خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! ! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39

الموضوع: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,874

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    أمّا تهديدك الخفي لي بالطرد في قسم الشكاوى فليغفر الله لك .

    يا شيخ خلوصي ليس تهديدًا فأنا على قناعة أنك لا سبيل إلى تهديدك ، فإما أن نبقيك ولنا أسبابنا ، وإما أن نحذف معرفك ولنا أسبابنا ، ونحن إلى الآن على الخيار الأول ، ومثل هذا كان في مجلس الشكاوى فيناقش هناك ، لا هنا.
    وأما قولك :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    تذكير :

    لم أذكر ذلك البغض للشيخ رحمه الله إلا في سياق الإنكار على " البدعة " الصريحة في " الرمزيّة " ! و ذلك ضلال لا بدّ من التحذير منه بأسلوب يوقظ القلوب و الأذهان !؟!

    رجاء اشرح لي بدعة الشيخ وكيف تبين لك أنها بدعة فإني لم أفهم كلامك ، فيلتك توضح لي الأمر.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ..

    اخي خلوصي انت تطالب بعلم يختص بنيات البشر ..!
    وحتى لو لم يكن كذلك ..هذا فيه ابتذال :-
    لقيمة الانسان المسلم وقدره
    لعمله وعبادته وخلواته بربه ....
    !؟!
    سامحكم الله ..
    هذا أعجب ما رأيت من تعليقات !
    لأنّه استنكار لدأب الربانيين ! دأبهم بعد انقضاء القرن الأوّل .. حتى دفع بالإمام في القرن السابع أن يقول في كلمة جامعة خطيرة :
    " كم تفعل النفوس ما تهواه ظانّة أن ما تفعله طاعة لله " !؟!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    [/center]
    رجاء اشرح لي بدعة الشيخ وكيف تبين لك أنها بدعة فإني لم أفهم كلامك ، فيلتك توضح لي الأمر.
    ليس الكلام هنا عن بدعة الشيخ بل عن البدعة في الشيخ رحمه الله !
    تأمّل هذا التوقيع لأخينا العاصمي غفر الله له :
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "
    و قارنه بكلام شيخ الإسلام عن المعاداة و الموالاة على الأشخاص كائنًا من كانوا !
    هذا مثال فحسب و إلّا فحتى غضبتك هي جزء من هذا المعنى المبتدع .. سامحكم الله .
    فإن شئتم استمرّ النقاش عن هذه المعاني في ظلال معنى " في الله " ؟
    عندئذ تنكشف للقلوب و الأذهان معانٍ غائبة !؟!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اخي خلوصي ..
    بعد تغاضيك عن الاحتساب في اقتباسك ..
    فلاتعليق ..الا عسى الله ان يصلح شأننا وشأنك لمرضاته
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي خلوصي ..
    بعد تغاضيك عن الاحتساب في اقتباسك ..
    فلاتعليق ..الا عسى الله ان يصلح شأننا وشأنك لمرضاته
    عفوًا أخي العزيز : لا أتغاضى عن شيء و لكنني ما فهمت التتمة , و طننت أن الأمر يستقيم من دونها فهلّا وضحتم لي الأمر ؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    أعد القراءه ..ألا تحسن العربيه أخ خلوصي
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الغامدي مشاهدة المشاركة
    أعد القراءه ..ألا تحسن العربيه أخ خلوصي
    أعدت القراءة يا حبيب .. و لم أفهم , سامحني .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اخي خلوصي الاحتساب ان تعمل العمل لوجه الله ثم تكتمه عن الناس ..عمل لاتريد به الا أجر الله وكل مادونه سبحانه لايعني الاحتساب

    هذا من أخلص الأعمال عند الله ففيه الدلالة التامه لمعنى التوحيد لله
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    فإني أبغضك في الله على الحقيقة أخي خلوصي,وأطالبك بحبي الأكيد! بعد أن فشلت في بناء الثقة مع حضرتك..وأسأل الله أن يهديني وإياك..وذلك:-
    -لتعريضاتك المستمرة وفي مواقع عديدة بما لا يليق ولك في ذلك جلَد غريب,لو صرفته في شيء آخر كدعوة الكفار للإسلام لكان خيرا لك
    -تفادي النقاش العلمي أو الهروب منه..والاكتفاء بإعلان المحبة (على طريقة النصارى؟ !)
    -تبنيك آراء منكرة باتفاق العلماء الأكابر تتعلق بالعقيدة وقد يكون بعضها شركيّاً محضاً, وترغب عن حوار إخوتك حولها, بأسلوب سلبي لا ينتمي لطريقة طلبة العلم ,وغلوك الشديد في بعض الأعلام بما يفوق غلو كل من غلا في الألباني مثلا الذي تدعي أنك تبغضه "في الله" ..
    وأريد أن أنبه على أن مسألة أعمال القلوب ليست دعاوى تقال ..وأن الحب ليس شعارا يرفع ,
    إن الله تعالى في آية المحنة جعل مناطه الحقيقي الأصلي :الاتباع ..وطريقة الصوفية كمثل رجل أوصى ولدين له بجملة وصايا..فلما توفي,تنكر الأول لبعض وصاياه واخترع مخالفات ..لكنه -والحق يقال!-احتفل بصورته وجعل يعلقها في كل ناد, ويقول في كل محفل:أبي أبي أبي..بخلاف الثاني فإنه اقتفى وصايا أبيه وعمل بها حذو القذة بالقذة...ولم يعلق صورته ولا احتفل بها ,وهو مع هذا لو سئل :صرح بحب أبيه ويذب عنه في كل ناد وواد..
    فالاتباع آية الحب لأنه لا معنى معقولا لأن يلتزم الوصايا دون إكراه سوى أنه يحبه ويحترمه
    وأما مسألة "لو علمت أن أحدا يبغضي في الله على الحقيقة ..إلخ" فيلزمها بيان,
    -لأنه قد يبغضي في الله على الحقيقة..على تقدير :أنه أبغضني على الحقيقة بحسب تقديره هو لا أني اقترفت موجباً لهذا البغض على الحقيقة..فمثل هذا لا يقال في حقه:لأوجبت على نفسي محبته,لأن بغضه هذا مكتنف بجهل أو سوء ظن أو تهور ..إلخ وهي صفات مذمومة توجب علي بغضها فيه أو بغضه لأجلها بحسب ما يكون من ذلك وإصراره وغير ذلك
    -ولأنه قد يبغضني على الحقيقة لأجل تلبسي ببعض الذنوب حقاً, لكنه أساء ببغضه هذا وتعدى وظلم لما أهمل كل المحاسن الكثيرة ووقع على الجرح الصغير وحده ,فبلغ ذلك منه حداً بحيث تربو إساءته على ما قد توجبه نيته من حبي له
    أخيراً..ما أكثر من يتكلم عن الحب وفي المنعطفات تنكشف المعادن وتبين الأعراق وفي الحياة مرارات كثيرة وفي النفس حزازات جابهتها مريرة..فربما تجد بعض الإخوة يتملص من عهده ويتخلص من سابق وده دون سبب ,يعرف فإذا حاولت جاهدا أن تستبين أعرض عنك وربما حقّرك بلسان الحال أو المقال ..أتدري ..؟ الحياة أجل شيوخي فلطالما تعلمت من تجاربها ..
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    فإني أبغضك في الله على الحقيقة أخي خلوصي,وأطالبك بحبي الأكيد! بعد أن فشلت في بناء الثقة مع حضرتك..وأسأل الله أن يهديني وإياك..وذلك:
    - ل ..
    - ل ..
    - ل ..
    .......

    -
    لا أمنحك الحب ههنا لأنّك أبغضتني هنا لغير الله ( الرموز ) ! فمتى شعرتُ بأن بغضك لي قد ثمحّص لله أوفيت لك بوعدي !
    ثمّ ترميني بتهم بالجملة ليس لها محل من الإعراب !؟!
    الله يسامحك .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    يحكم الله بيننا وهو خير الفاصلين ..ومسألة الحب والبغض شيء قلبي ,ولم تقتحم قلبي لتعرف ..
    وإن كنت تعني بالرموز الشيخ الألباني فيعلم الله أني لست متعصبا له وأن المتعصبين له في حرب معي
    ومازلتَ كالعادة بنفس طريقة الانسحاب السلبية ..في كل مرة
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    الله يسامحك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    يحكم الله بيننا
    شوف الفرق بيني و بينك يا أبا القاسم
    حتى تعرف : خلوصي غير
    حتى و هو يبغضك في الله فهو يسامحك و يرجو لك الخير !
    لا تنس اللواء .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    348

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    الأخ خلوصي وفقك الله الى كل خير
    رغم فهمي القليل و علمي الضئيل أظن انني فهمت مرادك من هذا النقاش الذي انهك العقول .
    فأظن أن الشيخ الذي تستدل بكلامه في الأول وهو لو وجدت من يبغضني في الله على الحقيقة ... لأوجبت على نفسي محبّته " !!!
    يعني به لو وجدت شخصا يحقق البغض في الله و الحب في الله على حقيقته لأحببته في الله ، فهو ذكر هنا على نفسه البغض في الله لأنه اعلم بنفسه من تقصيرها و سيئاتها و ليس مراده أنه يبحث عن من يبغضه في الله حقيقة بل يبحث عن من يحقق هذه الدرجة التي هي البغض و الحب في الله ، فهو ان وجد من يحققها أحبه في الله لأنه أهل لذلك. و لكن هيهات.
    أظن أنني و ضحت بعض ماكان يخفى و الله أعلم.
    و اعلم و الله اعلم أن من يقول في عصرنا هذا أنني أحبك في الله فهو مازال لم يعرف الله.

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأخ ابراهيم مشاهدة المشاركة
    الأخ خلوصي وفقك الله الى كل خير
    .
    و إياكم أخي الكريم .. و شكرا لفهمك لي ..
    بقي أن نتدرّب أنا و إيّاك على ممارسة هذا التباغض في الله
    اختر لي مشاركة أو خلقًا ثم ابغضني له و أعدك بالمثل
    بس " دير بالك " لا تزيد في البغض و لا ينحرف ! لحتى إزا شفت شي بيناديك لتحبني .. ما تتباطأ

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    "يحكم الله بيننا" إنما قلتها لامتناع النقاش العلمي والحوار الأخوي مع حضرتك..فقد جربت هذا من قبل والمعنى :أنت اتهمت نيتي وتقحمت قلبي بمجرد الظنة,فكان الجواب :مادمت ترفض الحوار العلمي في المسائل التي تفر من مناقشتها مع إخوانك ,ثم في نفس الوقت تشكك في نياتهم,فما من سبيل..
    فاقتضى أن أقول :يحكم الله بيننا ,لأنك سكّرت الأبواب على الحقيقة إذ الحب ليس دعوى بل له ركائز يقوم عليها ,وإن كنت فهمت قولتي بأنها خرجت مخرج التهديد فقد أخطأت ,..فأسأل الله أن يهديني وإياك ويطهر قلوبنا من الحظوظ الدنيوية ..ومن رواسب الشهوات وشوائب البدع والشبهات ويؤلف بين قلوب المسلمين ويجمعهم على التوحيد الخالص
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,257

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ...
    ,وإن كنت فهمت قولتي بأنها خرجت مخرج التهديد فقد أخطأت ,..فأسأل الله أن يهديني وإياك ويطهر قلوبنا من الحظوظ الدنيوية ..ومن رواسب الشهوات وشوائب البدع والشبهات ويؤلف بين قلوب المسلمين ويجمعهم على التوحيد الخالص
    فالآن أحبك في الله من غير أن أوجب ذلك على نفسي .. أي من تلقائها .
    و آمين آمين آمين على دعائكم .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    قال عمر بن شبة :التقى أخوان في الله ، فقال أحدهما لصاحبه : والله يا أخي إني لأحبك في الله ، فقال له الآخر :
    لو علمت مني ما أعلمه من نفسي لأبغضتني في الله .
    فقال : والله يا أخي لو علمت منك ما تعلمه من نفسك لمنعني من بغضك ما أعلمه من نفسي .

    من كتاب الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    56

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيرين عابدين مشاهدة المشاركة
    قال عمر بن شبة :التقى أخوان في الله ، فقال أحدهما لصاحبه : والله يا أخي إني لأحبك في الله ، فقال له الآخر :
    لو علمت مني ما أعلمه من نفسي لأبغضتني في الله .
    فقال : والله يا أخي لو علمت منك ما تعلمه من نفسك لمنعني من بغضك ما أعلمه من نفسي .

    من كتاب الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أبو حيان التوحيدي متهم بالزندقة والباطنية ,يراجع في الموضوع كتاب: هذه مفاهيمنا للشيخ صالح آل الشيخ أو تقرأ تراجم الرجل, وفي كتاب الله وسنة رسوله غنية عن كل رواية وحكاية , قال ابن عباس : من أحب في الله وأبغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فإنما تنال ولاية الله بذلك , فكيف يعطل ما تنال ولاية الله به لقول فلان بحجة أن ذنبه أعظم , فالحذر الحذر , وفقنا الله وإياكم للحق.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: خطيــر ؟ مـاذا . . . .لـو أبغـضـتكم فــي اللــــه . . . . ؟ ! !

    و ما أطاع الطائع و لا عصى العاص
    و ما ما أحب المحب و لا أبغض المبغض
    إلا و يقع كل كل هذا فى يد الله تعالى
    فما نحن إلا بالله

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •