أريد مساعدة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
4اعجابات
  • 1 Post By يوسف بن سلامة
  • 1 Post By حسن يوسف حسن
  • 1 Post By يوسف بن سلامة
  • 1 Post By يوسف بن سلامة

الموضوع: أريد مساعدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2019
    المشاركات
    32

    افتراضي أريد مساعدة

    من يفيدنا من إخواننا طلاب العلم بترجمة وافية للإمام
    (داوود بن محمد القارصي المصري)
    أجتاج ترجمة وافية له ولمؤلفاته فنأمل مساعدتي فإني أقوم ببحث ودراسة له لكتاب شرح إظهار الأسرار
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: أريد مساعدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن البكاي مشاهدة المشاركة
    من يفيدنا من إخواننا طلاب العلم بترجمة وافية للإمام
    (داوود بن محمد القارصي المصري)
    أجتاج ترجمة وافية له ولمؤلفاته فنأمل مساعدتي فإني أقوم ببحث ودراسة له لكتاب شرح إظهار الأسرار
    وجزاكم الله خيرا
    الحمد لله

    العاملي: اعيان الشيعة 30: 221 - 225 داود القارصي (كان حيا 1169 هـ) (1756 م) داود بن محمد القارصي، الرومي، الحنفي نزيل مصر.

    هل تقصد هذا الرجل .
    فلو ذكرت سنة ولادته ووفاته .
    فيبدو أنه شيعي .

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن يوسف حسن
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: أريد مساعدة

    داود بن محمد القارصي الرومي العثماني الحنفي المدرّس المتكلّم المنطقي الأصولي الفلكي وأقام مدة في مصر ثم رجع إلى بركي المتوفي بها في أواخر سنة 1169/ 1756،،
    (انظر: ذيل كشف الظنون 1/ 3، 2/ 233؛ عثمانلي مؤلفلري 1/ 309؛ معجم المؤلفين 4/ 142؛ هديّة العارفين 1/ 363؛ فهرس سيف الدين أوزأكه 1/ 127، 2/ 262، 5/ 38، 196؛ معجم المطبوعات العربية 1/ 861، 1503؛ الزركلي الأعلام 2/ 334؛ ترتيب الأعلام على الأعوام 632)،،
    من تصانيفه:،،
    1 - الإيساغوجي الجديد والدرّ الفريد - في المنطق،،
    حاجي سليم آغا 1273/ 11؛ محمود ثاني 204/ 1 ورقة 15؛ 1636/ 2 ورقة 22 - 31؛ Garrett 3190؛،،
    2 - الاختيارات الجزئية والارادات القلبية،،
    خزينة رقم 261 ورقة 20 - 39، 1158 هـ؛ بايزيد عمومي 3129/ 1؛ 5950/ 2؛ سليم آغا 1273/ 4؛ محمد عاصم رقم 720/ 3؛ غازي خسرو بيك 1102/ 7؛ آقسكي رقم 146/ 11 ورقة 171 - 178؛ 1164 هـ؛ مكتبة الأوقاف العامّة 3967/ 2 ورقة 7؛ محمد عاصم رقم 720/ 3 ورقة 14 - 23؛ 1159 هـ؛ باليكسير 370/ 2، 1175 هـ؛ القاهرة ملحق 25298/ ب ورقة 9، 1250 هـ؛،،
    3 - تذكرة وظائف البحاثين = آداب القارصي - في الجدل،،
    جامعة الكويت رقم 722/ 1؛،،
    4 - ترجمة وشرح القصيدة النونية - في الكلام،،
    تاريخ التأليف 1169 هـ وقيل تاريخ التأليف 1158 هـ؛ قيصري راشد أفندي 507/ 3 ورقة 72 - 116؛ 1160 هـ؛ أمانت خزينه سي 1918/ 2 ورقة 19 - 81، 1185 هـ؛ قصيده جي زاده 166؛ حسن حسني 1177/ 3؛ غازي خسرو 3284/ 5؛ جامعة أمّ القرى 1163 ورقة 65؛ 1173 هـ؛ تكهـ لي أوغلي 886/ 1 ورقة 40، 1256 هـ؛ دار الكتب المصريّة طلعت مجامع 117 ورقة 49 - 97؛ 1160 هـ؛ كلام رقم 17 ورقة 79؛ 1177 هـ؛ قيون أوغلي 11160 ورقة 72؛ خراججي أوغلي 851/ 2 ورقة 26 + 66؛ Konya رقم 802/ 1 ورقة 108؛ 1315 هـ؛ رقم 876/ 2 ورقة 95 - 125؛ ألمالي رقم 2791/ 1؛ 2566/ 2؛ جامعة القاهرة 3890؛ British Add Museum 5797/ 2؛ محمود ثاني 959، 1538/ 2، 1101/ 1، 1735/ 1؛ قبرص آرشيف 1069/ 5؛ ملّي كتبخانه A / 5656/ 6 ورقة 35 - 99، 1177 هـ؛ رقم 1604 ورقة 64، 1283 هـ؛ طبعت في istanbul 1291، 1318؛ Konya رقم 1761/ 2 ورقة 33 - 119؛،،
    5 - التكملة لتهذيب المنطق والكلام للتفتازاني،،
    قصيده جي زاده 708/ 2؛ جلبي عبد الله 48/ 1؛ يازمه باغشلر 258؛،،
    6 - تلخيص شرح تهذيب المنطق،،
    دار الكتب الوطنيّة بتونس 4402 ورقة 50؛،،
    7 - تلخيص تلخيص المفتاح للقزويني = غاية البيان في تحرير المعاني والبيان تاريخ التأليف 1162 هـ OP Sofya / 3353 ورقة 75؛،،
    8 - تلخيص مختار الصحاح للجوهري - في اللغة،،
    Or British Museum 4185/ 1
    9 - حاشية على شرح تهذيب المنطق للكلنبوي Konya رقم 42 ورقة 1 - 34؛ 1159 هـ؛ محمود ثاني 140/ 1 ورقة 39، 1186 هـ؛،،
    10 - رسالة في آداب البحث والمناظرة (ت)،،
    دار الكتب المصريّة طلعت مجامع رقم 710 ورقة 44 - 46؛،،
    11 - رسالة في تحقيق "كلّ شيئ هالك إلا وجهه"،،
    خزينه رقم 261 ورقة 20، 1158 هـ؛،،
    12 - رسالة العقائد - في الكلام (ت)،،
    وهبي أفندي 2174/ 2 ورقة 30 - 33؛ حسن حسني باشا 1177/ 4 ورقة 42 - 45؛ 1266 هـ؛ دار الكتب المصريّة قَوَلَه علم الكلام 4 ورقة 30؛ ملّي كتبخانه A / 4468/ 2 ورقة 15 - 20، 1198 هـ؛ لعله الإختيارات الجزئية المذكور؛،،
    13 - الرسالة الفتحية في بيان الضاد القطعية - في القرائة،،
    تكهـ لي أوغلي 408/ 4؛ إبراهيم أفندي 32/ 17؛ إبراهيم أفندي رقم 37/ 17؛،،
    14 - الرسالة الفتحية في الأعمال الجيبية - في الهيئة،،
    تكهـ لي أوغلي 408/ 2 ورقة 27 - 29؛ باليكسير 1069/ 1 ورقة 14؛،،
    15 - الرسالة النورية والمشكاة القدسية - في تفسير آية النور،،
    عثمان أركين رقم 1234 ورقة 26؛ حاجي محمود رقم 6383؛،،
    16 - رسالة في الصفات الإلهية - في الكلام (ت)،،
    قره حصار رقم 18369/ 5 ورقة 48 - 55؛ 1233 هـ؛،،
    17 - شرح أصول الحديث للبركوي،،
    تاريخ التأليف 1141 هـ؛ أمانت خزينه سي رقم 618 ورقة 24؛ ملّي كتبخانه A / 4951/ 1 ورقة 31؛ 1277 هـ؛ رقم 4810 ورقة 40؛ Konya رقم 215 ورقة 49 - 69؛ قره مان 1005/ 2 ورقة 31 - 53؛ 1119 هـ؛ مكتبة الأوقاف العامّة 1689/ 2 ورقة 21؛ 1121 هـ؛ جامعة الرياض 448/ 4/ ف ورقة 85 - 101؛ دار الصدّام 11644 صفحة 40 كتب في القرن 11 هـ؛ رقم 31032 صفحة 84 كتب بخطّ حديث؛ الخزانة التيموريّة مصطلح الحديث 18، 1246، 328 مجامع؛ جامعة الكويت رقم 539/ 7؛ طبع في istanbul 1272، 1274، 1287، 1288؛ 1289؛ 1293، 1298؛ 1314،،
    18 - شرح إظهار الأسرار للبركوي - في النحو،،
    فاتح رقم 4933/ 1، 1175 هـ؛،،
    19 - شرح الاختيارات الجزئية - في الكلام،،
    Konya رقم 563 ورقة 10؛ 1186 هـ؛،،
    20 - شرح الايساغوجي - في المنطق،،
    قيصري راشد أفندي 857/ 1 ورقة 1 - 14؛ 1159 هـ؛ محمد عاصم رقم 321؛ 1159 هـ لعلّه بخطّ المؤلّف؛ بايزيد عمومي 3129/ 3؛ غازي خسرو 5285/ 2؛ محمود ثاني 1201/ 3 ورقة 53 - 57؛،،
    21 - شرح التذكرة لوظائف البحّاثين - في الجدل،،
    بايزيد عمومي 3129/ 2؛ محمود ثاني 204/ 2 ورقة 8؛ رقم 1055/ 5 ورقة 30؛ قبرص سليميه 125/ 2 ورقة 35 - 39؛ 1162 هـ؛ Garrett 3416؛،،
    22 - الشرح الجديد على الإيساغوجي الجديد،،
    إزمير 830/ 3؛ آقحصار زين الزاده 156/ 8؛،،
    23 - شرح الأمثلة المختلفة - في التصريف (ت)،،
    أسعد أفندي 3123/ 3؛ 3123/ 4؛ فاتح رقم 5354/ 1؛ 5354/ 3؛ بايزيد عمومي 6613/ 1؛ 6613/ 2؛ 6512/ 4؛ 6763/ 2؛ محممود ثاني 450/ 4؛ حاجي محمود 6091؛ يوزغاد 507/ 5؛ ديانت رقم رقم 851 ورقة 24؛ 1185 هـ بخطّ المؤلّف؛ إزمير ملّي 800/ 4 ورقة 70 - 101؛ 1163 هـ؛ Berlin 682؛ محمود ثاني 450/ 4 ورقة 11؛ باليكسير 258/ 1 ورقة 4؛ تكهـ لي أوغلي 632/ 3، 879/ 7، 655/ 6؛ رمضان أوغلى 887/ 3، 883/ 3، 286/ 5؛ طبع في إستانبول 1263، 1272، 1281، 1297، 1301، 13 - 4، 1311؛،،
    24 - شرح المقصود - في التصريف

    OP Sofya / 2681 ورقة 14؛ رقم OP / 1831 ورقة 20؛،،
    25 - شرح البسملة - في التفسير،،
    Konya رقم 86/ 7 ورقة 127 - 137؛ طرنوالي 1412/ 10؛ يازمه باغشلر 769/ 1؛،،
    26 - شرح البناء - في الصرف،،
    قبرص سليميه رقم 99/ 2 ورقة 38 - 51؛ محمود ثاني 1792/ 1 ورقة 10؛ رقم 1688/ 2 ورقة 34 - 48 , 1227 هـ؛ Garrett 3665؛،،
    27 - شرح تكملة التهذيب - في المنطق،،
    قصيده جي زاده 708/ 1؛ محمود ثاني 1128؛ قبرص آرشيف 128 ورقة 20؛ رقم 1080 ورقة 31؛ 1248 هـ؛ Garrett 3254؛،،
    28 - شرح تلخيص تقرير القوانين لساجقلي زاده،،
    تاريخ التأليف 1152 هـ؛ ملّى كتبخانه A/ 1446/ 2 ورقة 11 - 25؛ 1152 هـ؛ القاهرة ملحق 3503/ ج ورقة 43، 1208 هـ؛،،
    29 - شرح حديث "آمنت بالله وملائكته"،،
    وهبي أفندي 2174/ 2؛ حسن حسني 1177/ 4؛ حاجي محمود 1490/ 1؛ دار الكتب المصريّة طلعت مجامع 133 ورقة 67 - 74؛ حاجي محمود 1490/ 1 ورقة 7؛ 1197 هـ؛ محمد عاصم 250/ 1 ورقة 10؛ 1186 هـ؛ مراديه 5822/ 15؛ غازي خسرو بيك 3284/ 6؛ قبرص سليميه 191/ 1 ورقة 5، 1195 هـ؛،،
    30 - شرح الدرّ اليتيم - في التجويد،،
    مراديه رقم 4559/ 3؛،،
    31 - شرح الرسالة الأندلسية - في العروض،،
    فاتح رقم 5349/ 6؛ Viyana رقم 223؛ Princton رقم 3833؛،،
    32 - شرح رسالة القضية وأجزائها للخادمي،،
    تاريخ التأليف 1162 هـ؛ جلبي عبد الله 392/ 26؛ طرنوالي 1325؛،،
    33 - شرح الرسالة الفتحية في الأعمال الجيبية للسبط المارديني - في الهيئة،،
    لاله لي رقم 2761/ 4 ورقة 27 - 38؛ 1162 هـ؛ بالكسير 1069/ 1 ورقة 14؛ دار الكتب المصريّة طلعت مجامع 366/ 1 ورقة 6؛ 1257 هـ؛،،
    34 - شرح رسالة في العمل بربع المقنطرات لإبن المجدي - في الهيئة.،،
    Balikesir رقم 1069/ 2 ورقة 16 - 21 ناقص؛ Gotha 1418 بخطّ المؤلّف؛،،
    35 - شرح الطريقة المحمّديّة للبركوي (ت)،،
    ترجمان رقم 140 ورقة 106؛،،
    36 - شرح العوامل للبركوي - في النحو،،
    فاتح رقم 4993/ 2؛ غازي خسرو 3285/ 3؛ قبرص سليميه 176 ورقة 29؛ جامعة الكويت رقم 268؛،،
    37 - شرح قصيدة يقول العبد في بدء الأمالي،،
    قره حصار 18425/ 4 ورقة 91 - 128؛ محمود ثاني 1431 ورقة 25 قيد الوقف 1173 هـ؛ غازي خسرو 3284/ 1؛،،
    38 - مقدّمة الإسلام - في الكلام (ت)،،
    باليكسير 1034/ 5 ورقة 119 - 123، 1163 هـ؛ رقم 370/ 1 ورقة 6؛،،
    39 - المعلومات النافعة (ت)،،
    قبرص سليميه 191/ 2 ورقة 5 - 14؛ 1195 هـ؛ قصيده جي زاده 664/ 3؛ فاتح 5349/ 5؛ دكيزلي 402/ 2؛ محمد عاصم 705/ 39؛ غازي خسرو 672/ 9؛،،
    40 - الموجز في شرح تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني،،
    تاريخ التأليف 1150 هـ؛ محمد عاصم رقم 325 ورقة 80 بخطّ المؤلّف؛ محمود ثاني 140/ 1؛،،
    41 - ترجمة مقرّب الطالبين - في الموعظة (ت)،،
    طبعت في إستانبول 1290، ترجم بقلم أحمد عبد العزيز،،

    انظر: معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)»، إعداد: علي الرضا قره بلوط - أحمد طوران قره بلوط، ج 2، من ص 1113، إلى ص 1115، رقم 2984.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يوسف بن سلامة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: أريد مساعدة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن يوسف حسن مشاهدة المشاركة

    داود بن محمد القارصي الرومي العثماني الحنفي المدرّس المتكلّم المنطقي الأصولي الفلكي وأقام مدة في مصر ثم رجع إلى بركي المتوفي بها في أواخر سنة 1169/ 1756 .
    ...
    انظر: معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مكتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)»، إعداد: علي الرضا قره بلوط - أحمد طوران قره بلوط، ج 2، من ص 1113، إلى ص 1115، رقم 2984.

    جزاك الله خيراً أستاذ حسن

    هلا وضعت لنا اسم الموقع الذي منه حصلت على هذه المعلومات ،،،
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن يوسف حسن
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: أريد مساعدة

    أخي، بارك الله فيك، هذا رابط تحميل وتصفح الكتاب على المكتبة الوقفية:

    https://waqfeya.net/book.php?bid=2848

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    410

    افتراضي رد: أريد مساعدة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن يوسف حسن مشاهدة المشاركة
    أخي، بارك الله فيك، هذا رابط تحميل وتصفح الكتاب على المكتبة الوقفية:

    https://waqfeya.net/book.php?bid=2848

    الحمد لله

    مجهود موفق أحسن الله إليك ،،،
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن يوسف حسن
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •