أرجو من الإخوة المتخصصين مساعدتي في الإجابة على سؤال: لماذا حذف السيوطي عددا من مسائل ابن الأزرق لابن عباس من الإتقان في علوم القرآن؟
أنا أكتب رسالة الدكتوراه في مسائل نافع بن الأزرق باللغة البوسنوية وعندي مشكلة في الإجابة على هذا السؤال. بعدما سرد السيوطي 190 سؤالاً قال: " هذا آخر مسائل نافع بن الأزرق، وقد حذفت منها يسيراً نحوبضعة عشر سؤالاً " ولم يوضح لماذا حذفها.
ومعه يأتي سؤال آخر، وهو: لماذا قال أنه حذف بضعة عشر سؤالاً وفي الحقيقة حذف حوالي ستين سؤالاً، لأن عدد المسائل في المخطوطة الأصلية (في دار الكتب المصرية) 250 سؤالاً.
وجزاكم الله خيراً.