الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري
صدر حديثًا كتاب "الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة"، تأليف: شيخ الإسلام "زكريا بن محمد الأنصاري" (ت 926 هـ)، تحقيق: "محمود صالح إبراهيم علام"، نشر: "شجرة الكتب للنشر والتوزيع" - السعودية، توزيع: "دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع".
وهي رسالة لطيفة مختصرة، للشيخ زكريا الأنصاري، اجتهد فيها مصنفها - رحمه الله - في جمع عدد كبير من الألفاظ والمصطلحات المتداولة في الاصطلاح الفقهي والأصول، وكذلك بعض الألفاظ العقدية وعلم الكلام، وقد بيَّنَ - رحمه الله - في مقدمة رسالته هذه باعثه لتأليفها وهو قوله (لما كانت الألفاظ المتداولة في أصول الفقه والدين مفتقرة إلى التحديد، تعين تحديدها؛ لتوقف معرفة المحدود على معرفة الحد) وهو جهدٌ مشكورٌ موفقٌ منه - رحمه الله - وحرص علمي مبارك، حيث رأى أن من المتعين عليه وهو العالم الأصولي الفقيه أن يبين لطلبة العلم والمشتغلين فيه معاني هذه المصطلحات العلمية، التي يترتب على فهمها فهم كثير من النصوص الشرعية، أو فهم مراد العلماء في مصنفاتهم العلمية، حتى يحسن التصور وينضبط الفهم.

وقد بلغت المصطلحات التي وردت في الرسالة (164) مصطلحًا وحدًا أصوليًا وفقهيًا على وجه الإيجاز والاختصار، وقد قام المحقق بإرفاق عدة تشجيرات مفيدة لطالب العلم بمضموناتها للتيسير على طالب العلم استذكار تلك الرسالة المفيدة.
ونجد أنه خص بالمعاني الاصطلاحية لتلك الحدود ما جاء في فقه الشافعية، مشيرًا إلى ذلك بقوله عقب إيراد التعريف: (عندنا)؛ لأنه كان من أئمة الشافعية.
ولم يكن إيراد شيخ الإسلام زكريا الأنصاري للألفاظ مرتبًا وفق حروفها، وقد بيَّنَ - رحمه الله -معانيها اللغوية الوضعية، ثم معانيها الاصطلاحية في الفقه عامة، وفقه الشافعية خاصة، وللرسالة عدة نسخ خطية مشهورة منها مخطوطة دار الكتب الوطنية بالقاهرة، ومخطوطات المكتبة الظاهرية بدمشق، ومخطوطة محفوظة ببرلين، ونسخة محفوظة بمكتبة الأزهر.
ويعد هذا الكتاب سفرًا مستوعبًا للكثير من المعلومات التي يحتاجها طالب العلم الشرعي عمومًا، وطالب أصول الفقه على وجه الخصوص، إلى جانب سهولة تناوله، وبساطة عبارته، مما يسهل حفظه لطلاب العلم.
والمؤلف أبو يحيى زكريا بنُ محمد بنِ أحمدَ بنِ زكريا الأنصاريُّ الخزرجيُّ أصلًا، السُّنَيكيُّ مولدًا، القاهريُّ إقامةً، الأزهريُّ علمًا (824هـ/1421م - 926هـ/1520م) المعروفُ بـ"شيخ الإسلام" و"زين الدين" و"القاضي زكريا"، فقيهٌ وقاضٍ شافعيٌّ، شَغِلَ منصبَ قاضي القضاة وغيرَه في عهد الدولة المملوكية، واشتُهرَ بكثرةِ مصنفاتِه وأهميتِها حتى عُدَّ مُجَدِّدَ المائةِ التاسعةِ. وقد اهتمَّ العلماءُ المسلمون بكتبِه فأكثروا من شرحِها وتدريسِها، واعتمدَ الشافعيةُ كُتُبَهُ وكتبَ تلاميذه في الإفتاءِ غالبًا، خاصةً منهم ابنَ حجرٍ الهَيتمي وشمسَ الدينِ الرملي.
انتشرت مؤلفاتُ زكريا الأنصاري واشتهرت، لا سيما في الفقه الشافعي، وظلت مصنفاتُه تُدرَّس وتُقرأ في المدارس والجامعات والمعاهد الإسلامية حتى يومنا هذا، وفي ذلك يقول الشعراني: «وصار أمثلَ أهل زمانه، وأرأسَ العلماء من أقرانه، ورُزق البركةَ في عمره وعلمه وعمله، وأعطي الحظَّ في مصنفاته وتلاميذه، حتى لم يبقَ بمصر إلا طلبته وطلبة طلبته، وقُرئ عليه شرحُه على البهجة سبعًا وخمسين مرة، حتى حررَه أتمَّ تحرير، ولم يُنقل ذلك عن غيره من المؤلفين، وكانت مؤلفاته: شرح الروض، وشرح البهجة، والمنهج وشرحه، يَدرُسها الناسُ، ويَرجعُ إليها مُدَرِّسُ كلِّ كتابٍ منها في حل مشكلاته».
أما أهم مؤلفاته، فمنها:في التفسير وعلوم القرآن:
• "فتح الجليل ببيان خفي أنوار التنزيل": حاشية على تفسير البيضاوي.
• فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القرآن.
• الدقائق المحكمة في شرح المقدمة: شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد.
في الحديث وعلومه:
• تحفة الباري بشرح صحيح البخاري.
• فتح الباقي بشرح ألفية العراقي: شرح ألفية العراقي في علم الحديث.
• فتح العلام بشرح الإعلام بأحاديث الأحكام.
في العقيدة وعلم الكلام والمنطق:
• فتح الإله الماجد بإيضاح شرح العقائد
: حاشية على شرح العقائد النسفية للتفتازاني.
• لوامع الأفكار في شرح طوالع الأنوار: شرح طوالع الأنوار للبيضاوي.
• المطلع شرح إيساغوجي.
في الفقه:
• منهج الطلاب: مختصر منهاج الطالبين للنووي.
• فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب.• تحفة الطلاب لشرح تحرير تنقيح اللباب.
• أسنى المطالب: شرح روض الطالب لابن المقري.
• الغرر البهية في شرح البهجة الوردية: شرح كبير على منظومة ابن الوردي.
• الإعلام والاهتمام بجمع فتاوى شيخ الإسلام.
• نهاية الهداية إلى تحرير الكفاية: شرح ألفية ابن الهائم في علم الفرائض.
في أصول الفقه:
• لب الأصول: مختصر جمع الجوامع لتاج الدين السبكي.
• غاية الوصول إلى شرح لب الأصول.
• فتح الرحمن شرح لقطة العجلان: شرح لقطة العجلان وبلة الظمآن لبدر الدين الزركشي.
في التصوف والتزكية:
• الفتوحات الإلهية في نفع أرواح الذوات الإنسانية.
• الزبدة الرائقة في شرح البردة الفائقة.
• إحكام الدلالة على تحرير الرسالة: شرح الرسالة القشيرية.
في علوم اللغة:
• بلوغ الأرب بشرح شذور الذهب.
• الدرر السنية في شرح الألفية.
• المناهج الكافية في شرح الشافية لابن الحاجب.
في موضوعات متنوعة:
• فتح المبدع في شرح المقنع: في الجبر والمقابلة.
• اللؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم: في التربية والتعليم.
• الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة.