كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14
3اعجابات
  • 2 Post By يوسف بن سلامة
  • 1 Post By يوسف بن سلامة

الموضوع: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    كلما ازداد علم المؤمن الصادق إتسع وزاد جهله وصغر وقلَّ في نفسه
    فتواضع لربه وللناس وازداد حبه للعزلة ومناجاتة ربه .


    بعد قراءتي هذا اليوم لصفحات في الدرجات العلى من العلم وجدت نفسي حزينة
    وكدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ولكن الله أرحم وسلم .

    ما عدت اليوم أستطيع أن أكتب شيئاً في مسائل عدة .
    وجدت نفسي خائفاً لا أعلم الفرق بين الضمة والفتحة والكسرة .
    وجدت نفسي وقريتي خاوية على عروشها أتدبر في معنى الحياة ولقاء الله تعالى .

    أتدبر صنيع الناس في طروحاتهم للعلم وكثير من الكلام منقول بالعشرلت بالمئات .
    نسخ ولصق فأين العلم إذاً . أفي أوراق .

    كم يكدرني صنيع الناس هذا قديماً وحديثاً كهلا ًوشيخاً صحيحاً ومريضاً فقيراً وغنياً
    و بلا علم وبحفنات من علم .
    وأنا أعلم أن الشواهد تاج الكلام كما يقال .

    إنني دائماً لأرجو أن يعيش المرىء بقلبه ولسانه
    فيحيا على قدر نفسة معيناً لأهله ولأمته
    يسعى لرفعة دين الله ولإحياء سنة رسول الله ولعز المسلمين .


    قرآت يوماً كتاباً لشيخ وضع كتاباً لمقرر في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية وأنا سعيد برؤية شيخ يكتب كالعلماء القدامى . وتنتهي مقدمته ويبدأ استيائي استياء عارم بقوله
    أنها مقدمة للشيخ الفلاني من كتابه الفلاني .


    أرجل يضع مقرراً دراسياً لجامعة علمية شرعية
    ولا يقدر على وضع مقدمة لكتابه بقلبه ولسانه على قدر نفسه .

    ألا فليعلم المؤمن أن هناك منقول مقبول ومنقول يُبقي المرء سجين نفسه وسجين الجهل والتعالم .
    والموفق من يوفقه الله للموازنة لإرضاء ربه
    باعتقاد أن من المنقول من يأثم المرء بطرحه .
    تالله إنها لدنيا يفهم حقيقتها من قول ربنا
    كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا
    الإسراء 58

    وقوله تعالى
    إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ .
    الزمر 10


    لا إله إلا الله ،،،


    محمدعبداللطيف و حسن المطروشى الاثرى الأعضاء الذين شكروا.
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    5,915

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة

    ألا فليعلم المؤمن أن هناك
    منقول مقبول ومنقول يُبقي المرء سجين نفسه وسجين الجهل والتعالم .
    والموفق من يوفقه الله للموازنة لإرضاء ربه
    باعتقاد أن من المنقول من يأثم المرء بطرحه .


    أحسنت بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    5,915

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    أتدبر صنيع الناس في طروحاتهم للعلم وكثير من الكلام منقول بالعشرات بالمئات .
    نسخ ولصق فأين العلم إذاً . أفي أوراق .
    كم يكدرني صنيع الناس هذا .
    وأنا أعلم أن الشواهد تاج الكلام كما يقال .



    ما الذى يكدرك -المنقول ايضا من الشواهد التى هى تاج الكلام

    إنني دائماً لأرجو أن يعيش المرىء بقلبه ولسنانه
    فيحيا على قدر نفسة معيناً لأهله ولأمته
    يسعى لرفعة دين الله ولإحياء سنة رسول الله ولعز المسلمين
    احسنت

    قرآت يوماً كتاباً لشيخ وضع كتاباً لمقرر في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية وأنا سعيد برؤية شيخ يكتب كالعلماء القدامى . وتنتهي مقدمته ويبدأ استيائي استياء عارم بقوله
    أنها مقدمة للشيخ الفلاني من كتابه الفلاني .


    أرجل يضع مقرراً دراسياً لجامعة علمية شرعية
    ولا يقدر على وضع مقدمة لكتابه بقلبه ولسانه على قدر نفسه .
    لماذا تستاء استياء عارم انظر للحكمة من وضع المقدمة يزول استياءك
    كلما ازداد علم المؤمن الصادق إتسع وزاد جهله وصغر وقلَّ في نفسه
    فتواضع لربه وللناس
    وازداد حبه للعزلة ومناجاتة ربه
    لا تيأس
    كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ .
    واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    غدٌ ما غدٌ ما أقرب اليوم من غد ... سيأتيك بالأخبار من لم تُزَوّدِ


    حفظك الله ،،،

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدعبداللطيف
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة


    لماذا تستاء استياءَ عارم انظر للحكمة من وضع المقدمة يزول استياؤك
    تراها حكمة وأراها ذلة وهوان وجهل وحب دنيا وكراهية الموت .
    تحدثني وكأنك لم تقرأ سورة ص يوماً
    ولم تعلم بأعظم أصول القضاء التي أراد الله جلت حكمته ووسعت رحمته لنبي كريم أن يتدبره ويعلمه .
    ثم ناداه ربه

    يَادَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ
    وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ
    إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ 26


    تحكم على مجهول وكتاب مجهول وكأنك لا تعلم من الذي أمره بكتابة كتابه ذاك .
    وحديثي لم يكن مقالة تُروى وهي قضية تحتاج الى تأن وعدول عن حقائق المعقول من المنقول
    علينا ان نَعلمه ونحذر منه ونُعلّمه

    بيد هذا يكفي لمن عقل عن ربه وآمن بلقاء ربه

    وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ 24
    فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ
    25

    رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
    وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا
    رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ

    الحشر10

    الحمد لله رب العالمين ،،،




    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    5,915

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة
    تحكم على مجهول وكتاب مجهول

    انا لا احكم على مجهول انا بينت الحكمة من تقديم بعض العلماء لكتاب معين كما قدم الشيخ ابن باز رحمه الله وغيره من العلماء لبعض المؤلفين هذا صنيع العلماء فما ادرى ما وجه اعتراضك على صنيع العلماء هذا وانا لم اذكر كتاب معين انا بينت الهدف من تقديم بعض العلماء لكتب بعض المؤلفين فأدخلتنى انت فى المجهول
    وكأنك لا تعلم من الذي أمره بكتابة كتابه ذاك
    هذا يتوجه الىّ اذا كنت اتكلم على كتاب معين وارجو منك اخى الفاضل يوسف ان يكون النقد والاعتراض بنَّاء ومثمر ومفيد لا ان يكون النقد من اجل النقد فقط وانا فى سعة صدر ممن ينتقدنى ولكن على الجميع ان يتخلق بآداب الحوار والنقاش أما المناقش فليكن ما يكون نحن نناقش الجميع نستفيد ونفيد ولا أحد يلزمنى بشئ او طريقة معينة فى الاستدلال وقد قطعت النقاش مع البعض لأنه طلب منى ان استدل بكلامى ولا أذكر كلام العلماء ولا انقله وقال لا اريد منقول فقلت له انا استدل كما اريد المهم الجواب الصحيح هذا هو العمدة سواء منقول او غير منقول-
    تقبل الله منى ومنك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    انا لا احكم على مجهول انا بينت الحكمة من تقديم بعض العلماء لكتاب معين كما قدم الشيخ ابن باز رحمه الله وغيره من العلماء لبعض المؤلفين هذا صنيع العلماء فما ادرى ما وجه اعتراضك على صنيع العلماء هذا وانا لم اذكر كتاب معين انا بينت الهدف من تقديم بعض العلماء لكتب بعض المؤلفين فأدخلتنى انت فى المجهولهذا يتوجه الىّ اذا كنت اتكلم على كتاب معين وارجو منك اخى الفاضل يوسف ان يكون النقد والاعتراض بنَّاء ومثمر ومفيد لا ان يكون النقد من اجل النقد فقط وانا فى سعة صدر ممن ينتقدنى ولكن على الجميع ان يتخلق بآداب الحوار والنقاش أما المناقش فليكن ما يكون نحن نناقش الجميع نستفيد ونفيد ولا أحد يلزمنى بشئ او طريقة معينة فى الاستدلال وقد قطعت النقاش مع البعض لأنه طلب منى ان استدل بكلامى ولا أذكر كلام العلماء ولا انقله وقال لا اريد منقول فقلت له انا استدل كما اريد المهم الجواب الصحيح هذا هو العمدة سواء منقول او غير منقول-
    تقبل الله منى ومنك

    حفظك الله

    لم نكن نتحدث عن تقديم بعض العلماء لكتاب لابراز أهمية الكتاب
    بل كنا نتحدث عن شيخ يأخذ مقدمة شيخ آخر ويضعها مقدمة لكتابه .
    وتظن أنك بينت وإنما هي كلمة عابرة ألقيتها وذهبت .
    أخبرني عن شيخ أخذ مقدمة لكتاب وجعلها مقدمة لكتابه .
    والأمرّ من هذا أن الشيخ يأخذ مقدمة شيخ في عصر مختلف وبينهما أزمان متطاولة .
    وأسلوب كل واحد منهما يختلف عن الآخر وكل له نَفَسه في حروفه وتدينه .
    ألا ترى في هذا غرابة على أقل تقدير .
    ألا ترى في هذا قصوراً أوجهلاً أوقلة ديانة على أدق تقدير.

    وموضوع الشواهد تاج الكلام .
    وهل الشواهد أن تضع في كتاب لك عشرات الصفحات من كتاب آخر
    أوفي معظم المقالة أو الرد .
    ايراد الشواهد فن وتاج وليس سرد حقل وزرع بقل .
    فلنتق الله ولنعلم حدود علمنا ونذر وندع وهما سواء .

    أنت بنفسك رأيتك تجيب علي سؤال أحدهم في موضوع عين القرءان
    وتسرد صفحات وصفحات منقولة
    ثم يعيد السؤال وتستمر في السرد الطويل
    ثم يعيد السؤال
    ثم تستمر في نقل نصوص ونصوص
    لماذا لا نجيب على السؤال مباشرة وندلل عليه من الكتاب والسنة وبشواهد من أهل العلم ونكتفي بهذا .
    وهذا من أمر الله ورسوله وليس من جعبة وجيب قميص .

    ما قصة نسخ ولصق في مسائل تعد من أرفع مسائل العلم
    ونطرحها على أناس ما وصلوا الى صفة طالب علم .

    مثلاً يستشهد بعضهم ببعض ما يقوله ابن تيمة في درء تعارض العقل والنقل .
    ويطرح صفحاته وليس شواهده لأناس يرى عجزهم في الإملاء والنحو .
    فمن هذا الذي يفهم هذا الكتاب العظيم بعجز كهذا تراه .
    وأنت ترى الرجل ونحوه واملاءه .


    جعلك الله طيباً كريماً ذا حلم وأناة.
    وليس لي اعتراض على نقل نصوص حتى ولو كثرت
    ولكن اعتراضي على الجهل بالموازنة وتقدير الحمل وسوء الفهم وضعف الفراسة
    وقلة الدراية في معاملة الناس بالحسنى
    والناس حالهم كما ترى في نفوسهم وعلمهم وتجاربهم ومداركهم وأوقاتهم .

    إنني لأكتب في هذه الصحراء ممتدة الأطرف لأناس أحبهم
    وأرحمهم وآرجو لهم الخير الكثير .


    كتبت رداً في أحد المواضيع ثم شاء الله أن أقرأه بعد أيام في هذا اليوم فرأيت فيه تكلفاً
    وشعرت بضيق شديد شديد فوددت لو أني لي القدرة على محو كلمات وعبارات .

    إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ
    (201) الأعراف

    نحن في دائرة آهل السنة يا أستاذ محمد تتسع يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام بفضل الله تعالى
    وليس هناك إن شاء الله لمز ولكنها كما قال الله تعالى في أكثر من موضع في كتابه الحكيم

    ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ

    لك مكانك في نفسي يتسع لعشر
    وهذا دليل لك
    على عقيدة طيبة أنت تحملها وجهود مشكورة تقوم بها
    فخذ مني وآخذ منك الى أن يفرقنا مفرق على طريق مستقيم برحمته تعالى .

    وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
    (10) الحشر

    والله الهادي الى سواء السبيل ،،،

    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحلقة الأولى

    كيف يجتمع حزن وغضب في آن واحد وبماذا نسمي هذا في العربية .
    كيف لى أن أحيا مع ماض يمتلأ ألماً وحسرات
    ولكنها أي أُخي دنيا خلقها الله لتكون على ما تراه
    وعاقبتها جنات ونهر ونيران تتطاير منها الشرر .


    وأدركت في شبابي وما تلاه أن البلاء لمؤمن قوة له وذكاء ودراية بأحوال الناس وعلم ونور تؤتاه ويزداد البلاء ويزداد العلم والإيمان .

    لماذا أحدثكم بهذا .
    أحدثكم لأخبركم عن قصتي مع العلامة الكبير عبد العزيز ابن باز
    أعلم أن منكم من ستغرورق عيناه بالدمع حزناً على هذا الحال الذي نحن فيه
    ولكنها ابتسامة ستشرق بها دنيا الخلاص ستشع من فم مؤمن آمن بأن ما عند الله باق ،،،


    ... تابع
    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    قضى رسول الله في هذه الحياة الدنيا ثلاثاً وستين عاماً
    منها ثلاثة وعشرين عاماً يدعو الى الله على بصيرة .
    والناس يرون فيه قوله تعالى
    وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء
    وتدرك بعدها أن الأنبياء يتفاضلون بمقدار الرحمة في قلوبهم
    ولا تنشأ الرحمة الا بالعلم والإيمان والاحسان .
    وكان رسول الله أرفعهم مقاماً في الدنيا وأعلاهم درجة في دار السلام .
    ورحل رسول الله من هذه الدنيا وقد ورثوا بعده رجالاً علمه وعمله زكاهم وعلمهم الكتاب والحكمة فأضحوا علماء صلحاء أمناء أتقياء أوراع
    لا يخافون في الله لومة لائم ولا حربة فاجر داعر .
    بهم أقام الله دولة مؤمنة تخاف الله وتخشاه
    رهباناً بالليل فرساناً في النهار .
    فعدهم الله
    كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) آل عمران
    بصدقها وجدها واخلاصها في أن يكون الدين كله لله . وقد كان .
    وبعد
    قد تعجبون بعد هذا وقد بلغت من العمر أقل من شهر في هذا المنتدى من سر أبيحه لكم الساعة .
    بعد هذا العمر الطويل وقد بلغت سن رسول الله لم أدخل في حوار أو نقاش أو جدل في العقائد مع أحد قط على الشبكة الدولية لفترة تتجاوز العشرين عاماً . ولم أكتب قط شيئاً فيها .
    وهذا أول منتدى ومكان أحاور فيه إخوة في الله لأذب عن سنة وأقيم سنة .
    وما أحببت قط أن أدخل في معركة العقائد .
    كنت أتابع هذا الصراع العقدي بين المسلمين في المنتديات
    وأرى السفاهة والتفاهة والعدو والعداوة
    والجهل والجهالة وعقلاء وما أقلهم كانوا أراهم على خلق ودين يحاولون رد الأمر الى المنبع الصافي كتاب الله وسنة رسول الله وصحب رسول الله .
    كنت بقلبي عند قراءتي أرد على هذا وأغضب من هذا وأستاء من هذا وأحب هذا وأكره ذاك .
    كنت أخاف من جهلي وقلة حيلتي . أستحيي من دخول خضم هذا البحر المتلاطم من العقائد وأنا لا أملك سوى حفنات من علم منحني إياها
    رب العالمين وقارب صغير أمتطيه أمضي به بين الأماج .

    ألا فليهنأ قلب عاش لربه ودينه ولو كان في قلبه قد عاش .
    أريد أن أرحل ...

    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى أين .

    وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ
    كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ
    تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)
    إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ
    (119) البقرة .

    تشابهت قلوبهم . ألا تعي معنى منازل القدر . بلى .
    فإلى أين .
    أإلى شغف الجبال . شغف تحدث عنه رسول الله .
    يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خيرَ مالِ المسلمِ غنمٌ يتبع بهَا شغف الْجِبَالِ
    وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ . انتهى .
    رَوَاهُ البُخَارِيّ َعَنْ أَبِي سَعِيدٍ .

    خذ بقوله تعالى وامض . امض وردد وعجلت إليك رب لترضى .

    تعبت والله . ولكني فوق جوادي ما ترجلت عنه قط بعزة الله مطأطأ رأسي . أمضي .
    فلعل الله يجعل بعد عسر يسراً .

    قبل سنين عديدة وبعد أن تجاوزت الأربعين
    رأيت في منامي عمر بن عبد العزيز .
    كان يقعد في عماء كأنه نصف قامة رجل وهو قاعد
    في جماله وعظمته وجلاله وبهائه .
    جلست أمامه لا يفصله عني غير شبر أوشبرين .
    وأحس بقلبه يقول لي أعلم أن قلبك ليس مع العلم . انتهت بتصرف .

    متابعتي للناس . متابعة كل صغيرة وكبيرة لإصلاحهم .
    وهَم من هذا وغَم من هذا وغضب على هذا واستياء من هذا
    حتى وصل الأمر منتهاه فقلت لهم يوماً في جمع ما لي أراكم وتروني ممتط جوادي تسيرون خلفي سير السلحفاة .
    سبحان الله . أدركت بعدها معنى أن يكون الداعية جاهلاً
    قليل صبر وحكمة يعلم قدر نفسه وهولا يعرفها .
    أقبلت قبل الرؤيا وبعدها على شراء الكتب
    حتى بلغت أكثرمن ألف مجلد وغير مجلد .
    أجول بين الكتب وأصول . مراجع ومصادر . نور وقرارات اتهام .
    زور ولغو وكذب وتدليس وإفك .
    أقعد أمامها أجول ببصري يمنة ويسرة فوقها وأعلاها
    مطمئن بكامل الاطمئنان .
    كنت أعلم أن من نور الله كثير فيها ومنها دياجير شيطان .
    وجدت كثيراً من السطور والكلمات ليست من أعمال كتابها .
    زور ودس وغش ومكر وخداع وخيانات وكل عبارات الغي والطغيان .
    فأخذت أكثر من مائة مجلد مزقتها والقيتها في صندوق في مدينة كنت أعيش فيها خصصته المدينة للأوراق فقط حتى يعيدوا صنعاتها مرة أخرى .
    مجلدات لأيمة من أهل السنة وغيرهم من أهل البدع
    ومن تلبسوا ببدع وإجرام .
    غضبت كثيراً واستأت كثيراً وحزنت أكثر. ما أكثر الأحزان .
    وتحتطمت كتبي بعد ذلك . حطام فوق حطام . أتلفها المطر . أتعجبون .

    توالت علي الرؤى وهي تأتيني قبل وفاته وبعد وفاته رحمه الله
    وكان يقول لي أمراً لم أدرك فحواه كله ولا منتهاه .
    وأسأل أقد مات .
    بيد أن الله عظيم كريم . الملك القدوس المؤمن المهيمن السلام .

    سرقوا حاسبي ظلماً وعدواناً . حسداً من عند أنفسهم وكبراً بمال معهم كثير
    سيتركونه خلف أكفانهم يوماً وسلطاناً لهم حتماً يوماً سيزول .
    وبقيت فترة لا حاسب لي ولا اتصال بالشبكة الدولية .
    وجاء ما كنت أظن أنها أضغاث أحلام .
    وحل ما حل ورحل ما رحل والأقدام إقدام .

    كيف يرزقني الله بمكتبة الشاملة ومكتبات أخرى وأنا في طريق ما كنت أظن أن الله سيضعه أمامي من حيث لا أحتسب .
    ضاع وتلف ألف كتاب وأكثر
    وفي ساعتي هذه أكثر من عشرة ألاف كتاب أراها أمامي على حاسبي .
    مع قدرتي لزيادة هذا العدد بعدة آلاف .
    وما جزاء الاحسان إلا الاحسان
    آلاف المؤلفين قرأت أسماءهم وآلاف الكتب قرأت عنوانيها .
    أريد شرب جميعها كشربة ماء .
    ما أجمل الله . ما أرحم الله .
    وخلق كل شئ فقدره تقديراً .
    لك الحمد ربنا عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضى نفسك
    لا إله إلا هو العزيز الحكيم
    ...

    تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    (63) النحل

    ما كنت أعلم معنى الحسد إلا في بطون الكتب .
    ودارت الأيام وعلمت أن الحسد دمر ممالك وزج أناساً في غياهب السجون وعطل مصالح
    وأغرق نفوساً في الفسق والعدوان .
    وأغرق كتباً ومصاحف . وقتل دعاة حق وولد أناس كثر بلا أنساب .
    وعقلت حكمة ورود سورة يوسف في كتاب الله الحكيم .
    فإلى أين . ألا تحدثني ،،،


    تابع ..

    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،



    كنت في الثانية والعشرين من العمر . غراً لا أحمل حفنة من علم .
    وامتطيت صهوة جوادي لأرحل بعيداً الى الله . أشتري كتاباً من هنا ومن هناك كتاباً لأرفع جهلاً عني واسع الأطراف .
    وتراني احضر محاضرة هنا ومحاضرة هناك .
    وخطبة جمعة هنا وفي البعيد خطبة هناك . وأخذت أصلح نفسي ومن حولي .
    وأردت اخراج ما يسمى التلفاز من بيتنا فلم استطع .
    ولكن بعد هذا أنار الله قلوب منزلنا وألقوا التلفاز في غياهب الموت .
    وبعد سنتين دخلت منزلنا يوماً وصوت أنثى يتعالى من التلفاز تغنى بمعازف سكرى تصاحبها . دخلت الغرفة وقد هاج فؤادي ونظرت فإذا هي فتاة في الثانية عشر من عمرها تقريباً .
    فازداد ألمي وأنساني الشيطان ذكر ربي وصحت بوجه ابن باز وكانه يقعد أمامي وقلت له
    أهذا عملك يا حاذق . ردود على الأشاعرة فأين أنت من هذا .
    هذا معنى ما قلته بالعامية ساعتئذ . وقد ترجمته للفصحى ..
    كبرت وكبر حزني واستيائي من ابن باز لأنه سكت على هذا .
    سألت نفسي بعد سنين طوال عجاف وما أدراك أنه سكت .
    هل تتابع مجلة سيارة . لا .
    هل تتابع أي وسيلة إعلامية . لا .
    هل سألت أحداً عن هذا الأمر . لا .
    حملت الذي حملته عليه و ما خرج مني كلمة لأحد ضده أو عليه
    سوى رجل واحد كانت له مكانة في نفسي . كان عمري ثمان وعشرين عاماً .
    قلت له وأنا في غضب في مناقشة بيني وبينه إني أكرهه في الله .
    وأقام الدنيا وأقعدها عليّ من خلف ستار . لا أحس بشئ ولا أسمع صوت أحد .
    غاية في المكر .
    ماذا جنى . جَهلة مثلي . جمعنا الجهل وفرقنا الجهل .
    وما علمت بما صنع حتى رحلت بعيداً عن المدينة بسنين .
    ورسول الله يقول
    المكر والخديعة والخيانة في النار .
    حسنه الألباني بشواهده .
    ما أعظم الخيانة والمكر والخديعة . كبائر من الكبائر .
    طيب فقهوه . انصحوه . ارحموه . أما علم أني أقرأ من كتبه ثقة بعلمه وأقول إني أكرهه في الله .
    تناقضٌ غر جهول . ولو حاورني حاذق وقتها لرأي أني لا أعلم معنى الكلمة ومقتضياتها .
    فكيف تلومونه على كلمة مؤمن يقرأ من العقيدة الطحاوية ومن عقيدة ابن باز .
    ألا يغضب الابن من أبيه . أإذا كان اسمه قطرة بن سلامة أيصبح بعد غضبه علاّمة بن سلامة .
    حبيس داره . حياته البيت والمسجد والجامعة . هذا مثلث حياته .
    ما كانوا يعرفونه . وكأنهم كانوا يعرفون ابن باز أكثر منه .
    لكن هذا حالنا نغرق في شبر ماء . ونطير بجناح بعوضة .
    لا أدري بعد هذا العمر الطويل ماذا سأفعل به لو رأيته .
    لكني قبل خمسة عشر عاماً أشهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني مسلمهم وكافرهم .
    أجد نفسي صغيراً وأنا أقول لربي يا رب سل هذا سل هذا .
    استحيي من ربي أن أقف أمامه أريد حقي الذي سلبه فلان واغمض فيه فلان .
    أريد أن أكون أكبر من هذا وأعلم وأرحم .

    فأين تريد أن ترحل إذن بعد هذا ورسول الله يقول
    من حديث عبد الله بن مسعودٍ رضي الله عنه قال
    نامَ رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على حَصيرٍ فقامَ وقد أثَّرَ في جَنْبِه .
    قُلْنا يا رسولَ الله لوِ اتَّخَذْنا لكَ وِطاءً فقال
    ما لي وللدُنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ اسْتَظلَّ تحْتَ شَجَرةٍ ثُمَّ راح وتركَها .
    رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن صحيح .
    وأورده الألباني في صَحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب .

    أقرأ من كتبه ثقة به ولكني كنت لا أحبه. لماذا .
    ألأنك رأيت فاجرة فتصرخ فتبلغ الصرخة عنان السماء
    وتقول أين أنت أي ابن باز . نعم .
    أهذه كل القصة . إي والله هذه كل القصة .
    تا الله إنك كنت رجلاً بلا عقل ولا نقل ولا هدى ولا كتاب منير .
    أغيرة على الدين كانت . نعم
    أغباء وجهل عظيم بواقع العلماء والمسلمين والناس أجمعين . نعم .
    هل استغفرت الله . نعم . كثيراً .
    عرفت فالزم .
    قبل أن يموت رأيته في رؤيا عجيبة غريبة وأدركت بعد موته رحمه الله أنها نعي لي انه سيموت .
    دخلت على الشبكة الدولية في ليلة حزينة فاذا عبد العزيز ابن باز قد مات .
    اغرورقت عيناي بالدموع . خيم الحزن على فؤداي . رفعت رأسي الى السماء
    وناجيت ربي يا رب أرني هذا الرجل على حقيقته .
    أبعد موته تدعو الله وقد واروه الثرى . وفجأة ألقي في رُوعي دمعة وكأنني أحس أنه أبي .
    على الحقيقة إنه أبي . مات أبي .
    وأخذت أجول في الطرقات بحثاً عنه . أقرأ نعي بعد نعي .
    نعي العلماء والمشايخ وطلبة العلم وغيرهم .
    نعي إحدى بناته وليس أحد أولاده . نعي غازي القصيبي يسخر منه ويتقلله
    كأنه هو رب الذكاء والسخاء يخفي علينا لعمق ذكائه خفايا ومتاهات جوفه ومحرابه .
    دعوت عليه ساعتئذ . واتشح وجهى بمسحة غضب عليه وسخرية منه .
    فيا له من سراب في سرداب يظن أنه ليس له باب ..
    بقيت اقلب الصفحات في حزن وعجب .
    كنت أقول ألا يوجد من يحبه .
    ما هذه الأساليب التى أراها من مختلف طبقاتها ولا أرى فيها حزناً باكياً في حروفها .
    حتى ابنته . أليس لها قلب .
    هكذا كنت أبكي في فؤادي حزناً عليه . دموعُ تساؤلات ليس لها جواب .
    ازادد حزني .
    وفي مكان يلفه الحزن أقرأ لرجل له مكانة عند بعض مسلمي العرب وبعض العجم
    ما أحسب أحداً يتصور أنه يمكن أن يحمل هذا الحب والحزن عليه .
    تعاجيب أقرأها . وآلاماً ما فارقت فؤادي حتى الآن .
    كيف يحبه وجماعته فيها هذا التناقض . صوفية وأشعرية وماتريدية وكلابية وشيعية
    وأخر متشابهات .
    رجعت الى الرؤيا التي رأيتها فيه قبل وفاته وقد علمت أنها رؤيا حق أتأملها
    لأرى أجوبة على تساؤلاتي . فهل وصلت . لا أدري .
    فما عدت أدري كيف الوصول الى قلبه وقد وصلت .

    أعود الى عمري وقت كنت في الثامنة والعشرين .
    قامت حرب الخليج قومة فاجرة عاتية رعناء عمياء صماء وعنونت لها بأنها فانية .
    واشتد الخطب . أطفال يتم وأمرأة ثكلى وأمرأة حبلى . دم وردم وهدم .
    احترقت مصاحف . سلبت مساجد . ضاعت دواوين . اختلت موازين . اختلط الحابل بالنابل .
    ووقفت كما وقف غيري لا أراوح مكاني .
    يارب ماذا يجري .
    تذكرت ابن الأثير المتوفى سنة 630هـ في كاملة وهو يئن من فرط وجعه .
    وحروفه تبكي الدمع حيرى وحرى .
    كان يحكي قصة المغول وأنه يتمنى الموت ولا يتكلم عن بغداد وقد أصبحت بلا عماد .
    وصوت وسوط عذاب قد حل .
    يقول ابن الأثير رحمه الله في كامله أنه بقى سنين معرضاً عن ذكرها استعظاماً لها .
    وقال فيا ليت أمي لم تلدني وياليتني مت قبل حدوثها وكنت نسياً منسياً . انتهى .

    واراد صاحب لي أن يرحل الى بلد ما . وطلب مني أن أنهي حياته في تلك المدينة ببيع سيارته وأشياء في مخزن كان قد استأجره وأخرى .
    وفعلت كل هذا . وجمعت أثمانها وأرسلتها له حيث كان .
    أعطانى مفتاح صندوق بريده لأفتحه وأرى إن كان هناك من شئ مهم لأبعثه له .
    وفي يوم من الأيام وصل له رسائل من سفارته بمعلومات عن حرب الخليج
    وأوراق كتبت باسم عبد العزيز بن باز .
    فلما قرأتها بدأت أتسائل أحق ما أرى . أهذا أسلوب بن باز .
    يا ليتني احتفظت بها لأتحقق من نسبتها إليه .
    لكن نفسي كنت أراها وأرى فجوة بيني وبينه قد اتسعت .
    وبقيت على هذا الحال حتى رحل . لم أره ولم يراني رحمة الله عليه .
    لو أخبركم بحقيقة يعقلها أولو النهى .
    مر علي سنوات كنت فيه أسعد بموت شيخ أيّن كان مذهبه وطريقته .
    لأني كنت أرى قصورهم وضعفهم كما يبدو لي .
    ثم عدت الى ربي بعد موته . أريد أن أعلم حقيقة هذا القلب الذي أحمله في حناياي .
    وعلمت انني كنت رجلاً جاهلاً غراً يسكن وحيداً في صحراء حب لله ورسوله ولصحبه .
    ما كنت أرى غير صحابة رسول الله . ولا يجد قلبى محلاً لأحد سواهم .
    كتبت يوماً
    أشيع نفسي في كل يوم مرة
    والزغاريد ما بالها لا تنطفئ .
    تا الله إن الجهل عمى ولله الآخرة والأولى . فالحمد لله على كل حال .

    كنت أنظر الى الشيخ في خيالي . أحس به بعد وفاته . وقبل وفاته كنت أتمنى أن أكون بقربه أنصحه وأذكره .
    ما أعجب الدنيا . كيف أكون بقربه وأنا لا أزن شسع نعله .
    توالت رؤاي فيه . أراه . أكلمه . يكلمني . أشكو له حالي .
    وفي أوخرها أخبرني بحقيقة في فؤاده نحوي وكأن بلاء سيحل . وحل .
    .
    لو أخبركم بحقيقة يعقلها أولو النهى .
    مر علي سنوات كنت فيه أسعد بموت شيخ أين كان مذهبه وطريقته .
    ثم عدت الى ربي بعد موته . أريد أن أعلم حقيقة هذا القلب الذي أحمله في حناياي .
    وعلمت انني كنت رجلاً جاهلاً غراً وحيداً في صحراء حب لله ورسوله ولصحبه .
    ما كنت أرى غير صحابة رسول الله . وغيرهم لا يجد قلبى محلاً لأحد سواهم .
    كتبت يوماً
    أشيع نفسي في كل يوم مرة
    والزغاريد ما بالها لا تنطفئ .

    تا الله إن الجهل عمى ولله الآخرة والأولى .
    فالحمد لله على كل حال .
    أحقاً تريد أن ترحل .





    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    هذه وصيتي
    ............

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله القائل في محكم كتابه

    وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40)
    ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى (41) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42)
    وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44)
    وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46)
    وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48)
    وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (50)
    وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52) وَالْمُؤْتَفِكَ ةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54)
    فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (55)
    هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى (56) أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (57)
    لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ (58) أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)
    فَاسْجُدُوا لِله ِوَاعْبُدُوا (62)


    وأصلي وأسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    أرسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون .


    وبعد

    علم الله أنني أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله
    وأن عيسي عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها الي مريم وروح منه
    وأن الجنة حق وأن النار حق وأن البعث حق .
    وأن رسول الله سيد ولد آدم أكرم الخلق على الله .
    أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح لأمته
    وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين .
    فعليه صلوات ربي وسلامه
    عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته ورضى نفسه .
    وأشهد أن صحابة رسول الله أكرم الأمة وأتقاها وأعلمها وأجلها .
    عن اتباع صادق أمين لربهم ونبيه عاشوا .
    رفع الله بهم الإسلام ونقلوه غضا طرياً الى الناس كافة
    بكل الأمانة والصدق والعدل .
    فأخرجوا كثيراً من خلق الله من الظلمات الى النور
    بإذنه سبحانه ورحمة منه .

    زهاداً عاشوا . عُباداً قضوا حياتهم .
    رهباناً في الليل فرساناً بالنهار لقوا ربهم .
    فعليهم رضوان الله وسلامه .
    فعلى حبهم وتعظيمهم أحيا وعلى ذلك أموت برحمة الله .
    ذاباً عن أعراضهم ونبيهم الذي أحبوه حق الحب وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه كتاب الله
    فكانوا من المفلحين المنصورين في الدنيا
    وفي الجنة من السعداء الأبرار الطاهرين .


    وبعد كل هذا ها أنا يا أحبابي قد تجاوزت الثالثة والستين من العمر ورسول الله يقول
    " أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك "
    وهو عند الترمذي وغيره .
    وقال عنه الشيخ الألباني أعز الله ذِكْره في السلسلة الصحيحة
    حسن لذاته صحيح لغيره .

    وأذكركم بصفات أهل السنة .
    الرحمة والعفو والانصاف والعدل والإحسان.
    هم أجمل الناس وجوهاً وأرحمهم بالناس وأشدهم عدلاً وانصافاً
    وأجلهم خلقاً وأعظمهم علماً وأوقرهم لباساً وأحلاهم لساناً
    وأصدقهم لهجة وأبرهم زوجاً وولداً ورحماً وجاراً وصاحباً
    وأشجعهم في إقدام وقَولة الحق .
    لا يخافون في الله لومة لائم ولا حربة جائر ظالم .

    وأبوكم أراد لكم الكثير من الخير .
    أحب لكم ورجى الله جل شأنه كثيراً أن تكونوا
    من الذين ذكرهم نبينا محمد في حديث الظل

    سَبعةٌ يظلّهم الله في ظلِّه يومَ لا ظِلَّ إلا ظلُّه الإمامُ العادلُ
    وشابٌّ نشأَ في عبادةِ الله عز وجل ورجلٌ قلبه معلّقٌ بالمساجد
    ورجلان تحابّا في الله اجتمعا على ذلك وتفرّقا عليه
    ورجلٌ دَعَتْه امرَأة ذات مَنْصبٍ وجمالٍ فقال إنّي أخاف الله
    ورجل تصدّق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شمالُه ما تُنفق يمينه
    ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضتْ عيناه .

    رواه البخاري ومسلم وغيرهما ..
    وبخاصة الشاب الذي نشأ في طاعة الله .

    وهو من رواية أبي هريرة الصحابي الفقيه التقي المنصور المبارك .

    ومع هذا عن يمينك ويسارك ترى أرجسهم
    يسبه ويقول أنه من أهل النار
    فقل له لا أبالك .
    لا رفع الله مقدارك .لا باركَ اللهُ فِيك ولا تَارَكَ ولا دَارَكَ .
    وأبدى الله شَوَارَكَ وأرانا الله عاجلاً بوارك .
    جُرمك تدارك وعند الله تجتمع الخصوم .

    تذكروا قول رسول الله

    إنَّ العبدَ إذا سبَقتْ له مِنَ الله منزلةٌ فلَمْ يَبْلُغْها بعَملٍ
    ابْتَلاهُ الله في جسَدهِ أوْ مالِه أو في وَلدِه ثُمَّ صبَرعلى ذلك حتى يُبلِغَهُ المنْزِلَة التي سَبَقتْ له مِنَ الله عزَّ وجلَّ . انتهى .

    فاخرجوا لله متضرعين وبالله معتصمين ولدينكم ذابين
    ولرسولكم محبين موقرين وبسنتة متمسكين ولكتاب الله حافظين معظمين وللنساء غاضين الطرف طاهرين ولفروجكم حافظين
    وعن حرمات الله نائين وفي الليل قائمين وفي النهار صائمين
    وللناس جمعياً مكرمين راحمين
    ولأمكم ولأبيكم فيما بقي لهما من عمر
    متواضعين محبين بارين ولرحمكم مكرمين
    ولرب العالمين وحده داعين مكثرين ساجدين عابدين متقين .
    فالله يحفظكم ويسدد خطاكم .

    من أجمل الناس واتقاهم يجعلكم .
    وبالصالحات القانتات العابدات من آل البيت يرزقكم .
    أحن من ناب على ولد يجعلهن ويجعلكم .
    متحابين في الله يسعدهن الله بكم ويسعدكم .


    وها أنا أطوي هذه الصفحات وصفحات سَتُطوى
    فيا رب ملأى بالقانتات والصالحات وتجعلني وأولادي وأمهم في الدرجات العُلى من الجنة .


    وحدثنا الله في كتابه
    عن دعاء يوسف صلى الله عليه وسلم فقال سبحانه

    رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ
    فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ


    فيا رب توفني مسلما وألحقني بالصالحين

    الحمد لله رب العالمين ،،،




    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    الحمد لله

    قصتي مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب أسردها .

    وكم سردتها في فؤادي لم يقرأها أحداً ولم أكتب منها شيئاً .
    ما زال رحاها يدور في فؤادي .
    فرحمة الله عليه وعلى من أحبه في الله
    ومن أعلى شانه خالصاً لله قلبه وقلمه ولسانه .
    أعود إليكم وقت عافية برحمة الله وقد بريت يراعي
    وقيهلي قد عاد قد زال حزنه واستيائه .


    لكم مني جميل الحب والدعاء
    أن يحفظكم الله ويرعاكم ،،،



    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: كدت والله أن أطوي صفحتى وأرحل بعيداً ،،،


    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان أبوه صياداً ماهراً في البحر جلداً ذا أنفة تقياً لا يخالط الناس
    مما يرى من بؤس المعاصي وذلتها ورعونتها وبدع وشهوات وكفر .
    وآثام تعلو ألسنتهم ووجوههم .
    ذكرهم وأنثاهم في الغي والبغي سواء .
    وذلك من عظيم عقل آتاه الله إياه وبصيرة وهدى . فذالكم والله البلاء .

    في ساعة غضب شديد من زوجه أطلق عليها طلقة كأنها ثلاث طلقات
    وكأنها بانت منه وهي مشدوهة في حيرة وألم وعتاب .
    حاملاً كانت في شهرها التاسع .
    وانطلقت الى حزنها العظيم تواريه عن أهلها .
    وتسر حنينها لمولودها القادم في غياهب الصبر والأنين والعناء .
    ولم يكن على صفة أنين رياح بل أنين المؤمن الذي يعلم حقيقة قوله تعالى

    وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ
    سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

    ولا تدري ما الذي أصابه حتى أمسى غير أمسه .
    ولا تدري ما الذي أصابه بعد فراقها له .
    فلم يكن يسأل عنها ولا عن ولده حاشا أياماً كان يقضيها مع ابنه كل عام .
    ولم يكن يكلم أحداً من الناس الا عند واجب .
    في عزلة يعيش على شاطئ بحر في كوخ حقير .
    يقيم مع نفسه مع ربه يذرف الدمع في غموض عجيب .

    ولما بلغ الولد عشر سنين جاء به ليعيش معه ويقوم على تعليمه وتدريبه .
    كاد الولد أن يطير من الفرح لما ذكرت له أمه أنه سيعيش مع أبيه .
    وقام إليها يعانقها ويقبلها كمن لا عقل له .

    وكانت المرة الأولى الذي يرى فيها البحر وأمواجه .
    يقول له أبوه بني ستدخل البحر وستصل الى الشاطئ الآخر لهذا البحر
    بلا سفينة ولا قرقور .
    فرد عليه وهو يقول أمجنون أنت يا أبه .
    غير أن أباه نظر إليه ونهره ثم على يده بلطف صفعه ثم صفعه .
    والولد في استياء عارم من نفسه وهو يقول يا أبت إجعلها عشرة .
    كان الوالد في نفسه يبتسم ودموع عيني قلبه تذرفان وهو يحتسي جرعات بر
    لا مثيل له في هذه الأصقاع الشاردة عن ربها .
    والولد يرى عظيم خطئه في وجه أبيه وحزنه فرمى بنفسه على أبيه يقبله ويدعو له ويطلب منه أن يسامحه ويعفو عنه .
    والله يا أبت إن لك إبناً ما على وجه الأرض مثله في الحمق والغباء .
    فحمله على ظهره وأخذ يسير به على الشاطئ يحدثه عن أمه والبحر وأبيه .
    وحان وقت الظهر .
    فقام وأذن ووالده في عجب عجيب من ذكاءه وحسن عقله
    وجمال سريرته وحسن صورته وصوته .
    وحانت الصلاة فقام أبوه فقام معه وعلى يمين أبيه وقف .
    فأخذه والده ووضعه على شماله
    وقال صل بنا يا بني .
    فقال والله يا أبت لحمل جمل أهون علي من هذا .
    فقال أبوه إذاً تصل بنا غداً .
    وآوى الولد الى فراشه بعد أن صافح أبيه وقبله وعانقه .
    وقال إن متُ يا أبت فأعلم أن أمي تحبك حباً عظيماً
    وأنا والله أحبك حباً عظيماً .
    وكنت أراها وهي تبكي حزناً عليك
    وهي لا تعلم أني كنت أقرأ دموعها وهي لا تراني .
    فلم ينبس الوالد ببنت شفه وقام يصلي
    وهو يضرع الى الله أن يجعل إبنه هذا من الهداة المهتدين .

    ولما تعب من قيام الليل استلقى على فراشه يذكر الله ثم ما لبث أن أخذه النوم
    فاذا به في جزء من الليل يسمع صوت بكاء خافت حزين خارج الكوخ
    وعلم أن إبنه قائماً يصلى في الثلث الأخير من الليل .
    رباه إنك تسمع صوت طفل ذكي تقي فاجعله يا رب رحمة للعالمين .

    وبعد قرابة الشهرين من بقاءه مع والده
    قال له يا أبت هل لنا أن نذهب ونرى أمي فهي الآن في شغل شاغل
    وجهد جهيد في نفسها من بعدي عنها .
    فقال له نعم بني نذهب والله على كل شئ وكيل .

    وفتحت زوجه الباب فإذا بزوجها أمام ناظريها وكأنها تناديه .
    فأغشي عليها في الحال . والوالد والولد في حال لا يسر إلا حاسد .

    وبدأت حياة الولد تجري بأمر ربها وهو يغدو الى حلقات العلم
    ويؤوب الى والديه في العشي ملؤه الحب والرحمة والحنو عليهما .
    يذاكر والديه بما علم كل ليلة بما تعلمه .
    ووالديه قد تعلق قلبيهما بربهما يدعوان الله ليل نهار أن يحفظ هذا الصبي
    ويجعله إماماً في الصالحين .
    تلكلم كانت مقدمة رحلة حياة مع الله والله مع الصابرين .

    وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) القصص .

    وبلغ من العمر بقدر حبات المطر بقدر أوراق الشجر.
    كالطير يغدو خماصاً ويعود بطاناً .
    همه العلم والعمل به والدعوة إلية على بصيرة من الله ويقين بأن الله أكبر .
    أين هذا الصبي يا ترى .
    أفي قلب تقي .
    أفي رحم قانتة . أفي رحم جائرة .

    وما ذلك على الله بعزيز ،،،


    قيل إن العلم يورث الخشية والخشية تورث التذكّر والاعتبار ولن يعتبر من لا يخشى ولن يخشى من لا يعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •