ورد من حديث أبي هريرة ، وابن عباس ، وأم عياش ، وعصمة بن مالك ، وعائشة ، وعلي بن أبي طالب ، ومن مرسل كل من سعيد بن المسيب ، وعبد الله بن الحسن ، وعبد الله بن الحر.

حديث أبي هريرة
أخرج ابن ماجه (110) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (1291) ، وفي "الاحاد والمثاني" (2982) ، وأحمد في "فضائل الصحابة" (844) وعبد الله بن أحمد في زوائده على "فضائل الصحابة" (858) ، وفي "فضائل عثمان" (154) (155) ، والإسماعيلي في "معجم أسامي شيوخه" (790/3) ، والطبراني في "الكبير" (1063) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (7356) (7357) ، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (365/19) ، والذهبي في "تذكرة الحفاظ" (164/2) ، وابن منده في "معرفة الصحابة" (ص932) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (153/3) ، والآجري في "الشريعة" (1409) (1410) ، وأبو العباس المصري في "جزء من حديثه" (3) ، والخلعي في "السادس عشر من الخلعيات" (30) ، وأبو سعيد النقاش في "مجالسه" (8) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (40/39) ، وابن عدي في "الكامل" (299/6) من طرق عن أَبي مَرْوَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعُثْمَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عُثْمَانُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَ عُثْمَانَ عِنْدَ بَابِ الْمَسْجِدِ، فَقَالَ: «يَا عُثْمَانُ، هَذَا جِبْرِيلُ أَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ قَدْ زَوَّجَكَ أُمَّ كُلْثُومٍ بِمِثْلِ صَدَاقِ رُقَيَّةَ، عَلَى مِثْلِ صُحْبَتِهَا»
قال ابن منده ((غريب بهذا الإسناد، وتفرد به محمد بن عثمان)).
وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (18/1): ((هَذَا إِسْنَاد ضَعِيف فِيهِ عُثْمَان بن خَالِد وَهُوَ ضَعِيف باتفاقهم)).
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (83/9): ((رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ، وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ، وَهُوَ لَيِّنٌ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ)) !!
وعثمان بن خالد ، قال البخاري ، ومسلم ، وأبو حاتم ، وأبو أحمد الحاكم: ((منكر الحديث)) ، وقال النسائي: ((ليس بثقة)) ، وقال أبو عبد الله الحاكم ، وأبو نعيم الأصبهانى: ((حدث عن مالك و غيره بأحاديث موضوعة)) ، وقال ابن حبان: ((يروى المقلوبات عن الثقات ، لا يجوز الاحتجاج به)) ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: ((كلّ أحاديثه غير محفوظة)) ، وقال ابن حجر: ((متروك الحديث)).

وأخرج ابن بطة في "الإبانة الكبرى" (57/8) عن أبي بكر أحمد بن هشام الأنماطي قال: حدثنا [محمد بن] أحمد بن أبي العوام الرياحي قال حدثنا أبي قال: حدثنا عبدالله بن عبد الرحمن الثغري [الأزدي] قال: حدثنا عَطَاء الخرساني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تبارك وتعالى أوحى إلي أن أزوج كريمتي عثمان بن عفان رضي الله عنه"
وأبو بكر أحمد بن هشام الأنماطي ، مجهول تفرد بالرواية عنه ابن بطة. انظر "تاريخ بغداد" (407/5).
وهو منقطع كذلك بين عطاء الخراساني ، وابن عباس ، قال أحمد: ((لم يسمع من ابن عباس شيئا)) ، وقال ابن معين: ((لا أعلمه لقي أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم)).
انظر "جامع التحصيل" (ص238).

حديث ابن عباس
أخرج الطبراني في "الصغير" (414) ، وفي "الأوسط" (3501) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (41/39) ، وأحمد في "فضائل الصحابة" (837) ، وعبد الله بن أحمد في "فضائل عثمان" (131) ، واللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (2562) ، والآجري في "الشريعة" (1406) ، وأبو طاهر السلفي في "الجزء السادس من المشيخة البغدادية" (10) ، وابن عدي في "الكامل" (134/6) (546/7) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (41/39) ، من طرق عن (مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْهَاشِمِيُّ) ، كلاهما عن عُمَيْرُ بْنُ عِمْرَانَ الْحَنَفِيُّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُزَوِّجَ كَرِيمَتَيَّ عُثْمَانَ»

قال الطبراني: ((لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ جَرِيحٍ، إِلَّا عُمَيْرُ بْنُ عِمْرَانَ، تَفَرَّدَ بِهِ: مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ))
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (83/9): ((رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ وَالْأَوْسَطِ، وَفِيهِ عُمَيْرُ بْنُ عِمْرَانَ الْحَنَفِيُّ، وَهُوَ ضَعِيفٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَغَيْرِهِ)).
قلت: ومحمد بن الوليد قال ابن عدي: ((يضع الحديث ويوصله، وَيَسْرِقُ ويقلب الأسانيد والمتون. سمعت الحسين بْن أَبِي معشر يقول مُحَمد بْن الوليد بْن أَبَان كذاب))
وقال عن متابعته: ((وهذا سرقه مُحَمد بْن الوليد من مُحَمد بن حرب)) ، فرجع الحديث إلى محمد بن حرب ، وصح أنه تفرد به عن عمير بن عمران كما ذكر الطبراني.
وعمير بن عمران الحنفي ، قال ابن عدي: ((حدث بالبواطيل عَن الثقات وخاصة، عنِ ابن جريج)) ، وقال الدارقطني: ((ضعيف)) ، وقال العقيلي: ((في حديثه وهم وغلط)) ، وقال الذهبي: ((حدث بالموضوعات)).

حديث أم عياش
أخرج الطبراني في "الكبير" (236) ، وفي "الأوسط" (5269) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (8002) ، وابن منده في "معرفة الصحابة" (ص931) ، والاجري في "الشريعة" (1407) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (307/3) معلقاً ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (359/12) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (46/39) من طرق عن (أَبي سَهْلٍ الْفَضْلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وخلف بن محمد الواسطي) ، كلاهما عن عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ رَوْحٍ الْبَزَّارُ، ثنا أَبِي، عَنْ أَبِيهِ عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ عَيَّاشٍ، وَكَانَتْ أَمَةً لِرُقَيَّةَ بِنْتِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَا تَزَوَّجَ عُثْمَانُ أُمَّ كُلْثُومٍ إِلَّا بِوَحْيٍ مِنَ السَّمَاءِ»
قال الطبراني: ((لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أُمِّ عَيَّاشٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ: عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ رَوْحٍ)).
وقال ابن منده: ((غريب، لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد)).
ووقع عند الاجري في "الشريعة" (عن أم عياش عن ابن عباس) ، ولعله وهم أو تصحيف ، فإن جميع الروايات متفقة على أنه من مسند أم عياش.
قلت: هذا إسناد مسلسل بالضعفاء:
عبد الكريم بن روح ، قال أبو حاتم: ((مجهول ويقال انه متروك الحديث)) ، وضعّفه الدارقطني ، وذكره ابن حبان فى "الثقات" ، و قال: ((يخطىء و يخالف)) ، وقال الذهبي: ((فيه لين)) ، وقال ابن حجر: ((ضعيف)).
وروح بن عنبسة ، وعنبسة بن سعيد ، قال ابن حجر عن كلاهما في "التقريب": ((مجهول)).

حديث عصمة بن مالك
أخرج الطبراني في "الكبير" (490) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/39) أحمد بن رشدين المصري، ثنا خالد بن عبد السلام الصدفي، ثنا الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطمي قال: لما ماتت بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تحت عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زوجوا عثمان لو كان لي ثالثة لزوجته، وما زوجته إلا بالوحي من الله عز وجل»
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (83/9): ((رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ ، وَفِيهِ الْفَضْلُ بْنُ الْمُخْتَارِ، وَهُوَ ضَعِيفٌ)).
قلت: الفضل بن مختار ، قال أبو حاتم: ((أحاديثه منكرة، يحدث بالاباطيل)) ، وقال الأزدي: ((منكر الحديث جدا)) ، وقال ابن عدي: ((أحاديثه منكرة، عامتها لا يتابع عليها)) ، وقال العقيلي: ((منكر الحديث)) ، وقال الذهبي: ((وَاهٍ)) ، وقال ابن حجر: ((ضعيف جداً)) ، وقال: ((متروك)).

حديث علي بن أبي طالب
أخرج ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (198/39) من طريق أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن الحسن الحريري نا عثمان بن عبد الله القرشي بالبصرة نا يوسف بن أسباط عن محل الضبي عن إبراهيم النخعي عن علقمة عن أبي ذر قال لما كان أول يوم في البيعة لعثمان " ليقضي الله أمرا كان مفعولا ليهلك من هلك عن بينة " قال أبو ذر اجتمع المهاجرون والأنصار في المسجد ونظرت إلى أبي محمد يعني عبد الرحمن بن عوف قد اعتجر بريطة وقد اختلفوا إذا جاء أبو الحسن بأبي هو وأمي فلما أن بصروا بأبي الحسن علي بن أبي طالب سر القوم طرا فأنشأ علي وهو يقول إن أحق ما ابتدأ به المبتدئون ونطق به الناطقون وتفوه به القائلون حمد الله وثناء عليه بما هو أهله والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال الحمد لله.....)) فذكر حديثاً طويلاً جاء فيه ((ما فيكم مثل أبي عبد الله أو ليس زوجه النبي (صلى الله عليه وسلم) ثم أتاه جبريل فقال حين أوعز إليه وهو في المقبرة يا محمد إن الله يأمرك أن تزوج عثمان أختها)).
وهذا إسناد منكر ، إبراهيم الحريري ، ترجم له الخطيب في "تاريخ بغداد" (152/6) ، وذكر أنه يروي عن يحيي بن عبد الله القرشي ، وهو الصواب ، فإني لم أجد في الرواة من اسمه عثمان بن عبد الله القرشي ، ويحيي بن عبد الله القرشي ثقة ، ولكن إبراهيم بن محمد بن الحسن الحريري ، مجهول تفرد بالرواية عنه محمد بن مخلد.

حديث عائشة
روى من طريق الأوزاعي ، واختُلف عليه:

- فرواه إسماعيل بن عياش ، عنه ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة.
أخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (7350) من طريق أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ الْأَوْصَابِيُّ ، ثنا أَبِي، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ به.
وأحمد بن محمد بن حفص ، مجهول.
وأبوه محمد بن حفص ، قال أبو حاتم: ((أدركته وأردت قصده والسماع منه فقال لي بعض أهل حمص: ليس بصدوق)) ، وقال ابن منده: ((ضعيف)) ، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ((يُغرب)).
ويحيي بن سعيد العطار ، قال ابن معين: ((ليس بشئ)) ، وقال السعدي ، والجُوزْجَانيُّ ، والعُقَيليُّ: ((منكر الحديث)) ، وقال ابن عدي: ((أحاديثه، لاَ يُتَابَعُ عَليها، وَهو بين الضعف)) ، وقال ابن حبان: ((يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يجوز الاحتجاج به)).

- ورواه يوسف بن السفر ، عنه ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة.
أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (41/39) من طريق سليمان بن سلمة الخبائري نا يوسف بن السفر به.
وسليمان الخبائري ، ويوسف بن السفر ، كلاهما متروكان.

مرسل سعيد بن المسيب
روى من طريق الزهري ، واختُلف عليه:
- فرواه هاني بن المتوكل الاسكندراني عن عقيل بن خالد الأيلي ، عنه ، عن سعيد بن المسيب ، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يا عثمان هذا جبريل يأمرني عن أمر ربي أن أزوجك أم كلثوم على مثل صداقها يعني صداق رقية ومثل عشرتها فزوجها رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
أخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" (159/3) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (37/39).

- ورواه عبد الله بن صالح ، واختُلف عليه:
* فرواه الذهلي في "المنتخب من حديث الزهري" (31) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (38/39) عن عبد الله بن صالح ، عن ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن ابن المسيب به.

* ورواه إبراهيم بن سليمان البرلسي ، وجعفر بن إلياس الكباشي ، كلاهما عنه ، عن ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن عثمان بن عفان به.
أخرجه ابن منده في "معرفة الصحابة" (ص932) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (38/39) عن أحمد بن إسماعيل العسكري ، حدثنا إبراهيم بن سليمان البرلسي به، وأخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (7358) عن جَعْفَرُ بْنُ إِلْيَاسِ بْنِ صَدَقَةَ الْكَبَّاشِيُّ به.
قال ابن منده: ((غريب بهذا الإسناد، تفرد به ابن لهيعة)).
وقال أبو نعيم: ((تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ عَقِيلٍ)).
وأحمد بن إسماعيل العسكري ، ترجم له الذهبي في "تاريخ الإسلام" (744/7) ، ولم يذكر من الرواة عنه سوى ابن منده.
وجعفر بن إلياس ، مجهول الحال.

* ورواه أبو حاتم الرازي ، عنه ، عن ابن لهيعة ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة به.
أخرجه الحاكم في "المستدرك" (6860).

والظاهر أن هذا الاضطراب من عبد الله بن صالح نفسه ، قال ابن حجر: ((صدوق كثير الغلط ، ثبت فى كتابه ، و كانت فيه غفلة)).

- ورواه مالك بن أنس ، عنه ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة أن عثمان بن عفان لما ماتت امرأته بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بكى فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما يبكيك قال أبكي على انقطاع صهري منك قال فهذا جبريل عليه السلام يأمرني بأمر الله عز وجل أن يزوجك أختها.
أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (37/39) من طريق حبيب بن أبي حبيب ، كاتب مالك ، عن مالك به.
وقال: ((ذكر أبي هريرة فيه غير محفوظ والمحفوظ عن سعيد مرسل)).
قلت: حبيب بن أبي حبيب ، كذاب أجمعوا على تركه.

- ورواه ابن جعدبة ، عنه ، عن عثمان به.
أخرجه البلاذري في "أنساب الأشراف" (401/1)
وابن جعدبة ، هو يزيد بن عياض الليثي ، وهو كذاب منكر الحديث.

مرسل عبد الله بن الحسن
أخرج عبد الله بن أحمد في زوائده على "فضائل الصحابة لأحمد" (782) ، وفي "فضائل عثمان" (74) من طريق يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ قَالَ: بَلَغَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَلَا أَبُو أَيِّمٍ، أَلَا وَلِيُّ أَيِّمٍ، أَلَا أَخُو أَيِّمٍ، يُزَوِّجُ عُثْمَانَ، فَلَوْ كَانَتْ عِنْدِي ثَالِثَةٌ لَزَوَّجْتُهُ، وَمَا زَوَّجْتُهُ إِلَّا بِوَحْيٍ مِنَ السَّمَاءِ.
ويحيي بن سليم الطائفي ، صدوق سىء الحفظ.

مرسل عبد الله بن الحر
روى من طريق بكار بن عبد الرحمن ، واختُلف عليه:

- فرواه عبد الله بن عبد الوهاب ، عنه ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ قَدْ لَقِيَ عَطَاءً قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُرِّ الْأُمَوِيّ به.
أخرجه أحمد في "فضائل الصحابة" (831) ، وعبد الله بن أحمد في "فضائل عثمان" (125) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/39).

- ورواه الحسن بن الربيع ، عنه ، عن عبد الله بن الحر به.
أخرجه ابن الأعرابي في "معجمه" (1103) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (45/39).

وبكار بن عبد الرحمن ، ترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (409/2) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.

وروى من طريق مرحوم بن عبد العزيز ، واختُلف عليه:

- فرواه الحسن بن الربيع ، وعيسى بن مرحوم ، والحسن بن عرفة ، جميعهم عنه ، عن داود بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن الحر به.
أخرجه ابن الأعرابي في "معجمه" (1102) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (45/39) ، وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" (159/3) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (45/39) ، وأخرجه ابن بطة في "الإبانة الكبرى" (62/8).

- ورواه محمد بن أبي السري ، عن مرحوم بن عبد العزيز العطار نا داود بن عبد الرحمن عن عبد الله بن الحر عن أنس بن مالك أو غيره قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ألا أبو أيم ألا أخو أيم ألا ولي أيم يزوج عثمان فإني قد زوجته ابنتين ولو كانت عندي ثالثة لزوجته وما زوجته إلا بوحي من السماء.
أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (45/39)
قال ابن عساكر: ((كذا قال وذكر أنس فيه غير محفوظ))
قلت: محمد بن أبي السري ، قال ابن حجر: ((صدوق عارف له أوهام كثيرة)) ، والظاهر أن هذا من أوهامه.

وعبد الله بن الحر أو الأغر ، ترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (39/5) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.

وقال الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (381/10) بعد أن ذكر الحديث من رواية أبي هريرة: ((وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ عَسَاكِرَ أَيْضًا، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَعَائِشَةَ، وَعُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَ، وَعِصْمَةَ بْنِ مَالِكٍ الْخَطْمِيِّ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، وَابْنِ عُمَرَ، وَغَيْرِهِمْ. وَهُوَ غَرِيبٌ وَمُنْكَرٌ مِنْ جَمِيعِ طُرُقِهِ)).

والله أعلم.