اللغة العربية والدراسات الإنسانية :



بحث قدمه د. عبد الكريم خليفة رئيس مجمع اللغة العربية من الأردن , وفيه بيّن مكانة دمشق العلمية التي كانت من أهم مراكز الإشعاع الفكري والحضاري ,

ولازالت حاضنة الفصيحة , كما أن لجامعها الأموي دوراً كبيراً في الحركة العلمية والثقافية والفكرية على امتداد القرون .‏

/مجمع اللغة العربية الموحّد /‏

وتوقف د. خليفة عند هذا الحدث التاريخي المهم , ففي عام 1953 تم اقتراح إنشاء مجمع علمي موحد يحل ّ محل المجامع الإقليمية في القاهرة ودمشق وبغداد , على أمل توحيدها تحت مسمى مجمع موحد للغة واحدة وموحدة , هي اللغة الفصيحة , وقد أثار هذا الاقتراح حفيظة السياسة المعادية لوحدة الأمة , فبادرت إلى إخماد وهجه والقضاء عليه في مهده , لكن المشروع أحيي من جديد وأثبت شرعية وجوده إذ وافق مؤتمر القاهرة بجلسته الختامية 1970 على إنشاء (اتحاد للمجامع العلمية واللغوية )‏

وعقد اجتماعه الاول 1972 .‏

/ نحو نظرية لسانية عربية تراثية /‏

لكن أين يقع مجمع اللغة العربية الموحّد من نظرية المعرفة في القرن الحادي والعشرين في خضم ما تثيره العولمة بمفهومها الأمريكي , وفي إطار فلسفة القوة والسلطة?‏

سؤال طرحه د. خليفة وتوصل إلى أن الدراسات العلمية تجمع أن للغة دوراً أساسياً في تنمية المعرفة وخلق المجتمع المعرفي ,لأنها مظلة واسعة الافق ينضوي تحت ظلالها الفكروالأدب والتراث والقيم , واللغة هي الوسيلة التي تترجم مافي ضمائرنا من معانٍ , لانها مرآة للعقل , ونبه د. خليفة من أن تحديات صعبة تواجه اللغة العربية في وقتنا الحاضر من فعل قوى أجنبية بوصفها لغة حية تحتاج دائماً إلى العناية والدراسة والبحث والتنمية في مختلف قضاياها , ولذا لابد لنا أن نفيد مما وصلت إليه العلوم اللسانية الحديثة , على أن تنطلق من النظرية اللسانية التراثية التي أرسى قواعدها الخليل بن أحمد الفراهيدي منذ أكثر من الف عام .‏

/ مواتها في موات أهلها /‏

بهذه العبارة ختم المحاضر بحثه , وبرأيه أن جميع لغات البشر متساوية من حيث الصعوبة والسهولة , وأن تقدم اللغة وازدهارها وشيوعها يرتبط بتقدم الأمة وقوتها وازدهارها , ومواتها في موات أهلها وانقراضهم .‏

/ عالمية اللغة العربية /‏

كيف تكون اللغة عالمية ? وهل تعد لغتنا العربية عالمية ?‏

د. أحمد مطلوب عضو مجمع اللغة العربية في العراق نوّه إلى أن العربية كانت يوم ازدهار الحضارة العربية عالمية , ولم تتوقف عن النمو وإنما سايرت المستجدات , وحملت الحضارة إلى العالم يومذاك , وكان الأجانب يتعلمونها , لانها أولاً , لغة المعرفة والعلم والتأليف والترجمة , وثانياً تستعين بالمصطلحات العلمية والالفاظ الحضارية , وهذا ما اعترفت به المستشرقة الالمانية زغريد هونكه في كتابها( شمس العرب تسطع على الغرب ).‏

وهي عالمية , لاتخاذها مناهج اللغة العربية في تأليف الكتب اللغوية , حتى ان كتب اليهود النحوية الاولى كتبت بالعربية , استخدمت مصطلحات النحو العربي , كما ان علوم اللغة الفارسية تأثرت بعلوم العربية , ناهيك عن التأثر بإيقاع الشعر العربي إذ أثبت الباحثون أن الشعر الاوروبي والسرياني والعبري تأثر بأوزان الشعر العربي وقوافيه , وخامساً اللغة العربية عالمية لان بعض اللغات كالتركية القديمة والاوروبية والفارسية والافريقية اتخذت الحرف العربي وسيلة للكتابة وزينة جمالية في المباني واللوحات الفنية , واستشهد د. مطلوب بقول يوهان فك في كتابه (العربية ) (إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي , و كانت في جميع البلدان العربية وما عداها من الاقاليم الداخلية في المحيط الاسلامي رمزاً لغوياً لوحدة العالم الاسلامي والثقافة المدنية ).‏

لكن هل تصبح العربية لغة عالمية كما كانت في القديم ?‏

وخلص د. مطلوب إلى أن اللغة العربية , لغة العرب والمسلمين لايعنيها : أن تكون عالمية أولا تكون , ما دامت واسعة الانتشار , وقادرة على التعبير عن المستجدات وتلقي العلوم المستحدثة شاءت الاصوات المنكرة التي يطلقها الخارجون على الامة العربية أم أبت .‏

/ وظيفتها /‏

( اللغة العربية مركز الدراسات الانسانية) كان عنواناً للبحث الذي قدمه د. محمود السيد عضو مجمع اللغة العربية بدمشق وفيه رأى أنه في عصرنا الحالي , عصر العلم والتقانة المعلوماتية أضحت اللغة هي الوجود ذاته , وأصبح هذا الوجود مرتبطاً بثقل الوجود اللغوي على الشابكة (الانترنت ) , وتوصل في البحث ذاته إلى أن الدراسات اللغوية في القرن التاسع عشر توقفت عند حدود الاستقصاء التاريخي والدراسات المقارنة .‏

/ دراسات لغوية حديثة مقارنة /‏

أما في العصر الحديث فقد وجدت دراسات لغوية حديثة ومقارنة ومنها ما دعا إليه دوسوسير وهو إيجاد قواعد عامة للغات جميعها , كان أشار إلى ذلك قدماء الإغريق من قبل وتبناه تشومسكي العالم اللغوي الامريكي من بعد , الذي دخلت الدراسات اللغوية على يده مرحلة جديدة ويعد رائداً في الدراسات اللغوية المعاصرة , إذ إنه ثار على المفاهيم التي كانت سائدة قبله إذاً- يقول السيد -دراسة اللغة لم تعد لتقتصر على اللغويين وحدهم , وإنما شملت محاولات قدمها الفلاسفة ورجال الدين العاملون في مختلف التخصصات العلمية ممن أثار تساؤلات تتعلق بطبيعة اللغة ومكوناتها وتعدد وظائفها وعلاقتها بالفكر والانسان والمجتمع .‏

فشار فلمو / وزوب عارضا ما ذهب إليه تشومسكي من آراء في مجال الدراسة اللغوية ولايزال السجال في هذه المسارات قائماً .‏

/مركز الدراسات الإنسانية حديثاً /‏

إذاً تبقى اللغة مركز الدراسات الانسانية , ولايمكن فهم المعرفة الانسانية في مختلف مستوياتها على الهرم المعرفي من دونها , وتبقى رابطة العقد للخريطة المعرفية والركيزة الاساسية لفلسفة العلم .‏

ويؤكد د. السيد رأيه برأي للدكتور نبيل علي الذي يقول :( أينما يكن مسلك الثقافة في دنيا المعرفة فابحث عن اللغة , ركيزة الفلسفة عبر القرون , ورابطة الفنون , ومحور تقانة المعلومات وهندسة برمجتها .)‏

/ البرامج التربوية اللغوية في الصدارة /‏

في عصر لامكان فيه إلا للأقوياء يجب أن نتسلح بسلاح العلم والتقانة , وأن ندخل هذا العالم دون أن نتهيب منه , ونردم الهوة بيننا وبين المجتمعات المعرفية وذلك لايكون إلا بالتركيز على البرامج التربوية اللغوية على الشابكة /الانترنت / الذي يتصدر سلم الاولويات وهذا ما يجعلنا بأمس الحاجة إلى برامج تعليم اللغة العربية وتعلمها لأبنائها , وبرامج تعليم اللغة العربية للمهاجرين منهم , وبرامج تعلم ذاتي ,وأخرى لتأهيل معلمي اللغة العربية وتدريبهم , وبرامج تركز على أساسيات اللغة ( القواعد اللغوية مصطلحاً وتطبيقاً , ثم الترجمة الآلية , ونحتاج أيضاً إلى تطوير معاجمنا العربية , وإيجاد معاجم جديدة تستجيب للتطورات المعاصرة , وختم د. السيد محاضرته بالقول : آن الأوان لاتحاد مجامعنا اللغوية أن ينجز المعجم التاريخي استناداً إلى مشروع الذخيرة اللغوية العربية .‏










منقول