تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 157

الموضوع: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    وهشام بن عمار أتمنى أخي الفاضل تتمعن رواياته في سنن ماجه او في معاجم الطبراني--فوق 500 حديث ولن نختلف وقتها, أنه "جَمَّاع علم" ليس أكثر من ذلك.
    وجدت في أحد المواقع المتخصصة: صدوق جهمي كبر فصار يتلقن.
    وصفة جهمي أظن أضافها له المتأخرون! بسبب واقعة ربما لم تثبت أنه قال لمن يحدثه "أخاف أن تكفُر" بعد أن ذكر حديث الرحم وأنها "تعلقت بحقو الرحمن" وبلغ الكلام أحمد, فقال ذاك شامي. يعني لايفهم هذه الدقائق.
    وهي على كل حال لم تثبت في الحديث من طريق مثل ابن المبارك. وايضا القصة نفسها عن هشانم بن عمار ا ورد أحمد وردت في مصادر متأخرة!

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    بخصوص قول الذهبي إن الحديث منقطع فقد قالها في تذكرة الحفاظ حيث قال: "أخرجه البخاري عن هشام عن غير سماع".

    وقال السخاوي في فتح المغيث:
    "وقالَ الذَّهَبِيُّ: (حُكْمُهُ الِانْقِطاعُ)، ونَحْوُهُ قَوْلُ أبِي نُعَيْمٍ: (أخْرَجَهُ البُخارِيُّ بِلا رِوايَةٍ"..)

    وأما عن عن اعتباره الراوي الموصوف بأنه صالحُ الحديث منكرَ الحديث فذلك قاله عن ثابت بن عجلان..
    فالذهبي يقصد أن مَن وصَفَه أبو حاتم بعبارة : "صالح الحديث" فهو منكر الحديث حتى لو وُثِّق فكيف براوٍ لم يُعطَ توثيقا معتبرا إلا من طرف من يتساهل عادة في التوثيق..
    وهذا هو نص عبارة الذهبي فقد قالها في ترجمة ثابت بن عجلان حيث قال:
    "وأما من وُثِّق، ومثل أحمد الامام يتوقف فيه، ومثل أبي حاتم يقول: صالح الحديث، فلا نرقيه إلى رتبة الثقة، فتفرد هذا يعد منكرًا.
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد هاشمي مشاهدة المشاركة
    بخصوص قول الذهبي إن الحديث منقطع فقد قالها في تذكرة الحفاظ حيث قال: "أخرجه البخاري عن هشام عن غير سماع".

    وقال السخاوي في فتح المغيث:
    "وقالَ الذَّهَبِيُّ: (حُكْمُهُ الِانْقِطاعُ)، ونَحْوُهُ قَوْلُ أبِي نُعَيْمٍ: (أخْرَجَهُ البُخارِيُّ بِلا رِوايَةٍ"..)

    وأما عن عن اعتباره الراوي الموصوف بأنه صالحُ الحديث منكرَ الحديث فذلك قاله عن ثابت بن عجلان..
    فالذهبي يقصد أن مَن وصَفَه أبو حاتم بعبارة : "صالح الحديث" فهو منكر الحديث حتى لو وُثِّق فكيف براوٍ لم يُعطَ توثيقا معتبرا إلا من طرف من يتساهل عادة في التوثيق..
    وهذا هو نص عبارة الذهبي فقد قالها في ترجمة ثابت بن عجلان حيث قال:
    "وأما من وُثِّق، ومثل أحمد الامام يتوقف فيه، ومثل أبي حاتم يقول: صالح الحديث، فلا نرقيه إلى رتبة الثقة، فتفرد هذا يعد منكرًا.
    الحديث نسخه البخاري من كتب هشام وكانت غايته التبويب "يسمون الخمر بغير إسمها"
    والبخاري عندما كان في الشام كان هشام هذا قد بلغ من العمر عتياً. (يكفي أنه كان شاب على زمان مالك)

    والبخاري في صحيحه روى 4 احاديث عن هشام رحمه الله(تحتاج الى التحرير), اثنان منهما صحيحان بصيغة السماع "حدثني"
    واخران بصيغة "وقال" احدها متابعة لحديث صحيح والاخر الحديث الذي تتحدثون عنه.

    وصدقة بن خالد رحمه الله لا يمكن أن يكون علة أحاديث المعازف. ولا هشام.
    علة الحديث المسكين "ابن جابر"

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    محرمو الغناء من يستمع ويقرأ لهم يظن أن قضية السماع محل نكران وتحريم من طرف الجميع، وينقلون الإجماعات حول خطورتها وحرمتها، وعند بحث القضية نجد أنه لم يخل قرن من عالم متجرد يصدع بإباحة الغناء ويرد عليهم ، ومن افضل من رأيت من المتاخرين شيخ ابن حجر وهو العلامة ابن الملقن ذو الفنون والتصانيف وهذا بحث مستل من كتابه عمدة المحتاج الجزء 15 لتحميله اضغط هنا
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد هاشمي مشاهدة المشاركة
    محرمو الغناء من يستمع ويقرأ لهم يظن أن قضية السماع محل نكران وتحريم من طرف الجميع، وينقلون الإجماعات حول خطورتها وحرمتها، وعند بحث القضية نجد أن لم يخل قرن من عالم متجرد يصدع بإباحة الغناء ويرد عليهم ، ومن افضل من رأيت من المتاخرين شيخ ابن حجر وهو العلامة ابن الملقن ذو الفنون والتصانيف وهذا بحث مستل من كتابه عمدة المحتاج الجزء 15 لتحميله اضغط هنا
    الذي رأيته بعيني لأناس اعرفهم, ان مستقبلهم ضاع بسبب التولع بالأغاني.
    قبل 30 سنة, كان خ. غ. من الزملاء, وفي الثانوية درجته 99 من 100, (وقتها 99 معجزة) ودخل اصعب تخصص. طرد من الجامعة بعد سنة ونصف لأنه وقتها كان هناك جهاز صغير يضعونه على الاذن فيه عشرات الاغاني, وكان متولع ب أبو نورة! وانتهى مستقبله, حتى وهو نائم ذلك الجهاز في اذنه.
    رغم انه يصلي الصلاة مع الجماعة في وقتها, وكان خلوق ومؤدب ومتربي.
    لا تندفعون اخي في الحرص على اباحتها,
    حتى لو كان اثر الشوام كذب موضوع وإفك مفترى ويخالف النصوص الصريحة الثابتة.

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    ----

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    الحديث نسخه البخاري من كتب هشام وكانت غايته التبويب "يسمون الخمر بغير إسمها"
    والبخاري عندما كان في الشام كان هشام هذا قد بلغ من العمر عتياً. (يكفي أنه كان شاب على زمان مالك)

    والبخاري في صحيحه روى 4 احاديث عن هشام رحمه الله(تحتاج الى التحرير), اثنان منهما صحيحان بصيغة السماع "حدثني"
    واخران بصيغة "وقال" احدها متابعة لحديث صحيح والاخر الحديث الذي تتحدثون عنه.

    وصدقة بن خالد رحمه الله لا يمكن أن يكون علة أحاديث المعازف. ولا هشام.
    علة الحديث المسكين "ابن جابر"
    بالنسبة لي لم اذكر صدقة إلا بالغلط وقد نبهت على بعض هذا في مشاركة سابقة وكل موضع من المواضع السابقة فيها صدقة فإنما اعني عطية بن قيس..
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لمى مشاهدة المشاركة
    الذي رأيته بعيني لأناس اعرفهم, ان مستقبلهم ضاع بسبب التولع بالأغاني.
    قبل 30 سنة, كان خ. غ. من الزملاء, وفي الثانوية درجته 99 من 100, (وقتها 99 معجزة) ودخل اصعب تخصص. طرد من الجامعة بعد سنة ونصف لأنه وقتها كان هناك جهاز صغير يضعونه على الاذن فيه عشرات الاغاني, وكان متولع ب أبو نورة! وانتهى مستقبله, حتى وهو نائم ذلك الجهاز في اذنه.
    رغم انه يصلي الصلاة مع الجماعة في وقتها, وكان خلوق ومؤدب ومتربي.
    لا تندفعون اخي في الحرص على اباحتها,
    حتى لو كان اثر الشوام كذب موضوع وإفك مفترى ويخالف النصوص الصريحة الثابتة.
    هذه تجربة مهمة والأمر كذلك..

    لا شك أن معظم الأغاني مشغلة عن مهمات الأمور، إضافة أن القائمين عليها الآن يتصفون بكثير من صفات الفسق؛ كالاختلاط بالأجنبيات، وكشف العورات من طرف الفنانات، والتشجيع على الفواحش والمنكرات..

    لكن ذكر ما أبيح من الأغاني والسماع لا شك أنه مشروط بخلوه من المنكرات كما أن الإكثار من المباح والمبالغة في تتبع الشهوات المباحة سبب لقسوة القلوب ، وتضييع الأوقات بدل صرفها فيما يعود على الشخص بالنفع الدنيوي والأخروي
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    وأستغرب من إصرار الأخ المعيصفي على أن مجرد ذكر رجل في كتاب الكلاباذي هو حكم عليه بالثقة والكتاب جمعه صاحبه لحصر رجال البخاري حتى ولو سمى كتابه بما يدل على توثيقهم جملة لكن ذلك لا يسلزم توثيقهم تفصيلا، وهذا حكم عام منه ، وإلا فإن في كتاب الكلاباذي كثيرا من رجال البخاري المتكلم فيهم بحق وبغير حق مثل عثمان بن الهيثم وغيره.
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد هاشمي مشاهدة المشاركة
    وأستغرب من إصرار الأخ المعيصفي على أن مجرد ذكر رجل في كتاب الكلاباذي هو حكم عليه بالثقة والكتاب جمعه صاحبه لحصر رجال البخاري حتى ولو سماه باسم يدل على ثقة رجال البخاري فهذا حكم عام ، وإلا فإن في كتاب الكلاباذي كثيرا من رجال البخاري المتكلم فيهم بحق وبغير حق مثل عثمان بن الهيثم وغيره.
    للفائدة:
    بمناسبة ذكر عثمان بن الهيثم, تجمعه صفة مشتركة مع هشام بن عمار, وهو "أنه كان بآخره يتلقن" وقد اورد البخاري ايضا حديثا له بصيغة "وقال عثمان بن الهيثم" -- حديث الشيطان والصدقة التي كان عليها ابو هريرة وفيه "صدقك وهو كذوب"

    فأرى والله اعلم لأنه كان يتلقن, نسخ البخاري الحديث من كتبه, كما فعل مع رواية هشام بن عمار.
    خصوصا أنها مفاريد لم تتيسر له الا من خلال نسخهما. (أحاديث المضطر)
    ولايوجد لدي دليل على كلامي هذا, سوى ما فهمته. فلا أحد يطلب مني دليلا أو إحالة الى اي مرجع لأنه ليس لدي دليل.
    ولعله طبع في الإمام البخاري أن الحديث الذي لم يتيسر له سماعه ينسخه أو
    ينتخبه من كتب شيخه, خصوصا إذا كان يتلقن أو يقبل التلقين, خصوصا إذا كانت مفاريد غرائب.
    رغم أنك تجد عند البخاري أحاديث عنهما بصيغة حدثني أو حدثنا عن ابن عمار او ابن الهيثم.
    تشابه كبير بين الحالتين.

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    كتاب الكلاباذي فيه كل رواة البخاري حتى المتكلم فيهم، والمضعَّفون من طرف أكثر الناس دفاعا عن البخاري مثل ابن حجر ، فضلا عن أحمد وابن معين والنسائي والعقيلي وغيرهم...

    ومن هؤلاء الراوي أُبَـيّ بن العباس..

    وكذلك الراوي عاصم بن علي بن عاصم الذي كذبه ابن معين، ووصفه غيره بالخطإ الفاحش..
    ووصفه ابن حجر بأنه صدوق ربما وهم
    بقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " وأما التفسير الثابت عن الصحابة والتابعين : فذلك إنما قبلوه لأنهم قد علموا أن الصحابة بلغوا عن النبي صلى الله عليه وسلم لفظ القرآن ومعانيه جميعا ، كما ثبت ذلك عنهم .." .
    " وهل يتوهم عاقل أنهم كانوا إنما يأخذون منه مجرد حروفه ، وهم لا يفقهون ما يتلوه عليهم ، ولا ما يقرؤونه ، ولا تشتاق نفوسهم إلى فهم هذا القول ، ولا يسألونه عن ذلك ، ولا يبتدئ هو بيانه لهم ؟ هذا مما يعلم بطلانه ، أعظم مما يعلم بطلان كتمانهم ما تتوفر الهمم والدواعي على نقله." .
    " فقولنا بتفسير الصحابة والتابعين : لعلمنا بأنهم بلغوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما لم يصل إلينا إلا بطريقهم، وأنهم علموا معنى ما أنزل الله على رسوله ، تلقيا عن الرسول ؛ فيمتنع أن نكون نحن مصيبين في فهم القرآن ، وهم مخطئون .
    وهذا يُعلم بطلانه ، ضرورة ، عادة وشرعا." انتهى .

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " وأما التفسير الثابت عن الصحابة والتابعين : فذلك إنما قبلوه لأنهم قد علموا أن الصحابة بلغوا عن النبي صلى الله عليه وسلم لفظ القرآن ومعانيه جميعا ، كما ثبت ذلك عنهم .." .
    " وهل يتوهم عاقل أنهم كانوا إنما يأخذون منه مجرد حروفه ، وهم لا يفقهون ما يتلوه عليهم ، ولا ما يقرؤونه ، ولا تشتاق نفوسهم إلى فهم هذا القول ، ولا يسألونه عن ذلك ، ولا يبتدئ هو بيانه لهم ؟ هذا مما يعلم بطلانه ، أعظم مما يعلم بطلان كتمانهم ما تتوفر الهمم والدواعي على نقله." .
    " فقولنا بتفسير الصحابة والتابعين : لعلمنا بأنهم بلغوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما لم يصل إلينا إلا بطريقهم، وأنهم علموا معنى ما أنزل الله على رسوله ، تلقيا عن الرسول ؛ فيمتنع أن نكون نحن مصيبين في فهم القرآن ، وهم مخطئون .
    وهذا يُعلم بطلانه ، ضرورة ، عادة وشرعا." انتهى .
    هذا كلام حق لايختلف فيه أخي.
    الإشكالية في إثبات صحة ماينقل عن الصحابة مثل أن لهو الحديث في الآية المقصود به الغناء.
    فالأية من قديم تلاد ابن مسعود--يعني اية مكية.
    ولكن من بينك وبين ابن مسعود مجاهيل بكل ماتعنيه هذه الكلمة.
    .
    لاحظ حديث ابن مسعود عن يجمع أحدكم في بطن أمه. نعتقد صحتها على اليقين, لثبوته.
    .
    ولكن حديث أن لهو الحديث هو الغناء, من يعتقد ثبوتها عن ابن مسعود يجازف. وأهل العراق أخي احذر مجاهيلهم وطباعهم فيهم غلواء وشدة! يقتلون الحسين ويسألون عن دم البعوض! وخطأوا صلاة سعد بن ابي وقاص وشكوه الى عمر, الى ما الله به عليم على نحو هذه الأمثلة.

    والآيات عندما كانت تنزل في مكة أمرها أعظم من أمر الغناء, ونحو هذا, بل كانت تنزل لتفرق بين أهل الإيمان وأهل الكفر والشرك,
    القرآن اسمه الفرقان "لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة"

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    ولهو الحديث في سورة لقمان, ما أقربه من شراء بعض صحف أهل الكتاب, أو حتى قصص وأشعار العرب وماشابه!
    وقد قيل أن بعض أشعار العرب معلقة على الكعبة!
    والله اعلم.

    وعموما هذا اسناد الاثر الشهير من تفسير الطبري: حدثني يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يزيد بن يونس، عن أبي صخر، عن أبي معاوية البجلي، عن سعيد بن جُبَير، عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبد الله بن مسعود وهو يسأل عن هذه الآية: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ بغَيْرِ عِلْمٍ) فقال عبد الله: الغناء، والذي لا إله إلا هو، يردّدها ثلاث مرّات.
    -
    ما أكثر المطبات في إسناده,
    هل بإمكانك كتابة نصف سطر عن ابي الصهباء البكري هذا؟

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    فحديث الشيعة اعلاه "ابو معاوية البجلي"
    أو حديث الرافضة اسفل,اذا كنت ستأخذ به, يلزمك أن تأخذ بحديثهم أن عثمان بن عفان من أهل النار!

    البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ , وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب , ثنا عباس الدوري , ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي , عن منصور بن أبي الأسود , عن عطاء بن السائب , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , في هذه الآية { من يشتري لهو الحديث } قال : نزلت في الغناء وأشباهه

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    فأحاديث الرافضة عندما تأتي لأمور الحلال والحرام, فاستماع الغناء أخف شراً
    لأن التحريم حق الهي اصيل, فلا تقابلوا الله منازعين له في حقه.

    لابد أن تدرك أخي خطورة منازعة الله في حقه مقارنة بمعصية الغناء, إن كان معصية.
    ثم عندما تستعرض السنة الصحيحة, لا تجد الا هذا:
    1)
    2)
    3)

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    رواية ابناء الصحابة وليس "مغامير الكوفة"
    (1)
    حدثنا الفضل بن يعقوب ، حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا إسرائيل ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار ، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ، ما كان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو. (صحيح البخاري - 4884)
    (2)
    حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، عن عيسى ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه ، وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد ، حتى أكون أنا التي أسأم ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن ، الحريصة على اللهو. (صحيح البخاري - 4958)
    .
    حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا هشام ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كان الحبش يلعبون بحرابهم ، فسترني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنظر ، فما زلت أنظر حتى كنت أنا أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن ، تسمع اللهو. (صحيح البخاري - 4913)

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    (3)
    حدثني محمد بن المثنى ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن أبا بكر ، دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى ، وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث ، فقال أبو بكر : مزمار الشيطان ؟ مرتين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعهما يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا ، وإن عيدنا هذا اليوم. (صحيح البخاري - 3748)
    .

    حدثنا إسماعيل ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : عمرو ، حدثني أبو الأسود ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش وحول وجهه ، فدخل أبو بكر ، فانتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : دعهما ، فلما غفل غمزتهما ، فخرجتا ، قالت : وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب ، فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإما قال : تشتهين تنظرين ، فقالت : نعم ، فأقامني وراءه ، خدي على خده ، ويقول : دونكم بني أرفدة ، حتى إذا مللت ، قال : حسبك ، قلت : نعم ، قال : فاذهبي ، قال أبو عبد الله : قال أحمد ، عن ابن وهب : فلما غفل. (صحيح البخاري - 2778)
    .

    حدثنا أحمد بن عيسى ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو ، أن محمد بن عبد الرحمن الأسدي ، حدثه عن عروة ، عن عائشة ، قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث ، فاضطجع على الفراش ، وحول وجهه ، ودخل أبو بكر ، فانتهرني وقال : مزمارة الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فأقبل عليه رسول الله عليه السلام فقال : دعهما ، فلما غفل غمزتهما فخرجتا ، وكان يوم عيد ، يلعب السودان بالدرق والحراب ، فإما سألت النبي صلى الله عليه وسلم ، وإما قال : تشتهين تنظرين ؟ فقلت : نعم ، فأقامني وراءه ، خدي على خده ، وهو يقول : دونكم يا بني أرفدة حتى إذا مللت ، قال : حسبك ؟ قلت : نعم ، قال : فاذهبي. (صحيح البخاري - 921)

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    هناك أثر رابع قد أكون نسيته
    .
    حديث واحد فقط من الأحاديث أعلاه كاف أن نكف عن منازعة الله في حقه.
    .
    فأمر التحريم جلل, وأخطر بكثير من مثل هذه المسائل. فأتمنى ان نعي هذا, ومحال ان يقر رسول الله أمته على حرام.
    .


  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: هل توجد كبيرة في القرآن غير مصرح باسمها إلا من طرف بعض السلف باستثناء الغناء

    هناك أثر رابع قد أكون نسيته
    ذكرته:
    حدثنا مسدد ، حدثنا بشر بن المفضل ، حدثنا خالد بن ذكوان ، قال : قالت الربيع بنت معوذ ابن عفراء ، جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بني علي ، فجلس على فراشي كمجلسك مني ، فجعلت جويريات لنا ، يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر ، إذ قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم ما في غد ، فقال : دعي هذه ، وقولي بالذي كنت تقولين. (صحيح البخاري - 4869)
    .
    حدثنا علي ، حدثنا بشر بن المفضل ، حدثنا خالد بن ذكوان ، عن الربيع بنت معوذ ، قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي ، فجلس على فراشي كمجلسك مني ، وجويريات يضربن بالدف ، يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر ، حتى قالت جارية : وفينا نبي يعلم ما في غد . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين. (صحيح البخاري - 3810)
    .
    حدثنا مسدد ، حدثنا بشر ، عن خالد بن ذكوان ، عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء ، قالت : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي صبيحة بني بي ، فجلس على فراشي كمجلسك مني ، فجعلت جويريات يضربن بدف لهن ، ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر ، إلى أن قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم ما في الغد ، فقال : دعي هذه وقولي الذي كنت تقولين. (سنن أبي داوود - 4339)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •