تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    961

    Lightbulb إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    " عالم السوء والضلال " هو من يصد الناس عن سبيل الله ، ويصرفهم عن السنة إلى البدعة أوالشرك أو الانحراف، ويُزين لهم ذلك ، ويُدافع عنه ، ويسعى لتمكينه في بلاد الإسلام ؛ لمآرب متنوعة ( إما لأجل المادة أو السيادة أو تقليد الأسلاف .. الخ الأسباب ) ، وهذا النوع من العلماء - تجوزًا - سماهم بعض العلماء : ( قطاع طريق ) ؛ لأنهم يحولون بين الناس وإخلاص العبادة لله ، الموصل إلى جنته ورضوانه . وهم من عناهم ابن المبارك - رحمه الله - بقوله :

    وهل أفسد الدين إلا الملوك
    وأحبارُ سوء ورهبـــانها

    فكيف إذا اجتمع " عالم السوء " ، مع " الحاكم بأمره " ؟!

    فلاتسل عن حال أهل الإسلام

    ومن النماذج ؛ ماذكره الأستاذ عبداللطيف علي سالم في كتابه " التوسل بالأولياء " ( ص 50 ) ، قال : ( فقد أصدر وزير الأوقاف وقتئذ قراراً بإغلاق مقصورة الحسين ؛ حتى لا يُصلي فيها الناس، فأحضر الرئيس جمال عبدالناصر الشيخ حسن الباقوري واستفتاه فيما يفعله الناس حول قبر الحسين من صلاةٍ في المقصورة، والتوسل بالحسين والاستغاثة به ، والطواف حول ضريحه ، والتمسح بجدران الضريح، فأجابه الشيخ بجواز ذلك !! قائلاً: لو كانت الصلاة في الأماكن التي تقوم فيها أضرحة ممنوعة ديناً ؛ لكان المسلمون مخطئين على مدى أربعة عشر قرناً من الزمان كانوا يصلون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه ضريحه مع صاحبيه أبي بكر وعمر !!

    ويصرف النظر عما يحدث في مقصورة الحسين من شرك وبدع، فإن في احتجاج الشيخ بوجود قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده تزييف للتاريخ ، وبطر للحق ، ونصرة للباطل ، ومعاداة لنواهي رسول الله في هذا الأمر. فإن بناء أضرحة المقبورين في المساجد بدعة لم يعرفها الصحابة ولا التابعين ولا تابعيهم، وإنما أحدثها الشيعة الفاطميون في القرن الرابع الهجري، قال الشيخ محمد علي عبدالرحيم: " إن بدعة وضع الأضرحة في المساجد، أو بناء المساجد من أجل القبور، لم يعهدها المسلمون في القرون الأولى، إلا في عهد الفاطميين في القرن الرابع الهجري، وهم الذين سنوا هذه السنة السيئة مغالاة في حب الصالحين " )
    . انتهى كلام الأستاذ عبداللطيف - وفقه الله - .

    ولتفصيل الرد على شبهة الباقوري يُنظر هذا الرابط :
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/65944

    و هذا الرابط :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/35.htm

    وتُنظر فتاوى علماء الأزهر الفضلاء في بدع القبور في هذا الكتاب :
    http://www.kabah.info/uploaders/aqeda/fatawa_azhar.pdf


    قال الأستاذ المصري الفاضل : عبدالسلام البسيوني في كتابه " الألوهية في العقائد الشعبية على ضوء الكتاب والسنة " ( ص 45 ) :

    ( ويسوؤنا أن كثيراً من الموالد تقع على مرمى حجر من معاقل العلم في مصر ؛كمولد الحسين رضي الله عنه ، الملاصق لجامعة الأزهر، ومولد البدوي القريب من المعهد "الأحمدي" نسبة للبدوي ، وهو معهد مشهور خرّج عدداً من العلماء الكبار ؛كالشيخ الشعراوي وغيرهما. ومع ذلك يضعف صوت المصححين لخرافات العامة ولمهازل الموالد ، حتى بات الناس يقبلون بها وكأنها من شعائر الله التي لهم فيها خير وتقرب وزلفى ) .


    وفق الله علماء المسلمين ؛ لبذل الجهود العلمية والعملية في سبيل توضيح عقيدة التوحيد للعامة ، وتحذيرهم من البدع والشركيات ، والتصدي لشبهات علماء السوء ، ومناصحة الحكام لما فيه صالح البلاد والعباد ، والله الهادي ..

    تنبيه :
    .

    2- الحديث عن مجال " العقيدة " ؛ لأنها الأساس ، وقس عليها ماتحتها ، إذا ما اجتمع الصنفان ضد مصالح الأمة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    شكرا لك وجزاك الله خيرا وأعلى قدرك ووجمعني واياك في منازل الشهداء........آمين

    ليتهم يفعلون
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    471

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    الشيخ الفاضل سليمان الخراشي : جزاكم الله خيراً عن هذا المقال النافع ...

    وهذا كلام نفيس للشيخ أحمد حمَّاني الجزائري - رحمه الله - في هذا الموضوع ؛ حيث قال - كما في " فتاويه " ( 2/ 500-501 ) - : ( وما ذكره الشوكاني [ من انتشار الشرك بين المسلمين وصمت أكثر العلماء عن إنكار ذلك ] معروف مشاهد – منذ أجيال – في كل بلاد المسلمين ، وما رواه من تقاعس العلماء والمتعلمين والأمراء والوزراء دون الواقع بكثير ، فإن الفتنة الكبرى والبلاء الأعظم جاء المسلمين من مشاركة بعض العلماء في الحج إلى هذه القبور ودعاء أصحابها ، واعتقادهم في ( الأولياء ) من ساكنيها ، فيوم أن زرت القاهرة في أواخر السبعينات وصادف إقامة ( مولد سيدي أحمد البدوي ) ( والحج إليه ) فذكرت الصحف أن عدد ( الحجاج ) زاد على مليونين اثنين ، وكان في طليعتهم شيخ الجامع الأزهر ، ووزير الأوقاف ( الشؤون الدينية ) وكلاهما من أشهر علماء الأزهر ، والثاني مكث في الجزائر بضع سنوات ، و أحيا فيها ما كانت قضت عليه الحركة الإصلاحية ودعوة عبد الحميد بن باديس وجمعية العلماء المسلمين ، قبل حظر نشاط نظامها وعملها كمنظمة . فمسؤولية العلماء أعظم من مسؤولية الحكام والأمراء والوزراء ، ذلك أن العامة قد لا تفتن بهم ولا تتخذهم قدوة في الدين ، وإن كان من أوكد واجباتهم حماية وصيانة المسلمين في أموالهم وأرواحهم وأنفسهم ودينهم ودنياهم . غير أن كثيرا من علماء المسلمين - أزهريون وغير أزهريين - قدماء ومحدثين - أدوا واجبهم ، وأحيوا سنة نبيهم ، وبصروا المسلمين بما جاء به دينهم ، وحذروهم من البدع والضلالات ومن فتنة القبور والمشاهد ، وعلى رأس هؤلاء شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية ، وأبو إسحاق الشاطبي ، وابن عبد الوهاب والشوكاني ... ) .

    إلى أن قال ( ص 508 ) : ( بعض علماء الأزهر وهو الشيخ الشعراوي بث أثناء زيارته للجزائر كثيرا من الضلالات ؛ منها تقديس القبور ، والخضوع للقبوريين ، وقد تولى من بعد الوزارة لشؤون الدين في مصر ، فلم يحذف ما يقع في المواليد القبورية بل ذهب وزارها وعظمها ) .

    بارك الله في جهودك ، وألهمك الصبر على ما يصيبك ، وهدى الله ضال المسلمين علماء وحكاماً ، وردهم إلى دينه ردا جميلاً ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    بارك الله فيك وفي كتاباتك

    وأعانك الله وسدد خطاك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    961

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    الأخ الكريم : علي الغامدي : آمين ، ولك بمثل مادعوت وزيادة ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    رائعة من روائع الشيخ سليمان الخراشي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    جزاكم الله خير يا أخواني على ما قدمتم ... فإن علماء السوء هم سبب بلاء الأمة في القديم والحديث طهر الله البلاد والعباد من شرهم ولكن ولا ينبغي أن نفرق أو ننسى أيضاً الدور المشين الذي لعبه علماء السوء في تضليل الأمة في باب شرك الحكم والتشريع والسياسة أو شرك القصور إن صح التعبير حيث يرون هذا الشرك الصراح والكفر البواح قد عم بلاد المسلمين فلا يحركون ساكناً بل تنطلق تلك الأبواق من قطاع الطريق في الدفع عن الطواغيت الذين نشروا المذاهب الهدامة الكفرية في مجتمعات المسلمين ونحوا شريعة الله عن الحكم بها في شؤون الحياة واستبداوا بدلاً منها الشرائع المبدلة ورضوا بحكم الطواغيت الدولية واعتبروها شرعية لا يجوز الخروج عنها ووقفوا في صف الكفار من اليهود والنصارى والوثنيين وظاهروهم على أهل الإسلام وعادوا أهل التوحيد واعتبروهم أرهابيين وخوارج فستحلوا دمائهم وأموالهم وأعراضهم وملئوا بهم السجون
    وعلماء السوء يدافعون عنهم ويصدرون الفتاوى لترقيع كفرياتهم والعياذ بالله .

  8. #8

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    جزاكم الله خيرا
    موضوع مهم وفي وقته .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    جزاكم الله خيراً عن هذا المقال النافع ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    الشيخ الخراشي جزاكم الله خيرا
    يقول الملك عبد العزيز رحمه الله
    متى اتفق الأمراء و العلماء على أن يستر كل منهم على الآخر فيمنح الأمير الرواتب و العلماء يدلسون ضاعت حقوق الناس و فقدنا و العياذ بالله الآخرة و الأولى.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    علماء السوء مع أصحاب السلطان يرتعون في كل عصر ومصر، فحيثما كان هناك علماء ربانيون هناك علماء سوء اتخذوا الدين مطية لمصالحهم وأهوائهم...فالفت ى عندهم تدور مع الدولار حيثما دار...

    في سورية أمثلة لا يضاهيها أمثلة في أي قطر آخر، والتنـزه عن ذكر بعض الأسماء خير من ذكرها،،،
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    961

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    الأخ الكريم : فريد المرادي .. بارك الله فيك وفي إضافتك ، وقد عودتنا إثراء المقالات بالمفيد . لا حرمك الله الأجر .

  13. #13

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    لا زال علمائنا من أعضاء هيئة كبار العلماء ومن شايعهم من علماء الأمة يضربون لنا أروع الأمثلة في اتباع الحق إن وافق السلطان وإن خالفه .. ولا نجدهم حفظهم الله يحابون أحداً ... نحسبهم كذلك و لانزكي على الله أحدا
    أما إني لم أكن في صلاة..

  14. #14

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم الرازي مشاهدة المشاركة
    لا زال علمائنا من أعضاء هيئة كبار العلماء ومن شايعهم من علماء الأمة يضربون لنا أروع الأمثلة في اتباع الحق إن وافق السلطان وإن خالفه .. ولا نجدهم حفظهم الله يحابون أحداً ... نحسبهم كذلك و لانزكي على الله أحدا
    بارك الله فيكم...
    وكنت أطمع أن يستجيبوا لدعوة الشيخ الألباني رحمه الله في فصل الحجرة النبوية عن المسجد لئلا يتخذها القبوريون شبهة لوجود الأضرحة
    وفق الله علماء الحرمين لحماية جناب التوحيد
    أبو محمد المصري

  15. #15

    افتراضي رد: إذا اجتمع ( عالم السوء ) مع ( الحاكم بأمره ) .. فلا تسل عن حال الأمة

    لافرق بين شرك النسك والشعائر,وشرك التحاكم,وشرك الولاية.فكلها شرك أكبر
    قال الإمام سليمان بن سحمان – رحمهماالله
    الطاغوت ثلاثة أنواع
    1- طاغوت حكم
    2- وطاغوت عبادة
    3-وطاغوت طاعة ومتابعة
    اهـ . الدرر السنية 10 / 503
    فوجب على العلماء أن يبينوا كافة أنواع الشرك وليس فقط شرك النسك,والشعائر التعبدية , فهذا خيانة لدين الله
    ولاحول ولاقوة إلا بالله
    قال أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحمد بن ناصر آل معمّر "إذا كان يعمل بالكفر والشرك لجهله أو عدم من ينبهه لا نحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة ولكن لا نحكم بأنه مسلم" الدرر10/136.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •