تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما صحة خبر ابن سيرين عن بداية التأريخ في الاسلام

  1. #1

    افتراضي ما صحة خبر ابن سيرين عن بداية التأريخ في الاسلام

    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: قَامَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ فَقَالَ: أَرِّخُوا. فَقَالَ: مَا أَرِّخُوا؟ فَقَالَ: شَيْءٌ تَفْعَلُهُ الْأَعَاجِمُ يَكْتُبُونَ: فِي شَهْرِ كَذَا مِنْ سَنَةِ كَذَا. فَقَالَ عُمَرُ: حَسَنٌ فَأَرِّخُوا. فَقَالُوا: مِنْ أَيِّ السِّنِينَ نَبْدَأُ؟ فَقَالُوا: مِنْ مَبْعَثِهِ. وَقَالُوا: مِنْ وَفَاتِهِ. ثُمَّ أَجْمَعُوا عَلَى الْهِجْرَةِ، ثُمَّ قَالُوا: وَأَيَّ الشُّهُورِ نَبْدَأُ؟ فَقَالُوا: رَمَضَانَ. ثُمَّ قَالُوا: الْمُحَرَّمَ فَهُوَ مُنْصَرَفُ النَّاسِ مِنْ حَجِّهِمْ وَهُوَ شَهْرٌ حَرَامٌ. فَاجْتَمَعُوا عَلَى الْمُحَرَّمِ.

  2. #2

    افتراضي رد: ما صحة خبر ابن سيرين عن بداية التأريخ في الاسلام

    خرجه الطبري في تاريخه [2 : 512]، فقال: حُدِّثْتُ عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ خَالِدٍ، وَأَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ السَّدُوسِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: فذكره.
    ووصله خليفة بن خياط في تاريخه (51)، فقال: وأخبرنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، قال: نا قرة بن خالد، عن محمد بن سيرين، قال: فذكر نحوه مختصرا.
    وأشبع من ذلك ما خرجه ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير [1378] وسقط المتن، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق [1 : 44]، فقال:
    وأخبرنا المدائني، عن قرة بن خالد، عن ابن سيرين، قال:
    رَجُلا مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَدِمَ مِنْ أَرْضِ الْيَمَنِ، فَقَالَ لِعُمَرَ: رَأَيْتُ بِالْيَمَنِ شَيْئًا يُسَمُّونَهُ التَّارِيخَ يَكْتُبُونَ مِنْ عَامِ كَذَا، وَشَهْرِ كَذَا،
    فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ هَذَا لَحَسَنٌ فَأَرِّخُوا، فَلَمَّا أَجْمَعَ عَلَى أَنْ يُؤَرِّخَ شَاوَرَ،
    فَقَالَ قَائِلٌ: مَوْلِدُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ قَوْمٌ: مِنَ الْمَبْعَثِ،
    وَقَالَ قَائِلٌ: حِينَ خَرَجَ مُهَاجِرًا مِنْ مَكَّةَ، وَقَالَ قَائِلٌ: الْوَفَاةُ حِينَ تُوُفِّيَ. فَقَالَ: أَرِّخُوا خُرُوجَهُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ،
    ثُمَّ قَالَ: بِأَيِّ شَهْرٍ نَبْدَأُ فَنُصَيِّرُهُ أَوَّلَ السَّنَةِ؟ فَقَالُوا: رَجَبٌ، فَإِنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يُعَظِّمُونَهُ، وَقَالَ آخَرُونَ: شَهْرُ رَمَضَانَ،
    وَقَالَ بَعْضُهُمْ: ذُو الْحِجَّةِ فِيهِ الْحَجُّ، وَقَالَ آخَرُونَ: الشَّهْرُ الَّذِي خَرَجَ فِيهِ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ، وَقَالَ آخَرُونَ: الشَّهْرُ الَّذِي قَدِمَ فِيهِ،
    فَقَالَ عُثْمَانُ: أَرِّخُوا الْمُحَرَّمَ أَوَّلَ السَّنَةِ وَهُوَ شَهْرٌ حَرَامٌ، وَهُوَ أَوَّلُ الشُّهُورِ فِي الْعِدَّةِ، وَهُوَ مُنْصَرَفُ النَّاسِ عَنِ الْحَجِّ، فَصَيَّرُوا أَوَّلَ السَّنَةِ الْمُحَرَّمَ،
    فَكَانَ أَوَّلُ مَا أَرَّخَ فِي الإِسْلامِ مِنْ مُهَاجَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّاسُ: سَنَةَ إِحْدَى وَسَنَةَ اثْنَتَيْنِ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا.
    هذا إسناد صحيح إلى ابن سيرين وله شواهد تؤيده من حديث ميمون بن مهران وعامر الشعبي وأبي الزناد.
    والله أعلم.
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •