حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين. - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 58 من 58
24اعجابات

الموضوع: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2020
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد المأربي مشاهدة المشاركة
    وإياك وفقك الله
    أما الجواب عن هل هو مشرك أو كافر فإنه يرجع إلى مفهوم الكفر والشرك هل هما مترادفان أو متباينان في العرف الشرعي مع القطع بالتباين في المفهوم اللغوي.

    2- لكن قولك [علما ان حقيقة الكفر لا تثبت قبل الرسالة وانما الذي يثبت حد الشرك وان اطلق عليه اسم كفر الجهل]. خطأ واضح، يناقض دلالة الكتاب والسنة وإجماع الأمة على أن حقيقة الكفر تثبت قبل الرسالة والخبر، والكفر أعمّ من التكذيب، ولأن الناس أجمعوا على أن الجهل بالله وبصفاته على القيد السابق في مشاركاتي كفر بالله قبل الرسالة وبعد الرسالة.

    ومن أطلق عدم الثبوت فإنما أتي من عدم التصور الصحيح لمفهوم الكفر وحقيقته المجمع عليها عند طوائف القبلة وهي:[عدم الإيمان بالله]
    ثم الطوائف تختلف فيمَ يتحقّق عدم الإيمان بالله من الأعمال الكفرية كما هو معروف في مواضعه.
    بارك الله فيك.
    طريقة طرح السؤال فيما سبق كانت خطأ مني.
    تنفرد حقيقة الكفر بعد الرسالة بالتكذيب والاستكبار والاعراض والشك والنفاق... ويجتمع الشرك والكفر في حقيقة الجهل بالله وتوحيده قبل الرسالة وبعده.
    السؤال: من لم يحقق البراءة ممن اشرك بالله باعتقاد عدم إسلامهم فليس بمسلم ولوقبل الرسالة، فمن هذا حاله ومقاله هل يصدق عليه انه جاهل بالله وتوحيده قبل الرسالة؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو محمد المأربي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    470

    Post رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمير المغربي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    طريقة طرح السؤال فيما سبق كانت خطأ مني....
    السؤال: من لم يحقق البراءة ممن اشرك بالله باعتقاد عدم إسلامهم فليس بمسلم ولوقبل الرسالة، فمن هذا حاله ومقاله هل يصدق عليه انه جاهل بالله وتوحيده قبل الرسالة؟
    أحسنت!
    من لم يعتقد عدم إسلام المشركين مع العلم بالحال فهو جاهل بالله وبتوحيده؛
    لأن الإسلام والشرك حقيقتان متناقضتان، والتناقض حكم عقلي ضروري عند التصوّر التامّ،
    ومن عرف الإسلام - الاستسلام لله وحده- عرف الشرك - الاستسلام لغير الله- ضرورةً.

    وعلى هذا: إذا لم يعرف انفراد الله بالألوهية، وانتفاء الإسلام عن المشرك فهو جاهل بالله وبتوحيده ولا نقول: هو جاهل بوجود الله.
    والجهل عدم العلم بالشيء إن كان بسيطا، أو اعتقاده على خلاف ما هو عليه إن كان مركّبا، وهو حقيقة ذاتية لا تختلف باختلاف الأزمان والأحوال.

    قال ابن لقيم رحمه الله:
    [فإن المشرك أجهل الجاهلين بالله، حيث جعل له من خلقه ندا، وذلك غاية الجهل به،
    كما أنه غاية الظلم منه، وإن كان المشرك لم يظلم ربه وإنما ظلم نفسه
    ]

    كذلك من لم يعتقد بإشراك المشرك وعدم إسلامه فهو من أجهل الجاهلين بالله وبحقيقة الإسلام.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2021
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    بارك الله فيكم جميعا وبفع بكم.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2021
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    السلام عليكم
    كان موضوع سؤالي :ما هو حكم من لم يكفر اليهود و النصارى والمشركين أو شك في كفرهم لانه كان في بادية بعيدة أو حديث العهد بإسلام؟
    خلاصة ما فهمته من كلامكم: من كان في بادية بعيدة أو حديث العهد بإسلام ان لم يعتقد عدم إسلام (اي اثبت لهم الاسلام اسم ومسمى)اليهود والنصارى والمشركين فهو كافر ومناط كفره الجهل بالله وبتوحيده.
    هل ما فهمته من كلامكم صحيح؟
    واذا كان صحيحا لماذا اهل العلم يقولون مناط كفر من حكم باسلام اليهود والنصارى والمشركين هو تكذيب الشرع ولا يذكرون ان مناط كفره الجهل بالله وتوحيده؟

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حاج زيد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    كان موضوع سؤالي :ما هو حكم من لم يكفر اليهود و النصارى والمشركين أو شك في كفرهم لانه كان في بادية بعيدة أو حديث العهد بإسلام؟
    خلاصة ما فهمته من كلامكم: من كان في بادية بعيدة أو حديث العهد بإسلام ان لم يعتقد عدم إسلام (اي اثبت لهم الاسلام اسم ومسمى)اليهود والنصارى والمشركين فهو كافر ومناط كفره الجهل بالله وبتوحيده.
    هل ما فهمته من كلامكم صحيح؟
    واذا كان صحيحا لماذا اهل العلم يقولون مناط كفر من حكم باسلام اليهود والنصارى والمشركين هو تكذيب الشرع ولا يذكرون ان مناط كفره الجهل بالله وتوحيده؟
    الحمد لله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    والله إن جواب السؤال في عشرة أسطر فلا تضيفوا فوق العشرة مائة .
    قول لم يُقل نرى وشاهد لم يُورد . فاجعلوه حِمل حمَلٍ وليس حِمل بعير .
    سددكم الله ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2021
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة


    الحمد لله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    والله إن جواب السؤال في عشرة أسطر فلا تضيفوا فوق العشرة مائة .
    قول لم يُقل نرى وشاهد لم يُورد . فاجعلوه حِمل حمَلٍ وليس حِمل بعير .
    سددكم الله ،،،


    اخي يوسف لم افهم مقصودك.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حاج زيد مشاهدة المشاركة
    اخي يوسف لم افهم مقصودك .
    الحمد لله
    حفظكم الله أخي علي
    كنت أتكلم مع الذي سيجيب على سؤالك
    وطلبت منه بعد هذا السرد الطويل في المسألة إعطاء السائل قدراً
    كبيراً من توضيح الجواب على قدره الواجب وأن لا يكون بعد هذا السرب
    من الأفكار سرب آخر يعيدنا إلى أول الحديث كما يحدث دائماً في المناقشات ولا يراعوا
    الدجة العلمية للسائل وظروفه من خلال سؤاله وينسوه ويدخلونا فيما هو ليس بمحله .
    جزاك الله خيراً .
    وجزا الله خيراً من سيجيب على السؤال بما يرضيه سبحانه ،،،

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,495

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    قال ابن القيم في زاد المعاد ((إذا لم يقم الإيمان بالقلب حصل ضده وهو الكفر وهذا كالعلم والجهل إذا فقد العلم حصل الجهل وكذلك كل نقيضين زال أحدهما خلفه الآخر))
    نعم لأن الاخ الطيبونى دائما يخلط بين عدم الايمان المتعلق بالرسالة وعدم الايمان المتعلق بالوصف والفعل والاعتقاد
    لانه قد ينفى الايمان المتعلق بالوصف والفعل لأن الايمان اعتقاد وقول وعمل والكفر كذلك اعتقاد وقول وعمل
    فاذا خلا القلب من التوحيد فانه يخلفه فى الباطن ضده
    أما الايمان المتعلق بالرسالة-متعلقه-طاعة الرسول-والتصديق بالرسالة-والمتابعة-وغير ذلك من متعلقات الرسالة- والكفر الشرعى يكون بضد ذلك-ومن هذا يعلم ان اسم الايمان والكفر ينفى ويثبت بحسب الاحكام المتعلقة - فقد ينفى الكفر لعدم بلوغ الرسالة -
    فاذا فهمت المتقابلات زال الاشكال
    ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    فاذا خلا القلب من التوحيد فانه يخلفه فى الباطن ضده
    وقد رد الامام ابن القيم على من قال ان الفطرة خلو القلب من الايمان والكفر وهو متعلق بهذه المسألة
    قال الامام ابن القيم فى كتابه احكام اهل الذمة


    وقالت طائفة أخرى: لم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر الفطرة ههنا كفرا ولا إيمانا ولا معرفة ولا إنكارا وإنما أراد أن كل مولود يولد على السلامة خلقة وطبعا وبنية وليس معه كفر ولا إيمان ولا معرفة ولا إنكار ثم يعتقد الكفر أو الإيمان بعد البلوغ.
    واحتجوا بقوله في الحديث: "كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء" يعني سالمة "هل تحسون فيها من جدعاء" يعني مقطوعة الأذن فمثل قلوب بني آدم بالبهائم لأنها تولد كاملة الخلق لا يتبين فيها نقصان ثم تقطع آذانها بعد وأنوفها فيقال: هذه بحائر وهذه سوائب يقول فكذلك قلوب الأطفال في حين ولادتهم ليس لهم كفر حينئذ ولا إيمان ولا معرفة ولا إنكار كالبهائم السالمة فلما بلغوا استهوتهم الشياطين فكفروا أكثرهم وعصم الله أقلهم.
    قالوا: ولو كان الأطفال قد فطروا على شيء من الكفر أو الإيمان في أولية أمرهم ما انتقلوا عنه أبدا وقد نجدهم يؤمنون ثم يكفرون ويكفرون ثم يؤمنون.
    قالوا: ويستحيل أن يكون الطفل في حال ولادته يعقل كفرا أو إيمانا لأن الله أخرجه في حال ما يفقه فيها شيئا قال تعالى: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً} فمن لم يعلم شيئا استحال منه كفر أو إيمان أو معرفة أو إنكار.
    قال أبو عمر: هذا القول أصح ما قيل في معنى الفطرة التي يولد الولدان عليها وذلك أن الفطرة السلامة والاستقامة بدليل قوله في حديث عياض بن حمار: "إني خلقت عبادي حنفاء" يعني على استقامة وسلامة وكأنه والله أعلم أراد الذين خلصوا من الآفات كلها والمعاصي والطاعات فلا طاعة منهم ولا معصية إذ
    لم يعملوا بواحدة منهما .
    ومن الحجة أيضا في هذا قول الله تعالى: {إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} و{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} ومن لم يبلغ وقت العمل لم يرثهن بشيء قال تعالى: {وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}
    قال شيخ الإسلام: هذا القائل إن أراد بهذا أنهم خلقوا خالين من المعرفة والإنكار من غير أن تكون الفطرة تقتضي واحدا منهما بل يكون القلب كاللوح الذي يقبل


    كتابة الإيمان وكتابة الكفر وليس هو لأحدهما أقبل منه للآخر وهذا هو الذي يشعر به ظاهر الكلام فهذا قول فاسد لأنه حينئذ لا فرق بالنسبة إلى الفطرة بين المعرفة والإنكار والتهويد والتنصير والإسلام وإنما ذلك بحسب الأسباب فكان ينبغي أن يقال: فأبواه يجعلانه مسلما ويهودانه وينصرانه ويمجسانه فلما ذكر أن أبويه يكفرانه دون الإسلام علم أن حكمه في حصول ذلك بسبب منفصل غير حكم الكفر. وأيضا فإنه على هذا التقدير لا يكون في القلب سلامة ولا عطب ولا استقامة ولا زيغ إذ نسبته إلى كل منهما نسبة واحدة وليس هو بأحدهما أولى منه بالآخر كما أن الورق قبل الكتابة لا يثبت له حكم مدح ولا حكم ذم والتراب قبل أن يبني مسجدا أو كنيسة لا يثبت له حكم واحد منهما. وبالجملة فكل ما كان قابلا للممدوح والمذموم على السواء لم يستحق مدحا ولا ذما والله تعالى يقول: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ}. فأمره بلزوم فطرته التي فطر الناس عليها فكيف لا تكون ممدوحة؟ وأيضا فإن النبي صلى الله عليه وسلم شبهها بالبهيمة المجتمعة الخلق وشبه ما يطرأعليها من الكفر بجدع الأنف والأذن ومعلوم أن كمال الخلقة ممدوح ونقصها مذموم فكيف تكون قبل النقص لا ممدوحة ولا مذمومة؟
    وإن كان المراد بهذا القول ما قالته طائفة من الناس إن المعنى أنهم ولدوا على الفطرة السليمة التي لو تركت على صحتها لاختارت المعرفة على الإنكار والإيمان على الكفر ولكن بما عرض لها من الفساد خرجت عن هذه الصحة فهذا القول قد يقال: إنه لا يرد عليه ما يرد على الذي قبله فإن صاحبه يقول في الفطرة قوة تميل بها إلى المعرفة والإيمان كما في البدن الصحيح قوة يحب بها الأغذية النافعة وبهذا كانت محمودة وذم من أفسدها.لكن يقال: فهذه الفطرة التي فيها هذه القوة والقبول والاستعداد والصلاحية هل هي كافية في حصول المعرفة أو تقف المعرفة على أدلة تتعلمها من خارج فإن كانت المعرفة تقف على أدلة تتعلمها من خارج.
    فإن كانت المعرفة تقف على أدلة تتعلمها من خارج أمكن أن توجد تارة وتعدم اخرى


    . ثم ذلك السبب الخارج امتنع أن يكون موجبا للمعرفة بنفسه بل غايته أن يكون معرفا ومذكرا فعند ذلك إن وجب حصول المعرفة كانت المعرفة واجبة الحصول عند وجود تلك الأسباب وإلا فلا وحينئذ فلا يكون فيها إلا قبول المعرفة والإيمان إذا وجدت من يعلمها أسباب ذلك وأسباب ضده من التهويد والتنصير والتمجيس.
    وحينئذ فلا فرق فيها بين الإيمان والكفر والمعرفة والإنكار إنما فيها قوة قابلة لكل منهما واستعداد له لكن يتوقف على المؤثر الفاعل من خارج.
    وهذا هو القسم الأول الذي أبطلناه وبينا أنه ليس في ذلك مدح للفطرة.
    فإن كان فيها قوة تقتضي المعرفة بنفسها وإن لم يوجد من يعلمها أدلة المعرفة لزم حصول المعرفة فيها بدون ما تعرفه من أدلة المعرفة سواء قيل إن المعرفة ضرورية فيها أو تحصل بأسباب كالأدلة التي تنتظم في النفس من غير أن تسمع كلام مستدل فإن النفس بفطرتها قد يقوم بها من النظر والاستدلال ما لا يحتاج معه إلى كلام أحد فإن كان كل مولود يولد على هذه الفطرة لزم أن يكون المقتضي للمعرفة حاصلا لكل مولود وهو المطلوب. والمقتضي التام يستلزم مقتضاه.
    فتبين أن أحد الأمرين لازم: إما كون الفطرة مستلزمة للمعرفة وإما استواء الكفر والإيمان بالنسبة إليها، وذلك بنفي مدحها.
    وتلخيص النكتة أن يقال: المعرفة والإيمان بالنسبة إليها أمر ممكن بلا ريب، فإما أن تكون هي موجبة مستلزمة له، وإما أن تكون ممكنة إليه ليست بواجبة لازمة له. فإن كان الثاني لم يكن فرق بين الكفر والإيمان إذ كلاهما ممكن بالنسبة إليها فتبين أن المعرفة لازمة لها واجبة إلا أن يعارضها معارض.
    فإن قيل: ليست موجبة مستلزمة للمعرفة ولكنها إليها أميل مع قبولها للنكرة.
    قيل: فحينئذ إذا لم تستلزم المعرفة وجدت تارة وعدمت أخرى وهي وحدها لا تحصلها فلا تحصل إلا بشخص آخر كالأبوين فيكون الإسلام في ذلك كالتهويد والتنصير والتمجيس.
    ومعلوم أن هذه الأنواع بعضها أبعد عن الفطرة من بعض لكن مع ذلك لما لم تكن الفطرة مقتضية لشيء منها أضيفت إلى السبب فإن لم تكن الفطرة مقتضية
    للإسلام
    صارت نسبتها إلى ذلك كنسبة التهويد والتنصير إلى التمجيس فوجب أن يذكر كما ذكر ذلك وهذا كما لو كانت لم تقتض الأجل إلا بسبب منفصل والنبي صلى الله عليه وسلم شبه اللبن بالفطرة لما عرض عليه اللبن والخمر واختار اللبن فقال له جبريل :أصبت الفطرة ولو أخذت الخمر لغوت أمتك.
    والطفل مفطور على أنه يختار شرب اللبن بنفسه فإذا تمكن من الثدي لزم أن يرتضع لا محالة فارتضاعه ضروري إذ لم يوجد معارض وهو مولود على أن يرتضع فكذلك هو مولود على أن يعرف الله والمعرفة ضرورية لا محالة إذا لم يوجد معارض.
    وأيضا فإن حب النفس لله وخضوعها لله تعالى وإخلاص الدين له والكفر والشرك والنفور والإعراض عنه إما أن تكون نسبتهما إلى لفطرة سواء أو الفطرة مقتضية للأول دون الثاني فإن كانا سواء لزم انتفاء المدح ولم يكن فرق بين اقتضائها للكفر واقتضائها للإيمان ويكون تمجيسها كتحنيفها وهذا باطل قطعا.
    وإن كان فيها مقتض للأول دون الثاني فإما أن يكون المقتضي مستلزما لمقتضاه عند عدم المعارض وإما أن يكون متوقفا على شخص خارج عنها فإن كان الأول ثبت أن ذلك من لوازمها وأنها مفطورة عليه لا يفقد إلا إذا أفسدت الفطرة.
    وإن قيل: نه متوقف على شخص فذلك الشخص هو الذي يجعلها حنيفية كما يجعلها مجوسية وحينئذ فلا فرق بين هذا وهذا.
    وإذا قيل: "هي إلى الحنيفية أميل" كان كما يقال: هي إلى النصرانية أميل. فتبين أن فيها قوة موجبة لحب الله والذل له وإخلاص الدين له وأنها موجبة لمقتضاها إذا سلمت من المعارض كما أن فيها قوة تقتضي شرب اللبن الذي فطرت على محبته وطلبه.
    ومما يبين هذا أن كل حركة إرادية فإن الموجب لها قوة في المريد فإذا أمكن الإنسان أن يحب الله ويعبده ويخلص له الدين كان فيه قوة تقتضي ذلك إذ الأفعال الإرادية لا يكون سببها إلا من نفس الحي المريد الفاعل ولا يشترط في إرادته إلا مجرد الشعور بالمراد فما في النفوس من قوة المحبة لله إذا شعرت به يقتضي حبه إذا لم يحصل معارض وهذا موجود في محبة الأطعمة والأشربة والنكاح ومحبة العلم وغير ذلك. وإذا
    كان كذلك
    وقد ثبت في النفس قوة المحبة لله والذل له وإخلاص الدين له وأن فيها قوة الشعور به لزم قطعا وجود المحبة فيها والذل في الفعل لوجود المقتضي الموجب إذا سلم عن المعارض وعلم أن المعرفة والمحبة لا يشترط فيهما وجود شخص منفصل وإن كان وجوده قد يذكر ويحرك كما إذا خوطب الجائع بوصف الطعام والمغتلم بوصف النساء فإن هذا مما يذكر ويحرك لكن لا يشترط ذلك لوجود الشهوة فكذلك الأسباب الخارجة لا يتوقف عليها وجود ما في الفطرة من الشعور بالخالق والذل له ومحبته وإن كان ذلك مذكرا ومحركا ومزيلا للمعارض المانع .
    وأيضا فالإقرار بالصانع بدون عبادته والمحبة له وإخلاص الدين له لا يكون نافعا بل الإقرار مع البغض أعظم استحقاقا للعذاب فلا بد أن يكون في الفطرة مقتض للعلم ومقتض للمحبة والمحبة مشروطة بالعلم فإن ما لا يشعر به الإنسان لا يحبه ومحبة الأشياء المحبوبة لا تكون بسبب من خارج بل هو أمر جبلي فطري وإذا كانت المحبة فطرية فالشعور فطري ولو لم تكن المحبة فطرية لكانت النفس قابلة لها ولضدها على السواء وهذا ممتنع فعلم أن الحنيفية من موجبات الفطرة ومقتضياتها والحب لله والخضوع له والإخلاص هو أصل الأعمال الحنيفية وذلك مستلزم للإقرار والمعرفة ولازم اللازم لازم وملزوم الملزوم ملزوم فعلم أن الفطرة ملزومة لهذه الأحوال وهذه الأحوال لازمة لها وهو المطلوب .


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة

    الحمد لله
    حفظكم الله أخي علي
    كنت أتكلم مع الذي سيجيب على سؤالك
    وطلبت منه بعد هذا السرد الطويل في المسألة إعطاء السائل قدراً
    كبيراً من توضيح الجواب على قدره الواجب وأن لا يكون بعد هذا السرب
    من الأفكار سرب آخر يعيدنا إلى أول الحديث كما يحدث دائماً في المناقشات ولا يراعوا
    الدجة العلمية للسائل وظروفه من خلال سؤاله وينسوه ويدخلونا فيما هو ليس بمحله .
    جزاك الله خيراً .
    وجزا الله خيراً من سيجيب على السؤال بما يرضيه سبحانه ،،،

    أحسنت بارك الله فيك.
    مراعاة حال السائل، وطبيعة السؤال، وعدم الإكثار عليه وإرهاقه في المناقشات والإحالات إلى مناقشات في مواضيع سابقة مما تجعل كثير ممن يرغبون في السؤال للعزوف عن السؤال، أو المشاركة، وعندما نتدخل لتوجيه النقاش نجد البعض يغضب بحجة تقييد النقاش وحبس الحرية، فنرجو من الإخوة الأفاضل التنبه لمثل هذا، فإذا كان سؤالًا تكون الإجابة على قدر السؤال دون زيادة أو تطويل، بارك الله فيكم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أحسنت بارك الله فيك.
    مراعاة حال السائل، وطبيعة السؤال، وعدم الإكثار عليه وإرهاقه في المناقشات والإحالات إلى مناقشات في مواضيع سابقة مما تجعل كثير ممن يرغبون في السؤال للعزوف عن السؤال، أو المشاركة، وعندما نتدخل لتوجيه النقاش نجد البعض يغضب بحجة تقييد النقاش وحبس الحرية، فنرجو من الإخوة الأفاضل التنبه لمثل هذا، فإذا كان سؤالًا تكون الإجابة على قدر السؤال دون زيادة أو تطويل، بارك الله فيكم.
    الحمد لله
    سددكم الله وقواكم على هذا الحِمل والعمل .
    فإن كثيراً من الإخوة من طلبة العلم لم يربوا على الإيجاز وأن للإسهاب محله ومناسبته .
    وأن الإسهاب والإيجاز دين ولكل فصل وأصل.
    فأسهب الله في قصة يوسف وأطنب في القصص الأخرى .
    وأطنب رسول الله في حياته كلها وأسهب في أخر .
    ولاحظت في حياتي في المنتديات أن الإخوة يكونون في كثير من إجاباتهم في مراجعات .
    فكيف يكون جواباً لسؤال ومراجعة لما علم .
    وهذا يدل على قصر نظر وقلة صبر .
    وهذا يأخذ منه وقتاً كثيراً ويضطر في عاقبة أمره إلى الرحيل عن المنتدى .
    ويضطر في حالات بسبب التطويل الى ترك ما هو أهم وعمل الأقل
    وإنما علمه الذي آتاه الله إياه يلزمه بما هو أكثر .
    فأسأل الله تعالى العون والسداد وأكتب مقالاً بعنوان
    وأن الإسهاب والإيجاز دين ولكل فصل وأصل .

    نسأل الله أي يهبنا فقه الإطناب والإسهاب ويجعلنا من الراشدين .
    وأن يبارك في أوقاتنا ويحينا حياة طيبة إنه جواد كريم .
    فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) الأعلى .
    الحمد لله رب العالمين ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة


    الحمد لله
    سددكم الله وقواكم على هذا الحِمل والعمل .
    فإن كثيراً من الإخوة من طلبة العلم لم يربوا على الإيجاز وأن للإسهاب محله ومناسبته .
    وأن الإسهاب والإيجاز دين ولكل فصل وأصل.
    فأسهب الله في قصة يوسف وأطنب في القصص الأخرى .
    وأطنب رسول الله في حياته كلها وأسهب في أخر .
    ولاحظت في حياتي في المنتديات أن الإخوة يكونون في كثير من إجاباتهم في مراجعات .
    فكيف يكون جواباً لسؤال ومراجعة لما علم .
    وهذا يدل على قصر نظر وقلة صبر .
    وهذا يأخذ منه وقتاً كثيراً ويضطر في عاقبة أمره إلى الرحيل عن المنتدى .
    ويضطر في حالات بسبب التطويل الى ترك ما هو أهم وعمل الأقل
    وإنما علمه الذي آتاه الله إياه يلزمه بما هو أكثر .
    فأسأل الله تعالى العون والسداد وأكتب مقالاً بعنوان
    وأن الإسهاب والإيجاز دين ولكل فصل وأصل .

    نسأل الله أي يهبنا فقه الإطناب والإسهاب ويجعلنا من الراشدين .
    وأن يبارك في أوقاتنا ويحينا حياة طيبة إنه جواد كريم .
    فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) الأعلى .
    الحمد لله رب العالمين ،،،


    آمين وإياكم.
    ووفقك الإخوة الأفاضل لكل خير.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,495

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    فإن كثيراً من الإخوة من طلبة العلم لم يربوا على الإيجاز وأن للإسهاب محله ومناسبته .
    وأن الإسهاب والإيجاز دين ولكل فصل وأصل.
    فأسهب الله في قصة يوسف وأطنب في القصص الأخرى .
    وأطنب رسول الله في حياته كلها وأسهب في أخر .
    ولاحظت في حياتي في المنتديات أن الإخوة يكونون في كثير من إجاباتهم في مراجعات .
    فكيف يكون جواباً لسؤال ومراجعة لما علم .
    وهذا يدل على قصر نظر وقلة صبر .

    هذا الكلام طبعا موجه الىَّ ولى حق الرد
    وأقول ان العقيدة كانت فى زمن النبى صلى الله سهلة لا اختلاف فيها ولكن لمَّا ظهرت الفرق والمقالات المخالفة فى العقيدة والتوحيد ومسائل التكفير والارجاء والقول بخلق القراءن-احتاج العلماء الى الاسهاب فى الرد على المخالفين
    وأبسط دليل فى الرد على من قال بخلق القرآن- انظر كيف أحتاج الرد الى مجلدات بل الى عشرات المجلدات ان لم يكن ألاف
    والمسألة موجزة سهلة بسيطة جدا وكذلك فى الرد على الارجاء والوعيدية احتاجوا فى بيان هذه المسائل الى مجلدات
    بل تجد شيخ الاسلام فى فتوى واحده يستغرق مجلد كامل
    فالرد على المخالفين فى مسائل الاعتقاد يحتاج الى هذا التطويل
    أما فى بيان عقيدة اهل السنة فلا يحتاج الى كل هذا لذلك كان بيان الائمة لعقيدة اهل السنة بكلمات بسيطة سهلة مختصره واضحة لا لبس فيها ولا غموض متمثلة فى متون فى العقيدة والتوحيد
    أما فى الرد على المخالفين فالامر غير ذلك هل وصلتك الرسالة؟
    وأنا أسألك كيف ترد على المخالفين لمنهج أهل السنة-أيكفى بيان الحق فى كلمتين أم يحتاج الرد الى كشف شبهة المخالف حتى يظهر له الحق فى المسألة-
    ومنهج اهل السنة وطريقتهم فى الرد على المخالفين يتضمن ما ذكرناه -راجع ردود ائمة الاسلام فى الرد على الفرق والمقالات المخالفة يتبين لك الامر واضحا جليا
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
    وعـلـيك بالتفصيل والتبيين فالـ إجمال والإطلاق دون بيان
    قد أفسدا هذا الوجود وخبـطا الـ أذهان والآراء كل زمـان"

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    هذا الكلام طبعا موجه الىَّ ولى حق الرد
    وأقول ان العقيدة كانت فى زمن النبى صلى الله سهلة لا اختلاف فيها ولكن لمَّا ظهرت الفرق والمقالات المخالفة فى العقيدة والتوحيد ومسائل التكفير والارجاء والقول بخلق القراءن-احتاج العلماء الى الاسهاب فى الرد على المخالفين
    وأبسط دليل فى الرد على من قال بخلق القرآن- انظر كيف أحتاج الرد الى مجلدات بل الى عشرات المجلدات ان لم يكن ألاف
    والمسألة موجزة سهلة بسيطة جدا وكذلك فى الرد على الارجاء والوعيدية احتاجوا فى بيان هذه المسائل الى مجلدات
    بل تجد شيخ الاسلام فى فتوى واحده يستغرق مجلد كامل
    فالرد على المخالفين فى مسائل الاعتقاد يحتاج الى هذا التطويل
    أما فى بيان عقيدة اهل السنة فلا يحتاج الى كل هذا لذلك كان بيان الائمة لعقيدة اهل السنة بكلمات بسيطة سهلة مختصره واضحة لا لبس فيها ولا غموض متمثلة فى متون فى العقيدة والتوحيد
    أما فى الرد على المخالفين فالامر غير ذلك هل وصلتك الرسالة؟
    بارك الله فيك.
    لا أحد ينكر أن الرد يحتاج إلى إسهاب وتفصيل وتفريع أحيانًا: لكن هذا عندما يكون المقام موطن رد، ولكن عندما يكون سؤالًا، والسائل يحتاج إلى جواب لسؤاله فقط دون تفريع، ولا علم عندنا بقدرات السائل، إذًا نحتاج إلى اختصار، والكلام ليس لشخصٍ بعينه، وإنما لي قبل أي من الأفاضل، نفع الله بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,495

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    لا أحد ينكر أن الرد يحتاج إلى إسهاب وتفصيل وتفريع أحيانًا: لكن هذا عندما يكون المقام موطن رد، ولكن عندما يكون سؤالًا، والسائل يحتاج إلى جواب لسؤاله فقط دون تفريع، ولا علم عندنا بقدرات السائل، إذًا نحتاج إلى اختصار، والكلام ليس لشخصٍ بعينه، وإنما لي قبل أي من الأفاضل، نفع الله بكم.
    بارك الله فيك -لو لاحظت جيدا من متابعة الموضوع لرأيت أن السائل نفسه يسعى الى هذا التفريع والدفع الى فتح النقاش وتوسعته وما زال يسأل لأنه يريد مزيد من النقاش وليس لاشتباه الامر عليه على ما يتضح ويتبين لى من حال المناقشين -وكما ترى اخى الفاضل ابا البراء لا ألوى جهدا فى بيان الحق مع أى أحد سواء موافق او مخالف فأزيد كلام الموافق بمزيد أدلة تعضِّد وتؤيد ما يكتبه وأرد على المخالف بكلام الائمة والحق لا يعرف بالرجال ولكن يعرف الحق بدلائله الدالة على صحته وازهاقه للباطل - الشرط الوحيد عندى فى النقاش ان يكون المناقش والسائل ملتزم بأدب الحوار أما الشبهه فأنا اناقشها مهما كانت شبهته-ومع ذلك فى بعض الواضيع تحذفون الموضوع مع ان الحق ترك الموضوع لان شبهة المخالف لا تزيد الحق الا قوة ووضوح والسنة لا تزيد البدعة الا ظلمة-وأنت تعريف ذلك جيدا اخى الفاضل من خلال مناقشتك مع المخالفين ردك عليهم يزيد الحق وضوحا ويطفى نار البدعة بل يطمسها
    وأنا كما هو ظاهر فى سياق النقاش اكتفيت فى المسئلة عندما رأيت أن الامر قد اتضح-
    ولكن فى المشاركة الاخيرة وجدت كلام مهم جدا فى العلاقة بين الفطرة والايمان للامام ابن القيم أحببت أن انقله فى الموضوع للفائدة
    وهو موجه الى اخى الفاضل الطيبونى وليس الى الاخ السائل
    *************

    يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله

    أن الحق إذا جحد وعورض بالشبهات أقام الله تعالى له مما يحق به الحق ، ويبطل به الباطل من الآيات البينات بما يظهره من أدلة الحق وبراهينه الواضحة ، وفساد ما عارضه من الحجج الداحضة . ...


    فالدين الحق كلما نظر فيه الناظر ،
    وناظر عنه المناظر
    ،
    ظهرت له البراهين
    ،
    وقوي به اليقين
    ،
    وازداد به إيمان المؤمنين ،
    وأشرق نوره في صدور العالمين .


    والدين الباطل إذا جادل عنه المجادل ،
    ورام أن يقيم عوده المائل
    ،
    أقام الله تبارك وتعالى من يقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ،

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,166

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك -لو لاحظت جيدا من متابعة الموضوع لرأيت أن السائل نفسه يسعى الى هذا التفريع والدفع الى فتح النقاش وتوسعته وما زال يسأل لأنه يريد مزيد من النقاش وليس لاشتباه الامر عليه على ما يتضح ويتبين لى من حال المناقشين -وكما ترى اخى الفاضل ابا البراء لا ألوى جهدا فى بيان الحق مع أى أحد سواء موافق او مخالف فأزيد كلام الموافق بمزيد أدلة تعضِّد وتؤيد ما يكتبه وأرد على المخالف بكلام الائمة والحق لا يعرف بالرجال ولكن يعرف الحق بدلائله الدالة على صحته وازهاقه للباطل - الشرط الوحيد عندى فى النقاش ان يكون المناقش والسائل ملتزم بأدب الحوار أما الشبهه فأنا اناقشها مهما كانت شبهته-ومع ذلك فى بعض الواضيع تحذفون الموضوع مع ان الحق ترك الموضوع لان شبهة المخالف لا تزيد الحق الا قوة ووضوح والسنة لا تزيد البدعة الا ظلمة-وأنت تعريف ذلك جيدا اخى الفاضل من خلال مناقشتك مع المخالفين ردك عليهم يزيد الحق وضوحا ويطفى نار البدعة بل يطمسها
    وأنا كما هو ظاهر فى سياق النقاش اكتفيت فى المسئلة عندما رأيت أن الامر قد اتضح-
    ولكن فى المشاركة الاخيرة وجدت كلام مهم جدا فى العلاقة بين الفطرة والايمان للامام ابن القيم أحببت أن انقله فى الموضوع للفائدة
    وهو موجه الى اخى الفاضل الطيبونى وليس الى الاخ السائل
    *************

    يقول شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله

    أن الحق إذا جحد وعورض بالشبهات أقام الله تعالى له مما يحق به الحق ، ويبطل به الباطل من الآيات البينات بما يظهره من أدلة الحق وبراهينه الواضحة ، وفساد ما عارضه من الحجج الداحضة . ...


    فالدين الحق كلما نظر فيه الناظر ،
    وناظر عنه المناظر
    ،
    ظهرت له البراهين
    ،
    وقوي به اليقين
    ،
    وازداد به إيمان المؤمنين ،
    وأشرق نوره في صدور العالمين .


    والدين الباطل إذا جادل عنه المجادل ،
    ورام أن يقيم عوده المائل
    ،
    أقام الله تبارك وتعالى من يقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ،
    بارك الله فيك.
    سدد وقارب، وفقنا الله وإياكم وسائر الأفاضل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.


    الحمد لله
    تجعلها إما أن تحمل الجمل أو يحملك الجمل .
    اسمعني أستاذ محمد هذه المرة جيداً ولك أجرك عند الله إن شاء الله .
    وكيف تصورها وكأنه سهم انطلق إليك . ثم أراك تنطلق تختفي خلف ترس لترد عليه بسهم .
    وكأن الذي ذكرته خاف علينا ننتظر محمداً أن يفرغه من جعبته ليدحض به حجة وينازل به فرسان كلام ..
    حتى ردك علينا فيه تطويل لأنك تراجع ما علمت ولا تنظر من تحاجج مع خير كلامك وبره .
    ومن ينكر خيرك وبرك . سبحان الله .
    ومن ينكر فقه الإطناب والإسهاب وأن كلاً دين .
    وتخطئ كل الوجوه ولا تترك وجهاً واحداً به يوقفك لتتبدره لتوسيع مدارك الكلام ومعاقده .
    وأنت تعلم أن كلامي كان فيه عموم وخصوص ولست وحدك في الدار .
    فلماذا عمدت إلى الخصوص فسبرته وقررته خطل . وتقريرٌ زجل جعلته . والعموم طرحته وهمل أخرجته .
    أهذا من الإنصاف في شئ .
    حسناً . ننتظر جوابك على السؤال واجعل قسمتنا لا حق فيها .
    وقلت سابقاً أخاف من تخطئ إخوة فيرحلوا كما رحل غيرهم من قبل لما رأيت حزناً في عطر ردك .
    والمنتدى يحتاج إلى تجديد وإلى وجوه جديدة .
    وأرى أن الإطناب عظيم سبيل لتجديده وإقبال الناس عليه بعد متابعة فصوله .
    ونحمل الناس عليه ونعلمه وننير دربه .
    وأن يقتصد الناس في نسخ ولص لندربهم على التعبير بأقلامهم ودواة قلوبهم .
    وكأن نسخ ولصق من باب خفي داعي شر يقول للناس سيروا على خطى غيركم حذو القذة بالقذة .
    وهذا لم يُقل في حق الصحابة رضوان الله عليهم لأن الله تعالى يقول
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ .
    وعبارة الذين اتبعوهم بإحسان ترى كل الحق فيها لمن تتبع سابلة الآية وسبر تأويلها .
    فانظر . يدخل أحدهم المنتدى بنسخ ولصق ويخرج بنسخ ولص .
    ولكني أخاف عليهم من نفسي لأني غير معتاد على مخاطبة طلبة علم
    وقلمي أراه علندي ذرب اللسان .
    وقد قالوا أن قوله تعالى في سورة الكهف وَلْيَتَلَطَّفْ
    عندها تصل إلى نصف القرءان .
    فلا أدري ماذا أصنع والله تعالى يعلم السر وأخفى .
    فلا تجزع وتهرع إلى كنانتك . لهذه العبارة سهم ولهذه العبارة سهم .
    إخوة متحابون في جلاله برحمته عز شأنه .
    الحمد لله رب العالمين ،،،

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,495

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة


    وكيف تصورها وكأنه سهم انطلق إليك ....

    حتى ردك علينا فيه تطويل !!!

    ...........
    فلماذا عمدت إلى الخصوص فسبرته . .............
    أهذا من الإنصاف في شئ .
    حسناً . ننتظر جوابك على السؤال واجعل قسمتنا لا حق فيها .
    ............
    وكأن نسخ ولصق من باب خفي داعي شر يقول للناس سيروا على خطى غيركم حذو القذة بالقذة .


    إقتبست من كلامك ما يثبت أن الكلام لى
    حتى ردك علينا فيه تطويل !!!
    إذا حتى تفيد ان السابق فيه تطويل-وكما يقال فى الامثال [الكلام لك يا جاره]


    كأن الذي ذكرته خاف علينا ننتظر محمداً أن يفرغه من جعبته ليدحض به حجة وينازل به فرسان كلام ..
    كل المشاركين يخرج ما فى جعبته وأنا واحد منهم - وما المسئول بأعلم من السائل -وأنا لا أنتظر الفرسان أن يتنازلوا عن حججهم بل على الفرسان أن ينزلوا الى الميدان ليقيموا عود حججهم
    وكما قال ابن القيم رحمه الله
    كن في أمورك كلها متمسكا ... بالوحي لا بزخارف الهذيان

    وانصر كتاب الله والسنن التي ... جاءت عن المبعوث بالفرقان

    واضرب بسيف الوحي كل معطل ... ضرب المجاهد فوق كل بنان

    واحمل بعزم الصدق حملة مخلص ... متجرد لله غير جبان

    واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى ... فإذا أصبت ففي رضا الرحمن

    واجعل كتاب الله والسنن التي ... ثبتت سلاحك ثم صح بجنان

    من ذا يبارز فليقدم نفسه ... أو من يسابق يبد في الميدان

    واصدع بما قال الرسول ولا تخف ... من قلة الأنصار والأعوان

    فالله ناصر دينه وكتابه ... والله كاف عبده بأمان
    وتخطئ كل الوجوه ولا تترك وجهاً واحداً به يوقفك لتتبدره لتوسيع مدارك الكلام ومعاقده .
    أنا لا أخطِّئ أحدا ولا أحتكر الحق ولا وصاية لى على احد =كل هذا يرمينى به البعض حِين تفْرَغ جعبتهم -ويسقط ما فى ايدهم من الدليل-مَن أنا ؟ حتى ادعى احتكار الحق- هل أنا معصوم؟ - لا -العصمة للانبياء والمرسلين-وما تجتمع عليه الامة -لان الامة لا تجتمع على ضلالة-اما ما دون ذلك فهو يصيب ويخطئ

    وأن يقتصد الناس في نسخ ولص لندربهم على التعبير بأقلامهم ودواة قلوبهم .
    وكأن نسخ ولصق من باب خفي داعي شر
    ملاحظة - هل اسقاط القاف مقصود لأن الجملة التى بعدها تفسر سبب الاسقاط بقولك داعى شر وانت اخى الفاضل فصيح فى اللغة أما أنا فعيِىّ اللسان- النسخ واللصق -من تسمية الامور بغير اسمها كل كتب السلف قائمة على نقل كلام الائمة المتقدمين-هذه هى السلفية
    وقلت سابقاً أخاف من تخطئ إخوة فيرحلوا كما رحل غيرهم
    الحق أحق أن يتبع ولا أظن أحدا تجرد للحق ويرحل بسبب الخطأ وها أنت تخطئنى ولك كامل الاحترام والتقدير وهذه وجة نظرك-واما قولك فيرحلوا كما رحل غيرهم فقد بينت لك فى موضوع سابق ان الرحيل أسبابه كثيرة جدا جدا ومتعددة- وأعظمها الموت مفرق الجماعات يفرِّق بين الأحبة ويمضي في طريقه لا يتوقف، لا يستجيب لصرخة ملهوف ولا لحسرة مفارق وسنرحل نحن ايضا عمَّا قريب بالقدر المكتوب حيث لا أنيسَ ولا جليس، ولا صديق الا العمل الصالح
    كأن نسخ ولصق من باب خفي داعي شر يقول للناس سيروا على خطى غيركم حذو القذة بالقذة .
    كلمة غيركم فى كلامك -عندى بمعنى السلف فيكون الكلام بعد صياغته- سيروا على خطى السلف حذو القذة بالقذة
    وبالمناسبة جميع موضوعاتك خالية من النقل عن السلف ولم أنكر عليك يوما ما طريقتك
    فمن الذى يمارس فينا الوصاية؟ والجواب انت الذى تمارس الوصاية وتريدنى أن اتبع طريقه معينة غير طريقة السلف
    وأقول دائما أنا متعلم على سبيل النجاة لست عالم او طالب علم ولا حتى طويلب علم فكيف لمتعلم ان يحتكر شيئا وهو قليل البضاعة يسير على خطى السلف ويهتدى بهديهم ويفهم بفهمهم وينقل كلامهم هم قبلته فى العلم- غايته صحيح المنقول-
    وقد قالوا أن قوله تعالى في سورة الكهف وَلْيَتَلَطَّفْ
    عندها تصل إلى نصف القرءان .
    ....
    فلا تجزع وتهرع إلى كنانتك .
    نعم يجب علىَّ التلطف-ولكن لابد أن أهرع الى كنانتى .(لأن الخوف على الموحد الذي يسلك الطريق وليس معه سلاح)العامي من الموحدين الذى معه سلاح الحجة يغلب الألف
    بالحجة والبيان. وهذا جهاد الخاصة من أتباع الرسل،. وهو أفضل الجهادين لعِظَمِ منفعته وشدة مؤنته وكثرة أعدائه،

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    May 2021
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: حكم من لم يكفر اليهود النصارى والمشركين.

    لا تثريب على الاخوة محمد وعمير والمأربي فيما توسعوا فيه من مسائل وقد استفدت من ذلك. مع اني لم افهم بعض الامور.
    كان سبب سؤالي الاخير اشبه بطلب زبدة جواب السؤال المطروح.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •