درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه

    السؤال

    هل الحديث التالي صحيح: (من قرأ أربع آيات من أول البقرة وآية الكرسي وثلاث آيات من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه، ولا يقربه شيطان، ولا ينسى القرآن)؟

    ملخص الجواب

    أثر: (مَنْ قَرَأَ أَرْبَعَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ، وَآيَتَينِ بَعْدَ آيَةِ الْكُرْسِيِّ، وَثَلَاثًا مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَمْ يَقْرَبْهُ وَلَا أَهْلَهُ يَوْمَئِذٍ شَيْطَانٌ، وَلَا شَيْءٌ يَكْرَهُهُ، وَلَا يُقْرَأْنَ عَلَى مَجْنُونٍ إِلَّا أَفَاقَ) يُروى عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، موقوفا عليه، بإسناد منقطع، ولم نقف عليه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

    الجواب





    الحمد لله.
    الحديث المذكور يُروى موقوفا على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، بإسناد منقطع.
    أخرجه الدارمي في "سننه" (3426)، وابن الضريس في "فضائل القرآن" (179)، والمستغفري في "فضائل القرآن" (1135)، والبيهقي في "شعب الإيمان"، من طريق عاصم بن بهدلة، عن الشعبي، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: مَنْ قَرَأَ أَرْبَعَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ، وَآيَتَينِ بَعْدَ آيَةِ الْكُرْسِيِّ، وَثَلَاثًا مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَمْ يَقْرَبْهُ وَلَا أَهْلَهُ يَوْمَئِذٍ شَيْطَانٌ، وَلَا شَيْءٌ يَكْرَهُهُ، وَلَا يُقْرَأْنَ عَلَى مَجْنُونٍ إِلَّا أَفَاقَ .
    وإسناده منقطع، حيث لم يسمع الشعبي من عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
    قال ابن أبي حاتم في "المراسيل" (591):" سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ لَمْ يَسْمَعْ الشَّعْبِيُّ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ".
    وروي بلفظ آخر مقارب.
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (9/137)، والمستغفري في "فضائل القرآن" (1136)، من طريق أبي العميس، قال سمعت الشعبي يقول: قال عبد الله بن مسعود: مَنْ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي بَيْتٍ: لَمْ يَدْخُلْ ذَلِكَ الْبَيْتَ شَيْطَانٌ تِلْكَ اللَّيْلَةِ حَتَّى يُصْبِحَ، أَرْبَعَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِهَا، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ، وَآيَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَخَوَاتِيمُهَا .
    وإسناده منقطع كسابقه.
    أما جملة "ولا ينسى القرآن"، فرويت عن المغيرة بن سبيع، وهو من طبقة التابعين.
    أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (138)، والدارمي في "سننه" (3428)، من طريق أبي الأحوص، عن أبي سنان، عن المغيرة بن سبيع، وكان من أصحاب عبد الله بن مسعود، قال: مَنْ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنَ الْبَقَرَةِ عِنْدَ مَنَامِهِ ، لَمْ يَنْسَ الْقُرْآنَ: أَرْبَعُ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِهَا، وَآيَةُ الْكُرْسِيِّ، وَآيَتَانِ بَعْدَهَا، وَثَلَاثٌ مِنْ آخِرِهَا.
    وإسناده صحيح إلى المغيرة بن سبيع، وهو من طبقة التابعين.
    وخلاصة الجواب:
    أن هذا الأثر يُروى عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، موقوفا عليه، بإسناد منقطع، ولم نقف عليه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.
    والله أعلم.


    https://islamqa.info/ar/answers/3596...B1%D9%87%D9%87
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,196

    افتراضي رد: درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه

    جزاكم الله خيرا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,196

    افتراضي رد: درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي رد: درجة حديث من قرأ أربع آيات من أول البقرة وثلاث من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئا يكرهه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    وجزاكم آمين
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •