جاء في مقدمة تحقيق السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة
المؤلف: محمد بن عبد الله بن حميد النجدي ثم المكي (١٢٣٦ - ١٢٩٥ هـ)
حققه وقدم له وعلق عليه: بكر بن عبد الله أبو زيد، عبد الرحمن بن سليمان العثيمين
الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان
الطبعة: الأولى، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٦ م هذا النص في ذكر شيوخ المؤلف:

١٠ - الشيخ محمود شكري بن عبد الله الآلوسي (ت ١٢٤٢ هـ)][COLOR=#AAAAAA !important][/COLOR]
هو الإمام، العلّامة، المفسّر، الشهير، صاحب «روح البيان». في التفسير ذكره في شيوخه الكتاني في «فهرس الفهارس»: قال (٣): «ويروي عن الأخير [يعني الآلوسي هذا] حديث الأولية».[COLOR=#AAAAAA !important][/COLOR]
وقال الشيخ محمّد جميل الشطي في «مختصر طبقات الحنابلة (٤)»: «وأخذ علوم الآلات عن العلامة محمود أفندي الآلوسي مفتي بغداد»، وذكر الشّيخ الكتاني في «فهرس الفهارس» (٥): في ترجمة علاء الدين الموصلي (ت ١٢٤٣ هـ) قال:[COLOR=#AAAAAA !important][/COLOR]
«نروي ماله عن البرهان إبراهيم الخنكي المكي عن محمد بن حميد الحنبلي المكي عن محمود الآلوسي البغدادي عنه، وهو أخص تلاميذه».
[COLOR=#AAAAAA !important][/COLOR]
وذكره شيخنا عبد الله البسام في «علماء نجد» (١): في شيوخه، ولا أدري أين قرأ عليه؟! ومتى؟! وقراءاته متقدمة كما ترى من تاريخ وفاة الآلوسي، وليست إجازة عامة أو خاصة فيمكن تصور ذلك؟! فما زال الأمر مشكلا.

والمراد بالألوسي هنا هو أبو الثناء محمود (المتوفى سنة 1270ه) صاحب "روح المعاني" وليس "روح البيان" وأما محمود شكري فهو حفيده (المتوفى 1342ه) وليس (1242). فقد اشتمل هذا النص على عدة أخطاء. لعلها تصحح في طبعة قادمة.
واستغراب الشيخ البسام بسبب الوهم في الأسماء فكلاهما محمود الألوسي، هذا من جهة، وأمر آخر هو التوهم في سنة وفاة محمود شكري.