سؤال عن مشكل في كلام أبي حاتم عن (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال عن مشكل في كلام أبي حاتم عن (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    80

    افتراضي سؤال عن مشكل في كلام أبي حاتم عن (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان)

    بارك الله فيكم

    حديث (رُفع عن أمتي الخطأ والنسيان..) أعله أبوحاتم الرازي قائلاً ( لم يسمع الأوزاعي هذا الحديث من عطاء.إنما سمعه رجل لم يسمه .أتوهم أنه عبدالله بن عامر أو إسماعيل بن مسلم ، ولا يصح هذا الحديث ولا يثبت إسناده).

    توهم ابن أبي حاتم – بحسب نصّه- أن الأوزاعي سمعه من عبدالله بن عامر أو إسماعيل بن مسلم..


    سؤالي ماهي الطريقة أو المنهجية التي أوصلت أبي حاتم إلى هذه النتيجة؟ بلا شك أنا مسلّم لأبي حاتم بما يقوله فهو الناقد الذي تترجل الأقلام عند كلامه ، لكن من باب معرفة منهجه ( يعني لماذا عبدالله أو إسماعيل بالذات) حتى يُقاس عليه في مواطن أخرى من مشكلات كلامه.
    مع أنني بحثت ونظرت في طرق الحديث فيما قدرت أن أجمعه منها ، فلم أفهم سبب ذكر عبدالله بن عامر أو إسماعيل بن مسلم.

  2. #2
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي


    حياك الله أخي الكريم طلال
    لم يجزم الإمام أبو حاتم بالراوي الساقط، بل قال: (أتوهم...) ولعله قال ذلك لأنَّ هذين الراويين من شيوخ الأوزاعي الضعفاء، وقد يكونان -ولا أدري عن هذا- يرويان عن عطاء أيضاً، ولذا مالَ إلى أنَّ أحدهما هو الذي أُسقِطَ من الإسناد تدليساً من الوليد بن مسلم أو ابن مصفى.

    هذه محاولةٌ، ولعلها تكون معينة للوصول إلى فهم مراد هذا الإمام الناقد.



  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    قال الهيثم بن خارجة : قلت للوليد بن مسلم قد أفسدت حديث الاوزاعي
    قال: كيف ؟ قلت: تروي عن الاوزاعي، عن نافع وعن الاوزاعي، عن الزهري، وعن الاوزاعي، عن يحيى بن سعيد، وغيرك يدخل بين الاوزاعي وبين نافع عبدالله بن عامر الاسلمي، وبينه وبين الزهري إبراهيم بن مرة وقرة وغيرهما، فما يحملك على هذا ؟ قال: أنبل الاوزاعي أن يروي عن مثل هؤلاء.
    قلت: فإذا روى الاوزاعي عن هؤلاء، وهؤلاء ضعفاء، أحاديث مناكير، فأسقطتهم أنت، وصيرتها من رواية الاوزاعي عن الثقات، ضعف الاوزاعي.
    فلم يلتفت إلى قولي.
    وقال أبو الحسن الدارقطني : الوليد بن مسلم يرسل _يعنى يسوى_ يروي عن الاوزاعي أحاديث عند الاوزاعي عن شيوخ ضعفاء عن شيوخ قد أدركهم الاوزاعي مثل نافع، وعطاء، والزهري، فيسقط أسماء الضعفاء ويجعلها عن الاوزاعي عن نافع وعن الاوزاعي عن عطاء والزهري يعني مثل عبدالله بن عامر الاسلمي،وإسماعيل بن مسلم
    وإسماعيل بن مسلم معدود فى الرواة عن عطاء
    المقصود أن علماء العلل تتبعوا حديث الوليد على حدة وحديثه عن الأوزاعى على حدة ودرسوه وحفظوه فوجدوا أن أكثر ما يسقط الوليد بين الأوزاعى وبين غيره واحد من هؤلاء الذين سماهم الهيثم والدارقطنى
    فألحق أبو حاتم النظير بالنظير والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    80

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخوان الفاضلان الحمادي وأمجد

    جزاكم الله خيرا

    استفدت مما ذكرتموه كثيرا

    غفر الله لكم

    طلال
    --

  5. #5
    عبد الله المزروع غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    663

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •