تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 55

الموضوع: سؤالٌ عن منهج الإمامِ مالك في مُوطَّئِه (ولمن يأتي بالجواب الصحيح جائزة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي سؤالٌ عن منهج الإمامِ مالك في مُوطَّئِه (ولمن يأتي بالجواب الصحيح جائزة)


    وقفتُ قبل مدة على فائدة نادرة عن منهج الإمام مالك فيما يشرحه في موطَّئه
    وهي لأحد أئمة المالكية

    وقد هممتُ بذكر هذه الفائدة، ثم طرأ على بالي أن أَعرِضَها على الأحباب، وأجعلَ لمن يأتي بالجواب جائزة
    والجائزة هي شرحٌ من أميز شروح الموطأ، وهو التمهيد لابن عبدالبر، الطبعة التي أخرجها المغراوي باسم:
    (فتح البر في الترتيب الفقهي لتمهيد ابن عبدالبر)
    وهي في الحقيقة نسخةٌ زائدة عندي (ابتسامة) فأحببتُ جعلها جائزةً تحفيزاً للأحباب على البحث

    وإنما آثرتُ عرضَ الفائدة عن طريق مسابقة رغبةً في شحذ الهمم على البحث -والهمم إن شاء الله عالية-
    كما أنَّ في هذا البحث تحصيلاً للأجر، ولفوائدَ أخرى جانبية قد يقف الباحثُ عليها عَرَضَاً؛ فيفيد بها إخوانه، وعليَّ تكلفة الشحن

    ويغلب على ظني أنه لن يأتي أحدٌ بالجواب؛ ولذا جعلت هذه الجائزة، اللهم إلا أن يكون حبيبنا الشيخ أباعبدالله (الباجي)
    ولو كان الجواب سهلاً لما ظننت أني أضع هذه الجائزة (ابتسامة)

    ولتوضيح السؤال:
    الفائدة تتعلق ببيان منهج الإمام مالك فيما يشرحه في موطَّئه، مالذي يشرح ومالذي يترك؟
    لا منهجه في انتقائه للرجال، أو في كيفية سياقه للأحاديث، فالنصوص في هذا معلومة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    هل لما يُعنَى الإمام مالك بشرحه في الموطأ علاقةٌ بمذاهب فقهاء الأمصار في عصره؟
    أم هل لذلك علاقة بما تمَّ بينه وبين بعض الأئمة من مراسلة أو محاورة؟

    هذه تساؤلات قد تعين على الحل، وقد تزيد الأمر تعقيداً (ابتسامة)

    حقيقةً هذا النص نادر، وهو يفتح مجالاً للباحثين ذوي العناية بالموطأ
    فهو نصٌ نادر ومهم، بغضِّ النظر عن صحة ما ذكره هذا الإمام

    فهمَّتكم يا إخوة، وبالإمكان زيادة الجائزة لتكون كتابين بدلاً من كتاب واحد
    بشرط الاطمئنان التام على عدم إتيان أحد بالجواب (ابتسامة)

    وأقترح أن تكون نهاية مدة هذه المسابقة بعد صلاة المغرب من يوم غد الأربعاء(16/3/1428هـ)
    فما رأيكم؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    الأخ الكريم ابن الكرام
    عبدالله الحمادي
    أنا ابحث ولكنك بالتهديدات المتتابعة تجعل اليأس ...
    فلا تفقدنا الأمل .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    أردت التشجيع على البحث والاجتهاد فيه
    وأسأل الله أن يوفقك للوصول إلى هذه الفائدة
    إن رأيتم أن يمدَّد الوقت إلى مغرب يوم الخميس فلا بأس

    ولتيسير الجواب خطوة أقول:
    هذا الإمام له شرحٌ على الموطأ
    كنية هذا الإمام... ولد في سنة... وتوفي في سنة...
    ما رأيكم في هذا التيسير (ابتسامة)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    جعل الله الإبتسامة حليفة ثغرك ..
    كنيته ..
    ولد ....
    والله يعلم انني أستفدت أشياء ما كنت أعرفها وذلك خلال بحثي عن سؤالك .
    وأرى أن تترك لنا مجالا للبحث إلى يوم الخميس .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    طيب "يا عم الشيخ" من عنده "فتح البر" الأ ترى أنه لن يتشجع للبحث فما رأيك ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة

    جعل الله الإبتسامة حليفة ثغرك ..
    كنيته ..
    ولد ....
    والله يعلم انني أستفدت أشياء ما كنت أعرفها وذلك خلال بحثي عن سؤالك .
    وأرى أن تترك لنا مجالا للبحث إلى يوم الخميس .

    آمين وإياكم
    والفائدة هي الغاية من وراء هذا التدارس، أسأل الله أن ينفع بكم
    ولاتحرمونا الفوائد التي جنيتموها خلال البحث

    ولعل آخر وقت للمسابقة يوم الخميس بعد صلاة المغرب مباشرة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    طيب "يا عم الشيخ" من عنده "فتح البر" الأ ترى أنه لن يتشجع للبحث فما رأيك ؟

    طيب لا بأس يا شيخ عبدالرحمن

    من حق الفائز إذا كان (فتح البر) متوفراً عنده أن يطلب أيَّ شرح من شروح الموطأ
    بشرط أن يكون شرحاً واحداً فقط
    وهذا مخرجٌ للتخلص من المطالبة بطبعة التركي "موسوعة شروح الموطأ" (ابتسامة)

    أو إذا أراد طبعة التركي (موسوعة شروح الموطأ) فسأوفرها له على صيغة (بي دي اف)
    (ابتسامة)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    27

    افتراضي

    الكتاب والله أعلم هو ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض
    قال في 1/102 :
    قال ابن أبي أويس قيل لمالك ما قولك في الكتاب الأمر المجتمع عليه عندنا وببلدنا وأدركت أهل العلم وسمعت بعض أهل العلم ، فقال أما أكثر ما في الكتاب فرأي فلعمري ما هو رأيي ولكن سماع من غير واحد من أهل العلم والفضل والأئمة المقتدى بهم الذين أخذت عنهم وهم الذين كانوا يتقون الله فكثر علي فقلت رأيي ، وذلك إذا كان رأيهم مثل رأي الصحابة أدركوهم عليه ، وأدركتهم أنا على ذلك . فهذا وراثة توارثوها قرناً عن قرن إلى زماننا وما كان أرى فهو رأي جماعة ممن تقدم من الأئمة وما كان فيه الأمر المجتمع عليه فهو ما اجتمع عليه من قول أهل الفقه والعلم لم يختلفوا فيه .
    وما قلت الأمر عندنا فهو ما عمل الناس به عندنا وجرت به الأحكام وعرفه الجاهل والعالم .
    كذلك ما قلت فيه ببلدنا وما قلت فيه بعض أهل العلم ، فهو شيء استحسنه في قول العلماء وأما ما لم أسمعه منهم فاجتهدت ونظرت على مذهب من لقيته حتى وقع ذلك موضع الحق أو قريب منه حتى لا يخرج عن مذهب أهل المدينة وآرائهم وإن لم أسمع ذلك بعينه فنسبت الرأي إلي بعد الاجتهاد مع السنة وما مضى عليه أهل العلم المقتدى بهم ، والأمر المعمول به عندنا ، من لدن رسول الله والأئمة الراشدين مع من لقيت فذلك رأيهم ما خرجت إلى غيرهم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي النوحي مشاهدة المشاركة
    الكتاب والله أعلم هو ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض
    قال في 1/102 :
    قال ابن أبي أويس قيل لمالك ما قولك في الكتاب الأمر المجتمع عليه عندنا وببلدنا وأدركت أهل العلم وسمعت بعض أهل العلم ، فقال أما أكثر ما في الكتاب فرأي فلعمري ما هو رأيي ولكن سماع من غير واحد من أهل العلم والفضل والأئمة المقتدى بهم الذين أخذت عنهم وهم الذين كانوا يتقون الله فكثر علي فقلت رأيي ، وذلك إذا كان رأيهم مثل رأي الصحابة أدركوهم عليه ، وأدركتهم أنا على ذلك . فهذا وراثة توارثوها قرناً عن قرن إلى زماننا وما كان أرى فهو رأي جماعة ممن تقدم من الأئمة وما كان فيه الأمر المجتمع عليه فهو ما اجتمع عليه من قول أهل الفقه والعلم لم يختلفوا فيه .
    وما قلت الأمر عندنا فهو ما عمل الناس به عندنا وجرت به الأحكام وعرفه الجاهل والعالم .
    كذلك ما قلت فيه ببلدنا وما قلت فيه بعض أهل العلم ، فهو شيء استحسنه في قول العلماء وأما ما لم أسمعه منهم فاجتهدت ونظرت على مذهب من لقيته حتى وقع ذلك موضع الحق أو قريب منه حتى لا يخرج عن مذهب أهل المدينة وآرائهم وإن لم أسمع ذلك بعينه فنسبت الرأي إلي بعد الاجتهاد مع السنة وما مضى عليه أهل العلم المقتدى بهم ، والأمر المعمول به عندنا ، من لدن رسول الله والأئمة الراشدين مع من لقيت فذلك رأيهم ما خرجت إلى غيرهم .


    بارك الله فيك أخي أبا علي
    ليس هذا هو المراد، وتمنَّيتُ أن تجيبَ جواباً صحيحاً حتى أسلمَ من مؤونة الشحن (ابتسامة)
    وقد أفدتُ من هذا النصِّ الذي ذكرتَ في مشاركتك وفقك الله


    وتوضيحاً أقول:
    هذا النصُّ الذي نقلتَه يا أبا علي يتعلَّقُ بأمرين:
    الأول/ بيان مراد الإمام مالك ببعض المصطلحات التي يستعملها
    الثاني/ بيان منهجه الفقهي في اختياراته

    وأما ما طلبتُه في سؤالي فهو ضابطُ ما يشرحه في الموطأ
    هل يشرح كلَّ المسائل؟
    أم يشرح مسائل معيَّنة؟ وإن كذلك فما ضابط هذه المسائل التي يشرحها؟ وهل لبعض المذاهب التي كانت قبله وفي وقته علاقة بالمسائل التي يشرحها أو لا؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    158

    افتراضي

    إذا تم تمديد الوقت سيأتيك الجواب لاشك إن شاء الله وسنستعين بـ (الجوكير) ،،،
    تخمين:
    ربما هو يشرح - رحمه الله- المسائل التي قد يُـظن أن فقهاء المدينة خالفوا فيها حديثا متصلا آحادا ... مثل مسألة الخيار في البيع
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    158

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    هل لما يُعنَى الإمام مالك بشرحه في الموطأ علاقةٌ بمذاهب فقهاء الأمصار في عصره؟
    أم هل لذلك علاقة بما تمَّ بينه وبين بعض الأئمة من مراسلة أو محاورة؟
    ربما يشرح ما تناظر فيه مع محمد بن الحسن الحنفي رحمه الله، في مسائل، ثم أصدر الأخير كتابه، (الحجة على أهل المدينة) ورد عليه فيه الشافعي في مواطن ،، والنصوص في (مناقب الشافعي) لابن أبي حاتم ...
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي

    منهج الإمام مالك فيما يشرحه في موطَّئه، مالذي يشرح ومالذي يترك؟
    قلت :
    لعله يشرح ما خالف فيه عمل أهل المدينة غيرهم ...مما جرى العمل به عندهم و لم يبلغه حديث أو سنة فيه...و في الموطأ أبواب كثيرة أثبتت ترجمتها و لم يذكر فيها حديثا مرفوعا أو نحوه ...إنما مبدوءة بعبارة : قال مالك : ...الأمر عندنا ...أو : الأمر المجتمع عليه عندنا..و نحوه ...فيشرح - رحمه الله - بما يوافق الترجمة الموضوعة للباب....
    و الله اعلم


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    الأخ أبا جبير والأخت أم مريم وفقهما الله ونفع بهما
    للأسف، الجواب غير صحيح
    لعلكما تتأملان أكثر

    وبالنسبة لتمديد الوقت -أخي أبا جبير- فقد تم الاتفاق مع الأخ الحبيب آل عامر أنه ينتهي بمغرب الغد
    ولا أريد نقضَ الاتفاق معه (ابتسامة)

    فما رأيكم دامت مودتكم؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي

    لعله (رحمه الله) يشرح الحديث إذا حضر الغرباء مجلسه كزوار المسجد النبوي و مواسم الحج...،
    ممن يفارقون المدينة و يحملون معهم علم مالك و روايته ...كأهل المغرب
    و الله أعلم


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    أيضاً الجواب غير صحيح
    وإن كنت أحسنت إعمال فكرك

    والأسئلة التي أوردتها سابقاً إنما هي للفت الانتباه
    وهناك أوجهٌ أخرى أقرب

    تابعوا البحث وفقكم الله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    دونت قديما نصا لابن العربي المالكي في هذا الشأن نقلته من القبس(1/57):
    قال رحمه الله:..إذ بناه مالك رضي الله عنه، على تمهيد الأصول للفروع ونبه فيه على معظم أصول الفقه، التي ترجع إليها مسائله وفروعه.اهـ
    جزاك الله خيرا على الإفادة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    بارك الله فيك
    ليس هذا المراد
    ليس في هذا ضابط ما يشرحه مالك
    إنما فيه منهج مالك في تقرير المسائل وفي طريقة الشرح
    لا في الفصل بين ما يُشرَح وما لا يُشرَح

    أرجو ألا أكون مُمِلاً لأحبابي الكرام
    هل تحبون أن أبادر بالجواب؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    بل على الموعد
    وأظن صاحب الشرح هو ابو الوليد الباجي
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    كما تحبون أخي الغالي

    قد تجد في منتقى أبي الوليد ما يفيد
    وقد تجد في الأنهار ما لا يكون في البحار (ابتسامة)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •