الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8
1اعجابات
  • 1 Post By يوسف بن سلامة

الموضوع: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    319

    Post الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الألوكة بمعنى الرسالة .

    ولكني فكرت يوماً بها فقلت هل تعني الرسالة شفوية كانت أو خطية .
    لأني نظرت الى معنى الملائكة والملائكة يرسلها الله تكلم من يشاء الله مشافهة فقط .
    بحثت عن هذا الأمر من قديم الزمان في المعاجم ولم أجد الجواب .
    وكأنني بعد ذلك نسيت السؤال .
    فهل لي أن أسأل هذه الليلة هذا السؤال .
    أكرمكم الله ،،،




    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,500

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

    ضمن معاني
    أَلوك:
    الأَلُوك : الرسالة
    الأَلُوك الرسول، والرسول يشمل الملكي والبشري، والرسالة تشمل كل أنواع الدعوة قولا وفعلا وكتابة، والله أعلم
    ومن باب الإضافة وإثراء الموضوع:
    معنى مفردة "الألوكة"


    شبكة "الألوكة" الشرعية من بين أشْهرِ الشبكات والمواقع الإسلامية ثراءً وتَميُّزًا، وممن يَلِجون الشبكةَ كثيرٌ لا يدرون ما معنى الاسم، وغير واحد ممن دعوتهم لزيارة الشبكة يستغرب الاسم؛ لكونه يطرق مسامِعَه لأول مرة، فذِي نبذةٌ من جَليِّ القول بشرح المفردة.
    ألك: الهمزة واللام والكاف أصلٌ واحد، وهو تحمُّل الرسالة؛ قال الخليل: الألوك الرسالة، وهي المألُكة على مَفعُلة؛ قال النابغة:
    أَلِكْنِي يا عُيَيْنُ إِلَيْكَ قَوْلاً
    سَتَحْمِلُهُ الرُّوَاةُ إِلَيْكَ عَنِّي [1]

    قال: وإنما سميت الرسالة ألوكًا؛ لأنها تؤلك في الفم، مشتق من قول العرب: الفرس يألك باللجام ويعلكه، إذا مضغ الحديدة.قال: ويجوز للشاعر تذكر المألكة؛ قال عدي:
    أَبْلِغِ النُّعْمَانَ عَنِّي مَأْلُكًا
    أَنَّهُ قَدْ طَالَ حَبْسِي وَانْتِظَارِي [2]

    وقول العرب: ألكني فلان، المعنى: تَحَمَّل رسالتي إليه، قال:
    أَلِكْنِي إِلَيْهَا عَمْرَكَ اللَّهَ يَا فَتَى
    بِآيَةِ مَا جَاءَتْ إِلَيْنَا تَهَادِيَا [3]

    قال أبو زيد: ألكته أُلِيكُه إلاكة، إذا أرسلته.قال يونس بن حبيب: استلأك فلان لفلان؛ أي: ذهب برسالته، والقياس: استألك[4].
    قال الفيروزآبادي[5]:ألك الفرس اللجام: علكه، والألوكة والمألُكة، وتفتح اللام، والألوك والمألك؛ بضم اللام، ولا مفعُل غيره: الرسالة، قيل: الملك مشتق منه، أصله: مألك؛ (قلبت الهمزة إلى موضع اللام، فقيل: ملأك، ثم خففت الهمزة بأنْ ألقيت حركتها على الساكن الذي قبلها، فقيل: ملك، وقد يستعمل متممًا، والحذف أكثر).
    [1] ديوان النابغة الذبياني، ص126.
    [2] ديوان عدي بن زيد، ص93.
    [3] البيت لسحيم عبد بني الحسحاس، في لسان العرب، مادة "لوك".
    [4] مقاييس اللغة، ابن فارس، ج1، ص72.
    [5] القاموس، الفيروزآبادي، ص932.



    رابط الموضوع:
    https://www.alukah.net/sharia/0/25459/#ixzz6w5ArPqtb
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،


    أكرمك الله أستاذ محمد
    الذي في نفسي هو قول يونس الذي أوردته
    قال يونس بن حبيب: استلأك فلان لفلان أي: ذهب برسالته .
    فهل أفهم من هذا أنه ذهب إليه برسالة فلا يعرف أخطية هي أم شفوية .
    هذا ما لم أجده صراحة في ما وصلت إليه من كتب . مع
    إن أصل الكلمة
    ألك الفرس اللجام علكه .

    وأوردت هذا أيضاً .
    فالاصل من موضع الفم . فهل توسع العرب فجعلوها فم وقلم .
    والدعوة بأصلها قائمة على فم لأذن .
    هذا التساؤل ما زال قائماً في نفسي .
    جزاك الله ألف خير .

    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,500

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة

    أكرمك الله أستاذ محمد
    الذي في نفسي هو قول يونس الذي أوردته
    قال يونس بن حبيب: استلأك فلان لفلان أي: ذهب برسالته .
    فهل أفهم من هذا أنه ذهب إليه برسالة فلا يعرف أخطية هي أم شفوية .
    هذا ما لم أجده صراحة في ما وصلت إليه من كتب . مع
    إن أصل الكلمة
    ألك الفرس اللجام علكه .

    وأوردت هذا أيضاً .
    فالاصل من موضع الفم . فهل توسع العرب فجعلوها فم وقلم .
    والدعوة بأصلها قائمة على فم لأذن .
    هذا التساؤل ما زال قائماً في نفسي .
    جزاك الله ألف خير .

    وجزاكم آمين.
    الأمر واسع، والدعوة غايتها إيصال الحق بأي طريقة كانت، فتعم وتشمل كل الوسائل، ولا يخفى عليك رسائل النبي صلى الله عليه وسلم للملوك فكانت خطية، والله أعلم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وجزاكم آمين.
    الأمر واسع، والدعوة غايتها إيصال الحق بأي طريقة كانت، فتعم وتشمل كل الوسائل، ولا يخفى عليك رسائل النبي صلى الله عليه وسلم للملوك فكانت خطية، والله أعلم
    نعم مفهوم بارك الله فيك ،،،
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,115

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    لأني نظرت الى معنى الملائكة والملائكة يرسلها الله تكلم من يشاء الله مشافهة فقط .
    ( صحف ابراهيم و موسى )

    عن وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأُنْزِلَتْ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَانَ ، وَالْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأُنْزِلَ الْفُرْقَانُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ ) المسند



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني مشاهدة المشاركة
    ( صحف ابراهيم و موسى )

    عن وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أُنْزِلَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأُنْزِلَتْ التَّوْرَاةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَانَ ، وَالْإِنْجِيلُ لِثَلَاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ ، وَأُنْزِلَ الْفُرْقَانُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَانَ ) المسند


    سلمك الله استاذ طيبوني

    أنت بهذا تركتني أميل هنا تارة وهناك تارة أخرى .
    ولا أدري ما تريد قوله .
    تريد أن تقول أن الله كتب التوراة بيده كتابة تليق بجلاله بلا تشبيه ولا تأويل ولا تعطيل .. وأنها أنزلت على موسى في السادس من رمضان .
    وأما صحف إبراهيم والإنجيل والفرقان فنزلت مكتوبة الى السماء الدنيا . كل في زمانه الذي ذكره رسول الله .
    على كل حال اتضحت المسألة من جانب واحد وأن الألوكة تكون مشافهة وخطية .
    أفعلى هذا نقول أنه إذا قيل استلأك لفلان أي ذهب برسالته
    فعندها نعلم أننا لا ندري أخطية هي أم شفوية .
    بقي هذا القدر .
    وما خرجت بسؤالي هذا إلا أننا نعلم أن العربية هي اختيارالله
    تعالى بأن تكون هي لغة الإسلام . وهودين للناس أجمعين .
    على دقة عالية جعلها وجمال لا مثيل له بين لغات الأرض كلها .
    لتكون من حجج لله تعالى على الناس وهو القائل
    ولله الحجة البالغة .
    أحسن الله إليك ،،،


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة الطيبوني
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,500

    افتراضي رد: الألوكة ... أتعني الرسالة شفوية كانت أو خطية ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة

    نعم مفهوم بارك الله فيك ،،،
    آمين وإياكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •