هل صحت هذه القراءة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16
6اعجابات
  • 2 Post By يوسف بن سلامة
  • 2 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By يوسف بن سلامة
  • 1 Post By يوسف بن سلامة

الموضوع: هل صحت هذه القراءة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي هل صحت هذه القراءة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل صحت هذه القراءة؟
    والله لا يهدي القوم الظالمين
    هل صحت بقراءة:
    لا يهدى؛ على البناء للمجهول؟
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    لتوضيح السؤال:

    سياق القسم بالله
    يعني الواو للقسم
    لفظ الجلالة مجرور بالكسرة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟


    الحمد لله
    حديثنا عن شئ في قوله تعالى
    وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    وهي في اثنتا عشر موضعاً في كتاب الله .
    ولما وجدتك تنتظر المتخصصين في القراءت ولا مجيب قلت أعينك بالقليل الذي عندي .
    أريد منك جزاك الله خيراً أن تخبرني كيف نشأ السؤال .
    وتوضيحك ليس توضحياً بل هي مسألة أخرى أطلقتها .
    فبعُدت كثيراً جداً عن حقيقة المسألة .
    أولاً الواو هذه ليست واو قسم بل هي حرف من حروف العطف ولا أدري كيف رُسم هذا الأمر في ذهنك .
    ثانياً أيضاً لا أدري كيف نشأ سؤالك عندما نظرت فرأيت أن " لا يهدي " يمكن أن تكون مبنية للمجهول
    والآية قد ظهر فيها لفظ الجلالة الله على أنه مبتدأ لأن الله تعالى قد جعلها مبتدأ بعد أن كانت فاعلاً للفعل يهدي .
    يعني هذا أن الله من باب ما يسمى التقديم والتأخير في العربية قدم الفاعل
    ليزيد من إظهار قدرته وتدبيره مع الظالمين
    وأن القدر هو قدرة الله ومن حكمته جل وعلا .

    والذي وجدته بعد تتبع لكلمة يهدي في المكتبة الشاملة في قسم القراءات وجدت هذين المصدرين
    يظهرا حقيقة المسألة إن شاء الله .

    في كتاب الكنز في القراءات العشر
    لأبي محمد عبد الله بن عبد المؤمن بن الوجيه بن عبد الله بن على ابن المبارك التّاجر الواسطيّ المقرئ تاج الدين
    ويقال نجم الدين المتوفى 741هـ رحمه الله تعالى

    37.
    قرأ الكوفيون " لا يَهْدِي " من بفتح الياء وكسر الدال و الباقون بضم الياء وفتح الدال "لا يُهْدَى "
    ينظر السبعة/ 372. والتيسير/ 137. والإرشاد/ 402 . والنشر 2/ 304) .


    وفي كتاب المكرر في ما تواتر من القراءات السبع وتحرر ويليه / موجز في ياءات الإضافة بالسور
    لعمر بن قاسم بن محمد بن علي الأنصاري أبو حفص سراج الدين النشَّار الشافعي المصري المتوفى 938هـ رحمه الله
    المحقق أحمد محمود عبد السميع الشافعي الحفيان .
    قوله تعالى " فَإِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي " مَنْ قرأ عاصم وحمزة والكسائي بفتح الياء
    والباقون بضم الياء وفتح الدال .

    انتهى النقل .

    فيعني هذا أنه ليس هناك مبني للمجهول لأن هذا خطأ ظاهر في اللغة لأن لفط الجلاله الله
    وهو الفاعل موحود والفاعل يحذف في المبني للمجهول.
    وقد اختار تعالى أن يكون فاعلاً .
    هذا ما أعلمه حفظك الله .

    الحمد لله رب العالمين ،،،،،




    ابو وليد البحيرى و يحيى صالح الأعضاء الذين شكروا.
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    جزاك الله خيرا عن حسن ردك وتعبك في البحث.
    منشأ السؤال هو من أحد الأفاضل أنه سمع شيخا يقول إنها قراءة..
    أعني أنها في سياق القسم والواو واو القسم..
    وتفضلتم بنقل ما يؤيد هذا أثناء نقلكم بمشاركتكم الكريمة..
    والإشكال عندي في أنها إذا صحت هذه القراءة فكيف تتفق والرسم العثماني في كلمة (الظالمين) الصفة المنصوبة؟
    إذ أنها-على هذه القراءة- لا بد من رفعها!
    ارجو أن يكون كلامي واضحا بإذن الله.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    للرفع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟


    الحمد لله
    أصل الآية
    وَ لَا يَهْدِي اللَّهُ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    فأنت تري حفظك الله يهدي فعل مضارع
    ولفظ الجلالة الله فاعل
    والقوم مفعول به منصوب
    والظالمين صفة للقوم فنصبت الظالمين
    واعراب الصفة يتبع الموصوف به
    فالقوم هي الموصوف به منصوبة والظالمين صفة منصوبة تبعاً للموصوف به وهي القوم .

    فأما قصة الواو وأنها واو قسم فلا أدري الساعة فقد نسيت كثيراً بقدر الله .
    لكني سأنظر هذه المسألة في تفسير القرطبي أو غيره فتفسير القرطبي يجب اقتناؤه .

    بارك الله فيك أخي .
    الحمد لله على كل حال ،،،،،



    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,574

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    والإشكال عندي في أنها إذا صحت هذه القراءة فكيف تتفق والرسم العثماني في كلمة (الظالمين) الصفة المنصوبة؟
    إذ أنها-على هذه القراءة- لا بد من رفعها!
    لم أجد من قرأ بهذه الصيغة في هذا الموضع، فالقراءة هذه لعلها لا أصل له أو نتج عن سوء فهم.
    وقد ورد بنحوه في موضع واحد في سورة النحل: {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ}.
    قال ابن مهران (381 هـ) في المبسوط في القراءات العشر (ص: 263) :
    قرأ أبو جعفر ونافع وابن كثير وابن عامر وأبو عمرو ويعقوب {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُهْدَى مَنْ يُضِلُّ} بضم الياء وفتح الدال.
    وقرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف {فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي} بفتح الياء وكسر الدال. انتهى.
    وكذا حكى ابن مجاهد (324 هـ) في السبعة في القراءات (ص: 372)،
    وابن خالويه (370 هـ) في إعراب القراءات السبع وعللها (1/353)، والأزهري (370 هـ) في معاني القراءات (2/79) ومن بعدهم.
    قال أبو منصور الأزهري:
    " مَنْ قَرَأَ (لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ) فمعناه: إن الله لا يَهْدَي مَنْ أضله في سابق علمه لاستجابة الإضلال باختياره الضلالة على الهدى.
    وَمَنْ قَرَأَ (لا يُهْدَى من يُضِل) فالمعنى: لا يُهْدَى أحد يُضِله اللَّهُ، وهذا نظير قوله - عزَّ وجلَّ -: (مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ). اهـ.
    فلا أعلم أحدا قال فيما نقلتُ عنهم بما قلتَ.
    والله أعلم.
    يوسف بن سلامة و يحيى صالح الأعضاء الذين شكروا.
    .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    جزاك الله خيرا
    ولكنني أعني نقلك هذا:
    (37. قرأ الكوفيون " لا يَهْدِي " من بفتح الياء وكسر الدال و الباقون بضم الياء وفتح الدال "لا يُهْدَى "
    ينظر السبعة/ 372. والتيسير/ 137. والإرشاد/ 402 . والنشر 2/ 304) .)
    والأسطر التالية له.
    أفلا تفيد ما أعنيه؟
    بوركت

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,574

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    وجزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك.
    المقصود من التفصيل الذي نقله الشيخ الفاضل يوسف حفظه الله موضعه في {فإن الله يهدي من يضل}، فحسب، وأوردت توجيه بعض العلماء للقراءتين ومن أراد الاستزادة فليراجع المصادر التي أحلت عليها.
    والله أعلم.
    .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    ولكنني أعني نقلك هذا:
    (37. قرأ الكوفيون " لا يَهْدِي " من بفتح الياء وكسر الدال و الباقون بضم الياء وفتح الدال "لا يُهْدَى "
    ينظر السبعة/ 372. والتيسير/ 137. والإرشاد/ 402 . والنشر 2/ 304) .)
    والأسطر التالية له.
    أفلا تفيد ما أعنيه؟
    بوركت
    الحمد لله
    نعم نعم
    حفظك الله
    أدركت منذ البداية على أن سؤالك كان له صورة لم تحددها
    سؤالك كان له صورة غير الصورة التي وضعتها وهي
    كيف في قراءة يُهْدَى بصيغة مبني للمجهول والفاعل اسم الجلالة الله لم يحذف وعُومل على أنه مبني للمعلوم .
    وعلى هذا الآية ستصبح كما تصورتَها
    وَ لَا يُهْدَي الْقَوْمُ الظَّالِمونَ .
    أليس كذلك .
    تسامحنا إذاً .
    وراجعت المسألة في نفسي فوصلت إلى أن هناك
    مفردات ما على صورة الفعل المضارع وهو يحمل صورة الفعل المبني للمجهول
    كفعل
    يُهْدَي .
    وأظن أن النكتة تكمن هنا .
    ظاهره أنه على صيغة مبني للمجهول ومع هذا صورته هي الفعل المضارع .
    هنا يفهم حقيقة الأمر .
    وكذلك هناك أسماء على صورة اسم التفضيل مثل أبيض واسود
    فاختلفت مدرسة الكوفة ومدرسة البصرة .
    فقال الكوفيون يبقى الاسم على ما هو عليه فنقول
    هذا أبيض من هذا
    وأما البصريون فقالوا بل علينا أن نقول
    هذا أشد بياضاً من هذا .
    يبقى أن أتأكد مما في حافظتي من أن بعض الأفعال المضارعة تحمل صورة المبني للمعلوم والمبني للمجهول
    في وقت واحد ويبقى السياق هو الذي يحدد صورة الفعل .
    كتبت هذا على عجل لأريحك بعض الشئ .
    أبحث بعون الله وأعود إليك .
    ولعل بعض الكرام يلقي علينا جلاء هذه المسألة .
    وبالله التوفيق .

    الحمد لله رب العالمين ،،،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن هاشم بيومي مشاهدة المشاركة
    وجزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك.
    المقصود من التفصيل الذي نقله الشيخ الفاضل يوسف حفظه الله موضعه في {فإن الله يهدي من يضل}، فحسب، وأوردت توجيه بعض العلماء للقراءتين ومن أراد الاستزادة فليراجع المصادر التي أحلت عليها.
    والله أعلم.
    تسامحنا أخي عبد الرحمن لم أرى مشاركتك إلا بعد إنزالها .
    والله لست بشيخ ولا وصلت عشره .
    ولكنك أخ كريم ..جعلك الله نبراساً وكلاءة للمسلمين . الله يعلم الجهل الذي يعيشون فيه .
    حسبنا الله ونعم الوكيل . قال شيخ لرجل كبر سنه ورق عظمه والله يعلم عظيم جهله وعجزه .
    ،،،،،


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    جزاك الله خيرا
    كان سؤالي عن الآيات التي تبدأ بكلمة (والله) وليس عن الآية المذكورة بمشاركتك الكريمة.
    والحمد لله على كل حال.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    كان سؤالي عن الآيات التي تبدأ بكلمة (والله) وليس عن الآية المذكورة بمشاركتك الكريمة.
    والحمد لله على كل حال.
    الحمد لله
    بحثت كثيراً فلم أجد جواباً . وتفطنت أن الفعل يُهدَى ليس بمبني للمجهول وما خرج مني كان نكسة .
    ولا أدري كيف غفلتُ عن هذا . سبحان الله .
    فأستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .
    ولكن مسألة أن هناك أفعالاً مضارعة على صورة المبني للمجهول وما هي مبني للمجهول فما زال حياً
    وبحث عن ذلك فما وجدت شيئاً .
    فعلى هذا ما قلته غير ذلك فهو صحيح إن شاء الله .
    بحثت في تفسير القرطبي وتفسير المحيط فلم أصل إلى شئ والبحث قائم بعون الله .
    أما القسم فلا أرى له وجهاً لأن حروف القسم تجر ما بعدها ولا تدخل إلا على الأسماء .
    أعلم أني أتعبتك فلك منى الإعتذار . تسامحنا أخي .
    الحمد لله على كل حال ،،،،،

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟


    الحمد لله . رحماك ربنا
    أكتب الشئ فأرى شيئاً أخر وكنت أدرك أني بلغت من العنت مبلغه .
    علي أن أتوقف عن الكتابة لعدة أيام سائلين الله تعالى العفو والعافية .
    ولو كان لدي سلطان في هذا المنتدى لحذفت كل مشاركاتي في هذا الموضوع .
    والدليل أني أقول أن حرف القسم يجر مابعده ولا يدخل الا على الأسماء
    وفي ذهني أن الشاهد هو قوله تعالى وأن الله لا يهدي القوم الظالمين .
    ثم أنظر فأرى أن هذه ليست بآية وأنّا نتكلم عن قوله تعالى
    والله لا يهدي القوم الظالمين .
    لا بد أنه حدث لي شئ والعياذ بالله .
    تسامحونا بارك الله فيكم .


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يحيى صالح
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل صحت هذه القراءة؟

    كلامك مفهوم بإذن الله يا غالي
    نسأل الله أن يحفظكم من كل سوء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •