تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 119

الموضوع: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    1556 - " إذا نزل أحدكم منزلا ، فقال فيه ، فلا يرتحل حتى يصلي الظهر ، وإذا أراد أحدكم أن يسافر يوم الجمعة ، وزالت الشمس ، فلا يسافر حتى يجمع ، إلا أن يكون له عذر ، وإذا هجم على أحدكم شهر رمضان فلا يمجد مثله إلا أن يكون له عذر " .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع .

    أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 161 / 1 ) من طريق سليمان بن عيسى : حدثنا ابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : وهو موضوع ، آفته سليمان هذا ، قال فيه ابن عدي وغيره : " يضع الحديث " . كما تقدم مرارا ، أقربها في الحديث ( 1550 ) .
    والحديث أورد السيوطي في " جامعيه " طرفه الأول منه بلفظ : " ركعتين " ! بدل " الظهر " . ودون ما بعده ، وتابعه على ذلك المناوي في " الفيض " وبيض لإسناده ! وأما في " التيسير " فقال :" وهو ضعيف " . والله أعلم . ( تنبيه ) : قوله : ( تمجد ) كذا بإهمال أوله وقع في مخطوطة " الكامل " في الظاهرية ، ولم أفهمها ، وفي المطبوعة ( يمجد ) بإعجام الأول منه بالمثناة ، والمعنى غير ظاهر .

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    1569 - " أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار " .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    منكر .

    أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 172 ) وابن عدي ( 165 / 1 ) والخطيب في " الموضح " ( 2 / 77 ) والديلمي ( 1 / 1 / 10 - 11 ) وابن عساكر ( 8 / 506 / 1 ) عن سلام بن سوار عن مسلمة بن الصلت عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . وقال العقيلي : " لا أصل له من حديث الزهري " . قلت : وقال ابن عدي : " وسلام ( ابن سليمان بن سوار ) هو عندي منكر الحديث ، ومسلمة ليس بالمعروف " . وكذا قال الذهبي .
    ومسلمة قد قال فيه أبو حاتم : " متروك الحديث " كما في ترجمته من " الميزان " ، ويأتي له حديث آخر برقم ( 1580 ) .

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    2346 - " كان إذا دخل شهر رمضان شد مئزره ، ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ " .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    أخرجه البيهقي في " الشعب " ( 3/310/3624 ) من طريق عمرو، عن المطلب بن (
    الأصل : عن ) عبد الله ، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت :
    فذكره .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ، ورجاله ثقات ، غير أن عبد المطلب بن عبد الله ، كان
    كثير التدليس والإرسال ، كما في " التقريب " .
    والشطر الأول منه صحيح بلفظ :
    " كان إذا دخل العشر شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله " .
    رواه الشيخان . وهو مخرج في " صحيح أبي داود " ( برقم 1246 ) .

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    2560 - ( إذا دخل أحدكم على أخيه فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون صومه ذلك رمضان ، أو قضاء رمضان ، أو نذرا ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    رواه أبو الحسين الكلابي في " حديثه " ( 247 - 248 ) : حدثنا أبو المغيرة : حدثنا السكوني - سميته - : حدثني محمد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر مرفوعا .
    كذا في الأصل : " سميته " وكذا هو في نسخة أخرى ( 178/1 ) لكن عليها إشارة ( صـ ) يعني كذا الأصل ، وعل هامشها : " حدثنا بقية " كأنه تصحيح ، وهو بخط مغاير للأصل . ويؤيد هذا التصحيح ، أن الطبراني أخرجه في " المعجم الكبير " ( 3/200/2 ) من طريق أبي تقي الحمصي : أخبرنا بقية بن الوليد : حدثني محمد الكوفي عن عبيد الله بن عمر به .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ محمد بن عبد الرحمن الظاهر أنه ابن أبي ليلى القاضي ، ويؤيده أن في رواية الطبراني " محمد الكوفي " فإن ابن أبي ليلى كوفي ؛ وهو ضعيف ، قال الحافظ :" صدوق سيىء الحفظ جدا " .
    هذه هي علة الحديث ، وقد غفل عنها بعضهم ، وذهب يعله بما لا يقدح فقال الهيثمي في " المجمع " ( 3/201 ) وتبعه المناوي في " الفيض " :
    " رواه الطبراني في " الكبير " ، وفيه بقية بن الوليد وهو مدلس " .
    قلت : إنما يضر في حديثه إذا ما رواه معنعنا ، أما وهو قد صرح بالتحديث في الطريقين ؛ فلا يجوز إعلاله بالتدليس ؛ كما هو مقرر في علم الحديث ، فلعل الهيثمي شت بصره عن التحديث . والله أعلم . وللحديث شاهد ، ولكنه واه جدا ، فإنه يرويه محمد بن الفضل عن عبد الكريم عن مجاهد عن أبي هريرة مرفوعا به .
    أخرجه محمد بن الحسن الطبري في " الأمالي " ( 6/1 ) .
    وابن الفضل هذا متهم بالكذب ، وقد تقدم مرارا .
    وعبد الكريم ؛ إن كان ابن مالك الجزري فهو ثقة ، وإن كان ابن أبي المخارق أبا أمية البصري فهو ضعيف ، وكلاهما يروي عن مجاهد .

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    2565 - ( إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام ، وإذا سلم رمضان سلمت السنة ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    أخرجه المخلص في " المجلس السابع " ( 51/2 ) ، وعنه علي بن أبي طالب المكي في " حديثه عنه " ( 1/1 ) ، وأبو طاهر الأنباري في " مشيخته " ( 146/2 ) ، وأبو نعيم في " الحلية " ( 7/140 ) ، وابن عدي في " الكامل " ( 5/288 ) ومن طريقه البيهقي في " الشعب " ( 3/340/3708/2 ) ، والخطيب في " الموضح " ( 2/121 ) ، والحاكم أبو أحمد في " الكنى " ( ق 132/1 ) من طريق عبد العزيز بن أبان أبي خالد القرشي عن سفيان الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا به . وقال أبو أحمد الحاكم :
    " هذا حديث منكر شبيه بالموضوع " . وقال ابن عدي :
    " هذا الحديث عن الثوري باطل ليس له أصل " . وأقره البيهقي .
    ومن هذا الوجه أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من رواية الدارقطني ثم قال :
    " تفرد به عبد العزيز وهو كذاب " .
    وتعقبه السيوطي في " اللآلي " ( 2/104 ) بأن البيهقي أخرجه في " الشعب " من طريقه ، وأن أبا نعيم أخرجه أيضا من طريق أحمد بن جمهور القرقساني : حدثنا علي بن المديني عن يحيى بن سعيد عن سفيان الثوري به دون الجملة الثانية وزاد :
    " وما من سهل ولا جبل ولا شيىء إلا ويستعيذ بالله من يوم الجمعة " . وقال :
    " غريب من حديث الثوري ، لم نكتبه إلا من حديث أحمد بن جمهور " .
    قال السيوطي عقبه :
    " وأحمد بن جمهور متهم بالكذب . وقال البيهقي أيضا : أنبأنا ... : حدثنا أبو مطيع : حدثنا سفيان الثوري به . قال البيهقي :
    هذا الحديث لا يصح عن هشام ، وأبو مطيع الحكم بن عبد الله البلخي ضعيف ، وإنما يعرف هذا الحديث من حديث عبد العزيز بن أبان أبي خالد القرشي ، وهو أيضا ضعيف بمرة . والله أعلم " .
    قلت : وبالجملة ، فالحديث رواه ثلاثة من الضعفاء عن الثوري ، وهم : عبد العزيز بن أبان ، وأحمد بن جمهور ، وأبو مطيع البلخي ، والأولان كذابان كما سبق ، والأخير ضعف اتفاقا ، ويبدو من مجموع ما قيل فيه أنه شديد الضعف ، وفي كلام البيهقي السابق ما يشير إلى ذلك ، وفيه أيضا تصريحه ببطلان الحديث ، ولكن السيوطي اختصره ، فقد قال عقب قوله : " ضعيف بمرة " :
    " وهو عن الثوري باطلا لا أصل له " .
    كذا ذكره المناوي عنه في " الفيض " . ثم تعقب السيوطي بقوله :
    " ولما أورده ابن الجوزي في الموضوع ، تعقبه المؤلف بوروده من طرق ، ولا تخلو كلها عن كذاب أو متهم " .
    ومنه يبدو أن تعقب السيوطي لا طائل تحته .

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    3015 - (كان إذا دخل شهر رمضان أطلق كل أسير ، وأعطى كل سائل ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف جداً

    أخرجه ابن سعد في "الطبقات" (1/ 377) ، والبزار (968- الكشف) : أخبرنا عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، عن أبي بكر الهذلي ،عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس وعائشة قالا : ... فذكره .
    ومن هذا الوجه أخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/ 123) .قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ، أبو بكر الهذلي متروك الحديث ؛ كما قال الحافظ . والحماني ضعيف .

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام



    3583 - ( خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلاً من حج ، أو مفطراً من رمضان ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    أخرجه الديلمي (2/ 114) من طريق أبي نعيم ، عن سلمة بن سواية ، عن ابن حدر الكلبي ، عن أبي الزبير ، عن جابر مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ أبو الزبير مدلس وقد عنعنه .
    وسلمة بن سواية . لم أعرفه .
    ومثله ابن حدر الكلبي .
    لكن ذكر المناوي أن في إسناد الديلمي "أبو جناب الكلبي ، ضعفه النسائي والدارقطني" . فالظاهر أنه تحرف على الناسخ ، فكتب "ابن حدر" ، وإنما هو "أبو جناب" .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    3621 - ( ذاكر الله في رمضان مغفور له ، وسائل الله فيه لا يخيب ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    رواه الطبراني في "الأوسط" (1/ 97/ 2 من الجمع بين المعجمين) ، والأصبهاني في "الترغيب" (ق182/ 1) عن عبد الرحمن بن قيس الضبي : حدثنا هلال بن عبد الرحمن ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب مرفوعاً ، وقال :
    "لا يروى عن عمر إلا بهذا الإسناد ، وتفرد به عبد الرحمن بن قيس" .
    قلت : وهو متروك ، كذبه أبو زرعة وغيره ؛ كما في "التقريب" .
    ومن طريقه : أخرجه ابن لال في "حديثه" (ق114/ 2-115/ 1) ، وابن عدي (ق232/ 1) ، وقال :
    "وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه" .
    قلت : وشيخه هلال بن عبد الرحمن - وهو الحنفي - قريب منه ؛ فقد قال العقيلي في ترجمته :
    "منكر الحديث" . ثم ساق له ثلاثة أحاديث ، وقال :
    "كل هذا مناكير لا أصول لها ، ولا يتابع عليها" .
    وبه وحده أعله الهيثمي في "المجمع" (3/ 143) ، فقصر . وعزاه المنذري في "الترغيب" (2/ 73) للبيهقي أيضاً والأصبهاني ؛ وأشار إلى تضعيفه .
    3622 - (............................. ..................) (1) .
    __________
    (1) الحديث ( 3622 ) " ذمة المسلمين واحدة . . . " . نقل إلى الصحيحة ( 3948 ).

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    3727 - ( سيد الشهور رمضان ، وأعظمها حرمة ذو الحجة ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    رواه أبو عثمان البجيرمي في "الفوائد" (40/ 1) ، والبزار (960-كشف) ، والديلمي (2/ 203) وابن عساكر في "التاريخ" (8/ 483/ 2) ، والضياء في "الأحاديث والحكايات" (14/ 145/ 1) عن يزيد بن عبد الملك ، عن صفوان ابن سليم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ يزيد بن عبد الملك - وهو النوفلي - ؛ قال الحافظ في "التقريب" :
    "ضعيف" .وروي من حديث ابن مسعود مرفوعاً به ؛ دون الشطر الثاني ، وزاد :
    "وسيد الأيام يوم الجمعة" .
    أخرجه عبد الغني المقدسي في "فضائل رمضان" (ق 53/ 2) عن عيسى الأصم ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن هبيرة بن يريم عنه .
    وعيسى الأصم ؛ لم أعرفه . وقد خولف في إسناده ؛ فقد أخرجه أبو بكر الشافعي في "الفوائد" (2/ 8/ 2 و 9/ 1) من طريقين آخرين ، عن أبي إسحاق به موقوفاً على ابن مسعود .
    وكذلك أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (3/ 21/ 2) من طريق المسعودي ؛ عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة قال : قال عبد الله : ... فذكره موقوفاً عليه .

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    3789 - ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف جداً

    أخرجه الديلمي (2/ 258) عن بقية : حدثني أبو مسكين الجزري : حدثنا إسماعيل بن نشيط ، عن عكرمة ، عن ابن عباس مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ إسماعيل بن نشيط - وهو العامري - ؛ قال أبو حاتم :
    "ليس بالقوي" . وضعفه الأزدي . وقال البخاري :
    "في إسناده نظر" .
    وأبو مسكين الجزري ؛ قال أبو حاتم (4/ 2/ 447) :
    "مجهول ، والحديث الذي رواه كأنه موضوع" . وقال محمود بن غيلان :
    "ضرب أحمد وابن مغيرة وأبو خيثمة على حديثه ، وأسقطوه" .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    3790 - ( الصائم في عبادة من حين يصبح إلى أن يمسي ، إذا قام قام ، وإذا صلى صلى ، وإذا نام نام ، وإذا أحدث أحدث : ما لم يغتب ، فإذا اغتاب خرق صومه ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    أخرجه الديلمي (2/ 257-258) عن عمر بن مدرك : حدثنا محمد بن إبراهيم ، عن مقاتل ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عبد الله بن عباس مرفوعاً .
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته مقاتل - وهو ابن سليمان البلخي المفسر - ؛ فإنه كذاب . أو عمر بن مدرك ؛ فإنه كذاب أيضاً ؛ كما قال ابن معين.
    ومحمد بن إبراهيم ؛ لم أعرفه ، ويغلب على الظن أنه محرف من "مكي بن إبراهيم" ؛ فقد ذكروه في شيوخ ابن مدرك ، وهو ثقة .

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    4003 - ( فضل الجمعة في رمضان على سائر أيامه ؛ كفضل رمضان على سائر الشهور ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    وله طريقان :الأول : عن عبيد بن واقد قال : حدثنا بشر بن عبد الله القيسي قال : حدثنا أبو داود ، عن البراء بن عازب مرفوعاً.
    أخرجه الأصبهاني في "الترغيب" (215/ 2) ، والضياء في "الأحاديث والحكايات" (12/ 147/ 2) وقال :
    "أظن أن أبا داود هذا نفيع الأعمى" .
    قلت : هو كذلك ؛ فقد أخرجه من هذا الوجه ابن عدي (255/ 1) فقال : "عن أبي داود الدارمي" . وكذلك في رواية الأصبهاني .
    والدارمي : هو نفيع بن الحارث - كما في "تهذيب التهذيب" - ، وهو كذاب .
    والآخر : يرويه هارون بن زياد الحنائي : حدثنا سعد بن عبد الرحمن : حدثنا عمر بن موسى ، عن أبي الزبير ، عن جابر مرفوعاً به .
    أخرجه الديلمي (5/ 329) .
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عمر بن موسى - وهو الوجيهي - ؛ قال ابن عدي وغيره :
    "يضع الحديث" . قال المناوي :
    "وفيه هارون بن زياد ؛ قال الذهبي : قال أبو حاتم : له حديث باطل . وقال ابن حبان : كان ممن يضع" .
    قلت : هذا الوضاع ليس هو راوي هذا الحديث ؛ لأن هذا متقدم الطبقة ، يروي عن الأعمش ، وأما الراوي له ؛ فهو متأخر عنه كما ترى ، وهو الحنائي ، والوضاع لم ينسب هذه النسبة ، وقد فرق بينهما الحافظ ، فذكر هذا بعد الوضاع وقال :
    "أبو موسى من أهل المصيصة ... ذكره ابن حبان في (الثقات)" .

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    4557 - ( من أفطر يوماً من رمضان ، فمات قبل أن يقضيه ؛ فعليه بكل يوم مد لمسكين ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (10/ 246) من طريق الطبراني وغيره عن عبثر بن القاسم عن أشعث بن سوار عن محمد عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً ، وقال :
    "قال الطبراني : لم يروه عن أشعث إلا عبثر" .
    قلت : وهو ثقة .
    لكن أشعث ضعيف ، ولذلك أخرج له مسلم متابعة .
    وقد تابعه شريك عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن نافع به ؛ إلا أنه قال :
    "نصف صاع من بر" .
    أخرجه البيهقي (4/ 254) . وقال :
    "هذا خطأ من وجهين :
    أحدهما : رفعه الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإنما هو من قول ابن عمر .والآخر : قوله : "نصف صاع" ، وإنما قال ابن عمر : "مداً من حنطة" .
    وروي من وجه آخر عن ابن أبي ليلى ؛ ليس فيه ذكر الصاع" .
    قلت : ثم ساقه من طريق أخرى عن عبثر به نحوه ، بلفظ :
    "يطعم عنه كل يوم مسكين" ، لم يذكر المد .
    وشريك - وهو ابن عبد الله القاضي - سيىء الحفظ أيضاً .
    فقد قال : إن الحديث يتقوى بمتابعته لأشعث بن سوار ؟!
    والجواب : أن مدار روايتهما على محمد بن أبي ليلى ، وهو ضعيف أيضاً ؛ لسوء حفظه . وقول أبي نعيم عقب كلامه السابق :
    "ومحمد الذي يروي عنه أشعث هذا الحديث : محمد بن سيرين . وقيل : محمد بن أبي ليلى" .
    فهذا التمريض ليس في محله ؛ لتصريح شريك في روايته بأنه ابن أبي ليلى ؛ مع عدم وجود ما ينافيه . فتنبه !
    وقد روى البيهقي من طريق جويرية بن أسماء عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يقول :
    من أفطر في رمضان أياماً وهو مريض ثم مات قبل أن يقضي ؛ فليطعم عنه مكان كل يوم أفطره من تلك الأيام مسكيناً مداً من حنطة ، فإن أدركه رمضان عام قابل قبل أن يصومه ، فأطاق صوم الذي أدرك ؛ فليطعم عما مضى كل يوم مسكيناً مداً من حنطة ، وليصم الذي استقبل .
    قلت : وسنده صحيح . وقال البيهقي :"هذا هو الصحيح ، موقوف على ابن عمر . وقد رواه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن نافع ؛ فأخطأ فيه" .
    ثم ساقه من طريقه كما تقدم .
    ثم روى (4/ 253) عن أبي هريرة موقوفاً نحو حديث ابن عمر الموقوف ، ثم قال :
    "وروى هذا الحديث إبراهيم بن نافع الجلاب عن عمر بن موسى بن وجيه عن الحكم عن مجاهد عن أبي هريرة مرفوعاً . وليس بشيء ؛ إبراهيم وعمر متروكان" .

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    4665 - ( من وافق موته عند انقضاء رمضان ؛ دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة ؛ دخل الجنة ، ومن وافق موته عند انقضاء صدقة ؛ دخل الجنة ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف
    أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (5/ 23) ، والقاسم بن عساكر في "التعزية" (2/ 223/ 2) عن نضر بن حماد : حدثنا همام : حدثنا محمد بن جحادة عن طلحة بن مصرف قال : سمعت خيثمة بن عبد الرحمن يحدث عن ابن مسعود مرفوعاً . وقال أبو نعيم :
    "غريب من حديث طلحة ، لم نكتبه إلا من حديث نضر" .
    قلت : وهو ضعيف ؛ كما في "التقريب" .

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    5081 - ( أعطيت أمتي في شهر رمضان خمساً ، لم يعطهن نبي قبلي :
    أما واحدة ؛ فإذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ نظر الله إليهم ، ومن نظر الله إليه ؛ لم يعذبه أبداً .
    وأما الثانية ؛ فإنهم يمسون وخلوف أفواههم أطيب عند الله من ريح المسك .
    وأما الثالثة ؛ فإن الملائكة تستغفر لهم في ليلهم ونهارهم .
    وأما الرابعة ؛ فإن الله يأمر جنته : أن استعدي وتزيني لعبادي ، فيوشك أن يذهب عنهم نصب الدنيا وأذاها ، ويصيرون إلى رحمتي وكرامتي .
    وأما الخامسة ؛ فإذا كان آخر ليلة ؛ غفر الله لهم جميعاً .
    فقال قائل : هي ليلة القدر يا رسول الله ؟ قال : لا ، ألم تر إلى العمال إذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم ؟! ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف

    أخرجه الحسن بن سفيان في "الأربعين" (ق 70/ 1) ، وكذا عبدالخالق الشحامي في "أربعينه" (ق 31/ 2) ، وابن عساكر في "فضل رمضان" (ق 3/ 1) ، والواحدي في "الوسيط" (1/ 65/ 1) عن الهيثم بن أبي الحواري عن زيد العمي عن أبي نضرة عن جابر بن عبد الله مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ زيد العمي - وهو ابن الحواري أبو الحواري ، العمي - ضعيف ؛ كما قال الحافظ في "التقريب" . وقال ابن عدي :
    "عامة ما يرويه ضعيف ، على أن شعبة قد روى عنه ، ولعل شعبة لم يرو عن أضعف منه" . واتهمه ابن حبان ، فقال :
    "يروي عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها ، حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها ، وكان يحيى يمرض القول فيه ، وهو عندي لا يجوز الاحتجاج بخبره ، ولا أكتبه إلا للاعتبار" .
    قلت : والهيثم بن أبي الحواري ؛ لم أجد له ذكراً في شيء من كتب الرجال التي عندي .
    والحديث ؛ قال المنذري (2/ 65-66) :
    "رواه البيهقي ، وإسناده مقارب ، أصلح مما قبله" !
    قلت : ويشير إلى ما ذكره من رواية أحمد ، والبزار ، والبيهقي ، وأبي الشيخ في "كتاب الثواب" عن أبي هريرة مرفوعاً نحوه ؛ ولم يذكر الخصلة الأولى ، وذكر بديلها :
    "وتصفد فيه مردة الشياطين ، فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره" .
    قلت : وأشار المنذري إلى تضعيفه بتصديره إياه بقوله : "روي" . وعلته : أنه من رواية هشام بن أبي هشام عن محمد بن الأسود عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة .
    هكذا أخرجه أحمد (2/ 292) ، والبزار (963 - كشف) ، وكذا ابن نصر في "قيام الليل" (ص 187 - هند - المكتبة الأثرية) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (4/ 142) ، والباطرقاني في "أماليه" (رقم 8 - نسختي) ، وأبو نعيم في "حديث محمد بن يونس الكديمي" (ق 27/ 1) ، والمخلص في "الفوائد المنتقاة" (4/ 176) ، والدينوري كما في "المنتقى من المجالسة" (ق 260/ 1-2) ، وابن عساكر في "فضل رمضان" (ق 3/ 1) ، وأبو اليمن ابن عساكر في "أحاديث رمضان" (ق 37/ 1) .
    وكتب الحافظ محمد بن عبد الله بن المحب على هامش "فضل رمضان" :
    "هو في تاسع "أمالي زرقويه" ، والثالث من "مسند الحارث بن أبي أسامة" ..." .
    قلت : هو في "زوائده" (ق 40/ 1) .
    وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ آفته هشام هذا - وهو ابن زياد بن أبي يزيد القرشي أبو المقدام - ضعفوه ، واتهمه ابن حبان ، وقال الحافظ :
    "متروك" .
    ومحمد بن الأسود : هو محمد بن محمد بن الأسود ؛ كذلك وقع عند بعض مخرجي الحديث ، وهو من بني زهرة ، وأمه من ولد سعد ، قال ابن أبي حاتم (4/ 1/ 87) :"روى عن خاله عامر بن سعد ، روى عنه عبد الله بن عون" .
    قلت : فهو عندي مجهول . وقال الحافظ :
    "مستور" .

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    قال العلامة المحدث الألباني - رحمه الله تعالى - في ( الضعيفة ) :

    5083 - (من قام رمضان إيماناً واحتساباً؛ غفر له ما تقدم من ذنبه. ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً؛ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) .
    شاذ بزيادة: "وما تأخر"


    https://majles.alukah.net/t39508-2/

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام


  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    5400 - ( شهر رمضان شهر أمتي ، ترمض فيه ذنوبهم ، فإذا صامه عبد مسلم ، ولم يكذب ، ولم يغتب ، وفطره طيب ؛ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    ضعيف جداً

    أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس" (ص 228) عن الحاكم معلقاً عليه بسنده إلى عصام بن طليق عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً به .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ، وفيه علتان :الأولى : أبو هارون العبدي متروك ، وتقدم مراراً .
    والأخرى : عصام بن طليق ، وهو ضعيف ؛ كما في "التقريب" . وقال ابن معين :
    "ليس بشيء" .
    والحديث ؛ أورده المنذري في "الترغيب" من رواية أبي الشيخ ، وأشار إلى تضعيفه ، ولفظه :
    "إن شهر رمضان شهر أمتي ، يمرض مريضهم فيعودونه ، فإذا صام مسلم لم يكذب ، ولم يغتب ، وفطره طيب ، سعى إلى العتمات محافظاً على فرائضه ؛ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها" .
    وتعقبه الحافظ إبراهيم الناجي في "عجالة الإملاء" (124/ 1) بما خلاصته : أن عزوه لأبي الشيخ وهم ، وإنما هو في "مسند الفردوس" وغيره .
    قلت : قد سقت الحديث بلفظ "المسند" . وبمقابلته باللفظ المعزو لأبي الشيخ ؛ يظهر أن بينهما فرقاً جلياً ؛ فإن في كل منهما من الزيادة ما ليس في الآخر ، فإن ثبت الوهم - وهذا ما أستبعده - ؛ فهو وهم في المتن أيضاً . والله أعلم .
    ثم وجدت للحديث طريقاً أخرى ؛ يرويه محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي : حدثنا الوليد بن مسلم الدمشقي عن عمرو بن محمد الأصبهاني عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري به . وقال : ... الحديث بطوله.
    أخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2/ 28) في ترجمة (عمرو بن محمد الأصبهاني) ، وقال :"يروي عن زيد بن أسلم ، وأراه صحفه بعض الرواة ، وهو عندي (عمر بن محمد بن صبهان)" .
    قلت : وهذا ؛ قال الذهبي في "المغني" :
    "ساقط . قال أبو زرعة : واه" .
    والآفة : من الراوي عنه (محمد بن إبراهيم الشامي) ؛ فإنه كذاب ؛ كما قال الدارقطني ، ولعله الذي صحف اسم شيخ شيخه عمداً ! وقال الحاكم :
    "روى عن الوليد بن مسلم وسويد بن عبد العزيز أحاديث موضوعة" . وقال ابن حبان :
    "يضع الحديث على الشاميين" .
    ورأيت الحديث في "الدر المنثور" (1/ 188) برواية أبي الشيخ مثل لفظ "الترغيب" ؛ ومن الظاهر أنه نقله منه !

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    5468 - ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ؛ نظر الله إلى خلقه ، وإذا نظر الله إلى عبد ؛ لم يعذبه أبداً ، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين ؛ أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله ، فإذا كانت ليلة الفطر ؛ ارتجت الملائكة ، وتجلى الجبار بنوره - مع أنه لا يصفه الواصفون - ؛ فيقول للملائكة - وهم في عيدهم من الغد - : يا معشر الملائكة - يوحي إليهم - ! ما جزاء الأجير إذا أوفى عمله ؟ فتقول الملائكة : يوفى أجره . فيقول الله تعالى : أشهدكم أني قد غفرت لهم ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    أخرجه الأصبهاني في "الترغيب" (180/ 1) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (2/ 189-190) من طريق حماد بن مدرك : حدثنا عثمان ابن عبد الله الشامي : حدثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعاً به . وقال ابن الجوزي عقبه :
    "هذا حديث موضوع على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وفيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان ابن عبد الله ؛ قال ابن عدي : حدث بمناكير عن الثقات ، وله أحاديث موضوعة . وقال ابن حبان : يضع على الثقات" .
    قلت : وحماد بن مدرك ؛ لم أجد له ترجمة ، والظاهر أنه من المجاهيل الذين أشار إليهم ابن الجوزي ، وقد أقره السيوطي في "اللآلي المصنوعة" (2/ 100-101) .
    ومع هذا كله ؛ أورد المنذري هذا الحديث في "ترغيبه" (2/ 68-69) من رواية الأصبهاني هذه ! وذلك من تساهله الذي حملني على جعل كتابه إلىقسمين : "صحيح الترغيب" و "ضعيف الترغيب" ؛ وقد شرحت تساهله هذا في مقدمة "الصحيح" بما لا تجده في غيره ، وقد تم طبع المجلد الأول منه ، يسر الله لنا طبع سائرها مع "الضعيف" (1) .

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أحاديث وآثار لا تصح في الصيام

    5469 - ( إذا كان أول ليلة من رمضان ؛ فتحت أبواب السماء ؛ فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان .
    فليس من عبد مؤمن يصلي ليلة ؛ إلا كتب الله له ألفاً وخمس مئة حسنة بكل سجدة ، ويبنى له بيت في الجنة من ياقوتة حمراء ، لها ستون ألف باب [لكل باب] منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء .
    فإذا صام أول يوم من رمضان ؛ غفر له ما تقدم إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان .
    ويستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب ، وكان له بكل سجدة يسجدها في شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب في ظلها خمس مئة عام ) .
    قال الالباني في السلسة الضعيفة :
    موضوع

    أخرجه البيهقي في "الشعب" (3/ 314/ 3635) ، والأصبهاني في "الترغيب" (180/ 1) من طريق محمد بن مروان السدي عن داود بن أبي هند عن أبي نضرة العبدي وعن عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً .
    قلت : والسدي هذا - وهو الصغير - متهم بالكذب .
    ولست أدري لماذا لم يورد ابن الجوزي حديثه هذا في "الموضوعات" ؟! وقد أورد له حديثاً في الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ وقال فيه :
    "كذاب" ؛ كما تقدم برقم (203) ؛ فلعله لم يقف عليه .
    وقد أساء المنذري بإيراده إياه في "الترغيب" (2/ 66-67) دون أن يبين حال راويه ؛ فإنه لم يزد على قوله :
    "رواه البيهقي ، وقال : "قد روينا في الأحاديث المشهورة ما يدل على هذا ، أو لبعض معناه" . كذا قال رحمه الله" !!
    وكأن المنذري أشار إلى نقد كلام البيهقي ؛ فإنه ليس في الأحاديث المعروفة ما في هذا إلا الفقرة الأولى ؛ فإنها في "الصحيحين" من حديث أبي هريرة نحوه .
    وقنع المنذري بالإشارة إلى تضعيفه فقط !
    وقلده المعلقون الثلاثة ، فصرحوا بأنه "ضعيف" ؛ مع أنهم عزوه للبيهقي والأصبهاني بالأرقام ! ولا يحسنون إلا هذا :
    كالعيس في البيداء يقتلها الظما * * * والماء فوق ظهورها محمول .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •