تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد :

    فهذه مسائل متعلقة بأحكام صلاة السفر ذكرتها مجردة عن الدليل والتعليل غالبا ، واقتصرت على ما ظهر لي أنه الراجح من أقوال العلماء ، وأعرضت عمّا عداه .

    وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان ليسهل فهم المراد ؛ لأنها موجهة للمسلم العادي لا لطلبة العلم .

    - يستحب قصر الصلاة لكل مسافر حتى ولو كان سفره مباحا أو محرما .

    - لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر في كل ما سماه الناس سفرا ، ولا يلزم أن تكون المسافة أكثر من 80 كيلو .

    - تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده ، ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا.
    فيجوز لمن كان مسافرا من أهل الرياض ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة وهو عائد إلى بلده ما لم يدخل حدود البلد .

    - و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها ؛ لأنه لا بد من الخروج عن البلد.

    - إذا دخل وقت الصلاة [ أي: أذّن ] وأنت في البلد ثم سافرت فلا يلزمك إتمام الصلاة بل يستحب لك القصر ، ولك أن تجمعها مع ما بعدها كالظهر مع العصر.

    مثاله : أذن الظهر وأنت في الرياض ونويت السفر الساعة الواحدة ظهرا فلك أن تأخر الظهر ثم تسافر الساعة الواحدة ثم تصلي الظهر مع العصر جمعا وقصرا.

    - المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد ، فلو خرجت من البلد وقصرت الصلاة ثم بدا لك أن ترجع وتترك السفر = كان ما صليته صحيحا .

    - إذا أراد السفر فإنه يجوز له قصر الصلاة في المطار إذا كان المطار خارج البلد كمطار الملك خالد بالرياض ـ مثلا ـ .
    وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر وصلى في المطار فله أن يقصر ويجمع إن كان المطار خارج البلد.

    - إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة ثم مرت به فوق بلده فلا يلزمه الإتمام ، ولا ينقطع حكم سفره .

    - إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب عليه الإتمام إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر ، أما إذا لم يدرك معه إلا أقل من ركعة فلا يلزمه الإتمام .
    و إذا كان المقيم يصلي المغرب والمسافر يصلي معه العشاء فيجوز له القصر ، فإذا قام الإمام للثالثة نوى الإنفراد وأتم تشهده وسلم ، أو يبقى جالسا وينتظر الإمام ثم يسلم معه.

    - الأفضل لجماعة المسافرين ألا يصلوا مع المقيمين في الصلوات التي تقصر ( الظهر والعصر والعشاء ) ليتمكنوا من القصر .

    - أما إن كان المسافر وحده فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة ، ولا يجوز له التخلف عن الجماعة من أجل القصر.

    - لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر ، ثم وصل بلده قبل دخول وقت الثانية = فصلاته صحيحة ولا يلزمه أن يعيد الثانية .
    مثاله :
    أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو فنزل وصلى الظهر والعصر جمعا وقصرا ثم وصل إلى بلده الساعة الواحدة فصلاته صحيحة ولا شيء عليه .

    - لو نوى الجمع وهو مسافر ثم وصل بلده وهو لم يصل فإنه لا يقصر.
    مثاله :
    رجل مسافر من الرياض إلى مكة ، ورجع إلى الرياض وقبل أن يصل الرياض بـ 400 كيلو أذن الظهر فقال : سأجمع وأصلي في الرياض إذا وصلت ثم وصل الرياض الساعة 4 عصرا فإنه يصلي جمعا الظهر والعصر لكن لا يقصر ؛ لأن سفره انتهى بدخوله البلد .

    - إذا نسي صلاة من صلاة الحضر وذكرها وهو مسافر ، أو نسي صلاة في سفره وذكرها في الحضر وجب عليه الإتمام في الحالتين .

    - يجوز أن يجمع ويقصر حتى ولو لم ينو الجمع أو القصر عند ابتداء الأولى .

    ( غلط شائع ) :
    يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى ، فإن لم يصل فيه فلا يحل أن يصلي حتى يدخل وقت الثانية ، وهذا غلط ، وليس له أصل فالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا نوى جمعهما = فإن وقتهما يتحد ؛ لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر ،ولا بين المغرب والعشاء ، ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت.
    ولنضرب مثلا :
    ( فلو كان أذان المغرب الساعة 6 و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )
    فهو مخير من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه .
    فله أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو 8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30 ، المهم أن تقع الصلاتين قبل خروج الوقت الساعة 11 .

    - يجب على المسافر أن يعتني بالقبلة فإن كان في بلد للمسلمين فإنه يستدل على القبلة إما بسؤالهم ، أو بالنظر إلى المساجد .
    وليس له أن يجتهد فإن صلى في بلد إلى غير القبلة لم تصح صلاته .

    - وإن كان في البر أو الطريق ولا يوجد من يخبره عن القبلة فإنه يجتهد في معرفة القبلة ويصلي .
    وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن إلى اتجاه القبلة فلا شيء عليه وصلاته صحيحة .

    - يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة، وإن جمع الصلاتين أذّن أذانا واحدا ثم أقام لكل فريضة .

    - إذا صلى المسافر الجمعة مع أهل البلد فإنه لا يصح أن يجمع معها العصر، بل يصلي العصر في وقتها قصرا.

    - إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته، وتصف خلفه، ويكون له حكم الجماعة .


    هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    --------------------

    * أخي طالب العلم وفقك الله :
    احتسب أن تطرح وتشرح لجماعة مسجدك، و مَن حولك ما تراه مناسبا من هذه المسائل أو غيرها ؛ فإنك ـ في غالب ظني ـ ستجد عند بعضهم أخطاء يرتكبها من زمن قد لا تصح معها صلاته .

    * هذه المسائل مأخوذة من كتب أهل العلم ـ خصوصا ـ كتب ابن قدامة وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين ، رحم الله الجميع ، وليست هذه المسائل مما اتفق عليه هؤلاء الأعلام، بل ربما خالف بعضهم في بعضها.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    قلتم وفقكم الله :
    إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب عليه الإتمام إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر ، أما إذا لم يدرك معه
    إلا أقل من ركعة فلا يلزمه الإتمام .

    أقول رعاكم الله :
    الم يحرم مع الإمام ؟
    ومالفرق بين إدراك ركعة من عدمه ؟
    كما لا يخفى على شريف علمكم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما جعل الإمام ليؤتم به ".
    وقوله صلى الله عليه وسلم: " ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا " فيشمل كل ما أدرك الإنسان وكل ما فاته.
    ولأن ابن عباس سئل: ما بال الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعاً ؟ فقال: تلك هي السنة "
    ولأن الصحابة رضي الله عنهم: كانوا يصلون خلف عثمان بن عفان في منى أربعاً .
    الايدل ذلك على أن المسافر إذا دخل مع الإمام وجب عليه أن يتم .
    وقولكم رعاكم الله و زادكم علما وفقها:
    إذا نسي صلاة من صلاة الحضر وذكرها وهو مسافر ، أو نسي صلاة في سفره وذكرها في الحضر وجب
    عليه الإتمام في الحالتين .

    الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " أي: أي يصلي هذه
    الصلاة كما هي إذا ذكرها .
    أسأل الله الاّ يحرمكم الأجر ،وأن يجزل لكم المثوابة ، ويحسن لكم العاقبة .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    بارك الله ونفع بما قلتَ.
    المسألة الأولى: الفرق إذا أدرك ركعة أدرك الصلاة كالجمعة، وإذا لم يدرك فلا . ولا يخفى الخلاف في ذلك .
    المسألة الثانية : قال ابن قدامة في المغني مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ( وَإِذَا نَسِيَ صَلَاةَ حَضَرٍ ، فَذَكَرَهَا فِي السَّفَرِ ، أَوْ صَلَاةَ سَفَرٍ ، فَذَكَرَهَا فِي الْحَضَرِ ، صَلَّى فِي الْحَالَتَيْنِ صَلَاةَ حَضَرٍ ) .
    نَصَّ أَحْمَدُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَلَى هَاتَيْنِ الْمَسْأَلَتَيْ نِ فِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُد وَالْأَثْرَمِ .
    قَالَ فِي رِوَايَةِ الْأَثْرَمِ : أَمَّا الْمُقِيمُ إذَا ذَكَرَهَا فِي السَّفَرِ ، فَذَاكَ بِالْإِجْمَاعِ يُصَلِّي أَرْبَعًا ، وَإِذَا نَسِيَهَا فِي السَّفَرِ ، فَذَكَرَهَا فِي الْحَضَرِ ، صَلَّى أَرْبَعًا بِالِاحْتِيَاطِ ، فَإِنَّمَا وَجَبَتْ عَلَيْهِ السَّاعَةَ ، فَذَهَبَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إلَى ظَاهِرِ الْحَدِيثِ : " فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا " .
    أَمَّا إذَا نَسِيَ صَلَاةَ الْحَضَرِ ، فَذَكَرَهَا فِي السَّفَرِ ، فَعَلَيْهِ الْإِتْمَامُ إجْمَاعًا ، ذَكَرَهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ وَابْنُ الْمُنْذِرِ ؛ لِأَنَّ الصَّلَاةَ تَعَيَّنَ عَلَيْهِ فِعْلُهَا أَرْبَعًا ، فَلَمْ يَجُزْ لَهُ النُّقْصَانُ مِنْ عَدَدِهَا ، كَمَا لَوْ لَمْ يُسَافِرْ ، وَلِأَنَّهُ إنَّمَا يَقْضِي مَا فَاتَهُ ، وَقَدْ فَاتَهُ أَرْبَعٌ .
    وَأَمَّا إنْ نَسِيَ صَلَاةَ السَّفَرِ ، فَذَكَرَهَا فِي الْحَضَرِ ، فَقَالَ أَحْمَدُ : عَلَيْهِ الْإِتْمَامُ احْتِيَاطًا .
    وَبِهِ قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَدَاوُد ، وَالشَّافِعِيُّ فِي أَحَدِ قَوْلَيْهِ .
    وَقَالَ مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ : يُصَلِّيهَا صَلَاةَ سَفَرٍ ؛ لِأَنَّهُ إنَّمَا يَقْضِي مَا فَاتَهُ ، وَلَمْ يَفُتْهُ إلَّا رَكْعَتَانِ .
    وَلَنَا ، أَنَّ الْقَصْرَ رُخْصَةٌ مِنْ رُخَصِ السَّفَرِ ، فَيَبْطُلُ بِزَوَالِهِ ، كَالْمَسْحِ ثَلَاثًا .
    وَلِأَنَّهَا وَجَبَتْ عَلَيْهِ فِي الْحَضَرِ ، بِدَلِيلِ قَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ : " فَلْيُصَلِّهَا إذَا ذَكَرَهَا " .
    وَلِأَنَّهَا عِبَادَةٌ تَخْتَلِفُ بِالْحَضَرِ وَالسَّفَرِ ، فَإِذَا وُجِدَ أَحَدُ طَرَفَيْهَا فِي الْحَضَرِ ، غَلَبَ فِيهَا حُكْمُهُ ، كَمَا لَوْ دَخَلَتْ بِهِ السَّفِينَةُ الْبَلَدَ فِي أَثْنَاءِ الصَّلَاةِ وَكَالْمَسْحِ .
    وَقِيَاسُهُمْ يَنْتَقِضُ بِالْجُمُعَةِ إذَا فَاتَتْ ، وَبِالْمُتَيَمّ ِمِ إذَا فَاتَتْهُ الصَّلَاةُ ، فَقَضَاهَا عِنْدَ وُجُودِ الْمَاءِ .

  4. #4

    افتراضي

    الشيخ عبد الرحمن السديس حفظك الله
    اختيارات مؤصلة نافعة بارك الله فيك ، وقد ذكرت مسألة المسافة ونسيت أختها وهي المدة التي يترخص فيها المسافر ، ومن خلال اختياراتك أظنك تختار أن السفر لا يتحدد بمدة .
    دمتم بخير ....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي

    ملخص شامل يغني عن كثير من المطولات .
    جزاءك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن .
    فإن كان هناك إضافة على هذه الفوائد .
    فهناك نازلة من النوازل السفر في هذا العصر وهي :
    بما أن القول الراجح أن السفر الذي ينطبق عليه أحكام السفر من قصر وجمع ، وإفطار لا يحدد بمسافة ، أو وقت ، وإنما المرجع في ذلك هو العرف .
    فهل ما يفعله كثير ممن عمله خرج بلده وخاصة المدرسين ، الذين يذهبون يومياً إلى عمله قرابة (150 كم ) أو أكثر قليلاً ، فهو يذهبون ويعودون إلى بلده بنفس اليوم ، فيصرون ويجمعون بين الظهر والعصر بحجة السفر ، بل بعضهم قد يصل قبل إلى بلده في بعض الأيام قبل الظهر إلا أنه ينتظر قليلاً خارج البلد حتى يدخل وقت الظهر ثم يصلي الظهر والعصر جمعاً وقصراً .
    فإذا قلنا إن المرجع في تحديد السفر هو العرف ، فالعرف في مثل هذه الحالة لا يعده سفراً .
    ويستدلون هؤلاء بفتاوى لبعض طلبة العلم .
    وهذه المسألة حصل فيها تناقض من طلبة العلم ، فهم يفتون لهؤلاء بالقصر ، لأنه سفر .
    أما المدرسات فيفتى لهن بجواز الذهاب لعملهن في نفس هذه المسافة بدون محرم بحجة أنه ليس بسفر لأنهن سيعدن في نفس اليوم .
    فنرجوا من الشيخ عبد الرحمن ، وبقية المشايخ تحرير مثل هذه النازلة .
    وفق الله الجميع لما فيه خير للإسلام والمسلمين .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله بن عبد الله مشاهدة المشاركة
    وقد ذكرت مسألة المسافة ونسيت أختها وهي المدة التي يترخص فيها المسافر ، ومن خلال اختياراتك أظنك تختار أن السفر لا يتحدد بمدة .
    دمتم بخير ....
    أحسن الله إليك ، نعم صدقت، والأمر ما ذكرتَ .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    الشيخ الكريم إبراهيم وفقه الله
    هذه المسائل يرجع فيها إلى الأصل عند هؤلاء ومن أفتاهم، فإن كان يقول المرجع للعرف؛ فينظر هل الناس يعتبرون هذا سفرا أم لا ؟
    وعليه يتحرر الجواب.

  8. #8

    افتراضي

    الشيخ إبراهيم
    تحياتي لك ...
    عندي في هذه المسألة عن شيخنا إمام الدنيا ودرة العصر ونادرة الزمان ابن باز رحمه الله ونور ضريحه .
    سمعته أذناي ووعاه قلبي .
    مدرس يذهب لمسافة قصر فهل له أن يجمع بين الصلاتين الظهر والعصر جمع تقديم وهو يصل إلى بلده قبل دخول وقت العصر ؟
    فقال شيخنا نعم له ذلك ولو كان يصل قبل دخول وقت العصر . فسئل : ولو كان ذلك كل يوم ؟ فقال : نعم ولو كان كل يوم . اهـ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    الإخوة الفضلاء :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    وجزاك الله خيرا يا شيخ عبدالرحمن على هذا المختصر المفيد
    وما زال يشكل عليّ من يذهب من جدة إلى مكة أو العكس ، هل لهم أن ترخصوا برخص السفر ، خاصة من كان هذه عادته يومياً لعمل أو ما شابهه ، أو أنه ينتقل لمدة أيام ، وإذا كان الجواب أن أهل مكة لا يترخصون برخص السفر إذا ذهبوا إلى جدة فهل يسقط عن أهل جدة طواف الوداع في الحج .
    وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمجيد مشاهدة المشاركة
    وما زال يشكل عليّ من يذهب من جدة إلى مكة أو العكس ، هل لهم أن ترخصوا برخص السفر ، خاصة من كان هذه عادته يومياً لعمل أو ما شابهه ،
    أما من كان يتردد فلا إشكال ـ في تقديري ـ أنه غير مسافر.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمجيد مشاهدة المشاركة
    أو أنه ينتقل لمدة أيام ، وإذا كان الجواب أن أهل مكة لا يترخصون برخص السفر إذا ذهبوا إلى جدة فهل يسقط عن أهل جدة طواف الوداع في الحج .
    أما من ينتقل عدة أيام فالظاهر في العرف أنه مسافر، والعرف يتأثر بالمسافة والتكرار كما لا يخفى .
    فقد يعتبر هذا مسافرا وهذا غير مسافر وهما من بلد واحد كمن يتردد ومن لا يذهب إلا نادرا.
    والله أعلم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    جزاك الله خيراً شيخي الغالي و زادك علماً وعملاً , محبك .

  13. #13

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    مختصر مفيد

    بارك الله فيك ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك

    شكرآ لكم لإفادتنا بهذا الموضوع الطيب النافع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    شكر الله لكم وبارك فيكم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    الشيخ عبد الرحمن السديس حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك على طرح هذه الفوائد المهمة بهذه اللغة الواضحة
    وقبل عشرين عاماً توقفنا لأجل البنزين الساعة 2 ظهراً، في يوم شديد البرودة، وطلبت من رفاقي أن نصلي في مسجد المحطة، فرفضوا إلا بعد دخول العصر، واضطررنا إلى الوقوف مرة أخرى والصلاة في الهواء البارد. وبعد الوصول سألت الإفتاء بالهاتف فلم أحصل على جواب واضح، بل كان الشيخ يردد (في وقت إحداهما ... في وقت إحداهما)

    ولعلك وفقك الله تصدر هذه الفوائد في نسخة ثانية وثالثة لتستوعب مسائل أخرى، وعندي بضع منها:
    - إذا دخلت الظهر أو المغرب عند نهاية السفر، فهل يجمعهما المسافر مع ما بعدهما، مع علمه بأنه يستطيع أن يصلي الأخرى مع الناس؟
    - إذا شرع المسافر في السفر بعد الظهر خاصة (وربما بعد المغرب أحياناً)، وغلب على ظنه أن أداء العصر سيكون فيه مشقة، كأن يكون في طائرة يصعب أداء الصلاة فيها، فهل يجمع بلا قصر قبل السفر لأجل هذا العذر قياساً على المطر؟
    - المسافر الذي يمكث في بلد أكثر من أربعة أيام، هل يقصر ويجمع؟ ما القول الراجح في ذلك؟
    - هل ينتقض الوضوء بانقضاء مدة المسح للمسافر والمقيم؟
    - المسفر الذي يصلي الظهر مع الناس ثم يقوم للعصر، هل يصليها مع جماعة الظهر الثانية؟
    - الملاحظ في مساجد المطارات خاصة أن الصلاتين المجموعتين تؤديان باستمرار، وكثير من الناس يصلي المغرب مع جماعة العشاء، ثم يصلي العشاء مع جماعة المغرب، مع أن الأمر يمكن ترتيبه لو علم الناس أي الصلاتين هي القائمة حالياً، فلماذا لا يوجد ترتيب لذلك؟ (لوحة صغيرة مثلا ذات وجهين بجوار المنبر)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيا مشاهدة المشاركة
    مختصر مفيد

    بارك الله فيك ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك

    شكرآ لكم لإفادتنا بهذا الموضوع الطيب النافع
    أخوكم/محمد الشهراني.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    - إذا دخلت الظهر أو المغرب عند نهاية السفر، فهل يجمعهما المسافر مع ما بعدهما، مع علمه بأنه يستطيع أن يصلي الأخرى مع الناس؟
    - إذا شرع المسافر في السفر بعد الظهر خاصة (وربما بعد المغرب أحياناً)، وغلب على ظنه أن أداء العصر سيكون فيه مشقة، كأن يكون في طائرة يصعب أداء الصلاة فيها، فهل يجمع بلا قصر قبل السفر لأجل هذا العذر قياساً على المطر؟
    - المسافر الذي يمكث في بلد أكثر من أربعة أيام، هل يقصر ويجمع؟ ما القول الراجح في ذلك؟
    - هل ينتقض الوضوء بانقضاء مدة المسح للمسافر والمقيم؟- المسافر الذي يصلي الظهر مع الناس ثم يقوم للعصر، هل يصليها مع جماعة الظهر الثانية؟
    - الملاحظ في مساجد المطارات خاصة أن الصلاتين المجموعتين تؤديان باستمرار، وكثير من الناس يصلي المغرب مع جماعة العشاء، ثم يصلي العشاء مع جماعة المغرب، مع أن الأمر يمكن ترتيبه لو علم الناس أي الصلاتين هي القائمة حالياً، فلماذا لا يوجد ترتيب لذلك؟ (لوحة صغيرة مثلا ذات وجهين بجوار المنبر)
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكر الله لكم ونفع بكم
    وبعض هذه الفروع قد يدخل في حكم ما ذكر، وإن كان التنصيص عليها حسن لكثرة الاشتباه عند الناس.
    وليتك تكرمت بذكر أحكام هذه المسائل ليعم النفع .
    وبالنسبة للمسح على الخفين فهذه مشاركة مشابهة لطريقة هذه :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    الشيخ عبد الرحمن السديس حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا مستفتٍ ولست فقيهاً
    وفيما يتعلق بالمسألة الأولى سمعت أن الشيخ عبدالعزيز بن باز - أعلى الله منزلته في الجنان - كان يجمع العشاء مع المغرب على مشارف البلدة التي هو عائد إليها.
    والغرض من الاقتراح هو تجميع هذه المسائل التي تكثر الحاجة إليها، وليس البحث عن روابط لها
    فلعلك بارك الله فيك تهتم لهذا الأمر وتزيد من عدد المسائل
    مع تحياتي وتقديري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    بارك الله فيكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة


    ( غلط شائع ) :
    يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى ، فإن لم يصل فيه فلا يحل أن يصلي حتى يدخل وقت الثانية ، وهذا غلط ، وليس له أصل فالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا نوى جمعهما = فإن وقتهما يتحد ؛ لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر ،ولا بين المغرب والعشاء ، ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت.
    ولنضرب مثلا :
    ( فلو كان أذان المغرب الساعة 6 و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )
    فهو مخير من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه .
    فله أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو 8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30 ، المهم أن تقع الصلاتين قبل خروج الوقت الساعة 11 .
    والخطأ الآخر الشائع أيضا وهو متفرع عن هذا :

    إذا وصل الرجل من أهل الرياض إلى الرياض في الساعة الثانية ظهرا وهو لم يصل العصر فإنه ينتظر ساعة كاملة ليؤذن العصر ليجمعها معها
    والواجب عليه أن يصليها في وقتها ولا يؤخرها

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مستفتٍ ولست فقيهاً
    وفيما يتعلق بالمسألة الأولى سمعت أن الشيخ عبدالعزيز بن باز - أعلى الله منزلته في الجنان - كان يجمع العشاء مع المغرب على مشارف البلدة التي هو عائد إليها.
    والغرض من الاقتراح هو تجميع هذه المسائل التي تكثر الحاجة إليها، وليس البحث عن روابط لها
    فلعلك بارك الله فيك تهتم لهذا الأمر وتزيد من عدد المسائل
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا من تواضعك حفظك الله .
    وبالنسبة لما نقلته عن سماحة الشيخ فقد أشرت إليه :
    تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده ، ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا.
    فيجوز لمن كان مسافرا من أهل الرياض ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة وهو عائد إلى بلده ما لم يدخل حدود البلد .
    ولعلي أعود فأذكر أحكام ما تفضلت به من مسائل إن شاء الله .

    الشيخ الفاضل المقرئ جزاكم الله على الإضافة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •