تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678
النتائج 141 إلى 156 من 156

الموضوع: بين معارض وموافق !!!

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    واصل وصلك الله بفضله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة

    وختاما فاننى أنسحب من النقاش فى موضوع أخى الفاضل حسن الطروشى الاثرى - بين معارض وموافق -
    إعتراضا على حذف المشاركة

    -لأننى بكل تأكيد معارض لما أورده الشيخ الالبانى فى رمى امام الدعوة والاتباع بالغلو والتشدد
    وأقول ختاما فيما ورد منى من المعارضات أو الموافقات -كما قال أبو بكر رضى الله عنه :
    رأيت في الكلالة رأيا، فإن يك صوابا فمن عند الله، وإن يك خطأ فمن قبلي والشيطان.
    وفي سنن أبي داود وغيره عن عبد الله بن عتبة بن مسعود:
    أن عبد الله بن مسعود أتى في رجل بهذا الخبر، قال: فاختلفوا إليه شهرا أو قال مرات، قال: فإني أقول فيها إن لها صداقا كصداق نسائها لا وكس ولا شطط، وإن لها الميراث، وعليها العدة، فإن يك صوابا فمن الله، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان، والله ورسوله بريئان....


    ******************
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ‏قال أبو إسماعيل الكوفي : سألت عطاء بن أبي رباح عن شيء فأجابني، فقلت : عمَّن هذا؟
    ‏قال: ما اجتمعت عليه الأمة أقوى عندنا من الإسناد!

    ‏الحلية لأبي نعيم (٣١٤/٣)
    على زمن عطاء, هذا الكلام حق,
    من هم الأمة على زمانة؟ ابناء الصحابة, ومن يخالطهم.
    ولكن لأي عصر آخر, فهذا الكلام محل نظر.
    ولنا عبر في التايخ!
    فهذا ابن تومرت يرحل لبلاد المغرب التي كانت انقى بلاد الاسلام معتقدا وينشر فيما ما نشر, ما لايخفى على مطلع!
    والأمثلة كثيرة حتى هذا العصر
    فنحن "الوهابيون" كما يصفنا خصومنا, تجذر في مفاهيمنا بعض الأمور التي أصولها رافضية
    مفاهيم لايمكن زحزحتها

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    لا يتحقق التناقض بين القضيتين إلا في وحدات ثمان
    نظمها الشيخ عبدالسلام الشنقيطي في الإحمرار:
    شرطُ التناقض اتحادُ الحملِ
    والوضعِ والوقتِ مكانٍ فعلِ
    كلٍّ إضافةٍ وشرطٍ واكتفى
    بعضٌ بموضوع ومحمولٍ قَفَا


    فما هي هذه الوحدات؟ وقد ذُكرت في النظم.

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    المسألة أن ابن عقيل يرى أن المذهب الصحيح أن لا يضاف على جملة القرآن كلام الله، قول: غير مخلوق .

    ولقد ناقشه اكثر من عالم منهم الشيخ البراك حفظه الله !

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    المسألة أن ابن عقيل يرى أن المذهب الصحيح أن لا يضاف على جملة القرآن كلام الله، قول: غير مخلوق .
    ولقد ناقشه اكثر من عالم منهم الشيخ البراك حفظه الله !
    لا مع و لا ضد
    حسب نية ابن عقيل
    ولكن إن كان يقصد ما يتربى عليه عموم المسلمين منذ النشأة أن القرآن كلام الله, فلا يشغب عليهم, ويتركون على فطرتهم النقية, فنسبة كلام الله الى الله, لازم له أن كلام الله منه.
    ولكن إن كان ابن عقيل نفسه شاك في الأمر, فليست بأدنى مخازيه! فالعلماء لابد يعتقدون "أن القرآن كلام الله غير مخلوق" وهو على حال ضحية زمن الوهن مع ضعف الخلافة وتغلب أهل الكلام ومن "جاورهم" على المشهد.
    إذا أراد أحدنا ان يضيع عقيدة ابنه, فليبعده عن الأصول الأولى, ويبدأ بكتب ابن عقيل.

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    من الذين كتبوا وردوا على الصوفية الطرقية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فقد عايشوهم وكانت بينهم ردود وعلى رأسهم الشيخ عبد الحميد بن باديس والبشير الابراهيمي واحمد حماني كما في كتابه صراع بين السنة والبدعة وللشيخ العربي التبسي رحمه الله نرجو ان يكون شهيدا فقد قتلته فرنسا وذلك بان أذابته حيا في قدر كبير فيه زيت يقال زيت السيارات مغلي ولا يعرف له قبر
    فرحمه الله رحمة واسعة وتقبله عنده في الشهداء
    اما رسالته فهي نادرة اسمها بدعة الطرائق

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    من كتاب مسائل الإمام ابن باز رحمه الله للشيخ بن مانع ص ١٣٨

    سألت شيخنا: في حديث ابن عمر النفر الثلاثة الذي انطبقت عليهم الصخرة أليس الأولى دفع اللبن للصبية (وهم يتضاغون) ثم سقى والديه بعد ذلك؟

    - الجواب : هذا الرجل اجتهد، وإلا أعطى الصبية وحفظ لوالديه اللبن.

    *حاشيه لابن مانع*
    قلت : ولهذا قال الحافظ في «الفتح»: وقد استشكل تركه أولاده الصغار يبكون من الجوع طول ليلتهما مع قدرته على تسكين جوعهم.
    قال ابن الجوزي في «صيد الخاطر» (٣٩٥/١): ترك صبيانه يتضاغون إلى الفجر ليسقي أبويه اللبن، وفي هذا البر أذى للأطفال، ولكن الفهم عزيز.

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    معارض وبشدة
    - الجواب : هذا الرجل اجتهد، وإلا أعطى الصبية وحفظ لوالديه اللبن.
    قال ابن الجوزي في «صيد الخاطر» (٣٩٥/١): ترك صبيانه يتضاغون إلى الفجر ليسقي أبويه اللبن، وفي هذا البر أذى للأطفال، ولكن الفهم عزيز.
    ماهذا الكلام الذي تنقلونه؟
    .
    المؤكد أن الله عز وجل رفع عنهم الصخرة . . رضا بما فعل . .
    .
    وفي الباب حديث من اضافه احد الانصار بناء على طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي فيه "قد عجب الله لصنيعكما" . . وفيه أطفال يتضاغون . . والله جل جلاله هو المطعم الكاسي المحيي المميت . .
    . . .

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    وحديث ابن عمر هذا من أصح الأحاديث على الأقل عند صاحب الصحيح . .

  10. #150

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    ....
    .

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    لا تتحيزون أخي لكلام "الرجال" وتبحثون عن المبررات لهم اذا ثبت الحديث . . خصوصا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر
    المقصد الفكرة الجوهرية وليس الجدل . .

    وانا حقيقة استفزني كلمة "ابن الجوزي" "ولكن الفهم عزيز"

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    لا تتعلقون بالأشخاص أخي . .. الا اذا كنتم تظنون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قص هذه القصة على اصحابة . . كان قصده تأنيب ذلك الرجل في القصة . .
    . .
    رب كلمة قالت لصاحبها دعني!

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    وفقك الله أخي أبو لمى
    لكن الفهم عزيز والانصاف عزيز

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    واستحضرت قول الذهبي : قد تجتمع الامامية والأمية في رجل واحد

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    فَقَالَ عُمَرُ: ((يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِين َ)) ((دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ)) ((فَإِنَّهُ قَدْ كَفَرَ))....

    هذا ماصح من قول عمر من مجموع روايات البخاري ومسلم
    وأبو داود في السنن، والترمذي في الجامع ، وأحمد في المسند وأبو يعلى في المسند ، وابن حبان في صحيحه ، والبزار في مسنده ، والحاكم في المستدرك ، والضياء في الأحاديث المختارة

    الإجابة
    العلماء جعلوا قول عمر رضي الله عنه متأولا فيه وتكلموا عن ذلك في شرح حديث من قال لأخيه يا كافر يا منافق وقالوا لم يلحق عمر رضي الله عنه هذا الوعيد لأنه متأولا

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: بين معارض وموافق !!!

    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في فتاويه: وقد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •