سؤال عن متن الجوهر المكنون في البلاغة وألفية ابن مالك في النحو و الصرف ومتن السلم في المنطق
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سؤال عن متن الجوهر المكنون في البلاغة وألفية ابن مالك في النحو و الصرف ومتن السلم في المنطق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2021
    المشاركات
    10

    Question سؤال عن متن الجوهر المكنون في البلاغة وألفية ابن مالك في النحو و الصرف ومتن السلم في المنطق

    -هل هناك شرح لمتن الجوهر المكنون
    -هل هناك شرح لمتن السلم في المنطق؟
    -ما هي فائدة حفظ المتون، هل فهمها وحده كافٍ؟أنا أعرف أن من حفظ المتون حاز الفنون وأن الحفظ يساعد على الفهم في بعض الأحيان وأنه يسرع من استحضار المعلومة للعمل ولكن أظن له فوائد أكثر من تلك وأريد أن أعرفها
    -بعد الرد على سؤالي عن فائدة حفظ المتون:.. تعلمت مذ الصف الخامس أو الرابع حتى الثالث الثانوي العام المصري النحو، فهل أحفظ من ألفية ابن مالك مالم أدرسه فقط أم أحفظها كلها؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2021
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: سؤال عن متن الجوهر المكنون في البلاغة وألفية ابن مالك في النحو و الصرف ومتن السلم في المنطق

    "هل هناك شرح لمتن الجوهر المكنون؟"
    شروح صوتية : عبدالله مندني ، عصام البشير ، احمد الحازمي
    شروح مكتوبة : شرح الدمنهوري المسمى "حلية اللب المصون" ، شرح الهلالي المسمى "يواقيت المشتري" ، شرح علال نوريم وهو في 3 اجزاء ، جزء في المعاني وجزء في البيان وجزء في البديع
    -----
    "هل هناك شرح لمتن السلم في المنطق؟"
    لا اعلم.
    -----
    "ما هي فائدة حفظ المتون ، هل ... ؟"
    من الفوائد أن حفظ متن مختصر يبني لك أساساً لتستند عليه مع تقدمك في العلم. فمثلاً نظم عبيد ربه للأجرومية يعتبر متناً نفيساً للمبتدئ في علم النحو.
    -----
    "بعد الرد على سؤالي..."
    تعليم النحو بكافة المناهج التعليمية بالدول العربية لا يعتبر تعليماً تأسيسياً. ألفية ابن مالك للمتقدمين ، حيث أن تعلّم أي علم يمر بثلاثة مراحل أولها مرحلة "المبتدئ" ولها متون خاصة وثانيا مرحلة "المتوسط" ولها متون خاصة وثالثها مرحلة "المتقدم" ولها متون خاصة ، ويوجد مرحلة رابعة اسمها مرحلة "المتخصص" أو "المنتهي" ولها كتب خاصة وغالباً تكون كتب موسوعية ضخمة.
    فإن كان الكلام عن علم النحو ، تعتبر الفية بن مالك من متون المرحلة الثالثة ، ولا يصح أن تبدأ بها. بل تختار متناً من متون المبتدئ وتفهمه وتقرأ شرحا عليه ثم تختار متناً من متون المتوسط وتفهمه وتقرأ شرحا عليه ، ثم تختار متناً من متون المتقدم وتفهمه وتقرأ شرحاً عليه.

    من أشهر متون المبتدئين في النحو هو متن "الآجرومية" وقد خُدم بشكل عظيم من شروح وحواشٍ وتلخيص وتدريبات.
    من أشهر متون المتوسطين في النحو متن "قطر الندى" لابن هشام ومتن "شذور الذهب" لابن هشام أيضاً ونظم "ملحة الإعراب" وغيرها كثير ، لكن أنفسها وافضلها للمتوسط هو متن "قطر الندى"
    أما متون المتقدمين في النحو فلا شك أن "ألفية ابن مالك" اشهر من نار على علم.

    منهجية تعلم النحو تختلف من شخص لآخر ومن معلّم لآخر لكن المشهور بين الناس أن تبدأ بالأجرومية ثم قطر الندى ثم ألفية بن مالك.
    ونصيحة لك أن تجتهد وتتعب في مرحلة المبتدئ لتبنيَ أساساً قوياً يعينك على مرحلة المتوسط ومرحلة المتقدم.

    إن أردتَ منهجية لتعلم النحو فهاكَ ما ينصح به الشيخ الفرْضي الفقيه الكويتي محمد سليمان الجراح رحم الله هذا الرجل الحبْر :
    مرحلة المبتدئ :
    1- حفظ نظم الأجرومية لابن أب حفظاً متقناً وهي تقع في نحو 150 بيتاً ، لأنها تعطيك الأساس الصلب في علم النحو ، وميزة هذه المنظومة أنها حافظت على متن الأجرومية المنثور وحافظت على ألفاظها فكأنك حفظت المتن المنثور بحيث يمكنك أن تقرأ شروح الأجرومية المنثورة دون خلل.
    2- مدارسة وفهم كتاب" التحفة السنية" لمحيي الدين عبدالحميد وهو شرح لمتن الأجرومية. شرح لطيف وروعيَ فيه أن يكون للمبتدئين وبعد كل درس يضع تمرينات وأسئلة.
    3- قراءة وحل تمارين كتاب "الحوار في شرح الأجرومية" فهو كتاب ضخم يحتوي على العديد والعديد من التدريبات والشواهد القرآنية ولا تقلقْ من حجمه لأنك حفظت النظم ودرست وفهمت التحفة السنية فلن يأخذ منك كتاب "الحوار" وقتاً طويلاً كما قد تتوقع إن شاهدت حجم هذا الكتاب. (هذه الخطوة مني أنا)
    وبهذا تكون انتهيت من مرحلة المبتدئ وقد عصرتَ الأجرومية عصراً بحفظك لنظم ابن أب وفهمت وحللت تدريبات التحفة السنية ثم حللت مئات الاسئلة في كتاب "الحوار في شرح الأجرومية"
    من الممكن أن تستغرب وتقول "كيف احفظ النظم ثم أفهم ؟" لكن أصدقك القول أن الحفظ البحت للنظم أو المتن ثم قراءة شرحه يجعل الحفظ متقناً ويرسخه أكثر.
    يوجد كتاب لحل تدريبات "التحفة السنية" بالإضافة إلى حل أسئلة الشيخ ابن عثيمين الواردة في شرحه على الأجرومية ، واسم هذا الكتاب "س و ج على شرح المقدمة الأجرومية" لمؤلفه اشرف بن يوسف بن حسن.
    قد تطول هذه المرحلة لكن هي الأساس ولا بد من التأني وبذل الجهد فيها لبناء أساس قوي.

    أما مرحلتيْ المتوسط والمتقدم فيطول الكلام فيهما.
    نصيحة نفيسة لكل من سار على النهج - وأعني نهج الاجرومية ثم القطر ثم الالفية - أن يقرأ ويتدارس شرح العلامة الكفراوي على الأجرومية بحاشية الحامدي ، فهو كتاب نفيس به من الفوائد واللطائف التي لن تجدها في اطول كتب النحو ، فقد أبدع كل من الكفراوي والحامدي في شرحهم وتعليقاتهم لكن لا يناسب هذا الكتاب (شرح الكفراوي + حاشية الحامدي) الطالبَ المبتدئ لأنه كتاب وعر جدا وشبه مستحيل للمبتدئ أن يفهمه ، لك أن تتخيل أن الكتاب بدأ بإعراب البسملة والتعليق عليها في 4 صفحات! لكن هذا الكتاب النفيس يفيد من انتهى من الألفية. هذا الكتاب يُكسب الطالب ملكة إعرابية هائلة وقد قال الشيخ الخضير أن شرح الكفراوي يكسب الطالب ملكة إعرابية لكن لمن صبر عليه !! أي لمن صبر على هذا الكتاب! لأن مليء جداً بالإعرابات ويعرب كل شيء ، يعرب متن الاجرومية المنثور ويعرب كل مثال يُذكر.

    وفقنا الله وإياكم وأعتذر لأي اخطاء املائية او نحوية فقد كتبت ما كتبت على عجالة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2021
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: سؤال عن متن الجوهر المكنون في البلاغة وألفية ابن مالك في النحو و الصرف ومتن السلم في المنطق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سالم الحنبلي مشاهدة المشاركة
    "هل هناك شرح لمتن الجوهر المكنون؟"
    شروح صوتية : عبدالله مندني ، عصام البشير ، احمد الحازمي
    شروح مكتوبة : شرح الدمنهوري المسمى "حلية اللب المصون" ، شرح الهلالي المسمى "يواقيت المشتري" ، شرح علال نوريم وهو في 3 اجزاء ، جزء في المعاني وجزء في البيان وجزء في البديع
    -----
    "هل هناك شرح لمتن السلم في المنطق؟"
    لا اعلم.
    -----
    "ما هي فائدة حفظ المتون ، هل ... ؟"
    من الفوائد أن حفظ متن مختصر يبني لك أساساً لتستند عليه مع تقدمك في العلم. فمثلاً نظم عبيد ربه للأجرومية يعتبر متناً نفيساً للمبتدئ في علم النحو.
    -----
    "بعد الرد على سؤالي..."
    تعليم النحو بكافة المناهج التعليمية بالدول العربية لا يعتبر تعليماً تأسيسياً. ألفية ابن مالك للمتقدمين ، حيث أن تعلّم أي علم يمر بثلاثة مراحل أولها مرحلة "المبتدئ" ولها متون خاصة وثانيا مرحلة "المتوسط" ولها متون خاصة وثالثها مرحلة "المتقدم" ولها متون خاصة ، ويوجد مرحلة رابعة اسمها مرحلة "المتخصص" أو "المنتهي" ولها كتب خاصة وغالباً تكون كتب موسوعية ضخمة.
    فإن كان الكلام عن علم النحو ، تعتبر الفية بن مالك من متون المرحلة الثالثة ، ولا يصح أن تبدأ بها. بل تختار متناً من متون المبتدئ وتفهمه وتقرأ شرحا عليه ثم تختار متناً من متون المتوسط وتفهمه وتقرأ شرحا عليه ، ثم تختار متناً من متون المتقدم وتفهمه وتقرأ شرحاً عليه.

    من أشهر متون المبتدئين في النحو هو متن "الآجرومية" وقد خُدم بشكل عظيم من شروح وحواشٍ وتلخيص وتدريبات.
    من أشهر متون المتوسطين في النحو متن "قطر الندى" لابن هشام ومتن "شذور الذهب" لابن هشام أيضاً ونظم "ملحة الإعراب" وغيرها كثير ، لكن أنفسها وافضلها للمتوسط هو متن "قطر الندى"
    أما متون المتقدمين في النحو فلا شك أن "ألفية ابن مالك" اشهر من نار على علم.

    منهجية تعلم النحو تختلف من شخص لآخر ومن معلّم لآخر لكن المشهور بين الناس أن تبدأ بالأجرومية ثم قطر الندى ثم ألفية بن مالك.
    ونصيحة لك أن تجتهد وتتعب في مرحلة المبتدئ لتبنيَ أساساً قوياً يعينك على مرحلة المتوسط ومرحلة المتقدم.

    إن أردتَ منهجية لتعلم النحو فهاكَ ما ينصح به الشيخ الفرْضي الفقيه الكويتي محمد سليمان الجراح رحم الله هذا الرجل الحبْر :
    مرحلة المبتدئ :
    1- حفظ نظم الأجرومية لابن أب حفظاً متقناً وهي تقع في نحو 150 بيتاً ، لأنها تعطيك الأساس الصلب في علم النحو ، وميزة هذه المنظومة أنها حافظت على متن الأجرومية المنثور وحافظت على ألفاظها فكأنك حفظت المتن المنثور بحيث يمكنك أن تقرأ شروح الأجرومية المنثورة دون خلل.
    2- مدارسة وفهم كتاب" التحفة السنية" لمحيي الدين عبدالحميد وهو شرح لمتن الأجرومية. شرح لطيف وروعيَ فيه أن يكون للمبتدئين وبعد كل درس يضع تمرينات وأسئلة.
    3- قراءة وحل تمارين كتاب "الحوار في شرح الأجرومية" فهو كتاب ضخم يحتوي على العديد والعديد من التدريبات والشواهد القرآنية ولا تقلقْ من حجمه لأنك حفظت النظم ودرست وفهمت التحفة السنية فلن يأخذ منك كتاب "الحوار" وقتاً طويلاً كما قد تتوقع إن شاهدت حجم هذا الكتاب. (هذه الخطوة مني أنا)
    وبهذا تكون انتهيت من مرحلة المبتدئ وقد عصرتَ الأجرومية عصراً بحفظك لنظم ابن أب وفهمت وحللت تدريبات التحفة السنية ثم حللت مئات الاسئلة في كتاب "الحوار في شرح الأجرومية"
    من الممكن أن تستغرب وتقول "كيف احفظ النظم ثم أفهم ؟" لكن أصدقك القول أن الحفظ البحت للنظم أو المتن ثم قراءة شرحه يجعل الحفظ متقناً ويرسخه أكثر.
    يوجد كتاب لحل تدريبات "التحفة السنية" بالإضافة إلى حل أسئلة الشيخ ابن عثيمين الواردة في شرحه على الأجرومية ، واسم هذا الكتاب "س و ج على شرح المقدمة الأجرومية" لمؤلفه اشرف بن يوسف بن حسن.
    قد تطول هذه المرحلة لكن هي الأساس ولا بد من التأني وبذل الجهد فيها لبناء أساس قوي.

    أما مرحلتيْ المتوسط والمتقدم فيطول الكلام فيهما.
    نصيحة نفيسة لكل من سار على النهج - وأعني نهج الاجرومية ثم القطر ثم الالفية - أن يقرأ ويتدارس شرح العلامة الكفراوي على الأجرومية بحاشية الحامدي ، فهو كتاب نفيس به من الفوائد واللطائف التي لن تجدها في اطول كتب النحو ، فقد أبدع كل من الكفراوي والحامدي في شرحهم وتعليقاتهم لكن لا يناسب هذا الكتاب (شرح الكفراوي + حاشية الحامدي) الطالبَ المبتدئ لأنه كتاب وعر جدا وشبه مستحيل للمبتدئ أن يفهمه ، لك أن تتخيل أن الكتاب بدأ بإعراب البسملة والتعليق عليها في 4 صفحات! لكن هذا الكتاب النفيس يفيد من انتهى من الألفية. هذا الكتاب يُكسب الطالب ملكة إعرابية هائلة وقد قال الشيخ الخضير أن شرح الكفراوي يكسب الطالب ملكة إعرابية لكن لمن صبر عليه !! أي لمن صبر على هذا الكتاب! لأن مليء جداً بالإعرابات ويعرب كل شيء ، يعرب متن الاجرومية المنثور ويعرب كل مثال يُذكر.

    وفقنا الله وإياكم وأعتذر لأي اخطاء املائية او نحوية فقد كتبت ما كتبت على عجالة.
    أكرمك الله أخي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •