"النوال في تحرير ما للمفسرين من أقوال" (52)

اكتب في (قوقل) (النوال. وأول الآية) التي تريد معرفة ملخص آراء المفسرين فيها.

قال الرازي رحمه الله في من يفهم آيات القرآن على الآراء الضعيفة: "أقول حقاً: إن الذين يتبعون أمثال ذلك قد حرموا الوقوف على معاني كلام الله تعالى حرماناً عظيماً".

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
قال الله تعالى في سورة "الحج": (يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ)

القول الصحيح أن هذه الزلزلة هي القيامة.
وقوله: (تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا) ليس على الحقيقة, بل هو كناية عن شدة الهول والفزع, كقوله تعالى: {يَوْماً يَجْعَلُ الولدان شِيباً}

والآن إلى ذكر أقوال المفسرين في الآية.
اختلف المفسرون في هذه الزلزلة هل هي في آخر الدنيا قبل أن تقوم القيامة أم أن المراد بها قيام القيامة على قولين:

القول الأول: أن هذه الزلزلة كائنة في آخر عمر الدنيا على القوم الذين تقوم عليهم القيامة (مال إليه ابن عطية*)

وقد روى ابن جرير وغيره حديثاً يؤيد هذا القول, ولكنه حديث لا يصح.
وهو حديث طويل جداً, ومما جاء فيه:
(يأمر الله عز وجل إسرافيل بالنفخة الأولى، فيقول: انفخ نفخة الفزع، فيفزع أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله... فيسير الله الجبال فتكون سراباً، وترج الأرض بأهلها رجاً، وهي التي يقول الله: (يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة قلوب يومئذ واجفة) فتكون الأرض كالسفينة الموبقة في البحر تضربها الأمواج تكفأ بأهلها، أو كالقنديل المعلق بالعرش ترجحه الأرواح, فتميد الناس على ظهرها، فتذهل المراضع، وتضع الحوامل، وتشيب الولدان... فبينما هم على ذلك إذ تصدعت الأرض من قطر إلى قطر، فرأوا أمراً عظيماً، وأخذهم لذلك من الكرب ما الله أعلم به، ثم نظروا إلى السماء فإذا هي كالمهل، ثم خسف شمسها وخسف قمرها وانتثرت نجومها، ثم كشطت عنهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والأموات لا يعلمون بشيء من ذلك... ) الخ الحديث.

قال ابن جرير: في إسناده نظر.

قال ابن كثير: "وهذا الحديث قد رواه الطبراني، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وغير واحد مطولاً جداً.
والغرض منه أنه دل على أن هذه الزلزلة كائنة قبل يوم الساعة، وأضيفت إلى الساعة لقربها منها، كما يقال: أشراط الساعة، ونحو ذلك، والله أعلم".

واحتج أصحاب هذا القول بأن الحمل والإرضاع لا يكون بعد البعث. (ذكره البغوي*, وابن عطية*, والقرطبي*)
ونسب ابن عطية هذا القول للجمهور وقال: "وقوى قولهم أن الرضاع والحمل إنما هو في الدنيا".

القول الثاني : أن هذه الزلزلة هي القيامة. (صوبه ابن جرير*, والشنقيطي*)
(وذكر القولين دون ترجيح الماتريدي*, والبغوي*, والرازي*, والقرطبي*, وابن كثير*, وابن عاشور*)
وهذا القول هو الصحيح.

وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال النبي
صلى الله عليه وسلم: (يقول الله عز وجل يوم القيامة: يا آدم. فيقول: لبيك ربنا وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثاً إلى النار, قال: يا رب وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين, فحينئذ تضع الحامل حملها, ويشيب الوليد, وترى الناس سكارى وما هم بسكارى, ولكن عذاب الله شديد...) الحديث.
وهو صريح في أن وقت ذلك يوم القيامة وليس قبل ذلك.

قال ابن عطية معترضاً على الاحتجاج بالحديث: "وهذا الحديث لا حجة فيه, لأنه يحتمل أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ الآية المتضمنة ابتداء أمر الساعة ثم قصد في تذكيره وتخويفه إلى فصل من فصول يوم القيامة فنص على ذكره وهذا من الفصاحة".

قلت: قول ابن عطية هذا بعيد جداً.

وأما احتجاجهم بأن الحمل والإرضاع لا يكون بعد البعث.
فالجواب: أن ذلك ليس على ظاهره, وإنما هو كناية عن شدة الهول والفزع, كقوله تعالى: {يَوْماً يَجْعَلُ الولدان شِيباً}
كما أن المراد بالزلزلة في الآية أهوال القيامة وما فيها من الشدة والهول والفزع، كما في قوله تعالى في وصف ما وقع بالمسلمين يوم الأحزاب من الخوف: {إِذْ جَآءُوكُمْ مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأبصار وَبَلَغَتِ القلوب الحناجر وَتَظُنُّونَ بالله الظنونا هُنَالِكَ ابتلي المؤمنون وَزُلْزِلُواْ زِلْزَالاً شَدِيداً}
وكذلك قوله: {مستهم البأساء والضراء وزلزلوا}.

قال الماتريدي: "على قول من يقول: إن زلزلة الساعة هي الساعة فيخرج قوله: (تذهل كل مرضعة عما أرضعت) الآية على التمثيل، أي: تذهل عما أرضعت أن لو كانت مرضعة، وتضع حملها أن لو كانت حاملاً, لشدته وهوله. والله أعلم".

وقال البغوي: "ومن قال: تكون في القيامة قال: هذا على وجه تعظيم الأمر لا على حقيقته كقولهم: أصابنا أمر يشيب منه الوليد يريد به شدته".

وقال الشنقيطي: "ذلك كناية عن شدة الهول, كقوله تعالى: (يوماً يجعل الولدان شيباً), ومثل ذلك من أساليب اللغة العربية المعروفة".

فائدة:
قال الزمخشري: "فإن قلت: لم قيل مرضعة دون مرضع؟
قلت: المرضعة التي هي في حال الإرضاع ملقمة ثديها الصبى. والمرضع: التي شأنها أن ترضع وإن لم تباشر الإرضاع في حال وصفها به, فقيل: مرضعة ليدل على أن ذلك الهول إذا فوجئت به هذه وقد ألقمت الرضيع ثديها نزعته عن فيه لما يلحقها من الدهشة عما أرضعت".

وقال الشنقيطي: "وقوله: {كل مرضعة} أي: كل أنثى ترضع ولدها، ووجه قوله: مرضعة، ولم يقل: مرضع: هو ما تقرر في علم العربية من أن الأوصاف المختصة بالإناث إن أريد بها الفعل لحقها التاء، وإن أريد بها النسب جردت من التاء.
فإن قلت: هي مرضع، تريد أنها ذات رضاع، جردته من التاء كقول امرئ القيس:
فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع ... فألهيتها عن ذي تمائم مغيل
وإن قلت: هي مرضعة بمعنى أنها تفعل الرضاع, أي: تلقم الولد الثدي، قلت: هي مرضعة بالتاء، ومنه قوله:
كمرضعة أولاد أخرى وضيعت ... بني بطنها هذا الضلال عن القصد".
والله تعالى أعلم.
للاطلاع على مقدمة سلسلة (النوال)
انظر هنا
https://majles.alukah.net/t188624/