تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تفسير وفقه آياتُ الصيام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,489

    افتراضي تفسير وفقه آياتُ الصيام




    تفسير وفقه آياتُ الصيام (1)


    عبد الله مسعود




    بسم الله الرحمن الرحيم

    1- آيات الصيام

    قال الله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ(184)
    شهر رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
    [البقرة: 183-185]


    وقال تعالى{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة: 187].

    2-التفسير:

    الصيام زكاة النفوس وطهارتها

    يخاطب الله تعالى المؤمنين من هذه الأُمة، آمراً إيَّاهم بالصيام، وهو الإمساك عن الطعام والشراب والوِقَاعِ، بنيّةٍ خالصة للّه عزّ وجلّ، لما فيه من زكاة النفوس وطهارتها، وتنقيتها من الأخلاط الرديئة، والأخلاق الرذيلة، وكما أوجبه الله عليهم فقد أوجبه على من كان قبلهم، فلهم فيهم أسوة، وليجتهد هؤلاء في أداء هذا الفرض أكملَ مما فعلهُ أولئك، قال تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} [البقرة: 148]، وقال ههنا:{ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (183) فالصومُ فيه تزكية للبدن، وتضييق لمسالك الشيطان.

    جاء في الصحيحين: «يا مَعْشَرَ الشبابِ مَنِ استطاعَ منكم الباءَةَ فليَتَزوّجْ، ومَنْ لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصّومِ فإنّه له وِجَاءٌ» (1).

    ثم بيَّن مقدار الصَّوم وأنه ليس في كل يوم، لئلا يشقّ على النفوس، فتضعف عن حمله وأدائه، بل في أيام معدودات،

    قال الحسن البصري رحمه الله لقد كُتبَ الصِّيام على كل أُمّة قد خلتْ كما كُتبَ علينا، شهراً كاملاً وأياماً معدوداتٍ.

    3-تشريع الصوم بالتدرُّج:

    عن ابن عباس رضي الله عنه:( كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) يعني بذلك أهل الكتاب، ثم بيَّن حكم الصيام على ما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام، فقال: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ)، أي: المريض والمسافر لا يصُومان في حال المرض والسفر، لما في ذلك من المشقّة عليهما، بل يُفطران ويقضيان بعدة ذلك من أيام أُخَر.

    وأمَّا الصحيحُ المقيم الذي يُطيق الصيام، فقد كان مُخيّراً بين الصيام وبين الإطعام، إن شاء صَام وإن شاءَ أفطرَ وأطعمَ عن كل يوم مسكيناً، فإن أطعم أكثر من مسكين عن كلِّ يوم فهو خيْرٌ، وإن صام فهو أفضل من الإطعام، قاله ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما ، ولهذا قال تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)}.

    رُويَ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام وصَام عاشوراء، ثم إنَّ الله فرضَ عليهِ الصِّيام (2). وأنزل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ.. وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}. فكان من شاء صامَ ومن شاء أطعمَ مسكيناً فأجزأَ ذلك عنه، ثم إن الله عزّ وجلّ أنزل الآية الأُخرى: (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) فأثبتَ الله صيامَه على المقيم الصَّحيح، ورخَّص فيه للمريض والمسافر، وثبتَ الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام.

    4- مَنْ هم الذين يطيقونه...؟

    قال تعالى: {أيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184].

    اختلف العلماء في المراد بالآية، فقيل: هي منسوخة (3). روى البخاري عن ابْنُ أَبِي لَيْلَى، قال حَدَّثَنَا أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم لما: (نَزَلَ رَمَضَانُ فَشَقَّ عَلَيْهِمْ، فَكَانَ مَنْ أَطْعَمَ كُلَّ يَوْمٍ مِسْكِينًا تَرَكَ الصَّوْمَ مِمَّنْ يُطِيقُهُ، وَرُخِّصَ لَهُمْ فِي ذَلِكَ، فَنَسَخَتْهَا: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} [البقرة: 184] فَأُمِرُوا بِالصَّوْمِ) (4)

    وعلى هذا قراءة الجمهور {يُطِيقُونَهُ} [البقرة: 184] أي: يقدرون عليه؛ لأن الصورة التي فُرض فيها الصيام هكذا: من أرادَ صامَ ومن أرادَ أَطعم مسكيناً.

    وقال ابن عباس رضي الله عنهما: نزلتْ هذه الآية رخصة للشيوخ والعجزة خاصة إذا أفطروا وهم يطيقون الصوم، ثم نسخت بقوله: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185] فزالت الرخصة إلاَّ لمن عجز منهم.

    قال الفرَّاء: الضمير في {يُطِيقُونَهُ}يجوز أن يعود على الصيام، أيّ وعلى الذين يطيقون الصِّيام أن يطعموا إذا أفطروا، ثم نسخ بقوله: {وَأَنْ تَصُومُوا}

    ويجوز أن يعود على الفداء، أي: وعلى الذين يطيقونَ الفداء فدية.

    وأما قراءة (يُطِيقُونَهُ) على معنى يُكلَّفونه مع المشقّة اللاحقة لهم، كالمريض والحامل فإنهما يقدران عليه لكن بمشقّة تلحقهم في أَنفسهم، فإن صاموا أجزأَهم وإن افتدوا فلهم ذلك.

    روى أبو داود عن ابْنَ عَبَّاسٍ {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ} [البقرة: 184] قَالَ: «أُثْبِتَتْ لِلْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ» (5)

    وروي عنه أيضاً: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184] قال: كانت رخصةً للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة وهما يُطيقان الصوم أن يفطرا ويُطعما مكان كلّ يوم مسكيناً، والحُبلى والمرُضع إذا خافتا على أولادهما أفطرتا وأطعمتا. وفي سنن الدارقطني عن ابْنَ عَبَّاسٍ {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184] , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ هُوَ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْمَرْأَةُ لَا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا فَيُطْعِمَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا». وَهَذَا صَحِيحٌ (6).

    - عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ لِأُمِّ وَلَدٍ لَهُ حُبْلَى أَوْ تُرْضِعُ: «أَنْتِ مِنَ الَّذِينَ لَا يُطِيقُونَ الصِّيَامَ عَلَيْكِ الْجَزَاءُ وَلَيْسَ عَلَيْكِ الْقَضَاءُ». إِسْنَادٌ صَحِيحٌ (7)

    وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما: أَنَّهُ كَانَتْ لَهُ أَمَةٌ تُرْضِعُ فَأُجْهِضَتْ فَأَمَرَهَا ابْنُ عَبَّاسٍ أَنْ تُفْطِرَ يَعْنِي: وَتُطْعِمَ وَلَا تَقْضِيَ. هَذَا صَحِيحٌ. (8) فقد ثبتَ بالأسانيد الصحاح عن ابن عباس أن الآية ليستْ بمنسوخة وأنَّها مُحكَمَةٌ في حقِّ مَن ذَكَرَ.

    والقول الأول صحيح أَيضاً، إلا أنه يحتمل أن يكون النسخ هناك بمعنى التَّخصيص، فكثيراً ما يُطلِقُ المتقدِّمون النَّسخَ بمعناه، والله أعلم.

    -وقال الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والضحاك والنخعي والزهري وربيعة والأوزاعي وأصحابُ الرأي: الحامل والمرضع يفطران ولا إطعام عليهما، بمنزلة المريض يفطر ويقضي، وبه قال أبو عبيد وأبو ثور.

    وحكى ذلك أبو عبيد عن أبي ثور، واختاره ابن المنذر، وهو قول مالك في الحبلى إن أفطرت.

    فأمَّا المرضع إنْ أفطرتْ فعليها القضاء والإطعام.

    وقال الشافعي وأحمد: تُفطران وتُطعمان وتقضيان.

    وأجمعوا على أَنَّ المشايخ والعجائز الذين لا يُطيقون الصيام أو يُطيقونه على مشقّة شديدة أن يفطروا.

    واختلفوا فيما عليهم، فقال ربيعة ومالك: لا شيءَ عليهم.

    غيرَ أنَّ مالكاً قال: لو أَطعموا عن كلّ يوم مسكيناً كان أحبّ إليّ.

    وقال أنس وابن عباس وقيس بن السائب وأبو هريرة رضي الله عنه: عليهم الفدية.

    وهو قول الشافعي وأصحاب الرأي وأحمد وإسحاق، اتباعاً لقول الصحابة رضي الله عن جميعهم، وقوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّام} [البقرة: 184]

    ثم قال: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 184] وهؤلاء ليسوا بمرضَى ولا مُسافرين، فوجبتْ عليهم الفدية.

    والدليل لقول مالك: أنَّ هذا مُفطر لعذر موجود فيه وهو الشيخوخة والكبر فلم يلزمهُ إطعام كالمسافر والمريض.

    وروي هذا عن الثوري ومكحول، واختاره ابن المنذر.‏

    وروى البخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أنه قال: لما نزلت (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) «كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ وَيَفْتَدِيَ، حَتَّى نَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا فَنَسَخَتْهَا» وروي عن ابن عمر قال: هي منسوخة (9).

    وقال السُّدي: لما نزلت هذه الآية: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) كان من شاء صام ومن شاء أفطر وأطعم مسكيناً، فكانوا كذلك حتى نسختها: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (10).

    قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: «لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ هُوَ الشَّيْخُ الكَبِيرُ، وَالمَرْأَةُ الكَبِيرَةُ لاَ يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا، فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا» (11).

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نزلت هذه الآية {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} في الشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم ثم ضعف، فرخص له أن يطعم مكان كل يوم مسكيناً.

    وعن ابن أبي ليلى قال: دخلتُ على عطاء في رمضان وهو يأكل فقال: قال ابن عباس: نزلت هذه الآية فنسخت الأولى، إلا الكبير الفاني إن شاء أطعم عن كل يوم مسكيناً وأفطر.

    *فحاصل الأمر: أنَّ النَّسْخَ ثابت في حقِّ الصحيح المقيم، بإيجاب الصيام عليه بقوله: (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

    وأما الشيخ الفاني الهرم الذي لا يستطيع الصيام، فله أن يفطر ولا قضاء عليه، لأنه ليس له حالٌ يصيرُ إليه يتمكَّن فيها من القضاء، ولكن هل يجب عليه إذا أفطر أن يطعم عن كلِّ يوم مسكيناً إذا كان ذا جِدَة؟ فيه قولان:

    أحدهما: لا يجبُ عليه إطعامٌ لأنه ضعيف خُفِّفَ عنه لسنّه، فلم يجب عليه فدية كالصبيّ، لأنَّ الله لا يكلِّف نفسَاً إلا وسعها وهو أحد قولي الشافعي.

    والثاني: وهو الصحيح وعليه أكثر العلماء أنَّهُ يجبُ عليه فديةٌ عن كل يوم، وهو اختيار البخاري فإنه قال: وأما الشيخ الكبير إذا لم يُطِقِ الصيام أطعم، فقد أَطعم أنَسٌ رضي الله عنه بعد ما كبر عاماً أو عامين، عن كل يوم مسكيناً خبزاً ولحماً وأفطر.

    ومما يلتحق بهذا المعنى (الحاملُ) و(المرضعُ) إذا خافتا على أنفسهما أو ولديهما (12).‏

    5-إيجاب الصوم على المقيم الصحيح:

    وقوله تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 185] هذا إيجابٌ حتمٌ على من شَهدَ استهلال الشَّهر ـ أيّ كانَ مُقيماً في البلد حين دخل شهر رمضان وهو صحيح في بدنه ـ أن يصومَ لا محالةَ، ونَسختْ هذه الآية الإباحة المتقدمة لمن كان صحيحاً مُقيماً أن يفطر ويفدِي بإطعام مسكين عن كلّ يوم كما تقدَّم بيانه في التدرج في تشريع الصوم.

    ولمَّا ختمَ الصِّيام أعاد ذكر الرُّخصة للمريض وللمسافر في الإفطار بشرط القضاء فقال: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185] معناه: ومن كان به مرضٌ في بدنهِ يشقُّ عليهِ الصِّيام معهُ أو يؤذِيهِ، أو كانَ على سفر أي في حالة السَّفر فلهُ أن يفطرَ، فإذا أفطر فعليه عدة ما أفطره في السفر من الأيام، ولهذا قال: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185] أيّ إنما رخَّص لكم في الفطر في حال المرض والسفر، مع تحتُّمه في حقِّ المقيم الصحيح السليم تيسيراً عليكم ورحمةً بكم.

    (1) - أخرجه البخاري (4779)، ومسلم (1400).

    (2) - السنن الكبرى للبيهقي، باب ما قيل في بدء الصيام إلى أن نُسخ بفرض صوم شهر رمضان..

    (3) -اقرأ بحثاً قيماً للسيد أبي الحسن الندوي، يثبت فيه عدم النسخ لهذه الآية وأنها موجهة للشيخ الكبير والذي لا يستطيع الصوم إلا بمشقَّة شديدة مجهدة، مستدلاً لذلك: بكلام أئمة اللغة، وكلام الصحابة، في كتابه الأركان الأربعة الصوم ص 190-193.

    (4) صحيح البخاري (3/ 34) بَابُ {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ}.

    (5) -سنن أبي داود (2/ 296)2317

    (6) سنن الدارقطني (3/ 196)2381

    (7) سنن الدارقطني (3/ 196)2382

    (8) سنن الدارقطني (3/ 197)2384

    (9) - رواه البخاري (1949).

    (10) - رواه البخاري (4507).


    (11) - رواه البخاري (4505).

    (12) - تفسير ابن كثير – آيات الصيام الآيات (182-187) سورة البقرة، انظر الباب السابع من هذا الكتاب: الأحكام الفقهية.





    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,489

    افتراضي رد: تفسير وفقه آياتُ الصيام

    تفسير وفقه آياتُ الصيام (2)


    عبد الله مسعود




    6-أحكام المريض:

    قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا} [البقرة: 184] للمريض حالتان:

    إحداهما: ألا يُطيق الصوم بحال، فعليه الفطر واجبٌ.

    الثانية: أن يقدر على الصوم بضررٍ ومشقّةٍ، فهذا يستحبُّ له الفطر ولا يصوم إلا جاهل.

    وقال جمهورٌ من العلماء: إذا كان به مَرضٌ يُؤْلمهُ ويُؤذيهِ أو يَخافُ تماديهِ أو يخافُ تزيّدهُ صَحَّ لهُ الفِطْرُ.

    قال ابن عطية: وهذا مذهب حذَّاق أصحاب مالك وبه يناظرون.

    وأما لفظ مالك فهو المرض الذي يشق على المرء ويبلغُ به.

    وقال ابن خويزمنداد: واختلفتْ الرواية عن مالك في المرض المبيح للفطر.

    فقال مَرَّة: هو خوف التلَف من الصيام.

    وقال مرَّة: شدَّة المرض والزيادة فيه والمشقة الفادحة. وهذا صحيح مذهبه وهو مقتضى الظاهر، لأنه لم يخصَّ مَرضاً من مرض فهو مباح في كل مرض، إلا ما خصَّهُ الدليل من الصُّداع والحمى والمرضَى اليسير الذي لا كلفة معه في الصيام.

    وقال الحسن: إذا لم يقدر من المرض على الصلاة قائماً أَفطر. وقاله النخعي.

    وقالت فرقة: لا يفطر بالمرض إلا من دعتهُ ضرورة المرض نفسه إلى الفطر، ومتى احتمل الضرورة معه لم يفطر. وهذا قول الشافعي رحمه الله تعالى.

    وقال أبو حنيفة: إذا خافَ الرجل على نفسهِ وهو صائم إن لم يفطر أنْ تزدادَ عينهُ وجعاً، أو حمَّاهُ شِدَّة أفطر.‏

    7-أحكام المسافر

    قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا} [البقرة: 184] وههنا مسائل تتعلّق بهذه الآية:

    (إحداها): فإنه قد ثبتت السنّة عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم «خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ، فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ الكَدِيدَ، أَفْطَرَ»، فَأَفْطَرَ النَّاسُ).

    قَالَ أَبُو عَبْدِ الله-البخاري-: وَالكَدِيدُ: مَاءٌ بَيْنَ عُسْفَانَ وَقُدَيْدٍ.

    (عُسْفَانَ) قرية بين مكة والمدينة. (قُدَيْد) موضعٌ قريبٌ من مكة]

    وأخرجه مسلم في الصيام باب جواز الصوم والفطر في شهر رمضان للمسافر. (1). وأنه صلى الله عليه وآله وسلم خرج في شهر رمضان لغزوة الفتح فسَار حتى بلغ الكديد ثم أَفطر وأمر الناس بالفطر.

    (الثانية): الصحيح قولُ الجمهور أنَّ الأمرَ في ذلكَ على التخيير وليس بحتمٍ؛ لأنَّهم كانوا يخرجون مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شهر رمضان قال: أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: «كُنَّا نُسَافِرُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَلَمْ يَعِبِ الصَّائِمُ عَلَى المُفْطِرِ، وَلاَ المُفْطِرُ عَلَى الصَّائِمِ»(2)، فلو كان الإفطار هو الواجب لأنكرَ عليهم الصيامَ، بل الذي ثبتَ من فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهُ كان في مثل هذه الحالة صَائماً، ثبتَ في الصحيحين عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، قَالَ: «خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ فِي يَوْمٍ حَارٍّ حَتَّى يَضَعَ الرَّجُلُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ، وَمَا فِينَا صَائِمٌ إِلَّا مَا كَانَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَابْنِ رَوَاحَةَ» عبد الله بن رواحة(3).

    (الثالثة): قالت طائفة، منهم الشافعي: الصيام في السفر أفضل من الإفطار لفعل النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم كما تقدم.

    وقالتْ طائفةٌ: بل الإفطارُ أفضل أخذاً بالرخصة.

    وقالتْ طائفةٌ: هما سواء لحديث عائشة - زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم-: أَنَّ حَمْزَةَ بْنَ عَمْرٍو الأَسْلَمِيَّ قَالَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: أَأَصُومُ فِي السَّفَرِ؟ -وَكَانَ كَثِيرَ الصِّيَامِ -فَقَالَ: «إِنْ شِئْتَ فَصُمْ، وَإِنْ شِئْتَ فَأَفْطِرْ» (4)

    وقيل: إن شقَّ الصِّيامُ فالإفطار أفضل لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي سَفَرٍ، فَرَأَى رَجُلًا قَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ، وَقَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «مَا لَهُ...؟» قَالُوا: رَجُلٌ صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تَصُومُوا فِي السَّفَرِ» (5).

    (الرابعة): القضاء هل يجب مُتَتَابعاً أو يجوز فيه التفريق فيه قولان:

    (الأول): أنه يجبُ التتابعُ لأن القضاءَ يحكي الأداءَ.

    (الثاني): لا يجب التَّتَابع بل إن شاء فرّق وإن شاء تابع، وهذا قول جمهور السلف والخلف وعليه ثبتت الدلائل؛ لأن التتابع إنما وجب في الشهر لضرورة أدائه في الشهر، فأما بعد انقضاء رمضان فالمراد صيام أيام عدّة ما أفطر، ولهذا قال تعالى: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185].

    ثم قال تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر} [البقرة: 185].

    وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لمعاذ وأبي موسى حين بعثهما إلى اليمن: «بشِّرا ولا تُنَفِّرا، ويَسِّرا ولا تُعَسِّرا، وتَطَاوَعَا ولا تَختَلِفا» (6). وفي السنن والمسانيد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «بُعِثْتُ بالحَنِيفِيّةِ السَّمْحَةِ» (7).

    ومعنى قوله: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ} [البقرة: 185].

    أي إنَّما أرخص لكم في الإفطار للمرض والسفر، ونحوهما من الأعذار، لإرادته بكم اليسر، وإنما أمركم بالقضاء لتكملوا عِدَّةَ شهركم.

    ب ـ المسافر وأحواله: اتفق العلماء على أن المسافر في رمضان لا يجوز له أن يُبيت الفطر، لأن المسافر لا يكون مسافراً بالنية بخلاف المقيم، وإنما يكون مسافراً بالعمل والنهوض، والمقيم لا يفتقر إلى عمل، لأنه إذا نوى الإقامة كان مقيما في الحين، لأن الإقامة لا تفتقر إلى عملٍ فافترقا.

    ولا خلاف بينهم أيضاً في الذي يُؤمِّل السفر أنه لا يجوز له أن يفطر قبل أن يخرج.

    وقال أحمد: يُفطر إذا برز عن البيوت.

    وقال إسحاق: لا، بل حين يضعَ رجلهُ في الرَّحْلِ.

    قال ابن المنذر: قول أحمد صحيح، لأنََّّهم يقولون لمن أصبحَ صحيحاً ثم اعتلَّ: إنَّهُ يُفطر بقيَّة يومهِ، وكذلكَ إذا أصبحَ في الحضر ثم خرج إلى السفر فلهُ كذلك أن يفطر.

    وقالت طائفة: لا يُفطر يومه ذلك وإن نهض في سفره، كذلك قال الزهري ومكحول ويحيى الأنصاري ومالك والأوزاعي والشافعي وأبو ثور وأصحاب الرأي. واختلفوا إن فعل، فكلهم قال: يَقضي ولا يُكَفِّر.

    قال مالك: لأنَّ السفر عذر طارئ، فكان كالمرض يطرأ عليه.

    وأما قولهم لا يُفطر فإنما ذلك استحبابٌ لما عقدهُ فإن أخذ برخصة الله كان عليه القضاء.

    وقد روي عن ابن عمر في هذه المسألة: (يفطر إن شاء في يومه ذلك إذا خرج مسافراً) وهو قول الشعبي وأحمد وإسحاق.

    وقد ترجم البخاري رحمه الله على هذه المسألة [باب من أفطر في السفر ليراهُ الناس] وساق الحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، مِنَ المَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ، فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ عُسْفَانَ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَرَفَعَهُ إِلَى يَدَيْهِ لِيُرِيَهُ النَّاسَ، فَأَفْطَرَ حَتَّى قَدِمَ مَكَّةَ، وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ، فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: «قَدْ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَأَفْطَرَ، فَمَنْ شَاءَ صَامَ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ» (8).

    وفيه أيضاً حجَّة على من يقول: إن مَن بَيَّتَ الصوم في السفر فلهُ أن يُفطر وإنْ لم يكنْ لهُ عذرٌ، وإليه ذهب مُطرِّف، وهو أحد قولي الشافعي وعليه جماعة من أهل الحديث.

    وقد رُوي عن مالك أنه لا كفارة عليه،

    وهو قول أكثر أصحابه، إلا عبد الملك فإنه قال: إنْ أفطر بِجِمَاعٍ كَفَّرَ؛ لأنه لا يقوى بذلك على سفره ولا عُذْرَ له؛

    لأنَّ المسافر إنما أبيح له الفطر ليقوى بذلك على سفره.

    *وقال سائر الفقهاء بالعراق والحجاز: إنَّه لا كفارة عليه، منهم الثوري والأوزاعي والشافعي وأبو حنيفة وسائر فقهاء الكوفة، (9).‏

    ج-ما هو الأفضل في السفر الصوم أم الفطر.؟

    عن عائشةَ رضي الله عنها: أنّ حمزةَ بنَ عَمْرو الأسْلمي قال يا رسولَ الله: أَأَصُومُ في السَّفَرِ؟ ـ وكان كثيرَ الصِّيَام ـ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنْ شِئْتَ فَصُمْ وإنْ شِئْتَ فَأَفْطِرْ» (10).

    الأحاديث الواردة في صيام المسافر في رمضان مختلفة المفهوم والدلالة فبعضها يفيدُ بظاهرهِ عدم صحة الصَّوم؛ وأكثرها يفيد صحَّة الصوم. ومن هذه الكثيرة ما يرجِّح جانب الفِطر، ومنها ما يرجِّح جانب الصِّيام،

    ومنها ما يفيد استواء الأمرين. ولهذا تعدَّدت المذاهب في المسألة بتعدُّدِ هذه الجهات. فذهب بعض الظاهرية إلى فساد صوم المسافر أخذاً بظاهر قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ} [البقرة: 184] الآية. ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليس من البرِّ الصيام في السفر»، (11)ولقوله في حديث آخر: «أولئك العصاة»(12). وعلى هذا فيجب على من صام في سفره القضاء.

    وذهب جمهور العلماء إلى جواز الصوم وصحّته وإجزائه.

    1ـ تفضيل الصوم:

    رأى أكثر الأئمة تفضيل الصوم على الفطر عند استطاعة المسافر بلا مشقَّة وعدم التضرُّر به، ومن هؤلاء مالك وأبو حنيفة والشافعي، فإنْ تضرَّر فالفطر أفضل. واحتجُّوا بصوم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعبد الله بن رواحة وغيره، ولأنه تحصل به براءة الذمة في الحال.

    2 ـ تفضيل الفطر:

    ورأى بعضهم تفضيل الفطر، ومن هؤلاء أحمد وإسحاق والأوزاعي وسعيد بن المسيب، واحتجُّوا بما احتجّ به أهل الظاهر وبقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «هي رُخْصَةٌ مِنَ الله فمَنْ أخذ بها فحَسَنٌ، ومَن أحبَّ أن يصومَ فلا جُناح عليه» (13) فظاهرهُ ترجيح الفطر.

    وأجاب الأكثرون بأنَّ هذا فيمنْ يخاف ضرراً أو يجد مشقّةً، واعتمدوا حديث أنس الآتي بعد هذا وغيره الذي صرّح فيه بأن بعضهم كان يصوم وبعضهم كان يفطر فَمَا يعيبُ فريقٌ فريقاً.

    3 ـ استواء الأمرين:

    وذهبتْ طائفة ثالثة إلى أنَّ الأمرين سِيّان، أعنِي الفطر والصِّيام لتعادل الأحاديث، ورجّح النووي الصوم، والله أعلم (14).

    (1) -صحيح البخاري (3/ 34)،1944 ومسلم (2660). تفسير القرطبي 1/185

    (2) -صحيح البخاري (3/ 34)1947.

    (3) -رواه البخاري (1945)، ومسلم (2686).

    (4)- رواه البخاري (1943)، ومسلم (2681).

    (5) - رواه البخاري (1946)، صحيح مسلم (2/ 786)92 - (1115).

    (6) - رواه البخاري (3038)، ومسلم (4623).

    (7) -رواه أحمد في مسنده (22951).

    (8)- أخرجه البخاري (1948)، ومسلم (2664).

    (9)- تفسير القرطبي باختصار.

    (10) -أخرجه البخاري (1943).

    (11) مسند أبي داود الطياليسي (2/ 679)1440

    (12) -صحيح مسلم (2/ 785)90 - (1114)

    (13) أخرجه مسلم (2685).


    (14) انظر ‏مسند الإمام الشافعي.





    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,489

    افتراضي رد: تفسير وفقه آياتُ الصيام

    تفسير وفقه آياتُ الصيام (3)


    عبد الله مسعود


    8-شرفُ رمضان بنزول القرآن والكتب الإلهية:
    أ-قال تعالى شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185].
    ب-التفسير:
    يَمدحُ الله تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور، بأن اختارهُ من بينهنَّ لإنزال القرآن العظيم، وأنَّه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الأنبياء.
    أخرج الإمام أحمد:عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَانَ، وَالْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ، وَأُنْزِلَ الْفُرْقَانُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ» (1) *أمّا الصحف والتوراة والزبور والإنجيل، فنزل كل منها على النبيّ الذي أُنزل عليه جملة واحدة، وأما القرآن فإنما نزل جملة واحدة إلى بيت العزّة من السماء الدنيا، وكان ذلك في شهر رمضان في ليلة القدر منه كما قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1]،
    وقال: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ} [الدخان: 3].
    ثم نزلَ بعدُ مفرَّقاً بحسب الوقائع على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    هكذا رُويَ من غير وجهٍ عن ابن عباس أنه سأله عطيَّة بن الأسود قال: وقعَ في قلبي الشكّ؛ في قولُ الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة:185]، وقوله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان:3] وقوله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدْر:1] وقد أنزل في شوّال، وفي ذي القعدة، وفي ذي الحجّة، وفي المحرّم وصفر وشهر ربيع...!!
    قال ابن عباس: إنه أنزل في رمضان في ليلة القدر، وفي ليلة مباركة جملةً واحدة، ثم أنزل على مواقع النجوم ترتيلاً في الشهور والأيام (2).
    وقوله تعالى: {هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } [البقرة: 185] هذا مدحٌ للقرآن الذي أنزله الله هدى لقلوب العباد ممَّن آمن به وصدّقه واتبعه، (وَبَيِّنَاتٍ) أيّ دلائل وحجج بيِّنة واضحة جلية لمن فهمها وتدبرها، دالة على صحَّة ما جاء به من الهدى المنافي للضلال، والرشد المخالف للغيّ، ومفرّقاً بين الحقّ والباطل، والحلال والحرام، وقد روي عن بعض السلف أنه كره أن يقال: (رَمَضَانَ) ورخّص فيه ابن عباس وزيد بن ثابت، وقد انتصر البخاري لهذا فقال: باب ـ يقال رمضان ـ وساق أحاديث في ذلك، منها: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ونحو ذلك(3)...
    9-تكبير الله وشكره:
    وقوله: {وَلِتُكبروا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [البقرة: 185] أي: ولتذكروا الله عند انقضاء عبادتكم، كما قال: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا} [البقرة: 200]
    وقال: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الجمعة: 10] ولهذا جاءتْ السنّة باستحبابِ التسبيحِ والتحميدِ والتكبيرِ بعد الصلواتِ المكتوباتِ.
    وقال ابن عباس: ما كنَّا نعرفُ انقضَاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا بالتكبير. ولهذا أخذ كثيرٌ من العلماء مشروعية التكبير في عيد الفطر من هذه الآية: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [البقرة: 185]، وقوله تعالى: {وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185] أي: إذا قمتُمْ بما أمرَكمُ الله من طاعتهِ بأداء فرائضه، وترك محارمهِ، وحفظِ حدودهِ، فلعلكم أن تكونوا من الشاكرين
    10-يُسْرُ الدِّين:
    أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185] قال: اليسر الإفطار في السفر، والعسر الصوم في السفر. وأخرج أحمد عن الأعرج أنه سمع النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إنّ خَيْرَ دينِكُم أَيْسَرَه، إنَّ خَيْرَ دينِكُم أيسَرَه» (4).
    وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَسِّرُوا ولا تُعَسِّروا، وسَكِّنُوا ولا تُنَفِّروا» (5).
    وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ فيه بِرِفْقٍ، فإنّ المُنْبَتَّ لا أرْضاً قطعَ ولا ظهراً أبقى» (6).
    وأخرج أحمد مسند عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّصلى الله عليه وآله وسلم أَنَّهُ قَالَ: "الْإِسْلَامُ ذَلُولٌ لَا يَرْكَبُ إِلَّا ذَلُولًا " (7).
    وأخرج البخاري والنسائي والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الدِّينُ يُسْرٌ، ولن يُغالِبَ الدِّينَ أَحَدٌ إلا غَلَبَهُ. سدِّدوا وقارِبُوا، وأَبْشِرُوا واستعينوا بالغَدْوَةِ والرَّوْحَةِ وشيءٍ من الدُّلجة» (8).
    وأخرج البيهقي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنّ هذا الدِّينَ متينٌ فأوغِلْ به برِفْقٍ،
    ولا تُبَغِّضْ إلى نفسِكَ عبادةَ ربِّكَ، فإنّ المنبَتّ لا سَفراً قطعَ ولا ظهراً أبقى، فاعمَلْ عَمَلَ امرِئ يظنُّ أنْ لنْ يموتَ أبداً،
    واحذَرْ حذراً تخشى أنْ تموتَ غداً» (9).

    (1) - رواه أحمد في مسنده (28/ 191)16984
    (2)- تفسير ابن أبي حاتم، باب قوله: الذي أنزل فيه القرآن رقم (1672).
    (3) -رواه البخاري (38).
    (4)- مسند أحمد مخرجا (25/ 284)15936
    (5) -صحيح البخاري (8/ 30)6125، صحيح مسلم (3/ 1359)8 - (1734)
    (6) - شعب الإيمان للبيهقي (3728).
    (7) -رواه أحمد في مسنده (21898).
    (8)- رواه البخاري (39).
    (9) - شعب الإيمان للبيهقي (3724).
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,489

    افتراضي رد: تفسير وفقه آياتُ الصيام


    تفسير وفقه آياتُ الصيام (4)


    عبد الله مسعود


    11- ليلُ رمضان وأحكامه:
    أ-قال الله تعالى:{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة: 187]
    ب-تفسير الآية:
    أ-الرحمة والتَّخفيف
    هذه رخصة من الله تعالى للمسلمين، ورفع لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام، فإنه كان إذا أفطر أحدهم إنما يحل له الأكل والشرب والجماع إلى صلاة العشاء أو ينام قبل ذلك فمتى نام أو صلّى العشاء حَرُمَ عليه الطعام والشراب والجماع إلى الليلة القابلة، فوجدوا من ذلك مشقّة كبيرة.
    كانوا يأكلونَ ويشربون ويأتون النساء مَا لم يناموا فإذا نامُوا امتنعوا.
    ب-سبب نزول الآية:
    كان السبب في نزول هذه الآية ما روي أنَّ أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا كان الرجل صائماً فنام قبل أن يفطر لم يأكل إلى مثلها،
    عَنِ البَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا كَانَ الرَّجُلُ صَائِمًا، فَحَضَرَ الإِفْطَارُ، فَنَامَ قَبْلَ أَنْ يُفْطِرَ لَمْ يَأْكُلْ لَيْلَتَهُ وَلاَ يَوْمَهُ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنَّ قَيْسَ بْنَ صِرْمَةَ الأَنْصَارِيَّ كَانَ صَائِمًا، فَلَمَّا حَضَرَ الإِفْطَارُ أَتَى امْرَأَتَهُ، فَقَالَ لَهَا: أَعِنْدَكِ طَعَامٌ؟ قَالَتْ: لاَ وَلَكِنْ أَنْطَلِقُ فَأَطْلُبُ لَكَ، وَكَانَ يَوْمَهُ يَعْمَلُ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ، فَجَاءَتْهُ امْرَأَتُهُ، فَلَمَّا رَأَتْهُ قَالَتْ: خَيْبَةً لَكَ..!، فَلَمَّا انْتَصَفَ النَّهَارُ غُشِي عَلَيْهِ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ } [البقرة: 187]الى {كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة: 187] فَفَرِحُوا بِهَا فَرَحًا شَدِيدًا، وَنَزَلَتْ: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} [البقرة: 187](1)
    (فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ) كناية عن النوم. (خَيْبَةً لَكَ): (تأسّفاً وتحسّراً على حاله).
    (غُشِي عَلَيْهِ) من الغشيان وهو الإغماء. (فَنَزَلَتْ) أي: تتمة الآية. (الخَيْطُ الأَبْيَضُ) بياض الصبح الصادق أول ما يبدو معترضا في الأفق كالخيط الممدود، و(الخَيْطِ الأَسْوَدِ) ما يمتدُّ معه من غبش الليل وسواده]
    وفي رواية: أحمد: فَصَلَّى الْعِشَاءَ، ثُمَّ نَامَ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ حَتَّى أَصْبَحَ فَأَصْبَحَ صَائِمًا قَالَ: فَرَآهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم وَقَدْ جَهَدَ جَهْدًا شَدِيدًا قَالَ: مَا لِي أَرَاكَ قَدْ جَهَدْتَ جَهْدًا شَدِيدًا.؟
    قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي عَمِلْتُ أَمْسِ فَجِئْتُ حِينَ جِئْتُ، فَأَلْقَيْتُ نَفْسِي فَنِمْتُ، وَأَصْبَحْتُ حِينَ أَصْبَحْتُ صَائِمًا.
    ج- قَالَ: وَكَانَ عُمَرُ قَدْ أَصَابَ مِنَ النِّسَاءِ مِنْ جَارِيَةٍ أَوْ مِنْ حُرَّةٍ بَعْدَ مَا نَامَ، وَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ ـ إلى قوله ـ (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ). [البقرة: 187] (2)
    والرَّفَثُ هنا: هو الجماع قاله ابن عباس وعطاء ومجاهد.
    {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} [البقرة: 187]
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : يعني هُنّ سَكَنٌ لكم وأنتم سَكَنٌ لهنّ.
    وقال الربيع: هنَّ لحاف لكم وأنتم لحاف لهنَّ، وحاصله أنَّ الرجل والمرأة كلٌّ منهما يخالط الآخر ويماسُّه ويضاجعه، فناسب أن يرخص لهم في المجامعة في ليل رمضان لئلا يشقّ ذلك عليهم ويُحرجوا.
    { علم الله أنَّكم كنتم تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ} [البقرة: 187]
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان المسلمون في شهر رمضان إذا صلُّوا العشاء حرم عليهم النساء والطعام إلى مثلها من القابلة، ثم إنَّ أناساً من المسلمين أصابوا من النساء والطعام في شهر رمضان بعد العشاء منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فَشَكُوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأنزل الله تعالى: {عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة: 187] } فأنزل الله عند ذلك: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} [البقرة: 187]، والرَّفَثُ: مجامعة النساء {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ } [البقرة: 187] يعني تُجامعونَ النِّساء وتأكلونَ وتشربون بعد العشاء، {فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة: 187] يعني جامعوهنّ {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [البقرة: 187] يعني الولد،
    د-قوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187] فكان ذلك عفواً من الله ورحمة.
    قال ابن جرير: كانَ الناس في رمضان إذا صَام الرجل فأمسى فنام حرم عليه الطعام والشراب والنِّساء حتى يفطر من الغد، فرجع عمر بن الخطاب من عند النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة وقد سَمر عندهُ، فوجدَ امرأته قد نامتْ فأرادها فقالتْ: إني قد نمتُ، فقال: ما نِمتِ، ثمَّ وقع بها.
    وصنعَ كعب بن مالك رضي الله عنه مثل ذلك فغدَا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فأخبره، فأنزل الله تعالى: {عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة: 187] الآية.
    فأباح الجماع والطعام والشراب في جميع الليل رحمةً ورخصةً ورِفقاً.
    وقوله تعالى: {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ}
    قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة: يعني الولد.
    وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: {وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} يعني الجماع. وقال قتادة: ابتغوا الرُّخصةَ التي كتبَ الله لكم، يقول ما أحلّ الله لكم.
    واختار ابن جرير أنَّ الآية أعمّ من هذا كلّه.
    قوله تعالى: {كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187].
    أباحَ تعالى الأكلَ والشربَ مع إباحة الجماع، في أيِّ الليل ما شاء الصائم إلى أن يتبيّنَ ضياء الصباح من سواد الليل، وعبّر عن ذلك بالخيط الأبيض من الخيط الأسود ورفع اللبس بقوله: (مِنَ الْفَجْرِ)، كان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود فلا يزال يأكل حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله بعدُ (مِنَ الْفَجْرِ) فعلموا أنما يعني الليل والنهار.
    وعن عَدِي بن حاتم رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية {كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ} عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ، وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ، فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ، فَلاَ يَسْتَبِينُ لِي، فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ: «إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ» (3).
    وجاء في بعض الألفاظ: «إنك لعريض القفا». ففسّرهُ بعضهم بالبلادة، ويُفَسّره رواية البخاري أيضاً قال: «إنك لعريض القفا إن أبصرت الخيطين»، ثم قال: «لا، بل هو سواد الليل وبياض النهار».
    (1) - صحيح البخاري (3/ 28)1915
    (2) -مسند أحمد مخرجا (36/ 436)22124
    (3) - أخرجه البخاري (1817)، ومسلم (33).
    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •