إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه

    قال ابن عباس رضي الله عنه: (إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه، وأن يظنَّ به ظنَّ السوء) (3) .
    ماصحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه

    قلتُ: قد اختلف في رفعه ووقفه.
    ففيما خرجه البيهقي في الشعب [6706]، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَيْوَةَ الْوَرَّاقُ، أَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ، ح.
    وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمُؤَذِّنُ، نا زَنْجَوَيْهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ الْمُثَنَّى النَّيْسَابُورِ يُّ، قَالا: نا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ شِبْلٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ:
    " نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْكَعْبَةِ، فَقَالَ: مَا أَعْظَمَ حُرْمَتَكِ.

    وَفِي رِوَايَةِ أَبِي حَازِمٍ: " لَمَّا نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْكَعْبَةِ، قَالَ: مَرْحَبًا بِكِ مِنْ بَيْتٍ، مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، وَلَلْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْكِ،
    إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ مِنْكِ وَاحِدَةً وَحَرَّمَ مِنَ الْمُؤْمِنِ ثَلاثًا: دَمَهُ، وَمَالَهُ، وَأَنْ يُظَنَّ بِهِ ظَنَّ السَّوْءِ ". اهـ.
    قلتُ: ليس أبو زكريا يحيى بن المثنى متابعا للحسين بن منصور السلمي إنما يرويه عنه، فمدار الحديث على الحسن بن منصور.
    فيحيى هذا قد ذكره ابن ماكولا في الإكمال وقال: "سمع الحسين بن منصور السلمي، روى عنه زنجويه بن محمد". اهـ.
    وتوبع بدون زيادة أبي حازم فيما خرجه البيهقي في الشعب [4014]، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ، نا أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ، نا جَعْفَرٌ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَادَةَ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ، نا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، نا شِبْلُ بْنُ عَبَّادٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَال:
    لَمَّا نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْكَعْبَةَ، فَقَالَ: " مَرْحَبًا بِكِ مِنْ بَيْتٍ مَا أَعْظَمَكِ، وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، وَلَلْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ ". اهـ.
    قلتُ: ولا أعلم روى حفص بن عبد الرحمن عن شبل غير هذا الحديث، وهو صدوق، وابن أبي نجيح قد عنعن فهو مدلس في روايته عن مجاهد.
    قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء (134) :
    أخرجه الْحَاكِم فِي التَّارِيخ من حَدِيث ابْن عَبَّاس، وَرِجَاله ثِقَات إِلَّا أَن أَبَا عَلّي النَّيْسَابُورِ ي، قَالَ: "لَيْسَ هَذَا عِنْدِي من كَلَام النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم إِنَّمَا هُوَ عِنْدِي من كَلَام ابْن عَبَّاس". اهـ.
    ثم ضعفه العراقي في موضع ءاخر.
    ولعل ذلك لما قد خولف في رفعه فيما خرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [27754]، فقال: حدثنا عبدة بن سليمان، عن مجالد، عن الشعبي، عن ابن عباس، أنه نظر إلى الكعبة فقال:
    "ما أعظم حرمتك وما أعظم حقك، والمسلم أعظم حرمة منك، حرم الله ماله، وحرم دمه، وحرم عرضه وأذاه، وأن يظن به ظن سوء»". اهـ.
    وخرج البيهقي في شعب الإيمان [6330] من طريق عُثْمَان بن سَعِيدٍ، قال:
    نا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ، يَقُولُ: "نَهَى اللهُ الْمُؤْمِنَ أَنْ يَظُنَّ ظَنَّ سَوْءٍ". اهـ.
    وخرج ابن وهب في الجامع [225] له، فقال: وَأَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، أَوْ غَيْرِهِ أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ الْبَيْتَ، فَقَالَ:
    «وَاهًا لكَ مَا أَطْيَبَكَ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكَ، وَالْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةً مِنْكَ، كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ حَرَامٌ، اغْتِيَابُهُ وَأَذَاهُ حَرَامٌ، حَتَّى أَنْ يُظَنَّ بِهِ ظَنَّ سُوءٍ حَرَامٌ». اهـ.
    وهذا موقوف حسن لغيره.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي رد: إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه

    جزاكم الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: إنَّ الله قد حرم على المؤمن من المؤمن دمه وماله وعرضه

    وجزاك الله خيراً.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •