بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:


فن المقامات فن أدبي رفيع ابتكره بديع الزمان الهمذاني رحمه الله، و قد تبعه في هذا الفن الجميل القاسم الحريري رحمه الله من المتقدمين و جلال الدين السيوطي رحمه الله من المتوسطين و ناصيف اليازجي من المتأخرين و غيرهم.


تعريف المقامة: قصة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو مُلحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتَهم [5].


مقامة الحورية في حب الصحابة خير البرية


الحمد لله العزيز الوهاب، رب الأرباب، منزل الكتاب، مجري السحاب، هازم الأحزاب، سريع الحساب، شديد العقاب، مسبب الأسباب، مصرف الدهور و الأحقاب، خلقنا من تراب، و رزقنا بطيبات الطعام و الشراب، و هدى أولي الألباب، إلى الحق و الخير و الصواب.


و الصلاة و السلام على محمد النبي الأمي سيد الناس بلا ارتياب، خير الأحباب، شفى الله به القلوب بأعظم طباب، و أنقذنا به من دياجير العمى و أليم العذاب، أكرمه الله بخير الأصحاب، و كساهم من مكارم الأخلاق أجمل ثياب، و زينهم بزينة الإيمان و العلم و الآداب، و زهدوا في الدنيا و زخرفها و ما فيها من السراب، و أعتقوا في سبيل الله الكثير من الرقاب، فقهر الله بهم كل كذاب مرتاب، من أهل الكفر والفجور و اليباب، و جعل كيد شانئهم في تباب، فتحوا بجهادهم مغاليق الأبواب، و ائتلفت قلوبهم على الإسلام على اختلاف الأنساب، و تباين الأحساب، و كان فيهم الفتية و الشيب و الشباب، طوبى لمن تحدث عن مناقبهم و محاسنهم بإسهاب، و تقرب إلى الله بحبهم فنال عظيم الأجر و الثواب.


اللهم يا من يُعبد لكماله، و يُحَب لجماله، و يُخشى لجلاله، و يُدعى لنواله، صل على محمد و آله، و صحبه و من نسج على منواله.
اللهم صل على محمد، النبي الرسول الكريم الأجود، كلما ذكره مِذْوَد.
اللهم صل على محمد، ما لمع العسجد، و ازدان الزبرجد.


أما بعد:


فقد حدث عبد الواحد بن عبد القهار قال:


اجتمعت و نخبة من العلماء و الأدباء و الشعراء عند الخليفة القرشي عبد الغني بن عبد القوي ذي الكف الندي و القول الشذي و العمل الزكي، فتدارسنا صنوفاً من العلم النفيس فالعلم خير جليس و أحسن أنيس.


فكان مما تدارسناه قول الله عز و جل في سورة البينة: (إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية. جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك لمن خشي ربه) [سورة البينة: آية 7-8]


فقال الخليفة عبد الغني بن عبد القوي: حدثوني عن خير البرية فهم النجوم السنية و الثلة الرضية ذوو الدرجات العلية.


فقال الأديب الشاعر عبد العلي بن عبد الحيي: لقد أشار إبراهيم اللقاني رحمه الله إلى خير البرية في منظومته جوهرة التوحيد فكم فيها من قول سديد إذ قال:


و أفضل الخلق على الإطلاق *** نبينا فمل عن الشقاق
و الأنبيا يلونه في الفضل *** و بعدهم ملائكة ذي الفضل
و صحبه خير القرون فاستمع *** فتابعي فتابع لمن تبع
و خيرهم من ولي الخلافة *** و أمرهم في الفضل كالخلافة
يليهم قوم كرام بررة *** عدتهم ست تمام العشرة
فأهل بدر العظيم الشان *** فأهل أحد فبيعة الرضوان


فخير البرية الأنبياء و خيرهم الرسل و خيرهم الخمسة أولو العزم فاعتقد ذلك بجزم.
و أولو العزم هم نوح و إبراهيم و موسى و عيسى و محمد عليهم الصلاة و السلام فبذكرهم يطيب الكلام.


فقال العالم عبد القادر بن عبد القاهر: اختلف العلماء في المفاضلة بين الملائكة و صالحي بني آدم، و قد تدارس عمر بن عبد العزيز رحمه الله مع جلسائه هذه الآية و نقل ذلك ابن كثير رحمه الله في كتابه البداية و النهاية ففيه الغاية إذ قال:
(وأقدم كلام رأيته في هذه المسألة ما ذكره الحافظ ابن عساكر في تاريخه في ترجمة أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص: أنه حضر مجلساً لعمر بن عبد العزيز وعنده جماعة. فقال عمر: ما أحد أكرم على الله من كريم بني آدم. و استدل بقوله تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) [سورة البينة: آية 7]. و وافقه على ذلك أمية بن عمرو بن سعيد. فقال عراك بن مالك: ما أحد أكرم على الله من ملائكته هم خدمة داريه و رسله إلى أنبيائه. و استدل بقوله تعالى: (ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين) [سورة الأعراف: آية 20]. فقال عمر بن عبد العزيز لمحمد بن كعب القرظي: ما تقول أنت يا أبا حمزة؟ فقال: قد أكرم الله آدم فخلقه بيده، و نفخ فيه من روحه، و أسجد له الملائكة، و جعل من ذريته الأنبياء و الرسل، و من يزوره الملائكة. فوافق عمر بن عبد العزيز في الحكم، و استدل بغير دليله، و أضعف دلالة ما صرح به من الآية، و هو قوله: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات)، مضمونه أنها ليست بخاصة بالبشر فإن الله قد وصف الملائكة بالإيمان في قوله: (و يؤمنون به) [سورة غافر: آية 7]. وكذلك الجان (و أنا لما سمعنا الهدى آمنا به) [سورة الجن: آية 13]. (و أنا منا المسلمون) [سورة الجن: آية 14]).


فقال العالم عبد الخلاق بن عبد الرزاق: حكم ابن تيمية رحمه الله أن الملائكة أفضل باعتبار البداية و صالحي البشر أفضل باعتبار كمال النهاية، و قد ورد هذا القول في كتاب ابن القيم بدائع الفوائد فكم فيه من خرائد.


فقال الخليفة عبد الغني بن عبد القوي: هل فيكم من يحفظ أسماء الصحابة أهل بدر أعظم الله له الأجر؟


فقلت: أنا يا أمير المؤمنين أحفظ أسماءهم و أعرف أنباءهم.


فقال الخليفة: شنف أسماعنا بذكرهم يا عبد الواحد فأنت عندنا اليوم مقدم ماجد.


فقلت: الحمد لله علام الغيوب، غفار الذنوب، هادي القلوب، ساتر العيوب، مفرج الكروب.
و الصلاة و السلام على محمد النبي الأمي خير الأنبياء، و إمام الأولياء، و سيد الأتقياء، و أكرم الأنقياء، و أفضل الأصفياء.


أمهات المؤمنين زوجات النبي:


و الصلاة و السلام على خديجة بنت خويلدٍ كلما اجتمع الناس في مولد.
و الصلاة و السلام على سودة بنت زمعةَ كلما أضاء أحد شمعة.
و الصلاة و السلام على عائشة بنت أبي بكرٍ كلما جالت الخواطر في فكر.
و الصلاة و السلام على حفصة بنت عمرَ كلما استطاب الناس السمر.
و الصلاة و السلام على زينب بنت خزيمةَ كلما حمل أحد حُزيمة.
و الصلاة و السلام على أم سلمة هند بنت أبي أميةَ كلما سميت جارية سمية.
و الصلاة و السلام على أم حبيبة رملة بنت أبي سفيانَ كلما رفع الناس البنيان.
و الصلاة و السلام على جويرية بنت الحارثِ كلما مر الناس بالبلاكث.
و الصلاة و السلام على ميمونة بنت الحارثِ كلما تزينت الأرض بالحرابث.
و الصلاة و السلام على صفية بنت حييٍ كلما انتفع الناس بقول شذي.
و الصلاة و السلام على زينب بنت جحشٍ كلما ازدان ثوب برقش.


سراري النبي:


و الصلاة و السلام على ريحانة بنت زيدٍ كلما تسمى أحد بسُنيد.
و الصلاة و السلام على مارية القبطيةِ كلما استمتع الناس بالأحاديث المروية.


العشرة المبشرون بالجنة:


و الصلاة و السلام على عبد الله بن أبي قحافة (أبي بكر الصديق) كلما انتفع ضيف بضيافة.
و الصلاة و السلام على عمر بن الخطابِ كلما ظهرت قوة المنتصر الغلاب.
و الصلاة و السلام على عثمان بن عفان كلما ازدان عنق بجمان.
و الصلاة و السلام على علي بن أبي طالبٍ كلما ظهر السرور على غالب.
و الصلاة و السلام على طلحة بن عبيد الله كلما شرب الناس عذب الأمواه.
و الصلاة و السلام على الزبير بن العوامِ كلما ازدانت بيوت المسلمين بصوام.
و الصلاة و السلام على عبد الرحمن بن عوفٍ كلما أمن الناس من خوف.
و الصلاة و السلام على سعد بن أبي وقاصٍ كلما استخرج اللؤلؤ بغواص.
و الصلاة و السلام على سعيد بن زيدٍ كلما أكل الناس بأيد.
و الصلاة و السلام على عامر بن عبد الله (أبي عبيدة بن الجراح) كلما رؤي الأشباه.


حرف الهمزة:


و الصلاة و السلام على بشر بن البراءِ كلما انتفع الناس بالفراء.
و الصلاة و السلام على ثابت بن خنساءَ كلما رأى الناس حسناء.
و الصلاة و السلام على عدي بن أبي الزغباءِ كلما حسنت وجوه الناس باللألاء.


حرف الألف:


و الصلاة و السلام على عبد الله بن سلمىْ كلما أصيب المرمى.
و الصلاة و السلام على رافع بن المعلىْ كلما نهار تجلى.
و الصلاة و السلام على هلال بن المعلىْ كلما قرئ كتاب المحلى.


حرف الباء:


و الصلاة و السلام على ثعلبة بن حاطبٍ كلما ظهرت الفصاحة من خاطب.
و الصلاة و السلام على الحارث بن حاطبٍ كلما ظهرت براعة كاتب.
و الصلاة و السلام على خبابٍ (مولى عتبة بن غزوان) كلما طلب العلم عند نساب.
و الصلاة و السلام على زيد بن الخطابِ كلما استمتع الناس بمنظر خلاب.
و الصلاة و السلام على أبي بن كعبٍ كلما تداوى الناس بطب.
و الصلاة و السلام على سراقة بن كعبٍ كلما روي أحد بماء عذب.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن كعبٍ كلما سارت الشمس إلى غرب.
و الصلاة و السلام على حمزة بن عبد المطلبِ كلما سقيت الأرض بغيث منسكب.
و الصلاة و السلام على سهيل بن وهبٍ كلما قبلت نصيحة بصدر رحب.
و الصلاة و السلام على شجاع بن وهبٍ كلما التحق مسافر بركب.
و الصلاة و السلام على صفوان بن وهبٍ كلما نزل الناس بشعب.
و الصلاة و السلام على عقبة بن وهبٍ كلما التقى محب بصحب.
و الصلاة و السلام على عقبة بن وهبٍ كلما حل أمر سهل محل أمر صعب.


حرف التاء:


و الصلاة و السلام على خباب بن الأرتِّ كلما استمتع الناس بالطعام المنفت.
و الصلاة و السلام على أبي حنة بن ثابتٍ كلما رست الأرض بطود ثابت.
و الصلاة و السلام على أبي ضياح بن ثابتٍ كلما نزل الناس بمكان خابت.
و الصلاة و السلام على أوس بن ثابتٍ كلما جاء السبت على سابت.
و الصلاة و السلام على أوس بن ثابتٍ كلما صدر الكلام من ساكت.
و الصلاة و السلام على سلمة بن ثابتٍ كلما كبت العدو بكابت.
و الصلاة و السلام على عاصم بن ثابتٍ كلما اشتغل الناس بأمر لافت.
و الصلاة و السلام على أوس بن الصامتِ كلما انتفع الناس بالشجر النابت.
و الصلاة و السلام على عبادة بن الصامتِ كلما ظهرت براعة الرجل الناحت.


حرف التاء المربوطة:


و الصلاة و السلام على حاطب بن أبي بلتعةَ كلما ركب الناس سفناً مشرعة.
و الصلاة و السلام على أبي لبابةَ كلما اتقد فؤاد محب صبابة.
و الصلاة و السلام على مسطح (عوف) بن أثاثةَ كلما شقت أرض حراثة.
و الصلاة و السلام على عامر بن أميةَ كلما ولدت امرأة بُنَيَّة.
و الصلاة و السلام على ثابت بن ثعلبةَ كلما حضر الناس مأدبة.
و الصلاة و السلام على رجيلة بن ثعلبةَ كلما ارتقى أحد مرتبة.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن ثعلبةَ كلما ركب أحد مركبة.
و الصلاة و السلام على عمرو بن ثعلبةَ كلما ورد أحد مشربة.
و الصلاة و السلام على نجاب (أو بحاث) بن ثعلبةَ كلما اكتسب كريم منقبة.
و الصلاة و السلام على زيد بن حارثةَ كلما كانت حامل آنثة.
و الصلاة و السلام على الضحاك بن حارثةَ كلما أضحت فتاة وارثة.
و الصلاة و السلام على خنيس بن حذافةَ كلما زار الناس الرصافة.
و الصلاة و السلام على مسعود بن خالدةَ كلما ورث الناس أمجاداً تالدة.
و الصلاة و السلام على الحارث بن خَزَمَةَ كلما دخل أحد أجمة.
و الصلاة و السلام على سعد بن خولةَ كلما أقام الناس بالعدل دولة.
و الصلاة و السلام على سعد بن خيثمةَ كلما عقد الناس محكمة.
و الصلاة و السلام على عامر بن ربيعةَ كلما ارتقى أحد درجة رفيعة.
و الصلاة و السلام على عتبة بن ربيعةَ كلما ركب الناس جياداً سريعة.
و الصلاة و السلام على أبي أسيد مالك بن ربيعةَ كلما لقي كلام أذناً سميعة.
و الصلاة و السلام على مسعود بن ربيعةَ كلما كانت امرأة لزوجها مطيعة.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن رواحةَ كلما أظهر الناس في تعاملهم سماحة.
و الصلاة و السلام على عويم بن ساعدةَ كلما كانت طموحات الناس صاعدة.
و الصلاة و السلام على حارثة بن سراقةَ كلما أهدى محب لحبيبه باقة.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن سراقةَ كلما بذل أحد طاقة.
و الصلاة و السلام على عمرو بن سراقةَ كلما ركب أحد ناقة.
و الصلاة و السلام على سلمة بن سلامةَ كلما سمى أحد دلامة.
و الصلاة و السلام على عامر بن سلمةَ كلما تنفست نسمة.
و الصلاة و السلام على قيس بن أبي صعصعةَ كلما أدرك أحد منفعة.
و الصلاة و السلام على الحارث بن الصمةَ كلما أصلح الناس أمة.
و الصلاة و السلام على خراش بن الصمةَ كلما أوقد الناس الهمة.
و الصلاة و السلام على أبي حذيفة بن عتبةَ كلما أقبل محب إلى حبيبه رغبة.
و الصلاة و السلام على الحارث بن عرفجةَ كلما وجد الناس خرفجة.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عُرْفُطةَ كلما استعمل أحد ممشطة.
و الصلاة و السلام على أبي الأقلح قيس بن عصمةَ كلما ترك أحد في الخير بصمة.
و الصلاة و السلام على عصيمةَ كلما نادى أحد أميمة.
و الصلاة و السلام على عصيمةَ كلما سمى أحد خزيمة.
و الصلاة و السلام على عنترةَ كلما كانت مكارم الأخلاق مفخرة.
و الصلاة و السلام على رافع بن عنجدةَ كلما اقتنى أحد مِنجدة.
و الصلاة و السلام على سواد بن غَزِيَّةَ كلما حاز أحد مزية.
و الصلاة و السلام على ثعلبة بن غَنَمَةَ كلما نطق أحد كلمة.
و الصلاة و السلام على عامر بن فهيرةَ كلما سكن الناس هَيْرة.
و الصلاة و السلام على أُنيس بن قتادةَ كلما صنع أحد وسادة.
و الصلاة و السلام على مالك بن قدامةَ كلما طلب أحد علامة.
و الصلاة و السلام على منذر بن قدامةَ كلما شرب أهل الجنة المدامة.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن مخرمةَ كلما لقي الناس مرحمة.
و الصلاة و السلام على محمد بن مسلمةَ كلما شهد الأبطال ملحمة.
و الصلاة و السلام على محرز بن نضلةَ كلما حاز أحد من الكمال خصلة.
و الصلاة و السلام على مالك بن نميلةَ كلما أقام الناس دويلة.
و الصلاة و السلام على عطية بن نويرةَ كلما رأى الناس بحيرة.
و الصلاة و السلام على مُليل بن وَبَرَةَ كلما صحب الناس بررة.
و الصلاة و السلام على زيد بن وديعةَ كلما بنى الناس حصوناً منيعة.


حرف الثاء:


و الصلاة و السلام على الحصين بن الحارثِ كلما أينعت جهود باحث.
و الصلاة و السلام على رافع بن الحارثِ كلما ذهب الخير إلى بارث.
و الصلاة و السلام على سليم بن الحارثِ كلما قامت نهضة بباعث.
و الصلاة و السلام على الطفيل بن الحارثِ كلما أتبع اثنان بثالث.
و الصلاة و السلام على عبيدة بن الحارثِ كلما تكلم الناس في أمر حادث.
و الصلاة و السلام على عمرو بن الحارثِ كلما أوفى أحد بوعده غير حانث.
و الصلاة و السلام على عمير بن الحارثِ كلما تغطت الأرض بالحناكث.
و الصلاة و السلام على عوف بن الحارثِ كلما سادت السباع بغُثاغث.
و الصلاة و السلام على معاذ بن الحارثِ كلما سكنت أرض بلابث.
و الصلاة و السلام على معمر بن الحارثِ كلما ازدان مجلس بمسامر ظريف ماكث.
و الصلاة و السلام على معوذ بن الحارثِ كلما صادت السباع بالمضابث.
و الصلاة و السلام على نصر بن الحارثِ كلما حفرت أرض بنابث.
و الصلاة و السلام على يزيد بن الحارثِ كلما أوفى بالعهد صادق غير ناكث.


حرف الحاء:


و الصلاة و السلام على عمرو بن أبي السرحِ كلما اتضح مبهم بشرح.
و الصلاة و السلام على بلال بن رباحٍ كلما أشرقت الأرض بصباح.


حرف الدال:


و الصلاة و السلام على عبيد بن أبي عبيدٍ كلما انتصر محق بكيد.
و الصلاة و السلام على مرثد بن أبي مرثدٍ كلما صعد أحد بمصعد.
و الصلاة و السلام على حبيب بن الأسودِ كلما برز العطاء من كريم أجود.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن الجدِ كلما تعامل الناس بالود.
و الصلاة و السلام على ثابت بن خالدٍ كلما حان سفر عائد.
و الصلاة و السلام على جابر بن خالدٍ كلما أكل صيد صائد.
و الصلاة و السلام على المجذر بن ذيادٍ كلما انتفع الناس برشاد.
و الصلاة و السلام على حريث بن زيدٍ كلما صيد غزال بأُسيد.
و الصلاة و السلام على خارجة بن زيدٍ كلما تسمى أحد بجنيد.
و الصلاة و السلام على خالد بن زيدٍ كلما تسمى أحد بحُميد.
و الصلاة و السلام على سعد بن زيدٍ كلما استقام أحد بلا حيد.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن زيدٍ كلما تسمى أحد بدريد.
و الصلاة و السلام على عبيد بن زيدٍ كلما قام بناء بشيد.
و الصلاة و السلام على كعب بن زيدٍ كلما ظفر أحد بصيد.
و الصلاة و السلام على سماك بن سعدٍ كلما هتفت الغيوم برعد.
و الصلاة و السلام على سويبط بن سعدٍ كلما صيدت فريسة بفهد.
و الصلاة و السلام على مسعود بن سعدٍ كلما ترك الناس أموراً لزهد.
و الصلاة و السلام على مسعود بن سعدٍ كلما شفي أحد بشهد.
و الصلاة و السلام على وهب بن سعدٍ كلما وفى أحد بوعد.
و الصلاة و السلام على بشير بن سعيدٍ كلما وصل مسافر من سفر بعيد.
و الصلاة و السلام على خلاد بن سويدٍ كلما صيد غزال بفُهيد.
و الصلاة و السلام على أبي حميضة معبد بن عبادٍ كلما سنحت فرصة لصياد.
و الصلاة و السلام على أبي سلمة بن عبد الأسدِ كلما ازدهر العلم ببلد.
و الصلاة و السلام على سعد بن عبيدٍ كلما أمسكت طريدة بقيد.
و الصلاة و السلام على معتب بن عبيدٍ كلما ثبتت الأرض بلا ميد.
و الصلاة و السلام على زياد بن لبيدَ كلما لبس الناس الجديد.
و الصلاة و السلام على منذر بن محمدٍ كلما انتفع الناس بطعام مبرد.
و الصلاة و السلام على عامر بن مُخَلَّدٍ كلما نطق أحد بكلام مسدد.
و الصلاة و السلام على قيس بن مُخَلَّدٍ كلما تزينت البيوت بأثاث منضد.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن مسعودٍ كلما اجتمع الناس في عيد مشهود.
و الصلاة و السلام على مالك بن مسعودٍ كلما التقى محب بمودود.
و الصلاة و السلام على عمرو بن معبدٍ كلما تزينت الكتب بحديث مسند.
و الصلاة و السلام على أسعد بن يزيدَ كلما أحب جد الحفيد.
و الصلاة و السلام على رافع بن يزيدَ كلما عاش أحد العمر المديد.


حرف الذال:


و الصلاة و السلام على أنس بن معاذٍ كلما أضاءت الأرض بحَناذ.
و الصلاة و السلام على سعد بن معاذٍ كلما عاذ الناس بمَعاذ.
و الصلاة و السلام على عمرو بن معاذٍ كلما احتمى أحد بملاذ.


حرف الراء:


و الصلاة و السلام على بجير بن أبي بجيرِ كلما كان الناس بخير.
و الصلاة و السلام على أبي مليل بن الأزعرِ كلما اشتغل الناس بالحدث الأشهر.
و الصلاة و السلام على سفيان بن بشرٍ كلما اشتهر كلام بنشر.
و الصلاة و السلام على عباد بن بشرٍ كلما مشى أحد على جسر.
و الصلاة و السلام على الفاكه بن بشرٍ كلما سطع الضياء في فجر.
و الصلاة و السلام على إياس بن البكيرِ كلما انتفع الناس بالحُبَيْر.
و الصلاة و السلام على خالد بن البكيرِ كلما اعتذر أحد بعذير.
و الصلاة و السلام على عاقل بن البكيرِ كلما صيدت فريسة بصقير.
و الصلاة و السلام على عامر بن البكيرِ كلما سافر أحد لمير.
و الصلاة و السلام على عامر بن البكيرِ كلما صيد طير بنسير.
و الصلاة و السلام على أبي عبس بن جبرٍ كلما نزلت دلو ببئر.
و الصلاة و السلام على خوات بن جبيرٍ كلما انتهى أحد من سير.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن جبيرِ كلما تسمى أحد بنصير.
و الصلاة و السلام على كعب بن حمارٍ كلما كلما اتجه الناس إلى اليسار.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن الحمّيرِ كلما تحرك شيء بمسير.
و الصلاة و السلام على خارجة بن الحُميِّرِ كلما تغير أمر بمغير.
و الصلاة و السلام على عياض بن زهيرٍ كلما استأنس طفل بنغير.
و الصلاة و السلام على جبار بن صخرٍ كلما فرح أحد بنصر.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عامرٍ كلما ردد الناس كلام شاعر.
و الصلاة و السلام على عبس بن عامرٍ كلما كان أمر من آمر.
و الصلاة و السلام على عتبة بن عامرٍ كلما سعد جليس بسامر.
و الصلاة و السلام على عمير بن عامرٍ كلما أتى الناس إلى طعام فاخر.
و الصلاة و السلام على محرز بن عامرٍ كلما تزين حديث بمثل سائر.
و الصلاة و السلام على يزيد بن عامرٍ كلما كان ابتهج الناس بفرح غامر.
و الصلاة و السلام على الضحاك بن عبد عمرٍو كلما التقى كريم بحر.
و الصلاة و السلام على النعمان بن عبد عمرو كلما كان انكمش ماء البحر بجزر.
و الصلاة و السلام على رفاعة بن عبد المنذرِ كلما قطع بحر بمبحر.
و الصلاة و السلام على مبشر بن عبد المنذرِ كلما احتفل أحد بنجاح مبهر.
و الصلاة و السلام على النعمان بن عَصَرٍ كلما انتفع أحد ببصر.
و الصلاة و السلام على بسبس بن عمرٍو كلما نحت الناس في صخر.
و الصلاة و السلام على ثابت بن عمرٍو كلما أتى حبيب بمهر.
و الصلاة و السلام على ثعلبة بن عمرٍو كلما حفظ حديث في صدر.
و الصلاة و السلام على ثقيف بن عمرٍو كلما ركب الناس في بحر.
و الصلاة و السلام على حاطب بن عمرٍو كلما انتفع الناس بتمر.
و الصلاة و السلام على خلاد بن عمرٍو كلما ظفر عامل بأجر.
و الصلاة و السلام على ذي الشمالين بن عمرٍو كلما التذ أهل الجنة بخمر.
و الصلاة و السلام على رفاعة بن عمرٍو كلما اجتمع الناس لأمر.
و الصلاة و السلام على زياد بن عمرٍو كلما أغلق الفؤاد على سر.
و الصلاة و السلام على سراقة بن عمرٍو كلما قام نبات بجذر.
و الصلاة و السلام على سليم بن عمرٍو كلما تواضع ذو قدر.
و الصلاة و السلام على ضمرة بن عمرٍو كلما تقدم في الحضارة أهل عصر.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عمرٍو كلما استضاء أحد ببدر.
و الصلاة و السلام على فروة بن عمرٍو كلما تقلبت الأحوال بدهر.
و الصلاة و السلام على قطبة بن عمرٍو كلما تزين كلام بشعر.
و الصلاة و السلام على أبي اليسر كعب بن عمرٍو كلما تطيب أحد بعطر.
و الصلاة و السلام على مالك بن عمرٍو كلما واجه الناس المتاعب بصبر.
و الصلاة و السلام على مدلج بن عمرٍو كلما جادت السماء بقطر.
و الصلاة و السلام على معاذ بن عمرٍو كلما التأم كسر بجبر.
و الصلاة و السلام على معوذ بن عمرٍو كلما قيل كلام بسحر.
و الصلاة و السلام على المقداد بن عمرٍو كلما انتفع الناس بجمر.
و الصلاة و السلام على المنذر بن عمرٍو كلما اقترن فعل الجميل بشكر.
و الصلاة و السلام على النعمان بن عمرٍو كلما تزين كلام بنثر.
و الصلاة و السلام على وديعة بن عمرٍو كلما صيدت فريسة بنسر.
و الصلاة و السلام على سالم بن عميرٍ كلما تسمى أحد بنمير.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عميرِ كلما أقام راهب بدير.
و الصلاة و السلام على مصعب بن عميرٍ كلما كان النفع خالصاً بلا ضير.
و الصلاة و السلام على معَتِّب بن قشيرِ كلما نما نبات بجذير.
و الصلاة و السلام على الحباب بن المنذرِ كلما انتفع الناس بنبات مثمر.
و الصلاة و السلام على معقل بن المنذرِ كلما اجتمع الناس في ليل مقمر.
و الصلاة و السلام على يزيد بن المنذرِ كلما تزينت الأرض بنبات مزهر.
و الصلاة و السلام على هانئ بن نيارٍ كلما تزينت السماء بطيار.
و الصلاة و السلام على عمار بن ياسرٍ كلما ذهل الناس بجمال آسر.
و الصلاة و السلام على تميم بن يعارَ كلما وضع الناس في الطريق المنار.


حرف السين:


و الصلاة و السلام على الحارث بن أنسَ كلما طلب الناس القبس.
و الصلاة و السلام على أبي خزيمة بن أوسٍ كلما اهتز غصن بنوس.
و الصلاة و السلام على الحارث بن أوسٍ كلما انطلق سهم من قوس.
و الصلاة و السلام على أبي دجانة سماك بن أوسٍ كلما برئ امرئ من روس.
و الصلاة و السلام على عبيد بن أوسٍ كلما نجا الناس من كوس.
و الصلاة و السلام على مسعود بن أوسٍ كلما ولدت جارية لدوس.
و الصلاة و السلام على جبير بن إياسٍ كلما قام بناء على أساس.
و الصلاة و السلام على ربيع بن إياسٍ كلما سار الناس في ميعاس.
و الصلاة و السلام على عمرو بن إياسٍ كلما استضاء الناس بنبراس.
و الصلاة و السلام على ورقة بن إياسٍ كلما كلما نفع محب حبيبه بإيناس.
و الصلاة و السلام على ذكوان بن عبد قيسٍ كلما انتصر فريق بديس.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عبسٍ كلما سما كريم بنفس.
و الصلاة و السلام على أبي خالد الحارث بن قيسٍ كلما غني أحد بعد ويس.
و الصلاة و السلام على خالد بن قيسٍ كلما نبت جريس.
و الصلاة و السلام على خليدة بن قيسٍ كلما تسمى أحد بعميس.
و الصلاة و السلام على سُبيع بن قيسٍ كلما التذ الناس بمذاق الحيس.
و الصلاة و السلام على سليط بن قيسٍ كلما رمي بقويس.
و الصلاة و السلام على سليم بن قيسٍ كلما التذ الناس بمذاق العديس.
و الصلاة و السلام على سهل بن قيسٍ كلما تسمى أحد بأُنيس.
و الصلاة و السلام على عاصم بن قيسٍ كلما نبت شجر الميس.
و الصلاة و السلام على عباد بن قيسٍ كلما تكاثر أحد بطيس.
و الصلاة و السلام على عباد بن قيسٍ كلما اتصف أحد بكيس.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن قيسٍ كلما تسمى أحد بأويس.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن قيسٍ كلما ركب أحد على فريس.
و الصلاة و السلام على أبي خارجة عمرو بن قيسٍ كلما دفن صالح برميس.
و الصلاة و السلام على معبد بن قيسٍ كلما صعد جبل أبي قبيس.


حرف الشين:


و الصلاة و السلام على عبد الله بن جحشٍ كلما ازدان حجر بنقش.
و الصلاة و السلام على عبادة بن الخشخاشِ كلما وقع ما يأتي بإدهاش.
و الصلاة و السلام على يزيد بن رقيشٍ كلما ساد أحد من قريش.


حرف الصاد:


و الصلاة و السلام على عمير بن أبي وقاصٍ كلما كان صيد بقناص.
و الصلاة و السلام على عائذ بن ماعصٍ كلما صيد شيء بغائص.
و الصلاة و السلام على معاذ بن ماعصٍ كلما أمسك شيء بقانص.


حرف الطاء:


و الصلاة و السلام على أبي سَليطٍ كلما سبح أحد في محيط.


حرف العين:


و الصلاة و السلام على سعد بن الربيعِ كلما ارتقى أحد إلى شأو رفيع.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن الربيعِ كلما ذهل أحد بحسن بديع.
و الصلاة و السلام على خلاد بن رافعٍ كلما سر الناس بجميل الواقع.
و الصلاة و السلام على ربعي بن رافعٍ كلما رحل أحد إلى علم نافع.
و الصلاة و السلام على رفاعة بن رافعٍ كلما أضاءت سماء بنجم لامع.
و الصلاة و السلام على سهيل بن رافعٍ كلما حلت عقدة بشافع.


حرف الفاء:


و الصلاة و السلام على خبيب بن إسافٍ كلما تزينت امرأة بالعفاف.
و الصلاة و السلام على سهل بن حُنيفٍ كلما فرح أهل الكرم بضيف.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عبد منافٍ كلما تدثر أحد بلحاف.
و الصلاة و السلام على عمير بن عوفٍ كلما أحيطت أرض بطوف.
و الصلاة و السلام على معتب بن عوفٍ كلما دخل طعام إلى جوف.


حرف القاف:


و الصلاة و السلام على عبد ربه بن حقٍ كلما كتب كلام في رَق.
و الصلاة و السلام على سواد بن زريقٍ كلما لقي أحد سعة بعد ضَيْق.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن طارقٍ كلما ظهرت الصبابة على عاشق.
و الصلاة و السلام على عمرو بن طلقٍ كلما عجب الناس من برق ذي ألْق.


حرف الكاف:


و الصلاة و السلام على جبر بن عتيكٍ كلما تزين الناس بذهب سبيك.
و الصلاة و السلام على سهل بن عتيكٍ كلما اتفق أحد مع شريك.
و الصلاة و السلام على الطفيل بن مالكٍ كلما أعجب الناس بضاحك.
و الصلاة و السلام على عتبان بن مالكٍ كلما حظي طريق الحق بسالك.
و الصلاة و السلام على النعمان بن مالكٍ كلما تدثرت الدنيا بليل حالك.


حرف اللام:


و الصلاة و السلام على معاذ بن جبلٍ كلما أضاءت شعلة أمل.
و الصلاة و السلام على أبي طلحة زيد بن سهلٍ كلما ظهرت الخبرة من كهل.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن سهلٍ كلما التقى محب بأهل.
و الصلاة و السلام على سعد بن سهيلٍ كلما أعجب الناس بخيل.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن سهيلٍ كلما قال شعراً أحد من هذيل.
و الصلاة و السلام على سالم بن معقلٍ (مولى أبي حذيفة) كلما لاذ أحد بموئل.
و الصلاة و السلام على ثابت بن هَزَّالٍ كلما ساد فَعَّال.


حرف الميم:


و الصلاة و السلام على الأرقم بن أبي الأرقمِ كلما صعد الناس إلى جبل أيهم.
و الصلاة و السلام على سلمة بن أسلمَ كلما أقدم مغوار فما أحجم.
و الصلاة و السلام على زيد بن أسلمَ كلما تعلم أحد العلم الأكرم.
و الصلاة و السلام على ثابت بن أقرمٍ كلم برز النور من جيلم.
و الصلاة و السلام على ربيعة بن أكثمَ كلما جاء أحد بخبر فأعلم.
و الصلاة و السلام على تميمٍ كلما التقى حميم بحميم.
و الصلاة و السلام على تميمٍ كلما عطف أحد على يتيم بقلب رحيم.
و الصلاة و السلام على عمارة بن حزمٍ كلما اتخذ قرار بجزم.
و الصلاة و السلام على عمير بن الحمامِ كلما رمي بسهام.
و الصلاة و السلام على مالك بن الدُّخْشُمِ كلما أتى مناظر بحق ملجم.
و الصلاة و السلام على أبي سبرة بن أبي رُهمٍ كلما أقبل الفرسان على خيول دهم.
و الصلاة و السلام على الحارث بن ظالمٍ كلما ازدانت الأرض بعالم.


حرف النون:


و الصلاة و السلام على سنان بن أبي سنانٍ كلما تزين البحر بالمرجان.
و الصلاة و السلام على أبي الهيثم بن التيهانِ كلما أكل الأسودان.
و الصلاة و السلام على عبيد بن التيهانِ كلما اقتني الأصفران.
و الصلاة و السلام على أبي سنان محصن بن حرثانَ كلما شم الناس الريحان.
و الصلاة و السلام على عصمة بن الحصينِ كلما عفى أحد عن دَيْن.
و الصلاة و السلام على كناز بن الحصينِ كلما وضع الإثمد في عين.
و الصلاة و السلام على قيس بن السكنِ كلما سافر الناس إلى اليمن.
و الصلاة و السلام على صهيب بن سنانٍ كلما تجلت بألفاظ معان.
و الصلاة و السلام على النعمان بن سنانٍ كلما نعم أحد بحنان.
و الصلاة و السلام على السائب بن عثمانَ كلما أقام الناس الأركان.
و الصلاة و السلام على أبي عبادة سعد بن عثمانَ كلما أكل الناس الرمان.
و الصلاة و السلام على شماس بن عثمانَ كلما وجد الناس العقيان.
و الصلاة و السلام على عقبة بن عثمانَ كلما عد الناس الأزمان.
و الصلاة و السلام على عتبة بن غزوانَ كلما زين الحلق الآذان.
و الصلاة و السلام على عكاشة بن مِحْصَنٍ كلما سار الناس في اتجاه أيمن.
و الصلاة و السلام على قيس بن مِحْصَنٍ كلما كان سكن الإنسان في مسكن.
و الصلاة و السلام على زيد بن المزينِ كلما أتى أحد بالحق المبَيَّن.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن مظعونٍ كلما تزين الناس بلؤلؤ مكنون.
و الصلاة و السلام على عثمان بن مظعونٍ كلما جاء رسول بخبر ميمون.
و الصلاة و السلام على قدامة بن مظعونٍ كلما ركب الناس في فلك مشحون.
و الصلاة و السلام على حرام بن ملحانَ كلما أحب الناس السلطان.
و الصلاة و السلام على سليم بن ملحانَ كلما أدرك الناس الأمان.
و الصلاة و السلام على الحارث بن النعمانِ كلما اقترن العلم بالإيمان.
و الصلاة و السلام على حارثة بن النعمانِ كلما حق عدل بميزان.
و الصلاة و السلام على الطفيل بن النعمانِ كلما جاء الماء إلى ظمآن.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن النعمانِ كلما أضاء القمران.
و الصلاة و السلام على قتادة بن النعمانِ كلما التقى البحران.


حرف الهاء:


و الصلاة و السلام على أبي عقيل بن عبد اللهِ كلما تذكر ساه.
و الصلاة و السلام على جابر بن عبد اللهِ كلما ظهر الحب على شفاه.
و الصلاة و السلام على عبد الله بن عبد اللهِ كلما احتمى أحد بجاه.
و الصلاة و السلام على عتبة بن عبد اللهِ كلما انتفع الناس بعضاه.
و الصلاة و السلام على نوفل بن عبد اللهِ كلما ظهر النور على جباه.
و الصلاة و السلام على واقد بن عبد اللهِ كلما ظهر الثناء على أفواه.


حرف الياء:


و الصلاة و السلام على خولي بن أبي خوليٍّ كلما تزينت الأرض بنبات حولي.
و الصلاة و السلام على مالك بن أبي خوليٍّ كلما سافر الناس إلى اجتماع دولي.
و الصلاة و السلام على أبي مخشيٍّ كلما ظفر صياد بحيوان وحشي.
و الصلاة و السلام على أنسة الحبشيِّ كلما افتخر الناس بقرشي.
و الصلاة و السلام على أوس بن خوليٍّ كلما ظهر بر قولي.
و الصلاة و السلام على سنان بن صيفيٍّ كلما اجتهد الناس في بر مخفي.
و الصلاة و السلام على خليفة بن عديٍّ كلما شم عطر وردي.
و الصلاة و السلام على عاصم بن عديٍّ كلما طربت الآذان بتغريد طائر شدي.
و الصلاة و السلام على معن بن عديٍّ كلما ظهر الكرم من كف ندي.
و الصلاة و السلام على مِهْجَع العكيِّ كلما انتفع الناس بعالم مكي.
و الصلاة و السلام على أبي كبشة الفارسيِّ كلما سافر الناس فوق المحيط الأطلسي.
و الصلاة و السلام على سعد الكلبيِّ كلما ظهرت الحكمة بنور قلبي.


اللهم صل على نبيك محمد كلما سطعت شمس أو سمت نفس.
اللهم صل على نبيك محمد كلما أضاء القمر أو نضج الثمر.
اللهم صل على نبيك محمد كلما جاء الشفاء أو كان الصفاء.


و الحمد لله على ما أتم من النعمة و علم من الحكمة.
و الحمد لله الكريم المنان واسع الفضل و الإحسان.
و الحمد لله مالك الملك الملك المليك الواحد بلا شريك.


سبحان ربك رب العزة عما يصفون، و سلام على المرسلين، و الحمد لله رب العالمين.


فلما فرغت أثنى علي الخليفة بخير فقال: أحسنت يا عبد الواحد و أرغم الله بك أنف الجاحد.
عبد الواحد إمام كبير و إني لحسن كلامه لأسير فهل له من نظير؟


و أثنى علي العلماء و الأدباء و الشعراء فقالوا: جزاك الله خيراً فقد أجدت و أفدت فيما ألفت و صدت.


ثم سألني الخليفة: كيف رتبت يا عبد الواحد أسماء الصحابة فإني رأيت في ترتيبك صباحة؟
فقلت: يا أمير المؤمنين رتبت أسماءهم بناء على اسم أبي الصحابي ثم بناء على اسم الصحابي.
و قد جعلت قافية كل صحابي فريدة لم تتكرر لأزيد في جمال المظهر.


فقال الخليفة: كم عدد الصحابة الذين ذكرتهم و مدحتهم؟


فقلت: زوجات النبي أمهات المؤمنين إحدى عشرة و سراري النبي اثنتان و أصحابه أهل بدر ثلاثمئة و واحد و عشرون (321) صحابياً، و بعضهم غاب عن غزوة بدر لعذر فآتاهم الله الأجر، و قسم لهم النبي بسهم في الغنائم، و هذا من زينة أخلاق النبي و تمام المكارم.


فقال الخليفة: بلغت شأواً رفيعاً في الإبداع، و أتحفتنا بالفوائد و الإمتاع.


فقال أحد الحاضرين في المجلس: يا عبد الواحد غلوت في الصحابة إذ صليت و سلمت عليهم كالأنبياء و هذا لا يفعله العقلاء.


فقلت: لقد حجرت واسعاً و ما قلت قولاً نافعاً، فقد قال العلماء: من كثر علمه قل إنكاره، و أنا أزيد: من كثر علمه قل إنكاره و زاد إبصاره.
و سأسوق لك بعض الأدلة على جواز الصلاة و السلام على الصحابة الكرام أهل السيوف و الأقلام.


أما السلام على الصحابة فجائز بدليل قول النبي في التشهد: (السلام علينا و على عباد الله الصالحين) [صحيح البخاري].


أما الصلاة على الصحابة فجائزة و هذه الأدلة:
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً. و سبحوه بكرة و أصيلاً. هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور و كان بالمؤمنين رحيماً) [سورة الأحزاب: آية 41-43].
و قال الله عز و جل: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها و صل عليهم إن صلاتك سكن لهم و الله سميع عليم) [سورة التوبة: آية 103].
و قال النبي: (اللهم صل على آل أبي أوفى) [صحيح البخاري] .
و علمنا النبي أن نقول هذه الصيغة في الصلاة عليه بعد التشهد: (اللهم صل على محمد و على أزواجه و ذريته كما صليت على آل إبراهيم و بارك على محمد و على أزواجه و ذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) [صحيح البخاري و مسلم].


و قال الشافعي رحمه الله:
يا آل بيت رسول الله حبكم *** فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم *** من لم يصل عليكم لا صلاة له


فلا مانع من الصلاة و السلام على الصحابة الأخيار فهم السادة الأبرار.


فلما فرغت قال لي الخليفة: قد أمرت لك بألف ألف دينار جزاء حسن التأليف و الاختيار.
فقلت: يا أمير المؤمنين، جزاك الله خيراً، ما كنت لآخذ على مدح أصحاب محمد أجراً، جعل الله حبي لهم ذخراً.
فقال الخليفة: قد عزمت عليك أن تأخذها و لا تنبذها.
فقلت: يا أمير المؤمنين، ما كنت لآخذ على حب الصحابة أجراً و أرجو الله أن يضع عني بحبهم وزراً.
فقال الخليفة: ما تقولون أيها السادة الأخيار أولو العلم و الأبصار؟


فقال العلماء: نرى أن تأخذها يا عبد الواحد و تنفقها على الفقراء و المساكين فهذا وسط بين مرادك و مراد الخليفة الأمين.


فقال الخليفة: هذا هو القول السديد و الرأي الرشيد.


فأخذت الدنانير و أنفقتها على الفقراء و المساكين فكم فيهم من كسير حزين.


سبحان ربك رب العزة عما يصفون، و سلام على المرسلين، و الحمد لله رب العالمين.


المصادر:


https://www.alukah.net/sharia/0/87694/#ixzz6xj0FhR70
https://www.alukah.net/sharia/0/87828/#ixzz71gscA6lt
https://www.alukah.net/sharia/0/88015/#ixzz71gslmrZN
https://www.islamweb.com/ar/
https://www.almaany.com/
القاموس المحيط للفيروزآبادي