل العباس على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا ، فقال له: ما يغضبك؟ قال: يا رسول الله ، ما لنا ولقريش ، إذا تلاقوا بينهم تلاقوا بوجوه مبشرة ، وإذا لقونا لقونا بغير ذلك فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ، وحتى استدر عرق بين عينيه ، وكان إذا غضب استدر ، فلما سري عنه ، قال : والذي نفسي بيده - أو قال : والذي نفس محمد بيده - ، لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله..
    .
    مداره ضعفاء شيعة الكوفة والمعنى نفسه دون القصة مقبول . . وغير ابن عطاء رواه جرير بن عبد الحميد عن ابن أبي زياد . .
    "حتى يحبكم لله ولرسوله" فرغم انه لا ينبغي شرح مافيه شبهة وضع . . ولكن على فرض الصحة اي يحب مؤمنكم تقديراً للقرابة . .
    . .

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (63-100)
    .
    15791 حدثنا يزيد بن هارون ، قال : حدثنا شريك بن عبد الله ، عن عثمان بن عمير ، عن زاذان أبي عمر ، عن عليم ، قال : كنا جلوسا على سطح معنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، - قال يزيد : لا أعلمه إلا عبسا الغفاري - والناس يخوضون في الطاعون ، فقال عبس : يا طاعون خذني ، ثلاثا يقولها ، فقال له عليم : لم تقول هذا ؟ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يتمنى أحدكم الموت فإنه عند انقطاع عمله ، ولا يرد فيستعتب فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : بادروا بالموت ستا : إمرة السفهاء ، وكثرة الشرط ، وبيع الحكم ، واستخفافا بالدم ، وقطيعة الرحم ، ونشأ يتخذون القرآن مزامير يقدمونه يغنيهم ، وإن كان أقل منهم فقها.
    .
    23427 حدثنا وكيع ، قال : حدثنا النهاس بن قهم أبو الخطاب ، عن شداد أبي عمار الشامي ، قال : قال عوف بن مالك : يا طاعون خذني إليك قال : فقالوا : أليس قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما عمر المسلم كان خيرا له ؟ قال : بلى ولكني أخاف ستا إمارة السفهاء ، وبيع الحكم ، وكثرة الشرط ، وقطيعة الرحم ، ونشء ينشئون يتخذون القرآن مزامير ، وسفك الدم.
    .
    .
    أحد الحديثين لاشك أصل للآخر . . تأمل تقارب تطابق المتون . . . وفتش عن شداد أبي عمار . .. من أشباه شهر بن حوشب وأبي غالب . . تجدهم في كل مكان . . عناصر "تشريك" للأحاديث . . ودائما هذه طبيعة أحاديث ضعفاء الشام . . . وذلك الوقت كانت الخلافة في الشام . .
    . .
    نقدم هذا الرد بسبب موضوع :أبو إسماعيل محمد حلمي - سدده الله . . هنا:
    https://majles.alukah.net/t197736/
    .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    تزول رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين ، فإن هلكوا فسبيل من هلك ، وإن بقوا بقي لهم دينهم سبعين عاما
    .
    (64-100)
    .
    3612
    حدثنا يزيد ، أخبرنا العوام ، حدثني أبو إسحاق الشيباني ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : تدور رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين ، فإن هلكوا ، فسبيل من هلك ، وإن بقوا ، يقم لهم دينهم سبعين سنة.
    .
    3633 حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن منصور ، عن ربعي ، عن البراء بن ناجية ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تدور رحى الإسلام بخمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين ، فإن يهلكوا ، فسبيل من قد هلك ، وإن يقم لهم دينهم ، يقم لهم سبعين عاما . قال : قلت : أمما مضى أم مما بقي ؟ قال : مما بقي حدثنا إسحاق ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن البراء بن ناجية الكاهلي ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، إلا أنه قال : فقال له عمر : يا رسول الله ما مضى ، أم ما بقي ؟ قال : ما بقي.
    .
    3659 حدثنا حجاج ، حدثنا سفيان ، حدثنا منصور ، عن ربعي ، عن البراء بن ناجية الكاهلي ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن رحى الإسلام ستزول بخمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين ، فإن يهلك ، فكسبيل ما هلك ، وإن يقم لهم دينهم ، يقم لهم سبعين عاما قال : قال عمر : يا رسول الله ، أبما مضى أم بما بقي ؟ قال : بل بما بقي.
    .
    4180 حدثنا يزيد ، أخبرنا العوام بن حوشب ، قال : حدثني أبو إسحاق الشيباني ، عن القاسم بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تزول رحى الإسلام على رأس خمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين ، فإن هلكوا فسبيل من هلك ، وإن بقوا بقي لهم دينهم سبعين عاما.
    .
    .
    .
    حديث قد يكون عنوان الموضوع له ظالماً . . ورواه من الستة ابو داود فقط . . . (للمراجعة) . . وطريقه الثالث مجالد حتى مسروق حاول الطحاوي جاهدا في "مشاكله" شرحه . . . ويمر علي كثيراً أن مثل هذه الأحاديث وضع طبيعي كثرة الكلام والشروح . . . ولكن الأحاديث الصحيحة مثل الآيات القرآنية الصريحة حيث تشرح بأقل الكلام إن كان ولابد . . وأيضا أكثر الحاكم في مستدركه و غيره الكلام . .
    .
    وهنا لن نهرب من جهالة البراء بن ناجية في أشهر طرقه وعدم سماع عبد الرحمن من أبيه في طريقه الثاني . . .وطريق مسروق لا يتشاغل به . . .كان في ماجمعت أحاديث مجالد من أجل أثر وحيد كنت أتمنى صحته . . لعل وعسى . . ولكن النتيجة كما قال العلماء النقاد القدماء عنه . . شيء لايحتمل . . صحيح حديثه على قلتها متونها مختلة . . . وأحاديثه الأخرى فيها نفرة . .
    وفي نفسي ولكن ليس في يدي دليل على هذا . . . أن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود سمعه من البراء من ناجية . . . وهو أصل ما يرويه مجالد أيضاً . .
    .
    تأمل: خمس وثلاثين ، أو ست وثلاثين ، أو سبع وثلاثين . . .. على طرف اللسان وفي القلب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتحدث هكذا . . إشارة . . . لاحظ تطابق الأرقام بينهم . . كأن أحدهم يحسب وقتها وتحير في مقتل عثمان متى كان . .
    .
    والحمد لله بدأ الإسلام عزيزا وفي هذا الزمان كل بلدان الدنيا مفتوحة ولكن تحتاج ذوي الهمة . .
    .
    والله أجل واعلم . .
    .

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وقف على فرس له فحدثهم! وما لا ينتبه له الكثير من طلبة العلم(مثلا اقرأ السلسلة الصحيحة للألباني بعين فاحصة) المسار التاريخي للأحداث وسياق تلك الروايات, وكان هناك رجال قد بثهم المختار في ارجاء الكوفة وكان وقتها ابواسحاق السبيعي في سن الشباب, ولضيق الوقت يحدثون الناس وهم على فرس! والمختار كان بعد سنة 60 هـ,
    .
    ويكاد يكون الحديث التالي اسؤا احاديث ابي ظبيان في المسند, ومن لديه علم رصين تام بما يحدث وقتها, لفهم ما نتحدث عنه, فهذا الحديث من الشنآن على عثمان رضي الله عنه, ولم يشهد عبد الله العرضة الأخيرة, ولكن هذه أكاذيب أهل الكوفة.
    (023-100)
    3329 حدثنا يعلى ، ومحمد المعنى ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن ابن عباس ، قال : أي القراءتين تعدون أول ؟ قالوا : قراءة عبد الله ، قال : لا ، بل هي الآخرة ، كان يعرض القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل عام مرة ، فلما كان العام الذي قبض فيه ، عرض عليه مرتين ، فشهده عبد الله ، فعلم ما نسخ منه وما بدل.
    -
    ووللفائدة فقد وضع الكوفيون وتحت هذا الباب تحديداً حديثاً آخر هو (الرد القادم) وكلها تحت باب الطعن في مصحف زيد بن ثابت وشخص زيد بن ثابت او ما اشتهر بمصحف عثمان بين يدينا اليوم.
    اقرأ الحديث اعلاه مرة أخرى! هل يوجد فيه ما ينكر من جهة المعنى؟ ابدا! حديث جميل فيه فضيلة لصحابي جليل سابق مهاجر, من صفوة الصحابة, رضي الله عنه وأرضاه, ولكن باطنه قصة طويلة!
    لم انس هذا الرد . . ولكن آثرت التريث . . الحديث التالي انا لا أعلم كم سيحتاج المتأخرون من الوقت لكي يفهمون ما نتحدث عنه . . ولكن لو قرروا فهم التاريخ ودرسوه سنة بعد سنة بوعي وفهم وحسن إدراك . . (وفي كلام سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه الشهير . . الا فهما أوتيه رجل مسلم) . . سيفهمون وقد أخبرنا الله عز وجل في كتابه "إنما يستجيب الذين يسمعون" . . كمنهج لطلاب الحق . . فالاستجابة بمعنى "تعيها أذن واعية" هو قرارك أنت . . . وكل من ضل كان لسانه شبراً وملئت أذناه وقراً أو مكث غارقاً في شهواته ونزواته أو كان غارقاً في التقليد أو التسليم الأعمى لشيخه ابن الأنثى الذي ولد أمس! ثم دفنوه . . وبدلاً من اللجوء الى الله في سجدة صلاة ليل وسؤاله الفهم تنطلق الألسنة كألسنة الأفاعي تطول وتقصر . . منتهى حججهم التقليد والنقل دون وعي لما ينقل . . .بل قل دون تبين . . فهم على التسليم . . أدمغة كالإسفنح تمتص كل السوائل .. أليس "سيدنا الشيخ" العالم الفلاني "الذي ينزل عليه الوحي" كما تفهم من سياق كلاهم قال هذا . . يا ويل نفسي وكيف يضل سيدنا الشيخ وهو لايبول ولا يتبرز ولا يصيب جسمه العرق مثل بقية الخلق!! !! يفعلون هذا ثم يسألون الله الجنة . . ورحم الله أيوبا السختياني فقد قال عجباً "لا تعرف خطأ شيخك حتى تجالس غيره"
    .
    أرجو من الله لي ولهم الصلاح وأن لايضيعوا أوقاتنا أكثر مما ضاع . . يكفي ما مضى . . يكفي ثرثرة . .
    أرجو أن لا يكون إقناع الأحجار الصماء أمكن من إقناع عقول الناس . . أرجو أن نفارق حالات الدروشة والتصوف الذهني الذي نحن جميعا غارقون فيه . . أرجو أن نفارق حالات التعصب "السيستاني" . . وفي كل بلد سيستانيوه . . المتعصبون يشبهون بعض . . أرجو أن نكون كما أمر الله وتتوجه له وحده افئدتنا. .
    .
    تريد الحق؟ استشر الله عز وجل أولاً . . . ثم استشر الناس الذين أمرك الله ان تستشيرهم . . .
    .
    من أبغض ما قرأت قديما كلمة نسبوها لعلي بن أبي طالب . . مدارها ضعفاءشيعة العراق إن كان لها مدار . .. رفضتها النفس من القراءة الألى لبلاهتها وبلادتها . . وهي ترهات "اعرف الحق تعرف أهله" . . والله إن علياً أكبر من هذا الكلام الركيك . .. كيف يقول هذا والخوارج يحتجون بالحق الذي هو "القرآن" وقتلوه وقتلوا عثمان قبله بالقرآن . . بل "اعرف أهل الحق لتعرف الحق" وقد زكاهم الله في كتابه وبين ترتيبهم وصفاتهم والأهم أنه أخبرنا "انه رضي عنهم" . . وماذا تطلب بعد ذلك . . وصاحب كلمة "كلمة حق أريد بها باطل" لا يمكن أن يقول "اعرف الحق تعرف أهله" . . . لايمكن أبداً . .
    . . فقد روى المختارية "ومن جاورهم" أيضاً الحديث التالي: . .
    . .

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    . . حديث المختارية في الازراء بعثمان رضي الله عنه . .
    .
    (65-100)
    .
    22897 حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن مولى لربعي بن حراش، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني لست أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر وعمر ـ قال: وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه.
    .
    22864 حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا سالم المرادي، عن عمرو بن هرم الأزدي، عن أبي عبد الله، وربعي بن حراش، عن حذيفة قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني لست أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي ـ يشير إلى أبي بكر وعمر ـ واهدوا هدي عمار وعهد ابن أم عبد.
    .
    22756 حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الملك بن عمير، عن مولى لربعي، عن ربعي، عن حذيفة قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا فقال: إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي ـ وأشار إلى أبي بكر، وعمر ـ وتمسكوا بعهد عمار، وما حدثكم ابن مسعود فصدقوه.
    .
    22728 حدثنا سفيان بن عيينة، عن زائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر، وعمر.
    .
    .
    .
    ظاهر معناه السلامة ولكن في الحقيقة مولى ابن ربعي وقيل ان اسمه هلا لا أعلم له في الدنيا الا هذا . . .قد يكون له غيره ولكن أنا لا اعلم الا هذا . . خلافة عثمان بالنسبة لمن وضع هذا الحديث ليست راشدة . . و التفسير الصحيح لهذا الحديث على نية صحابة هو: اقتدوا بأبي بكر وعمر فقط بعد رسول الله ولا تقتدوا بعثمان تمسكوا بعهد عمار اي هيا بنا لقتال بني امية مع المختار وماأخبركم ابن مسعود في أمر المصاحف عندما غضب تلك الايام وأن زيد كان له ذوائبتين في الكتاب الخ فصدقوه . . فهذا الحديث سره هذا . .
    ولاحظ اختيارهم للصحابة هنا . . . مع تجاهل غيرهم . . .ونعلم منهم الرؤوس على زمن النبي صلى الله عليه وسلم . . ومنهم زيد بن ثابت وقبله عثمان . . وهنا حديث سفيان بن عيينة عن زائدة تم تدليس اسم هلال مولى ربعي . . . وايضا كان سفيان يدلس اسم زائدة لشدته في امر السنة حيث كان صلبا فيها ولايحدث مبتدعا وهو من قلة من ائمة العلم في الكوفة سلم من التشيع ودرنه .. . ولشهرة زائدة في هذا لأمر كان سفيان يتعمد عدم ذكر اسمه في الموسم . . لكي لا تنفر شيعة العراق من سماعه . . كان يسعى للتأثير عليهم . .
    و "أبي" عبد الله في الحديث الثالث هو الجدلي أحد خواص المختار . .
    .
    .
    .

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (66-100) كأنها موضوعة . . . أحاديث الفضيل بن سليمان عن محمد بن أبي يحيى . . . يتوقى منها . .
    .
    26593 حدثنا حسين بن محمد، قال: حدثنا الفضيل يعني ابن سليمان، قال: حدثنا محمد بن أبي يحيى، عن أبي أسماء مولى بني جعفر، عن أبي رافع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب: إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر، قال: أنا يا رسول الله؟ قال: نعم، قال: أنا؟ قال: نعم، قال: فأنا أشقاهم يا رسول الله، قال: لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها.
    .
    .
    (67-100)
    .
    684 (زوائد المسند) حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا فضيل بن سليمان يعني النميري، حدثنا محمد بن أبي يحي، عن إياس بن عمرو الأسلمي، عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه سيكون بعدي اختلاف ، أو أمر، فإن استطعت أن تكون السلم ، فافعل.
    .
    .

    ذكروا في بعض الأحاديث أن عائشة لم تسم علي بن أبي طالب في الحديث . . . وكأن ذلك بسبب رأيه
    غير المعصوم مقارنة برأي أسامة بن زيد المقارب للعصمة . . فالمعصوم من عصمه الله . . . عندما استشارهم بعد أن قذف المنافقون أم المؤمنين واتهموها بصفوان ابن المعطل . . . قال علي: لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير . . كأنه راج عليه كلام المنافقين . بينما قال أسامة: أهلك يا رسول الله ولا نعلم إلا خيرا . .
    . . ومايخص
    الحديث الأول الملفق أعلاه . . . أشاعوا كذبة أصبحت حقيقة أن عائشة خرجت على علي . .. والصواب عكس ذلك . . هو من لحقها في العراق . .
    . . . و
    الحديث الثاني ناهيك عن وهاء إسناده . . . فيكفيك لتدرك كذبه أن علياً رضي الله عنه كان رأس الحرب ولم يكن سلماً . . ولو كان عنده عهدا من رسول الله أن يكون سلما أظنه سيخزم به أنفه ولن يخالفه . . .
    . .
    والحديث الأول هنا . . ايضا
    الطحاوي في كتاب "مشكل الآثار" والذي أسميه أنا "مشاكل الطحاوي" تعسف وتكلف التوفيق بين المتضادات !! وكأن كل حديث عنده صحيح . . . لا تعجب ممن تحول من مذهب مقبول اسمه مذهب الشافعي الى مذهب رديء اسمه مذهب ابي حنيفة . . لا تعجب من ذلك فقد بدأ ما سمي بالعقيدة الطحاوية المنسوبة له بكذبة كبيرة . . وسنة 2002 او 2003 عندما لخصت سيرته صدمني تحوله من الشافعية الى الحنيفة . . . امر خاج نطاق الاستيعاب ولكن تأولتها لعلها مداهنة لسلطان زمان أو ماشابه . . شيء لايمكن تبريره الا هكذا ..
    . .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •