2195 - " إذا ابتلي أحدكم بالقضاء بين المسلمين ، فلا يقض و هو غضبان ، و ليسو بينهم
في النظر و المجلس و الإشارة ، و لا يرفع صوته على أحد الخصمين فوق الآخر " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/219 ) :

ضعيف جدا
أخرجه أبو يعلى في " المسند " ( 10/264/5867 ) و ( 12/356/6924 ) عن إسماعيل بن
عياش عن عباد بن كثير عن أبي عبد الله عن عطاء بن يسار عن أم سلمة زوج
النبي صلى الله عليه وسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا ، عباد بن كثير ، و هو البصري ; قال الحافظ :
" متروك ، قال أحمد : روى أحاديث كذب " .
و شيخه أبو عبد الله ; لم أعرفه ، و يحتمل أنه الذي روى عنه بكر بن سوادة
المصري كما في " التهذيب " ، و أما جزم المعلق على " نصب الراية " ( 4/74 )
بذلك فلا أجد ما يرجحه ، فإن ثبت ; فهو مجهول كما قال الذهبي و العسقلاني ،
و قد سماه الطبراني في رواية له ( 23/284/620 ) : ( سالم أبي عبد الله ) .
و إسماعيل بن عياش ضعيف في روايته عن غير الشاميين ، و هذا منها ، لكنه توبع .
و قال الهيثمي ( 4/197 ) :
" رواه أبو يعلى و الطبراني في " الكبير " باختصار ، و فيه عباد بن كثير الثقفي
، و هو ضعيف " .
و أخرجه الدارقطني في " السنن " ( 4/205 ) ، و البيهقي ( 10/135 ) من طريقين
آخرين عن عباد بن كثير به نحوه ، و قال :
" هذا إسناد فيه ضعف " .
ثم وجدت للحديث طريقا أخرى ، فقال ابن راهويه في " مسنده " ( 208/1 ) : أخبرنا
بقية بن الوليد : حدثني أبو محمد المحرلى عن أبي بكر مولى بني تميم عن عطاء بن
يسار به .
و هذا إسناد مظلم ، شيخ بقية أبو محمد المحرلى - كذا الأصل مهمل - لم أعرفه ،
و كذا شيخه أبو بكر التميمي مولاهم .
و قول الزيلعي عقبه ( 4/74 ) :
" و بهذا السند و المتن رواه الطبراني في ( معجمه ) " ; وهم ، فإنه إنما رواه
( 23/284 - 285/621 و 622 ) من طريق عباد المذكور . و سكت الحافظ عن الحديث في
" الدراية " ( 2/169 ) ، و أعله الهيثمي ( 4/197 ) بضعف عباد .