تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 111

الموضوع: الواهيات في مسند الإمام أحمد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (028-100)
    4975 حدثنا محمد بن يزيد يعني الواسطي ، أخبرنا ابن ثوبان ، عن حسان بن عطية ، عن أبي منيب الجرشي ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت بالسيف حتى يعبد الله لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذلة ، والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم
    .
    4976\5524 حدثنا أبو النضر ، حدثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، حدثنا حسان بن عطية ، عن أبي منيب الجرشي ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم
    .
    .
    هذا حديث صعب علي قبوله قديماً بسبب "وجُعل رزقي تحت ظل رمحي" لم استطع هضمها حتى يومك هذا, وكان من دأب الساسة آنذاك حث الناس على الجهاد صائفة وشاتية لوقف الفتن الداخلية في بطن بلاد الإسلام, وهي على كل حال سياسة وجيهة, وتجمير أقدام من به خفة كالخوارج وأهل المطامع في المغازي على الثغور. فيرزقون بقدر رماحهم, فتم تكثير أحاديث الجهاد للدفع في هذا الاتجاه, ولعل أشهرها حديث لتفتحن القسطنطينية . . . ولم تتبارك جهود فتحها وقتها لأنها قامت على نوايا خلاف ما يريده الله عز وجل واستمرت الأمور هكذا حتى صاح عمر بن عبد العزيز صيحته الشهيرة "إن الله لم يبعث محمدا جابيا ولكن بعثه هادياً" ورغم أن طريقه أعلاه لايصلح لا للاحتاج ولا حتى للاعتبار, ولكن عالم الشام دحيم, الذي نوهنا عنه في الرد السابق, أبصر الناس بأصول الأحاديث في بلده, فقد فقال:
    قال الإمام ابو حاتم الرازي: قَالَ لِي دُحَيم: هَذَا الحديثُ ليسَ بشيء؛ الحديثُ حديثُ الأوزاعيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جَبَلَة، عَنْ طَاوُسٍ، عَنِ النبيِّ
    وهو هنا كان يتحدث عن طريق شامي آخر: رَوَاهُ عمرو ابن أبي سَلَمة، عن صَدَقَة بن عبد الله، عَنِ الأوزاعيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمة، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النبيِّ قَالَ: بُعِثْتُ بِالسَّيْفِ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذُّلُّ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَنِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ.
    وعلى وهاء هذين الطريقين, فهما خير من الطرق في مسند أحمد او عند ابي داود في سننه والذي للأسف حذف من متن الحديث, فأصبح معناه وكأنه حديث صحيح! وهذا من سوء الصنيع و "قلة الدبرة"

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (029-100)
    75 حدثنا إسحاق بن سليمان ، قال سمعت المغيرة بن مسلم أبا سلمة ، عن فرقد السبخي ، عن مرة الطيب ، عن أبي بكر الصديق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة سيئ الملكة فقال رجل : يا رسول الله أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم مملوكين وأيتاما ؟ قال : بلى ، فأكرموهم كرامة أولادكم ، وأطعموهم مما تأكلون.
    .
    .
    جملة "يا رسول الله أليس أخبرتنا أن هذه الأمة أكثر الأمم مملوكين وأيتاما" تغنيك عن الكلام.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وبالمجمل أحاديث "فرقد" اقفزها, ولعله هو علة الحديث الذي يرويه ضعفاء الشام في المعازف والخسف والقذف.
    (030-100)
    21739 حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ قَالَ : أَتَيْتُ فَرْقَدًا يَوْمًا فَوَجَدْتُهُ خَالِيًا فَقُلْتُ : يَا ابْنَ أُمِّ فَرْقَدٍ لَأَسْأَلَنَّكَ الْيَوْمَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقُلْتُ : أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِكَ فِي الْخَسْفِ ، وَالْقَذْفِ أَشَيْءٌ تَقُولُهُ أَنْتَ أَوْ تَأْثُرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : لَا . بَلْ آثُرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ : وَمَنْ حَدَّثَكَ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تَبِيتُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَلَهْوٍ وَلَعِبٍ ، ثُمَّ يُصْبِحُونَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ، وَيُبْعَثُ عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ أَحْيَائِهِمْ رِيحٌ فَتَنْسِفُهُمْ، كَمَا نَسَفَتْ مَنْ كَانَ قَبْلَهُمْ بِاسْتِحْلَالِه ِمُ الْخُمُورَ وَضَرْبِهِمْ بِالدُّفُوفِ، وَاتِّخَاذِهِمُ الْقَيْنَاتِ.
    .
    .
    وقد فضح البائس نفسه, بادعائه السماع من ثلاثة, اثنان منهم ائمة كبار, علمها فرقد وجهلها الثقات المكثرين عنهما, وبعض هؤلاء "الصالحين" لا يحسن "فن الكذب"

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وله:
    (031-100)
    8132 حدثنا عبد الصمد ، حدثنا همام ، حدثنا فرقد ، عن أبي العلاء ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أكذب الناس الصباغون و الصواغون
    .
    8377 حدثنا عفان ، حدثنا همام ، حدثنا فرقد ، عن يزيد ، أخي مطرف ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : إن أكذب - أو إن من أكذب - الناس الصباغين ، والصواغين ، وقال عفان مرة : من أكذب
    .
    .
    أمره بين, لا تعليق.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (032-100)
    .
    12416 حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ حَفْصٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ أَهْلُ بَيْتٍ مِنَ الْأَنْصَارِ لَهُمْ جَمَلٌ يَسْنُونَ عَلَيْهِ ، وَإِنَّ الْجَمَلَ اسْتُصْعِبَ عَلَيْهِمْ ، فَمَنَعَهُمْ ظَهْرَهُ ، وَإِنَّ الْأَنْصَارَ جَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا : إِنَّهُ كَانَ لَنَا جَمَلٌ نَسْنَى عَلَيْهِ ، وَإِنَّهُ اسْتُصْعِبَ عَلَيْنَا ، وَمَنَعَنَا ظَهْرَهُ ، وَقَدْ عَطِشَ الزَّرْعُ وَالنَّخْلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ : قُومُوا فَقَامُوا ، فَدَخَلَ الْحَائِطَ وَالْجَمَلُ فِي نَاحِيَتِهِ ، فَمَشَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، فَقَالَتِ الْأَنْصَارُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ قَدْ صَارَ مِثْلَ الْكَلْبِ الْكَلِبِ ، وَإِنَّا نَخَافُ عَلَيْكَ صَوْلَتَهُ ، فَقَالَ : لَيْسَ عَلَيَّ مِنْهُ بَأْسٌ . فَلَمَّا نَظَرَ الْجَمَلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ نَحْوَهُ ، حَتَّى خَرَّ سَاجِدًا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَاصِيَتِهِ أَذَلَّ مَا كَانَتْ قَطُّ ، حَتَّى أَدْخَلَهُ فِي الْعَمَلِ . فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، هَذِهِ بَهِيمَةٌ لَا تَعْقِلُ تَسْجُدُ لَكَ وَنَحْنُ نَعْقِلُ ، فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَسْجُدَ لَكَ ، فَقَالَ : لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ، مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوْ كَانَ مِنْ قَدَمِهِ إِلَى مَفْرِقِ رَأْسِهِ قُرْحَةٌ تَنْبَجِسُ بِالْقَيْحِ وَالصَّدِيدِ ، ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْهُ تَلْحَسُهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ.
    .
    .
    قبح الله واضعه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (033-100)
    .
    17395 حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ ، وَالْحُكْمُ فِي الْأَنْصَارِ ، وَالدَّعْوَةُ فِي الْحَبَشَةِ ، وَالْهِجْرَةُ فِي الْمُسْلِمِينَ ، وَالْمُهَاجِرِي نَ بَعْدُ.
    .
    .
    حديث شامي صرف, عبد الوهاب بن نجدة عندما رواه عن اسماعيل بن عياش, حذف منه "وَالدَّعْوَةُ فِي الْحَبَشَةِ ، وَالْهِجْرَةُ فِي الْمُسْلِمِينَ ، وَالْمُهَاجِرِي نَ بَعْدُ" ليبدو وكأنه حديث مقارب, من خلال "تجويد المتن", بجعله متن جيد قد لا تنفر منه نفوس البعص وخصوصا عوام الناس! ولاشك في خطأ هذا الصنيع.
    للفائدة: أيو اليمان الحكم بن نافع كان كاتب إسماعيل بن عياش - كما يسمى أبو صالح كاتب الليث(كما قال ابو حاتم الرازي وكان قد التقاه)

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    21232 حدثنا عصام بن خالد ، حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني ، عن خالد بن محمد الثقفي ، عن بلال بن أبي الدرداء ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : حبك الشيء يعمي ويصم قال : وحدثناه أبو اليمان ، لم يرفعه ، ورفعه القرقساني محمد بن مصعب.
    .
    .
    في رواية المصريين ابن وهب عن سعيد بن ابي ايوب عن حميد بن مسلم عن بلال بن ابي الدرداء, من كلام ابي الدرداء.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    19416 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا سُكَيْنٌ ، حَدَّثَنَا سَيَّارُ بْنُ سَلَامَةَ ، سَمِعَ أَبَا بَرْزَةَ يَرْفَعُهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ : إِذَا اسْتُرْحِمُوا رَحِمُوا ، وَإِذَا عَاهَدُوا وَفَوْا ، وَإِذَا حَكَمُوا عَدَلُوا فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَة ِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ
    .
    .
    ما كان أحوج أبو بكر وعمر يوم السقيفة لمثل هذا! حديث يوم السقيفة يبين لك بطلان جميع أحاديث هذا الباب, ولا أعلم بينها حديثا واحدا بإسناد تطمئن له النفس, وأينما وجدت, حتى ولو قرأتها معلقة على أستار الكعبة. فما هذا العلم الذي خَفِيَ على السابقين الأولين الخواص حتى عند حاجتهم لمثله, وعَلِمَه غيرهم.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وأحاديث الأبدال:
    (036-100)
    882 حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا صفوان ، حدثني شريح يعني ابن عبيد ، قال : ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب ، وهو بالعراق ، فقالوا : العنهم يا أمير المؤمنين . قال : لا ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الأبدال يكونون بالشام ، وهم أربعون رجلا ، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا ، يسقى بهم الغيث ، وينتصر بهم على الأعداء ، ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب
    .
    (037-100)
    22228 حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، أخبرنا الحسن بن ذكوان ، عن عبد الواحد بن قيس ، عن عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الأبدال في هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا فيه : يعني حديث عبد الوهاب كلام غير هذا ، وهو منكر يعنى حديث الحسن بن ذكوان
    .
    .
    يكفيك ماذكره الألباني في سلسلسته الضعيفة. وإذا كانت هذه أحكامه رغم ماعرف منه تساهل, فتخيل أحكام من يأخذ العلم بحذر وشدة. والأبدال كـ "فكرة" أظن كانت جزءاً من الثقافة الشامية قبل الفتح الإسلامي, وعلى كل وحتى دون هذا ودون كلام ابن تيمية أسفل, يدرك المسلم البسيط بفطرته بطلان مثل هذا الكلام. حديث أمره سهل, بالغ السهولة.

    قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (١١/٤٤١) في حديث الأبدال: الأشبه أنه ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
    الألباني: واعلم أن أحاديث الأبدال لا يصح منها شيء، وكلها معلولة، وبعضها أشد ضعفا من بعض,
    وفي موضع اخر أشار الى كتاب السيوطي:
    الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال
    https://shamela.ws/book/12762/1310

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (038-100)
    143 حدثنا أبو سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، حدثنا صالح بن محمد بن زائدة ، عن سالم بن عبد الله ، أنه كان مع مسلمة بن عبد الملك في أرض الروم ، فوجد في متاع رجل غلول ، فسأل سالم بن عبد الله ، فقال: حدثني عبد الله ، عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وجدتم في متاعه غلولا فأحرقوه ، قال: وأحسبه قال: واضربوه قال: فأخرج متاعه في السوق ، قال: فوجد فيه مصحفا ، فسأل سالما فقال: بِعْهُ وتصدق بثمنه.
    .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (039-100)
    12630 حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا حرب بن ميمون ، عن النضر بن أنس ، عن أنس قال : سألت نبي الله صلى الله عليه وسلم ، أن يشفع لي يوم القيامة ، قال : قال : أنا فاعل قال : فأين أطلبك يوم القيامة يا نبي الله ؟ قال : اطلبني أول ما تطلبني على الصراط قال : قلت : فإذا لم ألقك على الصراط ؟ قال : فأنا عند الميزان قال : قلت : فإن لم ألقك عند الميزان ؟ قال : فأنا عند الحوض ، لا أخطئ هذه الثلاث مواطن يوم القيامة
    .
    (040-100)
    24154 حدثنا عفان ، حدثنا القاسم بن الفضل ، قال : قال الحسن : قالت عائشة : يا رسول الله ، هل تذكرون أهليكم يوم القيامة ؟ قال : أما في مواطن ثلاثة فلا : الكتاب ، والميزان ، والصراط
    .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (041-100)
    .
    11444 حدثنا عفان ، قال : حدثنا خالد بن عبد الله ، حدثنا يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي نعم ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وفاطمة سيدة نسائهم ، إلا ما كان لمريم بنت عمران
    .
    10814 حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري ، حدثنا يزيد بن مردانية ، قال : حدثنا ابن أبي نعم ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
    .
    11606 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن ابن أبي نعم ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
    .
    11418 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي نعم ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
    .
    22808 حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا إسرائيل ، عن ابن أبي السفر ، عن الشعبي ، عن حذيفة قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء ، ثم تبعته وهو يريد يدخل بعض حجره ، فقام وأنا خلفه كأنه يكلم أحدا ، قال : ثم قال : من هذا ؟ ، قلت : حذيفة ، قال : أتدري من كان معي ؟ ، قلت : لا ، قال : فإن جبريل جاء يبشرني أن الحسن ، والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، قال : فقال حذيفة : فاستغفر لي ولأمي ، قال : غفر الله لك يا حذيفة ولأمك
    .
    22807 حدثنا حسين بن محمد ، حدثنا إسرائيل ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن زر بن حبيش ، عن حذيفة قال : سألتني أمي : منذ متى عهدك بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فقلت لها : منذ كذا وكذا ، قال : فنالت مني وسبتني ، قال : فقلت لها : دعيني ، فإني آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأصلي معه المغرب ، ثم لا أدعه حتى يستغفر لي ولك ، قال : فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب ، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى العشاء ، ثم انفتل فتبعته ، فعرض له عارض فناجاه ، ثم ذهب فاتبعته فسمع صوتي فقال : من هذا ؟ ، فقلت : حذيفة ، قال : ما لك ؟ ، فحدثته بالأمر ، فقال : غفر الله لك ولأمك ، ثم قال : أما رأيت العارض الذي عرض لي قبيل ؟ ، قال : قلت : بلى ، قال : فهو ملك من الملائكة لم يهبط الأرض قط قبل هذه الليلة ، استأذن ربه أن يسلم علي ، ويبشرني أن الحسن ، والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة
    .
    .
    هذا حديث كنت أظن صحته أيام الصبا, لأنه فضيلة لمن نسبهم العنقاء, حول من عاطفتنا نحوهم جياشة.
    .
    ولكن بدأت أشك في صحته بعد أن علمت من أحد كتب السيوطي أنه حديث متواتر. أظن ذكر أنه يؤثر عن 25 صحابيا أو حول هذا الرقم
    بدأت بجمع طرقه, وإظن إن لم تخيبيني ذاكرتي وجدته على الأقل عن 10 من الصحابة. فأيقنت وقتها أنه حديث موضوع أو هذا ما وقع في نفسي ولكن بحثت طرقه لكي اتأكد, وكلها ودون استثناء مردها هؤلاء الضعفاء الشيعة لا يكاد يفارق جدران الكوفة وبقايا المختارية. وإذا كانت طرقه هكذا في أصل عتيق كمسند أحمد رحمه الله, فما عساها أن تكون طرقه عند غيره!
    .
    ولكن من أجل التوقي والحذر ولرادع التقوى, مكثت فترة اتأمله, وكنت اتساءل, اين مصعب بن عمير ممن لقي الله بوجه محمود ليس بعده حمد, وأين فلان وفلان, خصوصا أن الحسن والحسين كانا من أطفال الصحابة. (وليسوا من السابقين المهاجرين الأولين)
    ولم يتقبل مني أي أحد هذا, وأوذيت بسببه, ولكن هذا اعتقادي وهذا يقيني, فالحديث يقينا دون شك: حديث موضوع, أسانيد واهية ومتن منكر.
    حديث مُوَتَّر. هم وَتَّرُوه.
    وما كان أحوج الحسن والحسين له في بعض الفترات!
    وما أغربه من حديث, رغم كثرة العلماء الثقات الأثبات في الكوفة ايضاً وكأنهم لم يسمعوا به!
    ربما وقتها لو كان له طريق واحد, لو كان حديث آحاد لما انتبهت لبحثه(لأن أغلب الأحاديث الصحيحة التي لاشك فيها أحاديث آحاد تقوم بها الحجة)
    ولكن لثبوت أنه حديث متواتر, وقع في نفسي بطلانه. وهذه الأمور لا تخدعني, ولا تخدع أي فطن.
    ما أعجبه من حديث! طرق كثيرة, لايوجد بينها ولو مصادفة طريق واحد حتى لو كان من الضعيف المقبول. بل كلها واهية.
    .
    تأمل جميع احاديث التسييد! كلها خرجت من مكان واحد, ماذكر هنا أو حمزة سيد الشهداء . . . وطرق الضعفاء تحطم بعضها بعضاً!
    .
    وما يعنينا هنا أيضاً نكارة المتن! حديث ظاهره كأنه مقبول ولكن باطنه السم الزعاف حتى عَقَدياً, فناهيك عما ذكر ممن نزل فيهم قرآن يتلى أنهم السابقين الأولين وأغلبهم شباب, ولكن ايضاً ماذا عن الانبياء واهل الجنة حينها كلهم شباب او قل في عمر او هيئة واحدة! هل الحسن والحسين أسيادهم! هل هم اسياد على نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد!
    .
    كلا ورب الكعبة . . والحديث على شرط الموضوع, أسانيد واهية بمتون واهية . . عند من عقل واستضاء بنور الكتاب ونور السنة . .
    .
    ان لم انسى هناك عبارة للحاكم في مستدركه, كأنه سَيُجَن من عدم إخراج الشيخين له! بسبب كثرة طرقه! تأمل لم يخرجاه رغم كثرة طرقه! فهذا حديث سهل جدا من جهة التخريح.
    .
    وذات يوم كنا في البادية نتراءى الهلال, فقال أحدنا أنه رآه, فكذبه آخر لم يراه!
    .
    وذات يوم قالت إحداهن في قاعة المحكمة أمام القاضي أنها لم ترَ جريمة القتل! وعندما خرجت قال لها أخوها لماذا لم تقولي الحقيقة وأنت كنت في موقع الجريمة, فقالت الجريمة تمت في الجهة اليسرى من مكان وقوفي, حيث كانت عوراء لا ترى بعينها اليسرى! رأيت المقتول ولكن لم أرَ ان فلان هو القاتل, والشاطئ كان فيه غيره!
    .
    .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    اخترع لنا شهر بن حوشب صحابية اسمها اسماء بنت يزيد بن السكن وتحدثنا عن الفترة المكية والفترة المدنية! ولا يعرفها الا شهر!
    *
    (042-100) في الإضافة على كتاب الله -1 أو تحريفه!
    .
    26942 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ : ( إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ ) ، وَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا وَلَا يُبَالِي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
    .
    .
    لقد باع شهر دينه بخريطة *** فمن يأمن القراء بعدك يا شهر.
    هوايته تحريف القرآن الكريم!
    ما أبصر شعبة بن الحجاج بحاله وكان قد رآه.
    .
    وكان الله عز وجل قد طيب خاطر نبيه نوح عليه السلام, بعد أن كاد أن يقطعه الأسى على بقاء من كان يظن انه ابنه على الكفر, فأخبره صراحة: قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ .... إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ .... فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ..... إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ
    .
    .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وهنا الفترة المكية:
    .
    (043-100) في الإضافة على كتاب الله -2 أو تحريفه!


    26979 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَدَّاحُ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ، إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ, وَيْحَكُمْ يَا قُرَيْشُ ، اعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَكُمْ مِنْ جُوعٍ ، وَآمَنَكُمْ مِنْ خَوْفٍ.
    .
    .
    فعلام قبلوه! وهو ممن جمعت ماوقعت على حديثه قديماً وأعوده له بين السنة والأخرى! ولا أراه الا حكواتي على سفه!
    .
    .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    (044-100)
    .
    19858
    حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا يونس ، عن الحسن ، عن سمرة بن جندب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: توشكون أن يملأ الله أيديكم من العجم ، ثم يكونوا أسدا لا يفرون ، فيقتلون مقاتلتكم ، ويأكلون فيئكم ، حدثنا هشيم ، أخبرنا يونس ، عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكر مثله ، وحدثناه سريج بن النعمان ، حدثنا هشيم ، عن يونس ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. وتكرر في المسند أربع مرات
    .
    .
    موضوع لـ أبو إسماعيل محمد حلمي بعنوان: يوشك أن يملأ الله أيديكم من العجم، ثم يكونون أسدا لا يفرون، فيقتلون مقاتلتكم، ويأكلون فيئكم
    https://majles.alukah.net/t197364/
    .
    .
    كتاب المعرفة والتاريخ, يعقوب بن سفيان الفسوي: حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ثَنَا مُسَاوِرٌ- يَعْنِي الْوَرَّاقَ- عَنْ أَخِيهِ سَيَّارٍ قَالَ: قِيلَ لِلْحَسَنِ: يَا أَبَا سَعِيدٍ عَمَّنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي تُحَدِّثُنَا؟ قَالَ: صَحِيفَةٌ وَجَدْنَاهَا.
    .
    .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وجميع أحاديث "الثقلين" وغدير خم و دون استثناء, ظهرت أيام المختار الكذاب, وكلها موضوعة . . وأسانيدها أردى بكثير مما تقدم حول أثر "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة"
    .
    (45-100)
    .
    18972 -حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ قَالَ: لَقِيتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ وَهُوَ دَاخِلٌ عَلَى الْمُخْتَارِ أَوْ خَارِجٌ مِنْ عِنْدِهِ، فَقُلْتُ لَهُ: أَسَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ»؟ قَالَ: نَعَمْ.
    .
    10922 حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا أبو إسرائيل يعني إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
    .
    10948 حدثنا أبو النضر ، حدثنا محمد يعني ابن طلحة ، عن الأعمش ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل ، وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي : أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا بم تخلفوني فيهما.
    .
    11022 حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
    .
    11380 حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي ، الثقلين ، وأحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا ، حتى يردا علي الحوض.
    .
    .
    وقد صححه بعض المتأخرين المتبوعين وكأن داخل أو خارج من عند المختار لا تعني لهم أي شيء! بلاء من الله عظيم!
    .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وجميع أحاديث غدير خم, وأحاديث من كنت مولاه ... كلها ودون استثناء مدارها على مختارية الكوفة(أسانيدها أسفل تكشف لك سهولة تخريحها على كثرتها)
    تأمل مدارها على
    موالي الكوفة! وكلها ودون استثناء مدارها شيعة الكوفة, أكثرهم ضعفاً او رؤسائهم. لن تجد أسفل مسروق و علقمة و عبدة من أعيان الكوفة الخ على كثرة أعيانها آنذاك.
    .
    (46-100)
    .
    947 حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثنا أحمد بن عمر الوكيعي ، حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا الوليد بن عقبة بن نزار القيسي ، حدثني سماك بن عبيد بن الوليد العبسي ، قال : دخلت على عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فحدثني أنه شهد عليا في الرحبة قال : أنشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهده يوم غدير خم إلا قام ، ولا يقوم إلا من قد رآه ، فقام اثنا عشر رجلا ، فقالوا : قد رأيناه وسمعناه حيث أخذ بيده يقول : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله فقام إلا ثلاثة لم يقوموا ، فدعا عليهم ، فأصابتهم دعوته.
    .
    943 حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثني عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا يونس بن أرقم ، حدثنا يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : شهدت عليا ، في الرحبة ينشد الناس : أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد ، قال عبد الرحمن : فقام اثنا عشر بدريا ، كأني أنظر إلى أحدهم ، فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم : ألست أولى بالمسلمين من أنفسهم ، وأزواجي أمهاتهم ؟ فقلنا : بلى يا رسول الله ، قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه.
    .
    934 حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثنا علي بن حكيم الأودي ، أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن وهب ، وعن زيد بن يثيع ، قالا : نشد علي الناس في الرحبة : من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم إلا قام ، قال : فقام من قبل سعيد ستة ، ومن قبل زيد ستة ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي يوم غدير خم : أليس الله أولى بالمؤمنين ؟ قالوا : بلى قال : اللهم من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه حدثنا عبد الله ، حدثنا علي بن حكيم ، أخبرنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو ذي مر ، بمثل حديث أبي إسحاق - يعني - عن سعيد ، وزيد ، وزاد فيه : وانصر من نصره ، واخذل من خذله حدثنا عبد الله ، حدثنا علي ، أخبرنا شريك ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
    .
    660 حدثنا محمد بن عبد الله ، حدثنا الربيع يعني ابن أبي صالح الأسلمي ، حدثني زياد بن أبي زياد ، سمعت علي بن أبي طالب ، ينشد الناس فقال : أنشد الله رجلا مسلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يوم غدير خم ما قال : فقام اثنا عشر بدريا فشهدوا.
    .
    631 حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك ، عن أبي عبد الرحيم الكندي ، عن زاذان أبي عمر ، قال : سمعت عليا ، في الرحبة وهو ينشد الناس : من شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم ، وهو يقول ما قال ؟ فقام ثلاثة عشر رجلا ، فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه.
    .
    23032 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا حنش بن الحارث بن لقيط النخعي الأشجعي ، عن رياح بن الحارث ، قال : جاء رهط إلى علي بالرحبة فقالوا : السلام عليك يا مولانا قال : كيف أكون مولاكم وأنتم قوم عرب ؟ قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم يقول : من كنت مولاه ، فإن هذا مولاه قال رياح : فلما مضوا تبعتهم ، فسألت من هؤلاء ؟ قالوا : نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري حدثنا أبو أحمد ، حدثنا حنش ، عن رياح بن الحارث ، قال : رأيت قوما من الأنصار قدموا على علي في الرحبة فقال : من القوم ؟ قالوا : مواليك يا أمير المؤمنين فذكر معناه.
    .
    18961 حدثنا حسين بن محمد ، وأبو نعيم المعنى ، قالا : حدثنا فطر ، عن أبي الطفيل ، قال : جمع علي رضي الله عنه الناس في الرحبة ، ثم قال لهم : أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم غدير خم ما سمع ، لما قام فقام ثلاثون من الناس ، وقال أبو نعيم : فقام ناس كثير فشهدوا حين أخذه بيده ، فقال للناس : أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : نعم يا رسول الله ، قال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه قال : فخرجت وكأن في نفسي شيئا ، فلقيت زيد بن أرقم فقلت له : إني سمعت عليا رضي الله عنه يقول : كذا وكذا ، قال : فما تنكر ؟ قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له.
    .
    1278 حدثنا عبد الله(زوائد المسند) حدثني حجاج ابن الشاعر ، حدثنا شبابة ، حدثني نعيم بن حكيم ، حدثني أبو مريم ، ورجل من جلساء علي ، عن علي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه قال : فزاد الناس بعد : وال من والاه وعاد من عاداه.
    .
    22629 حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ : اسْتَشْهَدَ عَلِيٌّ النَّاسَ فَقَالَ : أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ ، اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ ، وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ ، قَالَ : فَقَامَ سِتَّةَ عَشَرَ رَجُلًا فَشَهِدُوا.
    .
    18986 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَيْمُونٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْفَسْطَاطِ : فَسَأَلَهُ عَنْ ذَا ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِين َ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ قَالَ مَيْمُونٌ : فَحَدَّثَنِي بَعْضُ الْقَوْمِ ، عَنْ زَيْدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ ، وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ.
    .
    18983 حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ مَيْمُونٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ : وَأَنَا أَسْمَعُ ، نَزَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَادٍ يُقَالُ لَهُ : وَادِي خُمٍّ فَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ فَصَلَّاهَا بِهَجِيرٍ ، قَالَ : فَخَطَبَنَا ، وَظُلِّلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَوْبٍ عَلَى شَجَرَةِ سَمُرَةٍ مِنَ الشَّمْسِ ، فَقَالَ : أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ ، أَوْ أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ ، أَنِّي أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَمَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ ، فَإِنَّ عَلِيًّا مَوْلَاهُ ، اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالَاهُ وَعَادِ مَنْ عَادَاهُ.
    .
    18939 حدثنا ابن نمير ، حدثنا عبد الملك يعني ابن أبي سليمان ، عن عطية العوفي قال : سألت زيد بن أرقم فقلت له : إن ختنا لي حدثني عنك ، بحديث في شأن علي رضي الله عنه يوم غدير خم ، فأنا أحب أن أسمعه منك ، فقال : إنكم معشر أهل العراق فيكم ما فيكم ، فقلت له : ليس عليك مني بأس ، فقال : نعم ، كنا بالجحفة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا ظهرا وهو آخذ بعضد علي رضي الله عنه فقال : يا أيها الناس ، ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى . قال : فمن كنت مولاه ، فعلي مولاه . قال : فقلت له : هل قال : اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ؟ قال : إنما أخبرك كما سمعت.
    .
    18927 حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن أبي حيان التيمي ، حدثني يزيد بن حيان التيمي قال : انطلقت أنا وحصين بن سبرة ، وعمر بن مسلم ، إلى زيد بن أرقم ، فلما جلسنا إليه قال له : حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه ، وغزوت معه ، وصليت معه ، لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا ابن أخي ، والله لقد كبرت سني ، وقدم عهدي ، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما حدثتكم فاقبلوه ، وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا فينا بماء يدعى خما ، بين مكة والمدينة ، فحمد الله تعالى ، وأثنى عليه ، ووعظ ، وذكر ، ثم قال : أما بعد ، ألا يا أيها الناس ، إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي عز وجل ، فأجيب ، وإني تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله عز وجل فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله تعالى ، واستمسكوا به فحث على كتاب الله ، ورغب فيه . قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال : إن نساءه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده . قال : ومن هم ؟ قال : هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس . قال : أكل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال: نعم.
    .
    22430 حدثنا الفضل بن دكين ، حدثنا ابن أبي غنية ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة ، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عليا فتنقصته ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير فقال : يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلت : بلى يا رسول الله . قال : من كنت مولاه فعلي مولاه.
    .
    18194 حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، أخبرنا علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا : الصلاة جامعة ، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين ، فصلى الظهر ، وأخذ بيد علي رضي الله عنه ، فقال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى ، قال : ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ، قال : فأخذ بيد علي ، فقال : من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه قال : فلقيه عمر بعد ذلك ، فقال : له هنيئا يا ابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ، ومؤمنة قال أبو عبد الرحمن : حدثنا ، هدبة بن خالد ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
    .
    .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    تأملها, 15 طريق من المسند, لايوجد بينها ولو بالخطأ طريق خاج الكوفة أو حتى عن ثقات الكوفة
    بل قل, لايوجد بينها على كثرتها طريق ضعيف مقبول!
    وللأسف أحد من ينسب نفسه للفضل والعلم الف كتابا فيه وكأنها في نفسه كصحة سورة الإخلاص.
    نتمنى ان يتنبه الشيخ الطريري قبل موته لعجلته وخطأه وعلى كل حال كشف مخبوء علمه! ويتوب الى الله من تأليف ذلك الكتاب.
    .
    ووما يؤسف له مع النقاشات مع الشيعة والروافض, انهم اذا قالوا "الحق ما شهدت به الاعداء, وهي موجودة في كتبكم" أن من يرد عليهم يوازيهم في الجهل!
    والجواب الصحيح على كلامهم هذا: دخلت لكتبنا من كتبكم المختارية.
    .
    .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    و "الثقلين" يذكرنا الحديث السياسي الذي وُضِع ضد عبد الله بن الزبير . . . وقد نبت في الشام!!
    .
    (47-100)
    .
    6043 حدثنا محمد بن كناسة ، حدثنا إسحاق بن سعيد ، عن أبيه قال : أتى عبد الله بن عمر عبد الله بن الزبير ، فقال : يا ابن الزبير : إياك والإلحاد في حرم الله تبارك وتعالى ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه سيلحد فيه رجل من قريش ، لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لرجحت قال : فانظر لا تكونه.
    .
    6696 حدثنا أبو النضر ، حدثني إسحاق بن سعيد ، حدثنا سعيد بن عمرو ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : أشهد بالله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يحلها ويحل به رجل من قريش ، لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها.
    .
    6896 حدثنا هاشم ، حدثنا إسحاق يعني ابن سعيد ، حدثنا سعيد بن عمرو ، قال : أتى عبد الله بن عمرو ، ابن الزبير ، وهو جالس في الحجر ، فقال : يا ابن الزبير ، إياك والإلحاد في حرم الله ، فإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يحلها ويحل به رجل من قريش ، لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لوزنتها ، قال : فانظر أن لا تكون هو يا ابن عمرو ، فإنك قد قرأت الكتب ، وصحبت الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال : فإني أشهدك أن هذا وجهي إلى الشأم مجاهدا.
    .
    .
    هذا الحديث أدركت قديما بخاطرتي أنه حديث مختاري وكنت قد تشبعت من كتب التاريخ للقرن الأول الهجري . . . تأمل صفاقة الوجه في الحديث الأخير!! ووقتها كان عبد الله بن عمرو قد مات, لذا لاحرج عليه من عدم انكشاف كذبته!
    .
    .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: الواهيات في مسند الإمام أحمد

    وأهم مزايا هذه الأحاديث في كتب "أهل العلم" التي يسمها الشيعة "كتب السنة" أنها تكشف لك بعض الاسماء فتختصر عليك الكثير من الوقت في فهم أحوال الرواة!!
    .
    هل تريد ان تؤلف كتاباً باسم "رجال حول المختار" أو رجال حول "يزيد ومروان" وعزت عليك المصادر!!! فقط كن ذكياً فطناً لماحاً تتبع رواة هذه الأحاديث في الفترة بعد 60 هـ
    .
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •