تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه

    1269 - " إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت ، فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه و إلا
    عادت إلى الذي خرجت منه " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 264 :


    أخرجه أحمد ( 1 / 408 ) و البيهقي في " الشعب " ( 2 / 92 / 2 ) من طريقين عن
    عمر بن ذر عن العيزار بن جرول الحضرمي قال : " كان منا رجل يقال له أبو عمير ،
    قال و كان مؤاخيا لعبد الله ( يعني ابن مسعود ) فكان عبد الله يأتيه في
    منزله ، فأتاه مرة ، فلم يوافقه في المنزل ، فدخل على امرأته ، قال : فبينا هو
    عندها إذ أرسلت خادمتها في حاجة ، فأبطأت عليها فقالت : قد أبطأت ، لعنها الله
    ! قال : فخرج عبد الله فجلس على الباب قال : فجاء أبو عمير ، فقال لعبد الله :
    ألا دخلت على أهل أخيك ؟ قال : فقال : قد فعلت و لكنها أرسلت الخادمة في حاجة ،
    فأبطأت عليها فلعنتها و إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( فذكره
    ) . و إني كرهت أن أكون لسبيل اللعنة " .
    قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات غير أبي عمير ، فهو مجهول ، و الظاهر أن الحضرمي
    تلقى الحديث عنه و يؤيده أن في رواية أحمد : عن العيزار ... عن رجل منهم يكنى
    أبا عمير ... ، لكن في طريق أخرى عند أحمد ( 1 / 425 ) عن عمر بن ذر عن العيزار
    من ( تنعة ) أن ابن مسعود قال : فذكره مرفوعا . و العيزار هذا قد أدرك ابن
    مسعود فقال ابن أبي حاتم ( 3 / 2 / 37 ) : " روى عن علي رضي الله عنه ، روى عنه
    علقمة بن مرثد " . ثم روى توثيقه عن ابن معين ، فمن الممكن أن يكون سمعه منه
    و لعله لذلك قال المنذري في " الترغيب " ( 3 / 287 ) : " و إسناده جيد " .
    و على كل حال فالحديث حسن على أقل الأحوال لأن له شاهدا من حديث أبي الدرداء
    مرفوعا نحوه . أخرجه أبو داود ( 4905 ) و ابن أبي الدنيا في " الصمت " ( 2 / 14
    / 1 ) و فيه عمران بن عتبة ، لا يدرى من هو ؟ !

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه

    4905 - حدَّثنا أحمدُ بنُ صالحٍ، حدَّثنا يحيى بن حسَّان، حدَّثنا الوليدُ بن رباحٍ، سمعت نِمرانَ يذكُرُ، عن أمِّ الدرداء، قالت:
    سمعتُ أبا الدرداء يقول: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "أنَّ العَبدَ إذا لَعَنَ شيئاً صَعِدَتِ اللَّعنَةُ إلى السَّماء، فتُغلَقُ أبوابُ السماء دونَها، ثمّ تَهبِطُ إلى الأرض، فتُغلَقُ أبوابُها دونَها، ثم تأخذ يميناً وشمالاً، فإذا لم تَجِدْ مَسَاغاً رَجَعَت إلى الذي لُعِنَ، فإن كان لذلك أهلاً، وإلا رَجعت إلى قَائلها" (1).

    (1) إسناده محتمل للتحسين. نمران: وهو ابن عتبة الذِّماري: ذكره ابن حبان في "الثقات"، وروى عنه عياش بن يونس أبو معاذ والوليد بن رباح ابن أخيه، وروى عن أم الدرداه. وقال الحافظ في"التقريب": مقبول. وجَوَّدإسناده في "الفتح" 10/ 467.
    وذكره السيوطي في "الجامع الصغير" وعزاه لأبي داود ورمز له بحسنه. = وأخرجه البيهقي في "الشعب" (5162) من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الصمت" (384) من طريق الحسن بن عبد العزيز، عن يحيى بن حسان، به.
    وله شاهد من حديث ابن مسعود أخرجه أحمد في "مسنده" (3876)، والبيهقي في "الشعب" (5163) وفيه: "إن اللعنة إذا وُجِّهَت إلى من وُجِّهت إليه، فإن أصابت عليه سبيلاً، أو وَجَدَت فيه مَسْلَكاً، وإلا قالت: يا ربِّ، وُجِّهْتُ إلى فُلان، فلم أجد عليه سبيلاً، ولم أجد فيه مسلكاً، فيقال لها: ارجعي من حيثُ جئتِ"، فخشيتُ أن تكونَ الخادمُ معذورةً، فترجعُ اللعنةُ، فاكونَ سَبَبَها. واسناده محتمل للتحسين.
    ويشهد له حديث ابن عباس الآتي برقم (4908)

    وأخرج البخاري (6047) و (6105)، ومسلم (110) من حديث ثابت بن الضحاك وفيه:" ولعن المؤمن كقتله". وهو في "المسند" (16385).
    وعن أبي هريرة بلفظ: "لا ينبغي لصدِّيق أن يكون لعاناً". أخرجه مسلم (2597)، وهو في "المسند" (8447). وانظر تمام تخريجه فيه.
    وعن عبد الله بن مسعود أخرجه أحمد في "مسنده" (3839)، والترمذي (2092) بلفظ: "ليس المؤمن بطعان، ولا بلعّان، ولا الفاحش البذي".
    وعن ابن عمر بلفظ: "لا ينبغي للمؤمن أن يكون لعاناً"، أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (309)، والترمذي (2138). واللفظ للبخاري.
    الكتاب: سنن أبي داود
    المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ)
    المحقق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي
    (الشاملة )



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا خرجت اللعنة من في صاحبها نظرت فإن وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه

    4908 - حدَّثنا مسلمُ بنُ إبراهيم، حدَّثنا أبان (ح)
    وحدَّثنا زيدُ بنُ أخزَمَ الطائيُّ، حدَّثنا بِشْرُ بنُ عُمَرَ، حدَّثنا أبانُ بن يزيدَ العطارُ، حدَّثنا قتادةُ، عن أبي العالية، قال زيد:
    عن ابنِ عباس: أن رجلاً لَعَنَ الريحَ -وقال مسلم: إنَّ رجلاً نازعَتْهُ الريحُ رداءَه على عهدِ النبيَّ- صلى الله عليه وسلم - فلعَنَها- فقال النبيَّ- صلى الله عليه وسلم -: (لا تَلْعَنْها فإنَّها مأمُورَةٌ، وإنه مَنْ لَعَنَ شيئاً ليسَ له بأهْلٍ رَجَعَتِ اللعنةُ عليه"
    حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير زيد بن أخزم، فقد أخرج له البخاري وهو ثفة. وطريق مسلم بن إبراهيم مرسلة.
    وأخرجه موصولاً الترمذي (2093) عن زيد بن أخزم، عن بشر بن عمر، بهذا الإسناد.
    وهو عند ابن حبان في "صحيحه" (5745).
    ويشهد له حديث أبي هريرة، عند أحمد في "مسنده" (7413)، وهو صحيح في المتابعات والشواهد، ولفظه: "لا تسبُّوا الريح، فإنها تجيء بالرحمة والعذاب، ولكن سلوا الله خيرها، وتعوذوا بالله من شرها".
    وعن أبي بن كعب عند أحمد أيضاً في "مسنده" (21138)، ولفظه: "لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم منها ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، ومن خير ما فيها، ومن خير ما أُرسلت به، ونعوذ بك من شرٌ هذه الريح، ومن شر ما فيها، ومن شر ما أُرسلت به". وهو حديث صحيح لغيره.

    الكتاب: سنن أبي داود
    المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (المتوفى: 275هـ)
    المحقق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي
    (الشاملة )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •