تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الناس ثلاثة أثلاث: سالم وغانم وشاجب(هالك)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي الناس ثلاثة أثلاث: سالم وغانم وشاجب(هالك)

    الناس ثلاثة أثلاث: سالم وغانم وشاجب(هالك)

    عن خالد بن رباح وهو أخو بلال بن رباح رضي الله عنهما أنه قال:

    "الناس ثلاثة أثلاث:

    فسالم وغانم وشاجب

    فالسالم: الساكت

    والغانم: الذي يأمر بالخير وينهى عن المنكر. فذلك في زيادة من الله عز وجل.

    والشاجب: الناطق بالخنا والمعين على الظلم".

    رواه ابن أبي شيبة في المصنف، والإمام أحمد في الزهد، وفي الورع، وأبو عبيد في غريب الحديث، والبيهقي في شعب الإيمان، وابن عساكر في تاريخ دمشق، وسنده صحيح.


    قال أبو عبيد: "فالسالم الذي لم يغنم شيئا ولم يأثم.
    والغانم الذي قد غنم من الأجر.
    والشاجِبُ الآثم الهالك".

    والخنا: الفحش.

    والله أعلم

    كتبه:
    د. أسامة بن عطايا العتيبي
    16/ 7/ 1439 هـ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: الناس ثلاثة أثلاث: سالم وغانم وشاجب(هالك)

    2128 - " الناس ثلاثة : سالم ، و غانم ، و شاجب <1> " .
    *--------------------------------------------------------------------------*
    [1] أي هالك . قال ابن الأثير : " أي إما سالم من الإثم ، و إما غانم للأجر ،
    و إما هالك آثم " . اهـ .
    1
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/147 ) :

    ضعيف
    أورده السيوطي في " الجامع " من رواية الطبراني في " الكبير " عن عقبة بن
    عامر و أبي سعيد ، و قال المناوي :
    " و رواه أيضا أبو يعلى ، قال الهيثمي : فيه ابن لهيعة ، و فيه ضعف ، و قال
    شيخه العراقي : ضعفه ابن عدي " .
    قلت : و فيه أمور :
    الأول : أن أبا يعلى أخرجه ( 1394 ) من طريق ابن لهيعة : نا دراج أبو السمح أن
    أبا الهيثم حدثه عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلم
    يذكر ( عقبة ) في إسناده . و كذلك رواه أحمد ( 3/75 ) .
    الثاني : أن ابن لهيعة قد توبع عند أبي يعلى نفسه ، فقال ( 1062 ) : حدثنا أبو
    كريب : نا رشدين عن عمرو بن الحارث عن أبي السمح به .
    و من هذا الوجه أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 3/153 ) .
    و عمرو ثقة ، لكن رشدين ضعيف .
    الثالث : أن إعلاله بابن لهيعة وحده يوهم أنه ليس فوقه من يعل به ، و ليس كذلك
    ; فإن أبا السمح ضعيف ذو مناكير .
    الرابع : أن لفظ أبي يعلى من الطريقين إنما هو :
    " المجالس ثلاثة ... " .
    و كذلك رواه ابن حبان ( 83 - موارد ) ، و ابن عدي أيضا ( 3/113 ) من طريق ابن
    وهب : أخبرني عمرو بن الحارث بهذا اللفظ الأخير .
    فتحرر أن اللفظ المذكور أعلاه ليس لأبي يعلى ، و لذلك لم يعزه إليه السيوطي ،
    و أن إعلاله بابن لهيعة خطأ ، لأنه قد توبع عنده و عند غيره .
    و أما رواية الطبراني فعلتها ممن دون ابن وهب ، فقال الطبراني ( 17/303/837 ) :
    حدثنا أحمد بن رشدين : حدثنا يحيى بن سليمان الجعفي : حدثنا ابن وهب : أخبرني
    عمرو بن الحارث عن دراج عن أبي القاسم عن أبي سعيد بلفظ :
    " الناس .. " .
    و أحمد هذا ; هو ابن محمد بن الحجاج بن رشدين المصري ، قال ابن عدي :
    " كذبوه ، و أنكرت عليه أشياء " .
    قلت : و قد خالف في هذا الإسناد ، فقال : " أبي القاسم " مكان " أبي الهيثم " !
    و قد صح الحديث موقوفا مفسرا بلفظ :
    " الناس ثلاثة أثلاث : فسالم ، و غانم ، و شاحب ، فالسالم : الساكت ، و الغانم
    : الذي يأمر بالخير ، و ينهى عن المنكر ، و الشاحب : الناطق بالخنا ، و المعين
    على الظلم " .
    رواه أحمد في " الزهد " ( 206 ) ، و ابن عساكر ( 5/211/1 ) من طريق البيهقي ،
    و هذا في " الشعب " ( 4/272/5072 ) من طريق أبي عبيد في " الغريب " ( 2/437 ) ،
    و ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 14/22/17428 ) عن شيبان عن آدم بن علي قال :
    سمعت أخا بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . هكذا لم يرفعه
    .
    و اسم أخي بلال خالد بن رباح ; ذكره ابن حبان في " الصحابة " ( 3/104 ) . و قد
    رفعه بعض الضعفاء و المجهولين عن أبي هريرة . و سيأتي ( 6577 ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: الناس ثلاثة أثلاث: سالم وغانم وشاجب(هالك)

    6577 - ( المجالِسُ ثلاثة: سالمٌُ، وغانمٌ، وشاجبٌ. فالغانم: الذي يُكثر ذكر الله في مجسله. والسالم: الذي يسكتُ، لا له ولا عليه. والشاجب: الذي يكون كلامه وعمله في معصية الله عز وجب ).
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة:

    ضعيف جداً.
    أخرجه الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" ( 2/563/1345 ) من طريق يحيى بن عبيد الله قال: سمعت أبي قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ... فذكره.
    ومن هذا الوجه رواه مسدد - كما في "المطالب العالية" ( ق 122/2 ) -.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً، يحيى هذا - هو: ابن عبيد الله بن عبد الله ابن موهب المدني - قال ابن حبان في "الضعفاء" ( 3/121 ):
    "كان من خيار عباد الله، يروي عن أبيه ما لا أصل له، وأبوه ثقة، فلما كثّر روايته عن أبيه ما ليس من حديثه، سقط من حد الاحتجاج به، وكان سيء الصلاة، وكان ابن عيينة شديد الحمل عليه".
    قلت: وأبوه وثقه ابن حبان أيضاً في "الثقات"، وتفرج بذلك، وقال الشافعي وغيره:
    "لا نعرفه". ولهذه قال الحافظ في "التقريب": "مقبول".
    وللحديث طريق أخرى: يرويه موسى الجهني عن مهراق مؤذن سعيد بن جبير قال: سمعت أبا هريرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: .... فذكره نحوه.
    أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" ( 7/417/10814 ).
    قلت: ورجاله ثقات، غير ( مخراق ) هذا، ذكره البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما من رواية موسى الجهني عنه، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأما ابن حبان فذكره من هذا الوجه أيضاً في "الثقات" ( 5/461 )! وقال:
    "شيخ"!
    قلت: فهو مجهول. والله أعلم.
    ورواه العلاء بن زيدل عن أنس بن مالك مرفوعاً نحوه.
    أخرجه ابن حبان في ترجمة ( العلاء ) هذا ( 2/180 )، ثم قال:
    "شيخ يروي عن أنس بن مالك بنسخة موضوعة، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل التعجب".
    ثم ساق له أحاديث - هذا أحدها -، وقال:
    "كلها موضوعة مقلوبة".
    وذكره ابن طاهر المقدسي في "تذكرة الموضوعات" وقال ( ص 119 ):
    "فيه العلاء بن زيدل، له نسخة موضوعة، وهو متروك الحديث".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •