تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: يا سفيان بن سهل لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي يا سفيان بن سهل لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين


    4004- (يا سفيان بن سهل لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين).
    أخرجه ابن أبي شيبة (8/395)، وعنه ابن ماجه (3574)، وابن حبان (1449)، وأحمد (4/246و250و253)، والبغوي في "الجعديات " (101/2) عن شريك عن عبدالملك بن عمير عن حصين بن قبيصة عن المغيرة بن شعبة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لسوء حفظ شريك- وهو ابن عبدالله القاضي-.
    ثم وجدت للحديث شاهدين يتقوى بهما:
    الأول: عن أبي أمامة قال:
    بينما ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ إذ لحقنا عمرو بن زرارة الأنصاري في حلة:
    إزار ورداء قد أسبل.. فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: ".. يا عمرو بن زرارة! إن الله لا يحب المسبلين ".
    أخرجه الطبراني في "الكبير" (8/277-7909) من طريقين عن إبراهيم ابن العلاء الحمصي: ثنا الوليد بن مسلم عن الوليد بن أبي السائب عن القاسم عنه.
    وقد تقدم تحت الحديث (2682)؛ ونقلنا هناك عن الهيثمي أنه قال (5/124):
    "رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها ثقات ".
    وأقول الآن: والظاهر أنه يعني هذا الإسناد، وهو كما قال، وهو حسن لولا أن الوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية.
    والآخر: يرويه أبو الحجاج عن سعيد الثقفي عن رجل من قومه قال:
    مر برسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل يجر إزاره، فقال له:
    "ارفع إزارك؛ فإن الله عز وجل لا يحب المسبلين ". فقال: إن في ساقي حموشة ؟ ! فقال رسول الله:
    "ما بإزارك أقبح مما بساقك ".
    أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان " (2/232/2- 223/ 1).
    قلت: ورجاله ثقات ؛ غير أبي الحجاج وشيخه الثقفي؛ فلم أعرفهما.
    وبالجملة " فالحديث حسن بمجموع طرقه. والله أعلم.*
    4004- (يا سفيان بن سهل! لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين).
    أخرجه ابن أبي شيبة (8/395)، وعنه ابن ماجه (3574)، وابن حبان (1449)، وأحمد (4/246و250و253)، والبغوي في "الجعديات " (101/2) عن شريك عن عبدالملك بن عمير عن حصين بن قبيصة عن المغيرة بن شعبة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لسوء حفظ شريك- وهو ابن عبدالله القاضي-.
    ثم وجدت للحديث شاهدين يتقوى بهما:
    الأول: عن أبي أمامة قال:
    بينما ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ إذ لحقنا عمرو بن زرارة الأنصاري في حلة:
    إزار ورداء قد أسبل.. فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: ".. يا عمرو بن زرارة! إن الله لا يحب المسبلين ".
    أخرجه الطبراني في "الكبير" (8/277-7909) من طريقين عن إبراهيم ابن العلاء الحمصي: ثنا الوليد بن مسلم عن الوليد بن أبي السائب عن القاسم عنه.
    وقد تقدم تحت الحديث (2682)؛ ونقلنا هناك عن الهيثمي أنه قال (5/124):
    "رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها ثقات ".
    وأقول الآن: والظاهر أنه يعني هذا الإسناد، وهو كما قال، وهو حسن لولا أن الوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية.
    والآخر: يرويه أبو الحجاج عن سعيد الثقفي عن رجل من قومه قال:
    مر برسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل يجر إزاره، فقال له:
    "ارفع إزارك؛ فإن الله عز وجل لا يحب المسبلين ". فقال: إن في ساقي حموشة ؟ ! فقال رسول الله:
    "ما بإزارك أقبح مما بساقك ".
    أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان " (2/232/2- 223/ 1).
    قلت: ورجاله ثقات ؛ غير أبي الحجاج وشيخه الثقفي؛ فلم أعرفهما.
    وبالجملة " فالحديث حسن بمجموع طرقه. والله أعلم.

    الكتاب : السلسلة الصحيحة
    المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا سفيان بن سهل لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: يا سفيان بن سهل لاتُسبِل، فإنّ الله لا يحبُّ المسبِلين

    عن المغيرة بن شعبة قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم آخذ بحجزه سفيان ابن أبي سهل ، فقال : (( يا سفيان ، لا تسبل إزارك ، فإن الله لا يحب المسبلين )) ، . أخرجه ابن ماجة ( 3574) ، = =وابن حبان ( 1449) ، وأحمد ( 4/ 246، 250) من طريق شريك ، عن عبد الملك بن عمير ، عن حصين بن قبيصة ، عن المغيرة به . وسنده حسن في الشواهد . أما البوصيري رحمه الله ، فصححه !! كما في (( الزوائد )) .
    (2) 54-
    ضعيف .
    أخرجه الدولابي في (( الكنى )) ( 2/ 44) قال : حدثنا إسحاق بن سيار النصيبي ، قال حدثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، قال : حدثنا الربيع بن مسلم ، قال : حدثني أبو عمرو ، مولى أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - 00 فذكره .
    قلت : وهذا سند ضعيف . وأبو عمرو ، مولى أنس ترجمه البخاري في (( الكنى )) ( 474) وابن أبي حاتم في (( الجرح والتعديل )) ( 4/ 2/ 410) ، وهو مجهول . ثم هو لم يدرك النبي صلى الله عليه وأله وسلم فالحديث مرسل . والربيع بن مسلم ، كذا !! والصواب : (( الربيع بن سليم )) كما عند البخاري وابن أبي حاتم . وهو ضعيف أيضاً . قال ابن معين : (( ليس بشيء )) وقال الأزدي : (( منكر الحديث )) . ثم رأيت الدولابي رواه في (( الكنى )) في موضع آخر ( 1/ 195) بنفس غير أنه ذكر فيه : (( أنس بن مالك )) فصار بذلك موصولاً ، وأظن أن سقوطه من هذا السند كان سهواً فانتفى الإرسال ، وبقيت العلل الأخرى وله شاهد عن حديث ابن عمر رضي الله عنهما . أخرجه ابن أبي الدنيا في (( الصمت )) ( ج 1/ ق / 4/ 2- 5/ 1) من طريق المغيرة بن مسلم ، عن هشام بن إبراهيم ، عن ابن عمر مرفوعاً .. فذكره . مع تقديم وتأخير . قلت : وهذا سند ضعيف . هشام بن إبراهيم ، كذا وقع في (( الأصل )) ، وقد ترجم له البخاري ( 4/ 2/ 192) ، وابن أبي حاتم ( 4/ 2/ 53) باسم (0 هشام بن أبي ‘إبراهيم )) . وقد ترجم له البخاري ( 4/ 2/ 192) ، وابن أبي حاتم ( 4/ 2/ 53) باسم (( هشام بن أبي إبراهيم )) . وقد نبه المحقق في حاشية (( الجرح والتعديل )) أن في إحدى نسخ الكتاب (( هشام بن إبراهيم )) . وهو على كل حال مجهول كما قال أبو حاتم . قال الحافظ العراقي في (( المغني )) ( 3/ 110) . (( رواه ابن أبي الدنيا في (( الصمت )) بسند حسن )) !! قلت : كذا قال ! وهو متعقب فيه ذكرت . والحديث عزاه الزبيدي في (( الإتحاف )) ( 7/ 452- 453) إلى أبي يعلى ، وابن شاهين ، والخرائطي في (( مساوئ الأخلاق )) والضياء في (( المختارة )) . والله أعلم .
    وله شاهد ضعيف جداً . أخرجه ابن المبارك في (( الزهد )) ( 745) قال : أخبرنا عبيد الله بن الوليد الوصافي ، عن أبي جعفر ، قال رسول - - صلى الله عليه وسلم - - فذكره بنحوه . وعبيد الله بن الوليد =
    = ضعفه ابن معين وأبو حاتم وأبو زرعه وتركه النسائي وعمرو بن على . وأبو جعفر هو محمد بن على بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، ولم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - .

    الكتاب : النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة
    المؤلف : أبو إسحاق الحويني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •