تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه

    وأخرج مالك عن سعيد بن المسيِّب أنَّ مسلماً ويهودياً إختصما إلى عمر رضي الله عنه، فرأى الحق لليهودي فقضى له مر به. فقال له اليهودي: والله لقد قضيت بالحق، فضربه عمر بالدِّرة وقال: وما يدريك؟ فقال اليهودي: والله إنا نجد في التوراة: ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه ما دام مع الحق، فإذا ترك الحق عرجا وتركاه. كذا في الترغيب .

    ماصحة هذا الأثر؟

  2. #2

    افتراضي رد: ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه

    خرجه مالك في الموطأ كما في رواية يحيى الليثي وأبي مصعب الزهري وابن عبد الحكم عنه في فتوح مصر والمغرب.
    ولم يذكر أحد في هذا الأثر فيما وقفت بتسمية ما وجده اليهودي: "التوراة".
    وتابعه سفيان بن عيينة إلا أنه زاد في لفظ الحديث فيما خرجه ابن عبد البر في الاستذكار معلقا بصيغة الجزم، فقال:
    وروى ابن عيينة هذا الخبر عن يحيى، عن سعيد بن المسيب،
    أن عمر اختصم إليه مسلم ويهودي، فرأى أن الحق لليهودي فقضى له فقال اليهودي: " (والله) ان الملكين جبريل ومكائيل ليتكلمان بلسانك وإنهما عن يمينك وشمالك".
    فضربه عمر بالدرة وقال له: " لا أم لك! ما يدريك "، قال: "إنهما مع كل قاض يقضي بالحق ما دام مع الحق فإذا ترك الحق عرجا وتركاه".

    فقال عمر: "والله ما أراك أبعدت". اهـ.
    قلتُ: وقد روي عن مالك بزيادة في الإسناد فيما عزاه ابن الملقن في البدر المنير (9/607)، فقال:
    ومن ذلك ما رواه الخطيب في كتاب «أسماء الرواة عن مالك» بسنده إلى:
    أحمد ابن إبراهيم الموصلي، ثنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن سعيد بن المسيب، عن أبيه قال: فذكره إلا أنه زاد: "إنا نجد في كتابنا". اهـ.
    وتوبع على ذلك فيما خرجه وكيع الضبي في أخبار القضاة (1/45)، فقال:
    حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل؛ قال: حدثنا خلف بن هشام؛ قال:
    حدثنا حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن سعيد بن المسيب، عن أبيه؛ قال: فذكره بنحو لفظ ابن عيينة إلا أنه زاد:
    " لأنهما مع كل قاض يقضي بالحق، فإذا ترك الحق عرجا، ووكلاه إلى شيطان الإنس والجن"؛ فقال عمر: "إني لأحسبه كما قال". اهـ.
    وقال وكيع: حدثنا علي بن هشام؛ قال: حدثنا علي بن عاصم، عن يحيى بن سعيد الأنصاري؛ قال: حدثني محمد بن سعيد بن المسيب، عن أبيه، قال: فذكره مختصرا.
    قلتُ: محمد بن سعيد بن المسيب، فيه جهالة بالإضافة إلى وجود خلاف في سماع سعيد بن المسيب من عمر رضي الله عنه.
    وروى ابن أبي حاتم في العلل [1423]، فقال: وَسألت أبي عَنْ حديث:
    رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ نَافِعِ بْنِ الْحَارِثِ، قَالَ:
    اخْتَصَمَ رَجُلانِ إِلَى عُمَرَ فَقَضَى لأَحَدِهِمَا، فَقَالَ: أَصَبْتَ أَصَابَ اللَّهُ بِكَ، فَقَالَ: " وَيْحَكَ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي أَخْطَأْتُ أَمْ أَصَبْتُ؟ وَلَكِنْ لَمْ آلُ ". اهـ.

    قَالَ أَبِي: "هُوَ نَافِعُ بْنُ عَبْدِ الْحَارِثِ". اهـ.
    قلتُ: حبيب بن أبي ثابت موصوف بالتدليس ويروي عن نافع بن الحرث بواسطة راوٍ.
    وفي زوائد فضائل الصحبة [482] من طريق عَلِيِّ بْنِ الْجَعْدِ، قال:
    قثنا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ: "، وَإِنِّي لأَحْسَبُ أَنَّ بَيْنَ عَيْنَيْ عُمَرَ مَلَكَيْنِ يُسَدِّدَانِهِ، " اهـ.
    قلتُ: هذا إسناد منقطع، والمسعودي اختلط وروي من عدة طرق كما قال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩‏/٨١).
    وروى عبد الرزاق في مصنفه [19045]، بإسناد منقطع، فقال:
    عن معمر , عن أيوب , عن ابن سيرين , أن عمر , قال: «إني قد قضيت في الجد قضيات مختلفة , لم آل فيها عن الحق». اهـ.
    وكذلك روى ابن شبة في تاريخ المدينة، فقال:
    حدثنا سليمان بن كراز، قال: حدثنا ميمون بن موسى بن عبد الرحمن بن صفوان الداني، عن الحسن، قال:
    قال [عمر]: "فعلموني بها ولوددت أني انفلت كفافا، وسلم لي ما كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإني لم آل ولا أدري". اهـ.
    وروى أبو بكر المروذي في أخبار الشيوخ [142]، فقال:
    وسمعت الوليد بن شجاع يقول: حدثنا الأشجعي، عن مالك، عن أبي حصين، قال:
    كنت عند الشعبي إذ جاءه خصمان، قال: فقال لي: قل فيهما؟ قال: فقلت: ما أنا بقائل فيهما،
    قال: فقضى بينهما، ثم قال: ما أدري أصبت أم أخطأت، ولكني لم آل".
    ثم قال: ثم لعن أرغب الناس في هذا المجلس، قال: حسبت لعل ما يخبره. اهـ.
    والله أعلم.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه

    جزاكم الله خيرا .

  4. #4

    افتراضي رد: ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن يمينه مَلَك وعن شماله ملك يسدِّدانه ويوفقانه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    وجزاك الله خيرا
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •