لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,915

    افتراضي لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

    2667 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ الْعُرُوقِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي عَازِبٍ
    عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "لَا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ" (1).
    __________
    (1) إسناده ضعيف جدًا لضعف جابر الجعفي، وجهالة أبي عازب واسمه مسلم ابن عمرو، وقد روي متنُ الحديث بعدة وجوه. وقال البخاري فيما نقله عنه العقيلي في "الضعفاء" 4/ 152: مسلم بن عمرو أبو عازب عن النعمان بن بشير، روى عنه جابر الجعفي، ولا يتابع عليه. وضعفه كذلك البيهقي في "سننه الكبرى" 8/ 63 بقوله: هذا الحديثُ لم يثبت له إسنادٌ، وقال ابن عبد الهادي في "التنقيح" 3/ 264: هو مختلف في إسناده ولفظه، وضعف الحديث، وسبقه ابن الجوزي في "التحقيق" (1775) إلى تضعيفه.
    وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" 3/ 184 من طريق أبي عاصم النبيل، بهذا الإسناد والمتن سواء.
    وأخرجه البزار في "مسنده" (3244) من طريق أبي نعيم الفضل بن دكين، عن الثوري، به. ولفظه: "القود بالسيف، ولكل خطأ أرش".
    وأخرجه عبد الرزاق (17182)، وابن أبي شيبة 9/ 344، وأحمد (18395)، وابن أبي عاصم في "الديات" ص60 - 61، والطبري في "تفسيره" 5/ 216، والدارقطني (3176)، والبيهقي 8/ 42 من طرق عن الثوري، به. ولفظه: "كل شيء خطأ إلا السيف، ولكل خطأ أرش".
    وأخرجه الطيالسي (802)، ومن طريقه البيهقي 8/ 62 عن قيس بن الربيع، عن جابر الجعفي، به. ولفظه: "لا قود إلا بحديدة". وقيس ضعيف كذلك.
    وأخرجه ابن أبي عاصم في "الديات" ص 60 من طريق حازم بن إبراهيم، عن جابر الجعفي، به. ولفظه: "لا عمد إلا بالسيف". وأخرجه الدارقطني (3178) من طريق قيس بن الربيع وزهير بن معاوية، و (3180) من طريق ورقاء بن عمر اليشكري، كلاهما عن جابر الجعفي، به. ولفظه: "كل شيء سوى الحديدة فهو خطأ، ... ".
    وأخرجه الدارقطني (3177) من طريق أحمد بن بُديل، عن وكيع، عن الثوري، عن جابر الجعفي، عن عامر، عن النعمان بن بشير. فذكر عامرًا -وهو الشعبي- بدل أبي عازب. وقال الدارقطني: الذي قبله أصح، يعني عن أبي عازب. ولفظه كلفظ المصنف.
    وأخرجه الدارقطني (3175)، ومن طريقه البيهقي 8/ 62 - 63 من طريق موسى ابن داود، عن مبارك بن فضالة، عن الحسن البصري، عن النعمان بن بشير. ولفظه كلفظ المصنف، ومبارك بن فضالة يدلس، وقد عنعن.
    وفي الباب عن ابن مسعود وأبي هريرة وعلي بأسانيد واهية، انظرها في "المسند" (18395). وكذلك يشهد له حديث أبي بكرة الآتي بعده، وإسناده ضعيف كذلك.
    ويخالفه حديث أنس السالف قبله وغيرُه.

    الكتاب: سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط
    المؤلف: ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,915

    افتراضي رد: لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

    2668 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُسْتَمِرِّ، حَدَّثَنَا الْحُرُّ بْنُ مَالِكٍ الْعَنْبَرِيُّ، حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ الْحَسَنِ
    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "لَا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ" (1).
    (1) إسناده ضعيف. مبارك بن فضالة مدلس وقد عنعن، وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل": حديث منكر، وقال البيهقي: هذا الحديث لم يثبت له إسناد. وضعفه كذلك ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (2411) ردًا على عبد الحق الإشبيلي. وقد روى الحديث أصحاب الحسن البصري الثقات فأرسلوه عنه، وهو الصحيح. قال البزار عقب إخراجه الحديث: لا نعلم أحدًا قال: عن أبي بكرة إلا الحر بن مالك، ولم يكن به بأس، وأحسبه أخطأ في هذا الحديث، لأن الناس يروونه عن الحسن مرسلًا.
    وأخرجه البزار في "مسنده" (3663)، وابن عدي في "الكامل" 7/ 2543، والدارقطني (3174)، والبيهقي 8/ 63 من طريق مبارك بن فضالة، به.وأخرجه أحمد في "العلل" (979)، وابن أبي شيبة 9/ 354، والخطيب في "تاريخ بغداد" 14/ 89 من طريق أشعث بن عبد الملك الحمراني، وعبد الرزاق (17179)، وابن أبي شيبة 9/ 354 من طريق عمرو بن دينار، وابن أبي شيبة 9/ 354 من طريق قتادة، وابن حزم في "المحلى" 10/ 451 من طريق يونس بن عُبيد، أربعتهم عن الحسن مرسلًا وهؤلاء كلهم ثقات. ولفظهم جميعًا: "لا قود إلا بحديدة".




    الكتاب: سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط
    المؤلف: ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني
    المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله
    (الشاملة)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,915

    افتراضي رد: لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

    (2229) - (حديث: " لا قود إلا بالسيف " رواه ابن ماجه.
    ضعيف.
    وروى من حديث أبى بكرة , والنعمان بن بشير , وعبد الله بن مسعود , وأبى هريرة , وعلى بن أبى طالب , والحسن البصرى مرسلا.
    1 ـ حديث أبى بكرة , يرويه المبارك بن فضالة عن الحسن عنه مرفوعا أخرجه ابن ماجه (2668) والبزار فى " مسنده " من طريق الحر بن مالك العنبرى حدثنا مبارك ابن فضالة به.
    وقال البزار: " لا نعلم أحدا أسنده بأحسن من هذا الإسناد , ولا نعلم أحدا قال: عن أبى بكرة إلا الحر بن مالك , وكان لا بأس به , وأحسبه أخطأ فى هذا الحديث , لأن الناس يروونه عن الحسن مرسلا ".
    قلت: وقد تابعه فى وصله الوليد بن محمد بن صالح الأيلى عن مبارك بن فضالة.
    أخرجه ابن عدى فى " الكامل " (ق 410/1) والدارقطنى (333) والبيهقى (8/63) والضياء المقدسى فى " المنتقى من مسموعاته بمرو " (ق 28/2) , وأعله ابن عدى بالوليد هذا , وقال: " أحاديثه غير محفوظة ".
    وأعله البيهقى بالمبارك بن فضالة كما سيأتى , وقال ابن أبى حاتم فى " العلل " (1/461) بعد أن ذكره من هذا الوجه: " قال أبى: هذا حديث منكر ".
    وأورد الوليد فى " الجرح والتعديل " (4/2/16) وقال: " سألت أبى عنه؟ فقال: مجهول " 0 قلت: وقد رواه موسى بن داود عن مبارك عن الحسن مرسلا به.
    أخرجه الدارقطنى وعنه البيهقى (8/62 ـ 63) من طريق الحسين بن عبد الرحمن الجرجرائى أخبرنا موسى ابن داود به.
    وزاد: " قال يونس: قلت للحسن: عمن أخذت هذا؟ قال: سمعت النعمان بن بشير يذكر ذلك ".
    قلت: وموسى بن داود هو الضبى الطرسوسى , ثقة من رجال مسلم لكن الجرجرائى لم يوثقه أحد غير ابن حبان , وقد روى عنه جماعة من الثقات منهم أصحاب " السنن ": أبو داود والنسائى وابن ماجه.
    ثم إن الظاهر أن القائل " قال يونس " , إنما هو الضبى فإذا صح ذلك فيكون المعنى أن يونس وهو ابن عبيد البصرى قد تابع المبارك بن فضالة , وهو ثقة من رجال الشيخين , ولكنهم لم يذكروه فى شيوخ الضبى.
    فالله أعلم.
    وقد صح عن الحسن مرسلا كما سيأتى.
    2 ـ حديث النعمان بن بشير , وله عنه طرق:
    الأولى: عن الحسن عنه.
    أخرجه الدارقطنى بإسناده عنه كما ذكرنا آنفا.
    الثانية: عن جابر الجعفى عن أبى عازب عنه.
    أخرجه ابن ماجه (2667) والطحاوى فى " شرح المعانى " (2/105) وابن أبى عاصم فى " الديات " (28) والدارقطنى والبيهقى (8/42 , 62) والطيالسى (802) والرافقى فى " حديثه " (20/1) .
    قلت: وهذا إسناد واه جدا , أبو عازب لا يعرف كما قال الذهبى وغيره.
    وجابر الجعفى متهم بالكذب.
    الثالثة: عن قيس بن الربيع عن أبى حصين عن إبراهيم بن بنت النعمان بن بشير عن النعمان بن بشير به نحوه.
    أخرجه البيهقى وضعفه بقوله: " مدار هذا الحديث على جابر الجعفى وقيس بن الربيع , ولا يحتج بهما ".
    وقال الحافظ فى " التلخيص " (4/19) : " وإسناده ضعيف ". قلت: وقد اضطرب قيس بن الربيع فى إسناده , فرواه مرة هكذا , ومرة قال: عن جابر الجعفى بإسناده المتقدم.
    أخرجه الطيالسى: حدثنا قيس به.
    3 ـ حديث عبد الله بن مسعود.
    يرويه بقية بن الوليد عن أبى معاذ عن عبد الكريم ابن أبى المخارق عن إبراهيم عن علقمة عنه مرفوعا.
    أخرجه ابن أبى عاصم (28) والدارقطنى (325) والطبرانى فى " المعجم الكبير " (3/61/2) وابن عدى (ق 253/1) وقال: " عبد الكريم بن أبى أمية , الضعف بين على كل ما يرويه ".
    وقال الدارقطنى: " أبو معاذ هو سليمان بن أرقم متروك ".
    قلت: وقد روى عنه بإسناد آخر , وهو: 4 ـ حديث أبى هريرة.
    يرويه بقية أيضا عن أبى معاذ عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عنه به مرفوعا.
    أخرجه ابن أبى عاصم والدارقطنى والبيهقى وكذا أبو عروبة الحرانى فى " حديثه " (ق 99/1) وابن عدى (ق 154/1) , إلا أنه قال " أبى سلمة " مكان " سعيد بن المسيب " وكذا أخرجه البيهقى من طريق ابن عدى.
    وقد تابعه عامر بن سيار أخبرنا سليمان بن أرقم عن الزهرى عن سعيد به.
    أخرجه الدارقطنى.
    وسليمان بن أرقم ضعيف جدا كما تقدم فى الحديث الذى قبله.
    5 ـ حديث على: يرويه معلى بن هلال عن أبى إسحاق عن عاصم بن ضمرة عنه به.
    أخرجه الدارقطنى وقال: " معلى بن هلال متروك ".
    وعلقه البيهقى وقال: " وهذا الحديث لم يثبت له إسناد , معلى بن هلال الطحان متروك.
    وسليمان بن أرقم ضعيف , ومبارك بن فضالة لا يحتج به وجابر بن زيد الجعفى مطعون فيه " قلت: وخير طرقه طريق ابن فضالة لكنه أخطأ فى روايته عن الحسن موصولا كما تقدم , والصواب أنه مرسل , ويؤيده: 6 ـ حديث الحسن: أخرجه ابن أبى شيبة فى " المصنف " (11/37/1) : أخبرنا عيسى بن يونس عن أشعث وعمرو عن الحسن مرفوعا نحوه.
    وقال الزيلعى (4/341) : " رواه أحمد فى " مسنده ": حدثنا هشيم حدثنا أشعث بن عبد الملك عن الحسن به " قلت: وهذا إسناد صحيح إلى الحسن , ولكنه مرسل , فهو علة هذا الإسناد والطرق التى قبلها واهية جدا , ليس فيها ما يمكن تقوية المرسل به.
    ولذلك قال الحافظ فى " التلخيص ": " قال عبد الحق: طرقه كلها ضعيفة.
    وكذا قال ابن الجوزى ".
    قلت: وتقدم قريبا قول البيهقى: " لم يثبت له إسناد ".
    وأشار النسائى إلى تضعيفه , فقد عقد فى سننه (2/245) بابا على نقيضه , فقال: " القود بغير حديدة ".
    ثم ساق حديث أنس فى قتله صلى الله عليه وسلم يهوديا بين حجرين , لأنه كان قتل جارية بحجر , وقد مضى الحديث (2213) .
    الكتاب : إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني
    (الشاملة )



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,915

    افتراضي رد: لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

    4114 - (كل شيء سوى الحديدة؛ فهو خطأ، وفي كل خطأ أرش) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
    ضعيف

    أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (11/ 3/ 2) ، والعقيلي (405) ، وابن عدي (50/ 1) ، والدارقطني (ص 333-334) ، والبيهقي (8/ 42) من طريق جابر، عن أبي عازب، عن النعمان بن بشير مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ أبو عازب مستور.
    وجابر - وهو ابن يزيد الجعفي -؛ ضعيف، بل اتهمه بعضهم، وقال الذهبي: "لا شيء"!
    ومن هذا الوجه أخرجه ابن ماجه (2667) وغيره؛ مختصراً بلفظ:
    "لا قود إلا بالسيف".
    وبهذا اللفظ أخرجه ابن ماجه أيضاً (2668) من طريق مبارك بن فضالة، عن الحسن، عن أبي بكرة مرفوعاً به. وهذا ضعيف أيضاً؛ لعنعنة الحسن وابن فضالة.
    ثم أخرج الحديث الدارقطني والبيهقي من طريق قيس بن الربيع، عن أبي حصين، عن إبراهيم ابن بنت النعمان بن بشير، عن النعمان بن بشير باللفظ الأول. وقال البيهقي:
    "مدار هذا الحديث على جابر الجعفي وقيس بن الربيع، ولا يحتج بهما".
    وقد أشار إلى طريق قيس هذه العقيلي بقوله عقب طريق أبي عازب:
    "لا يتابع عليه؛ إلا من وجه فيها ضعف"

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,915

    افتراضي رد: لا قَوَدَ إِلَّا بِالسَّيْفِ

    يرفع للفائدة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •