تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22

الموضوع: ارسال الرسل شرطا في الثواب و العقاب ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي رد: ارسال الرسل شرطا في الثواب و العقاب ؟

    ..................


    القول باثابة الموحد المحسن قبل الشرع لا شك انه يقصد به في هذا الموطن الجنة ان مات على ذلك
    و القول بان الايمان و الكفر حكمان شرعيان لا يتحقق الوصف بهما قبل بلوغ الرسالة يلزم منه ان
    - التوحيد قد يفارق الايمان لوجود موحد قبل بلوغ الرسالة التي يترتب عليها الايمان و الكفر .
    - يدخل الجنة بلا ايمان .

    و لا اظن ان احدا يلتزم بذلك ؟

    فان اثبت له ايمان قبل ورود الشرع نقض قوله في كون الايمان حكم شرعي . او التزم القول ببلوغ ذلك لكل مكلف .

    فبهذا يدفع قول من زعم ان الموحد الحنيف قبل الشرع لا يسمى مؤمنا تمشيا مع مذهبه في هذا المقام .

    قال الشيخ العثيمين رحمه الله

    ( الناس في كتاب الله و سنة رسوله ينقسمون الى قسمين لا ثالث لهما الكفر و الايمان . الشقاوة و السعادة
    " هو الذي خلقكم فمنكم كافر و منكم مؤمن " ) شرح الواسطية

  2. #22

    افتراضي رد: ارسال الرسل شرطا في الثواب و العقاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    والقول بان الايمان و الكفر حكمان شرعيان لا يتحقق الوصف بهما قبل بلوغ الرسالة يلزم منه ان
    - التوحيد قد يفارق الايمان لوجود موحد قبل بلوغ الرسالة التي يترتب عليها الايمان و الكفر .
    - يدخل الجنة بلا ايمان .
    و لا اظن ان احدا يلتزم بذلك ؟
    فان اثبت له ايمان قبل ورود الشرع نقض قوله في كون الايمان حكم شرعي .... فبهذا يدفع قول من زعم ان الموحد الحنيف قبل الشرع لا يسمى مؤمنا تمشيا مع مذهبه في هذا المقام
    صرّح علماء الحنفية بأن الإسلام والإيمان والكفر والشرك حكمان عقليان لا سمعيان، ولا ريب أنهم يقصدون أصله لا التفاصيل التي لا تعلم إلا بالسمع.
    وكذلك صرّحت الأشعرية بأن الإيمان والتوحيد والكفر والشرك يثبتان قبل السمع وإنما نزاعهم في الإثابة والعقوبة.
    ومن قال: الإيمان والكفر حكمان شرعيان وهو يقصد: سمعيان؛ فلا ريب أن كلامه صادر عن عدم تصوّر لحقيقة المسألة وأصلها.
    المقصود: الشرع عقل وسمع، وليس العقل قسيم الشرع، وإنما هو قسم منه لكنه قسيم السمع - النقل-.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •