حديث إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
5اعجابات
  • 2 Post By عزالدين ايقال
  • 3 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: حديث إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    الدولة
    تركيا
    المشاركات
    116

    افتراضي حديث إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته

    القاضي مكرم بن أحمد البزار في فوائده (الأثر برقم ٢٣١) حدثنا عيسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا محمد بن حاجب المروزي أبو عقيل، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته.


    - عيسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري قال الخطيب وكان ثقة صادقاً صالحاً عابداً (تاريخ بغداد للخطيب ت بشار ج12/ص501)
    - محمد بن حاجب المروزي أبو عقيل قال أبو حاتم الرازي صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص240)

    قال العراقي رواه أبو عمر الشوقاني في كتاب معاشرة الأهلين موقوفاً على عائشة وأسماء. وقال البيهقي وروي ذلك مرفوعاً والموقوف أصح (السنن الكبرى ت عطا ج7/ص132)
    ماجد مسفر العتيبي و احمد ابو انس الأعضاء الذين شكروا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    الدولة
    تركيا
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: حديث إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته

    قيل الزوجة الصالحة مصباح البيت، فماذا لو كان للبيت أربع مصابيح كيف ستكون الإنارة!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,468

    افتراضي رد: حديث إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزالدين ايقال مشاهدة المشاركة
    القاضي مكرم بن أحمد البزار في فوائده (الأثر برقم ٢٣١)
    حدثنا عيسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا محمد بن حاجب المروزي أبو عقيل، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما النكاح رق، فلينظر أحدكم إلى من يرق عتيقته.
    - محمد بن حاجب المروزي أبو عقيل قال أبو حاتم الرازي صدوق (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج7/ص240)
    قال العراقي رواه أبو عمر الشوقاني في كتاب معاشرة الأهلين موقوفاً على عائشة وأسماء. وقال البيهقي وروي ذلك مرفوعاً والموقوف أصح (السنن الكبرى ت عطا ج7/ص132)
    قلتُ: غاية هذه المصنفات في الفوائد إنما لبيان الغرائب الإسنادية والتفردات؛ لذلك تجد القاضي مكرم البزار أتبع هذا الحديث بحديث ءاخر بنفس هذا الإسناد لمحمد بن حاجب إلى الزهري.
    ثم علق عليه في حاشية الكتاب المعلق فقال: و[أبو عقيل] قد خولف فيه. فأخرجه ابن ماجه (4084) وغيره من طريق عبد الرزاق، عن الثوري، عن خالد الحذاء، إلخ.
    فمحمد بن حاجب المروزي من المتأخرين في الرواية عن عبد الرزاق حيث لقن بعدما عمي فتغير، ففيه نظر لمن كتب عنه بأخره كتب عنه أحاديث مناكير كما قال أحمد والنسائي.
    وفي العلل للررازي [١٧٣٦]، قال: وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو عَقِيل محمَّدُ بنُ حَاجِبٍ [الْمَرْوَزِيُّ]، عن عبد الرَّزاق،
    عَنْ يُونُسَ بْنِ سُلَيْم، عَنِ الزُّهري، عَنْ عُرْوَة بْنِ الزُّبَير، إلخ.
    قال أبي: روى عبدُالرَّزاق هَذَا الحديثَ مرَّةً أُخْرَى، فَقَالَ:
    عن يُونُسَ بْنِ سُلَيْم، عَنْ يونسُ بنُ يَزِيدَ، وَيُونُسُ بْنُ سُلَيْم لا أعرفُه، وَلا يُعْرفُ هَذَا الحديثُ من حديث الزُّهري.
    وقال الترمذي في "جامعه" (٣١٧٣) : «هذا أصحُّ من الحديث الأول -
    يعني بزيادة يونس بن يزيد - سمعتُ إسحاق بن منصور يقول:
    روى أحمد بن حنبل وعلي ابن المديني وإسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق،
    عَنْ يُونُسَ بْنِ سُلَيم، عَنِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ هذا الحديث.
    ومن سمع من عبد الرزاق
    قديمًا فإنهم إنما يذكرون فيه عن يونس بن يزيد،
    وبعضُهم
    لا يذكر فيه عن يونس بن يزيد، ومن ذكر فيه يونس بن يزيد فهو أصحُّ» . اهـ.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزالدين ايقال مشاهدة المشاركة
    وأخرجه أبو طاهر المخلص في المخلصيات (ج4/ص111) حدثنا أبو محمد عبيد الله بن عبد الرحمن بن محمد السكري قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال:
    حدثنا الحسن بن موسى قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا أبو الأسود، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن أسماء بنت أبي بكر، أنها كانت تقول لبنيها وبني بنيها: يا بني، إن النكاح رق، فلينظر أحدكم من يرق عتيقته.
    - أبو الأسود هو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل يتيم عروة بن الزبير
    قلتُ: رواية الإمام أحمد لهذا الحديث فيه تجويد له، وهذا الإسناد أحسنهم اتصالا.
    وبه يقول بعض السلف:
    خرج ابن حبان في الثقات من طريق
    [5 : 158]:
    يحيى بن ضريس، عن الخليل بن زرارة، عن مطرف، عن الشعبي، قال: "من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها". اهـ.
    وخرج [5 : 107] من طريق:
    إسماعيل بن محمد بن يوسف، ثنا جامع بن صبيح، قال: قال فضيل بن عياض: " من زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها ". اهـ.

    والله أعلم.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •